24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1613:2316:4219:2020:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بنموسى يثمن تركيبة "لجنة التنمية" ويبدأ الاشتغال رسميا الإثنين

بنموسى يثمن تركيبة "لجنة التنمية" ويبدأ الاشتغال رسميا الإثنين

بنموسى يثمن تركيبة "لجنة التنمية" ويبدأ الاشتغال رسميا الإثنين

ثمن شكيب بنموسى تسمية الملك محمد السادس، اليوم الخميس، كافة أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي.

وأورد رئيس اللجنة نفسها، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الاشتغال سينطلق على الفور، وأول لقاء رسمي برمج الإثنين المقبل بمقر أكاديمية المملكة.

وينتظر الملك محمد السادس التوصل بتصور النموذج التنموي الجديد بعد شهور من الآن، وتحديدًا في شهر يونيو 2020 وفق الجدول الزمني المحدد.

ويرى شكيب بنموسى أن الأعضاء الـ35 للجنة، المشتغلين بصفة تطوعية في هذه الهيئة الاستشارية، لهم خبرات ويُجسدون تعددية ستنعكس على منهجية إيجاد حلول للمشاكل التي تعترض التنمية.

وزاد رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، في تصريحه لهسبريس، أن "إعداد التصور يعتمد التشارك والإصغاء على أوسع نطاق".

"سنعمل خلال لقاء الإثنين المقبل، في ما بين كل أعضاء اللجنة، على الخوض في الشق المنهجي للعمل المثمر الذي نراهن عليه"، يختم شكيب بنموسى.

جدير بالذكر أن رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي كان قد عقد لقاء صحافيا، حضرته هسبريس، الأحد الماضي، من أجل تقديم ما سماه "دفتر التحملات" الخاص باللجنة عينها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - زمن متقاعد متشائم. الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:44
ماذا عن تقرير جطو.. بعد ... هل من أمل ما وصل إليه أم ألم لا يشعر به سوى من يعاني منه.
2 - جاد الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:46
ملاحظة اغلب اعضاء اختصاص الذكاء الصناعي
3 - عبد الغني الخميس 12 دجنبر 2019 - 23:03
نفس الوجوه تنتقل من منصب لمنصب اليس غيرهم اهل للمسؤولية
4 - KHAlid الخميس 12 دجنبر 2019 - 23:06
و أين هي لائحة أسماء اللجنة؟؟
أودي راه ماشي اللجنة اللي خاصانا ف هاد البلاد..
5 - محمد الخميس 12 دجنبر 2019 - 23:09
المفروض انه هناك حكومه انبثقت عن تحالف للاحزاب الفائزة في الانتخابات هي من تحدد نموذج التنمية..ام انه حتى الاقتصاد سحب من تحت بساط الحكومة..
6 - RALEUR الخميس 12 دجنبر 2019 - 23:09
وزير أندونيسي قال مرة كلمة حينما كان بلده يتديل قائمة الدول فيما يخص التنمية فقال ما معناه٠
إذا أردنا أن نتقدم فعلينا بإصلاح التعليم، وأن ندرس أبناءنا كل ما له صلة بالحياة اليومية وإعطاء الأولوية للتكوين المهني ــــ وهذا ما فتئ ينادي به الملك ـــ ولعل هذه اللجنة المسماة اليوم أن تنتبه لإرشادات الملك، لأنه يبدو أن آذان الحكومة غير صاغية لإرشاداته٠ وكان تخمين الوزير الأندونيسي في محله واستمع له أصحاب القرار هنالك، والنتيجة هي ما نرى اليوم وبعد عشرين سنة أين المغرب من موقع أندونيسا التي سارت على نهجها جل الدول الأسيوية٠استمعوا لنا رجاء ولو مرة واحدة ولا تلعبوا مع الشعب لعبة شد الحبل، فقد يرخيه بكم فتسقطوا جميعا٠
7 - إدريس الخرشاف الخميس 12 دجنبر 2019 - 23:11
تكمن أهمية هذا الاقتراح في الكفايات المراد تحقيقها، وهي كالآتي: +إضافة فضاء تقنيات الحوسبة الاحترافية+ عدم إهمال الجانب القيمي في أي مشروع وطني من هذا الحجم الذي اقترحه أمير المؤمنين+جعل الحوسبة الاحترافية، والتفكير القيمي العقلاني الرصين، والمواطنة، فضاء الوطني المغربي الركائز الأساس للعمل الإبداعي الجماعي+خوارزميات تعدين البيانات الموافقة لتحقيق الهدف المنشود+ بناء الخرائط الموافقة(السحابيةNuages ،الشجريةClassification ،التقريريةClassification Décisionnelle ،تحليل البياناتAnalyse factorielle des correspondances،الحوسبة الآلية Ergonomie، ودعائي للجميع بالتوفيق والنجاح ومسيرة موفقة إن شاء الله تعالى
8 - عبده الخميس 12 دجنبر 2019 - 23:19
في الحقيقة إذا اشتغلت هذه اللجنة بالغيرة الوطنية كما يتمناها جلالة الملك...لا نريد لا وزراء ولا أحزاب ولا برلمانيين ولا مستشارين ولا جماعات محلية بعدما أثبت فشلهم الذريع في جميع الميادين وأن ما يهمهم هي المناصب والمصالح الشخصية والتقاعد المريح دون استحقاق.....
9 - ناصح امين الخميس 12 دجنبر 2019 - 23:29
ان هذه اللجنة بأعضاءها35 ذات الكفاءات العالية في مختلف المجالات معظمهم رواد قد ساهموا في إنجاح مشارع عالمية في مختلف البلدان وداخل الوطن .. فمثل هذه اللحنة ولو انها جاءت متأخرة ف هي التي يحتاجها الوطن ستدفعه بإذن الله الى قفزة نوعية وسريعة يرقى بها لمصف الدول المتقدمة ان شاء الله... علما ان رئيسها كان وزيرا للداخلية سابقا و الذي نحسبه رجلا مواطنا وغيورا وذو كفاءة عاليه وإليه يرجع الفضل في تأسس أول تطبيق للادارة الإليكترونية بوزارته انذاك.... نتمنى له وللجنته التوفيق والسداد وتحقيق الاهداف وجلب كل مصلحة للعباد والبلاد وذرء كل مفسدة عن العباد والبلاد ان شاء الله .....انشري هسبريس شكرا
10 - mohammed الخميس 12 دجنبر 2019 - 23:33
ولا نقابي واحد من اجل تحقيق التوازن مع مدراء الشركات والباترونا الممثلين بكثافة .
فمرحى اذن بمزيد من البطالة والاحتقان الاجتماعي.
11 - yakoubi الخميس 12 دجنبر 2019 - 23:35
لجنه مكونه من36عضو تطوعية!!من بعد ستحصل على تعويضات سمينه!؟
12 - قانوني الخميس 12 دجنبر 2019 - 23:47
واش لي كان وزير الداخلية لسنوات غي اكون عندو تصور لاخراج برنامج تنمية.....لا اظن
المرجو النشر .
13 - ATLAS الخميس 12 دجنبر 2019 - 23:53
إذن فلاداعي للتصويت وإهدار الملايين من أجل دعم حملات إنتخابية عقيمة تفرز لنا كائنات زاحفة لها قدرة كبيرة على التلون و العيش لمدة طويلة فوق الكراسي
كما قال أحد المسؤولين الصينيين في زرارته الأخيرة للمغرب فإهتمامات الشعب الصيني تنصب على توفير العيش الكريم ثم الأمن أما الديمقراطية ففي المقام الثالث من الإهتمامات
يبدو أن هرم السلطة في المغرب قد تبنى هذا التيار الفكري بشكل رسمي بعد سنين من مماطلة الأوروبيين و التشبه بهم أملا في الإنضمام إليهم
14 - الوجدي منتصب القامة الجمعة 13 دجنبر 2019 - 00:04
صافي هذه حكومة تسيير أعمال ، هنيونا من شي انتخابات و زولو علينا البرلمان اديال الحرشة و تاي !
حتى رئيس الحكومة غير يمشي يتكمش
هذه ماشي موسسة للتنمية ، هذه حكومة تقنقراط ، كلشي فيها ، حتى جطو فيها !
15 - إيكو الجمعة 13 دجنبر 2019 - 00:29
أعرف شخصيا بعض أعضاء هذه اللجنة خاصة الخبراء الاقتصاديين لأنني كنت أحد طلابهم في الماضي..المشكل يكمن في تنزيل "النموذج" الجديد للتنمية الذي سيعرف صعوبات جمة لتطبيقه على أرض الواقع و من أهمها غياب ديمقراطية حقيقية تسمح بمحاسبة الجميع (أكرر الجميع كان من كان!) البيروقراطية، الفساد المتغلغل داخل كل دواليب الدولة،ارتفاع نسبة الجهل و الأمية، عقلية المواطن المغربي،...واقعيا، أتوقع فشلا ذريعا لهذه اللجنة ، أما من حيث النظري فستكون مقتراحاتها ناجعة وفعالة!..لو كانت المشاكل التنموية للدول تحل بإنشاء لجنة هنا أو هناك ،لكان من الممكن التعاقد مع أكبر مراكز الخبرة العالمية في هذا المجال للحصول على الحلول وتطبيقها بدون "وجع دماغ"!!!
المغرب دائما ما "يهمش" خبراء مغاربة آخرين، ولنا عبرة في العالم الراحل المهدي المنجرة الذي لم تعيره الدولة أي اهتمام وهو الذي تكلم عن "صراع الحضارات" حتى قبل صامويل هنتنجتون!
16 - فزاز الجمعة 13 دجنبر 2019 - 00:51
هناك على الأقل 4 اسماء في المجال الاجتماعي والفني والثقافي تنتمي إلى التيار الفرنكفوني .... غلبة رجال الأعمال وعلوم الذكاء الاصطناعي ... الاقتصاد صراحة ممثل باسماء مرموقة نتمنى التوفيق للجنة .. التقارير ستكون مفيدة وعافية لتقدم المغرب إلى الأمام. .. يجب تعيين أطر ذات قدرات تدبيرية عليا في مناصب المسؤولية لتفعيل التصور الجديد
17 - البيضاوي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 02:16
أين نصيب علماء الدين بين أعضاء هذه اللجنة لماذا لا يكون معهم الدكتور مصطفى بنحمزة والدكتور سعيد الكملي مثلا على الأقل لاحضار الوازع الديني أثاء المناقشات
18 - Mansouri الجمعة 13 دجنبر 2019 - 05:19
...Stay positive guys! ...and wish them... and all of us Moroccans, all the best ....I am sure Morocco will make it this time .....and let's do our part as good citizens...: 1- Sleep well ...2-Eat healthy ( our real insurance starts in our kitchen..., cut down on drinking , drugs, and smoking ..) ....2- Stay active ( sports.. ).....and 4- PAY your taxes...don't ask for exempt...( + donate and volunteer) ...and here we go : Morocco and Moroccans are stars ^^...*
19 - تساؤل.... الجمعة 13 دجنبر 2019 - 06:08
و ما موقع المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في ظل هذه المستجدات ؟؟؟ هل سيستمر أم سيحل؟؟؟
20 - مغربي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 07:33
كثرة اللجان و المجالس و الوضع يزداد تدهورا .
ما محل المجلس الإقتصادي و الإجتماعي من الإعراب .
21 - محمد بلحسن الجمعة 13 دجنبر 2019 - 08:08
ممتاز أن يصرح شكيب بنموسى "سـنـعـمـل خـلال لـقـاء الاثنين الـمـقـبـل، فـي مـا بـيـن كـل أعـضـاء اللـجـنـة، عـلـى الـخـوض فـي الـشـق الــمـــنـــهـــجــي للـعـمـل الـمـثـمـر الـذي نـراهـن عـلـيـه".
أتمنى أن تنطلق أشغال ذلك الاجتماع بكلمة تقديمية توجيهية تبتعد كل البعد عن لغة الخشب وعن الوصفات الركيكة الجاهزة.
أتخيل شكيب بنموسى يقول: "لا حظوا أنني أنطلق من ورقة أعددتها أحسن إعداد. أرجوكم أيتها السيدات والسادة, لا مكان هنا للغة الخشب وللعبارات الحماسية الجاهزة. ها أنا أنطلق من هذه الورقة التي هي بين يدي مقتديا لمناهج التدبير التي ينهجها جلالة الملك نصره الله منذ اعتلاء جلالته عرش أسلافه الميامين. لا مكان لـــ l’improvisation و مرحبا بالرزانة والتفكير العميق والإعتماد على الخبرات وعلى القلم والورق العادي أو الالكتروني. هذه هي النقطة 1. النقطة 2 أريد من كل عضو من أعضاء لجنتنا أن يحفظ على ظهر قلب هذا المقطع من خطاب العرش: إننا ننتظر منها أن تباشر عملها، بكل تجرد وموضوعية، وأن ترفع لنا الحقيقة، ولو كانت قاسية أو مؤلمة، وأن تتحلى بالشجاعة والابتكار في اقتراح الحلول. شكرا لهسبريس ها هي تساعدنا"
22 - mjalwake fnew york الجمعة 13 دجنبر 2019 - 08:32
Obama qui etait le president des etats unis , si vous l,emmener au maroc, les marocains vont le critiquer et ils ne seront jamais satisfait .
23 - محمد بلحسن الجمعة 13 دجنبر 2019 - 08:42
أعجبني التعليق رقم 17 لصاحبه "البيضاوي" تساءل: "أين نصيب علماء الدين بين أعضاء هذه اللجنة لماذا لا يكون معهم الدكتور مصطفى بنحمزة والدكتور سعيد الكملي مثلا على الأقل لإحضار الوازع الديني أثاء المناقشات".
أوصي شكيب بنموسى بأن ينصت جيدا لعلمائنا الأجلاء من بينهم الأستاذ لحسن إبراهيم السكنفل سبق للرجل أن ألقى خطب الجمعة أمام أمير المؤمنين حامي حمى الملة والدين.
أنشري يا هسبريس فشروط النشر متوفرة والقطار الإنساني السريع "اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد" سينطلق يوم الاثنين 16 دجنبر 2019 ولن يتوقف إلا في 01 يوليوز 2020 بمناسبة الذكرى التاسعة للدستور العظيم.
القطار الإنساني السريع TGV-H مطالب بأن يمهد الطريق لحلول عملية تجعل المغربي سعيد وفخور بانتمائه لهذا الوطن وبالمؤسسات الرسمية وألا يشعر بمزيد من "الحقرة", طموحات مشروعة لا تختلف كثيرا عن التي تشغل مواطنين مجاورين لنا:
شمالا: إسبانيا
شرقا: تونس والجزائر
غربا: أمريكا
جنوبا: عدد من شعوب دول إفريقيا جنوب الصحراء قادرة على احتضان ربيع إفريقي حقيقي.
لقد إشترط جلالة الملك من لجنة شكيب بموسى أن "تتحلى بالشجاعة والابتكار في اقتراح الحلول".
24 - محمد الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:01
ينقص اعضاء اللجنة مدرب فرنسي لقيادة الفريق النخبوي المعين
25 - علي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:01
نتمنى أن نرى رجالا أكفاء في جميع إدارتنا واحزابنا ولديهم غيرة على الرقي بوطنهم وأبناءه إلى العلا خدمة لصالح وطننا الحبيب بعيدا عن المزيادات السياسوية التي تفتتنا وتفرقنا لا ن شعارنا هو الله الوطن الملك العمل ونكران الدات هو السبيل الوحيد لبلوغ العلا ارجوا لكم كل التوفيق
26 - علي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:07
بالله عليكم يامن تتكلمون عن المسؤولين الحزبين هل قراتم يوما في الجرائد أن رئيس الحكومة رئيس جهة أو والي أو عامل قام بجولة تفقدية لحالة ساكنة منطقته بدون حاشية للاطلاع على أوضاعها جوابي هو لا والف لا
27 - أبو بكر الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:35
وهل يكابد أعضاء هذه اللجنة ويلات و إكراهات الحياة في قرى الجبال أو بوادي السهول أوقفار الصحاري أو حتى هوامش المدن التي يقطنونها؟

وقد قيل في المثل العربي " أهل مكة أدرى بِشِعابِها" .

أما كان من الحكمة تطعيم بأشخاص من مناطق المغرب المكابد لولات الفقر و انعدام الطرق، و المستوصفات، و التعليم المناسب ، و المقاولات المنتجة لفرص الشغل لأجل تمكينهم من التعبير و التفكير في الحلول المناسبة على أرض الواقع ، بدل بعض هؤلاء الذين يجوبون شوارع العاصمة في سيارات فخمة و يقكنون فيلات واسعة ووووو........
28 - المظلوم في حياته الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:44
نعم اللجنة غادي تخرج تخدم لكن واش غادي يقولو للملك راه المشكل هنا او هنا اوهنا بالظبط أو غادي يقولو ليه عاود ثاني راه كولشي زين هذا هو المشكل عندنا راه الصفا مكاينش عند الوزارات بروسهم واش اللجنة ممكن تقلع كولشي اوتبحث بجدية هذا هو السؤال المطروح خليني من داكشي لي ولفنا قيد هادي قيد هادي هادي لا هادي لا لا لابد تكون النية في العمل ونقول الحقيقة ونحصي المشاكل حتى نستطيع ان نضع الحلول لها بعد ذلك .
29 - aziz الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:47
نفس الوجوه كاننا لا نتوفر عن الاشخاص الاكفاء ولكن مايهمنا ياصاحب الجلالة حفضكم الله ونصركم هو تتبع هذه اللجن ومحاسبتها ولكم السداد والتوفيق
30 - El ghaleml abderrahim 7k الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:53
لا اءشكك في كفاءته ولا في نزاهته رجل عصامي و يحترم المسؤوليات الملقات عاى عاتقه وحتى المجموعة التى تم اءختيارها فهي وجوه جديدة اءبانت على قدرتها في تخصساتها معدا بعض الوجوه القديمة لكنها تتمتع بمصداقية لكن المشكلة لا تكمن في هذه اللجنة ولكن في سلوكتنا اءن المجتع المغربي مريض واءغلبيته غير متخلق ا،بتعدنا عن القيم والمبادئ فاءصبحنا في حاجة لمن يدبر شؤننا الاءجتماعي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟العودة للقيم والمبادئ هي الحل
31 - عينك ميزانك الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:58
هاد اللجان هي عبارة عن مماطلة راه مكامن الخلل ظاهرة المهم هو النية الصادقة للقظاء على الهشاشة و الفوارق الاجتماعية المهددة للسلم الاجتماعي راه الغني اليوم يشعر بعدم الامن وسط احزمة الفقر و الأحياء الهامشية أجي لاكدال المجاور لحي الرياض فالعاصمة لترى المتسولين بكل الأنواع و الأشكال من أين أتى هاؤولاء .هاؤولاء نتاج السياسات الاقتصادية العقيمة التي مورست لأجيال كفى من الشفوي و سياسات سير حتى تجي .
32 - خدوج خنيفرة عاجل الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:59
و أين دور أسطول من الوزراء الإقتصاد الرقمي الاقتصاد التجارة الداخلية و الخارجية ووووووووووووووووو
33 - ALI الجمعة 13 دجنبر 2019 - 11:12
Comission de cocotte minute déjà prête??? de plus toujours les mêmes et qui savent bien manger!!!! A Dieu mon pays.
34 - جمال الجمعة 13 دجنبر 2019 - 11:37
المغرب ليس بحاجة الى تضخم المؤسسات البديلة عن الحكومة والتي تقتل كل مشروع حزبي ..وبالتالي تحد من منح الصلاحيات لاحزاب الحكومة وهذا يؤدي الى اضعافها وصرف الناس عن المشاركة في الانتخابات ..
ثانيا ..استقطاب المثقفين والمفكرين الى مؤسسات غير منتخبة هي وسيلة لمنحهم امتيازا لاغلاق افواههم لاحقا وتليين خطابهم ..اذكر هنا العوفي والطوزي وكسيكس ووووغيرهم
ثالثا ..لماذا لا تتحرك النيابة العامة للتحقيق في تقارير جطو ووالي بنك المغرب والحليمي ...الخ
35 - الدحماني الشرقي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 11:57
اتمنى من هذه اللجنة أن تكون جادة في عملها و تقود البلاد إلى تحقيق اهدافه حتى يصبح المغرب بلدا
متقدما في جميع الميادين .
36 - بدون تفلسف الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:02
وصفة سحرية للنموذج التنموي الجديد وضع حدود فاصلة بين المال العام والمال الخاص
37 - الفقه والفقه المقارن الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:28
هده اللجنة ضعيفة و أعضاءها على قد الحال،واتجاهكم سطحي قصير المدة وانتم تحملهم المسؤولية لسنوات دون أن تتحسن الاوضاع.
وهده اللجنة كانت ستكون لحظة مع التاريخ...
وسوف لن تتقدم بأية نتيجة.
خطاب الملك تقدمي كان عليكم دعوة الرجال العلماء والفقهاء ، الدين يفهمون الخطاب السياسي العالي قبل تسمية أشخاص لن يساهموا في إصلاح الأوضاع
38 - ابو تاج الحكمة الأول.باريس الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:42
سلس القهقهة

يا شعوب الأرض في هذا الهزل°
قهقهوا للتنموي المفتعل°


لو حماي اليوم حيا كي يرى
صورة الفأر اضحت كالجمل°


لعب المغرب بالمُلْك فلا
نسب صح ولا صح العمل°!
39 - زليخة الجمعة 13 دجنبر 2019 - 13:58
مضحك أمرك سيدي نفترض جدلا ان الحزاب والحكومة والجماعات المحلية وغيرها فشلت هل تبحث عن سبب الفشل ونقول هل لها حرية الاشتغال ام نلغيها ونلغي المؤسسات وندعو الى لجنة الغرض منها هو المزيد من سلب دور المؤسسات عوض ندعو الى تقوية المؤسسات ومراقبتها ومحاسبتها نضعفها ونلغيها. النموذج التنموي مسؤولية الحكومة ومن إختصاص الحكومة. غير هذا نتجاوز الدستور والمؤسسات وندعو الى فوضى
40 - بلاتي احبس الجمعة 13 دجنبر 2019 - 15:40
اللجان و التقارير و المشكل واضح كو ضوح الشمس. الكل يعرف مشكل المغرب. الرشوة , هدر المال العام, عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة, عدم الديمقراطية و سبب كل هادا عدم وجود الرغبة السياسية للاصلاح. صافي سالينا.
بلا لجنة و لا تقرير ولا اوطيلات 5 نجوم و الكومبلييات و الكرافطات و مؤدوبة عشاء و الزرابي و العسكر والكرنيطة و الزعت.
41 - Fellah الجمعة 13 دجنبر 2019 - 16:34
Bonne chance !!
Le diagnostic sera politiquement correct et lissé...
Les recommandations seront bonnes, mais non suivies car legeslatif et s et exécutif sont faible, comme souven dans d'autres circonstances...
Le lobby politico-economique saura protéger ses intérêts et maintenir sa position dominante pour une economie de rente et de privilèges
42 - العنصر البشري الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:50
المواطن المغربي هو الاساس لتطبيق أي نمودج تنموي
فإذا تعليمه وتربيته على الحوار والنمو بفكره لكي يكون موضوعي وعقلاني من أهم الاليات التي تسهل الوصول إلى مجتمع متوازن يمكن الفرد فيه أن يساهم في تسيير نفسه تسييرا جيدا من ناحية تحمل المسئولية والمشاركة الفعالة والقيمة داخل المجتمع
وكل هذا أساسه الاحترام وجعل المواطن يحس أن مسئوليه نزهاء وعادلون ويحبون وطنهم
43 - Libre الأحد 15 دجنبر 2019 - 01:02
يجب الاهتمام بالامكانيات ابطبيعية للمغرب يجب دعم صناعة النسيج و الصناعة الغداءية و الصناعة التقليدية و السياحة كما يجب الاختمام بالتكوين المهني
44 - ابو آدم القنيطري الأحد 15 دجنبر 2019 - 12:04
آه لو عينني صاحب الجلالة في منصب رئيس خلية تطهيرية موازية للمجلس الاعلى للحسابات تسهر على تطهير البلاد و العباد من المفسدين و سارقي المال العام و تقديمهم للمحاكمة و حجز ممتلكاتهم.. ما رأيكم؟
للاشارة: هذه الخلية لا تخضع لأي جهة من مؤسسات الدولة و لها صلة مباشرة مع الملك.
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.