الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة

الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة
الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:27

بعث الملك محمد السادس، برقية تهنئة إلى عبد المجيد تبون بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، مجددا دعوته إلى فتح صفحة جديدة في العلاقات المغربية الجزائرية.

وقال الملك في هذه البرقية إنه “على إثر انتخابكم رئيسا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، يطيب لي أن أعرب لكم عن أصدق التهاني، مقرونة بمتمنياتي لكم بكامل التوفيق في مهامكم السامية”.

وأضاف العاهل المغربي أنه “إذ أجدد دعوتي السابقة لفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين الجارين، على أساس الثقة المتبادلة والحوار البناء، أرجو أن تتفضلوا، صاحب الفخامة بقبول أصدق عبارات تقديري”.

جدير بالذكر أن الملك محمد السادس أعلن في نونبر 2018، أن المغرب مستعد لحوار مباشر وصريح مع جارته الشرقية الجزائر لتجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين.

وأضاف الملك في خطاب بمناسبة الذكرى الـ43 لذكرى المسيرة الخضراء أنه يقترح آلية مشتركة للحوار المباشر بين البلدين، ومستعد لمقترحات الجزائريين لتجاوز الخلاف بين البلدين.

‫تعليقات الزوار

137
  • Moha
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:43

    نتمنى ان يصل صدى هذه البرقية الى الشعب الجزائري الشقيق حتى يعلموا جيدا ان المغاربة و الجزائريين خاوا خاوا .

  • كيل الزيت
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:46

    تحليل السليمي راح في كيل الزيت ..

  • HASSAN
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:50

    لا عدو ولا صديق في السياسة ولكن المصالح . ففي نظري مبادرات الملك كل مناسبة تصبو الى مصالح الشعوب المغاربية بغض النظر عن حكامها

  • ساخط
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:50

    انا شخصيا اتقدم باعتذاري للشعب الجزائري الشقيق على اثر اغلاق الحدود سنة 1994 من طرف واحد.واعترف ان المغرب كان متسرعا في ردة الفعل هاته.العيب ليس في طلب الاعتذار بل العيب في بقاء الحال على ما عليه الان.لنقتاد بمثال المانيا وفرنسا .التي كانت بينهم عداوة لا تتصور وفي الاخير تغلبو على جميع العراقيل وتصالحو لما فيه من مصلحة عظمى لكلى الشعبين.ياريث نتجرد من العصبية القبلية التي بيننا .ونطوي صفحة الماضي.

  • بلاد المغرب
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:50

    أتمنى أن تتفاعل الحكومة الجزائرية مع اقتراح جلالة الملك، و طي ملفات الخلافات ، على رأسها قضية الصحراء…

  • سعيد
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:50

    على الأقل حتى يسخن بلاصتو ،، الرئيس راه مرفوض من طرف الشعب ومحالش يبقى وحتى يلا بقى منتسناو منو والو مادام القايد صالح هو رئيس الجزائر

  • مغربي قح
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:51

    باش هاد تبون يتكلم على المغرب قبل ومن بعد مباشرة بعد الفوز رآه منوض ليهم القوق المغرب فروسهم…لو انه دارها فالمغرب سياسي قبل الترشح ومن بعد الفوز يتكلم على الجزائر باش يفوز تبان فشكل!!!

  • Ahmed
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:51

    قلت لكم سيهنئ الجميع…. إنها الجزائر يا سادة…. معادلة لا يمكن تجاهلها…. أما الجيران، فمهما كان إخواننا ….. أما العيل ماكرون، سنربيه.

  • نص نص
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:51

    خلونا بل قيل والقال حلونا لفرونتيار جزائري ولا مغربي رسى وحدا كاملين خوا فل اسلام. أنا ساكن على حدود شرقية للمملكة المغربية أو عارف قيمة لحدادا إلى تحلة بزاف ديال عائلة غدي يهربو من فقر والعكس صحيح بالنسبة للإخو جزائريين اللهم هدينا لما فيه الخير.

  • خالد
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:52

    لا المغرب و الجزائر تملكان زمام امريهما وليس بمقدورهما القيام باي تقارب الا بعد اخذ الاذن من الوصية فرنسا و القوى العظمى و التاريخ يتبث دالك فبعد اتفاق كل من المغرب و الجبهة الانفصالية و الجزائر حل مشكل الصحراء، بعد نجاح وساطة اللجنة الافريقية ،من خلال استفتاء برعاية اممية مقابل اتحاد مغاربي كبير تنصهر فيه الحدود و الخلافات السياسية تدخلت قوى كبرى تستفيد من صفقات السلاح التي تصل الى 12 مليار دولار سنويا من اجل الضغط على الجانبين لترك قضية الصحراء المغربية معلقة لا هي منفصلة و لاهي في الوطن الام من اجل خلق شماعة تجعل الانسجام و التكثل المغاربي مستحيل
    المغرب و الجزائر شقيقين في حلبة ملاكمة يحكمها الغرب يعطي انطلاقة المعركة بمشيئاته و يوقفه بمشيئته

  • hamada
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:53

    كان من الممكن الا یبعث الملك باای رساله لهذا الرجل لان لیست لدیه شرعیه ولا یمثل الشعب الجزایری الشقیق

  • جزائري
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:54

    لماذا يتستر المغرب عن من قام بانفجار فندق سنة 1994؟ نريد محاكمتهم اذا صدقت رواية المغرب. أما إذا كان العكس، لبد ب الاعتراف بذالك و تبرئة الجزائر و شعبها من التهمة. هكذا نفتح صفحة جديدة.

  • dokalli
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:57

    ياودي داك النضام راه ممعاهش صواب . راه قال ليك حتى تعتدر ليهم . وهما نساو لكارتة لي طردو لمغاربة و لاحهم في لحدود . نصيحة ليك الملك حارب لمفسدين و شفارة في هاد لبلاد الا بغيتي لمغرب ازيان اما الا بقاو شفارة حامين هاد لبلاد راه حنا غادين لحفرة. لمغرب كيشد لكردي و لمسؤلين كيسرقوه و خرجوه الخارج

  • zeyad
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:58

    في الحقيقه جاهم من الاخر .وعلى الجزائر التفكير. جيدا .وطي ملف التعنت والتفيكير في مستقبل الشعب الجزائري

  • متساءل
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 17:59

    ان كان انتخاب رئيس في الجزائر شأن داخلي.

    ولكن المحلل المحايد المستجدات حوله لا يمكن أن يفهم ما يحصل هنالك.

    بحيت حراك كل اسبوع… إلى انتخاب تبون.

    وفي صيغة أخرى "جعجعة بلا طحين" أظن
    او تمخض الجبل…

    ما يظهر وهو انه قد قام النظام العسكري بتقديم قرابين كانت تزعجه للعامة على أنها نتيجة "لحراكه"
    تم لم يتعرض كثيرا للمتظاهرين في حين الكل يعلم أن العسكر للأسف الشديد في المنطقة لا يقبل تنازع السلطة و العشرية السوداء خير دليل.
    ومن هنا نستنتج أن الأمور كانت تناسبه.

    لنخرج بنتيجة أن العلم نور والجهل عار.

    ويبدو أن الجهل مع حسن النية… جعل المقلب يلحق باخواننا في الجزائر. وهذا ليس بالأمر النهائي.

    بحيت الرئيس المتوفى كان سيعوض سيعوض فما فائدة كل ماحدت أن لم يأتي بجديد.

    ومن خلال ردة فعل الشباب في تعليقاتهم يظهر أن هنالك إجماع انهم كانوا ينتظرون أكثر او افضل من ذلك وتأتي تعليقاتهم تعبير على خيبة أمل في ما كانوا يظنونه حراك لدى اخوان جيران لهم بحسن نية قد يلهمهم ربما.

    وبطبيعة المنطقة ياخد الأمر شكل تهكم احيانا.

    اما عن التهنئة من غيرها فهي أمر جانبي فقد تهنئ من باب "الصواب" فقط.

  • abarkane
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:04

    لقد أسمعتَ لو ناديتَ حيـا .. ولكن لا حياة لمـن تُنـادي
    ولو نارٌ نفختَ بها أضاءتْ .. ولكن أنت تنفخُ في رَمـادِ

  • اطلس
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:05

    للاسف الشديد القايد صالح هو الرئيس الفعلي للجزائر أما عبد المجيد فهو كركوز عند الجنرالات. مادام العساكر لهم اليد الطولى في تعيين من شاؤوا رغم انف الشعب الجزائري الرافض لهؤلاء فلا يمكن للشعبان الجزائري والمغربي أن يحلما بالتلاقي.

  • Morocco
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:06

    قرار سليم في ظرفية مهمة ،أتمنى أن يرد الرئيس الجزائري بالمثل ، وأن تفتح الحدود مع الاخوة في الجزائر، ويبدأ التبادل التجاري بين البلدين …
    كم اتمنى ذلك

  • خالد الابهاري/فنلندا
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:06

    نتمنى ان يستجيب الرئيس الجزائري لنداء جلالة الملك. مع اننا لم ننسى بعد اعتراف الرئيس الجزائري الراحل الشاذلي بن جديد الذي جاء فيه حسب جريدة القدس العربي انه مرة دخل عليه الجنرال خالد نزار و قال له بالحرف و هو في الواقع أمر من الرجل القوي آنذاك ( لن اسمح لك ابدا بحل مشكلة الصحراء مع المغرب ) مما يمعنى أن أمر فتح صفحة جديد مع المغرب لازال بين يدي العسكر الجزائري . و مع ذلك نتفاءل بالخير.

  • amaghrabi
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:09

    انظروا اخواني المعلقين المغاربة والجزائريين الفرق الشاسع بين جلالة الملك الذي يحمل الاخلاق السامية والذي يدعو الى الخير بدون كلل ولا وملل,والرئيس تبون الذي قال انه يريد الاعتذار من المغاربة وبعد ذلك ينظر اية شروط أخرى يضيفها وبدون شك شروط تعجيزية تحمل احقادا وعنادا وانانية وتكبرا,والمشكل ليس في تبون ولكن في بعض اخواني المعلقين الجزائريين الذين يعتقدون اننا نحقد على الجزائر.انظروا أيها الجزائريون الفرق بين اعلى سلطة في بلدنا بحيث ما يقوله يطبق لان كل المغاربة يعلمون ان الملك حفظه الله لا ينطق عن الهوى

  • Ben
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:10

    رسالة واضحة يا ريت تجد آذان لطي صفحة وفتح أخرى بفتح الحدود البرية يارب يسر ولا تعسر

  • بوراس
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:11

    1+1=2
    لست سياسيا ولكن اعلم أن 1+1=2
    الحراك في الجزائر سببه تدني ثمن البترول لأن الشعب كان يعلم بوجود العصابات و ماكانت تسرقه من أموال لكن الشعب كان ينتفع هو من هادا الريع أو بصحيح العبارة من الصدقة و عند تدني ثمن البترول اكتشف الشعب أن عصابة كانت تسلبه منذ الإستقلال
    الآن ما هو الجزء الثاني في المعادلة. الجينيرالات اثوا بكراكوز إن اراد اصلاح الأوضاع فهو سيحتاج إلى أن يطلب من الشعب أن يزير الحزام
    و هو ماسيزيد من تأزيم الوضعية
    هؤلاء الناس بي الخيرات التي وجدوها في اراضيهم فوتوا فرصة التقدم الإقتصادي
    اترككم تتخيلوا السيناريوهات المقبلة بعيدا عن الشعارات الكارنفالية
    على بلادي استغلال فرصة لاتعوض لاسترجاع بعض ما فقدناه بسبب هؤلاء الذين ما خدموا ماخلاوا الناس تخدم

  • رغم ما قيل عن ...
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:11

    … تاخير المغرب تهنئة الرئيس الجزائري الجديد ، بسبب تصريحاته المسيئة الى العلاقات بين البلدين ، فان ملك المغرب تجاوز تلك الترهات مرجحا مصلحة الشعبين الشقيقين ومصلحة المنطقة المغاربية.
    انها الاخلاق العالية للشرفاء احفاد الحسن الداخل الذي قال عنه المؤرخين ان اباه لما طلب منه وفد من اهل تافيلالت ان يبعث معهم احد ابناءه للتبرك به ، استجوبهم جميعا سائلا ماذا انتم فاعلين مع من اساء اليكم ، فقالوا نعامله بالمثل ، الا الحسن الداخل الذي خالف اخوانه مجيبا اباه بانه سيستمر في الاحسان الى من اساء اليه حتى يغلب احسانه اساءة خصمه.

  • صاحب 300 وجه
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:11

    قبل سويعات، صرح المحلل السياسي الاستراتيجي على صفحات هيسبريس، ان التهنئة (قبل صدور تأكيد المجلس الدستوري) خطأ دبلوماسي و استراتيجي، و انه لا يمكن أن تكون هناك تهنئة من الجانب المغربي قبل صدور هذا التأكيد…..
    اتخيل رده اذا ما طلبت منه صحيفة ما عن رأيه الان بعد تهنئة محمد السادس،… اكيد انه سيقول انها خطوة استراتيجية و ضربة ديبلوماسية و اختراق ما بعده اختراق

  • الغوتي
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:13

    رعاكم اللّٰه وحفضكم تفكيركم على صواب

  • Ahmed
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:14

    certains gens parlent sans comprendre la politique….voila la reponse a ceux qui disaient du n'importe quoi dans un autre poste

  • ذ. عبد الحميد
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:15

    هذا ما كنت لا اتمناه، لا ارى اي منفعة في تهنءة الرجل قد ياخدونها مرة اخرى كضعف منا.

  • من المهجر
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:15

    الصلح جيد ولكن مع من هذا الرءيس شن هجومن شرسن على المغرب أثناء ترشيحه على المغرب أن يعمل ويتقدم ويحارب الفساد والمفسيدين ويكون له جيش قوي أين هي النخوة المغربية…

  • ملاحظ
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:15

    أجدد دعوتي السابقة لفتح صفحة جديدة في العلاقات…
    عوض النهوض بالصناعة وتشغيل الشباب كما فعلت كوريا والصين نتوسل فتح الحدود مع الجزائر وكاننا محاصرون هذا هو الذل بعينه.

  • ولد ماما
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:16

    عن اية صفحة نتحدث… الرئيس الجزائري***قالها بكل صراحة… لا للصلح مع المغرب مكرسا سياسة العداء ضدنا.. لو كانت لديه نوايا للصلح لما كان رئيسا اصلا… العداء من شيم هؤلاء… ونحن لا نريد اي صلح معهم

  • Le revolté
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:18

    لا اضن أن دعوة الملك للرئيس الجزائري لفتح صفحة جديدة للعلاقات بين البلدين ستجد أدان صاغية خصوصا في الظروف الحالية التي تتسم بالغموض بعد الإنتخابات المشكوك فيها. ولا يمكن للمغرب أن يُعقول على رئيس يدين بالولاء للهيئة العسكرية التي هي السبب في تدهور العلاقات في المنطقة.

  • Aroun
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:22

    اللهم أصلح بين البلدين الشقيقين و ابعد شر أعدائنا وأعداء المسلمين و افتح أبواب الخير لنا الحدود بيننا ستفتح و تزدهر التجارة بيننا عن قريب وأول الوفدين إلى وجدة سأكون منهم
    ان شاء الله واطلب من كل مواطنين في كلا البلدين أن يكون مطلب فتح الحدود عاجلا اقسم ان فرنسا تحترق من تقارب البلدين وتعمل جاهدة للتفريق بيننا

  • Amine
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:22

    الحمد لله يدنا دائما ممدودة الجزائر خوتنا ولكن هذا لايعني التطاول على رمز البلاد وشعبه ومد اليد لا يعني ضعغا لكن انقاذا لأخوتنا الجزائريين حنا خاوة لكن حذار من العداوة

  • الطنجاوي
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:23

    إذا كان جلالة الملك محمد السادس يدعو إلى نسيان الماضي وفتح صفحة جديدة من الأخوة والتعاون وتقديم الحكمة والعقل في معالجة المشاكل فإن ساكن قصر المريدية الجديد لا يريد فتح الحدود إلا بشرط اعتذار المغرب عن أحداث أطلس آسني . المغرب لا يعتذر لأحد لأنه لم يخطئ في حقهم . بل الكثير أخطأ في حقه وهم اليوم يعانون الويلات . اللهم لا شماتة .

  • momo1
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:25

    كلام صاحب الجلاله على صواب يحب على العاقلين في. الجزايرر وهم كثيرون أن لا يمسحوا الا خوه من اجل الخطاء بل يمسحوا الخظاء من اجل الاء خوه

  • ورداني
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:27

    دعوة راقية من جلالة الملك حفظه الله … مع تمنياتي بألا يتكرر خطأ إغلاق الحدود لا في وجه الجزائريين و لا في وجه الموريتانيين و الإسبان، إذ حسن الجوار يبدأ بالانفتاح على الجيران.

  • Mosi
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:27

    أولا اتمنى الشفاء وطول العمر للملك…
    ثانيا..الشر بالشر والباديء اظلم و الخير بالخير والباديء اكرم.
    الكرة في ملعب النظام في الجزائر…لديه فرصة تاريخية لتصحيح قرارات كارثية ضد المغرب لم تنل منه شيئا بل كل ما حققته تلك القرارات الظالمة والكيدية والمكائدية هو انها عصفت بالشعب و الدولة الجزائريين الى حالة يرثى لها مع كل الثروات التي تتوفر عليها و التي ذهبت 60 سنة منها ادراج الرياح….والفساد..وضيعت على شعوب المنطقة سنوات غالية من اجل التطور و الإزدهار…ترك ثروات بلدينا عرضة للنهب من طرف روسيا و فرنسا و امريكا التي تستمتع ببيع الأسلحة لنا حمق و مهزلة انعدام رجاحة العقل والضمير…
    ارحموا شعوب المنطقة من حمقكم وحقدكم فعقاب الله شديد..اليس فيكم رجل رشيد.

  • Hassan
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:28

    رغم اليد الممدودة بما ان العسكر يحكم الجزائر ستبقى دار لقمان على حالها

  • محمد ابا
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:29

    تعددت دعوات المغرب لفتح صفحة جديدة مع الجزائر لكن بدون جدوى من الطرف الآخر لدى على المغرب ان يتجاهل بأن لنا دولة جار وشقيق إسمها الجزائر

  • لزهر مرداسي
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:30

    مليحة تكون علاقة اخوية حقيقية صافية وواضحة
    نتاع سياسة نتاج قيادة حكيمة
    كل واحد وقدرو والفائدة للجميع لا ضرر ولا ضرار

  • نجيب
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:33

    اليد ممدودة هكذا الكبار يفعلون
    تبارك الله على مليكنا رئيسنا

  • Bahaous
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:34

    اوجه رسالة الى كل من جريدة … و الى مايسمى منار سليمي ومن بعض المعلقين ان يتوقفوا عن كلام التفرقة ونفتح نحن الشعوب صفحة الوعي لان الامر يهمنا نحن وندعوا الى المحبة والاخوة والى مستقبل مشرق يجمع المغاربة والجزاءرين كفى تلاعب بالشعوب

  • كيل الزيت
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:38

    نطلب من السليمي رأيه في برقية التهنئة . هل يا ترى أنه سيملك الشجاعة الأدبية و يصرح ان الملك ارتكب خطأ بروتوكوليا و هنأ تبون قبل التنصيب الرسمي .

  • العميري
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:38

    طلبو اخوتي المغاربة والجزائريين الله يفك هاذ العقدة وتعم الفرحة هنا وهناك تفطر في الجزائر وتغدى في الرباط وتبات في الصويرة ولا اكادير مرحبا بخاوتنا نهزوكم على الاكتاف ولا يعيى هذا نهزوكم على الاكتاف الاخر .وديما الله الوطن المللك .راحنا كراماء ونحب الكرم وشعب مضياف كيحب الضيوف.مرحبا بكم والف مرحبا .

  • mghribi
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:39

    هدا يبين أن سيدنا عندو إرادة قوية للعمل على إحياء المغرب الكبير و تطويره..اليوم دول الخليج العربي متفقة على إقامة عملة موحدة في غضون أقل من 2025..

  • حسن النتيفي
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:40

    برقية موجزة و معبرة خير الكلام ما قل و دل.

  • مول الصاكة
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:40

    المغرب لم يغلق الحدود فقط فرض تاشيرة وكان كل جزائري ياخد التاشيرة بدون مشكل و بسهولة حيث ان المغرب فرض عليه بعد ما جرى في اطلس اسني ان يتحقق في من ياتي من الجزائر الى المغرب و هدا جد عادي لكن عقدة الفيزا او تقافة الفيزا و البسبور عند بعض الجزائريين الخاطئة خلاتهم افاهموها على اساس ان المغرب ضلمهم .

  • aziz london
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:43

    الجزائريون يرفضون انتخاب أي من رموز الحقبة الفاسدة. هذه الانتخابات ماهي إلا مسرحية. فكيف للملك أن يبارك لشخص لايخفي حقده على المغرب. كان من الأحرى الإنتظار والتضامن مع الشعب الجزائري قدوة بالولايات المتحدة وفرنسا، لاقدوة بمصر السيسي.

  • من قلب الجزاير
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:44

    أنا كجزائري امد يدي الى الملك محمد السادس…
    لو كان الامر بيدي طبعا…ولكن مع اني فرد من الجزائر …اقبل بفتح الحدود مع اخواننا.
    اولا: ومهما صلة الرحم والاخوة والدين
    ثانيا: علاقات وتعاون اقتصادي …
    ثالثا: بناء اتحاد مغاربي طبعا مع الشقيقة تونس…
    ولكن!!!!!!! بشرط
    والشرط هو في الأذهان الميتية والمريضة..
    يجب علينا كشعبين نتبادل المحبة من داخل القلب بدون نفاق…يجب علينا احترام بعضنا كمسلمين وجيران…
    يجب أن نمحي الغرور والكبرياء (أنا انا أنا…)
    يجب ان نرتقي بأسلوب حضاري ولا يكون فرق بين مغربي وجزايري…
    والعمل العمل العمل بجد وإخلاص..
    اقسم بالله العظيم نكون احسن من بعض الدول…
    يوجد بين الشعبين بعض المرضى والمحرضين هم كالطماطم الخامجة والفاسدة…
    عملهم كعمل الشيطان همهم الوحيد السب والشتم والقذف..
    وهذا يربي الحقد والكراهية بين الشعبين الاخوة..
    مع اني مانعرفش هذا الرئيس الجديد ولكن ينحدر من عائلة شريفة واباه وجده من حفضة كتاب الله ومن مؤسسي الزواية القرآنية..
    انشاء الله يكون رئيس خير للجزائر اولا وللمنطقة المغاربية…و متأكد انه سيلتقي الملك وتفتح الحدود…
    انشاء تفتح القلوب.

  • مواطن حزين
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:50

    منطق الحكمة و التعقل فوق كل اعتبار. شعبان و بلدان و قطر مغاربي محتاجون أكثر من وقت مضى الى الحكمة و التعقل و الحوار و التفاهم. لا لتضييع وقت ثمين قد يفيد حاليا المنطقة و الاجيال القادمة.

  • أبو بكر
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:50

    التعليق رقم 16 ( متسائل ) تعليق في الصميم.

    كانت بعض المضايقات من السعيد بوتفليقة للقايد صالح . و لو استمرت الامور و صار السعيد بوتفليقة رئيسا ( طبعا بمؤزارة مناصريه و بعد إجراء انتخابات ، كما جرى تماما متع تبون ). كان سيكون أول رئيس " مدني " ذو توجهات سياسية مبنية على مصالح اقتصادية . ( انظر المحاكمات التي همت جميع رجال الاعمال المناصرين لسعيد، هي بتهم الفساد و الرشوة و استغلال النفوذ )
    و السؤال المطروح هو : الم تكن هذه الشخصيات ضمن النظام السابق؟ بالكبع الجواب : نعم .
    فلماذا اليوم أصبحوا وحدهم فاسدين ؟ و الحراك دون زعامة حقيقة سيسكت مادام من " حركوه " وصلوا إلى مبتغاهم . عهذا مع تمثيل دور القاء القبض على بعض الناس كأن القضية مصيرية.

  • Vrais
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:50

    حينما يمد الملك يده إلى اخواننا في الجزائر لبدء عهد جديد بين شعبين
    لها معنى كبير و حكمة فإن لا يتفاعلون بها اخواننا الجزائر فإن الزمن لن يعيد مرة اخرى الفرصة .

  • oujdi
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:54

    دائما الملك كايدعم الجزائر.. هاد تبون ماعرفت اش بغا كتر من هدشي.. ايلا كان خاص الاعتذار فالجزاير هي اول من خاص يعتذر على طرد وترحيل النغاربة من الجزاير وسلبهم لممتلكاتهم بالقوة..
    خليونا نبداو صفحة جديدة وباراكا من الحسابات الخاوية السي تبون

  • ورداني
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:55

    دعوة راقية من جلالة الملك حفظه الله … مع تمنياتي بألا يتكرر خطأ إغلاق الحدود لا في وجه الجزائريين و لا في وجه الموريتانيين و الإسبان، إذ حسن الجوار يبدأ بالانفتاح على الجيران.

  • الصحراء المغربية
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:56

    الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة، لكن لا فائدة مع العقول المتحجرة

  • حداوي مغربي مغربي
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:56

    تبادل البرقيات بالمناسبات ما هو إلا عرف لا أقل و لا أكثر….*المشاكل *بيننا و بين الطبقة السياسية و العسكرية الجزائرية كثيرة و لا يمكن حلها إلا بعد انقراض رواسب الجبهة و دينصورات المؤسسة العسكرية بالجزائر…..الله يعطينا الصبر

  • عبدالقادر
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:00

    الحمدلله الذي فتح علينا بالخير فالرئيس تبون رجل مؤمن و يحب الخير لكل شعوب المغرب العربي الكبير و ملككم هو رجل كذلك مؤمن و يحب الخير.فيا ربي تنحل كل المشاكل و يتصالح الإخوة و تفتح الحدود و ليمت بغيضه عدونا. و يا إخوة لا تشتموا بعضكم البعض فلا بد لليل أن ينجلي و لابد للقيد أن ينكسر

  • من خارج الوطن
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:03

    على الجزائريين أن يعلموا أن طلب فتح الحدود ليس ضعفا من المغرب ولكن لصلة الرحم بين الأشقاء فإن شاؤو فأهلا وسهلا وإن لم يشاؤوا فهذا شأنهم فنحن مغاربة و فخورين بمغربيتنا و سندافع عن هذا الوطن من طنجة إلى الكويرة و الصحراء تضل مغربية شاء من شاء وكره من كره

  • خولة
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:05

    والان ماذا أنتم قائلون ’ هل تعارضون كبيركم وتقولون لا للتحاور مع جارة
    السوء أم نتحول بقدرة قادر الى شعب شقيق وفخامة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد دون احراج
    قديما قالوا الفار المتسرع من حظ القط ’ من يطلب فتح الحدود الجزائر أم المغرب ها هو جلالته يقدم التهنئة بكل احترام أين أنت يا بوشيخي ويا محلل البلاط السيد السليمي

  • إلى amaghrabi
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:07

    اتقي الله .. أتعلم ما معنى 'لا ينطق عن الهوى'؟
    فعلا جهلك مركب.

  • وجدي به
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:10

    لن يستجيب تبون لدعوة الملك و الايام بيننا … عقلية الرجل متحجرة و يتحكم فيه العسكر . شخصيا اتمنى ان تكون هده اخر رسالة يبعثها المغرب للجزاءر …

  • مغربي
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:10

    نشكر جلالة الملك محمد السادس على هذه المبادرة القيمة ,ونتمنى ان تجد ادانا صاغية من الجانب الأخر.صاحب الجلالة منذ ان تولى زمام الملك وهو يعمل من اجل مصلحة الشعبين الشقيقين.ولكن نجد داءما تعنت الجانب الجزاءري الذي لا يسعى لأي تقارب بين البلدين الشقيقين.والله إنه من العار ان تبقى الحدود البرية ين المغرب والجزاءر مفلقة منذ سنة 1994.الرءيس الجزاءري المنتخب قال في احدى لقاءاته يجب على المغرب الإعتدار ،وتناسى بأن الذي عليه الاعتدار للمغرب هم جنرلات قصر المرادية ,بدءا بخلق كيان وهمي فوق أراضي تندوف والحمادات لضرب الوحدة الترابية للمملكة.وأيضا طرد الاف المغاربة من ديارهم ونهب ممتلكاتهم من طرف الهوراي بومدين ايام عيد الاضحى سنة 1975.يجب نسيان الماضي والتطلع نحو المستقبل.اما في كل نهرب الى الماضي,فهذا لا يجدي نفعا.

  • MAO 1951
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:15

    اين رأي منار السليمي الرجل الذي يعرف كل شيء و يحلل كل شيء . l'homme qui murmurait dans l'oreille des cheveux .

  • خالد
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:22

    اي اعثدار يا هاذا .يجب مراجعة التاريخ ، بالحكم انني ابن منطقة الشرقية وجدة فانا أقول لم يكن لديك عائلة شردت من طرف بومدين وؤلقيت في الحدود جوج بغال بدون مبرر ،والقصة طويلة ،

  • مغربي في المهجر
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:22

    هاىهو الخبر الذي لم نحسب له أي حساب ، ها هي نتائج التسرع الاعلامي ، أين انت يا منار السليمي بعد ساعات فقط جاءك الخبر اليقين ،
    ولكن مع كل هذا هي بادرة نتفاءل بها خيرا وربما يتصرف المغرب بحكمة ويدرس النقاط العالقة والتي ادت الى غلق الحدود وان كنا مخطئين فلا بأس نعتذر ، وان كانوا هم مخطيؤون نوضح لهم ،وفي الاخير وجدنا أنفسنا نحن دائما كمغاربة متسرعين جدا في تصرفاتنا وبصفة خاصة الاعلاميين والمحللين وجرينا معنا القراء الذين ساهموا. بشكل كبير في تفشي العداء بين الدولتين ،،نتمنى ان تكون هذه المبادرة الثالثة لجلالته ثابتة

  • BENSLIMANE
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:30

    الشعب الجزائري الشقيق تفهم اليد الممذودة من طرف اشقاءهم المغاربة و لكن حكامه لا زالوا متشبتين باحذات الماضي . ما معنى : " لا فتح الحدود شريطة أن يقدم المغرب إعتذار رسمي نظرا لاتهام المخابرات الجزائرية " ؟ فهل اعتذرت فرنسا " رسميا " عن احتلال الجزائر لاكتر من قرن ؟ و هل اعتذر العثمانيون لاحتلال الجزائر؟ و هل اعتذر البوليزاريو عن احتلاله لتنذوف و نهب ميزانية و خيرات الجزائر؟ و هل طالبت أسبانيا العرب بتقديم اعتذار رسمي نظرا لتواجدهم بالأندلس لاكتر من 3 قرون؟ هل تقدمت المانيا باعتذار رسمي لفرنسا عن قتل أكتر من مليون فرنسي من طرف النازية ؟ بالعكس وضعتا اليد في اليد لانشاء الأتحاد الأوروبي. المغرب التي تربطه علاقات مع أسبانيا و البرتغال و فرنسا هل طالبهم بتقديم الاعتذار لاحتلال المغرب لإنشاء علاقات معهم رغم إستمرار الاولى في احتلال مدينتين مغربيين ؟ انه عذر تافه من طرف الرئيس الجزائري و بصفته عربي مسلم يجب أن يعرف أن المسلم يسامح و لا يطلب الاعتذار و من ارتكب اتما يكفي أن يطلب السماحة و الاعتذار لله عز و جل قبل العبد . فليتحمل مسؤوليته امام الله نضرا لزرع التفرقة بين شعبين شقيقين.

  • DAAANFOUL
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:31

    تحليل السليمي راح في كيل الزيت لانه ببساطة سيناريست فقط كل ما يقوله خزعبلات لم تصدق يوما _

  • نصر الدين
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:34

    مشكل الحدود لن يحل لان هناك مشاكل تراكمت ولم تحل من الجانين مذ مدة ، ديبلوماسية المغرب ضعيفة دوليا وأفريقيا ،اضن ان تسرع المغرب لفرض التأشيرة على الجزائريين كان سسبه طمع المغرب بالدخول الى التحاد الأوربي ، ثم سمعنا ان المغرب عضو في مجلس الخليج ولم يتم هذا رغم ان المغرب علاقته مع دول الخليج ممتازه ،إذن اضن ان سياسة المغرب لا يسيرها مغاربة الأحرار لذا هي تتخبط في فتح الحدود ، الله يصفي القلوب هذا ما اطلب ،شكرا هيسيرس على النشر

  • حرية
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:37

    يجب اصدار قانون منع الحكومات من قطع علاقاة الشعوب ببعضها.

  • ابو ايمن
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:37

    للتذكير فقط أن المغرب فرض التأشيرة على الفرنسيين من أصول جزائرية وهم بالضرورة من أصول الحركة فردت الجزائر بغلق الحدود انتقاما لابناء الحركة والموصومة بالخيانة العظمى لدى نظام بومدين

  • ريم
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:38

    افتحوا الحدود واتركوا الناس تعيش وتتعايش . لا احد يتصدق على الاخر . هناك عرض وطلب بين الجانبين والكل يستفيد . انه ما يسمى التكامل . اوروبا سبقتنا بقرون وفتخت حدودها وانتعشت السياحة والفلاحة والنقل وكل شيء . اما نحن لازلنا في القرون الوسطى. الاغلبية من الطرفين تتمنى ان تبقى مغلقة لسبب واحد وهما ما نسميه بالنيف . العالم لا تحكمه الا المصالح .

  • عبد القادر dz
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:39

    أنا كجزائري أقولها للشعبين الجزائري والمغربي هوما متافقين ومتفاهمين ويتبادلون التهاني والتبريكات والدليل اليوم الملك محمد السادس أرسل يهني ويبارك السيد عبد المجيد تبون بالرئاسة المهم أنتوما خصكم تتفاهمو وتتافقو وتكونو اخوة ولا تكونوا ملكيين أكثر من الملك سواء الجزائريين أو المغاربة وما يهمنا ويريحنا نحن الجزائريين أنه أصبح عندنا رئيس يمثلنا ويمثل الوطن والعلم والآن فقط أصبحنا نشعر بالأمان والاستقرار بعد حالة الفوضى والترقب أما الباقي فهو قادم باذن الله ونتمنى الخير في المستقبل لنا ولاخواننا المغاربة والتوانسة

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:45

    صاحب الجلالة لقد قمتم بالواجب اتجاه الأشقاء الجزائريين لكن مادام هناك أشخاص في السلطة أعتقد انهم سيعرقلون المساعي الحميدة لإنهاء الصراعات التي لاتجدي نفعا وتعرقل المسيرة التنموية للمغرب العربي والمطلوب من الرئيس المنتخب أن ياخد العبر من الماضي حيث خسر المغرب العربي ملايين من الدولارات في صراع لايشرف الدولتين ولاسيما أن الجميع على علم أن الصحراء مغربية والدين افتعلوا النزاع للانتقام من الماضي البعيد أي مايعرف اختصارا حرب الرمال

  • ضد الضد
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:50

    الملك ارسل برقية الى الرئيس الجزائري ليعرف هل هو مستقل او تابع لجنرالات الجزائر. ان كان مستقلا و هو من يصدر الاوامر فسيوافق على الطلب خدمة للشعوب المغاربية. و ان كان لا يزال العسكر من يحكم في الخفاء فسوف يعجز عن الرد لا بنعم و لا ب لا . او سيخلق سيتاريوهات تملى عليه من اصحاب القرار. و احسن ما فعل الملك هذا القرار في اول برقية له ليعرف المسار الصحيح .

  • رشيد
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 19:57

    مبادرة طيبة ولكن العسكر هو من يحكم الجزائر وهم يتبعون مصالحهم واملاات الغرب

  • RALEUR
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:06

    سيكون إحراج كبير للنظام الجزائري أذا هو لم يستطع الرد بالإجاب لليد الممدودة له من طرف ملك المغرب٠ فانتظروا إنا معكم من المنتظرين٠

  • ورداني
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:10

    دعوة راقية من جلالة الملك حفظه الله … مع تمنياتي بألا يتكرر خطأ إغلاق الحدود لا في وجه الجزائريين و لا في وجه الموريتانيين و الإسبان، إذ حسن الجوار يبدأ بالانفتاح على الجيران.

  • غيني
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:14

    الا صاحب التعليق 5 يا مجتهد المملكة المغربية الشريفة لم تغلق الحدود ابدا منذ نشاتها .لكن فرضت تأشيرة على الشعب الجزائري الشقيق إثر تورط جهاز مخابراته في هجوم ارهابي قامت به المخابرات العسكرية الجزائرية للتغطية على اعمال القتل التي كانت تقوم بها ضد الاسلاميين من جهة fis . ومن أجل ضرب الإستقرار والامان بربوع الجار الغربي .واعتقد شخصيا .قد ولى زمن الدغوات وجاء عقد فرض الامور بالقوة والله الموفق وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اهله وصحبه

  • مطبخ عالمي
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:17

    فتح صفحة جديدة لن يكون إلا بعد القراءة الصحيحة و تصفية حساب الصفحة التي سبقتها، لا يمكن أن كل ما مضى يمر مرور الكرام، و إلى amaghrabi اتقي الله و استغفره قبل اليوم المشهود،

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:22

    برقية التهنئة التي وجهها جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و رعاه الى فخامة رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية السيد عبدالمجيد تبون بمناسبة انتخابه رئيسا للدولة جاءت في الوقت المناسب جريا على عادة جلالته الذي لا يفوت اي فرصة لاطلاق اليد الممدودة اتجاه القيادة الجزائرية لعودة العلاقات بين الدولتين الى وضعها الطبيعي فكل ما اتمناه هو ان اكون مخطئ في تخميناتي و تحليلي و اتمنى ان تتغلب الحكمة و التعقل على القطيعة و الحسابات الضيقة لان جميع المبادرات السابقة منذ تربع جلالة الملك على عرش اسلافه المنعمين سنة 1999 لم تلقى تجاوبا من القيادة لجزائرية لذالك نشكر جلالته على مبادرته الجديدة اتجاه الرئيس الجديد و الكرة الان اصبحت في ملعب قصر المرادية فان تجاوب مع مبادرة ملك المغرب فهذا ما نتمناه و سيكون في صالح الشعبين و البلدين و ان رفض التجاوب معها فذاك شانه لاننا تعايشنا مع هذه الوضعية الغير الطبيعية منذ 44 سنة لان المغرب سيبقى قويا باذن الله و سيتقدم الى الامام سواء اعيدت العلاقات مع الجزائر الى طبيعتها و فتحت الحدود او بقيت مقطوعة و مغلقة لعقود اخرى لكن مصلحة البلدين تقتضي النظر للامام

  • مسموم
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:22

    دار لقمان على حالها
    الحكام الجزائريين لهم رغبة قوية في تركيع المغرب اذا اردتم ان تكونوا صادقين مع انفسكم
    و سياستهم هي الازدراء دائما لا يحملون ادنى احترام ذلك جلي في اسلوبهم فمن
    يجب ان تهمشوا هذه الدولة وتنسوا امرها او التوسل اليها فمن بادر بالسلم فانتم اهله ومنه واليه ومن اراد غير ذلك فانتم اعرف بانفسكم
    لذلك لست ممن يرجوا خيرا في هذا الرئيس وان صدق توقعي فسيكون اشدهم سما …
    سواء على بلاده او على الجيران
    المغرب وطن ان صدق برجاله و توكله على الله وما اعطاه الله من النعم …على انوعها بشرا وحجرا وارضا معادلة قابلة لنجاح ان صدقت النية وثبت اليقين و قوي الايمان..
    فقط على المغاربة ان يضعوا في انفسهم حب وطنهم واحترام رموزه و العزم على الاصلاح و النهوض و التوقف عن التذمر والنقد الغير مفيد وال
    الشكوى بدل الحل…

  • منتظر
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:25

    احتراما للباقة الدبلوماسية و لدولة الجوار و لمكانة ملك المغرب عربيا و افريقيا و عالميا وجب أن يكون الرد سريعا و بدون لف و لا دوران… أما إذا طال السكوت فسنعلم أن دار لقمان مازالت على حالها.. و أن المغرب بقيادة جلالة الملك استنفذ كل المحاولات و أنه جنح للتعقل و الحكمة.. سيكون التاريخ شاهدا عليها..

  • Ghirdayz
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:26

    مشكلة اامغرب والجزائر مشكل انظمة سياسية متناقضة ولها عداء ما بينها مند استقلال الجزائر وما سمي بحرب الرمال.
    اما تعدر الجهات الرسمية الجزائرية بفرض الفيزا فهدا قرار سيادي.واما ما قام به الاخوان في الجزائر بطرد المغاربة المقيمين ابان المسيرة الخظراء ورميهم وراء الحدود بعد تجريدهم من ممتلكاتهم الى اليوم فهدا يتبر عدوان وجريمة يعاقب عليها القانون المحلي والدولي فضلا انها لا تمت لصفات المسلم والاسلام بشيئ.اللهم اهدينا في من هديت….

  • الطنجاوي
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:33

    رقم 13 الجزائري. لمعلوماتك اللذين قاموا بالعمل الإرهابي بفندق أطلس اسني ثبت بالدليل القاطع أنهم جزائريين و فرنسيين من أصل جزائري وقد هربوا إلى الحدود الشرقية ودخلوا التراب الجزائري مباشرة بعد عملهم الإرهابي..

  • بوبكر المريد
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:39

    قمة اللين و الكياسة و الحكمة و المحبة، لن نجدها الا في الصدور الكبيرة و العقول الراجحة ، انها وساعة الصدر و الرحابة (لان العرق دساس) .

  • amaghrabi
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:41

    بعض الاخوة اعترضوا على اني استعملت كلمة "الهوى"بحيث قلت ان ملكنا لا ينطق عن الهوى ,وكأنه عيب ان استعمل بعض الكلمات الموجودة في كتاب الله,والمعلق61اتهمني بالجهل المركب,فلا حول ولا قوة الا بالله من بعض البشر الذي يسرع الى العيب وكما يقول المثل"اذا جاء العيب من اهل العيب فليس بعيب"لا ينطق عن الهوي مفردة تحمل معاني كثيرة,افهمها لا ينطق عن الشر وعن الحقد وعن العداوة المجانية وانما يتكلم عن المحبة والوئام والتسامح وووو وما شاء الله من تعبيرات جلالة الملك الذي يعبر عن حبه وصدقه وانسانيته ووو لجميع البشر,واستعمال مفردات القران وجمل القران جاري به العمل في الكتب الإسلامية والأدبية والتراثية فلا تعقدوا اخواني انفسكم

  • قبائلي قح
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:50

    81 – عبدالكريم بوشيخي

    الآن صار فخامة رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية السيد عبدالمجيد تبون . وقبلها كان شيئا أخر ، سبحان الله ، ولا حول ولا قوة الا
    بالله ، اللهم احفظ عقولنا .

  • قرطووف
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:51

    في نظري أن الرءيس تبون فرضه الكايد صالح رئيس أركان الجيش الجزائري.. وفرض كما قال المراقبون على ألجنود وكل رجال القوات العمومية التصويت على تبون وهم يشكلون أغلبية.. وعلى كل حال ذاك شان داخلي للجزاءر..وتبقى القرارات بيد جنرالات الجيش .. وكما يعلم الجميع عساكر الجزاءر الحكام ما زالوا يتشبتون بالحرب الباردة .. ما زالوا يكنون العداء للمملكة المغربية الشريفة.. ويطرحون مشكل الصحراء المغربية كسبب لاستمرار العداء والضعيفة للمغرب .. ولي اليقين أن الرءيس الجزاءري المنتخب لا يستطيع خاليا فعلا اي شيء لإصلاح العلاقات بين المغرب والجزائر…لان الكايد صالح ما زال يصر على خلق بؤرة توتر بين البلدين الشقيقين….

  • كلمة وازنة
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:52

    هذا ما مايقوم به الرجال المثاليون، جلالة الملك يحرص دائما علاقة جيدة مع الجارة

  • وجدي مطرود .
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:55

    الرئيس المعين مغلوب على أمره . ولا يملك مفتاح العلاقات الخارجية المحتكرة من طرف جنرالات الحركي . للذالك على المغرب ألا يعول على تغيير موقف الجزائر تجاه كل ماهو مغربي سواء تعلق الأمر بأقاليمه الجنوبية أو المدينتين المحتلتين في الشمال .

  • الدكالي المغاربي
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 21:00

    شكرا جزيلا يا قائد البلاد .لقد قمت بالواجب الديني والأخلاقي والإنساني بصفة عامة اتجاه الجار واتجاه طموحات الشعبين الشقيقين في صلة الرحم وربط العلاقات و السعي إلى الاتحاد ايمانا بان شعوب هذه الدول المتوسطية قوة وخلاص من البطالة وتقليص ان لم أقل خلاص من الفقر ومقاومة لكل متلهف لاختراق امنها وامتصاص ثرواتها. انكم يا صاحب الجلالة تنظرون بعيدا بروح المتحرر المواكب للتطورات المتسارعة في العالم .واتمنى ان يستفيد الجيران مما قاله زعيم دولة عظمى ذكي جدا غير مسلم في لقاء حظره سياسيون مسلمون وهو كالتالي: ( عندكم ايها المسلمون في القرآن انكم كنتم من قيل اعداء واصبحتم اخوانا واصدقاء متحابين .فلماذا لا تفعلونها اليوم وتتجنبوا الاحقاد وتتهناو؟؟؟)مد المغرب يد الصلح والح وتواضع ومن تواضع رفع الله قدره ..

  • أبو بكر
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 21:05

    ليس هناك إلا السُّذَّجُ الذين يصدقون الانتخابات في بلدان العرب.

    فهنيئا للجزائر برئيسها " المنتخب " ( كما انتُخِب بوتفليقة لاربع مرات ).

    وهنيئا لها " الحراك المبارك " الذي أنجز هذا " التغيير العظيم ".

    و غدا ستسكت الحناجر و تخلو الشوارع ، و يبدأ الجزائريون ( الشعب أم الحكام ؟ خذ ما شئت ) عهدا جديدا.

  • خطاب تبون وعلقته بالمغرب
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 21:09

    استمعت الى خطاب الرئيس الجزائري تبون في اليوتيوب بعد توليه رآسة الجزائر طُرح عليه سؤال من احد الصحفيين عن مستقبل علاقته مع المغرب فأجاب بكل وضوح بنفس الجواب الذي قاله في حملته الانتخابية تجاه المغرب لم يغير رأيه تجاه المغرب قيد أنملة . حلم سراب في قيعَة نحسبه ماء لكنه العطش.

  • محمد
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 21:11

    يجب إزالة اسباب التوتر أولا وتعويض المغاربة المطرودين من الجزاءر والاعتراف بمغربية الصحراء قبل الحديث عن فتح الحدود

  • Moha
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 21:22

    من سنوات ولم تعتدر فرنسا على كل ما قامت به في الجزائر
    ورغم دالك يتهافت المسؤولين في الحكومة هدا الاخيرلربط علاقات معها وحتى البرلمان لم لم يستطيع اصدار قانون تجريم الاستعمار
    ويطالبون المغرب الجار الشقيق الدى ساعدهم في تحرير البلاد الاعتدار مقابل العلاقات

  • د.عبدالقاهربناني
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 21:25

    هذا ما علقنا عليه قبل نشر هذا البلاغ السامي ولم نقرء قضية الإعتذار التي طالب بها الرئيس الجزائري الجديد من الناحية السلبية وقارناها القضية بنفس اليد الملكية الممدودة سابقا لأشقائنا الجزائريين حكومة وشعبا وها هي حكمة الملك محمد السادس تريثه تثبت ذلك ببعثه برقية تهنئة للرئيس الجزائري المنتخب ولعل الصفحة الجدبدة التي طالب بها عاهلنا من الرئيس عبد المجيد تبون -والذي دفن أجداده كأولياء الله الصلحين بفاس- لها علاقة كذلك بإذابة الجمود في الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون للمغرب في علاقات فرنسا مع المغرب والجزائر خدمة لقضايا الشعوب المغاربية قاطبة وضمانا لعيشهم الكريم.

  • Taboune
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 21:31

    Le Maroc n a pas de l algerie c est l inverse qui est vrai nous on avancé doucement mais sûrement sans pétrole nos frère Algériens n ont pas encore que l ère du pétrole touche à sa fin et quand ça seras trop tard ils auront besoin du Maroc et de son expérience mais on seras toujours là pour aider nos freres

  • omar
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 21:43

    و دابا كيفاش الحكاية يا منار السليمي؟؟!. المحلل الاستراتيجي الفيلسوف العظيم عالم البحار و الغبار

  • سعيدة
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 21:55

    الجزائر طامعة في الف كيلومتر من المحيط الاطلسي …. بلاما تبقاو تلحو على الصلح نديرو ما دارت سنغافورا لي اصبحات من اغنى و ارقى الدول العظمى. المغرب غني بكل خيراته فلا داعي لجار السوء. الحمد لله عندنا ملك قوي و شعب واعي و وطن رائع بموقعه و خيراته. المغرب محتاج لمسؤزلين صادقين في اعمالهم و وفيين لسلطاننا محمد السادس.و الحمد لله. اما الجزائريين فهم les dexiemes francais. لنشق طريقنا الى الامام تحت عصمة ملكنا العظيم و نبني بلدنا مثل ساغافورة و تركيا و ……. من تعليم مجاني و صحة و توضيف العاطلين و تسوية وضعية الفقراء المعوزين في القرى و الجبال و الحد من الرشوة و الفساد و الاجرام. تحياتي للشعب المغربي. اللهم احفظ ملكنا من كل سوء و وفق كل خدام الدولة الصادقين في اعمالهم لهدا الوطن العظيم. VIVE MOHAMED VI.. VIVE LE MAROC ET LE PEUPLE MAROCAIN!!!!!!

  • ناصر
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 22:01

    الى الاخ العميري 45 الله يعطيك ما تتمنا الله يحفضك اخي

  • فيصل الجزائر
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 22:13

    انا كجزاءري أتمنى فتح الحدود
    شكرا للملك على هذه الدعوة الجميلة والتي توحي برحابة صدره لأنه دائما السباق للمصالحة وتجاوز الخلافات صدقوني لو حكامنا لا يستمعون للغرب والله الحدود ستفتح في 24 ساعة

  • مواطن
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 22:15

    رغم احترامي لموقف جلالة الملك و الأشقاء الجزاريين، موقفي لن يتغير من الظاهرة الجزائرية . المحلل منار السليمي تكلم بالعلم و قال الحقيقة . لكن السياسة لا تخضع لمنطق العلم . أعتقد أن العسكر هو الان من يحكم الجزائر عن طريق الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون . إن كان الجزائريون مقتنعون برئيسهم الجديد، نتمنى لهم التوفيق . للأسف الرئيس الجديد لن يكون مستقلا عن أوامر الجيش . و الجيش الجزائري لن يتخلى عن دعم البوليزاريو . و من يدعم البولزاريو ، لن تتحسن علاقته أبدا مع المغرب . هذه حقيقة علمية .

  • مغربية كندية
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 22:29

    ملكنا يتعامل باخلاق الملوك ولكن الطرف الاخر باي طرف يتعامل؟ نحن المتؤدون من تفجيرات مراكش التي على اثرها تم اغلاق الحدود تجدنا نطالب بطي صفحات الماضي بينما الطرف الاخر وهو المعتدي يزيد من تعنته, اتمنى من كل قلبي ان تجد دعوة ملك البلاد ردا في المستوى وكفى تعنتا و طمعا فيما لن ينالوه مهما طال الزمن

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 22:30

    رقم 88 المدعو قبايلي قح انت تعرف ان الشعب القبائلي القح قاطع الانتخابات و رفض اعطاء صك الشرعية للسيد عبدالمجيد تبون لكن بالنسبة لنا نحن المغاربة لا يهمنا ذالك اكثر مما يهم الشعب الجزائري الشقيق فكان لا بد من مده باليد الممدودة للتعبير عن حسن النية و الاستعداد لطي صفحة الخلافات التافهة و المكلفة لاقتصاد البلدين خصوصا الجزائر حتى اصبحت عامل من عوامل عدم الاستقرار للجزائر نفسها اما انا لست سوى معلق مثل الاف المعلقين من الطرفين و الرد الرسمي للدولة المغربية جاء على لسان جلالة الملك في برقيته الموجهة لفخامة الرئيس عبدالمجيد تبون و لكل مقام حديث في هذه الظروف نحن وراء ملكنا حفظه الله و رعاه في كل مبادراته لانه ملك طيب القلب و متسامح و يحب الخير للجميع و بصفتي احد المعلقين القدامى في منبر هسبريس المحترم و بعض المنابر الاخرى سابقا ساتخلى عن تعاليقي الحادة التي كنت افضح فيها النظام البوتفليقي دفاعا عن بلدي و وحدته الترابية الى حين معرفة الرد الرسمي للقيادة الجزائرية الجديدة على مبادرة جلالة الملك و بعد ذالك لكل حادث حديث.

  • radio
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 22:45

    علينا تجاوز الخلافات والجلوس على طاولة المفاوضات…بعد احتكاك السكاكين تصبح حادة …المغرب يمد يده إلى الإخوة في الجزائر بغض النظر عن من يحكم في قصر المرداية…تصوروا لو تصالح الطرفان…(حلم الشعبين الشقيقين)…سيظهر الأعداء الحقيقيون الذين ينتفعون من بقاء الوضع الحالي (جمود في العلاقات)…مما لاشك فيه أن هناك اطرافا لا يحبون المغرب ولا الجزائر أن يتصالحا لأنه إذا تم ذلك سوف ينتج عنه الخوف من الامكانيات البشرية والاقتصادية التي تزخر بها المنطقة وتم توظيفها في البناء الحضاري والتعاون المشترك مع الأخذ في الاعتبار التنوع الثقافي…وهذا يتطلب شجاعة أصحاب الهمة العالية من كلا الطرفين…التاريخ سوف يحكم علينا جميعاً…

  • كاذبون ولو صدقو
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 23:04

    المحلل السياسي بدون ذكر اسمه ما هو إلا كسائر المحللين السياسيين مُنَجِّم كسائر المنجمين رجماً بالغيب كاذبون ولو صدقو .

  • بسيط
    الأحد 15 دجنبر 2019 - 23:11

    يقول الله تعالى : …و عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم…صدق الله العظيم.
    حكمة الملك تستشرف المستقبل و تخفف من التوترات هنا و هناك و تعمل على نشر فكر متنور قل نظيره يؤسس للسلم و السلام بين الجميع.
    يكرهوننا و نحبهم، يعملون فينا الشر و نعاملهم خيرا و نخاطبهم سلاما. هكذا كانت شيم ملوك المغرب عبر التاريخ، و هنا تكن قوة المغرب و عظمته.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 00:46

    نتمنى أن تجد دعوة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الصادق الأمين حفظه اللله آدانا صاغية في الجزائر للنهوض بالمنطقة المغاربية من اوحال الحقد و الكراهية و تجاوز المطبات المفتعلة لصالح تقدم المنطقة و ازهارها

  • مواطن حر
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 00:54

    الى رقم 5 …انت لاتمثل الا نفسك ..لان النظام الجزاءري تورط في جراءم لمدة 45 سنة في حق المغاربة..حيث خلق مشكل الصحراء بدعمه للمرتزقة وجلب مواطنين موريتانيين وماليين وتشاديين وغيرهم لتندوف لايهام العالم ان هناك شعب ..وصرف مءات الملايير من الدولارات في هذه القضية…والنظام الجزاءري طرد 350 مواطنا مغربيا سنة 1975 في عيد الاضحى المقدس عند المسلمين…كما انه اسر في ظروف لاانسانية مدنيين وعسكريين لمدة 25 سنة..والاولى به ان يعتذر هذا النظام التبوني

  • جلال
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 00:55

    أرجو من الله تعالى أن يجمع الشمل وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ..

  • محمد بيروك
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 01:07

    شكرا فخامة الملك الجليل سيدي محمد على حسن جواركم وتهاني بدوري لفخامة الرئيس الجزائري الجديد انتخابه لأول مرة رئيس للجزائر، متمنياتي لفخامته، مقام جميل في قصر المرادية، وتهاني للشعب الجزائري وصوله لهذه المرحلة بسلام، الوقت قصير وموعد انتخاب القادة الحقيقيون لازال لاستدراك مافات من أعوام، حتما ستكون هناك جزائر جديدة وليبيا آمنة ومنطقة ساحل آمن وسليم، أملي أن ينتخب الشعب الجزائري من يخدم مصلحة الشعب ويكون في خدمة قضايا التشغيل ووحدة الجنوب جنوب وأن يعمل على وقف التلاعب بأرواح باب في المتوسط ومنع بيع الأسلحة ومناصرة الجماعات المتطرفة، كلي أمل أن أرى جزائر آمنة غنية وقوية لإعادة التوازن العربي داخل الاتحاد الافريقي ونصرة لقضية الشعوب التي لازالت غير آمنة، تعقل أيها الشعب، لا تكن متسرعا لا تساهم في تراجع حقوقك، وابدا ببناء جزائر شابة مدنية وقوية.
    بالتوفيق لتشكيل حكومة وطنية قادرة على حماية المقدرات الوطنية والأوفاق الدولية.
    تهانينا السيد عبد المجيد رئيس الجزائر، وشكرا للسيد عبد العزيز بوتفليقة حسن جواره، جعلكم الله عونا وسندا لجلالة الملك مدافعين عن العالم النامي.

  • zanzabire
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 01:13

    taboune ne represente pas le peuple algerien qui n on pas vote pour lui,comme d habitude il est juste une façade au pouvoir militaire,et tout le monde save ca
    l intelligent roi demande et supplie le representant de militaire d arrete l aide a polizario,et d ouvrir la porte de frontier devant des millions de chaumeur marocain et le nouveau espion des widadias des marocain a l algerie
    je croit que cette demande doit passe par l accord des militaires

  • جزائري
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 02:22

    الى رقم 85،اخي أراك تحاول الدفاع على شئ غير ممكن. التهمة كانت موجهة نحوى المخابرات الجزائرية و الدولة الجزائرية، و لهاذا نريد إثبات او برائة الدولة و الشعب الجزائري. اخي كم من عملية إرهابية قام بها أفراد ذو أصول مغربية في أروبا لا يعني ذالك تورط الملكة و شعبها. السلام… انشر من فظلك..

  • الشهيد تبون
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 02:31

    يا سبحان الله ، بلغت نسبة مشاركة المغاربة سنة 2016 43/100 في ظروف عادية و سمية بالشرعية ، و بلغت في الجزاءر 41/100 في ظروف غير عادية مع تسجيل منع مواطنين من الانتخابات بالقوة و سميت غير شرعية لله كيف تحكمون ، اتقوا الله ،

  • brahim
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 02:51

    c est le gouvernement algerien qui doit presenter ses excuses au maroc a cause de l expulsion de 40000 familles marocaines en 1975

  • beeman
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 05:13

    حتى يسخن بلاصتو راه مازال الاحتجاجات على الانتخابات!!

  • oranai algérien
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 07:41

    الى 105 البوشيخي
    انت ان كنت تدافع تدافع عن بلدك فعليك بطرد المستعمر الاسباني و ليس بالكلام و التعاليق بالامس تقول فقط قلت رئيس دون شرعية لا داخليا و لا خارجيا و اليوم اصبح فخاااااامة رىيس جمهورية الجزاىرية الديموقراطية الشعبية ما هذا الانقلاب و ما قال لك اننا محتاجين لك و ان هذا في مصلحة الجزاىر لالالا تغالط هذا في مصلحة المغرب اولا و الا ما كان الطلب و الجزاىر على الاقل من دون ديون خارجية انظر اين المغرب
    تخلى او لالالا تتخلى لا يهمنا لانك اثبت بهاذ التعليق و الانقلاب انك ثرثار فقط
    ارجو النشر من فضلك لحق الرد

  • مواطن
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 08:11

    الله الوطن الملك
    احبك ياملكي

  • ابو ايمن
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 08:18

    لم يغلق المغرب الحدود مع الجزائر بل فرض التأشيرة على الفرنسيين من أصول جزائرية وهم بالضرورة من أصول الحركة بينما سارعت الجزائر بإغلاق الحدود

  • smail
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 08:31

    شكرا للملك محمد السادس على مبادراته الطيبة دائما نحو الجزائر، يسجلها له التاريخ. الشيء المؤسف أن الكثير من الاخوة المغاربة يفظلون سماع صوت الحراك دون البقية من الشعب الجزائري الصامت و الذي صوّت فعلا يوم الانتخابات و فعلا معظم اللي نعرفهم صوتوا لصالح الرئيس تبون. الانتخابات قامت بسلام و الفوضى التي صارت في منطقة القبائل ليست بالجديدة في الانتخابات ولا تمثل ال 46 ولاية المتبقية. لذى اتمنى ان يغلب العقل على العاطفة في تحاليلكم. لست ذباب إلكتروني ولا عنصر من النظام السابق.بل مواطن بسيط و الله على ما اقول شاهد

  • amar
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 08:39

    le roi ne comprends pas que les algeriens peuple et nation ne veulent rien a voir avec le maroc et le marocain- point final- depuis 1994 on vous repete la meme chose – – les frontieres terrestre ne seront jamais ouvert0

  • الملاحظ
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 08:53

    النظام الجزائري هو هو منذ 1962 ’ و وظيفته الوحيدة هي العمالة لمستعمر الامس ’ الذي زرعه كسرطان في جسم دول شمال افريقا ’ للهيمنة السياسية و الاقتصادية عليها ’ و لن يتغير الوضع حتى يطاح بنظام العسكر في الجزائر و تصبح ديموقراطية حقيقية بالجزائر ’ هناك سنجد حلا ’ و من يؤمن بغير هذا فهو في مصلحته بقاء هذا النزاع ’ و متورط فيه

  • Massinissa
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 09:20

    Au numéro 95
    تبون قالها في الحملة الإ نتخابية وعودها بعد إنتخابه فتح حدود فيها شروط على المغرب أن يقبلها لأنه هو من يلح على فتح حدود
    أما قضية صحراء الغربية مدرجة في لوائح الأمم المتحدة
    عن أي تعويضات تتكلم ليكن في علمكم أن الا جنبي ليس له الحق في أمتلك أي عقار مهما كان
    و ليس له الحق في الجنسية
    الجزائر للجزائريين
    إذا أرجو منك و منكم أن لا تكرر هذا الموضوع لأنه لا أحد يسمع لكم

  • قبائلي قح
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 09:35

    105 – عبدالكريم بوشيخي

    نحن جزائريون فيما بيننا ، والأمر يخصنا،لم يصوت بعضنا ولكننا في المواقف
    ساعة الشدة رجل واحد ، نحن لسنا ضدكم ، ولكننا ضد التدليس ، والمغالطة
    تُضللون مواطنيكم البسطاء فقط بدلا من تنويرهم ، المغربي الذي قرأ تعليقاتكم
    ضد الجزائر ، والعسكر ، وتبون ، ماذا يقول بعد أن يقرأ ما كتبتموه بعد تهنئة
    الملك ، ألم يقول أحد محلليكم ( الموثوقون) لا يجوز تهنئة تبون قبل تنصيه
    ألم تقولوا أن مُعظم الشعب ضد الإنتخابات ؟ وماذا عن الذين صوتوا وكانوا
    من الشباب ؟ هل تقولون لهم انها كانت مزوة جريا على دعاية اقلية فلشلة؟
    المصداقية تُكتسب بقول الحقيقة بشجاعة لا بالتدليس، يا سي عبد الكريم ،
    الحدود مغلقة بسبب فعل أخر لا بسبب موضوع الصحراء، ولا المخدرات، وما
    تصريح تبون الا انعكاس لموقف سياسي عام في الجزائرلا يخصه وحده ، لنكون
    صرحاء حتى نبني مواقفنا على اسس صحيحة لا على المراوغة ، والتضليل
    كدول تريد الخير لشعوبها ، ولك ان تواصل تعليقاتك كما تهوى وتحب ، نحن
    نعرف نفوسنا ، وقادتنا،ولا تهزنا الدعايات من اية جهة كانت سواء من الشقيق
    او العدو، والنتيجة أهي.
    ارجو النشر من باب حق الرد.

  • مغربي حر
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 09:59

    الرئيس المنتخب لم ينتخب من طرف الجيش حتى قبل بالتعليمات العسكرية التي تخص المغرب من طرف جينرالات الحاكمة الفعلية بالجزائر الشقيقة

  • Moh
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 10:16

    عندما نستقل استقلالا حقيقيا و تكون لنا السيادة الاقتصادية والسياسية .تعالوا حينذاك لنتحدث عن مصير مشترك .وكفى من المعالجات السطحية للاشكالات المطروحة .فالقصة الكاملة هي اننا لا زلنا نرزح تحت احتلال خفي .ساستنا يعلمون هذا.اذ لو تعلق الامر ققط بعلاقة ثنائية او حتى خماسية(المغرب العربي)لحل كلشيء منذ امد بعيد ولكن هناك تشابك اذرع قوية خول مصالحها في مستعمراتها(القوى العظمى )

  • ملاحظ من وجدة
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 10:37

    المتضرر من غلق الحدود هما الشعبان المغربي و الجزائري و خصوصا الفقراء اللذين لهم عائلات في هذا الجانب أو ذاك. أما الأغنياء فلا يهمهم أمر الحدود.
    مؤخرا توفيت والدة زوجتي رحمها الله وهي جزائرية مقيمة في المغرب و ابنتها مغربية متزوجة من جزائري و مقيمة في وهران و عند قدومهما لمدينة وجدة تطلب الأمر منهما اموالا كثيرة ناهيك أنهما لم يلحقا على جنازة المرحومة.
    المسافة المقطوعة هي وهران إلى الجزائر العاصمة على متن القطار ثم الطائرة في اتجاه الدار البيضاء و بعد المكوث ست ساعات ركبا الحافلة من الدار البيضاء إلى وجدة ووصلا بعد ثلاثة أيام بعد خروجهما من وهران.
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • Ahmed
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 11:53

    اكيد ان الرسالة ستضع حدا للبوز الذي حاول الرئيس
    الجديد ان يشيعه في الصحافة

  • anp alg alg
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:33

    والله شئ جميل تفتح الحدود أنا شخصيا انتقلت من وسط الجزائر حتى الحدود كم اشتقت أن أعبر الحدود أزور أشقائنا ولكن للأسف لم استطيع ولكن لابد أن لا يلقى الإتهام الى الجزائر فقط فهناك الطرف الأخر كان السبب بفرضه التاشيرة على الجزائريون

  • tahat
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 19:33

    la main tendu du roi est dicté par les lobbies étrangers de l'industrie .tourisme. agriculture pour un portail sur les marches de l'orint gratuité de l'autoroute et carburant subventionné quand a la fraternité des peuples c'est du blabla même les du sud de l'Afrique ne l'avale

  • abdou casa
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 19:45

    أنا لا أريد أن يعتذر المغرب لأن المخابرات الجزائرية هي التي كانت وراء تفجير اطيل اسني و زهقت فيه ارواح برىءة وكانوا يريدون زعزعة استقرار المغرب و ضرب السياحة والاقتصاد المغربي ولذالك على الحكومة الجزائرية أن تعتدر الى الشعب والحكومة المغربية

  • Ali la pointe
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 22:08

    امس كنت في رحله.من.مدريد الى ميامي و كان جالس خلفي شاب و شابه من المغرب. كانا متوجهان للعمل في امريكا على متن بواخر الكوازيار و هما ليسا بمهندسين.بل عمال بسطاء. المهم فهمت ان المغرب يريد فتح الحدود مع الجزاىر كي يسغل شعبه لاننا نرى داىما المغاربه يستغلون فلاحين و ندلاء و بنايين في بلاد الغير. على سلطات الظغرب ان تشغل سعبها في المغرب. حشوما ت
    ان يرسل واحد بنته تشتغل في باخره زهو و مجون.

  • عبدالرزاق
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 01:00

    السلام عليكم تحية خالصة الى الشعب المغربي الشقيق و الى الملك محمد السادس
    انا مقيم بفرنسا و معظم اصدقاءي هم مغاربة و اعتز و افتخر بصحبتهم و الله ما راينا منهم الا الخير و الوفاء
    و لقد زرت المغرب و رأيت حفاوة و كرم المغاربة لا نترك الأعداء يفرقون بيننا وانا أقول المغرب الجزاءر خاوة خاوة و تحية خاصة الى اعز صديق ابن مدينة القنطيرة الحاج مصطفى وخويا الغالي ابن الدار البيضاء منير الطاكسي ، و اعلموا ان الجزائريين ربما هم متعصبون قليلا و لكن يكنون حب كبير للمغاربة وفقنا الله الخير
    و السلام عليكم

  • محمد جزائري
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 02:45

    السلام عليكم أنا جاركم جزائري
    إذا فتحت الحدود 5 ملايين سائح جزائري ستزور المغرب و جدولينا طاجين و لاتاي و كمية هههه
    رانا جايين في 2020 و الله كجزائري من الغرب أحب خوتي مغاربة و عزاز علينا و إنشاء الله ربي يهدي الحكام

  • وناغ
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:33

    134
    135
    هؤلاء هم فعلا جزائرين
    قلوبهم سليمة
    اما
    الاخرون
    ولو انهم يدعون انهم جزائريون
    فهم
    الاعراب المنافقون
    اصحاب القلوب الغليضة
    القلوب المريضة الميتة السوداء

  • Abdou de Paris
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 13:38

    السلام عليكم الى رقم 103
    اختي الكريمة انا جزاءري من باريس اتفق معك يجب علينا ان ننسى الماضي و نفتح صفحة جديدة و لكن الحق يقال ان تفرظ المغرب التأشيرة للجزائريين و طردهم ليلًا من الفنادق لولا الشعب المغربي الذي أعانوهم و ساعدوهم ، بحجة تفجير مراكش وًاتهام المغرب للجزاءر بالإرهاب كان قاسيًا على الجزاءر و رد فعل الجزاءر بغلق الحدود نهائيًا كان منطقي و انا شخصيا أتمنى ان تفتح الحدود و تسود الأخوة و المحبة بين الشعبين وفقنا الله للخير و السلام تحية خالصة الى الشعب المغربي و الملك محمد السادس

  • houcine
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 05:33

    nous toujours en arrière de sa Majesté le roi Mohammed 6 et vive le roi et vive le roi + l'infini

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين