لهجة بنكيران الجديدة .. "حربائية المكاسب" والدّفاع عن إمارة المؤمنين

لهجة بنكيران الجديدة .. "حربائية المكاسب" والدّفاع عن إمارة المؤمنين
الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:00

صعَّدَ عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، الذي غَابَ شُهوراً عن المشْهدِ السّياسي، من لهْجته حينما هاجمَ تشكيلة اللّجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، والتي عيّن أعضاءها الـ35 الملك محمد السادس، مبرزاً أمام أعضاء حزبهِ أنّ “اللجنة الملكية تضمُّ أشخاصاً مُتخصِّصينَ في التشكيك في الدين الإسلامي”.

وبدا بنكيران، وهو يتحدّث أمام أعضاء حزبهِ في تجمّع جماهيري، متأثّراً وهو ينتقدُ تغييبَ الإسلاميين عن اللّجنة الملكية الخاصّة بالنموذج التنموي؛ قبل أن يدعو إلى “الدّفاع عن مبادئ الإسلام حتى ولو اقتضى الأمر خروج “البيجيدي” من الحكومة والاصطفاف في المعارضة”.

هذه المواقف الجديدة للأمين العام السّابق لحزب العدالة والتنمية اعتبر محلّلون أنّها “تُعطي زخماً جديداً لخطاب عبد الإله بنكيران، الذي كان قدْ توارى عن الأنظار، وهو الآن يظهر للدّفاع عن تيّار داخل المجتمع، حتى ولو تعلّق الأمر بمخاطبة رئيس الدّولة واللجنة التي عيّنها لصياغة النموذج التنموي الجديد”.

وأورد بنكيران وهو يتحدّث عن “لجنة بنموسى”: “ماشي معنى ذلك أننا غنستسلمو أو نمشيو لديورنا، خصنا نبقاو في الساحة، ولا اقتضى الأمر نمشيو للمعارضة ونأديو الثمن بحال اللي كيأدوه الناس اللي كيدافعو على المبادئ والقيم فنحن مستعدون”.

وفي هذا الصّدد، يرى المحلّل والحقوقي خالد البكاري أنّ “بنكيران يعي أنّ الملك يتحرك بقبعتين: قبعة رئيس الدولة الذي يجب أن يمارس اختصاصاته الحصرية المنصوص عليها دستوريا، وقبعة أمير المؤمنين التي تتباين التأويلات بشأنها، تأويل ينحو نحو اعتبارها ذات حمولة رمزية فقط، وتأويل ينظر لها باعتبارها سلطة فوق دستورية”.

ويشير البكاري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أنّ “منطق بنكيران يعتبر إمارة المؤمنين تجسيداً للإمامة العظمى، وانطلاقا من هذا التمييز الذي يقيمه بين الملك باعتباره رئيس الدولة والملك باعتباره أمير المؤمنين كان دائما يعتبر أن هناك قوى من داخل النظام ومن خارجه تحاول تهميش المؤسسات والقوى المحسوبة على حقل إمارة المؤمنين”.

“لذلك، وبالتمعن في لائحة لجنة النموذج التنموي، يلاحظ غياب ممثل عن مؤسسة المجلس العلمي الأعلى التي تعبر عن إمارة المؤمنين، والتي كانت ممثلة في كل اللجان التي شكلها الملك سابقا”، يورد البكاري، قبل أن يضيفَ أنّ “المستهجن في خطاب بنكيران هو حديثه عن وجود أشخاص يعادون الدين في اللجنة”.

وحين نبحثُ في البروفايلات لا نجد أشخاصًا مهتمّين بالبحث في المجال الديني، إلا إذا اسْتثنينا رشيد بن الزين، ومحمد الطوزي. ولا يعتقد البكاري أن بنكيران يقصد الطوزي، فقد اشتغلا في لجان سابقة سوية؛ وزاد: “أمّا رشيد بن الزين، المحسوب على ما يسمى إسلام الأنوار، فهو صديق للملك، وبالتالي قد يكون بنكيران مازال وفيا لسرديته، التي تذهب إلى أن هناك أشخاصا مقربين من الملك ينتمون إلى ما يسميه الإسلاميون التيار الاستئصالي”.

‫تعليقات الزوار

105
  • شكرا
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:21

    نفس جديد من أجل الانتخابات وشعار قديم الدفاع عن الإسلام بنكيران كائن سياسي خطير لن يترك هذا الأمر يمر دون الركوب علية لتسجيل نقط الفوز داخل حزبه وخارجه

  • ismail
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:21

    تبارك الله على صاحب الكاريكاتير: إبداع !!!

  • aziz
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:22

    للاسف هذا النوع من البشر يأكل النعمة و يدفل عليها.

  • Nabil
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:26

    البراعة في استغلال الدين في السياسة و استحمار المواطن .

  • بنسليمان
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:26

    يقول سبحانه وتعالى في سورة الصف (ياأيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون) صدق الله العظيم

  • الحسين
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:29

    العلمانيين والملحدين يهاجمون الإسلام وتشريعاته قراءنا وسنة وينالون من البخاري ومسلم واحيانا وحتى من أحاديث رسول الله ويعتبرون ذتلك من باب حرية التعبير
    لكن حينما يتكلم بنكيران وعلماء الإسلام على سياسة ما من بشر يعتبرون ذالك مقدسات .عجبا لكم .

  • دو المعاشين
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:31

    واش ما شفتوش المرسيدس اعباد الله.
    واش ما شفتوش التقاعد 7مليون.
    احنا نبقاو مقا بلين الحجيات ديالو.
    صوتكم فرصتنا

  • omar
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:32

    عوتاني بديتي.ان لم تستحيي فافعل ماتريد.رد اموال الشعب ان كنت مناضلآ .تتحدث عن الدين و الاسلاميين من انت ؟؟؟ او تبحث عن قصر. اقول لك يا بن كيران اتق الله .

  • الجوهرة السوداء
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:32

    بنكيران أصبح كمدرب كرة قدم طرد من منصبه بعد نتائج سيئة، لكنه أصبح محللا وخبيرا أمام الكامرا. هنيئا لنا بمورينيو السياسي المغربي. وهنيئا له بالإمتيازات الحلال اللتي هي حلال عليه، حرام علينا.

  • Hollandddddsdss
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:35

    واه بنكيران يدافع عن 70.000 درهم تقاعد في الشهر ماذا أنجز للمغاربة اللهم أعلم.
    بنكيران لا يهمه شيء ما يهمه هو المال، المال ثم المال

  • Youssef
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:36

    صراحة لدي فوبيا زائدة من هدا الشخص الفاشل.

  • ميلود الشلح
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:36

    سي بنكيران بينه وبين الدين الإسلامي بعد المشرق والمغرب

  • mourad
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:39

    لا تكف عن اللف والدوران لن أقول عليك منافق لكنك زئبقي عندي سؤال لك سيدي بن كيران هل الأموال التي تمنح لك آخر كل شهر هي حلال أم حرام ؟

  • jad
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:41

    بن كيران رجل سياسي محترف يعرف أنه وحده في ساحة يلعب بدون منافسين حقيقين ومنافسيه موجودين في ساحة مجرد دمى تحركها وتنفخ فيها جهات لا تستطيع ظهور

  • عبدالقادر جرسيف
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:43

    انت بنفسك ياالسي بنكيران بعيد كل البعد عن مباديء الدين والاسلام. واذكرك ان الانتخابات لازالت بعيدة وان المغاربة فقدوا الثقة في حزبكم.

  • خالد F
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:45

    بعد أن إستمعنا للوجه الأول والثاني لشريط ال pjd بقي ( التشاش).
    نبيلة منيب إمرأة سياسية من العيار الثقيل، هي من ستقلب الطاولة، ستقول كلمتها إذا أراد الناخبون ذلك، لا تعرف لغة السماوي ولا تختبؤ خلف الدين أو الملك ولن تطلب معاشا غير مستحق، ولن تضيع الوقت في القعقعة والضجيج.

  • ناصح أمين
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:46

    المعارضة المعارضة المعارضة هذا نوع من التهديد والوعيد هذا معناه أن للرجل نوايا سيئة إذا اصطف حزبه في المعارضة وهو يعلم أن هذا الحزب لم يعد ذلك الغول الذي يخيف المخزن لأنه أصبح يتقزم شيئا فشيئا خاصة وأن المغاربة أدركوا ازدواجية خطابه وحربائيته كما ورد في المقال

  • م المصطفى
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:47

    بعدما تم إعفاء بنكيران من رئاسة الحكومة وفشله كأمين عام للحزب الذي ينتمي إليه، أصبح يعيش في فراغ تام. مما جعله يفكر في خرجة واعرة كما يقال بالدارجة للدخول إلى الساحة السياسية من جديد. ناسيًا أنه يريد أن يدخلها من النافذة، لا لشيء وإنما لأصوات عديدة من المواطنين التي رمته بالفشل التام في ما كانوا ينتظرون منه، ثم انتهاء صلاحيته من طرف عاهل البلاد.
    فالصواب كل الصواب أن يبقى مرتبطا بسجادته وبتسليمه ، وأن يتمتع بالتقاعد المريح الذي يتقاضاه شهريا.

  • Vrais
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:48

    أكبر غدعة في المغرب الاسلام السياسي و التجارة في الدين
    لن يأتيكم يا مغاربة بالحلول لمشاكلكم انهم منافقين و. يحبون إلا جماعتهم ولو كانت في أفغانستان أو الشرق الأوسط لا يهمهم الوظن
    أو الديموقراطية

  • نورد
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:49

    اصبحنا نمتلك تلات حكومات٠٠٠٠مبغاش فيل زدوه فيلة٠ اما عن بنكيران توحش ريأسة و٠تلفازة ٠٠٠ياك كنت تقول عن حفل الولاء خاصو يتراجع٠٠٠ ومن بعد راه تقاليد وورتناها ٠

  • مساوي هولند
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:52

    عاش بن كيران على الغوغاىية منذ أن أفرزه البجيدي الذي حول المغرب الى أرض الفساد الرشاوي والتشرميل اليوم وقد ارد ملك البلاد إنقاذ ما أفسده أعوان التماسيح والعفاريت يقيم بن كيران القيامة ويعتبر أعضاء اللجنة المعينين من الملك أعضاء لا دين لهم لأنهم حسب تعبيره لا يؤمنون برسائل الغفران والصكوك التي تعود بن كيران تسويقها للفقراء وبختمها بالصلاة على النبي . بن كيران شخصية وضعته تصرفاته وأفكاره على قارعة طريق السياسة خلف وراء زمرة من حزبه سوف يسقط القناع عن وجوههم وسوف يحملهم التاريخ الى آخر مزبلة. بن كيران عدواني الطبع حقود حسود لو ظفر بأعضاء هذه اللجنة ورئيسها لألقى بهم في غياهيب الجب كما القى أخوة يوسف اخيهم من كثرة الحسد بن كيران يريد لجنة من العفاريت التماسيح والأرواح الشريرة من مستنقع البجيدي.

  • au commentaire 7
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:58

    je me souvenais de lui qu,en t,il etait un simple citoyen et avant de Manger la gamelle, ,il avait une vieille Renault 9. hhhhhhhh maintenant, une Mercedes 500 S c,est vous qui ont voter pour son groupe.

  • اسلامنا
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:58

    مازال بنكيران يعتقد ان استغفال المغاربة بالركوب على الدين هو ااوسيلة الوحيدة لكسب الاصوات الانتخابية ومراكمة المصالح الهدف الاسمى والابعد. يتناسى الرجل ان خدمة الوطن يجب ان تكون مبنية على الكفاءة بالدرجة الاولى ومعها الخبرة بالاضافة الى الاخلاص للجماير الشعبية وهذا ما لا يتوفر عليه البيجيدي ولن يتوفر عليه ابدا لان استغلال الدين هو البديل الوحيد للوصول الى الاصوات باستغفال الجماهير. ومن خلال خرجات بنكيران نلاحظ ان حليمة تعود من جديد الى عادتها القديمة،ولا يدل هذا الا على بوار مشروع البيجيدي وعدم امتلاكه لاي برنامج يدافع عنه. وهكذا لم يعد لبنكيران الا الاعتماد على اسلوب الحلقة الفج،دون شك ستظهر اثاره في موقف الجماهير تجاه حزبه بالمقارنة مع الاستحقاقات السالفة…

  • مواطن
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:01

    بن كيران بيدق من بيادق المخزن لا يتكلم إلا بأوامر منه ولا يقول إلا ما يمليه عليه حسب الظرفية .

  • عبدالحليم
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:01

    المغارة كره اسمه٠٠٠٠لانه طحنهم في ضرف وجيز (مشى التقاعد٠٠٠٠٠مشى صندوق المقاسة ٠٠٠٠مشى التوظيف العمومي٠٠٠٠٠مخلى ولو٠٠٠٠) ونال الجزاء 900000درهم في الشهر تقاعد مريح٠٠٠٠٠٠٠٠٠

  • Hamid
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:02

    دعاء من القلب :
    اللهم احفظ سي بنكيران وبارك فيه.

  • Freethinker
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:03

    لي بغا الدين يمشي يصلي فالجامع وما يصدعناش. الناس راه خصهوم لي يخرجهم من الجهل والفقر ماشي يصدع لهم راسهوم بالخرافات. اش دخل الدين فتوفير الصحة للمرضى وبناء المستشفيات والمدارس والبنية التحتية وجمع الأزبال وبناء المراحيض وشق الطرق وبناء الجامعات؟؟!!!

  • حديدوان
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:07

    للدين قوة في التاثير على الجماهير خصوصا وان الجماهير في غالبيتها تتاثر كثيرا بالنقر على وتر الدين لانه بواسطة الدين يمكن كسب الاغلبية الساحقة .

  • سندباد:
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:08

    كل ما في الامر أنه يشعر بعزلة قاتلة .
    أن جل المغاربة يمقتونه ويكرهونه .
    أن اللجنة خالية من مريديه .
    وجود شخصيات وازنة معارضة للإسلام السياسي .
    تأكد المواطنين من تقهقر المعيش اليومي لهم أثناء حكومة المتأسلمين .
    =

  • ناجز
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:11

    مايفعله الاسلاميون بالاسلام اكثر مما يفعله العلمانيون به والمؤمن لا يلدغ من جحره مرتين.

  • حسن النتيفي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:11

    تحياتي الى السيد عماد و بدون تعليق

  • تاوناتي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:12

    اكبر خدمة تقدمها للإسلام هي الصمت والاختفاء، فكلما تحدثت عن الدين سجلت نقط لفائدة اعداء الدين…بعد أن وصلت للحكم صارت اللحية أداة نصب، والدفاع عن الاسلام وسيلة للاحتيال والربح غير الشرعي.

  • mohammedelmerhraoui
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:14

    أ بن كيران هل تبحث عن دغدغة مشاعر البسطاء بالدين للحصول على متقاعد آخر سمين يكفي ل20 عائلة وسيارات فارهة أخرى وامتيازات أخرى… لا أظن ذلك فالبسطاء استيقظوا والمومن لا يلذغ من الجحر مرتين…إن كنت فعلا لك غيرة على قيم ديننا الحنيف كالعفة والإيثار والصلاح العام لرفضت تلك الامتيازات وفرقت تقاعدك السمين على البؤساء وما اككترهم او اعنت 5 او 10 شبان في بناء مقاولاتهم وما اكترهم

  • slimani
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:23

    من يكون حتي يصعد لهجته فاللجنة جواب واضح على فشل البرامج الانتخابوية للاحزاب السياسية التي لم تنتج شيئا لعقود طويلة
    و يحق ان تتساءل ما جدوى البرنامج السياسي لحزب بن كيران و ماذا حقق خلال
    ولايته سوى اعادة الريع باشكال اخرى و تفقير الشعب

  • AHMED
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:23

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    بإختصار شديد على هذا الموضوع…أقول إنها البراغماتية بشتى تجلياتها وكفانا استغباءا….والسلام

  • رجل تعليم .وجدة
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:29

    ابلغ من العمر الستين سنة و اضاف لي بن كيران ثلاث سنوات اخرى بالقسم … اقول لك انني ابغضك الى ابعد حد … تنعم انت باموالي المقتطعة بما سميته اصلاح التقاعد ….

  • محمد امين
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:32

    بنكيران هو اكبر غالط رتكبو الشعب المغربي فاش ثق فيه

  • أحمد ريان
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:38

    كل المشاكل التي نعاني منها اليوم في بلادنا يرجع سبابها الاول و الاخير لهذا الشخص

  • هشام
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:44

    مع كامل الاسف هذا الشخص لم يقديم أية اضافة لبلادنا من غير أنه زاد في عمق جراح المغاربة و الاقتصاد المغربي بسبب السياسة الفاشلة التي كان ينهجها

  • عماد بلال
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:48

    هاذ سيد ماخدم ماخلا ليخدم يسر اودي دعيناك لله

  • نورد
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:50

    الكل يعلم ان حزب بنكيران داروه باش يسكت الشعب ايام مايسمى بالربيع العربي ٠بنكيران مشا معهم في خطة ومن بعد انتهت صلاحيته و رمي بعيدا ٠لأن مازال يبحت عن ارباح تلك العملية٠وإن لم يتجاوبون معه ٠يهددهم بورقة الشعب٠ (بحن دولة إسلامية٠٠٠با٠با) ٠

  • حميد
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:58

    ارفع قبعني لصاحب الكاريكاتير لأنه رسم لنا هذه الصورة المعبرة جدآ عن شخصية بنكيران و الكثير من السياسيين أمثاله في المغرب صورة لا تترك مجالاً للتعليق شكرا مرة أخرى.

  • عبده
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 17:59

    اقسم بالله انه لو عين بنكيران في هذه اللجنة لكان له بالتاكيد قول و موقف مغاير ولا اظن ان اي صادق متيقظ قد يظن العكس.

  • العيوني
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 18:06

    ما شاء الله. كاريكاتير في الصميم .

  • مهان
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 18:10

    المغرب دولة ديمقراطية بكل ما في كلمة من معنة، لذلك أعطت لبن كيران معاشا يفوق 70 ألف درهم، والآخرون 1500 درهم، و كما تلاحظون ليس هناك فرق كبير بين معاش رئيس الحكومة ، وقدماء المحاربون المهانون والمنهكون الذين يعملون في حراف مهينة، مثل التسول وبيع التبغ والتلميع أحدية، ودفع عربة يدوية في الأسواق و و و و وغير ذلك. شكرا دولة الحق والقنون المملكة المغربية .

  • الهبة .....
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 18:12

    ما يتقاضاه بنكيران حلال عليه….لأنه هبة ملكية .
    والهبة الملكية في أعرافنا لا يستطيع أيا كان رفضها توقيرا واحتراما لملك البلاد .
    ولقد سبقه في ذلك رؤساء الحكومات السابقة بما فيهم سي عبد الرحمان اليوسفي.
    واش فهمتوا ؟؟؟؟؟ ولا طارت معزة؟؟؟

  • اسماء
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 18:28

    حزب العدالة والتنمية بجميع هياكله ومكوناته جزب فاشل فقدنا فيكم التقة واي حاجة كتقولوها الان لا تساوي شي بنتو على حقيقتكم

  • صحراوي حر
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 18:30

    تحياتي للفنان المبدع صاحب الكاريكاتير. "انتهى الكلام"

  • حليمة
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 18:30

    نجحتو في استغلال المغاربة واستغلتو الجانب الدين لاكن للاسف دابا عقنا بكم شفو على من تضحكو

  • احمد
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 18:32

    بنكران خدام على المصالح ديالو الشخصية اوصل لداكشي لبغى بسبب غباء ديالنا حزب البيجيدي كاملو خدامين على مصلح ديلهم وانستو ديال الشعب لاكن وقتكم قربات تسلي

  • ابراهيم
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 18:39

    بنكران توحش الاضواء هدشي كاملو باش ارجع لساحة السياسية اما المبادئ الاسلامية لكتهضر عليهم تبقهم غير على راسك اشحال هدي ضحكتو علينا بهاد الهضرة جيب سياسة احدى اخرى اما الدين مبقاش خدام لكم

  • مغربي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 18:40

    من أقوال : إذا أردت أن تتحكم في جاهل فعليك أن تغلف كل باطل بغلاف ديني.
    ١

  • النصب والاحتيال
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 18:40

    السيد خدا 7 ملاين وسيارة فاخرة من فلوس دافعي الضرائب وراه باغي مزال فيلا بالمسبح وكيقول ليك عمر بن الخطاب كان زاهد وكيغرغرو مصارنو بالجوع !!

    اصحاب السماوي كينصبو على ضحاياهم بتشريفيت وقال الله وقال الرسول وكيطمعوهم وكيدو لهم رزقهم لكيكذب على الناس باش ياخد رزقهم راه نصاب
    من رأيكم الا يجب محاكمة هاذ السيد بقانون النصب والاحتيال ؟

  • سميرة
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 18:43

    انت اسي بنكران سباب فهدشي لوصله البلاد خرجتي عليه بسياسة ديالك الفاشلة مخلتي لا تعليم لا صحة كلشي رونتيه الغلاء المعيشي البطالة حتى الدعم حيتيه اجاي دباكتهضر باي وجه كن تحشم

  • واقعي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 18:51

    صدق من قال الدين أفيون الشعوب هذا الشخص استغل الدين ودغدغ به مشاعر المغاربة البسطاء وانقض هو زبانيته على المناصب وأصلحو وضعيتهم المادية وضمنوا مستقبل أولادهم وأحفادهم وتركو المغرب في مديونية كارثية لم نعرفها حتى في التمانينات أيام الجفاف والحرب في الصحراء ورغم ذلك بنيت السدود ولم يقتطع من رواتب المغاربة وفي عز سنوات الرصاص وأيام المعارضة اليسارية لأن المغرب كان يتوفر على سياسيين و أطر إدارية ورجال دولة في الحكومة والمعارضة، أما الآن مع المتأسلمين هناك إفلاس فكري واجتماعي وأخلاقي واقتصادي …..إنهم يحللون ويحرمون على هواهم، نحن في زمن الرداءة وللرداءة رجال.

  • مصطفى
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 19:08

    المثير للاستغراب أنه لازالت هناك المواطنين يصدقون خطاباته…

  • محمد
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 19:09

    السيد بقا فيه الحال حيت حتى واحد من العدالة التنمية مكاين ف اللجنة

  • noureddine
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 19:15

    واحتجينا غوتنا هدرنا ما بقى لينا غنبحو كالكلاب.. مند زمان ونحن نصرخ حدار من حكم لخوانجية الظلاميين …. اين ما حلوا يسود القهر والحرمان والظلم… لكن ااخطأ خطأ الشعب(شعيبة) الذي يسير بإسم الفقهاء تجار الدين ولا يستعمل المنطق وبعد النظر…. فليتحمل شعيبة مسؤوليته… وبن كيران كول ما جاك … من فلوس شعيبة الشعب…

  • nomade
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 19:21

    إن غاب الإسلاميون عن لجنة النموذج التنموي فلانهم عاجزون عن تحقيق ما يشبه التنمية. لقد فشلوا فشلا ذريعا خلال تحملهم المسؤولية، ولم يقدموا لناخبيهم وللمواطنين عامة إلا الأزمات تلو الأزمات. واذا تحدث الشيخ بنكيران عن غيرته على الإسلام، فذلك من باب النفاق الذي يبرع فيه. لأن تصرفاته وسلوكه وخصوصا قبوله لرواتب مجانية من أموال الشعب لا صلة لها بمباديء الإسلام. بكاؤه ليس على الدين، بل على المزيد من الريع والاغتناء والتسلط. إنه يحن الى العودة لسحق ما تبقى بعده، ولايهمه بتاتا الصالح العام ولا الإسلام ولا المسلمون…. وسيبقى منبوذا الى يوم الدين إن شاء الله.

  • المواطن
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 19:30

    بن كربوه اعتاد ان ياكل مع الذىاب ويبكي مع الرعاة لك الله ياوطني

  • مغربي من الريف
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 19:46

    امارة المؤمنين تاج راس كل مغربي ومغربية والملكية مترسخة في المغاربة والمغرب ملكية منذ قرون والملكية هي الضامن الحقيقي للمغاربة والملكية سيحميها كل المغاربة بكل غال ونفيس. اما بنكيران فهو مضى عليه الزمان وأصبح في عداد المنتهية صلاحيتهم سياسيا.واذن كفى بان البيجيدي ميزان القوة في المغرب.البيجيدي حجمه 800000الف صوت وهاته الاصوات يحصل عليها بطريقة شرعية ذكية وبعملية حسابية عجيبة دون ان يقوم بالدعاية وووو.فهو مؤطر حسب الاحياء والدواوير والعمارات والشقق لنيل هذه الاصوات وسبحصل عليها حتى في الانتخابات القادمة. واذا اردتم ان تحصنوا التجربة المغربية يجب ان نصوت بكثافة لاحزاب اخرى.

  • مازال كتهضر
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 19:48

    كان عليك على الأقل السكوت، من أين لك 9 ملايين كما يقولون وتضحك على الأمة، واحد ياخذ 2000 درهم وكيضرب تمارة وانت اديها مانضة ديال عشرات الموضفين عار!!!!!

  • خالد
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 19:55

    لما هذا التحامل على بن كيران لحصوله على راتب بدون عمل .
    ماذا يقوم به المالكي و الجواهري من عمل يستحقون عليه رواتبهم؟
    ماذا يقوم به أخنوش الذي يسيطر على البر و البحر و يغتني بثروة فاحشة حتى بيقى في منصبه.
    البلد يسير من سيء لاسوء ولم يعزل لي أحد من النضام لعدم قدرته على القيام بعمله. السبعة ملايين التي يحصل عليها بن كيران بغير حق ما هي إلا قطرة في بحر التبدير الذي تعيشه البلد. كيف كنتم يولى عليكم.

  • ابومسلم
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 19:57

    ماالاضافة التي قدمها بن كيران للدود عن حرمات الدين عندما تولى منصبه الحكومي؟
    كفا من استحمار الشعب. خيبت الآمال التي عقدت على حزبك .
    اللهم اجعل آخر أيامنا احسنها

  • مواطن
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 19:59

    الكاريكاتير يعبر عن كل الاحزاب السياسيةدون استتناء.
    السيد عبد الاله بنكيران مستعد يدافغ على الدين الاسلامي ولو كلفه الامر التخلي عن مبلغ التقاعد لي هو 70000 درهم وعن جميع الامتيازات.
    السيد البركة قال كلمة الحق الاستقلاليون يحنون الى خيرات البلاد من اجل نهبها.
    السيد نبيل بنعبد الله قال كلمته: ارفعوا ايديكم عن الاحزاب ودعونا نأكل خيرات البلاد لوحدنا.
    السيد ادريس لشكر سيقول كلمته بعدالانتهاء منها.
    اما سي عزيز اخنوش فهو غادي يربينا كاملين.
    المغاربة يقولون لاحزاب النهب والمصلحة الخاصة واباك صاحبي والنفاق والكذب الله يرحم الوالدين عطيونا التيساع .ما بغينا لا برلمان ولا حكومة احزاب .قهرتونا.
    جلالة الملك يكون حكومة كفاءات تسير البلاد والسلام.

  • الدكتور غضنفر
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:02

    هاد المخلوق مكن النظام من توجيه ضربة قاضية للشعب لن يقوم بعدها أبدا.
    على أي حسابكم عند الله جميعا.

  • كارل ماركس
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:04

    يا أخي لازلت تثق ونحن في 2019 في القولة الشهيرة للعالم الاقتصادي كارل ماركس وتعتبرها صادقة.
    ذكرتني والله بأيام الليسي في السبعينات عندما كنا نعتقد أن الدين هو السبب في تأخر الدول…..وأن الدين هو بمثابة أفيون الشعوب كما لقنها لنا بعض الأساتذة الماركسيين الملحدين سامحهم الله…..مع مرور السنين واصطحاب الأخيار من الأصدقاء الفضلاء تبين لنا أن الطريق الذي كنا نسلكه بالينييته(Lénine ) وماركسيته ( marx ) لم يكن صائبا.
    وأن قولة الدين أفيون الشعوب كذبة تاريخية ولم تكن أبدا صادقة.
    ثم إن القول بأن البيجيدي استعمل الدين لاستمالة المواطنين في الانتخابات السابقة….هذا في نظري تحقير للمغاربة .
    أعتقد أن المواطن المغربي بالرغم من كل الظروف التي يمر منها واع كل الوعي بما يجري في الساحة السياسة….خذ عناءا واسألهم في القرى والجبال تسمع منهم العجاب. ….واش احنا مداويخ؟؟؟؟؟

  • مغربي
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:20

    شكرا لرسام الكاريكاتير. قمة في الإبداع، الله يعطيك الصحة.

  • مواطن2
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:27

    بقراءة لتعاليق القراء…يتبين ان السيد بنكيران وصل الى درجة الانسحاب من الحياة السياسية .ولم يعد للمغاربة اي امل فيه….واصبحت عبارة " ليته سكت " تنطبق عليه.خاصة لما صرح " بالامتيازات الحلال " الشيء الذي لم يسمع به المغاربة من قبل.وبطبيعة الحال امور لا تقع الا في المغرب.

  • abdelkrim
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:32

    الدين الحقيقي هو ان لاتأكل اموال ليست لك ولم تستحقها

  • استغراب
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:37

    هداك السيد راه مصاب بمرض عضال و ميؤس من شفائه فهو دائما يتوهم أنه أبو العريف ويجب على الجميع ان يستشيره في الصغيرة قبل الكبيرة وأن يؤخد بأفكاره الرجعية التي اكل عليها الدهر و شرب
    إلا فضل له أن ينفي نفسه في مكان ما و يختلي بنفسه خلوة صادقة و أن يستغفر الله ويتوب إليه و يطلب السماحة من العباد الذين اضطهدهم ان سامحوه

  • مغربي حر
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:38

    عقنا بيك . شوف لك شي بيعة و شرية راه هذاك التقاعد ما غاديش يدوم لك . والله العظيم الا بقا لك . لأنك ديتيه باطل . الحساب معاك غادي يكون صعيب. ولا تنس قول الشاعر : فمن سره زمان ساءته أزمان.

  • الاستاذ سمير الحياني
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:45

    عقنا بك والله لا قولبتي المغاربة الاحرار

  • متقشف مزمن
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:47

    اوا نتوما بالدين ديرتوه مطية وصلتوا بيه لمصلحتكم الخاصة .راه مابقاتش فالدين راه بقات بالتخلق بالميزات الحسنة لي جا بيها الدين .كيكولك الدين معاملات .انا نفضل واحد يخدم المصلحة العامة واخا يكون ملحد هاداك شغلوا بينو وبين لي خلقو اما نت فالضاهر راك مسلم وتصلي وتعبد مولاك ولكن في الباطن فعايلك فعال المنافق والانتهازيين .سير عطي راحة لراسك حتى تكابل مولاك ودير فبالك ان اي قرار تاخدتوه فالوقت الرئاسة ديالكم وكان سبب تعاسة فرد واحد من هاد الشعب عادي تحاسب عليه .شحال قدك مايجبدوا من الحسنات ديالك ويعطيوهم لي ضلمتي .انتضر فبوفاتك تقوم ساعتك وحسابك عسير .

  • tayeb
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:48

    لو اراد السيد بنكيران ان يثق المغاربة في اقواله لما سمح لنفسه بتقاعد اضافي وهو يعلم ان هذ المال اعطي له بدون حق وان هذ المال مال المغاربة
    يقول الشاعر
    لا تنهي عن منكر وتأتي مثله عار عليم اذا فعلت عضيم

  • بطاطا حلال
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:48

    هد السيد واقع لو لي وقع لليهودي مع جاره المسلم كان بنهار يضل يسبح وبليل يسرق بطاطا من خزين اليهودي حتى حصل وهو كيسرق لبطاطا قالو اليهودي هدي هي بركتك بنهار ليلاها ليلاها وبليل بطاطا بطاطا .

  • سلمى
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:49

    بنكيران احسن بكثييييير من بعض التماسيح والملحدين و الطبالين والسارقين الموجودين في السياسة .بنكيران عندما يقول الحقيقة ترفضونها انتم .رغم انها واقع .بنكيران عندما قال ان هناك مهن في المغرب والمغاربة يرفضون العمل صدق .فوالله ثم والله هناك رجال او بالأحرى ذكور فقط يريدون الحصول على عمل بدون بذل جهد .وانا اعرف عددا منهم ..

  • متقاعد
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:50

    عندما يكون الانسان مثل قطعة النقود بوجهين فإنه يقظي كل عمره متنقلا بين جيوب الناس!!! قد كنا صامتين في مواقف معينة لكن لم نكن عميان وما في القلب يبقى في القلب@@@@@@@!!!!!!!

  • نقطة نظام .
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:57

    الهروب الى الامام قصور و تطرف، والتطرف مرض في السياسة أيا كان مرجعها الفكري والنظري . ومن لا يتمكن من الخوض في النقد الذاتي سيكون في موقع غير صحيح نظريا في السياسة.والسياسة التي لا تنحى منحا علميا لن تقدم للشان العام ما هو مطلوب منها حسب واقع حال الدول والمحتمعات. لذلك ينبغي الحذر من السقوط في الاندفاع والعاطفية زيادة عن اللزوم. فاشان العام يتطلب من السياسي : الوضوح النظري والممارسة العلمية كي لا يكون هناك تخبط وتضليل و اندفاعية غير محمودة النتاءج لا على السياسي ولا على الشأن العام نفسه.

  • محلل فوق العادة
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:58

    الشعب برمته ساخط على الاحزاب السياسية المغربية بل وفاقد للثقة في كونها يمكن ان تخدم مصالحه او توفر له الحد الادنى من العيش الكريم واذا كان الامر كذلك من المحتمل جدا ان يكون السيد بنكيران قد اسند اليه دور تحريك المياه الراكدة بتهجمه على الفرقاء السياسيين ليعطي الانطباع ان التعددية السياسية في المغرب لم تمت كما يبدو من خلال مشاركة كل اطيافها تقريبا في الحكومة مما يضعف المعارضة ويجعلها دون جدوى بل وغير ذي قيمة …..وهذا الدور سيعطي للمغرب حركية وبعدا سياسيا قد تم فقدانه…

  • متفرج
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 20:59

    وقاحة بنكيرات تتكرر مع الجميع.اليس المطلوب في تشكيل هذه اللجنة هو الكفاءات العالية في تخصصات وعلوم عدة؟ما علاقة اللجنة هاته بافكار دينية او قريبة من الدين؟ انه التسول بطرق ملتوية من لدن من الف السحت واكل الحرام والكذب على نفسه قبل غيره .انها قمة الوقاحة والمذلة. علينا نحن المغاربة ان نفكر في طريقة لردع هذا الفيروس وابعاده عن شاننا ما دام قد ظهر خائنا انتفاعيا همه الارتماء على اموال دافعي الضرائب.كم نكرهك يا لا شيئ………….

  • CCD
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 21:03

    شهد المغرب أكبر سياسي منافق وصبياني في تاريخ السياسة بالبلاد . وللأسف هذا المرض أصاب رفاقه في الحزب وزعماء الأحزاب التي شاركته في تشكيل الحكومتين الأولى والثانية . وآخرهم أخنوش .
    كان يتقاضى 70000 درهم شهريا ولمدة 5 سنوات زائد العلاوات والهدايا . ما جعله ورفاقه من اغنى السياسيين بالبلاد . ولازال طامعا في راتب التقاعد السمين لمدى الحياة . والآن يحاول أن يمثل دور المفتي في قبيلة البهائم .
    فليصبرنا الله مع أمثاله .

  • احمد
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 21:06

    وعاقو بيك سير فحالك!!!!
    غادي نزيدو في هاذ اللجنة حتى لفقها ديال جوامع حيت عندهم مايقولو حتا هما!!!

  • medmod
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 21:27

    وسير تكمش او كول دال شي لي جمعتي . كما اكل عنك الظهر وشرب.

  • Kada
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 21:30

    خالد fرقم16 منيب نجحات غي في الدائرة انتاعها باش تقلب الطاولة على بن كيران .حشمو شويا .الوحيد اللي يهزم بن كيران هو الملك ولا يقدر عليه احد .لولا تدخل الملك لعزل الزعيم لبقي في رئاسة الحكومة الى حين اعتزاله .وادا ترشح في 2021 سوف ترون النتائج شرط عدم تدخل الملك .

  • امين
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 21:33

    ان النظام الملكي شاطر و بامتياز لانه عارف بشؤون البلاد وًما تعيين ملم البلاد الا دليل و أضح عل فشل الحكومات التي قادتها العدالة و التنمية في شخصكم يا أستاذ بن كيران ليشاطر الشعب انشغالاته فإذا كانت لكم ذرة من كرامة فيجب عليكم ان اعتزلوا السياسة لانكم لاتفقهون شيئا في فن الإدارة و لا غريمكم العثماني الملكية لا تحتاج لمن يدافع عليها أنكم أضعتم البوصلة في الصراعات الحزبية وًاضعتم فرصة انقاد المغرب من الإفلاس المغرب بحاجة إلى حكومة كفاءات و التي و لسوء الحظ هاجرت إلى الغرب بعد يأسها من الأنتظار !

  • Islam
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 21:43

    عدو الإسلام الحقيقي والأخطر، هو من يجعله مطية للوصول إلى منافع دنيوية. المشكك أو الملحد واضح صريح، أما المتأسلمون، كشيخنا وجماعته، فهم يتظاهرون بالتدين والتقوى والورع والعفة… لكنهم يخفون حقيقتهم المنافية لخطاباتهم، وياتون بزلات لن يأتي بمثلها ملحد ولا كافر…. بنكيران يتجاهل سبب غياب جماعته عن اللجنة الملكية. عليه أن يفهم جيدا أنه وجماعته قوم لا يصلحون بقدر ما يفسدون. لقد اوصلوا البلاد والعباد إلى الحضيض، وهم لا يستحيون ولا يخجلون. بل يلتصقون بالبحث عن أدوار أخرى لإفساد ما لم يفسدوه إن وجد… صاحب الجلالة يعرف أن ملحدا واحدا قد يفيد الوطن أحسن منك وجماعتك المنافقة. لهذا ابعدكم جميعا من هذه اللجنة.

  • مواطن مغربي طبعا
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 21:46

    لانعرف اي وتر يعزف عليه المغاربة.
    ولا ندري آلة الموسيقية التي تطربهم .
    وتهز اردافهم ؛ تحرك فيهم الشعور.
    و تلهب حماسهم الخطب ؛وأي نكهات
    اطباق مغربية بأذواق مغرية ألذها
    تلعق عليها الأصابع . مثل المومس
    من حيث مالت الريح تميل ..
    الأمي ينتخب الأمي
    وختامها مسك
    "الطمع فسّد الدين"

  • محلل سياسي متعمق
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 21:47

    بنكيران لم يخالف القانون ولم يسرق.جميع الوزراء السابقين أخذوا تقاعد ولا يمكنه التنازل عنه… يمكن انه لم يستطع القضاء على الفساد .ولكن رفع الحد الادنى للاجور.وقاوم ذلك ضد الباطرونة. رئاسة الحكومة صعبة لأنها تحكمها توازنات بين الشعب و الباطرونة و البرلمانيين والمعارضة و المعارضة داخل الحكومة. على العموم الحكومة الحالية لم تستطع حل مشاكل الشعب المغربي.ولكنها لا تسرق.والشعب يريد خلق فرص العمل.ويريد ننائج ملموسة.

  • atbir
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 22:02

    tu dois savoir que tu es le dernier qui devrait parler de l'islam .Par tes dites réformes destructrices tu as détruit les générations actuelles et futures . Oui tu as été récompensé pour ton travail ignoble mais n'oublie pas que la décharge de l'histoire t'ouvre ses bras

  • محمد بنبيه
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 22:32

    أرأيت الذي يرمي غيره بالتشكيك في الدين ،فذلك الذي توزر باسمه على ظهور المسلمين ، وختم مشواره بتقاعد سمين ،يفوق قدره سبعة ملايين!!!!!!!!
    محمد بنبيه

  • احمد
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 22:33

    كفا مهاترات يا بن كيران ان تعيين الملك للجنة إعداد برنامج تنموي جديد لدليل عل فشلكم وًفشل الحكومتين معا في إنقاذ البلاد من الإفلاس في جميع المجالات وذلك لغياب الكفاءة اللازمة في فريقكم لقد انشغلتم في الملاسنات الحزبية و أضعتم الجهد في ايجاد حلول (للبطالة و التنمية صحة، تعليم قضاء عادل) إذا كانت لكم كرامة لما قبلتم بالتقاعد المريح وسيارة فارهة لانكم لم تقدموا شيىا لهذا البلد ومان من الأجدر ان تذهب للفقراء في جبال الأطلس الذين لا يجدون حتى حطب التدفئة ! فلما اعتراضكم عليها لم يطلب منكم احد ان تعطوا لنا رأيكم لانكم و بكل صراحة في أدارة المرحلة التي يمر منها المغرب ! المغرب يحتاج لكفاءات و التي مع كامل الأسف غادرت البلاد !

  • ابومسلم
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 23:13

    أول مرة يعترف السي بن كيران بالريع الحلال. يبدو أن ما حصل عليه غير كاف.
    لم يبقى له إلا أن يواصل النضال الشفوي لتنمية الامتيازات الحلال….

  • زهرياني
    الإثنين 16 دجنبر 2019 - 23:27

    كفانا من استحمار الشعب اسوأ حكومة دازت فتاريخ المغرب هي حكومة بنكيران

  • rachid
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:16

    كاركاتير جميل يعكس شخصية َالرجلً التي تكيل بمكيالين

  • Rachid
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:26

    أمام استمرار العزوف السياسي وابتعاد حزب الكنبة عن المشاركة في الانتخابات بشتى أنواعها. ليتأكد المغاربة بأن حزب المصباح سيكرر فعلته وسينجح.رغم أنف المغاربة.؛ كونهم ستكرر لهم الفرصة التي عضوا عليها بنواجذهم بعدما اطلعوا على الساحة الفارغة واكشفوا اللعبة؛ فميعوا الساحة لجهلهم السياسي وخطابهم الشعبوي وفقدهم لملكة التدبير. لهذا يبقى السؤال ماالحل أمام هؤلاء الذئاب الذين أهلكوا الحرث والعباد..
    هو ضرورة الانخراط السياسي حتى وإن اقتضى الأمر إجبارية التصويت. لأنه يجب التفكير في مستقبل المملكة بالعمل على إزاحتهم والزج بهم إلى المعارضة كأخف الضررين.

  • إذا لم تستحيي...
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 01:24

    آلسي بنكيران، وا أنت عندك غير إجازة صغيرة يعني تقريبا خارج من التحضيري و ترأست الحكومة….و مع ذلك تنتقد هاته الكفاءات العليا على المستوى الدولي اللي القليل فيهم يقري ذوك اللي قراوك. و سيشتغلون ليس طمعا في المناصب و بدون مقابل…. وا باااااز…. إذا لم تستحي…..

  • يا ليت لو بيدي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 07:41

    قال ليك فلوس الحلال منين جاهم الحلال. موخوذين من فلوس قروض الربا ديال البنوك الربوية وفلوس البنك الدولي الربوي ومن فلوس السُّحت ومن ضرائب القِمار و ضرائب الخمور وقال ليك فلوس الحلال راك آ عمي لحم كتافك غير من لفلوس لَموَسخَة والسُّحت .

  • عبدالسلام العروي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:01

    ان بنكيران لايستحي في عهده عرفت جميع القطاعات الاستراتيجية التعليم والصحة والشغل ترديا غير مسبوق وقطاع الخدمات كذلك ولازال يدافع عن تلامذته لماذا لم يعينوا ضمن السادة اعضاء لجنة النمودج التنموي الجديد للمغاربة اغرقتم البلاد والعباد في غير مسبوقة الأسر المغربية 23 مليار وانتم تنعمون في اكل مال السحت وتضحكون على الشعب باسم الدين في عهدكم ارتد مجموعة من الشباب عن الدين وكرهوه لانكم لم تقدموا له الحلول لمجموعة من المشاكل التي يتخبط فيها انتهوا هو خيرا لكم واتركوا المغاربة يبحثون عن قوتهم وبيننا محكمة السماء

  • بائع القصص
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:01

    لو تلقى بين كيران تقاعدا ب 12 مليون سنتيم من كوريا الشمالية لاصبح شيوعيا أكثر من لينين ..هههه
    ولو تلقى 15 مليون من فرنسا لأصبح علمانيا أكثر من
    الفرنسيين. اما تجارة الدين لم تعد تعطيه اكلا، أتذكر حين قال مؤخرا من يريد أن يتناول الخمر في منزله فهذه حريته الشخصية واو واو
    هذا هو البيجدي بدون ماكياج، عيش نهار تسمع خبار

  • محلل نصوص تاريخية
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:22

    بنكيران رجل نظيف.يقوم بواجبه.ولكنه لم يستطع التغيير الى الافضل. كان عليه ان يستقيل قبل نهاية ولايته.ولكنه قبل التحدي ولم ينجح فيه.

  • محمد غاضب
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 18:42

    السيارة حلال عليه والتقاعد حلال عليه وتوظيف أبناءه ودويه حلال عليه أما المواطن فحرام عليه التوظيف وحرام عليه التقاعد حتى يموت قبله وحرام عليه العيش الرغيد بل وحرام عليه قول لا فهو للتصويت فقط وللعدالة والنميمة فقط .وإلا فالغير غير مسلم وغير مواطن .فمتى كانت الرجعية أملا وحلا للرقي بالشعوب ؟

  • غيور على وطني
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 21:16

    و الله لم أفهم داتية هذا الشخص ذو الوجهين تمسكن و اتخد الدين دريعة حتى تمكن من تقاعد لم يساهم فيه بدرهم واحد و ها هو الان و مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية يدندن و يطبل مع العلم ان جل المغاربة (عاقوا بيه حليقي) ها العار إلى ما اعطينا الاتساع وكلنا عليك الله.

  • محمد بني حكم
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 21:27

    هدا هو بنكيران التغلب الماكر الدي اكتوى المغاربة من ناره ولا زالوا يعانون من الم الحريق اليس هو من قام بتمرير عدة ملفات أضرت بالمواطن البسيط اليس هو من حول قبة البرلمان إلى مسرح للفكاهة والسخرية ضاربا غرض الحائط قضايا ومشاكل المغاربة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات