بوعيدة: العائلة "طريق الصحراء" .. وهذه "صفقة" السفارة والجهة

بوعيدة: العائلة "طريق الصحراء" .. وهذه "صفقة" السفارة والجهة
السبت 21 دجنبر 2019 - 17:00

قال عبد الرحيم بوعيدة، رئيس جهة كلميم وادنون السابق أول رئيس يتم عزله في المغرب، إن “تقييم الجهوية لا يمكن أن يكون خارج الممارسة التي شهدها المغرب منذ 2015″، مضيفا أن “هذا الخيار الذي أراده المغرب استراتيجيا جاء بتسرع ولم تجهز له القوانين والمراسيم”.

وأعلن بوعيدة، الذي حل ضيفا على برنامج “نقاش في السياسة”، أن “تجربة الجهوية فشلت للأسف، ولو نجحت كما أراد لها الملك، لما احتاج المغرب لنموذج تنموي جديد”، معتبرا أن “هذا الورش بعد أربع سنوات من الممارسة لم يأت بجديد، وهذا يؤكد أننا فشلنا في الشوط الأول ويمكن أن نفشل في الشوط الثاني كذلك”.

بوعيدة برر في هذا الحوار الأسبوعي نظرته هذه بكون “كل السلبيات التي ساهمت في الفشل ما زالت قائمة، خصوصا أن الدولة غير مستعدة للتنازل عن اختصاصاتها لصالح المنتخبين”، مشيرا إلى أن “المغرب فشل في برنامج موجه للداخل، فكيف سينجح في تجربة موجهة لأطراف تؤمن بطرح مخالف ونتفاوض معهم لتكون الجهوية ممرا لتطبيق الحكم الذاتي؟”.

من جهة ثانية، توقع رئيس جهة كلميم وادنون السابق أن “تدخل الجهة في الحيط”، لأن برنامج خمس سنوات لا يمكن أن يطبق في سنة، كما أن مجلس الجهة لا توجد فيه لا أغلبية ولا معارضة، مستغربا ما اعتبره “توافقات بهدف تقسيم الغنائم، حيث كان باديا ذلك من خلال برمجة المجلس لحوالي 600 مليون سنتيم لشراء السيارات”.

وردا على الاتهامات بالانتهازية التي طالته من طرف قيادة حزب التجمع الوظني للأحرار، نفى بوعيدة ذلك بالقول: “عندما وقع البلوكاج تخلى الحزب عني، ولا يمكن أن أقول فيه الشعر اليوم، ولو كنت انتهازيا لقبلت عرض الحزب مقابل التنازل عن الرئاسة”، كاشفا أنه تمت مقايضته في ذلك بأن يصبح سفيرا، “كأنهم يملكون توقيعات وزارة الخارجية”، على حد تعبيره.

وقال بوعيدة في هذا الصدد: “اقترحوا عليّ أن أكون سفيرا وبحضور الشخص الذي اتهمني بالانتهازية، وذلك في مكتب وزير معين ينتمي للحزب”، مضيفا: “قالوا لي حيّْدْ ومن هنا لستة أشهر ستصبح سفيرا، لكنني رفضت ذلك”.

وأكد المتحدث أنه لم ينتم يوما لحزب التجمع الوطني للأحرار ولا يعرف إلى اليوم أدبياته وعقيدته، وكل ما يجمعه به هو تزكية الانتخابات فقط، معتبرا أن “الطريق للوصول في الصحراء هو العائلة، لأنه لا يوجد شيء اسمه الأحزاب، لأن التصويت مرتبط بالأشخاص والعائلة، ولا أحد يعرف برنامج التجمع الوطني للأحرار أو أي حزب آخر”.

واتهم بوعيد حزب “الحمامة” بأنه “حزب متناقض مع نفسه رغم الشعارات التي يرفعها، بل أصبح اليوم يحارب مؤسسيه”، مشيرا إلى أن “أغلبية المتواجدين في الحزب هم كارتيل الأموال الذين لا علاقة لهم بالحزب”.

وشدد الفاعل السياسي الصحراوي ذاته على أن “التجمع بما يقوم به هو مساعد جيد وأرنب سباق لإيصال العدالة والتنمية إلى رئاسة الحكومة سنة 2021″، واصفا إياه بأنه “عجلة احتياط مكان الأصالة والمعاصرة، ولا أعرف كيف يمكن إنتاج نفس التركيبة من طرف مهندسي المشهد الحزبي المغربي”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

17
  • عبد الحق
    السبت 21 دجنبر 2019 - 17:34

    مع الاسف الشديد لن و لم ينجح أي شيء على الإطلاق في المستقبل القريب أو البعيد لأنه و بكل بساطة لا وجود للعدل و هنا مربط الفرس
    بما أن السيد يقول كلام أنه تم مقايضته من طرف الحزب الدي كان ينتمي إليه و بحضور وزير من نفس الحزب و العرض الدي قدم له أن يكون سفير….
    لو كانت دولة ديمقراطية حقيقية و عادلة من طبيعية يجب إعتقال الوزير وووو
    الفشل هو مصيرنا حتى يرث الله الأرض و ما عليها
    الفساد هو سيد الموقف في المغرب خلاصة القول

  • jamal
    السبت 21 دجنبر 2019 - 17:40

    بوعيدة عائلة برجوازية ساندت الشعب في كفاحه. من الطبيعي ان يكون اول رئيس جهة يتم عزله لأنه رفض ان يكون بيدق بيد وزارة الداخلية

  • ابوزيد
    السبت 21 دجنبر 2019 - 17:43

    وأخيرا نطق واحد من أهلها. الأمور واضحة الآن.
    100 مدينة في 100 يوم .وزيارات للجالية بالخارج فمن الممول؟ قال ليك أغراس اغراس.

  • عابر سبيل
    السبت 21 دجنبر 2019 - 17:43

    كلام صحيح عندما يدخل السياسة مول الشكارة انتهى الموضوع بمعنى اخر ان الغني لن يحس أبدا بمعاناة الفقير ولن يدافع عن الفقير الى الفقير

  • وادنوني حر
    السبت 21 دجنبر 2019 - 17:50

    تحية وتقدير و إحترام لدكتور بوعيدة كأحد أبناء جهة كلميم وادنون نشهد لهذا الرجل بنظافة اليد وموقفه القوية ضد لوبيات الفساد تكالبة عليه الجميع سلطة و حزب ينتمي له و لوبيات فساد بالصحراء و غيرها حاربوا تجربته بإستخذام جميع الأليات قاومهم حتى عرا الواقع المر للجهوية الموسعة و على الدولة أن تفهم الرسالة وتحد من لوبيات الفساد وتعاقبهم وملفاتهم كلها تملكها ما ينقص فقط هي إرادة سياسية حقيقية تفعل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة .

  • Aicha
    السبت 21 دجنبر 2019 - 17:50

    الجهوية المتقدمة لم تفشل و انما تحتاج وقت لتنزيلها و لم تكتمل بعد, بل ما زالت في بدايتها. لان السياسيين, ربما لا يفهمون, ماهي الجهوية. الدولة على ماذا ستتنازل اصلا?! المنتخبين لهم عملهم و الادارة لها عملها, لا مجلس الجهة لا يعوض الادارة او السلطات او الامن او العسكر…المنتخبين ينوبون على المواطنين في توصيل حاجياتهم و مشاكلهم او بصفة عامة صوتهم, اما الادارة فمكلفة بالاجراءات الادارية و مراقبة القوانين او تطبيق القوانين.

  • زكرياء ناصري
    السبت 21 دجنبر 2019 - 17:52

    رئيس مجلس جهة سابق يقول بأنه لا يعرفRNI ولم يطَّلع على أدبياته وكل ما يجمعه به هو التزكية التي حصل عليها ! وفي نفس الوقت ينفي عَن نفسه صفة الانتهازية ؟! وبالنسبة لتجربة الجهوية يحكم عليها بالفشل ويتوقع إعادة إنتاج تجربة فشل ثانية ! ومادمنا أمام أستاذ جامعي ألا يمكننا أنْ نسأله عن الأدوات المعرفية التي اعتمدها في هذا التحليل حتى يكسب العمق الآكاديمي الذي ينأى به عن الضحالة الفكرية وتصريف ضغائن وأحقاد؟!!!

  • أبو بكر
    السبت 21 دجنبر 2019 - 17:52

    هكذا يقول جميع من يوجد خارج " لَعبَة" التسيير ، و بعيدا عن منصب " رئاسة مجلس الجهة ".

    و لما يكونون في المنصب و مشاركين في "اللعبة" فإن الامور كلها على مايرام و أكثر، و أن الحزب هو الهيئة المُؤطرة للعملية السياسية و الانتخابات نزيهة.

    و لكن أليست هذه هي السياسة ؟ و هؤلاء هم السياسيون؟ و الكلام كان في " السياسة "؟

  • benaboud
    السبت 21 دجنبر 2019 - 18:11

    السلام كترة الكلام مضيعة للوقة انتم في نفق مسدود وادا اردتم مخرجا حقيقيا لجميع المشاكل اربطوا المسؤولية بالمحاسبة السرقة تساوي الحبس . finale

  • Abadoune
    السبت 21 دجنبر 2019 - 18:35

    صحيح ما قاله الأستاذ بوعيدة عبد الرحيم على أن العائلة هي التي تستقطب الناخبين وليس الحزب. والدليل على ذلك مثال مولاي حمدي ولد الرشيد الذي اكتسح جهة العيون والداخلة وغيرها لصالح حزب الاستقلال ولولاه لكان هذ الحزب مهمشا كالأحزاب الأخرى.
    وفي جهة كلميم من المعروف أن العائلة بوعيدة هي التي لها جدور في تاريخ النضال في الصحراء ومن الطبيعي حسب الأعراف أن تكون العائلة التي ستستقطب الجماهير في الجهة. وتبقى الإشكالية في انقسام العائلة بعد عزل الأستاذ عبد الرحيم بوعيدة من أجل مواقفه الثابتة والمتسمة بالحرية والنزاهة والحرص على أموال الشعب. ونحن نعرف أن الرجال أمثاله يصعب عليهم الحفاظ على مواقعهم ما دام لم يتنازلوا عن ثوابتهم ويقدموا المصلحة الشخصية على المصلحة الوطنية. وقد دفع الأستاذ ثمن تشبته بهذه الثوابت بعزله عن رئاسة الجهة.
    والسؤال المطروح اليوم هو ما إذا كان الشعب الصحراوي في الجهة واع بهذه التضحيات من أجل مصلحته ويعطي مثالا على أن الشعب يستحق مثل هؤلاء الرجال التي يحتاجها البلد لمواجهة الفساد من أجل التقدم والازدهار.

  • Hollandddddsdss
    السبت 21 دجنبر 2019 - 18:50

    نعم انا لا اعرفك ولاكن لا أشك في كلامك يا السي بوعيدة شكرا لك علي الشجاعة.
    للاسف ليس هنك من يسمع كلامك ببساطة يجب اعتقال اخنوش والتحقيق معه وان ترجع انت لمهامك كيف يعقل هذا؟ ما انت إلا نطقت في بحر.
    قلنا هذا منذ زمن وهو ان هناك من هو ظد أرادت الملك محمد السادس.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربي
    السبت 21 دجنبر 2019 - 19:16

    يمكن قول بل حقيقة ان جهوية متقدمة لازالت الكفاءات التي ستقود هذا الورش كبير لم تفرزها الانتخابات بعد باختصار و لازال مجتمع لم ينضج بعد لفهم مفهومها وأهدافها بل يرى فيها البعض مجرد كعكعة وبالتالي نحن مع تريث على الاقل 10 سنوات حتى لا نقع في الفشل الذي اصيبت به فرنسا و غيرها من امم بعد تنزيل و تفعيل كما نرغب ان تشمل التوصيات في اختتام مناظرة حول الجهوية الحت على تكوين و تأهيل نخب التي ستشرف على تنزيل و التفعيل وفق الخاصيات و خصوصيات المغربية لكل جهة إلى جانب منح الوقت كافي للمواطنين لفهم مقاصد و أهداف متوخات من الجهوية بمعنى مالهم و ما عليهم عبر مزيد من مناظرات و غيرها من سبل تواصل لإعطاء زخم كبير في شرح مستفيض عبر الإعلام من خلال خبراء و عرض تجارب بالعالم سواءا فاشلة او ناجحة و حينئذ يمكن حديث عن تنزيل جهوية بأمان واذا أردنا استغلال الوقت اليوم برنامج التنموي شامل المغرب من طنجة إلى لكويرة هو هدف الذي يجب تركيز عليه بل يجب أن تنتج أبحاث لجنة مكلفين حصيلته دقيقة مدققة راءدة لتحقيق الأهداف المنشودة بافاق واعدة للأجيال القادمة من أبناء المغاربة بغض نظر عن تعليقات جوفاء.

  • Hicham
    السبت 21 دجنبر 2019 - 21:20

    ايها القراء الاعزاء ،لست بسياسي ولا بمحلل ولا بمدفوع الاجر لاقول هذا الكلام ،انا مغربي من ساكنة كلميم اشهد الله أن هذا الرجل صاحب مبادئ وانسان متعلم وانساني ،لكن الكل في كلميم يعرف إمبراطورية المخدرات والفساد ولوبي بمثابة ملكية صغيرة داخل الإقليم وهبت لنفسها سلطة فوق السلطة وربما وهبها الله ،او هم يعبدون الوهاب عبادة الزهاد .

  • mourchd mouad
    السبت 21 دجنبر 2019 - 22:50

    بوعيدة رجل محترم مكانه مع ارقى الديمقراطيات العالمية أما في بلدنا الحبيب فا أرقى مكان لشخصكم هي الجامعة

  • مواطن
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 01:45

    مايتم الحديث عنه الان كان متوقع بحيث ان الجهوية تم تقطيعها والتحكم بها من بعض العناصر مركزيا يتم التحكم بجميع الاليات المتاحة لهم ولعل المتتبع او القريب من بعض العناصر سيصل الى هده الحقيقة بحاولون وضع مخطط بتعاون مع المسؤلين على الجهات والاقاليم بمدهم بمعطيات لتغيير الخريطة السياسية لمصالهم بالاضافة الى تدخلهم في اغلب القطاعات الخارجية ان تخالفهم يتم البحث عن الية لابعادك وهنا تجد كل جهة او كل اقليم له من يحميه وطبعا بالمقابل هدا الامر يخدم اشخاص ويشتغلوا بالشكل الدي يرونه مربح لايهمهم سوى جمع المال ليس الا فكيف يمكن لنا ان نرى الجهوية المرغوب بها من جلالة الملك والمواطنة او المواطن فلدالك يجب التفكير في قطع الطريق امام هدا اللوبي المتحكم نعرف ان العمل الان منصب على اضعاف العدالة والتنمية لكن يجب ايضا القطع مع المدراء والمناديب المركزيين وفتح الطريق امام من له امكانية بالدفع بعجلة التنمية الى الافضل

  • رحموني عبدالله ورزازات
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 10:59

    الواقع ان تكوين وشخصية عبدالرحيم بوعيدة كما عرفته ايام الجامعة لا تنطلي وما يريده الانتهازيين. اخلاق عالية .تواضع.كفاءة وبحث مستمر.مدرسة بكل مافي الكلمة من معنى.

  • محمدن
    الأحد 22 دجنبر 2019 - 18:59

    بوعيدة رجل صحراوي قح، مثقف وذو بعد نظر يختلف عن السياسيين وأشباه المثقفين. يقول كلمة الحق ولا يخشى لومة لائم.
    ياليت الوطن العربي يلد عشرة من أمثال هذا الرجل.
    التاريخ هو الوحيد الذي ينصف بوعيدة.
    فلا نامت اعين الجبناء

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج