24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "مكتب الفوسفاط" يُحدث شركة "الرقمنة الصناعية" (5.00)

  2. إلى السيد مدير قناة تامازيغت (5.00)

  3. عقوبات سجنية وغرامات تنتظر الانفصالية أمينتو حيدر وعملاء الجزائر (5.00)

  4. المغرب يخلّد ذكرى عمليات جيش التحرير بالشمال (5.00)

  5. وساطة المغرب في "أزمة مالي" تلقى ترحيبا دوليا وانزعاجا جزائريا (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بنعبد الله: رفع اليد عن الأحزاب السياسية يعيد الثقة إلى المغاربة

بنعبد الله: رفع اليد عن الأحزاب السياسية يعيد الثقة إلى المغاربة

بنعبد الله: رفع اليد عن الأحزاب السياسية يعيد الثقة إلى المغاربة

يكشف محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ضمن برنامج "نقاش في السياسة"، أسباب مغادرة "الرفاق" حكومة "الإخوان"، كما يتحدث عن مستقبل حزب التقدم والاشتراكية في المعارضة، وكذا موقف "شيوعيي" المملكة من نقاش الحريات الفردية بالمغرب.

حكومة تكنوقراطية

الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية اعتبر سبب خروج حزبه من الحكومة كونها "تغيب عنها الحمولة السياسية"، معتبرا أن "هناك عملا تقنيا يقوم به تكنوقراط الحكومة"، وأن "المسؤولية لا يتحملها رئيس الحكومة وحده، لأن الأغلبية ليست أغلبية بالمعنى السياسي".

وقال بنعبد الله: "التقدميون ساهموا في الحكومات المتعاقبة منذ 1998. ومشاركتنا في حكومة العدالة والتنمية كانت في ظروف خاصة جدا"، وزاد: "اقتنعنا بالمشاركة في حكومة العدالة والتنمية بسبب تعبير المغاربة عن رغبة في الديمقراطية. قلنا من الصعب أن نكون خارج هذا المركب، ودخلنا على أساس التأطير حتى لا يكون هناك مس بالحريات".

ومباشرة بعد عملية "البلوكاج"، التي أخرجت رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران من منصبه، وتعيين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة، سجل بنعبد الله: "اتضح أن الأمور لم تكن كما كنا نتمنى"، مستدلا على ذلك بكون "مكونات الأغلبية الحكومية تشتغل خمسة أيام في الأسبوع، وفي نهايته "كايتعاطو" في ما بينهم".

"حاولنا تقريب وجهات النظر عندما كنا في الداخل، وكنا ننبه إلى أن الحكومة تتطلب غطاء سياسيا، وإلى أن هذا التراشق يسيء إلى العمل السياسي ككل في المغرب"، يقول أمين عام "حزب الكتاب"، الذي اعتبر أن حزبه "كان ضحية للمواقف التي قدمها، كما أنه لم يساير تجمع الأربعة الذي كان يحاصر العدالة والتنمية من الداخل"، مضيفا: "كان يراد منا السكوت عن العملية أو الانخراط فيها".

وفي هذا الصدد أوضح بنعبد الله أن الحزب الذي يرأسه "كان مستقلا ورفض قيام أغلبية داخل الأغلبية"، مستغربا التصريحات الصادرة عن بعض مكونات الأغلبية التي "تقول كلاما مثل تجريم السطو على إنجازات الغير، وذلك لضرب مكون معها هو العدالة والتنمية".

قوس العدالة والتنمية

بنعبد الله، وهو يشير إلى أن "هناك نقائص من طرف الحزب الذي يقود الحكومة"، أوضح أن "هناك أمورا صادرة عن الأطراف الأخرى، مثل القول إنها عندما تسير قطاعا في 2021 ستقوم بإجراءات محددة"، وذلك في إشارة إلى العرض السياسي الذي قدمه حزب التجمع الوطني للأحرار، متسائلا: "لماذا لم تقم بذلك وأنت تسير قطاعات مهمة في المغرب؟".

وفي هذا الصدد أكد بنعبد الله أن "الرسالة التي كانت هذه الأطراف تبعثها أن هناك قوسا يجب أن يغلق سنة 2021"، محذرا من "وجود تعبيرات غاضبة، مردها إلى انتظارات المغاربة، والتي تواجه بفراغ سياسي".

