افتتاح قنصلية عامة لجزر القمر بالعيون يثير حفيظة البوليساريو

افتتاح قنصلية عامة لجزر القمر بالعيون يثير حفيظة البوليساريو
الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:00

تستمر المملكة المغربية منذ عودتها الى منظمة الاتحاد الإفريقي في إعطاء أولوية هامة للأقاليم الجنوبية من خلال انفتاحها الدبلوماسي على الدول الإفريقية وتشجيعها على الاستثمار بمنطقة الصحراء؛ فبعد فتح قنصلية شرفية لساحل العاج في يونيو الماضي بالعيون، يأتي الدور اليوم على افتتاح قنصلية رسمية لجمهورية جزر القمر المتحدة.

وترأس حفل تدشين القنصلية العامة لجمهورية جزر القمر المتحدة ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونظيره القمري، محمد الأمين صيف.

ويأتي الحدث الأول من نوعه بالأقاليم الجنوبية في إطار تعزيز العلاقات الثنائية للمغرب مع الدول الحليفة بالقارة الإفريقية، والحرص على ترسيخ مبدأ دعم مغربية الصحراء على أرض الواقع، الشيء الذي أثار حفيظة البوليساريو التي سارعت إلى توجيه وسائل إعلامها لرفض وتسليط الضوء على ما اعتبرته “خرقا للقانون الدولي”، وما أسمته “انتهاكا صريحا لقرارات مجلس الأمن الدولي وقرارات الاتحاد الإفريقي ذات الصلة”.

وفي هذا الصدد، اعتبر ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أن “افتتاح قنصلية جزر القمر بعاصمة الأقاليم الجنوبية حدث تاريخي تشهده المملكة، لما يحمله من دلالات سياسية وتاريخية تعزز العلاقات والروابط التاريخية التي تجمع البلدين العربيين والمسلمين الإفريقيين”.

وأضاف بوريطة خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده رفقة نظيره القمري أن “هذا الحدث الدبلوماسي الهام يعتبر تعبيرا صريحا عن الموقف الداعم للمغرب في وحدته الترابية”، لافتا إلى أن “الخطوة الإيجابية التي عبرت عنها جمهورية جزر القمر لن تكون الأخيرة”، كاشفا أن “مطلع السنة القادمة سيشهد تدشين قنصليات عامة مماثلة بعاصمة الأقاليم الجنوبية”.

وشدد المسؤول الدبلوماسي على أن “مسألة مغربية الصحراء محسومة دوليا، والنقاش القائم حول نزاع الصحراء على المستوى الأممي هو فقط من أجل التوصل إلى حل سياسي يُنهي الصراع حول مشكل إقليمي مع بلد جار”، في إشارة إلى الجزائر، موردا أن “الجارة الشرقية للمغرب كانت وما تزال المعطل الأساس لمواصلة المغرب البناء والنماء في أقاليمه الصحراوية”.

واسترسل رئيس الدبلوماسية المغربية قائلا إن “افتتاح القنصلية اليوم يأتي ضمن تفعيل توصيات خطاب الملك محمد السادس بمناسبة عيد المسيرة الخضراء، الذي شدد على أن منطقة الصحراء المغربية بوابة المملكة نحو القارة الإفريقية”، مضيفا أن “دور القنصليات الإفريقية بالأقاليم الجنوبية لن يقتصر على البعد السياسي فقط، بل سيرتكز أساسا على الأبعاد الاقتصادية المغربية-الإفريقية”.

من جانبه، عبر سيد حسن، القنصل العام لجمهورية جزر القمر المتحدة بالعيون، عن فخره بالعلاقات الأخوية التي تجمع بلاده بالمملكة المغربية، مضيفا أن “هذه العلاقات تتطور دائما منذ استقلال جزر القمر”.

وأبرز حسن، في تصريحات للصحافة، أن “فتح جزر القمر المتحدة لقنصليتها العامة بمدينة العيون يعد شرفا لبلاده”، وأضاف أن “الخطوة اعتراف صريح بمغربية الصحراء وتأكيد على العلاقات الأخوية التي تجمع بلدينا الشقيقين”.

كما دعا المسؤول الإفريقي كافة الدول الإفريقية إلى “فتح تمثيليات دبلوماسية لها بالصحراء المغربية”، قائلا: “آمل أن تقتدي دول صديقة وشقيقة أخرى للمغرب بجمهورية جزر القمر المتحدة لإبراز تضامنها مع أشقائنا المغاربة، وكذا امتنانها لكل ما تقدمه المملكة لدول القارة الإفريقية قبل وبعد عودتها للمنظمة القارية”.

وقد حضر فعاليات افتتاح القنصلية العامة لجمهورية جزر القمر المتحدة بالعيون عبد السلام بيكرات، والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل إقليم العيون، وعمال أقاليم بوجدور وطرفاية والسمارة، وسيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس المجلس الجهوي، الى جانب عدد من المنتخبين وممثلي منظمات المجتمع المدني.

حري بالذكر أن جمهورية غامبيا قد أعلنت رسميا عزمها افتتاح قنصلية عامة لها بجهة الداخلة وادي الذهب.

‫تعليقات الزوار

43
  • Vrais
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:09

    العبقرية المغاربة في الصحراء
    حكمة كبيرة و معرفة في شؤون الصحراء المغربية إلى الأمام

  • ilham faiz
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:29

    الصحراء مغربية و ستبقى دائما مغربية

  • momo
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:32

    لطالما تفاخرت البوليساريو بأنه ليس هناك دولة في العالم تعترف بسيادة المغرب على صحرائه مع العلم أن هذه الدول كانت تمسك العصا من الوسط، وتعلن مساندتها لمسار التسوية الاممي، وكانت الجبهة في خضم ذلك تدس أكذوبتها التي تقول أنها " الممثل الشرعي والوحيد للساكنة الصحراوية" بدون وجود دليل على ذلك، فماذا عساها تقول اليوم ونحن على أبواب تسلسل الاعترافات الدولية بمغربية الصحراء.

  • ابن سوس المغربي؛ اليقظة
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:42

    هذا عمل جيد ولكن يجيب كذالك الاستعداد للحرب نع عصابة المرتزقة العميلة لاسيادها في قصر المرادية على المغرب اليقظة و الاستعداد للحرب التي لابد منها لمحو مرتزقة التزوير من الخريطة و استرجاع جميع الأرضي المغربية التاريخية إلى الحدود الدولية مع موريتانيا

  • وطني
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:55

    من طنجة إلى الكويرة جميع المغاربة يدافعون عن عن الوحدة الترابية احب من احب وكره من كره

  • الصحراء المغربية
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:57

    الصحراء المغربية سوف تبقى دوما مغربية … نحن ماضون لصنع التاريخ مرة أخرى، و نقول للرئيس الجزائري ال..بون أن يوفر ملايين الدولارات التي تذهب الى المرتزقة إلى شعبه فما أحوجه إلى ذلك .

  • bakilly
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:59

    وزيادة على فتح قنصلية جزر القمر هناك تحدي لمجلس الامن والامم المتحدة فياقامة جبهة البوليزاريو مؤتمرها في تفارتي التي تعتبر عند الامم المتحدة بالمنطقة العازلة وهدا الخرق ستحصد من خلاله جبهة تندوف اكبر خسارة لها في هدا العام وسيجعلها في موقف حرج امام مجلس الامن والامم المتحدة

  • Moham
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:00

    واش فالقنصلية ديال دولة أخرى يمكن تتواجد الشعارات البصرية لدولة اخرى ؟؟
    وزارة الخارجية المغربية داخل القنصلية القمرية !!!

  • إسماعيل
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:02

    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها احب من احب و كره من كره

  • لخضورة إسماعيل
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:03

    مع إحترامي لجميع الإخوة المعلقين على هذا الموضوع أنا لدي رأي أخر في ما يخص هذه الشردمة المسماة البوليزاريو وهو أن يحشد المغرب حملة عسكرية ضخمة ويسحق هذه الديدان ويفنيها عن بكرة أبيها وننتهي من هذا الأمر إلى غير رجعة أما الطرق الدبلوماسية فلا نفع منها وتضييع المال والوقت

  • abdo
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:04

    الحق يعلى ولا يعلى عليه شكرا لدولة جزر القمر خطوة مهمة جدا جدا و ستبقى في التاريخ واتمنى من المسؤولين المغاربة أن يقوموا بوضع اسم جزر القمر في إحدى شوارع العيون اعتراف بهذه الخطوة وشكرا

  • عادل
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:06

    نريد قنصلية ترينيداد بالعيون وتوباغو بالسمارة ، فكرة عبقرية

  • لن تفلح يا غالي يابو وجه بالي
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:07

    و من هُم البوليساريو ما هم الا شرذمة من ماعز كابرنات المرادية متنطعين يلهثون وراء سراب الانفصال في صحراء تيندوف ، الصحراء مغربية وستظل مغربية وستبقى مغربية رغم أنف كابرنات المرادية و أذنابهم غالي ابو سروال مقطع و بالي وعصابته المرتزقة .

