24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2813:4316:2618:5020:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنعبد الله: المدخل السّياسي "يحسم" اشتغال لجنة النموذج التّنموي

بنعبد الله: المدخل السّياسي "يحسم" اشتغال لجنة النموذج التّنموي

بنعبد الله: المدخل السّياسي "يحسم" اشتغال لجنة النموذج التّنموي

عبّر الأمين العام لحزب التقدّم والاشتراكية المعارض، نبيل بنعبد الله، عن آمالهِ في أن يكون "المدخلُ السياسي أساسيا ومحوريا في عمل لجنة النموذج التّنموي"، التي عيّنها مؤخراً الملك محمّد السّادس، مبرزاً أنّ "النموذج الجديد الذي ستخْلُصُ إليه هذه اللجنة سيتعيّن على السّلطة التنفيذية بلورتُهُ، إلى جانب السّلطة التشريعية".

وتمنّى بنعبد الله، في كلمة افتتاحية لأشغال الدورة الخامسة للجنة المركزية لحزبه بالرباط، التّوفيق للجنة النموذج التنموي التي عيّنها الملك، آملاً أن "تكون الشهور المقبلة حُبلى بالنقاش العمومي الواسع حول هذا الموضوع الوطني الأساسي".

وبشأن مقترح "التقدم والاشتراكية" بخصوص النموذجِ التنموي الجديد، قال بنعبد الله إنّ "الحزب دعا إلى ضرورة استدماجه الخلاق للأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإيكولوجية والقيمية والثقافية، وإلى وجوب قيامه على خمسةِ مرتكزاتٍ رَئِيسَة هي: جعلُ الإنسان في قلب العملية التنموية، ونموٌّ اقتصادي سريع ومضطرد، وتحسينُ الحكامةِ وضمانُ مناخٍ مناسب، والبعد القيمي والثقافي والمجتمعي، ثم أساسًا الديمقراطية لحمل النموذج التنموي"، كما جاء على لسانه.

واعتبر بنعبد الله أنّ "الوضعية الاقتصادية الوطنية لا تدعو إلى الاطمئنان، فبالإضافة إلى تأثيرات أزمة الاقتصاد العالمي التي ترخي بظلالها على اقتصادنا الوطني، هناك عوامل ذاتية تجعل من الأمور تنحو نحو التفاقم، ومن بينها نظام الحكامة السائد، وطبيعة السياسات العمومية، وضعف تقييم المخططات القطاعية"، على حد تعبيره.

وسجّل بنعبد الله "تراجعا ملحوظا" في معدلات النمو، التي نزلت عن 3% بعد أن كانت تناهز 4.5% خلال الفترة 2008-2013، مع العلم أن "ثمار هذا النمو على علاته"، يقول الأمين العام لحزب "الكتاب"، "لا تستفيد منها الطبقات الاجتماعية والمجالات الجغرافية بنفس الدرجة"، مسجلا تباطؤ الحكومة في توسيع التغطية الصحية والتغطية الاجتماعية بالنسبة للمهنيين المستقلين.

وزاد المسؤول الحزبي متحدثًا أمام أعضاء هيئته السّياسية أن "الحكومة قدمت مشروع القانون المالي برسم سنة 2020 الذي يفتقد للحس الإصلاحي وللنفس السياسي، مكتفيا بمقاربة محاسبية ترسخ الأمر الواقع، وتعيد إنتاج نفس الأساليب الجامدة التي أبانت عن عقمها، وذلك ما جعلنا نصوت برفض المشروع من موقع المعارضة الوطنية التقدمية المسؤولة".

"أما بشأنِ إصلاح منظومة التربية والتكوين، فما يزال التعثر يلازمه إلى حد الآن، حيث بعد المصادقة العسيرة على القانون الإطار بسبب مزايدات سياسوية غير مسؤولة، لا شيء يُظهر أن الحكومة مُصَــمِّــمَــةٌ على تفعيل مقتضياته الهامة، التي تتطلب إمكانيات لم يتم رصدها له بعد"، يشدّد بنعبد الله.

وسجّل المتحدث "اتساع رقعة الأوضاع الاجتماعية المزرية الناتجة عن الهشاشة المطلقة، كما هو الحال على سبيل المثال لا الحصر بالنسبة لآلاف الأسر الفقيرة بإقليم المضيق الفنيدق، على إثر إغلاق معبر باب سبتة أمام مرور السلع، وما أحدثه من توقفٍ يكاد يكون كاملا لمصدر القوت المعيشي الوحيد بالنسبة للكادحات والكادحين هناك في ظروف لا إنسانية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - عيسى الأحد 15 دجنبر 2019 - 06:36
مامصوتينش مامصوتينش على حتى شي حزب و لو بالاكراه او بالغرامة.
غير ديرو شي كونكور للبرلمان و المناصب الوزارية الى بغيتو يكون الاقبال.
2 - انعدام كفاءة الأحد 15 دجنبر 2019 - 06:38
لو تم عرض هدا النمودج التنموي الجديد على أحد مكاتب الدراسات لتم انجازه في بضعت أيام.
ولكن المشكل هو أن سياسيين ورؤساء الأحزاب يفتقرون للكفاءة وعديمي الجدو.
أستغرب كيف لأي مسؤول يخرج بوجهه ويتكلم في أمور لا يفقه شيء فيها.
3 - اصيف ضيعت اللبن الأحد 15 دجنبر 2019 - 06:47
هذا السيد مازال يطل علينا بشطحاته البايخة رغم الانتقادات الشرسة من المواطنين على سلوكه و ممارسة السياسة الوصولية المقيتة لاغراضه الشخصية.لقد سءمنا منك ومن امثالك السياسيين الفاشلين. وسوف لا ولن نتعاطف معك مهما حاولت. تواروا يا وجوه الشءوم عنا كرهنا رءويتكم.البلاد لا ولن تتقدم ما دمتم انتم في مراكز القرار.
4 - كم مم الأحد 15 دجنبر 2019 - 07:28
حتى خرج من الحكومة عاد بانو ليه الكادحين والهشاشة.
5 - abdou الأحد 15 دجنبر 2019 - 07:55
انن بغيت نعرف واش هاد الناس ماكايحشموش
6 - وجدة الأحد 15 دجنبر 2019 - 08:36
المدخل السياسي هو التنازل عن تقاعد و تعويضات انتهاء المهمة الغير مستحقة
7 - aghbalou الأحد 15 دجنبر 2019 - 08:41
سبحان مبدل الأحوال، لم يبدأ في قول هذا الكلام حتى طرد من الوزارة وحرم من البزولة إنه النفاق والنفاق والنفاق ثم النفاق
الوسيلة الوحيدة لكي يتقدم المغرب هي التخلص من هؤلاء المنافقيين وإلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين ومحاربة الريع بجميع أشكاله والفساد بجميع ألوانه واستيراد وزراء بالعاقد من كوريا الجنوبية واليابان والسويد
النموذج التنموي الجديد يحتاج عقلية جديدة حكامة جديدة صرامة في تطبيق القانون
هذا هو النموذج التنموي
8 - aziz agadir الأحد 15 دجنبر 2019 - 08:49
أطلب من سبنعبد الله أن يعبر عن آمالهِ في أن يكون "المدخلُ السياسي أساسيا ومحوريا في عمل لجنة النموذج التّنموي لحزبكم لا في مسائل أخرى راه مابق عندكوم وااااااااالوووووووو
9 - مغربي حر الأحد 15 دجنبر 2019 - 08:55
الله يدير شي تاويل ديال الخير أما الوضع فلا يبشر بخير
10 - الحسن العبد بن محمد الحياني الأحد 15 دجنبر 2019 - 09:12
يجب أن يرتكز عمل اللجنة على قراءة الواقع كما هو بعيدا عن السياسة والسياسيين-والكاميرا طافية-أي بلا زواق،بلا مرافقين مسبقين يحددون الطريق "بتقدمهم"موكب اللجنة تلك؛العمل على زيارات ميدانية لكل الأمكنة القريبة والنائية بالمملكة؛بالقرى وبالمدن،في خفاء وفي كل وقت وحين،وبشكل مباغث لتجنب كل وسائل الجير والصباغة والعام زين؛كما يجب التركيز على أوراش العمل مع الناس في فضاءات مناسبة ومتنوعة:"مقهى،خيمة،مسجد،زاوية،دار الشباب،واقفين،جالسين..."،واكتشاف نواقصنا واحتياجاتنا لتصحيحها مع الحفاظ على «سرية الناس» وخصوصياتهم؛على اللجنة بأن تستمع الى الناس وتبني تقاريرا تعتمد على الممارسة الميدانية؛ونحن بدورنا نعقد أملا كبيرا على هذه المبادرة؛بل مستعدون بسياراتنا-المازوت على حساب اللجنة(البون)-لمرافقتها، وبوقتنا وبكل ما أوتينا من قوة من الله،للعمل بتطوع للغوص في قاع الدروب وقعر أزقة المغرب العميق وأعالي وأسفل الجبال؛وأنصح اللجنة بأن تنطلق ب يافتاح من باب الفتوح بفاس-مغرب مصغر بكل معنى الكلمة -وبلا فخمة؛
واقرأ إن شئت هذا البيت الشعري
لنازك الملائكة :
بكل ما نكن من تلفت عميق *** لأذرع تصرخ في الطريق ... 
11 - salim الأحد 15 دجنبر 2019 - 09:20
اكبر خطا يرتكبه بعض السياسيين يعتعقدون انهم يفهمون اكثر من المواطن تانية اعطو الفرصة للشباب ياخدون المشعل اغلبية مكتبكم تجاوزو الخمسين بل هناك من اجتازو السبعين ويحلمون بالرجوع الى الواجهة شفو اعمار امناء احزاب باسبانيا غالبيتهم شباب
12 - متتبع الأحد 15 دجنبر 2019 - 10:00
نقولها و للمرة الألف لا تنمية دون التصدي للهدر المال العام وقس على ذلك الفرق بين أعلى أجر وأذناه في القطاع العام والخاص وما خفي اعظم و نفس الأسطوانة تتكرر
13 - امزرو الأحد 15 دجنبر 2019 - 10:57
بن عبدالله و خوفا من ان يمحى من ذاكرة المغاربة ما فتئ يطل علينا كل مرة بوجه جديد و بموضوع جديد ، لقد إنتهيت كما أنتهى شيخك ، " غير غبر علينا رآه ما نصوطو عليك "
14 - غيور على وطنه الأحد 15 دجنبر 2019 - 11:08
انا معمرني فهمت شي حاجة فالمغرب
15 - سفيان الأحد 15 دجنبر 2019 - 11:21
عندما يصبح لدينا قضاء عادل لا يفرق بين فلان و علان و عندما يصبح لدينا قانون رادع لكل من سولت له نفسه ان يمد يده للمال العام، و عندما تصبح لدينا المسؤولية مربوطة بالمحاسبة بحيث لا يتحمل المسؤولية الا من هو كفؤ لها، عندئد فقط يمكننا التفكير في البحث عن نموذج تنموي، اما غير ذلك فهو مجرد ذر للرماد في العيون و ضحك على الدقون و اهدار للمال العام. فالجميع يعرف مكمن الداء و لا نحتاج لطبيب آخر ليشخص لنا حالة الوطن، بل نحتاج الى الدواء و الى استئصال الاورام الخبيثة التي تعيث فسادا في هذا البلد و لو اقتضى الامر الى الكي، فآخر العلاج الكي.
16 - ما لم يقله ... الأحد 15 دجنبر 2019 - 11:34
... بن عبد الله ، هو ماذا كانت ستكون احوال المغرب ولو طبقت حكومة المخزن الوطني ما كان يسعى اليه حزب المرحرم علي يعتة المنخرط في الايديولوجية الشيوعية انذاك ؟.
لولا معارضة الحسن الثاني لذلك المشروع بشدة لفشل ذلك النموذج التنموي كما فشل في جميع البلدان وانتهت تجربته بسقوط جدار برلين 1989.
وفي مخلفاته تتخبط البلدان التي اعتمدت خططه ومنها الجزائر.
اما المغرب فقد ربح الرهان ودخل اقتصاده العولمة بسلاسة وهو في حاجة الى بعض الاصلاحات فقط لملائمة اوضاعه مع بعض المستجدات.
17 - سليم الأحد 15 دجنبر 2019 - 11:44
النمودج التنموي الجديد لايجب أن يكون له مدخل سياسي ولا غيبي بل اقتصادي اجتماعي علمي وعملي ...الخ للخروج بسياسة اقتصادية اجتماعية بيئية يمكن تجسيدها على أرض الواقع والتعامل معها بجد و شفافية من طرف كل المغاربة حتى تستقيم الامور. لأنه الآن ليس هناك مسؤول إلا مارحم ربك على مستقبل الأوضاع. هناك فقط بانضية يستغلون الوضع ويعرقلون المشاريع للاستفادة من الريع في جو مكهرب فيه الخوف و الأمراض و العنف و الاوعي والامساوات و الأضرار بالبيئة وتهريب الأموال و المخضرات و التضاهر...الخ
18 - عبد اللطيف الأحد 15 دجنبر 2019 - 12:38
كون تحشم وجه قاصح، راه الملك عفاك ...من راجل وتكمش كما تكمشوا لي تعفاو معاك والله ما كتحشم وبزاف اصحبي
19 - صحراوي الأحد 15 دجنبر 2019 - 12:48
عجعجة بدون طحين ،إلى طاحت البقرة اكثر السكاكين (الجناوي)واش لقيت شي مقعد فارغ؟
20 - عبد الله الفقير الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:08
لنجاح أي نموذج تنموي بالبلد؛ فلابد من تهيئة الظروف المساعدة لذلك؛ أهمها :
محاربة الفساد و لوبيات المصالح الخاصة بمواكبة المشاريع التنموية و الحزم في محاسبة المسؤولين...
21 - هشام الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:10
عندما تكونون في الحكومة تقولون كل شيئ زين مخصنا غير المطر اما اذا اصبحتم خارجها تقولون كل مغدي مزيان
اودي المصداقية مفقودة
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.