من جهة ثانية عاد بنعبد الله، في حواره مع هسبريس، إلى إعفائه من حكومة العثماني بعد الاحتجاجات التي شهدها مدينة الحسيمة بالقول: "إعفائي أنا والحسين الوردي غير مشروع، ولم يكن في محله، لأننا قمنا بدورنا في ما يخص ملف الحسيمة"، وزاد: "هذا الأمر مرتبط بما نعبر عنه من مواقف. وبعد ذلك جاء إعفاء شرفات أفيلال، ثم تم إبلاغنا بأنه سيتم إعفاء الحزب من الصحة والسكنى مع التعديل الحكومي الأخير".

"منذ إعفاء أفيلال من قطاع الماء في غشت 2018 كان هناك نقاش داخل الحزب حول ضرورة الانسحاب من الحكومة"، يقول أمين عام "حزب الكتاب"، الذي أوضح: "تريثت كأمين عام رغم أني كنت مقتنعا بأن الحل هو الانسحاب منذ ذلك الوقت"، مضيفا أن "مجموعة مهمة من الحزب لم تكن متفقة مع القرار، لذلك تم تأجيله إلى التعديل الحكومي الأخير"، وأشار إلى أن "وحدة الحزب كانت تقتضي الاستمرار إلى أن جاء التعديل الذي لم يحمل جديدا، رغم المطالبة بسياسة جديدة كما طالب بها الملك، وذلك للتواصل مع المغاربة"، موردا: "هذا الأمر شكل قناعة لنا بضرورة الانسحاب، لأنه لا شيء تغير".

ويرى كبير الشيوعيين المغاربة أن "الدليل على منطق استمرار الحكومة في ما كانت عليه هو التراشق بين مكوناتها، رغم التوجيهات الملكية في هذا المجال في البرلمان، والتي دعت إلى وقف الخطابات السياسوية"، مشددا على أن المغرب "دخل منطق المنافسة حول 2021 من الآن"، وزاد: "وهذه التجربة الحكومية نضعها بين قوسين".

أمجاد الشيوعيين

أكد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن خروج حزبه من الحكومة "لا يعد انتهاء له، لأنه من أقدم الأحزاب في المغرب"، موردا أنه "عاش سنوات من السرية وخمسين سنة من المعارضة، وكان الكثيرون يقولون إنه لن يستمر، ورغم ذلك مازال يقوم بدوره".

وفي هذا الصدد أوضح المتحدث نفسه أن "المعارضة ستكون بمثابة استرجاع لأمجاد الحزب وأنفاسه، إذ سيعيد تثبيت بعض المبادئ التي تزعزعت داخله، مع القضاء على الانتهازية والفردانية التي تجعل عددا من الناس يرتبطون به لمصالح شخصية".

"التدبير الحكومي أدى إلى عدد من الأمور السلبية، إذ جعل الهياكل متفرجة على العمل الحكومي والبرلماني"، يقول بنعبد الله، الذي أوضح أن حزبه "عندما كان في الحكومة وكان يطالب بنفس ديمقراطي كان يسقط في التناقض، لأن الجميع كان يطلب أن يقوم بذلك داخل الحكومة".

واعتبر بنعبد الله في هذا الصدد أن "الحزب اليوم يحس بنوع من التحرر"، وزاد: "ضاق بنا الحال وسط الحكومة بسبب غياب النفس السياسي"، منتقدا "استمرار الحلفاء في الخلافات وسط غياب أفق سياسي".

عمليات قيصرية

يرى بنعبد الله أن "الحكومة كانت تذكي الانحباس السياسي، وهو ما يتجسد اليوم في الشارع الذي يعرف العديد من التعبيرات"، مشيرا إلى أن "المطلوب لمواجهة الانحباس هو رفع اليد عن الأحزاب السياسية، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

وحول دليله على وجود مثل هذه التدخلات، تساءل بنعبد الله إن "كانت التغيرات التي وقعت في أحزاب مثل التجمع والاستقلال تمت بشكل طبيعي"، معتبرا "هذه الأمور لا تخدم السياسة في المغرب"، وأن "غياب الكفاءات في الأحزاب للتسيير والتدبير الحكومي نتيجة طبيعية للتدخل في الأحزاب".

وأردف القيادي الحزبي: "إذا أردنا خلق انسجام بين العمل الحزبي والمواطنين فعلينا ترك الأحزاب تعوم مثلما تريد باستقلالية تامة"، داعيا إلى إعطاء التنظيمات الحرية لأن تتحالف مع من تريد، وعلى هذا الأساس سيتم خلق الثقة داخل المجتمع.

وعلاقة بالصراع حول استحقاقات 2021، التي انطلقت مبكرا في المغرب، قال بنعبد الله إن "البعض كان يعتبر أنه في 2009 اكتسح الساحة السياسية المغربية، لكن الأساليب التي استعملت جاءت بنتائج عكسية"، مشيرا إلى أن "الأساليب التي يقوم بها البعض ويظن أنها ستجعله يفوز بانتخابات 2021 تتطلب منه التواضع، ومراجعة حقيقية لهذه المقاربات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - سلام صويري الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:25
كيف يمكن رفع اليد عن بعض الاحزاب وهي تعتبر صنيعة السلطة وجزء منها وامتداد لها كحزب الحمامة والجرار والحصان واحزاب أخرى مثل الوردة والسنبلة تم تدجينها وتهجينها واصبحت اكثر ولاء للمخزن من الأحزاب الذي خلقها هو ؟؟
زيادة على الأحزاب مثل الكتاب واللامبة التي قبلت بلعب المسرحية مقابل الريع انبطحت لأجندات المخزن وقبلت بكل إجراءات لا شعبية !؟؟
اذا لم يبق هناك اي حزب بالمعنى المتعارف عليه دوليًا !!
المخزن اولا المخزن ثانيا المخزن اخيرا وما غير ذلك سوى مغالطة المواطنين
2 - راضية الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:28
عندما يخرج مسءول من الحكومة يبدا في الكلام و التحليل و الانتقاد وووو... و كانه ابو العريف وعندما يكون في احضان الحكومة لا يهمه لا مصلحة الشعب و لا الحرية ولا الدمقراطية و لا غيره مايهمه هو الاجر الكبير اخر الشهر و الامتيازات و هناك من يذهب من الصباح الى المساء الى صالونات التجميل و المساج ليبدو وسيما امام الكامرات ولو كلفه ذالك اجرة شهر كامل او زيادة للعامل البسيط من اولاد الشعب و بااااااااااااااااز
3 - مواطن مغربي الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:33
لم ولن تتأتى الثقة للمغاربة في العمل السباسي الا اذا دهبت كل هده الاحزاب السياسية الفاشلة والانتهازية لحال سبيلها، عندها يمكن ان تعود الثقة من جديد المغاربة ..
ا
4 - حائر الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:33
سبحان الله السياسيون في بلدنا الحبيب عندما يكونوا في الحكومة يدافعون بشتى الوسائل عن الانجازات والتقدم والتطور في البلاد اما عندما يكونوا خارج الحكومة تنقلب الاية وحتى بنكيران صار ينتقد الحكومة..... يصعب على المغرب ان يتقدم بهده الطبقة السياسية
5 - فكيكي الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:35
سبب مغادرة الرفاق الحكومة بسيط ومفهوم سببه أن نبيل بنعبد الله لما أعفي من طرف جلالة الملك منها اراد أن لا يبقى أحد من حزبه في الحكومة .لماذا لم يغادرها لما كان فيها وزيرا مع بنكيران وقبل إعفائه مع العثماني.المشاركة إما أن تكون بنبيل بنعبد الله وإلا بلاش. وهذه هي انانية زعماء احزاب المغرب.
6 - عادل الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:35
حزبكم بعد الزلزال الملكي أصبح جزء من الماضي...
7 - Nabil Nabil الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:35
لكي يرد المغاربة الاعتبار إلى السيد عبد الله والرفاق اقترح عليه أن يقوم بحل الحزب وان يقدم الاعتذار لنا علنا عن سنوات الضياع بسبب الا مبالات.
8 - الحمد لله الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:53
من فضلكم انسحبو و اتركو الشباب يتحمل المسؤولية نفس الوجوه نفس الكلام نفس الملاحظات لقد مل الشعب رؤيتكم و خطاباتكم
9 - خالد F الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:56
لا تبكي يا حزب الكتاب فلا شيء تغير، إذا حدث وحصلتم على مقاعد في الإنتخابات المقبلة فستشكلون الحكومة المقبلة مع من سيفوز بالأغلبية، هذا هو أقصى ما يمكنكم فعله في غياب النتائج،
إنشاء الله.
10 - إنما الصحيح الأحد 08 دجنبر 2019 - 22:03
* و إنما الصحيح و الأصح : ما يعيد الثقة للمغاربة هو حل
هذه الأحزاب بالمرة .
11 - karim الأحد 08 دجنبر 2019 - 22:05
مايجري في المغرب في القضايا السياسية يثير الهشة فخينما يكون المسؤول في منصب وزاري يكون منضبطا لسياسة الحكومة مجتهدا في الدفاع عن رؤيتها ..لكن بمجرد المغادرة والحالة هده ان صاحبنا الوزير السابق اقيل من منصبه كما يعرف الراي العام للوطني فانه يتحول الى منتقد للحكومة متقمص لدور المعارض الشرس..الشيء الدي ينساه هدا المسؤول انه قضى ولايتين وحصل على تقاعد سمين ونا المهزلة التي حدثت على مستوى حزبه التقدمي اثناء التصويت على الخروج من الحكومة الا دليل قاطع على مستوى العمل السياسي التقدني الدي استطاب ريع المناصب الوزارية الى درجة السب والقدف الكلام البديء..
12 - محمد الأحد 08 دجنبر 2019 - 23:32
راه وخاصة ترفع حتى الرجلين على الاحزاب في المغرب لا تقة لامغاربة في الأحزاب تاق في
الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إلى أن قضى
رجاله حاجتهم وحاجة اصحابهم ورحلوا وجاء بعد ذلك حزب اصحاب الحيى ضربوا اديهم مزيان وقريب
ارحلوا وتركوا المغرب والمغاربة شادين فالصبع الوسطي اي الثلث من الخمس وتأتي من بعدهم
حزب آخر حتى هو اقضيو حاجتهم وحاجة أولادهم
وهكذا دواليب إلى يوم الحساب.
13 - عزيز الاثنين 09 دجنبر 2019 - 01:04
يجب رفع اليد على الاحزاب ووقف تمويلها من اموال الشعب. لي بغا يدير حزب يقد بيه و يضبر على التموين ديالو ماشي يتسنا الدولة تمولو من فلوس الشعب.
14 - حميد الاثنين 09 دجنبر 2019 - 02:47
واش ملقيتي شغل غير يختفي بنكيران تخرح لينا انتا. بجوكم نفس لهدرة. مني كنتو فلحكومة كلشي مزيان على احسن ما يرام. غير تلحيتو لتوش. دورتها هدرا خاويا اتقرقيب ناب في هسبريس. احسن كونوا تنائي رياضة لكدوب بقاو دورو من قناة القناة. باش يولي يضحك عليكم صغير الكبير.
15 - كشف الغطاء الاثنين 09 دجنبر 2019 - 02:55
الشعب يثق بما تراه أعينه ويلمسه من حقائق على الأرض ومن تحسن يطرأ على حياته ،كسب الثقة يتطلب مجهودات كثيرة وتضحيات ووقت لبنائها كجسم صلب ومع ذلك يخشى عليها من العطب ، أما إذا طفح الفساد وظهر فلافائدة في تتبع الأثر وهذا ينطبق على جميع الأحزاب دون إستثناء، وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ، وقد فعلوا وكشف الغطاء.
16 - الوطن الاثنين 09 دجنبر 2019 - 06:26
وأبعد علينا ألله يرحم الوالدين ، ماشي هذا من دوك ليقلنا مشاو، منين دخلتي
17 - jamais الاثنين 09 دجنبر 2019 - 07:58
IL n'est jamais trop tard. Vous pouvez toujours demander au moins le respect des termes de la constitution octroyée. Vous pouvez refuser les coups de tél pour désigner x ou Y à la tête de tel ou autre parti. Quand vous êtes au pourvoir, prenez ce que la constitution bous octroie et ne pas le l'abandonner
18 - Moh الاثنين 09 دجنبر 2019 - 08:32
يطلب رفع اليد عن الاحزاب و في نفس الوقت يطلب المال من الدولة في إطار تمويل الاحزاب السياسية من المال العام، و اخرها طلبه بتمويل شبيبة الاحزاب.
19 - عابر السبيل الاثنين 09 دجنبر 2019 - 09:10
فاقد الشيء يدرك قيمته
بما انك ادركت قيمة الحكومة والبزولة وفقدانها وتريد العودة اليها مهمى كلفك الثمن
فنحن ايظا أدركنا اننا كشعب لسنا بحاجة لحكومة ارملة منسلخة من الواقع وهمها سوى مصالح فردية وإملاء مقعد من كذب واختلاس شكرا لما قدمته وقدمه جميع الأحزاب من لف وانتهى الكلام
20 - INCROYABLE MAIS VRAI الاثنين 09 دجنبر 2019 - 09:37
لمست في مداخلات نزوعا إلى شكل من أشكال العدمية ، وهو تصور له ما يبرره موضوعيا ، أنه البكاء والعويل و الندم على الزمن الذي لم نعد نتحكم فيه ، المغاربة يعيشون زمنهم الخاص ؛ فهم فأهل الكهف يلتبس عليهم الماضي بالحاضر ، ويناقشون همومهم من خلال مفاهيم ماضوية ، العالم عاش ثورات إقتصادية وإجتماعية ، وكل ذلك لم يؤثر قيد أنملة على أهل الكهف ؛ المغاربة بتقديري ماتوا ثقافيا وسياسيا وهم أسرى بنى فكرية اقطاعية قديمة ، والتاريخ بالنسبة لهم إنتهى في شكله المونارشي الذي سوف لن ينتهي إلى حين إنهاء الخليقة حسب تصورهم للتاريخ ، فهي بنية لا يمكن تجاوزها في جدلية تاريخية مبدعة ؛ فضلا على أن المغاربة يفكرون الواقع كذرات منفصلة وليس لهم تصور شمولي .
21 - عينك ميزانك الاثنين 09 دجنبر 2019 - 09:45
شهد شاهدا من أهلها إدا الأحزاب عبارة عن قناع تتجمل به السلطة الفعلية التي ضرب هدا بداك لتظهر بمظهر المسيطر النتيجة ان صناديق الاقتراع لا تستجيب لنتظارات الناخبين هدا ما يبرر النسب المتدنة (المعلنة) في المشاركة في الانتخابات.
22 - manori الاثنين 09 دجنبر 2019 - 10:35
والله لو بقيت في الوزراة لكـــــــــان لك كلام آخر. ولكن انتم مع الرياح اينما ذهبت.. النفاق السياسي. Ohhhhhhhhhh كتفقصـــــــــو بالكذوب والنفاق
23 - driss الاثنين 09 دجنبر 2019 - 12:08
هل توجد هناك أحزاب اصلا. لا أدري هل يمكن إطلاق إسم "أحزاب" بالمعنى القانوني والسياسي على هذه "المخلوقات" التي تسبح في الكذب والنفاق و تغتني على حساب المواطن بدون أدنى حرج. فهم يعرفون أن المغاربة لا يثقون فيهم والمغاربة يعرفون انهم يعلمون ذلك. كفانا استهتارا بذكاء المواطنين.
24 - احمد الاثنين 09 دجنبر 2019 - 15:25
لي كاين كاين وما الأحزاب إلا تبدير لأموال الشعب وخدعة لتقمص الديموقراطية!
الدليل هو ما هي حصيلة الاحزاب مند نشأتها؟
لا نرى سوى التناوب عن الكراسي وفي بعض الاحيان احتكار هذه الكراسي. اتركوا للشباب السياسة وتفرجوا.!!!
25 - التوازن مختل الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 00:51
التقة أفقدها فتح الله ولعلو وأماتها حزب العدالة والتنمية
ومع حزب العدالة والتنمية والتوحيد والاصلاح حتى الدين غيروا نضرة الناس إليه
لان التناقض بين الفعل والقول تجلى أكثر للمواطن
فنكران الدات من الاسباب المهمة في خلق التقة
وأما وجل السياسيين تحولوا إلى أصحاب ضيعات ومقاولات فلايستقيم هذا وذلك لسبب بسيط كيف ينجح السياسي في مشواره الخاص وترسب الدولة في القطاع الذي هو مسئول عنه
فالخوصصة طارت ميزانيتها والديون الخارجية تراكمت والاستثمار متوقف وفي المقابل السياسيون السيارات الفارهة وممتلكات ومستوى معيشي يفوق الدول المتقدمة
معادلة غير مفهومة بمعنى آخر اختلال كبير في ميزان التكافئ لايعقل بلد ضعيف في عيش المواطن وفي المقابل بلد ثري بالنسبة للمسئوليات الكبرى
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.