24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  4. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  5. إطفاء الإنارة العمومية يسائل المردودية الطاقية لـ"الساعة الإضافية" (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | لسان الحكومة "يتخشب" .. عبيابة يتقشف في "الأسئلة المحرجة"

لسان الحكومة "يتخشب" .. عبيابة يتقشف في "الأسئلة المحرجة"

لسان الحكومة "يتخشب" .. عبيابة يتقشف في "الأسئلة المحرجة"

على غرار ندواته السابقة، ظل الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، وفيا لنهج "التقشف" في الأجوبة عن أسئلة الصحافيين خلال الندوة التي قدم فيها خلاصات الاجتماع الحكومي المنعقد اليوم الخميس؛ فقد حرص على تقديم إجابات مقتضَبة عن الأسئلة المطروحة عليه، في حين فضّل النأي بنفسه عن الخوض في بعض القضايا، مثل الزيارة الأخيرة لمايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، إلى المغرب الأسبوع الماضي.

عبيابة اكتفى بالحديث عن العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، دون أن يقدم أي توضيح حول الأسباب التي غيّرت أجندة زيارة وزير الخارجية الأمريكي في آخر لحظة، وإلغاء اللقاء الذي كان مرتقبا أن يجمعه بالملك محمد السادس، مكتفيا بالقول: "وزارة الخارجية أصدرت بلاغا وضّحت فيه طبيعة الزيارة، وأنا قلت في أكثر من مناسبة نحن لا نجيب عن ما يُكتب أو يقال أو يسوّق، لأن هذا لا علاقة له بالمصادر الرسمية".

وبخصوص عزم المغرب مراجعة اتفاقية التبادل الحر التي تربطه مع تركيا، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة "إنّ من حق كل دولة أن تقوم بمراجعة اتفاقيات التبادل الحر التي أبرمتها؛ لأن هذه الاتفاقيات يجب أن تكون ذات مردودية"، مضيفا "المراجعة مكفولة ومسموح بها".

وفيما يتعلق بلجوء الحكومة إلى المادة الـ77 من الدستور، لإسقاط أربع تعديلات أدخلها مجلس المستشارين على مشروع قانون المالية؛ وهو القرار الذي أثار جدلا خلال التصويت على المشروع المذكور بمجلس النواب، قال عبيابة إنّ وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة حين يتخذ قرارا من هذا القبيل فمن أجل استمرار المرفق العام، والفصل الـ77 من الدستور "جُعل لمثل هذه الحالات".

وبرر الناطق الرسمي باسم الحكومة رفض الحكومة إعفاء معاشات المتقاعدين وتعويضات الأساتذة الباحثين، وزيادة عدد المناصب المالية المخصصة لوزارة الصحة، بكون الاقتصاد المغربي يعتمد في موارده المالية على سعر البترول والتساقطات المطرية"، مضيفا "هذه العوامل المؤثرة على الاقتصاد الوطني تطرح إكراها، ولا بد من مراعاة التوازن المالي للميزانية العامة".

من جهة ثانية، دافع عبيابة عن استعمال القوة لفض اعتصام الأساتذة حاملي الشهادات أمام البرلمان، ليلة أول أمس، قائلا: "التظاهر يجب أن يخضع للقانون وأن يتم فق مساطر منظمة، والحق في التظاهر مكفول؛ ولكن في إطار القانون".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - مكلخ مغربي قح الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:09
يلاحظ ان المغرب مسير من طرف مسءوولين لا يمثلون اية صلة بالكفاءة والواجب الوطني.همهم الوحيد هو المصلحة الشخصية وتكديس الاموال.
الرجال الاكفاء هم من يفكروا في وطنهم قبل نفسهم.
بلدنا مع الاسف رويدا دويدا الي الهاوية.
2 - وزراء اخر الزمان الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:17
مازال ما شفنا ولو وزير واحد في المستوى وكولشي باين.
3 - سعد الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:21
اصبحنا صراحة في دولة لا يحمينا احد. لا تغطية صحية و لا أي شيء. الحكومة تبحث عن المال لتغطية عثراتها في جيوب المواطنين البسطاء. هذا الشهر تفاجأنا بزيادات مهزلة في الماء و الكهرباء بزيادة لدعم 2m. و هذا حرام.
اليوم قبل الغد نطالب بإقالة هذه الحكومة اللحوية التي تسبنا و تنعثها بغير المربيين و يضحكون بهفواتهم و قيادتهم للبلاد إلى الهاوية. أمر محزن.
4 - محمد الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:22
قالك اسيدي
الاقتصاد المغربي يعتمد في موارده المالية على سعر البترول والتساقطات المطرية"، مضيفا "هذه العوامل المؤثرة على الاقتصاد الوطني تطرح إكراها، ولا بد من مراعاة التوازن المالي للميزانية العامة".
وفين هو فلوس الفوسفاط وجوج بحورا والمعادن الثمينة وزيييد وزيييد...
والله ماكتحشمو ماكستحياو من خالقكم يارباعا الشلاهبية كلكم من كبيركم إلى صغيركم ،قهرتو هاذ المواطن دعوة بيكم الله
5 - جمال الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:24
هادي هي حكومة كفاءات؟
6 - Akram الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:35
مراجعة الاتفاقية مع تركيا لان تركيا لا تعطي هبة سنوية للمغرب ...عكس الصين وخا بنادم كموت سنويا بالشارجور ...والشوفو ديال الصين ...هانية المهم الصين كدور مع الحكومة كل سنة...
7 - محمود الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:41
هذا الوزير العضو في الحكومة يريد من خلال هذا التصريح أن يرسخ في ذهن المواطنين أن الدولة المغربية تحيى فقط من المطر و الضرائب لقد سبقه في هذه العقلية وزير الحكامة في الحكومة السابقة حين قارن (في إحدا الأسئلة في البرلمان ) بين الناتج الخام للمواطن المغربي و نظيره في قطر و سويسرا طبعا الفرق شاسع .بالنسبة لقطر معقولة دولة مصدرة للنفط لكن سويسرا
حديث آخر ،ذات مرة صادف نظري مقال في إحدا الجرائد عن حادث وقع لباخرة سويسرية في أعالي البحار ضننت في البداية أنه وقع خطأ مطبعي بإعتبار أن سويسرا لا تطل عن أي بحر !بحثت في الأنتريت فعلا وجدت أن سويسرا لها 49 بارجة تجارية تجوب بحار العالم ! أما في وطننا العزيز ينتظرون السماء و تقشاط المزاليط !ليست لهم أي مبادرة لتحسين وضعية هذا الوطن الذي نتقاسمه معهم
8 - اللهم رحمتك الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:41
كل ما نراه في الواقع السياسي والاجتماعي المغربي الحالي يدل على اننا بلد غارق في الافلاس بكل انواعه.
9 - خالد F الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:46
بكون الاقتصاد المغربي يعتمد في موارده المالية على سعر البترول والتساقطات المطرية !؟
10 - محمد غاضب الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:46
ومتى كانت الأحزاب الصفراء تدافع عن الحق والقانون؟ من أتى بهذا الناطق أليس حزبه الأصفر المعروف بمرجعيته الرجعية ؟ ألم يسبق له أن ارتكب أخطاء غير مسموح بها دوليا ؟ أليس هذا الناطق المدافع عن السلطة في قمعها الناس عدوا للشعب ؟ إنه جزء من حكومة ضد مصلحة المواطن وتخدم مصالح الليبراليون ومصلحهم الشخصية .
11 - عبيابة المنظر الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:55
السيد عبيابة، أستاذ جامعي منظّر، ولا علاقة له بالسياسة. مسألة التدبير قد ينجح فيها دون شك، لكن المساجلات و التناظر والخطاب الإيديولوجي فكل ذلك يعوزه ، لعدم تربيته وسط التجمع والتجمهر والسجال الحزبي ، فهذه خصائص قد يتوفر عليها الاقل مستوى او شهادة تعليمية بحكم الممارسة، ولا علاقة للشواهد بالخطاب السياسي او الايديولوجي الشفاهي المباشر.. من منا لا يتذكر مثلا السيكليس شباط..فهو تربية النقاش والسفسطة والجدل ولو العقيم والمشادات الكلامية والبحث عن الاقناع ولو بالكذب .. فلو كان الدكتور شباط، لما كان سيطر على قطاعات وجلب اموالا ووظف سياسيا ابناءه وزوجته واسس أخيرا مشاريع في أغنى بلدان أوروبا من اموال المغاربة بعد ان قال لهم باي باي آ البشر. فعبيابة ليس هو السيكليس يا سادة..
12 - تجارب الحياة الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:12
السيد الوزير
اذا كان الاقتصاد يعتمد على الامطار وسعر البترول فلماذا اذن يتم النصب والاحتيال في قيمة الدرهم مما جعل الجالية المقيمة في الخارج لاتقوم بصرف العملة الصعبة ومما ادى ايضا الى ركود العقارات؟
لبلاد فلسات السي اسعادة الوزير
13 - كريم الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:39
بعض التصريحات تثير الاشمئزاز، كيف لمسؤول ان يجيب في كل مرة عن وضع الاقتصاد الوطني و يجيب اكراهات انحباس المطر وتقلبات أسعار البترول. ما دور الكفاءات() عندما لا تستطيع الاجابة على تلك الاكراهات؟
14 - faycal الخميس 12 دجنبر 2019 - 23:57
وزير تنقصه التجربة والمسؤلية وربما هو في حاجة الى بعض الوقت , فالمهنة هي كالسباحة اذا اثقنتها ستنجيك من الغرق واذا لم تثقنها جيدا فمصيرك سيكون كارثيا.
15 - الشاوية الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:20
السيد عبيابة هو ناطق رسمي للحكومة و ليس واضع السياسات العمومية، لست أدري لمذا هذه الحملة الشعواء عليه بالضبط و في كل مناسبة. أظن أن هناك سبب آخر وراء هذه الحرب الإعلامية.
16 - لهويشري الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:31
أحيانا تعمل في منصب لأنك فقط محتاج لمراكمة المال و لا يهمك ما يقال لك أو عنك. و تقول في قرارة نفسك لا يهم وتقنع نفسك أنك على صواب لأن ما تقوله لا يهمك. وزير الاتصال جزء من الحكومة و ضروري أن يمثل توجهها ولو قليل و رفضه الإجابة أو استعماله لغة الخشب يعني أن الحكومة لا تريد الإجابة و تستعمل لغة الخشب مع من أوصلها.
17 - الشيخ الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:59
سلام عليكم
الى الأخ تحت إسم الشاوية. عبيابة اعرفه أشد المعرفة كان أستاذي في السابق .رجل خلوق و طيب بالرغم من أنني أختلف معه إديولوجيا ولا أقول سياسيا لأنني لا أمارس السياسة لكنه متوسط المعرفة و المستوى. لاتتوفر فيه شروط الإستوزار. رجل على قد الحال. وبالتالي لا أظن أن هناك حملة ضده بل البجيدي وضع الرجل في الواجهة بالرغم من أنهم يعرفون مستواه المتواضع ليسرق الأضواء ولتخفيف الضغط عن العثماني وزبانيته . لا ثقة في ايحيي التيوس.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.