24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. زيارة الورّاق للجدار الأمني .. استقرار الصّحراء أولى أولويات المملكة (5.00)

  2. من أين لك هذا؟ (5.00)

  3. عمالة اليوسفية تمدد أوقات إغلاق المحالّ التجارية (5.00)

  4. العلمي يُقدم تفاصيل مخطط الإنعاش الصناعي في أفق سنة 2023 (5.00)

  5. اللقاح المضاد الـ11 لـ"كورونا" يدخل المرحلة النهائية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | البرلمان يصادق بالأغلبية على مشروع "مالية 2020"

البرلمان يصادق بالأغلبية على مشروع "مالية 2020"

البرلمان يصادق بالأغلبية على مشروع "مالية 2020"

صادق مجلس النواب، اليوم الأربعاء بالأغلبية في قراءة ثانية، على مشروع قانون المالية لسنة 2020.

وصوت لصالح مشروع قانون المالية 171 نائبا، في حين عارضه 62 نائبا. وكانت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، قد صادقت في وقت سابق اليوم ، على مشروع قانون المالية لسنة 2020، بأغلبية 21 نائبا ومعارضة عضو واحد وذلك في قراءة ثانية بعدما صادق عليه، مجلس المستشارين الجمعة الماضية، وأدخل عليه عدد من التعديلات.

ولجأ وزير الاقتصاد والمالية خلال اجتماع اللجنة إلى تفعيل الفصل 77 من الدستور الذي يخول للحكومة الحق في أن ترفض، بعد بيان الأسباب، المقترحات والتعديلات التي يتقدم بها أعضاء البرلمان، إذا كان قبولها يؤدي بالنسبة لقانون المالية إلى تخفيض الموارد العمومية، أو إلى إحداث تكليف عمومي، أو الزيادة في تكليف موجود.

ولجأت الحكومة إلى الفصل 77 ثلاث مرات، تتمثل في رفض تعديل انصب على المادة 56 من المدونة العامة للضرائب، وتحديدا ما يتعلق بالأجور والدخول المعتبرة في حكمها، حيث حذف مجلس المستشارين المعاشات من قائمة الدخول الخاضعة للضريبة .

واستعملت الحكومة نفس الفصل، لرفض تعديل آخر، يتعلق بالزيادة في المناصب المالية المخصصة لوزراة الصحة.

واستعمل الفصل 77 أيضا، لرفض تعديل آخر صادق عليها مجلس المستشارين، ويتعلق بإعفاء تعويضات الأساتذة الباحثين من الضريبة على الدخل.

وتتوخى الحكومة من خلال مشروع قانون المالية لسنة 2020 تحقيق نمو اقتصادي في حدود 3.7 في المئة، مع مواصلة التحكم في التضخم في أقل من 2 في المئة، وضمان استقرار التوازنات المالية من خلال نسبة عجز في حدود 3.5 في المئة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - قانون مالية مهرب الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:26
هههه زعما راه داز بطريقة ديمقراطية و شفافة!!! قانون مالية 2020 قانوه مارد و حرامي و غير إجتماعي بتاتا و مطلقا و ليس فيه أذنى مصلحة للطبقة المتوسطة و المسحوقة التي تشكل غالبية الشعب المغربي المقهور.... قانون تم تهريبه بطريقة عصابات المافيا لفرضه قسرا على المغاربة. المغاربة لم يصوتوا على هذا القانون المشروم و لا يمثلهم و لا يخدم مصالحهم... بل جاء ليسرق من ضرائبهم و يضعها في جيوب ناهبي المال العام من وزراء و برلمانيبين...... و إلا بماذا يفسر عالم الذرة بنشعبون تقاعد الريع الذي يستفيد منه الوزراء و البرلمانيين دون وجه حق؟؟؟ و يستمر إستحمار الشعب و نهب ترواته بالقوانين الدكتاتورية
2 - moustaid الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:28
Pourquoi l'état présenté par son gouvernement passe la lois de finance devant les deux chambres alors que toute modification de la lois proposée par ces derniers et qui ne sert pas le makhzen même-ci elle est en faveur du peuple marocain sera effacer par l'article 77 de la constitution.
3 - متقاعد الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:29
غريب أمر هاذه الحكومة الملتحية .هل هناك دولة عربية او اجنبية تقتطع من معاشات المتقاعدين TVA اتجاه بن شعبونالى الفصل77ليحرم عددا من المتقاعدين لتسوية شرذمة من المتقاعدين لامر يستوجب فيه إعادة النظر!! هناك وزراء وبرلمانيون خدموا البلاد بتوقيعات لا اقل ولا أكثر لمدة خمس سنوات وتمكنوا من تقاعد مريح أما الذين خدموا الدولة أربعين سنة فمعاشهم يكاد يساوي فطور كلب حراسة فيلاتهم لمدة أسبوع!!! لنا الله يا وطن[email protected]! ولنا موعدا معكم في الانتخابات المقبلة أن شاء الله
4 - حسن الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:43
لماذا لا يطبق القانون علي تقاعد البرلمانيين ويستخدم حق الفيتو ضد تقاعد البرلمانيه ولكن بكل صدق نستحق لان من يحصل على 100او200درهم من اجل صوته يستهل اكثر
5 - بر . لا . مائي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:44
هاد الميزانية المصادق عليها من طرف البرلمان لا تهم الطبقة الفقيرة المعوزة ولا حتى الطبقة المتوسطة هاد اموالهم وارزاقهم يتحاسبون على كيفية توزيعها بينهم .وأنتهى الكلام وكفى من استحمار المواطن المغربي
6 - hassan الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:52
الحاجة الوحيدة لكيتفاهمو عليها وينساو جميع الخلافات وهي .....الميييييزانية يعني يعني كل ما جمع الشعب طول السنة من ضراءب وووووو يقتسمونه بين الوزارات والفتات لنا ان لحقناه
7 - ما هذا الهراء الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:54
الحكومة تفعل مايحلو لها فقط ولا تلتفت في ما يخص المواطن البسيط والمقهور في بلده فقط مصالحهم الشخصية ولا غير
8 - موظف مهمش الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:06
و مرة أخرى لا زيادة لموظفي السجون أدنى اجر من بين القطاعات
9 - بشير الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:09
وزير المالية اصطف إلى جانب كبار الأثرياء عندما رفض الزيادة طفيفة في الضريبة على كبريات الشركات وهاهو يصطف ضد المتقاعدين الذين كانوا قاب قوسين او أدنى من رفع الضريبة على الدخل عنهم. تلك الضريبة التي سبق لهم ان دفعوها أثناء حياتهم المهنية. بالله عليك أيها الوزير اخرج علينا بتصريح واقعنا بالمنطق الذي دفعك إلى هذا الرفض. حكومة تسبح في الاتجاه المعاكس لكل ما له بعد اجتماعي. لنا الله
10 - abdou الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:16
المعاشات التي يستفيد منها البرلمانيون والوزراء وبعض المحظوظين الآخرين من كبار المسؤولين هي معفية بشكل تام من الضريبة بنص قانوني صريح رغم أنهم لم يساهموا فيها ولو بدرهم واحد..لك الله ياوزير الماليۃ ويا رٸيس الحكومۃ ويا.........
11 - seni الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:21
دائما ما يصادق البرلمان على الميزانية بالخف(هونا عاطيين شي حجة من جيبهوم)
12 - بنعبدالسلام الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:21
ولا ندري لماذا تنسى الحكومة استعمال الفصل 77عد عندما يتعلق الأمر بالمشاريع التافهة والتي لا ينتفع منها إلا قلة قليلة من المواطنين ، كالملاعب الرياضية الباهضة التكلفة أو المهرجانات "التجهيلية"وليست الثقافية ، كموازين وأماديوس وسقرديوس وغيرها والتي لا يعرف المواطن المغربي الى ماذا تهدف. أما أن يستعمل وزير المالية "حق"الفيتو ضد اجراءات ترجع بالنفع المباشر على المواطن ،وتعطيه جُزْءا ولو ضئيلا من حقه في الثروة الوطنية، كإعفاء معاشات التقاعد من الضريبة على الدخل، أو الزيادة في المناصب المخصصة لوزارة الصحة ، أقول أن يستعمل وزير المالية الفيتو ضد هذه الإجراءات فهذا لا يمكن أن يفاجىء أحدا ، نظرا للسياسة اللاشعبية التي تطبع تصرفات هذه الحكومة.
13 - الرحمني الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:25
لا اعرف لمادا يعرض علي البرلمان مادام هناك الفصل 77موجود فكل تعديل نلجأ لهذا الفيتو. وجميع الحكومات السابقة كانت تلجأ له وليس هذه الحكومة فقط
14 - متقاعد عراوه الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:28
واش مبان ليهم غير تقاعد العجزه
والمرضى باش اعمرو هاد الصندوق الثقوب
15 - مدوخ الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:36
مسرحية رديئة
وزير المالية يرفع فيتو الفصل 77 ويطيح بمعاشات المتقاعدين، ويرفع الحرج عن البرلمانيين. انه اخراج سيء ورديء قامت به الحكومة ورؤساء الفرق البرلمانية قبل التوجه لقاعة التصويت. كيف جرى ذلك؟ صباح اليوم كان البرلمانيون في حرج، قالوا لوزير المالية عتقنا لا نريد التصويت على الغاء الضريبة على معاشات المتقاعدين، ولكننا اذا اجبرنا على التصويت فلا يمكن ان نصوت ضده، راه الرأي العام غادي ياكلنا وسيفعل بنا ما لم يفعله علي في خصومه. فقال لهم وزير المالية مصحوبا بالرميد وما الحل؟، قالوا له استعمل الفصل 77 من الدستور او ما يسمى ب"الفيتو المالي"، وهو فصل لا تتلوه مناقشة ولا تصويت وقفل علينا هذا الباب من ابواب جهنم. وذلك ما كان انعقدت جلسة المالية التي ترأسها عبد الله بوانو واشهر بنشعبون الفصل 77 فبطل اللجوء للتصويت والنتيجة، سقط تعديل اعفاء المتقاعدين من الضريبة الذي يهم اكثر من مليون متقاعد واختبأ البرلمانيون وراء ظهر الحكومة التي قررت مواجهة المتقاعدين وكسب عدائهم.
الصلاة على الجنازة يرحمكم الله وهي جنازة برلمان
منقول
16 - حكومۃ فاشلۃ الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:58
الحكومۃ باينۃ النيۃ ديالها من عهد بن كيران .لمَا نَقْصت ليک ما تزيد , لكم الله يا اصحاب اللحيۃ شوهتو , المغاربۃ ما شافو منكم عا الويل .ولكن انتم غير بيادق كيلعبو بيکم, احشم يا رٸيس الحكومۃ وا طلب الاستقالۃ باش تمشي بكرامتك.
17 - مواطن !!!!! الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:23
القانون الجديد الذي لا يعرفه الجميع هو ان كل مهاطن له دخل سنوي اقل من 30000 درهم سنوي معفي من الضريبة على الدخل لكن من له دخل ما بين 30001 و 50000 درهم سنوي سيؤدي ضريبة على الدخل قيمتها 3000درهم .
هل يعقل ان دخل مواطن مغربي ل2501درهم شهري يؤدي عليها ضريبة 3000 درهم ?
بهدا القانون فهمت معنى حكومة المصباح (العدالة و التنمية)
قال تعالى في كتابه العزيز : عند ربكم تختصمون
صدق الله العضيم
18 - الفيتو ممنوع المرور الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:29
وماذا يمكنك ان تنتظر من حكومة ونواب متفقين جميعا على تفقير الشعب وإغناء الأغنياء
هؤلاء ليسوا بمنتخبين ولا يدافعوا عن مصالح المواطن المقهور بل يدافعون فقط عن مصالحهم
الحكومة تشتكي من هجرة الادمغة وبالمقابل لا تريد سد الخصاص من الأطباء فهم تسطا
المنظمات الدولية في تقريرها عن قانون المالية اوردت بانه يزكي الفوارق الاجتماعية وليس له اَي طابع اجتماعي والبلد ستبقى في الدرك الأسفل وسيزداد المواطن معاناة مع هذه الحكومة المشوءمة و مع هؤلاء الذين يمثلون علينا
البلاد مشات احمادي
19 - مسلم حقيقي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:30
حكومة متاءسلمة تغتصب حق المتقاعدين اللدين افنوا عمرهم في خدمة المجتمع المغربي أين هو الإسلام عندكم فرض الضرينة علي دخل المتقاعدين جريمة كاملة الأركان حسبنا الله ونعم الوكيل الله ياخد فيكم شي حق القوي يأكل الضعيف
20 - محمود الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:51
يقال بالدارجة "العود لي تحگرو هو لي يعميك "من هذا المنبر أدعو جميع المتقاعدات و المتقاعدين و أنا واحد منهم لتسجيل أنفسهم و كل من يساندوهم أزواجهم و أبناءهم في اللوائح الإنتخابية و التصويت لأي حزب يختاروه ما عذا حزب المصباح إذاك سيعرف وزن هذه الفئة من المجتمع و ليذهب هذا الحزب ووزراءه لشركة دانون سنترال لتعطيه الصدارة في تنائج الإنتخابات .
21 - DOUBLE IGR الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 23:49
خلصنا الضريبه على الدخل مند تم توظيفنا بمعنى كاين لي خلصها 36 سنه ومزال تخلص لحد الان وخا فلوس التقاعد وديعه وأمانه عند صندوق التقاعد لي تصرف فيها كيف ما بغا دون حسيب او رقيب رغم كوننا في أمس الحاجه إليها اما للتداوي او الحصول على خربه للموت فيها وها الناس لي صوتنا عليهم تنكروا لينا وحرمونا من طرف ديال الخبز وما فكروا غير في روسهم وطلبوا بتقاعد لأنفسهم رغم كونهم لا يحضرون الجلسات ولا حضروا شي مره غير باش يقضيوا اغراضهم ويديروا القيلولقه
. ماتيتفكرنا صندوق التقاعد غير من العام للعام باش يعرفنا واش باقين حيين لا متنا ويطالبنا بشهاده الحياه ورا احنا باقيين عايشين الله يعطيكم تمارتنا لي درتونا فيها وكلتوا رزقنا ورزق أولادنا وعرق اكتافنا الله يخلصكم في الدنيا قبل الاخره
22 - said الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:00
سيناربو متوقع لان المسرحية تتكرر كل سنة قد تختلف الشخوص لكن السيناريو واحد وهو الضحك على المواطن .. والزيادة من معاناته.والمستفيد الاول هم البرلمانيون والوزراء بتقاعد مريح وراتب سمين.وجدتم شعبا مابحالو شعب
23 - ملاحظ الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:00
في نظري لا داعية لتضييع الوقت في التصويت على اي مشروع قانون لان باينة الاغلبية غادي تصوت عليه بلا مسرحية
24 - حسن. به الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:37
ياربي هاد الحكومة المنحوسة سلطتها علينا راه ما عرفات هيل تزيد على المسكين في كل شيء لنا الله
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.