  • وجدة الوطنية
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:07

    كل حدث الا و تقحمون البوليزاريو … الاعلام يريد من النفخ في جماعة انفصالية مرتزقة … اتمنى حصر هده العصابة في حجمها الحقيقي

  • Youssef USA
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:07

    I advice the sick regime of Algeria to open consulate of Venezuela and others supporters of polylahbal in Tindouf

  • ali
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:11

    و ماذا، يا مرتزقة، عن تلك الافواج الأفريقية و غير الأفريقية التي تعيش دوما بتندوف على المعونات التي ترسل إلى محتجزي الخيام البالية.

  • Ouadie
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:12

    السم المغربي القاتل ههه لكل الدول الصديقة قنصليات مجانية في العيون العرض مفتوح استفيدوا من العرض

  • MOHAMED
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:20

    vive le roi du maroc sahara marocain de tanger jusqu'a lagouira .

  • ابو عدنان
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:26

    خطوة جاءت متأخرة وكان على المغرب ان يبادر منذ بداية الثمانيات بمثل هذه الاجراءلت وعلى كل الدول الافريقية التي يقدم لها المغرب الدعم المالي ان تبادر بحل قنصلياتها بالعيون والداخلة والسمارة وبوجدور والا يتم قطع العلاقات الديبلوماسية مع كل متردد في اتخاذ قرار واضح من قضية الصحراء اضافة الى الميادرة في افتتاح مكتب تابع لوظارة الخارجية يستقبل كل المسؤولين السياسيينوالاقتصاديين الاجانب بالعيونوليس الرباط خصوصا الافارقة منهم.
    كمتتبع من ابناء الصحراء اعتبر الخطوة بمثتبة مسمار دق في نعش الشرذمة الانفصالية سواء بالخارج او مناصريهم بالداخل الآن آن الاوان لتفعيل الانشطة والمؤتمرات والمهرجانات الثقافية انطباقا من مدن الصحراء وعلى اعضاء الكوركاس الاقامة في العيون بدل الرباط ومباشرة كل اعماله من الصحراء ليكون قريبا من اهل الصحراء ويجب ان يعاد النظر في تشكيلته ليضم الشرفاء من الصحراويين الحقيقيين وليس اي كان ……..

  • خالد F
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:28

    19 – Ouadie
    إنجاز كبير يجعلنا كمغاربة نشعر بالفخر ويعطينا نوعا من الإطمئنان، الصحراء مغربية يا وديع ولا يوجد لا سم ولا عرض مفتوح، بل هناك مثل ينطبق على أمثالك، فعندما ينخفض ثمن الشعير يرتفع ثمن الحمير، قاله أجدادنا رحمهم الله عندما كانت قلوبهم صافية.

  • Miraculeux
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:30

    لرعاية 4ملايين قمري يقيمون هناك . و السهر على نشاط 550 شركة متعددة الجنسية تملك جزر القمر أغلبية رأسمالها و لله في خلقه شؤون . نحن نعلم ان البنائة مدفوعة الاجر من دافع الضرائب المغربي . و الموضفون يدفع لهم من الخزينة المغربية .حتى العلم القمري خيط بالمجان .بعد التدشين سيغادر القنصل الى بلده و لن يبقى هناك الا حارس المبنى sur les frais de la princesse

  • مغربي
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:34

    ان مليشيات البوليساريو الإرهابية هي مجرد ورقة يتم توظيفها وفق لغة المصالح لدى خمسة كبار لكن ان تظافرت جهود كل قوى حية من مغاربة حكومة ومواطنين كل من مكانه خلف مؤسسة الملكية الراءدة بالجميع المقاييس فيي حلحلت نزاع مفتعل حول الصحراء المغربية يمكن القضاء على هذا السرطان سلميا او عسكريا عاجلا أم آجلا في ظل التطورات الإقليمية و القارية و العالمية التي تخدم مصالحنا اليوم اكثر من وقت مضى و بالتالي مزيدا من العطاء و العمل الناجع الجاد راءد ديبلوماسيا إلى جانب الاستمرار في مسلسل التنمية بل خلق مدن أخرى أن تم ترشيد و حسن تدبير موارد مرصودة الأقاليم الجنوبية من اجل ملأ الصحراء بالمغاربة بالسرعة قصوى لتحقيق الانصهار بين الساكنة تام و في نفس وقت ضرب قاضية لمليشيات البوليساريو الارهابية ولاتباعها من مغرر بهم بالداخل خاصة وأن الأخيرة يعلم القاصي و الداني بالعال انها مجرد احدى الاليات التي توظفها قوى الاستعمار لنهب ثروات المنطقة المغاربية وبالتالي مسرورين بمثل هذه مبادرات من قبيل فتح قنصلية جزر قمر بل قنصليات مستقبلا .

  • Abdellah France
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:36

    العز العز ثم العز
    Bravo à la diplomatie marocaine et à ceux qui la dirigent et leur tête Sa majesté mohamed VI

    Un coup douloureux pour les séparatistes et au régime mafieux qui les parraine au détriment de son peuple

    Le timing est bien choisi avec minutie à la veille de leur congrès ridicule. Que pourraient-ils dire séquestrés, aux journalistes et autres invités? Rien, à part les lamentations, les protestations mais c'est dans le vide. L'affaire est conclue: Le sahara est marocain et le restera avec la reconnaissance de la communauté internationale

    Pauvres imbéciles! Il est temps de jeter l'éponge et faire votre mea culpa devant les marocains et alors vous serez accueillis avec indulgence par vos frères marocains

  • gdim izik
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:44

    فتح قنصلية في بلد لا يوجد فيه شخص كجالية للبلد دليل افلاس للدولة المستقبلة قمة الافلاس اين هم مواطنو جزر القمر في المغرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:44

    هراء في هراء مافائدة قنصلية جرز القمر في غياب جالية قمرية في الصحراء كيف نفتتح قنصليات شكلية في غياب حتى جامعة في الصحراء المدخل للفوز بالقضية الوطنية هو عبر تقوية الجيش المغربي والمطالبة بجبل طارق والمدينتين السليبتين وجزر الخالدات والكويرة والشريط الشرقي تفاريتي …

  • riad
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:46

    هناك من يقول انها صورة التقطت في وزارة الخارجية، وآخر يقول أنه لايوجد أي مواطن قمري في العيون، وثالت يقول أنها قنصلية مجانية مهداة من المغرب…الحقيقة هي أنه لاعزاء للحاقدين.

  • مواطن
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:50

    رقم 23 كلامك تافه .يبدو أنك كابران حركي.
    اخجل من نفسك قبل أن تتكلم عن الآخرين تكلم عن كونكم بالرغم من تنازلكم عن سيادة بلدكم وايواءكم دولة مزعومة فوق ترابكم وصرفكم أموالا طائلة عليها على حساب شعبكم المقهور أكثر من 40 سنة لم تربحوا أي شيء.

  • Strobaji
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:56

    بادرة تاريخية وايجابية بالنسبة لهذه المدينة الجميلة أتمنى ان تكون بادرة طيبة لافتتاح قنصليات أخرى التي بدورها سوف تعطي نكهة خاصة للتعريف باقاليمنا الجنوبية

  • makaveli
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 21:57

    الآن بدأت تظهر ثمار و نتائج عودة المغرب إلى الإتحاد الإفريقي بعدما كانت محط انتقاد من طرف البعض، لكن حكمة و دهاء و بعد نظر جلالة الملك كانوا أكثر غلبة و تفوقا و مازال المغرب بقيادته الحكيمة سيجني ثمارا أخرى و يسجل نقط إضافية في مرمى الخصوم حتى يسحب البساط من تحت أرجلهم بالضربة القاضية.

  • Fouad
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 22:10

    C'est le troisième pays a ouvrir un consulat a LAIYOUNE après Senegal , côte d'ivoire est d'autre vont suivre prochainement bravo Monsieur Bourita

  • Mohammed khbizi
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 22:37

    Le Sahara est marocain et le restera toujours inchaallah.

  • Abdou
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 23:21

    القنصلية لها رمز سياسي يا بلداء …

  • يوسف بن تاشفين
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 23:39

    منذ مجيء السيد بوريطة كوزير للخارجية والمغرب ولله الحمد يشهد نجاحات دبلوماسية جبارة على الصعيد الدولي..والمرتزقة ومن يساندها يشهدان التقهقر والفشل في كل المستويات..النصر ان شاء الله حليفنا دوما لاننا اصحاب حق..اما الخونة والاعداء فالى مزبلة التاريخ

  • الخوف الأبدي
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 23:56

    المغرب دولة عريقة في التاريخ وحدودها القديمة ممتدة من بحر المتوسط إلى نهر السينغال ومن الأطلسي إلى ما وراء تندوف شرقا ..وهذا ما يخيف الجزائر لذلك ظلت تدعم البولزاريو خوفا من الامتداد المعروف للامبراطورية الشريفة والتي نجدها في كتب التاريخ .
    عندما تبحث في جوجل عن الإمبراطورية الشريفة تجدها في الأدبيات التاريخية الفرنسية والغربية…والتاريخ يصنعه الرجال المغاربة المعرفون عبر التاريخ بالشجاعة والبطولة .

  • سبحان الله
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 00:15

    والله لاأعلم لماذا لكن هذا السيد الوزير بوريطة أحترمه في قرارة نفسي
    لاأعرف عنه أي شيئ لكن أحس أنه عقلاني موضوعي وجدي
    مكايديرش الحلقة والسنيما يستحق تمثيل المغاربة
    العمل في صمت

  • نبيل المغربي
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 07:20

    فتح القنصلية حدث رمزي لكنه يخلق هزة كبرى لذى الاعداء، خطوة خطيرة و عميقة الاثر، ستقتل كل الادعاءات و تقبر مهاترات المرتزقة و عرابهم في المرادية، المغرب انطلق في عملية محاصرة الاعداء و بكل قوة.

  • سعيد
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 08:37

    سبحان الله الا يرى المعلقون أن ا لداعمون كلهم مستعمرات فرنسية بل قل ولايات فرنسية . جزر القمر ههههههههه

  • عياشي
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 10:41

    و إذا بعث خليفة لبوب دينار و انغلب الحكم هناك هل ستبقي القنصلية القمرية في العيون .أما الجالية القمرية في العيون سترحل بمجرد انغمات خليفة دينار

  • مواطنة
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:06

    قال الشاعر " ابا هند فلا تعجل علينا وانظرنا نخبرك اليقينا بانا نورد الرايات بيضا ونرجعهن حمرا قد راوينا " .
    هنئيا تم هنيئا للمغرب بانجازاته المتواصلة على ارض اجداده فمزيد من الجد والعمل والمثابرة "" ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا " .

    فلتخسأ وتصمت وتدخل الى جحرها النفوس الخبيثة التي لا تريد الخير لا للمغرب ولا لاتحاد المغاربي الكبير .

    حان الوقت لنزع العراقيل التي تحول دون تقدم المغربي العربي الكبير على غرار الاتحاد الاروبي ، لقد حان الوقت لتعترف الجارة بالحقيقة وتحاول ان تجثث ذلك الحقد والمرض الخبيث من قلبها اتجاه المغرب الذي يمد دائما يده بالصلح والصفح وبناء علاقة جديدة في صالح المواطنين وبناء مغاربي موحد .

  • عبدلله
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 20:37

    مزال هناك عدة دول ستفتح قنصلية في العيون
    في المستقبل خصوصا دول أفريقيا والخليجية

  • Amin
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 03:32

    جزر القمر لا روسيا ولا صين وامريكا وبريطانيا واتحاد افريقي ومحكمة دولية وامم متحدة كلهم لم يعترفو وجزائر دولة كبرى في منطقة ودائم لي بوليزاريو وإسبانية مستعمر سابق كلهم حل عندهم وهم لا يريدون الحل جزر القمر؟,وسنغال وساحل عاجل هم في خدمة فرنسا كما كان قذافي وكوبا ونضام سوري وفيتنام في خدمة نضام جزائري في حرب باردة وعداوة تاريخية مع فرنسا . اتوقع ان تكون حرب طويلة جزائر وامم متحدة ودول كبرى سئمو من وضع راهن وممكن أن يتغضو على مغامرة لي بوليزاريو اذا علقت كل ابواب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة