24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2513:4516:3218:5720:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران ينتقد حضور "مشكّكين في الإسلام" بلجنة النموذج التنمويّ

بنكيران ينتقد حضور "مشكّكين في الإسلام" بلجنة النموذج التنمويّ

بنكيران ينتقد حضور "مشكّكين في الإسلام" بلجنة النموذج التنمويّ

بعد غياب منتمين إلى التيارات الإسلامية عنها، هاجم عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، تشكيلة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، والتي عين أعضاءها الـ35 الملك محمد السادس.

وفي خرجة إعلامية جديدة مثيرة للجدل، اليوم الأحد خلال حلوله ضيفاً على المؤتمر الوطني السابع للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عبر بنكيران عن معارضته للفريق الذي اختاره رئيس لجنة النموذج التنموي، شكيب بنموسى، وقال: "هاذ اللجنة اللي اقترحها بنموسى معجبتنيش"

وأوضح بنكيران أن لجنة النموذج التنموي تضم أشخاصا من تيار واحد، ولا يُوجد فيها توازن، مضيفاً أنها "تضم أشخاصاً متخصصين في التشكيك في الدين الإسلامي"؛ وذلك خلال حديثه عن معارضته للمدافعين عن الحريات الفردية بالمغرب.

بنكيران دعا الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، خلال احتفائه بانتخاب عبد الإله الحلوطي أمينا عاماً للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لولاية ثانية، إلى الدفاع عن مبادئ الإسلام حتى ولو اقتضى الأمر خروج "البيجيدي" من الحكومة والاصطفاف في المعارضة.

وأورد وهو يتحدث عن لجنة بنموسى: "ماشي معنى ذلك أننا غنستسلمو أو نمشيو لديورنا، خصنا نبقاو في الساحة، ولا اقتضى الأمر نمشيو للمعارضة ونأديو الثمن بحال اللي كيأدوه الناس اللي كيدافعو على المبادئ والقيم فنحن مستعدون".

ويبدو من خلال حديث بنكيران أن حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، غاضب من تشكيلة لجنة النموذج التنموي، بعد ضمها حساسيات سياسية مختلفة من اليسار واليمين والتيار الليبرالي، لكنها ابتعدت عن المنتمين سياسياً أو المحسوبين على تيارات إسلامية بالخصوص.

من جهة ثانية، هاجم الأمين العام السابق للـPJD المغربيات الواقفات وراء حملة "خارجة عن القانون"، والتي حازت على "جائزة سيمون دي بوفوار" من أجل حرية المرأة لعام 2020 بفرنسا، وقال وهو يعلق على الناشطات المتوجات بالجائزة: "في فرنسا كل ثلاثة أيام تقتل امرأة من طرف زوجها أو عشيقها بسبب الخيانة الزوجية، وهؤلاء يدافعن عن حرية الخيانة الزوجية".

واعتبر بنكيران أن المدافعين عن حرية الخيانة الزوجية "يفتحون باب جهنم في المغرب"، مضيفا أن الأمر يتعلق بثقافة تنهل من "المستعمر وتُعتبر ضد مبادئ وقيم المجتمع المغربي والإسلامي، وتسعى إلى إشاعة الفاحشة بين الناس".

وتزامنا مع شروع مجلس النواب في مناقشة مشروع القانون الجنائي، دشن بنكيران حملة معارضة جديدة على شاكلة القانون الإطار للتعليم، داعيا إلى التصدي للمدافعين عن الحريات الفردية "واللي غادين في طريق ماشي مزيانة"، بتعبيره.

وعاد المسؤول السابق إلى الحديث عن القانون الإطار للتعليم الذي دخل حيز التنفيذ، وقال إن مصير تدريس بعض المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية في المغرب سيكون هو الفشل.

وانتقد بنكيران تصويت فريق العدالة والتنمية على القانون الإطار، موردا: "طلبت من الإخوان أن يصوتوا بالامتناع على المادتين المتعلقتين بالتناوب اللغوي أو الامتناع عن التصويت على المشروع ككل، لكنهم لم يستطيعوا القيام بذلك"، مشيداً في المقابل بموقف نقابة الاتحاد الوطني للشغل الرافض لـ"فرنسة التعليم".

وخلافاً لما تؤكده حكومة العثماني، يرى بنكيران أن الأمر يتعلق بـ"مخطط لفرنسة التعليم"، وزاد: "هذا الإجراء سيفشل لأنه سيزيد من صعوبة تعلم المواد العلمية، واللي هي أصلا صعيبة، وهذا سيعاني منه خصوصا أبناء البوادي والفقراء اللي معندهمش أصلا اللغة الفرنسية وباش يديرو دروس المراجعة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (104)

1 - Benbin الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:28
يلا كان الإسلام اللي خدمتي معانا بيه غير الله يربحك بيه.
مابغيتيش تفهم بأي حق كتاخذ 7ملايين في الشهر من مال الشعب .
راه هادوك اللي كتقول مشككين في الإسلام بعدا ما مخبعينش وراء تعاليمه. ويتحايلون على الله.
هذا غيظ من فيض.
2 - متتبع الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:29
يدافع عن الإسلام وياكل من أموال الشعب الضعيف لو كان قد فمه لرفد الإمتيازات التي لا يستحقها والكل يعلم
3 - قارئ الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:29
هل من الممكن إعطاء هذه اللا ئحة و منهم الذين يشككون في الدين ؟
4 - الدكالي الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:29
وبماذا نفعتمونا انتم الغير المشككين في الدين . اليس انت وسياستك من اغرقت البلاد وبارقام قياسية في مستنقع المذيونية الخارجية . اليس انت من جمد اجور العاملين والموظفين منذ 2011 الى الان . اليس انت الذي وضع قانون التوظيف بالكونترا . اليس عهدكم من اتسم بالفوضى والتشرميل والشغب وتفكيك كثرة الخلايا الارهابية وانتشار المدارس الحرة على حساب المدارس العمومية وايضا اغراق الشركات والادارات بالتابعين لكم في المناصب العليا . ويمكن ان اذكر الكثير من الكوارث التي اصيب بها هذا البلد من طرفكم . اذن ماذا قدمتم للمغرب وبماذا نفعنا تدينكم وشعاركم "الاسلام هو الحل" الذي لطالما رفعتموه قبل 2011 .
مع التشكرات الحارة لهيئة "هسبريس"
5 - حمزة الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:30
مللنا من أسطوانتك المشروخة تدعي الدفاع عن الدين وأنت أبعدنا عنه. أنت لم تصلح ولن تترك من يريد الإصلاح. أما آن الأوان لأن تصمت وتستمتع بسبعة ملايين والفيلا والسائق كل هذا خال من الضرائب.
6 - عبدول الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:31
نتا بعدا كتعرف شي اسلام
نتا كثر منهم
7 - Fellah IP الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:32
في الحقيقة أن الاولى أن يختار الشعب برنامجه التنموي عبر الاحزاب والاقتراع النوبه...لكن لا أحزاب في المستوى ولا قانون الانتخابات يستطيع إخراج أغلبية حاكمة ومسوولة سياسيا وجناييا وادبيا
8 - عابر سبيل الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:33
خديتي تقاعد من عرق جبين المغاربة لي خاصهم التربية كما جاء علي لسان اخنوش ؟
اي تغريدة خارج سرب البلاط راك غير كتحرج نفسك !!!!
خرجاتك تتير البلبلة وتقلل من احترام نفسك وانت شخص كبر السن حاول ان تشغل نفسك بالرياضة والصيد بالقصبة والرسم ولعب الكرة الحديدية وضامة وسير ضيم.
9 - amaghrabi الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:35
مع الأسف الشديد السياسيون المغاربة الذين ذاقوا حلاوة الكراسي المريحة والأموال الطائلة التي تدخل الى جيوبهم والامتيازات المادية والمعنوية التي تصلهم من الدولة ومن خزينة الدولة وفي الأخير تقاعد سمين وووو ولكن مع الأسف لا يشبعون ويعودون الى العمل السياسي بدون حياء ولا حشمة.المواطن العادي يزيد بؤسا والما وهؤلاء يضحكون ويستهزؤون من المواطنين ,فكيف يبقى المغربي ينتظر خيرا يأتي من الأحزاب السياسية المغربية؟درك وجهك يا اخي فقط انتهى دورك واترك شعبنا يفتش عن احد اخر ربما يجد فيه خيرا,اذهب الى المسجد وكمل ما بقي لك من حياتك مع ربك وتب اليه توبة نصوحا فانك صراحة قد بسلت
10 - عزيزة الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:36
السيهم بنكيران انت أكثر واحد شككتينا في الدين الاسلامي حيت عاطي راسك الحق تتزايد به. لو ان اللجنة ضمت من تتمناهم فهي لا محالة ستكون فاشلة. المغرب والمغاربة في حاجة لمن يحسن اوضاعهم الاجتماعية والمادية التي اثقلتموهم بالغلاء والديون وقلة فرص الشغل وحتى الامل في غذ أفضل الذي أعدمتموه. انت وحزبك اغتنيتم باسم الدين وباراكا عليكم شبعو شوية يمكن هادوا اللي كتقول كيششككوا في الدين يتقاوا فينا الله كثر منكم.
11 - سعيد الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:36
راك انت لي المغاربة كاملين ماعجبتهمش ويقولون لك سير بعد منهم كل المغاربة يكنون لك الكراهية واش باقي ماقنعتيش ماهدا الجشع أين الإسلام فيما قمت به إتجاه المغاربة سمحت لنفسك ماأخدته للاخرين الكل يرفع ايديه للسماء طالبين من الله ان يأخد فيك الحق
12 - متتبعة الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:39
بكل تأكيد لن يكونوا مثل تجار الدين الذين عتوا في البلاد انهاكا للعباد..
13 - بولشيت الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:39
في المغرب عندما تكون في الحكومة تنتظر التعليمات لكي تنفذها دون نقاش.
وعندما تكون خارج الحكومة .لا كلمة لك أيضا .بل قد تؤمر بالسكوت وغلق الفم ....
لأن الذي يمسك التليكوموند كلنا كانعرفوه....
14 - 3arafa3 الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:40
هل هذا يعني أن بنكيران تكفيري وان كل من يتكلم باسم الدين ويحسن استغلاله لمصالحه الشخصية يعتبر في نظر بنكيران غير مسلم...هل هذا يفسر كيف استباح بنكيران اموال الشعب والدولة وقبل بتقاعد يعرف هو انه لا يستحقه. ماذا فعلت يا بنكيران يوم كنت وزيرا اول؟الا تخجل من نفسك وتلتزم الصمت.....انت شخص منافق انتهى الكلام.
15 - سيمو الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:40
و سي بن كيران واش ما كفاتكش هاديك 70000 درهم ديال التقاعد لي عطاك الملك ؟ و لا كتقلب على اكثر .. تا سير سكت و تكمش في داركم راه الأسطوانة ديالك سالات شحال هادي
16 - larbi الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:42
على من يضحك هذا الرجل علينا ام على نفسه.ماذا فعل في الحكومة و لا في المعارضة.
17 - يوسف الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:42
لقد صدق الرجل فنحن مسلمون، نلتزم بديننا وبأوامره ونواهيه ،وما حرمه الله ورسوله لن يحله أحد مهما كان وما يسمونه حرية فردية هو الفساد بعينه، وكله حرام فالزنا حرام ،واللواط حرام ،والإجهاض حرام، ومن أراد أن يخرج عن تعاليم الإسلام فليذهب إلى فرنسا التي أعطتهم الجائزة، فالمغاربة مسلمون متمسكون بدينهم
18 - الكلام المرصع.... الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:42
مرة.....مرة.....ما أحوجنا لمثل هذا الكلام وهذا النقد...لإعادة شيئ من التوازن للسياسات المتخذة في البلاد...
وإلا إن لزم الكل السكوت..و طبلنا لكل إجراء أو لكل سياسة.....وقلنا العام
زين......سيذهب المغرب لا قدر الله للهاوية..."خاصنا الكلام المرصع" بين الفينة والأخرى.
19 - عبد اللطيف الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:44
زعما انتوما الباجدة طفرتوها بالإسلام ديالكم.
راك تلقى الخير و الربح و البركة مع العلمانيين و الملحدين، و ما تلقاهش مع المسلمين و المتأسلمين أمثالكم.
و أوروبا و الغرب بصفة عامة خير دليل على ما أقول.
" رحم الله عبدا عرف قدر نفسه فانسحب "
20 - Halimo الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:45
كيتكلم بحالا زعما دوك لي وصلو للحكومة باسم الدين كانوا صادقين... بالحق راه كاين لي كيفقد جزء من الذاكرة و كيرجع يتكلم كلام ما قبل 2011. او ربما ما كرهش يكون عضو في اللجنة.. بغى يزيد ملاين اخراين
21 - Filali الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:45
بنكيران دعا الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية إلى الدفاع عن مبادئ الإسلام
وكان المغاربة لم يكونوا يعرفون مبادئ الاسلام الا بعد تسلم البيجيدي للحكومة .
وهل من مبادئ الاسلام يا بنكيران ان تتقاضى 7 ملايين في الشهر وانت قابع في بيتك لا تؤدي اي عمل مقابل ذالك .
22 - mokrini الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:45
لن تكون لك فرصة الانبعاث من الرماد. اللجنة انتقيت بعناية ووافق عليها جلالةالملك. وھو الوحيد المخول له بصفته امير المؤمنين، النظر في اعضائها بالرفض او القبول. الى ھذا الحد اقول لك : كفى!!!
23 - Gaddi الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:47
وعينا بهاذ الخزعبلات. المغرب محتاج لرجال البلاد بضمير وتفاني. وجلب الاستثمار نعتقوا الشباب من البطالة. ونحفزوهم بكريديات فاءدة تكون ناقصة بزاف. وتفعيل اي نموذج. ويكون واحد عقد اجتماعي جديد. المغرب الحمد لله دار استثمارات فالبنبة التحتية صراحتا. وجاب استثمارات. حاجة وحدة لميكنا علينا هي استثمار فالبشار.شتي نحسن جودة الصحة حاليا.ونديرو .اتكالمي شوية الاحتقان ا تعلييم بدرجة بدرجة. ادوك لوبي ديال العقار دولة الذخل اليات الرقابة فالجودة والاتمنة. المعيشة ديال الدراوش تقاد شوية. اصحاب المحروقات يباليو بيهم. ونحاربو الغش. راه توانسا سبقونا فمحاربة الغش خاصة فمواد التغذية. والله تنكونوا احسن المغرب باقي يتقاد خاص الإرادة التفعيل والمحاسبة. والقضاء يتحرك وخا بدا م خاصوا يرفع الاقاع باش يكون رضا.
24 - مغربي حر وغيور على وطني الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:47
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أسي بنكيران كنشكروك على هذه التدخلات أولا وقبلا كل شيء المغرب دولة إسلامية ولاكن في هذه السنوات الأخيرة المغرب تغير كثيرا كثر الفساد في بلادنا العزيز ومن المسؤل عن هذا الفساد أليس الحكومة المحكومة التي يترأسها حزب العدالة والتنمية كفانى من هذه الخرجات التى لا تسمن من جوع نريد الخير لبلدنا وأنتم المسؤلين عليه لأن حزبكم هو من يترأس الحكومة أكتر من 8 سنوات ولم نرى أي شيء الفقير فقير والغني زاد غناءه أما ما تقوله فكل واحد مسؤول عن نفسه فله حساب يوما القيامة وشكرا
25 - chekouff الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:47
بالله عليك ماذا تريد زيادة ؟ سيذكر التاريخ كل الجرائم التي ارتكبتها في حق هذا البلد الأمين. ولا زلت تبحث عن خلق البلبلة . تستفيد من سبعة ملايين شهريا اضافة الى كل التقاعدات المهنية منها والبرلمانية وانت لا ومستوى لك ولا حنكة ولا تكوين، لأنك وصلت إلى المسؤولية على جواد الربيع العربي، ألم تخجل من نفسك ؟ انت تعرف وتعي بأن تعريب التعليم العلمي ضحى بأكثر من ثلاثة أجيال من المغاربة، والتاريخ لن يغفر هذا الجريمة التي ارتكبت في حقهم من طرف عزالدين العراقي، وانت وكل من يتكلم عن الدستور وعن لغة القرآن وعن اللغة الام، لا علاقة لكم بالتعليم المعرب وبالمدرسة العمومية. ابناءكم واحفادكم كلهم يدرسون بلغات اجنبية. كلكم من اصغر مسؤول حكومي الى اصغر برلماني. منافقون لا غير. صه.
26 - Vrais الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:49
الإسلام السياسي هم مع جماعتهم ولا يعترفون بالديموقراطية و لا بحقوق الإنسان
ولا بحرية الفردية هم يتدخلون حتى داخل بيت المواطن المغربي
27 - youssef de sygh الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:50
بنكيران غير متفائل بمستقبل الوطن دينيا وتعليميا ونسى الكلام عن الاقتصاد الدي بدئه من قبل
السي بنكيران إلا كنت بصح باغي الخير الوطن دينيا وتعليميا ما تخدش اكتر من حقك الكبير اد كانت تلك الأرقام صحيحه ماديا
احنا دوله متنوعه فيها الغني وكدلك الفقير الدي لا يجد ما ينفقه عن أبنائه هم احق بها
الدنيا ما منها والوا تعيش الف سنه كانك عشت فيها دقيقه وتبقى الأعمال التي يقوم بها صاحبها
الله يحد الباس والسلام
28 - جريء الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:51
بن كيران انسان غوغاءي، فيه غي الشفوي فالخاوي، اضاع عن المغرب سنوات ضوءية نحو التقدم و التخلص من الجهل.
29 - ابو عدنان الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:51
بكل بساطة لم تعجبه اللجنة لانه ليس فردا فيها لينعم بأجرة ضخمة على غرار التقاعد وان يكون في الحكومة او المعارضة هذا لن يؤثر في الوضع شيئا ويتكلم عن الدين والقيم وكانه هو نفسه يتبعه او يقتدي به ولو كان كذلك لما قبل السيارة والتعويض من الملك واكتفى بما حصله بعرق جبينه ويتكلم على الفرنسية وكانها زلزال حل بالتعليم بالمغرب لاقول له هل تكوينك انت ومن معك كان بالانكليزية او الصينية لقد تلقيت دراستك كلها بالفرنسية اللهم ما تحصلت عليه دينيا من تكوين كان باللغة العربية. سي بنكيران لقد ساهمتم بشكل كبير في تأزيم الشعب المغربي اجتماعيا حينما انقدت المكتب الوطني للكهرباء من مالية الشعب والآن نؤظي الفواتير سواء المتعلقة بالكهرباء والماء اضعافا مضاعفة زيادة على صندوق المقاصة وتقول ان الشعب ليس له الامكانيات ليعيل ابناءه لدراسة اللغة الفرنسية. لقد اجرمتم في حقنا والحساب في تلك الدار والله لن نسامحكم انتم وامثالكم.
30 - مسلم الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:53
أسي بنكيران راه شعب عاق بيكم. منين توحلو تقلبوها مؤمنين والدفاع على الإسلام. وتلعبو على الجهال لي عندهوم عاطفة دينية وتهيجو شعب. أنا مسلم ولكن يجي هندوسي ولا ملحد ولا مسيحي و من أي دين يخدم الشعب و يبني مدارس و يحارب الزبونية و المحسوبية و الفساد. عندي حسن منك لي ما خدينا منك غير الشعارات الخاوية بإسم الدين ومكملها بسبع ملايين فشهر تقاعد وما خفي أعظم.
31 - علي الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:53
ابن كيران الله يعطينا وجهك و صافي . واكل فلوس الشعب و مازال تيقول قال الله قال الرسول ... اشمن اسلام سياسي . هؤلاء يجب نبذهم من الحياة السياسية و لا يأخذ منهم قول
32 - مغربيماشيعياشوامربي الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:56
بنكيران يريد بيع ما لا يباع. ماذا جنى المغاربة من سياساتك "المتأسلمة".
33 - ملاحظة الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:57
النشكيكين في اسلام وملحدون هم أناس صرحاء وشفافين وليس منافقون على الأقل.
34 - Hamou amsterdam الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:58
يا سيدي انت عندك التقاعد 70000درهما في الشهر، باش ترتاح وتكتم اسرار الدولة وتسكت شوية. وتقي الله من السياسة، وتصدق شوية من ديك الحزمة ديال الفلوس و تطلب الله المغفرة.ميشي تفرعن وتستغل اَي مناسبة في التدخل في مساءل الدولة.
35 - houssam الأحد 15 دجنبر 2019 - 15:59
عطي التيساع للدين فأن له رباً يحميه وعطي التيساع للمغاربة راك خرجتي من المِلَّة ديالهم نهار تاقوا فيكم وتقلبتي عليهم وتمتع بالملايين من عرقهم وارزاقهم فالحساب عسيييير جدا كيتسناك انت وكل لي تحكْم ومعْدلش...
36 - حميد الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:01
اللهم هوما واللا انت اللي كسترزق بالدين جميع الكوارث وقعت في عهتك (التقاعد_الكنطرا_المديوني
القتطاع ) وانت تنعم بتقاعد مريح
37 - نبيل الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:01
أي هيئة أو لجنة أو مؤسسة لا تضم ضمن تشكيلتها أحد البيجيديين حتما ستفشل في مهامها...هاد الشي لي بغا يقول ليكم هاد المخلوق.
38 - Yassine الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:03
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
السيد بنكيران احترمك لسبب واحد لانك تكبرني سنا فقط تاكل الغلة وتسب الملة الملك الدي اعطاك تقاعدا سمينا واهداك سيارة فاخرة .... حرس الخ هو نفسه من عين ال 35 عضوا .... اه ولا بغيتي تكون منهم ... للاسف ساعتك سالات ....
39 - غبي و أفتخر الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:04
هل هناك ممن سيقرأ هذا التعليق. أن يشرح لي ما علاقة التنمية و التدين. كيفما كان؟
أفقر الشعوب علما و عقلية و أخلاقا هم المجتمعات الاسلامية.
فكيف تريد تحقيق التنمية بالإسلام؟
40 - عزبز الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:05
أصبحت نكرة ولا ينفعك الاختباء وراء الدين والتظاهر بالدفاع عنه.فلا صلاحية ولا مصداقية لك في ذلك.
41 - ناصح الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:08
أقولها دائما، حان الوقت لنقول نحن مسلمين و لا نقبل أي شيء يخالفه. حتى فرنسا لا نتركها تتدخل في شؤوننا. و الذين لا يتفقون مع المسلمين لهم أن يفهموا أنهم اقلية قليلة جدا لا يمثلون المغاربة. فعليهم أن يتوبوا أو يعيشوا معنا بدون فوضى.
42 - إلى بولشيت الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:09
كلامك يا أخي في الصميم....
أما التعاليق الأخرى وما جاء فيها لا يفيدنا في شيئ...شتيمة و سب فقط.
43 - ملاحظ الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:10
الدين لديهم تيجارة مربحة. و لما المراهنة من جديد ؟ فالربح جذاب، و لا أحد منهم يكره المزيد.
44 - HASSAN الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:12
بهذه الشعارات خذلتم الشعب المغربي قاطبة وها انت مرة اخرى تحاول ان تركب على موضوع الحريات الفردية استعدادا للانتخابات المقبلة . فالشعارات تبقى دائما مطية للوصوليين
45 - مغربي من الريف الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:13
سبحان الله بنكيران يقول ان اعضاء اللجنة لم تعجبه وفيها شخصيات كبيرة وادمغة كبيرة ولها مؤهلات عالية.
ومن تكون انت من الناحية الدستورية حتى تعجبك او لا تعجبك ،انت حاليا لا شيء خارج التغطية.
ثم لنعود الى الاختيارات التي كنت مسؤولا عنها في الحكومة السابقة لما اقترحتهم للاستوزار وما رافقها من هفوات خطيرة ولولا التعديلات لكانوا مازالوا في الحكومة.انت الان اصبحت تخرج علينا مرات عديدة بمسرحيات وتخريجات نحن كشعب لا نقبلها لاننا عرفناك وعرفنا مستواك واليوم لا احد يمكن ان يعطيك ولو صوتا واحدا.انت اصبحت من الماضي الذي عشنا فيه سساتك التي كانت ضد مصلحة الفقراء و اىطبقة المتوسطة.
46 - zemmour الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:14
بدون حتى أن أقرأ المقال،أطرح السؤال التالي على سي بنكيران:ما علاقة الإسلام بالتنمية وبالكفاءة؟؟؟....أنت سي بنكيران،ألست مسلما؟؟؟؟!!!!...شنو درتي لخوتك المغاربة؟؟سلختيهوم سلخا...ودبا كى تمتع بتقاعد مريح وسيارة فارهة مع السائق...وكوووولشي ببلاااااش.....الصمت أحسن
47 - ابن البـادية الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:15
الحرية الفردية والجنسية غير لماء العينين في باريز وليتيم في الشانزيليز مع مدلكته وللريسوني مع السوداني وفضيحة عمر بنحماد وفاطمة النجار... ولباقي الشعب عذا لقبر ونار جهنم !
عاد خلي بناتهم لذين يتنطعون في مدن فرنسا وأمريكا وتركيا وكندا بدون محرم

الحاصول راه حنا عارفين االنوع ديال المواطنين الي كا يتبعو بحال هاد تجار الدين
إما من المنتفعين أو من منتملقين أو من جهلة أميين
48 - غيور الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:15
اللجنة لي اختاروها كلها كفاءات جد عالية ونحن نعتز بها
وخليو الناس تخدم باش تقدم الحلول
سمحلي أسي بنكيران ليس عندكم كفاءات تدورون في حلقة مفرغة
شنو بغي تعمل لعصا فرويضة
لحزب ديالكم مشي غير بالبركة

العصى فرويضة
49 - كلشي زوين.... الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:16
أيها القراء الأعزاء:
اللجنة راها زوينة....أعضاؤها زوينين ...سياسات البلاد زوينة....كلشي زوين في هذه البلاد....والحمد لله.
50 - عبدالهادي الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:16
هذا مول 7 مليون تيهضر على الإسلام....
51 - محمود الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:20
ربما سي بنكيران لم يقع نظره على الفقرة الأخيرة من الحديث الشريف التالي أو أنه تجاهل مغزاه :عن أبي هريرة -رضي الله عنه-قال :قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "الإيمان بضع و سبعون شعبة فأفضلها :لا إلاه إلا الله و أدناها إماطة الأذى عن الطريق و الحياء شعبة من الإيمان".
52 - Moha الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:21
عليك ان تغيب مثل ما فعل صديقك شباط . اللهم لا تواخذنا بما يفعل السفهاء منا .
53 - العلمانية هي الحل الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:29
العلمانية ليست هي الالحاد وليست هي الكفر. العلمانية تمنع رجال الدين من التحكم في المجتمع باسم الدين !!
54 - وجدي الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:30
من كلفك ان تتكلم في الدين وهو ليس من اختصاصك بل من اختصاص العلماء يكفيك ان تذهب الى المسجد القريب من منزلك مع بعض الاميين من الشيوخ لعلهم يسمعون لخرافاتك
55 - مواطنة 1 الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:32
اللائحة تضم كفاءات وأطر برهنت على نجاحها في مهامها ، كفاءات لا توجد في أحزاب الذل والمهانة ، أحزاب الاسترزاق ، من أنت حتى تعجبك هذه اللائحة أو لا تعجبك ؟ ماذا حققت أنت وحزبك وحتى الأحزاب الأخرى ؟ خرجت بتقاعد غير مشروع ، تأكل من المال العام . اليوم المغاربة ما يهمهم هي مؤشرات الإنجازات وليس الدين ، لا يهمنا أن يكون المسؤول ملحدا ، يهوديا أو مسيحيا، ما يهم أن يؤدي واجبه ، فلو خيروني بين زيارة طبيب يهودي او ملحد كفء وآخر مسلم لا كفاءة سوف أتجه نحو الكفاءة .... تغيرت عقلية المغاربة وبدأوا يقضون على التخلف ، وأمثال بنكيران لم تبق لهم مكانة بيننا ، من يدافع عن الدين والإسلام ويستبيح أموال الشعب ناهب ، منافق والملحد أفضل منه .
56 - بوخيار مول الفنار الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:40
قال الوزير السابق زيان أن بنكيران أفقر رئيس حكومة في تاريخ المغرب. لم لا نتكلم عن السابقين الذين نساهم الشعب.
57 - ISO الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:41
سبعة ملايين هي اموال الشعب . تاخذها بدون اي وجه حق او سند قانوني .
فهذا يعتبر فساد , الفساد الذي طبعت معه واصبحت جزءا منه.
58 - omar الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:41
ناري قفارت
بن زيدان بغا ثاني يدافع على المباديء والقيم
شي تقاعد ثالث هاذا بلا شك
59 - مصراوي الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:48
لم ينصب أحد هذا الشخص للترافع على الإسلام. نال 9 ملايين شهريا وسيارة ووووووو في حين أنه كان يدفع بشعار "هناك فئة من الشعب لم تحصل على شيء" لتمرير مجموعة من القرارت وفي الأخير ... يمشي ياكل الفلوس ويعطي لهادشي لماليه. فتركيبة اللجنة لديها مبرراتها ودلالتها ... والفاهمين راه فهموا.
60 - المهدي الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:49
قالك غيمشي للمعارضة ... و فين راك دابا اسي عبد الإله ؟؟؟؟ ياك تاتعارض كولشي ؟؟؟ حتى اللجنة ليصادق عليها الملك مابغيتهاش ؟؟؟ أنا ف بلاصتك نحشم من الملك لعطاك تقاعد مريح وزادك طوموبيلا فاخرة !! يقول الشاعر : إذا اكرمت اللئيم تمرد .....
61 - Karim الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:53
التشكيك في الدين هو ما تقوم به أنت الآن ، لأنك تتلاعب بالدين من اجل السلطة و الامتيازات المادية بطريقة تعني ضمنيا عدم اقتناع بالرسالة القرآنية ، و ما قامت به ماء العينين ، و التي لم تخجل من نفسها و ظلت تعمل في الحزب و تترأس جلسات البرلمان بكل سعادة لعلمها أنها ليست أسوأ من غيرها في الحزب ، و دافع عنها بنكيران نفسه بحجة الحرية الفردية .
62 - Abdou الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:56
شخصيا أتنبأ وأتفاءل بنجاح هاته اللجنة لانها تضم نخبة من الشخصيات المشهود لهم بالنزاهة و الكفاءة العالية ،اما هرطقة بنهيران فهي لا تزيد سوى مصداقية و ثقة فيها لانه و لسبب بسيط لا يفقه شيء في التسيير ولا التنصير و ابانت خمس سنواته العجاف على ذالك،و نقول و من هذا المنبر لنبن هيران ان كانت رؤيتك الثاقبة و منضورك للإسلام و التي جعلتك لا توافك على هاته اللجنة كالمنضور و الروية و المنهجية التي ضيعت على المغاربة الخمس العجاف فنحن لا نريدها و تركناها لك،اتركنا وشاننا فلديك الكثير من المشاغل و فكر كيف ستصرف السبع ملايين في شهر واحد و كيف ستنام مرتاح البال
63 - ولد عين الشق.. الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:58
بنكيران للأسف الشديد لازال يتعمد استغباء عقول بعد المداويخ من أتباعه..
ومادخل الدين اصلا في التنمية والتطور والتقدم؟؟؟
وماذا سنقول عن تقدم
ملاحدة اليابان والصين وروسيا والسويد وغيرهم كثيـــر بالطبع.. الله يخليك غير قارنهم لينا بتلك الدول الدينية المتخلفة على جميع الأصعدة ؟!!
64 - قبل وبعد الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:00
الله يرحم الوالدين لاتتكلم عن الاسلام واشرح لنا برنامجك خارج إطار الدين
اشرح لينا السياسة الاقتصادية والتعليمية والصحية والعدالة الاجتماعية ماهي الاليات والاستراتيجيات راك كنت وزير أول كم كانت المديونية قبل ولايتك وبعد ولايتك
كم كانت البطالة قبل وبعد
راه ماقدرتيش اتكون الحكومة لان كائن أكثر من الثلثين لم يصوتوا لكم وهذا في حد ذاته عدم الشرعية للتكلم باسم المغاربة
كم عدد الراضين عن الوضع قبل وبعد
...
65 - من تخوم الريف الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:01
7 ملاين شهريا بإمكانها إنقاذ ما لا يقل عن 28 عائلة مغربية من ضياع محقق. أنت مثال صغير فقط و بوضعيتك أنت بالضبط نشرح المفردات. الإسلام أصبح شماعة من لا شماعة له و حبل الكذب قصير. نريد دينا آخر غير هذا الذي تنادون له، نريد دين الإسلام الحقيقي. وفر شطحاتك لك فأنت صفحة تم طيها بمرارة العلقم.
66 - واقعي الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:06
هاد الإنسان فات الحدود ما بقا يوقر حتى واحد،الله يشوف من حالو.
67 - الوشام الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:09
الإسلام بريء منك ومنهم، وما عملته في المغرب والمغاربة باسم الإسلام أشنع مما عمله المشككون والملحدون وكفار قريش وعبدة الأصنام، اترك اللجنة تشتغل واعلم أن الدين لله وليس لك، وإن كنت متدينا ومتقيا فأعد ما منح لك من التقاعد 7 ملايين وسيارة وتقاعد البرلمان إلى بيت المسلمين ، ياللاه تقاداو ليك.
68 - عبالاله والمصباح السحري الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:11
فاتكم القطار كما قال ع .ع.صالح وانطفأ مصباحكم وبطل سحره وانقلب السحر على الساحر

لاختشوا ماتوا بالمصري كن تحشم! بالمغربي
69 - ALHAK الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:11
بنكيران يقول الحق ولا يخاف الا الله اما الاخرين فمواقفهم تتلون وفق مصالحهم

امادية وليس الدفاع عن القيم الاسلامية
70 - تغزوتي الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:42
اللاءحة تضم اسماء وازنة وليست اسماء من فشلوا في تجاربهم واتخذوا الاحزاب مظلة لضعفهم ومطية لاغراضهم.
71 - المراكشي الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:02
الحمد لله لي ما اختاركمش السي بن موسى في اللجنة لانكم لستم سوى تجار الدين وملهوطين على الكراسي والمنا صب وراه بنتوا على حقيقتكم يا المنا فقين ،كل المدن لي شدتوا المجالس ديالها خرجوتوا عليها وكلنا عليكم الله.
72 - Amazigh amkran الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:17
Ce Monsieur Benkirane prend les marocains pour des bêtes. Depuis quand l'économie dépend de la croyance? Est-ce que les dirigeants Suisses sont musulmans? ou font ils la prière pour la pluie? Il est vraiment temps d'ignorer ces salafistes
73 - مغربي.... الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:48
وفين ابن كيران كلامك المغلف بالدين. غرغري او لاتغرغيري....... وقال عمر.... وقال علي.... هرفتي على 9 مليون من مال الشعب وتجي دابا تغني علينا بالدين. راك قضيتي غراضك بيه.
74 - الجشع المفرط الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:59
في تقديري كمواطن عادي، فإن اللجنة المعنية ستعمل على على بلورة نمودج تنموي يهدف إلى تقوية اقتصاديات البلاد لتنعكس إيجابيا على قطاعات اجتماعية مقصودة كالتعليم والصحة والشغل، وليس لتتنوير المواطنين وشرح فرائض الوضوء ومبلطلاته، فلماذا أخونا فَقِيه الغفلة يقحم الدين في كل صغيرة وكبيرة ؟ ألم يكفيك ما أغدق عليك إقحامك هذا من متاع الدنيا وملذّاتها ؟
ما هذا الجشع ؟
75 - مرتن بري دو كيس الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:04
....".هذ اللجنة اللي قترحها بنموسى.....معجبتنيش.." .وشكون انت فوق ارض المغرب باش تعجبك والا متعجبكش...ظالم كنت ولازلت تترامى على اسيادك..فصاحب الجلالة محمد السادس من بارك هذه اللجنة....وانت شكون سول فيك..باقي كتدخل في مساءل بعيدة عليك كل البعد..وانت بعيد كل البعد بعد ان لاحوك وراء الشبكة...بقيتي غا ترجع الكورات للتيران ...خديتي تقاعد اكثر من سمين..(.طبوز ) إوا اديها فراسك أحسن اما تسمعها من شي جهة واعرة...ولكن اللي معندو نفس هو هدا...من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه....اديها فراسك..اما حتى أولادك الله يخليهم لك .راهم بخير طهليتي فيهم ملي كان كل شي على يدك...خلى عليك شكيب بنموسى والناس اللي اختارهم...شغلو هداك...على انت زينتها ملي اختاريتي حكومة الضعف والجهل والسرقة والنهب والظلم ولا زالت تحت إمرة خلفكم المبتسم..تفعل بنا ما تريد..وتحطم آمال الشباب ولم يبق أمامهم سوى البحر.....غي أولادك دبرتي عليهم.....اولاد الشعب ياكلهم الحوت ولا عذابكم. .
76 - hachim الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:08
من إدعى الدفاع على الإسلام و المجتمع الّإسلامي، هو من اوصلنا لهذه الحالة البؤس الغلاء لاطموح الحركة الضلام بالنهار. تعرضنا طيلة قيادتهم للحكومة لرفس و طحن ما رأيناه من قبل.
لو كانت بيدي لسجنت و أبعدت كل من اتى يدافع على الدين من منبر السياسة.
أو لي بغا يدافع على الإسلام يبدا من راسو نشوفوا فيه الإسلام، أما الكلام رانا شبعناه لدرجة التخم، إرحمونا وأبعدوا هؤلاء من الساحة فلادين لهم غير جيوبهم و تبديل زوجاتهم
77 - عبد الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:32
ما كان تنمية بالمغرب غي تهناو فيها اسلامي و لا فيها علماني الا بغات الدولة تقبر شي ملف ديرلوا لجنة و ميزانية من اموال الشعب او صلي عليها الجنازة و خير مثال على ذلك لجان التعليم وووووو
78 - صابر عبد الصبور الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:40
كلامك لم يعد له الا معنى واحد المكر وانتهاز الفرص باي اداة كانت فبالامس القريب حاربت مصالح الأسرة التعليمة بتحقير العمل النقابي ورفضه وانت اليوم تحارب خصومك بالعودة إلى توظيف النقابة. النفاق وويل للمنافقين.
79 - بخصوص هذه اللجنة.... الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:46
مداخلتي لن تنصب على ما قاله بنكيران ولكن على الموضوع مباشرة والمتعلق باللجنة التي أحدثت.....
شخصيا ما أخشاه هو أن تخفق هذه اللجنة في تحقيق المبتغى الذي ينتظره كل مواطن والمتمثل في الرفع من مؤشرات التنمية الشاملة في البلاد علما أنها سبقها في ذلك المجلس الوطني الاقتصادي و الاجتماعي والبيئي ولم يعالج حال البلاد وبقيت وضعية المواطن المقهور تراوح مكانها...هي...هي..إن لم نقل تفاقمت.
في نظري هذا هو المهم والأهم من الكلام........نريد الفعل في الميدان...
الكلام الزائد (bla bla ) لن يفيدنا في شيئ.......وبالمناسبة ما أكثر خرجات "السياسيون" في الفترة الأخيرة .
حمى الانتخابات المقبلة تزعج سباتهم.
80 - Maya الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:46
الحل هو أن يعود السي اليوسفي الرجل الحكيم إلى الساحة، ونذهب بكثافة للتصويت، ولا نترك المجال لمن يتاجر بالدين.
هذا هو الحل.
أو هذا هو الحلم.
81 - متقاعد الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:59
لم يتبقى لي أن أقول فيك مادامت كل التعليقات الخارجة من عقول المواطنين كلها على صواب!!! شيء واحد اقوله لك عساك أن تتعظ!! كفانا من استهتاراتك وخرجاتك الفارغة ربما تريد منها تقلد منصبا ساميا في الدولة!! عهدك وصلاحيتك قد انتهت منذ أن فزت بغنيمتك!!! ارحمنا من فظلك ! خدلتمونا مرتين واذا فزتم في المرحلة المقبلة بالمرتبة السادسة اوالسابعة فساكون أول المهنءين لكم !
82 - طالب العلم الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:00
1- مع إحترامي للسيذ بن كيران لأنه أكبر مني سنن
2-لماذا السيذ بن كيران يتحدت في الشأن العام و هو منبوذ هنه سياسيا
3-عندما كان رئيس حكومة و أخلفه الوعد مع الشعب في تحقيق حقوقه المشروعة
4-أسف لن أكمل الحذيت عن شخص يريذ البوز السياسي لإستمالت أصوات الناخبين في 2022
وإذا أراذ السيذ الحديث جديا في السياسة فل نبذء من النظام الإقتراع وتعددية الحزبية لأننا في المغرب و الحمد لله كل الأحزاب يتحذون في نفس البرنامج السياسي (أي جزب وحيد) و يختلفون في إيذيولجياتهم
5-مللت من كل هذه المسرحيات أما بنستي لي فأفضل ذراست و تتبع نظام الإقتراع الأمريكي لأنك تلمس مدى أهمية كل صوت
83 - abdou الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:02
وا يييه أسي بنكيران حتى ضمنتي تقاعد مبرع مع راسك عاد كتكول للناس ديالك نمشيوا للمعرضة.
نتا بعدا صافي مابقات عندك حتى شي شرعية باش تهضر.
بغيتي تهضر واتصنتوا ليك الناس تنازل بعدا على التقاعد السمين ديالك.
نتا تمتع مع راسك وتكول الناس المعارضة والتضحية
84 - سمير الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:05
كلام صاءب، تنزيلا لدستور 2011 الحكومة و البرلمان منوطان بهذا الاختيار المصيري، العدالة و التنمية ا بدى انفتاحا كبيرا على اليسار و اللبراليين ويجب رد هذا في هذه اللجنة. من جهة اخرى اضن انه يتوجب على العدالة و التنمية بلورة اقتراحات اقتصادية اصيلة فعالة وقابلة للتنفيذ و التقييم وان لايكون في موقف دفاعي داءما.
85 - abdo الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:51
كان من الاجدر بهذا البهلوان الكبير ان يساءل الدولة المغربية عن جدوى الحكومة( بوزراءها ) بوجود تشكلة النمودج التنموي (كتيبة الكفاءات كما قيل) !!! عوض انتهاج لغة الخشب و التضليل
ما دور الوزراء المنعمين الذين من المفروض ان يكونوا احسن الكفاءات لتسير الشأن العام!!
86 - abdou الأحد 15 دجنبر 2019 - 21:12
الإسلام ليس لكم لا تمثلون الإسلام بعيد عن سياسة الآن سياسة كلها كدب
الإسلام لصالحين والأنبياء ومؤمنين وصديقين وكثيرين زهد
87 - محمد بني حكم الأحد 15 دجنبر 2019 - 21:27
الإسلام بريء من تصرفاتك الدينية والغير موضوعية انت قضيت 5سنوات عجاف كرئيس حكومة أفسدت كل شيء وها انت تتقاضى 9 ملايين شهريا كمعاش بدون وجه حق فلا يمكن لامتالك أن يدافعوا عن الإسلام..
88 - علي ولد حمو الأحد 15 دجنبر 2019 - 21:33
قد عملت " حكومة " هذا الرجل إلى تمرير ( قوانين ) كلِّها في غير صالح الشعب المغربي ، فجريمة ما يسمّى ( إصلاح صناديق التقاعد ) الذي يعتبر إفساداً لهذه الصناديق التي رفعت من سنّ التقاعُد إلى 65 سنة و احتساب 2% لكل سنة عمل عوض 2،5% المعمول بها منذ عقود ، كما أَلغَتْ هذه " الحكومة " صندوق المَقاصَّة الذي تستفيد منه شريحة عريضة من الشعب المُفَقَّرِ المُنْهَكِ كما عملت أيضاً إلى الزيادات في أسعار المحروقات ، هذه الزيادة التي لا تضرّ إلَا بالضعفاء من المواطنين المغاربة... هذه نماذج من إنجازات ( حكومة ) هذا الرجل الذي يدَّعي حزبُه أنه ذو مرجعيّةٍ إسلامية.. فلماذا الآن يخوض في أشياء تافهة ، نعم المرأة تريد حرّيةَ ربط علاقة مع مَنْ تشاء شريطة رِِضاها عن ذلك ، هذه هي الديمقراطية ، المهم الابتعاد و الهروب عن جوهر الأشياء هو الطامَّة الكبرى ، فلماذا لم يتحدَّث عن ( العفاريت و التماسيح ) التي نهبت ثروات و خيرات البلد و الذين كدّسوا الأموال بالملايير من الدولارات في البنوك الأجنبية ؟؟
الشعب المغربي لا يثق في ما يسمى ( الأحزاب السياسية) .
89 - بايگون الأحد 15 دجنبر 2019 - 21:39
لا لمزج الدين مع الدولة
اتركوا الدين بعيدا من فضلكم
الدين مسألة شخصية بين الإنسان والخالق
نعم لفصل الدين عن الدولة
كفا من النفاق
90 - إبراهيم الأحد 15 دجنبر 2019 - 22:00
يا اخي تبلينا بك وانت وزير وتزيد تعصر علينا وانت متقاعد سير خلي الناس يخدمو
باز الناس خدمو 40 عام وما عندهم حتى 10 % ديال التقاعد ديالك إلي خدمتي عليه غير 5 سنوات
91 - Lion الأحد 15 دجنبر 2019 - 22:13
من باع المغاربة للبنك الدولي من غيرك الاسلام الذي تؤمن به يستعمل الا لسرقة المواطنين الابرياء هل طرحت سؤال يوما ما على نفسك وقلت هل انا مسلم او شخص لاملة له ولامبدأ له كفانا من المغالطات حقيقتكم ظهرت للعيان لايلدغ المؤمن من الجحر مرتين (سير اولدي تقرا في القبور ام السياسة بعيدة عليك
د
92 - حائر الأحد 15 دجنبر 2019 - 22:21
انت والاسلام لا يجتمعان واذا اجتمعتما تكون التجارة المقدسة والانتهازية الفاضحة والكذب المتكرر.انت مكروه عندنا واش مفخباركش ؟واسير تكمش وبعد على السياسة والتخلويض ديالك.را الديب تدوز عليه مرة واحدة ماشي جوج.واش فهمتيني ولا لا....
93 - LE MONTAGNARD الأحد 15 دجنبر 2019 - 22:30
LES MAROCAINS SONT DE VRAIS MUSULMANS SANS PJD

LE PJD N A JAMAIS ETE UNE IDOLE POUR LES MAROCAINS

SON STAFF A PROFITE IL PROFITE ET IL PROFITERA ENCORE POUR LONGTEMPS

PERSONNELLEMENT JE PREFERE LES 36 PERSONNES DU NOUVEU COMITE DE BENMOUSSA PAR RAPPORT A DES DIZAINES DE MILLIERS PJDISTES

AU MOINS CES 36 PERSONNES SONT HONNETTES ILS N ONT JAMAIS MENTI AUX MAROCAINS

ILS N ONT JAMAIS MASSACRES LES PAUVRES MAROCAINS EN AUGMENTANT LES IMPOTS LES PRIX DU CARBURANT ET MATIERES PREMIERES

ILS N ONT JAMAIS PLACES LEURS PROCHES DANS LA FONCTION PUBLIQUE PAR LEURS INTERVENETIONS

IL Y A DES GENS QUI DOIVENT SE LA BOUCLER POUR DE BON

A BAS LES ARRIVISTES
94 - Ahmed الأحد 15 دجنبر 2019 - 22:49
لا يهم دين او معتقد من يحمل المسؤولية بقدر ما تهمنا كفاءته وحنكته انتم استغلتم الدين الإسلامي ومررتم خطابكم السياسي واستقطبتم تعاطف المغاربة ووضع ثقتهم فيكم في الأخير خدلتهم ومررتم خطابات لا علاقة لها بالدين واغتنيتم وبدلتم زوجاتكم واستفدتم من امتيازات كانت بالأمس تسمونها ريعا خسءت اعمالكم الى السعير وبءس المصير
95 - Hassssssssan الأحد 15 دجنبر 2019 - 23:34
تجار الدين اخطر على الناس من كل اصناف البشر
96 - Youssef الاثنين 16 دجنبر 2019 - 00:08
انت مابقا حتى واحد عارف فين اصنفك .صفة وحدة كلشي متأكد منها: انتهازي واعر
97 - رضوان لحميدي الاثنين 16 دجنبر 2019 - 00:14
اكبر خطر يهدد الدولة هو حزب العدالة والتنمية... وعقلووووووووووو على كلامي مزيان .
ارتباطهم بالتنظيم الدولي للاخوان وعلاقتهم بتركيا . والدعم المالي الذي يتلقونه في جمعياتهم الدعوية . ومحاولتهم التوغل الى مفاصل الدولة . وتعيين عدد كبير من المريدين في المناصب العليا . يجعلنا على يقضة كبيرة . لان مشروعهم تخريبي .
ولكن مادام هناك شرفاء ووطنيون صادقون لن نسلمهم الوطن .
حل حزب العدالة والتنمية اصبح ضرورة ملحة .
98 - Adam usa الاثنين 16 دجنبر 2019 - 01:50
أكبر خدعة حصلت لنا نحن المغاربة هي الإسلام،ألا تفهم يا سيدي بن كيران أن عدد الملحدين في المغرب في تزايد مستمر وخصوصا بين الشباب،إسلامك الذي من خلاله استوليت على أموال الشعب لم يعد ينفع
99 - moghrabi الاثنين 16 دجنبر 2019 - 01:53
لا يحق لمن يتاجر بالدين ان يكون في هده اللجنة ، لا يحق لمن كان سببا في انتشار الرقية الجنسية ، ان يشارك في النمودج التنموي ...لقد اختار السيد بن موسى الكفآئات التي تعمل كتير و تتكلم قليل . لا مكان للأنتهازين في هده اللجنة
100 - إذا لم تستحيي... الاثنين 16 دجنبر 2019 - 01:54
آلسي بنكيران، وا أنت عندك غير إجازة صغيرة يعني تقريبا خارج من التحضيري و ترأست الحكومة....و مع ذلك تنتقد هاته الكفاءات العليا على المستوى الدولي اللي القليل فيهم يقري ذوك اللي قراوك. و سيشتغلون ليش طمعا في المناصب و بدون مقابل.... وا باااااز.... إذا لم تستحي.....
101 - الفرد الاثنين 16 دجنبر 2019 - 05:39
كلام أفتاتي كان صحيحا عندما قال إن المغرب فيه كحم الفرد، لذلك لم يتم إستشارة أي مؤسسة من مؤسسات الصورية.
102 - متدخل محايد... الاثنين 16 دجنبر 2019 - 09:30
إلى حدود الساعة تقريبا 102 متدخل ...أغلبهم هاجموا بنكيران....
لكن ماذا يمثل هذا العدد بالنسبة ل 40 مليون مواطن مغربي؟؟؟
صحيح أن حزب اللامبا ومن معه في الحكومة الماضية والحالية ارتكب أخطاءا إزاء المواطن المغربي..لكن مع ذلك أعتقد أن حزب بنكيران سيحتل المراكز الأولى في الانتخابات المقبلة بالرغم من هذه الأخطاء وهذه الحملة الشرسة.
103 - عزيز الاثنين 16 دجنبر 2019 - 09:31
الدفاع عن الإسلام؟واش انت في الهند؟راك في المغرب.كلشي مسلم الحمد لله.وزيدون ما عندكش الكفاءة العلمية باش تنصب نفسك مدافع عن الإسلام خاصة في بلد يزخر بعلماء الدين وبذوي الاختصاص شتان بينك وبينهم.فباراكا من الطنز ومن النفخ في ذاتك فخرجاتك أصبحت زعيقا مقرفا
104 - سعد الاثنين 16 دجنبر 2019 - 23:14
ان الاوان لكي تنسحب من الساحة السياسية وتكف عن اصدار الخرجات والقفشات .يكفيك مافعلت بهذا الشعب المسكين الذي لازال يان تحت وطاة الاختيارات الظالمة والغير العادلة والكارتية التي اتخدها خزبك وحكومتك.قرارات كانت وبالا على البلاد والعباد وعلى البشر والحجر.لاسامحك الله
المجموع: 104 | عرض: 1 - 104

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.