24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  5. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (2.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | منيب: أستحق رئاسة الحكومة.. والمنافسة تستدعي حل حزب "البام"

منيب: أستحق رئاسة الحكومة.. والمنافسة تستدعي حل حزب "البام"

منيب: أستحق رئاسة الحكومة.. والمنافسة تستدعي حل حزب "البام"

ترى نبيلة منيب، الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، التي حلت ضيفة على برنامج "نقاش في السياسة"، الذي يبث غدا الأحد بداية من التاسعة ليلا على هسبريس، أن الأحزاب السياسية المغربية مطالبة بتحمل مسؤوليتها لتكون في مستوى طموحات الشعب المغربي، داعية إلى منافسة سياسية قائمة على البرامج وترك الفرصة للمغاربة للاختيار دون توجيه للعملية الانتخابية.

منيب قالت، ضمن الحوار الأسبوعي السياسي، إنه "يجب على الأحزاب أن تجدد نفسها، وأن تتحمل مسؤوليتها"، مطالبة بتذويب بعض الأحزاب حتى تخرج في شكل جديد، وخصوصا الأحزاب التي صنعت صنعا من طرف الإدارة.

وجوابا عن سؤال حول التنظيمات المعنية، أكدت الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد أن "الأحزاب التي لا تملك مشروعا وترعاها الدولة عليها أن تحل نفسها، لأنها تدخل الانتخابات دون أدنى مجهود وتحقق نتائج كبيرة"، خاصة بالذكر الأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري، باعتبارهما ليسا حزبين بالمفهوم التقليدي للأحزاب، حيث خلقا في سنة واكتسحا الانتخابات في فترتين متفرقتين من تاريخ المغرب.

وفي هذا الصدد، أكدت منسقة فيدرالية اليسار الديمقراطي أن هذا الوضع أنتج لنا في المغرب حكومات مشكلة من فسيفساء تجعل رؤساء الأحزاب يهدفون إلى إيصال الأقارب عوض الكفاءات، معتبرة ما وقع في شتنبر من تعديل حكومي لا يعدو أن يكون تقليصا للوزراء دون وجود كفاءات، و"هذا الأمر يضرب في السياسيين والسياسة".

"الحكومات المتعاقبة لا تفكر في الكفاءات؛ بل تشتغل بمنطق "باك صاحبي" وبنت خالتك وغيرها"، تقول الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد التي أوضحت أن "هناك محاولة لضرب السياسة"، مشددة على أنه "لا ديمقراطية بدون أحزاب مستقلة".

وحول مسار الاندماج الذي تتجه إليه فيدرالية اليسار الديمقراطي، أوضحت منيب أنه "لن يكون بين المكونات الثلاثة بل سيظل مفتوحا، على أرضية مبادئ اليسار والديمقراطية"، مشددة على أن المغرب "يتطلب إصلاحات سياسية بهدف الوصول إلى الملكية البرلمانية وتجاوز الملكية التنفيذية القائمة على الحكم شبه المطلق".

وعلاقة بالنقاش الداخلي الموجود داخل الفيدرالية حول فكرة الاندماج، قالت منيب: "أنا ضد الشباب الانتهازي، والذي يعتبر أن الاندماج يمكن أن يتحقق في حال مغادرة منيب"، مضيفة "إذا كان الاندماج متوقف علي فإنني مستعدة للمغادرة".

في المقابل، ترى منيب أنها تستحق أن "تكون رئيسة حكومة لأنني لم أر رؤساء حكومات متميزين جدا، إلى درجة لا أرى نفسي أستحق هذا المنصب بل بالعكس"، منبهة إلى أن "من يتحدث عن "الأنا" بالنسبة لمنيب فهو يكن لها العداء، وضد النجاح؛ لأن هناك من اتكأ على ظهري حتى أصبح معروفا، وأصبح يتحدث عني بشكل غير مقبول"، على حد قول القيادية اليسارية.

وفي موضوع آخر، سجلت الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد أن "هناك مشكلا كبيرا في المغرب يتجسد في المتاجرة بالدين، بسبب التيارات الإسلاموية المسيسة"، معتبرة أن "تيار الإخوان المسلمين بعدما فشل في الاستيلاء على السلطة حاول الوصول إليها عن طريق الانتخابات وباستعمال مثلث الإحسان والدعوة والسياسة، واليوم يغزو جهات الوطن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (115)

1 - نور السبت 14 دجنبر 2019 - 17:08
أصلا في المغرب لا يسعى للسياسة إلا من يطمع في السلطة ولا يسعى للادارة إلا من يطمع في الحصول على الامتيازات . لا أحد يهمه الصالح العام . إلا من رحم ربي.
2 - almahdi السبت 14 دجنبر 2019 - 17:13
الاسلام السياسي انتخب في المغرب والجزائر وتونس ومصر والسودان ؛ وربما سيستمر لعقود ؟!!!
3 - Aymane السبت 14 دجنبر 2019 - 17:14
معضم كلامكم على حق و لكن الخوف كل الخوف أن يتبدل كما تبدل الذين من قبلكم و بنكيران خير مثال على ما أقول فهامش ممارسة السياسة النزيهة البناءة جد ضيق إن لم يكن منعدم في بلدنا الحبيب و يتطلب إشتراك دوري في نادي خدام الدولة و أصل تجاري لدكان سياسي...
4 - مفيد ابو الغار السبت 14 دجنبر 2019 - 17:16
المدعو بنكيران قال اكثر مما قلت عندما كان في المعا ضة . و عندما وصل الى الحكم غير جلدته لانه لا مواقف له . فمعذرة اذا قلت لك اننا لم نعد نثق مطلقا في السياسين المغاربة بوجه عام
5 - عبد العظيم الحيفي السبت 14 دجنبر 2019 - 17:16
تمنيت لوا انها اصبحت رئيسة حكومة مغربية علا الله تولي عندنا (ميركل المغرب ) كبان الخير فيها علي الله
6 - Morocco السبت 14 دجنبر 2019 - 17:18
تستاهلي أخالتي , عرفتي علاش لأنك من نفس المنظومة السياسية لا فرق بينك وبين الأخرين ولن يتغير شيئ في أجمل بلد في العالم سواء أصبحتي رئيسة الحكومة أم لا فسنبقى نتديل ترتيب الأمم في جميع المجالات , ولا داعي للمزيادات سيدتي الفاضلة فليس في القنافد أملس, تحياتي
7 - Mosi السبت 14 دجنبر 2019 - 17:21
أولا كمواطن عايش تجارب سياسية متعاقبة اتفق تماماً من منيب في مسألة الأحزاب التي اسستها الدولة لخلق فوضى سياسية...المتمعن للمسار السياسي الوطني يرى كيف أن الدولة تعمد الى خلق كيان سياسي جديد و تجعله يكتسح الإنتخابات لخلق البلبة السياسية وإضعاف الأحزاب الشرعية - إن صح التعبير -
حزب الأصالة والمعاصرة اسسته الدولة على يد فؤاد عالي الهمة واستقطب في باديء الأمر الشخصيات السياسية و الحقوقية البارزة تحت مسمى حركة لكل الديمقراطيين هذفها التفكير و النقاش السياسي الهادف..ثم بين ليلة وضحاها تحولت الى حزب سياسي اكتسح الإنتخابات..ولم يخطيء مطلقا من اختار له الجرار كشعار..وقبله خلقت الدولة الإتحاد الدستوري..دون أن ننسى التجمع الوطني للأحرار الذي حاول جمع طبقة البورجوازية تحت مكون سياسي..ولا يخفى على أحد أن هذا الحزب يدافع على الأغنياء فقط ولا يهمه الفقراء و إن ادعى غير ذلك..فهو من عارض فرض ضريبة الثروة على الأغنياء خلال ولاية بنكيران و خلال ولاية العثماني..
بالنسبة لإستحقاقية منيب لرئاسة الحكومة..بالتأكيد تستحق..ولكن..هل تستطيع مواجهة تنانين الفساد دون ان تنحني كما فعل السابقون..؟؟
الله اعلم.
8 - ربما تأخرت عن زماني السبت 14 دجنبر 2019 - 17:21
اريد ان أفهم مالذي قدمه اليسار للتنمية ببلادنا سوى البروباكندا الفارغة المرتكزة على أفكار أكل عليها الدهر. ماهو برنامجك في محاربة الفقر.سيكون الجواب ان وجد الاروستوقراطية والبروليتاريا
9 - dokalli السبت 14 دجنبر 2019 - 17:22
الأحزاب السياسية المغربية كل واحد كيدرب على مصلحة لبرلمانين اغلبهم اميين بشواهد مزورة و انتخبات مزورة برشوة .
10 - ٍSimo السبت 14 دجنبر 2019 - 17:22
ترى منيب أنها تستحق أن "تكون رئيسة حكومة لأنني لم أر رؤساء حكومات متميزين جدا، إلى درجة لا أرى نفسي أستحق هذا المنصب بل بالعكس

اي واحد في المغرب يمكن ان يمثل دور رئيس الحكومة لانه بكل بساطة يعطي تصويرتو ولا ياخد القرارات
11 - abouama السبت 14 دجنبر 2019 - 17:24
لماذا بالضبط رئاسة للحكومة. انت لم تحصلي على مقعد في البرلمان فكيف تكوني رءيسة الحكومة
12 - مول الحلقة السبت 14 دجنبر 2019 - 17:24
طموحات الشعب المغربي هي ان ﻻ يضحك عليه مرة آخرى!! مازال ماعندناش في المغرب حزب يهمه مصلحة الوطن والمواطن ،
13 - كاري حنكو السبت 14 دجنبر 2019 - 17:24
ههههه....إن لم تستحيي فقولي ما شئت
من أحق بالحل هل حزب يتوفر على عشرات النواب أم حزب ميكروسكوبي؟ حزب لا يرى بالعين المجردة في قبة البرلمان بل يحتاج المرء لميكروسكوب ليرى أن هناك عنصرين من هذا الكيان المهووس بالكلام الفارغ وكثرة الشفوي
هههه....تستحق رئاسة الحكومة....هههه...بدليل حصولك على أكبر كتلة نيابية أليس كذلك يا منيب ؟
14 - صديقي السبت 14 دجنبر 2019 - 17:24
حتى انا استحق ان اكون مواطن لديه حقوقه مشروعة في صحةو تعليم وشغل وسياحة بأقل تمن وحصول على تأشيرات بدون قمع حتى انا استحق ان يكون لدي بيت اتزوج اعيش بكرامة غير موجودة اصلا في بلدي الحبيب
15 - Hassan Sima السبت 14 دجنبر 2019 - 17:26
رغم أني لا أفهـم الگثير في السياسة إلا أنه أعتقد أنهـا تستحق ما تتمناه وسيشهـد لهـا التاريخ على الأقل گلامهـا تحس بصدقه
16 - أحد الضحايا السبت 14 دجنبر 2019 - 17:27
إلى الأستاذة منيب عن أي برنامج تتحدثين الآن اليسار يحكم عن طريق نقابته مثلا في التعليم من يسير المديريات و الأكاديميات ؟ أليست نقابة فديرالية اليسار فانظري إلى برنامجها إنه الفساد و الإفساد و التخريب فكيف الحال إذا صارت في الحكومة ؛ إنها الدكتاتورية التي لم يشهد لها مثيل.
انشري جريدتنا هسبربس
17 - المهاجر السبت 14 دجنبر 2019 - 17:27
نقول بالدرجة المغربية الهم كيضحك اولا هل هناك دولة ؟ تانيا هل هناك حكومة ؟ ثالتا هل هناك دستور وقوانين ؟ هل هناك انتخابات دموقراطية شفافة ؟هل لنا برلمان ؟ هل لنا قضاء نزيه ومسنقل ؟ قالت ريسة حكومة ...نحن نعيش في ضيعة ....دخول من فوق الحايط وشوف ماتخود ومشي فحالك...
18 - اشتا تا تا السبت 14 دجنبر 2019 - 17:28
نحن كشباب مغربي, لم نعد نهتم البتة للأمور السياسية ولن نهتم بها ابدا, استمتعوا حتى حين, ستأتي الموجة التي لم تضرب المغرب في 2011, اعتذر, ليست موجة, بل تسونامي.. هذا البلد لن يبنيه السياسيون, لم يبنوا حتى ثقافتهم العامة, هذا البلد ينتظر غضب الشباب.. غضبنا سيحرق الاخضر واليابس.
احب وطني, واعني بوطني, التراب و التراب فقط.
19 - خالد F السبت 14 دجنبر 2019 - 17:28
قرأت الموضوع بتأن، فعلا تستحقين رئاسة الحكومة إذا كان لدى حزبك برنامج إنتخابي حقيقي كما ذكرت، فنحن في حاجة إلى من يدخلنا إلى المصعد كهربائي، جربنا الرجال فلماذا لا نعطي للمرأة حقها، ولكن إذا أصبحت رئيسة الحكومة فلا تضيعي الوقت بالحديث عن التماسيح والعفاريت، ستكون تجربة جديدة، الله المعين.
20 - dodo السبت 14 دجنبر 2019 - 17:30
يجب حل جميع الأحزاب أنهم لا يتوفرون على برامج إصلاحية ،كما يجب اعتمد على حكومة تتكون من شباب عوض شياب لي أن فقد شيء لا يعطيه وسلام
21 - عسولي السبت 14 دجنبر 2019 - 17:30
بالعربية تاعرابت بغينا رئيس الحكومة بحال اردوغان او مهاتير محمد او رئيس وزراء ايثيوبيا ليخدم البلد لا ليخدم جيبه و مصالحه
22 - oujdi السبت 14 دجنبر 2019 - 17:30
حزب كثير الوعود والخطابات ولكن أثناء الاقتراع نسبة 0.001% لماذا
23 - ابو عدنان السبت 14 دجنبر 2019 - 17:31
منيب لا تستحق ان تكون على رأس حزب سياسي فبالاحرى ان تكون على رأس الحكومة سبقها الى ذلك فتح الله ولعنو واليازغي والمالكي والراضي كلهندم كانوا قمة في المعارضة وعندما اتيحت لهم الفرصة تناسوا المغاربة ولا استبعد انك تطبلين بكلمات رنانة لا تغني ولا تسمن وانك تشبهين الاصالة والاحرار والتقدم والاستقلال وووو بل قد اكوني اسوأ منهم لذى لا داعي ان تغني خارج السرب بل ابحثي على فرصتك وسط الخفافيش لعلك تنالي شيئا من الكعكعة .
24 - N.H السبت 14 دجنبر 2019 - 17:32
حزب الا عدالة و لا تنمية دارو الخاتمة لهذه البلاد أما أنت يا من تقولي أنك تستحقين أن تكوني رئيسة الحكومة نتي غاديا تطلع بيك لكتية لنهاية فلم هذه البلاد مطفروه لينا حتى ارجال بقاو غير لعيلات كفى من التطبيل و الكذب و تقديم الوعود الكاذبة للمغاربة و إستحمارهم مع إقتراب كل إنتخابات نحن مقاطعوووون للإنتخابات و نطالب بحكومة أعضائها أجانب دو كفائات من الدول المتقدمة لكي ينقضو هذه البلاد من الدمار و الخراب الوشيك
25 - غيور على الوطن السبت 14 دجنبر 2019 - 17:32
إذا أصبحت رئيسة الحكومة يجب على المغاربة ان يقوموا بالثورة لا أنت ولا اخنوش تستحقون الحكومة...هناك أولويات يجب احترامها السياسيون الفطناء لايطالبون بالسلطة بل تعطى لهم
على مدار اخر 10 السنوات لم نرى غير التعليقات الغير المسؤولية ولم تقدمي أي برنامج يستفيد منه الشعب
26 - حسن من الري______ش السبت 14 دجنبر 2019 - 17:32
بعد الاهانة التي وجهها اخنوش للمغاربة اقسم بالله العلي العظيم _اادي اليمين من هذا المنبر _انني لن اشارك في اي انتخابات بهذا الوطن العزيز ,لانني احر من ابوين حرين ......!واللي ما فيه نفس ها هو ها السياسة المعوجة الكحلة بهذا البلاد.
27 - محلل استراتيجي متعمق السبت 14 دجنبر 2019 - 17:32
السؤال المطروح هو: في حالة رئاستها الحكومة،هل ستصمد امام الديناصورات و التماسيح ،أم ستصبح مثل قربان التماسيح لكي يمر الصيادون.
28 - فرانز كافكا السبت 14 دجنبر 2019 - 17:33
راه واخا تجيب لينين و ماركس و ستالين و كاع ذوك اﻹشتراكيين و الشيوعيين و حتى الليبراليين ديال العالم و تنصبهم في حكومة مغربية راه ماكاين أمل ف حتى ... لهذا سيدتي لا تكذبي على مداويخ اليسار .... الحكومات في المغرب منذ اﻹستقلال إلى يومنا هذا مجرد شكليات و ديكور ... الحاكم الفعلي للمغرب هو القصر الملكي بلا مانبقاو نكذبوا على ريوسنا و نحطوا راسنا تحت الرملة مثل النعامة ...
لهذا سيدتي لا تقولي استحق رئاسة الحكومة و لكن قولي حتى انا بغيت حقي في الكعكعة و شكرا
و الله يخلف على دافعي الضرائب
29 - Fatoma السبت 14 دجنبر 2019 - 17:34
أعطيت الفرص لكل الأحزاب في المغرب يبقي فقط حزبك ربما المغاربة يعطيك فرصة في 2021 رغم عدم ثقتهم في الأخراب.لكنك يا سيدة منيب المعطيات تقول بأنك سوف تفشلين مع التماسيح و العفاريت أمثال أخنوش قد يقع بلوكاج آخر لا شك فيه ثم يرسلونك للتقاعد الاستثنائي
30 - فاطمة السبت 14 دجنبر 2019 - 17:36
نعم نريد امرأة لرئاسة الحكومة ؛ نتمنى أن تكون أحسن من الحكومات السابقة .
31 - Reda السبت 14 دجنبر 2019 - 17:36
قالها من قبلك صاحب مقولة قرقري أو لا تقرقري .فجمع الحب و التبن و ترك القرقرة لأصحابها
32 - مواطن 1 السبت 14 دجنبر 2019 - 17:37
فعلا لان من سبقك لم يوفوا بما عاهدوا الشعب عليه. حتى الذئاب الملتحية الذين وثقنا بهم اصبح لديهم تقاعد مريح.
ولكن نخشى أن تنقلبي كمن سبقوك اذا كانت لديك ضمانات فمرحبا
33 - مغربي السبت 14 دجنبر 2019 - 17:38
تذكري أن حزبك يتبنى ما لا يؤمن به المغاربة المسلمون ،بالمصرية(صح النوم)
وشحال طماعة!!!!!!
34 - ابراهيم السبت 14 دجنبر 2019 - 17:38
منيب عليك تغيير اسم الحزب أولا من الحزب الاشتراكي الموحد الي حزب الرأسمالي الموحد. لسببين هو أولا أنكم لا تحملون في عقولكم أفكار إشتراكية ولو كنتم تحملونها لطبقتموها في الشركات التي تملكونها بما فيها توزيع الارباح بالتساوي مع العمال وتوحيد الاجور لا فرق بين مهندس وخدام وعساس وباطرون.... ثانيا الاشتراكية انتهت من زمان بعيد ىكل الدول الاشتراكية متخلفة.
35 - الصالحي السبت 14 دجنبر 2019 - 17:38
نعم سيدتي انت تستحقين أكثر من كيران و العثماني المشكل اننا في بلد قل فيه الوعي لا الوم المواطن المغلوب على أمره الوم من كان بإمكانه ان يوعي الناس من خلال تعليم جيد ولكن رفض ليبقى الشعب سهل الانقياد النتيجة كما ترون يتم استغلال خوف المواطن من المستقبل و قلة وعيه .الى صاحب التعليق الأول يا اخي لا ضرر في السباق نحو السلطة المهم ان ينتج هذا السباق الى نخبة تخدم مصالح المواطنين بلا تمييز
36 - مغربيماشيعياشوامربي السبت 14 دجنبر 2019 - 17:38
كل احتراماتي لك أخت منيب. السياسية الوحيدة في المغرب التي تتكلم بصراحة وبدون لغة الخشب وتعطي للشعب قيمته ووزنه.
37 - سفيان الهولندي السبت 14 دجنبر 2019 - 17:39
لو كان للجالية حق التصويت في الخارج لصوت غالبية مغاربة الخارج لهذه السيدة أو لعمر بلا فريج وأتمنى التوفيق للاستاذة نبيلة منيب
38 - ما فاهم والو السبت 14 دجنبر 2019 - 17:40
تبارك الله عليك يالالة منيب.كلشي باغي يحكم وكل واخد عندو الوساءل ديالو.وري لينا حنت يديك الانتخابات مبقى ليها والو.ياك كتآمنوا بالديموقراطية اوا الله اسهل عليكم ياةصحاب الحال(السياسيين).
الزرود ثم الزرود ولا 200درهم.ارا من عندكم.لا دجاج لا برقوق منيب فالصندوق.
39 - اجمل بلد السبت 14 دجنبر 2019 - 17:40
بلد المصالح والمطامع والمطامح انتوما حتى العدد.الكافي ديال البرلمانيين ماعندكم اشتراكية اخر زمن رحم الله من عرف قدره لكن يقدر المخزن يعطيك الرئاسة مادام الشعب عبارة عن تجارب من لحية وتسبيح ورجال أعمال ولصوص المال هلم جرا مازال العاطي يعطي
40 - انا السبت 14 دجنبر 2019 - 17:40
منيب هي الوحيدة التي اثق فيها من السياسيين. رغم انه حتى و ان وصلت للحكم لن تستطيع فعل الكثير لان الفساد مستشاري بشكل رهيب.
41 - معاد السبت 14 دجنبر 2019 - 17:40
أرى في أعين هذه المرأة خيرا للبلاد والعباد والعلم لله♡.الله يوفقك سيدتي♡..
42 - سعيد سعدات السبت 14 دجنبر 2019 - 17:42
كان الأجدر بيسار الكافيار ان ينادي بحل نفسه قبل الخوض في حل البام. او على الأقل يعطي الأولوية لحل حزب تجار الدين الذي راهن علي تأييد الجهلة والأميين ومثقفي الحفظ والإستظهار. والذي اغرق البلد في قرارات لا شعبية ... حزب يساري لا يمثل ضمير ووجدان وروح المغربي الأصيل اولى له أن ينظر في الترهات والخزعبلات... المطلوب ان يصمت.
...الرهان للبام والاحرار والاستقلال والايام بيننا. ومن يقول غير هذا. سنضعه في المحك.
43 - عزيز السبت 14 دجنبر 2019 - 17:42
منيب هيا من احسن روأساء الأحزاب في المغرب حاليا ولكن كتهدر على الدين بزاف خلي عليك الدين أهدري على لمعناة ديال الشعب راكي تقدري تولي في رئاسة الحكومة
حاليا في المغرب مكين حتى شي حزب لي قادر إقنعني انا دبا
44 - مغربي السبت 14 دجنبر 2019 - 17:43
حتى واحد مافيه الفرح الله يدير هذا البلاد شي تأويل ديال الخير .
45 - عبد الصمد السبت 14 دجنبر 2019 - 17:43
حزب الاصالة جاء كخطة ثانية لوقف زحف ما يسمى الاسلاميين سواء سياسيا او اجتماعيا؛
لكن ما بني على باطل فهو باطل؛
46 - Rachid السبت 14 دجنبر 2019 - 17:44
. الآن شرعت في كشف الاهداف الخاصة. وباختصار نرى فيك نسخة أصلية من إدريس لشگر. كما تقول بعض الفرق الرياضية الضعيفة في المونديال: المهم هي المشاركة. وهذا جميل بالنسبة لك. جعجعة؛ وطحينها الرغبة في الاستزوار. الله الموفق.
47 - حسن حسن السبت 14 دجنبر 2019 - 17:46
ربما فيها خير هاد منيب المرا تحشم تحشم ماشي بحال هاد الياب كروش بلا ضلوع
48 - ابراهيم السبت 14 دجنبر 2019 - 17:46
صدق من قال: ليس في القنافذ أملس...
49 - Nairo السبت 14 دجنبر 2019 - 17:47
فعلا تستحق رءاسة الحكومة، لانها لا طالما ساندت حركة عشرين فبراير، نادت بتطبيق الدستور و باستقلالية القضاء و بملكية برلمانية، الملك يسود ولا يحكم بينما الشعب هو من يعين المسوولين ابتداءا من ال والي الى الوزراء.
عسى الله ان ياتي الخير من هده المراة افضل من الرجال .
انا لا اكترت ان كانت يسارية او من الاسلاميين، متحجبة او غير دلك، ما يهمني انها ستاتي بالتغيير للبلاد للأفضل.
50 - يونس الرباطي السبت 14 دجنبر 2019 - 17:49
نبيلة منيب آخر الرجال المحترمين !
51 - ابوطارق السبت 14 دجنبر 2019 - 17:49
حقيقة تستحقين الفرصة لقيادة الحكومة ولما لا فرصة لامراة لم تاخذ ولو لمرة لقذ فقد المغاربة التقة في رجال لم يقدموا شيءا لهذا الوطن الجريح
52 - سعيد السبت 14 دجنبر 2019 - 17:50
انا معك في الطرح ليس فقط حل البام فقط و إنما كل الأحزاب و إعادة التصنيف حسب الألوان لا غير الخضر الحمر و الزرق لأن الأحزاب فقدت مرجعياتها و تطبيق الديمقراطية الرقمية أو ممارسة الديمقراطية الداخلية عبر الآلية الرقمية لا تجمعات و لا تصويت مباشر سوى سوى عن طريق تطبيق سمارت فون هذا هو التغيير الحقيقي
53 - فيصل المانيا السبت 14 دجنبر 2019 - 17:52
فرضا اصبحت منيب رئيسة المحكومة (الحكومة). كيف ستتعامل مع رئيس الدولة، الذي هو طبقا للدستور المغربي الملك محمد السادس. و كيف ستتعامل مع موضوع البيعة الي هو اصلا الدعامة في شرعية حكم العلويين. و الاخت تشكيفارية راه رئاسة الحكومة في المغرب ماشي عبارة عن و ثائقي ف شانيل تيفي، و انما عبارة عن فن و حكمة لا يفهم معناها الا من خاضة في سياسة المخزن و دواليب لقوالب.
الله يهدي منيب و يهدي المغاربة اجمعين لسير نحو جعل الانسان كفرد له قيمة معتبرة
54 - الورزازي السبت 14 دجنبر 2019 - 17:53
آه لو تركت مهاجمة الدين والتدين، اذا لصوتت عليك بل ودعوت كل من اعرف للتصويت عليك، فباستثناء آراءك حول الدين كل ماتقولينه صحيح ..... Dommage
55 - رشداوي مدغري السبت 14 دجنبر 2019 - 17:55
المهم هو الوصول إلى المناصب العليا، لكن الأهم أن يؤدي المواطن (كيفما كان منصبه) واجبه على أكمل وجه حتى و إن ظهرت له العفاريت أو التماسيح، عليه مجابهتها أو تقديم الإستقالة في حالة العجز او عدم وجود المناخ المناسب للفتك بها.
أما الإستسلام فمن خصال الجبناء.
56 - Moumine مؤمن السبت 14 دجنبر 2019 - 17:55
منيب: أستحق رئاسة الحكومة.. والمنافسة تستدعي حل حزب "البام"
أولا: أما سبق لك أن عترت على حديث شريف يقول: "لن يفلح قوم وَلوا أمرهم امرأة؟"
ثانيا: لو كان الخوخ يداوي، لدوى راسو.
57 - معطلاوي السبت 14 دجنبر 2019 - 18:02
خصنا مرة تولي رءيسة الحكومة والتعديل ف قانون الانتخاب باش يتمنع عل الرجل اصوت اصوتو غير لعيالات وهما يكنوا المنتخبون ف الحكومة باراك من الجنس الخشين راه مدار والوا لبلاد مع الجنس اللطيف سيكون الوطن اجمل وا جربوا ؟اشنوا خاسرين
58 - افران الاطلس المتوسط السبت 14 دجنبر 2019 - 18:04
اتفق شئ ما مع 1 - نور
ممكن كلامكم صحيح وممكن يقع العكس لان الكثير لديه الرقة على بلده ومواطنه كما لقد يكون عكس ذلك على اي نبيلة منيب : تقول اني أستحق رئاسة الحكومة نعم ولماذا لا سوف نجربكم حتى انتم . بالتأكيد ، تواجه مشاكل كثيرة التي يعاني منها مجتمعنا فلماذا لا ممكن نجرب حظكم ربما لا نعرفه ، يمكنكم الوصول إلى الهدف ولتوقعات المواطنين المغاربة نحو النجاح
certainement, vous se lever beaucoup de problème que rencontre notre société pourquoi pas tenté votre chance on sait jamais peut être avec vous pouvez atteindre l'objectif le l'attentes du citoyens marocains vers la meilleur réussite
59 - ولد عين الشق.. السبت 14 دجنبر 2019 - 18:04
ماكرهناش حتى احنا تكون عندنا وحدة بحال رئيسة الحكومة الألمانية ميركل..
بالفعل ما أحوجنا لامرأة قوية ومناضلة ومثقفة مثل السيدة منيب، بعدما فشل أشباه الرجال عندنا في تسيير الشأن العام.
60 - التجارة في السياسة السبت 14 دجنبر 2019 - 18:04
إن كان هناك من يتجر في الدين، فإن هناك من يتجر في العقول واستيلابها، وهناك من يتجر في أرزاق الناس وجيوبها، وهناك من يتجر في هموم الشعب ومشاكله، وهناك من يتجر في تفكيرهم وأدلجتهم، وهناك من يتجر في المواطنين أنفسهم..الأحزاب كلها صارت أصولا تجارية وليست كما كانت، أشخاصا ومبادئ.... إنه زمن التجارة في السياسة..
61 - ايوب عزالدين السبت 14 دجنبر 2019 - 18:05
قالت ليك الزفزافي خاصو يترشح الزفزافي خاصو الاعدام لانه تطاول على مقدسات البلاد .وكلامك لا يمثل الشعب المغربي
62 - صحراوي لمتوني السبت 14 دجنبر 2019 - 18:07
الیسار بکل اطیافه خضع المغاربة ولا نامل فیه خیر...واحزاب البهدلة الاخری رکبت سفینة نوح للنهب وسنت انفسها قوانین عفا الله علی ما سلف فافلت الوصولیون واللصوص من العقاب..
کل احزاب المغرب تعتمد علی المساعدة المادیة للدولة ولیست لها مداخیل خاصة بها...کمداخیل المنخرطین او الهبات التي تدعم البرامج الناجحة او حتی مشاریع حزبیة...
الاشکال یتمثل في الاعتماد علی نفس الوجوه والاسماء المنحدرة من عاٸلات تظن انها تملک البلاد والعباد...
اما الملکیة فلا یهم نوعها ان اخد المغاربة حقهم في التعلیم والصحة والشغل...دون ان ننسی تحقیق استقلال المغرب التام عن اللوبیات العالمیة...
المغرب یحتاج لفترة استثناء تحل خلالها کل الاحزاب وینخرط مثقفوا المغرب ابانها في تشکیل احزاب جدیدة تلیق بالمغرب والمغاربة وقادرة علی فرض نمودج مغربي جدید ومحترم...
63 - عبد الصمد السبت 14 دجنبر 2019 - 18:08
حزب صنع ليوقف زحف ماسمي بالاسلاميين سياسيا واجتماعيا مطلع الالفية، بعد فشل الخطة الاولى؛
ما بني على باطل فهو باطل ولن ينجح ابدا؛
64 - ايوب السبت 14 دجنبر 2019 - 18:09
السيناريو واضح ستقولون سنقوم ونقوم ثم تدخلون الحكومة ثم تشغلون ناس بمواضيع تافهة لاتمس جوهر المغاربة بعد ذلك ستقولون تماسيح والعناكب ثم ستخلعون الجلاليب وتنشغلون بملذات السلطة ثم في الاخير ستقولون الغالب الله
65 - RALEUR السبت 14 دجنبر 2019 - 18:11
السيدة منيب عندك كريزما قلما يتوفر عليها أعتى الرجال في السياسة، فضلا لا تتمني منصب رئاسة الحكومة، ورغم أنك لا ترومين المستحيل، إلا أن هذه المسؤولية تبقى صورية وقد تجدين نفسك في موقع لا تحسدين عليه كما كان الشأن لمن سبقك والدليل هو تخبط السيد العثماني الذي يريد أن يشتغل ولكنه يجد نفسه مكتوف الأيدي ولا يملك أي وسائل سواء أكانت قانونية أو مادية٠ فلمثل هذا نخاف عليك أيتها السيدة المحترمة من السقوط في أعين ممن يتعاطف معك، ولهذا نرجو منك أن تتمني غير ذلك٠
66 - اولغد امراح السبت 14 دجنبر 2019 - 18:11
رءيي الخاص لم اجد من يستحق رءاسة الحكومة ما دامت الوجوه القديمة تتناوب علينا
67 - متابع السبت 14 دجنبر 2019 - 18:11
الاجابه علی اول تعلیق لوكنت انت مكانها ماكتبت هاذا التعلبیق عن نفسك المهم من یسعی الی خدمه البلاد بكل صدق وامانه
68 - مغربي السبت 14 دجنبر 2019 - 18:13
هذه السيدة عبارة عن بهلوان سياسي فقط لا غير.
تقوم ببيع الأحلام الإشتراكية اليسارية إلى الشعب المغربي وكأنها لا تعلم بأن جميع الحكومات الإشتراكية على مر التاريخ باءت بالفشل
69 - مغربي السبت 14 دجنبر 2019 - 18:15
تستحقين واكتر ٠٠٠فنلندا انتخبت شابة ٠اصغر رئيسة في العالم ٠٠٠ارجو من المغاربة ان نعطو فرصة لحزب اليساري الموحد ٠٠٠لقد جربنا كل احزاب٠٠٠٠اما حزب الحمامة يجب ان نعطوه درس في التربية٠٠٠٠مرجو٠٠٠
70 - المتتبع السبت 14 دجنبر 2019 - 18:18
سيدتي يجب عليك قبل ان تقولي ما تفوهت به ما هي خطتك لثني الشباب عن العزوف عن الانتخابات 2021 ليست بالبعيدة والمثل المغربي يقول * دجاج العرس يبات مكتف* اذا بقي الحال علي ما هو عليه فكل الموشرات تقول ان الاسلاميين راجعين لزياسة الحكومة للمرة الثالثة لان اخنوش زلة لسانه جعلت حزبه خارج OUT والاتحاد الاشتراكي سيتحالف مع الاستقلال الكارثة الكبري والبام مشاكله كثيرة قضايا في المحاكم لم تنته بعد وذراعه الذي يريد الانشقاق اصبح يومن كما قال وهبي لا مشكلة مع الاسلاميين اذا سيدتي ضعي كفك علي الكف الاخر وانتظري ان تخظي بمقعد واحد فقط ان امكن ذلكلان بلافرج خارج السرب
71 - chihab السبت 14 دجنبر 2019 - 18:18
السيدة منيب هي خير ما يمكن أن يكون رئيسا للحكومة لأننا تعبنا من أشخاص لا علاقة لهم بتسيير الشأن العام هي وطنية صادقة هذا مما لا شك فيه
72 - ورديغة السبت 14 دجنبر 2019 - 18:18
ذكر انه مرض كلب حراسة الاغنام ولم يجد الراعي الا ذئب رباه وهو صغير حتى كبر وظنه انه يمكن ان يكون حارسا للاغنام ثم أمره ان يحرس الأغنام الى حين ان يبرأ الكلب فبكى الذئب فقال له الراعي لم تبكي فرد الذئب اخاف ان لا تكون صح
هكذا أمر من اراد ان يركب على هذا الشعب
73 - حاميدو السبت 14 دجنبر 2019 - 18:18
أتمنى أن أستيقظ يوما في الصباح على مغرب بدون أحزاب....مغرب فيه الشعب والملك فقط.
74 - ادريس السبت 14 دجنبر 2019 - 18:19
سيرت الحزب ديالك عاد غتسيري لحكومة و لا بغتي رئاسة الحكومة خاصك تربحي الأغلبية و لا لا شكار راسو ممنو نفع الله يهديك و يهدي السياسيين علينا طبقو الديمقراطية بعد غي فالاحزاب ديالكم
75 - mohammedelmerhraoui السبت 14 دجنبر 2019 - 18:23
لايوجد في المغرب سياسيين بمعنى الكلمة...كل ما في الامر كثلة من البشر تمعن في الثرترة والشعبوية في البداية من اجل الاسترزاق والاستنفاع في النهاية ولنا في الاسطورة بنكيران كخيرمثال
76 - فرحات السبت 14 دجنبر 2019 - 18:23
ليس في القنافد أملس (تتمسكنوا حتى تتمكنوا ) وحين تصلون السلطة تتصطوا على من ينتخبونكم . تبادرون الى برامج معقولة وحين تمسكون بمبتغاكم تكشرون انيابكم و تخرجون مخالبكم .
77 - المصطفى السبت 14 دجنبر 2019 - 18:23
كم من زعيم مر بالمغرب يملك من المقومات السياسية والفكرية والنضال الطويل ما يؤهله لتحقيق بعض احلام المغاربة . ولكن عندما تاتيه الفرصة ويحصل على الكرسي الحكومي او البرلماني او غيره يبدو عاجزا تائها بدعوى ان هناك من يحد من سلطته ويسميهم احيانا بالعفاريت واحيانا بالتماسيح سواء كانوا يساريين او اسلاميين وغيرهم . فما بال منيب ان تحكم البلاد وهي لا تملك الا الكلام ولا تردد الا الملكية البرلمانية
78 - فاطمة الروكي السبت 14 دجنبر 2019 - 18:25
كلكم كتفكرو غير فالمناصب وكتديرو الشعب مطية لاحلامكم
79 - réalistes ,la réussite السبت 14 دجنبر 2019 - 18:28
aucun parti marocain n"est démocratique,
Mme veut la monarchie parlementaire,elle vise mal la situation,il faut attendre au moins trente ans pour enfin débuter la demande,les marocains ne sont pas encore mûrs pour pouvoir accepter la démocratie qui adopte les libertés inviduelles permettant de vivre dans la dignité,
Mme,un simple petit probleme qui fait honte,une femme ou fille voulant se marier doit avoir l"autorisation de l"attestation de célibat de Mouka,et à present on ne vous a jamais entendu soulever ce probleme crée par le makhzen pour vivre sujet ,même des femmes docteurs doivent demander cette attestation de honte,notre grande passe partout,la rachwa nore miss ,il faut d"abord battre cette miss pour enfin respirer un grain de liberté
80 - الحسن العبد بن محمد الحياني السبت 14 دجنبر 2019 - 18:29
ذكرتني هذه الجملة:" أستحق الرئاسة..." في البلاد عندنا برى في العروبية؛ في أحد الأيام من أيام الإنتخابات التقى مرشح الدوار بأحد الفلاحة الكبار، عنده كلمة في وسط الجماعة؛ فقال له:" اخدم معي في هذه الإنتخابات راني نستحق نكون رئيس الجماعة ديالكم العزيز ونخدمكم..."؛ فأجابه صاحبنا الفلاح الواعر:" اسمع ألحبيب عندي مائة رأس خاصها ما تأكل باش يصوتوا عليك"؛ فسلمه الرئيس المرشح فليسات بزايد؛ دعا صاحبنا الجماعة للعشاء وخسر عليهم مائتين درهن فأكل الناس " الطعام بالحليب" الكسكس؛ ولما انتهوا من الأكل قال لهم بنبرة قوية وبثقة في كسب الأصوات:" كليتوا الطعام الله يجازيكم بخير راه الطعام والملح صعاب والرجل عوال عليكم وردوا البال الطعام كايخرج على الغدار؛ ها العار صوتوا على الرئيس ديالنا راه كليتوا وشربتوا وقولوا الله يخلف على من صرف".
81 - الوجه الآخر للأسطوانة السبت 14 دجنبر 2019 - 18:44
لاشك أن الوقت قد حان للكشف عن الوجه الآخر للأسطوانة تحت عنوان الملكية البرلمانية، ودار لقمان تغير لون طلائها... !!!
82 - حمادي السبت 14 دجنبر 2019 - 18:45
انها قالت كما قالوا ،وستقول كما سيقولون ، ما دام الشعب لم يقل ، فليس لديهم الا القول ولا شيء غير القول. " اللسان ليس فيه عظم"
83 - كمال السبت 14 دجنبر 2019 - 18:52
ومتى كان رئيس الحكومه رئيس الوزراء سابقا يحكم في المغرب؟
لماذا تتعمدون الضحك علينا في الحين الذي هو واضح ان السلطه المخزنيه هي التي تحكم البلاد منذ قرون وبشكل مطلق.
المغرب يحتاج إلى تغيير من نوع اخر وليس استبدال رئيس حكومه صوري برئيس حكومه اخر صوري ايضا. لان ذالك لا ينفعنا في شيئ.
84 - إيكو السبت 14 دجنبر 2019 - 18:57
أتفق مع طروحات الدكتورة نبيلة منيب؛ علينا العمل على الانتقال من ملكية تنفيذية حيث يختبئ الجميع وراء الملك و ينتظر التوجيهات "السامية" إلى ملكية برلمانية حيث يسود الملك ولا يحكم لأننا ببساطة لا نعيش في القرن 18 بل القرن ال 21 حيث يتحتم علينا محاسبة كل مسؤول للدولة حتى لو كان قائدها، وهذا غير ممكن في ظل الملكيات المطلقة أو شبه المطلقة!..نظام ملكي شبيه بإسبانيا أو بريطانيا مع تمتيع بعض الجهات المغربية بنوع من الحكم الذاتي و على رأسها الصحراء و الريف (على سبيل المثال لا الحصر)!..أفضل نظاما سياسيا شبيها بكندا،بلجيكا أو إسبانيا مع مرور الوقت ؛يعني ملكية فيدرالية بكل بساطة.
ما دام أن هذه النقطة لم تحل، فتأكدوا أن كل الاصلاحات ستفشل و معظم الكفاءات ستترك البلد عاجلا أم آجلا و لا تتفاجئوا إذا احتل بلدنا الحبيب المرتبة ما بعد 121 في مؤشر التنمية البشرية خلال السنوات المقبلة!!!
85 - Le vagabond السبت 14 دجنبر 2019 - 18:57
شجاعة في عالم الجبناء. شكرا استاذة منيب على ثقتك في الشعب وقدراته وقوته ليس كمثل من يريد اعادة تربيته.
86 - Le revolté السبت 14 دجنبر 2019 - 18:57
فكرة رائعة، لمادا لا نُجرب امرأة على رأس الحكومة؟ فلربما يكون عطائها السياسي أفضل من الرجال ( لا أقول السياسين) الدين توالوا على رئاسة الوزارة الأولى. لا ننسى مارجريت تاتشر الامراة الحديدية البريطانية التي أعطت لبلدها الشيء الكثير.
87 - jalal السبت 14 دجنبر 2019 - 18:58
لا نوريد أحد لا نريد أحزاب بغينا حكومة محايدة لا تنتمي لي اي حزب ليعندو كفاءة مرحبة بيه نهار حلينة عنينة لكينكوكم تتكدبو على شعب حتى تتقرب لنتخبات عد تتجيو تزوكو فشعب بركة من تخربيك ديلكم شنو غديري إلى عطينك تشدي لحكومة لا شىء
88 - غيثة السبت 14 دجنبر 2019 - 19:00
من يزكي نفسه إبتعد عنه قدر الإمكان سبحان الله يتقاتلون على كرسي و لا يدرون ما هي المسؤولية المخولة لهم فمن يتحمل مسؤولية شعب فهي تكليف و ليس تشريف فعندنا نحن الحكمة مقلوبة.....
89 - افران الاطلس المتوسط السبت 14 دجنبر 2019 - 19:00
اتفق شئ ما مع 1 - نور
يمكن كلامكم صحيح ويمكن يقع العكس لان الكثير لديهم الرغبة والحرقة عن بلدهم ومواطنهم كما قد يكون عكس ذلك على اي
نبيلة منيب : تقول اني أستحق رئاسة الحكومة نعم ولماذا لا. سوف نجربكم حتى انتم بالتأكيد ، تواجه مشاكل كثيرة التي يعاني منها مجتمعنا ويمكننا أن نجربكم لماذا لا جربوا حظكم ربما ، يمكنكم الوصول إلى الهدف ولتوقعات المواطنين المغاربة نحو النجاح
certainement, Vos paroles peuvent-elles être vraies, et le contraire peut se produire parce que beaucoup ont le désir ardent de leur pays et ce que subis leurs concitoyens, comme cela peut être le contraire de tout
Nabila Mounib: Vous dites vous méritez d'être la première ministre, effectivement pourquoi pas. Nous allons vous essayer aussi a votre tour comme on essayé les autres sans succès. vous avez se levé un grand problème que rencontre notre société pourquoi pas tenté votre chance. Nous-pouvons vous essayer si jamais vous réussissez et atteindre l'objectif des attentes des citoyens marocains vers la meilleur réussit
90 - مهاجرة السبت 14 دجنبر 2019 - 19:19
منيب سيدة مثقفة عندها غيرة على البلاد يكفي ان لديها الشجاعة لتجهر بموقفها من الملكية التنفيذية وتعويضها بالملكية البرلمانية. ..كما لديها برنامج حزبي واضح لهذا أدعو الناخبين أن يمنحوها فرصة. ..و في جميع الأحوال لن تكون أسوأ من سابقيها
91 - Maroc السبت 14 دجنبر 2019 - 19:29
قالوها ناس قبل منك ودخلو للحكومة لقاو بحر من التماسيح ورجعو للوراء
92 - Chenfouh السبت 14 دجنبر 2019 - 19:34
السلام عليكم امينة منيب تستحق رءيسة الحكومة لان النساء افضل من الرخال انضرو في البرلمان او مجلس المستشارين لايعرفون ان يتكلمون أما النساء تبرك الله عليهم أنا لسة من المغرب أعيش في المنيا لي حق في بلاد مكرهتش نشوف المغرب بسياسيين عمالق للأسف مغاربة الخارج يمنع عليهم انتخاب لماذا لانهم ينتخبون على المستحق الله يعون والله ينسرك عليهم أخت امينة منيب احبك في الله وأتمنى لك التوفيق انشاء الله
93 - مواطن حر السبت 14 دجنبر 2019 - 20:01
أولا الإشتراكيون و الشيوعيون فصيلة انقرضت من على سطح كوكب الأرض. و الأحزاب التي تسمى كذلك و نجحت في انتخابات بعض الدول، فإنها تنهج سياسة ليبرالية أكثر من الليبراليين أنفسهم.... ثانيا يجب أن تشرحي لنا لماذا عندما يكون أي حراك أو هرج و مرج تكونون أول من ينفخ و يصب الزيت على النار، كما أنك تكونين دائما أول من يسعى لتلطيخ سمعة المغرب على المنابر الإعلامية الأجنبية.....
94 - عملة واحدة السبت 14 دجنبر 2019 - 20:06
كل الأحزاب في بلدنا لاتزيد إلا استنزافا لميزانية الدولة في الدعم للحملات الإنتخابية، وعندما يصل أحدهم إلى سدة الحكم ينقلب على تصريحاته السابقة ولا يفكر إلا في تنمية ثروته الخاصة والاستفادة من العقار بصفة غير قانونية كمايسفيد من كبش عيد الأضحى إلى غير ذلك من التعويضات الأخرى، وهذا هو سبب العزوف عن الاقتراع في الإنتخابات، وهذه السنة لانسمع منهم إلا التحدث عن ما يسمى بالحريات الفردية
95 - Souiri السبت 14 دجنبر 2019 - 20:24
نتمنى ذلك، لنا كامل الثقة فيك يا سيدتي
96 - khalid السبت 14 دجنبر 2019 - 20:43
Moi, je donnerai la chance a cette Dame. Au moins, elle s'exprime bien, eduquer et je vois dans ses yeux la sincerite. Mais, il faut lui donner raison quelque part pour qu'elle fait ses preuves. Salam.
97 - Maghribi السبت 14 دجنبر 2019 - 20:49
في رأيي المتواضع يجب آجتتات جل الأحزاب من جدورها حتى يتسنى للمغاربة تنفس هواءا نقي لقد لوتوا البيئة السياسية وأظحت روائح فسادهم تزكم الأنفس ...
أحزاب لا تملك من مقومات الأحزاب إلا الإسم تسيرها عاهات مستديمة لا تموت وحتى إن أخدها القدر تورت الزعامة لفيروسات أكثر منها دمارا همها الوحيد السلطة والعيش على أكتاف دافعي الضرائب برامجها متهالكة ومتشابهة سهلة النطق والقراءة لكنها مستحيلة التطبيق للوصول للكراسي تجد الإسلامي يتحالف مع الشيوعي والعلماني والراديكالي و.... الطامة الكبرى هي أنها لا تكل و لا تمل من تكرير نفس أسطواناتها المشروخة ولا تحاول إدراك حقيقة أن المواطن عاق وفاق .
المواطن يريد أحزاب لها إيديولوجيات بناءة تسيرها كوادر مجربة حاصلة على دبلومات وشهادات مقوماتها العمل والمسؤولية وآحترام الوطن والمواطن.
الوطن يحتاج لمن يقلل من الكلام ويكثر من العمل باركة علينا من أحزاب السماوي.
98 - hajar السبت 14 دجنبر 2019 - 20:59
فعلا نتمنى ان تكون منيب رءيسة حكومة وحزب البام هو الذي لوث المشهد السياسي
99 - FOUZIA.RD. السبت 14 دجنبر 2019 - 21:10
ان ثم حل حزب البام و البجبدي والاستقلال والاحرار و الاتحاد الدستوري فان حزب منيب لن ولن يحصل على الصدارة في الانتخابات وبالتالي فلن تصل منيب الى رءاسة الحكومة وعلى السيدة منيب ان تعرف السبب الحقيقي دون توجيه اصابيع الاتهام الى الداخلية والمخزن .
100 - med zohal السبت 14 دجنبر 2019 - 21:41
j’espère que les marocains et les marocaines dans chance a cette femme car il parait qu'elle est digne de confiance
101 - راي صريح السبت 14 دجنبر 2019 - 21:43
الكل يريد ان يستفيد من عطايا الدولة الكثيرة بداء من الدعم المباشر ووصولا الى المناصب والامتيازات والحصانة والتقاعد المريح بدون جهد او انجازات تدكر...اننا نعيش ازمة ضمير مستفحلة وخطيرة.....
102 - هتلر الݣورينݣي بن عم هيملر السبت 14 دجنبر 2019 - 22:17
للذين يتشدقون بحرية المرأة والمساوات و نبذ تعنيف النساء الذين في كل نادي نساء يهيمون ها هي السيدة منيب اليست إمرأة ألاَ تستحق رئآسة الحكومة ام الرآسة حكر عليكم ايها المتشدقون بحرية المرأة والمتملقون للمرأة لحاجة في أنفسكم كم انتم منافقون كاذبون .
103 - جواد الرباط السبت 14 دجنبر 2019 - 22:34
في ضل الإستثناء المغربي، نعم هي تستحق رئاسة الحكومة، وأما في الدول التي تحترم نفسها فلا يعقل أن تصبح رئيسة حكومة أمينة عامة لحزب لم تستطع حجز مقعد في الإنتخابات الجماعية في الحي الذي تقطن فيه.
ورغم الضوباج الذي استعانت به في الإنتخابات التشريعية، عندما ترشحت بتلك الطريقة الملتوية، لم تستطع حجز مقعد في البرلمان.
هاد الشي هو اللي قال فيه العلامة عادل إمام: "الأقلية عااااااايزة تحكم"!
104 - سمير السبت 14 دجنبر 2019 - 22:48
لنفرض جدلا انه تم تعيين السيده منيب رئيسه للحكومه .ايوا امنبعد ؟ اين الصلاحيات لكي تقوم بتغييرات جذريه وعلى جميع المستويات؟
ستجد نفسها مغلوله الايدي بسلاسل من حديد من طرف من يملكون السلطه الفعليه في البلاد كمن سبقوها وسوف لا تفعل اي شيئ.
لكي نتحدث عن رئيس حكومه يجب ان تكون صلاحيته لا تقل عن باقي رؤساء الحكومات العالميه الديموقراطيه طبعا. ما عاد ذالك يبقى مجرد الضحك على الذقون.
105 - مواطن مغربي صريح السبت 14 دجنبر 2019 - 23:02
تحية عالية للدكتورة نبيلة منيب، أكيد ماشي كولشي بحال بحال الذي له برنامج و ديمقراطية داخلية و بابه متوح لكل من أراد الإشتغال ليس كمن يزكي أصحاب الشكارة ويشترون ذمم المواطنين و يستفدون من المقاطعة حيث يتركون لهم الساحة فارغة
106 - مغربي مقهور الأحد 15 دجنبر 2019 - 01:19
نهاية الأصالة و المعاصرة مدروسة و مبرمجة، الهدف منها فتح المجال للأحرار في الإنتخابات المقبلة، ما ستعرفه الساحة السياسية في الأشهر القليلة القادمة هو الانتقال الجماعي لسياسي الأصالة و المعاصرة إلى الاحرار لتبرير فوز زعيمهم المنتظر أخنوش
107 - وجدة الأحد 15 دجنبر 2019 - 01:20
حقك مشروع و لكن حتى يفوز حزبك بالمرتبة الاولى
فهل من مقعدين ستحصلون المرة المقبلة على تسعين
شيء من الموضوعية
108 - moha raiss الأحد 15 دجنبر 2019 - 01:21
هل يوجد في المغرب امين عام لحزب له الشجاعة ان يصرح بهكذا كلام ؟؟ ليس عندنا رجال بل ذكور فقط . اما قضية العدد في البرلمان لهذا الحزب هو ناتج من المخزن نفسه فهل يعقل ان يعمل المخزن على انجاح من ينادي بالملكية البرلمانية ؟؟ لااحد هل هناك من يدافع عن المعتقلين السياسيين مثلها ؟؟ لااحد فقط مصلحيين فلو كانت عندنا انتخابات نزيهم لما وجدنا وزراء يصرحون باننا غير (مربيين ) وسينجحون في المرة المقبلة . المطلوب من الملك التناوب السياسي يجب اعطاء فرصة لليسار الحقيقي ان يحكم كما فعل عبد الله ابراهيم في بداية الستينات ولم يكمل ولايته وايضا نفس الشيء سي عبد الرحمان اليوسفي لم يكمل ولايته وهذا دليل على ان من يريد الخير لهذا الوطن لايكمل ولايته . 2 برلمانيين في المغرب يفضحون الواقع الذي نعيشه . وهذا توضيح لمن يقول بانهم حزب لايحصل على اصوات . بل لايحصل على رضى الدولة العميقة . والذكتورة منيب مثلها مثل ريس تونس الحالي استادة جامعية احسن من الف وزير مغربي وكفاءة عالية وبرنامجها واضح وهو اعادة النظر في ريع البرلمانيين والوزؤاء وهذا وحده كافي .والله ساصةت عليكم ةكل اسرتي وعاءلتي
109 - عمر الأحد 15 دجنبر 2019 - 08:46
تحية للجميع،أستاذتي العزيزة لا تحلمي كثيرا ،لن تصبحي رءيسة الحكومة حتى تدخلين السجن وحتى ترضى عنك فرنسا وإسراءيل.أنا معك نتقاسم نفس الأفكار فقط أنا لا أستطيع أن أجهر بها.رب إ مرأة رءيسة الحكومة المغربية خير من ألف إنتهازي وصولي شعبوي خبزي ...ويفتخر .
110 - ABDERAHMAN الأحد 15 دجنبر 2019 - 08:58
مادمتم تحاربون هوية هذا الشعب ومحاولة المس بأحد توابته الدستورية بدعوتكم وتشجيعكم العلاقات الجنسية الحرة والإفطار جهرا خلال شهر رمضان والحث على نقض ما ثبت في القرآن الكريم بنص . فأنا متأكد أنكم لن تنالوا ثقة هدا الشعب أبدا مهما حاولتم. فأغلبية الشعب المغربي العظيم أصبح الى حد ما يعي مايدور حوله ولن يستطيع أحد أن يضحك عليه ويرهن مستقبله كما أنه لايقبل ولن يقبل المس بهويته فرغم الفشل الدريع للأحزاب العلمانية في الإستحقاقات السابقة فهم لم يستخلصوا العبر بعد....
111 - كريم الأحد 15 دجنبر 2019 - 10:07
السياسة مافي باطنها لا يصهر على سطحا. السياسيون على العموم فنانون في المراوغة و إقناع الناس، بالوسائل اللتي يرونها مناسبة. سؤالي لهذه السيدة ماذا استفاد منك الوطن حتى الان؟؟ في رأي رأيك في البلاد لا يخفى على جميع المغاربة لكن لم تعطي و لو حل واحد. بالنسبة جدي حلا او حلولا لتطبيق القانون على جميع المغاربة مهما كان وضعهم الاجتماعي. حين ادن سنرى مغربا مزدهرا.
112 - راي الأحد 15 دجنبر 2019 - 10:07
حتى يكون دم لمغاربة بارد بحال ففلندا عاد قارن
113 - عبد العزيز الأحد 15 دجنبر 2019 - 11:11
كلام الأخت أو الرفيقة المناضلة في الصميم لكن خوفي عند احتمال تربعها على منبر رئاسة الحكومة أن تبدأ بمنع الأذان على القناتين وهلم جرا حتى تقتلع معتقد الإسلام من هذه الأرض
114 - اوكيل الأحد 15 دجنبر 2019 - 11:23
عليك أولا أن تحترمي قناعات المغاربة واختياراتهم انت والسيد بلافريج ووتتخلوا عن افكاركم التقدمية العلمانية لانها لا توافق شرع الله ولا الطبيعة .
115 - ضد الضد الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:32
كنت عازما على التصويت لصالح حزبكم. و لكن خرجات زميلك في الحزب و مطالبته بعدم تجريم الخيانة الزوجية و الإجهاض و الحريات الفردية الجنسية جعلني أعدل عن ذلك و قررت أن لا انتخب حتى لا أفقد هويتي و ديني الإسلام.
المجموع: 115 | عرض: 1 - 115

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.