24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العثماني يرتدي جلباب "الزُهد": وزراء "العدالة والتنمية" ليسوا أغنياء

العثماني يرتدي جلباب "الزُهد": وزراء "العدالة والتنمية" ليسوا أغنياء

العثماني يرتدي جلباب "الزُهد": وزراء "العدالة والتنمية" ليسوا أغنياء

قال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة، إن "99 في المائة من أعضاء "البيجيدي" ينتمون إلى الطبقة المتوسطة ومن عامة الشعب وليسوا أغنياء ولم ينتقلوا من فئة اجتماعية إلى أخرى بعيدة عنهم"، بتعبيره.

وأضاف العثماني في لقاء حزبي، اليوم الأحد بالرباط، أن "هناك أعضاء في الحزب لديهم أربع أو خمس ولايات برلمانية وكانوا مسؤولين في جماعات ترابية لولايتين على الأقل، وفي مسؤوليات أخرى، وتجدهم يعيشون كما تعيش الطبقة المتوسطة الدنيا أو العليا".

"وزراء عندنا في الحزب لولايتين راه ديورهم هي اللي كانت من قبل أو قريبة منها"، يكشف الأمين العام للـPJD، خلال حديثه ضمن الدورة العادية للمجلس الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة الرباط سلا القنيطرة؛ المنظمة تحت شعار "الأحزاب السياسية دعامة أساسية للديمقراطية والتنمية"، قبل أن يؤكد أنه ليس ضد "الاغتناء الحلال".

وفي السياق نفسه، تابع رئيس الحكومة: "كنت في القنيطرة وسولت وزير معنا واش ديك الدار باقي فيها؟، وكان معيا شي حد آخر لقيتو فعلا رحل من الدار اللي كان فيها؛ ولكن لظروف عائلية فقط".

الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أورد أن "المصباح" لا يضم أشخاصاً راكموا ثروات غير مفسرة من دخلهم المحدود، ناصحا أعضاء حزبه بعدم الجري وراء الطمع وبعدم تغيير صبغتهم، داعيا إلى الزهد في الأمور حتى التي يتيحها لهم القانون.

وعاد المسؤول السياسي ليشتكي من "حملات التبخيس والتزييف" قال إنها تستهدف العمل السياسي بصفة عامة وحزبه خصوصا، معتبرا أن "هذه الحملات المفبركة تتواصل بعد فشلهم في هزمنا بالطرق السياسية، واليوم يلجؤون إلى الأساليب القذرة لأنهم عجزوا عن منافستنا".

وأقر الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة بصعوبة المرحلة الحالية، داعياً السياسيين إلى "العمل على الاستجابة إلى انتظارات المواطنين، واسترجاع الثقة أيضا في العمل السياسي والتي تعتبر معضلة ليس فقط في المغرب بل في العالم كله".

وأشار المتحدث إلى وجود دول تمر بوضعيات سياسية صعبة للغاية؛ منها من فشل في تشكيل الحكومة، ومنها من أعاد الانتخابات لأربع مرات بسبب عدم توصل الفرقاء السياسيين إلى اتفاق بينهم، مضيفا أن المغرب يواصل مساره الإصلاحي بقيادة الملك محمد السادس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (97)

1 - آش كتعني؟؟؟؟ الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:12
واش كتقصد آسي العثماني أنهم باقين ما وصلوش لمستويات المليونيرات الكبار او لا باقين ما فتحوا حسابات برا؟؟؟؟
2 - ايت لحوس المهدي الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:17
لكن رئيس الحزب بنكيران فضل 9 مليون تقاعد شهريا زائد سيارات فخمة سوداء منحت له مجانا من مالية الشعب و لا نعرف ماذا سيفعل بكل هذه الاموال و الريع علما انه من عائلة ما مخصوصاشي و عندو مشاريع و كل افراد عائلته موظفون...اذا سيعمل بهذه الاموال؟ هل ستطيل عمره و تدخله جنة الخلد؟ هل سوف تعفيه من الذنوب الصغرى و الكبرى؟ لماذا قبل كل تلك الاموال علما انه قال انه اشتكى الى الدوائر العليا من حاله؟ و هو على اي يحاول تبرير هذه العطايا الغير شرعية و التي هدفها تبخيس شرف الناس و افسادهم و اظهارهم كفاسدين طماعين مهيفين جيعانين ماديين؟ كان الاولى ان يرفضها او ان يعطيها مبشارة الى الفقراء لانها غير مستحقة و هي هدية مسمومة لكن بنكيران يخرج العينين و يبرر الفساد و نوع من الممارسة الفاسدة المفسدة بدل رفضها و عدم طلبها لان الصورة التي تعطي ان هؤلاء الناس يمكن شراءهم بسهولة و صورة الطمع غياب الشرف و الانفة و الزهد و تعطي صورة ان الكل يشترى بالمال و العطايا و ترسخ في ذهن الشعب المغرب اللاهت وراء الفلوس المال الفيلات...و هذا عيب و خطأ اذ كان بامكانه رفض او التعفف و التسامي عن طمع الدنيا...
3 - ستيتو حمو الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:17
والأخطر والغير مقبول هو خيانة الثقة وبيع القضية من اجل المناصب والتواطء مع سلطة التحكم من اجل قهر الشعب وإذلاله بقرارات واجراءات لا يمكن لاَي إنسان له مبادئ ان يسمح بها والاخطر هو الانبطاح ثم الانطباع وبعده الانبطاح دون اي اعتراض يلعب دور المكنسة وهذا سجله التاريخ !!
وضعية من يطلب من النادل لحم حلال في غذاءه ويركز على ان يكون اللحم مذبوح بطريقة حلال لكن يطلب مع ذلك قنينة خمر !!!
4 - ولد البلاد الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:18
أسي العثماني...غير شوف حالكم كيف كنتو قبل الدخول للحكومة ...و من بعد الدخول للحكومة.....كيف كنتي و كيف وليتي......
و يمكرون و يمكرون الله والله خير الماكرين....
موعدنا يوم الحساب أمام الله عز و جل....و الله مامسامحينكم.....
5 - المعلم الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:19
نعم لقد صدقت السيد رءيس الحكومة ؛ نحن الاغنياء وانتم الفقراء ، اغنياء بالصبر والايمان والقناعة ، وانتم فقراء باستبدال دار البقاء بدار الفناء .
6 - عبدالقادر جرسيف الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:21
الا هدا الله الشعب يعاودو ينتاخبو العدالة والتنمية مرة اخرى باش يديرو شوية لاباس.
7 - حسن القنيطري الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:22
يبدو أن قلوبَكم متشابهةٌ..لا فرقَ بين شطحاتِكَ وشطحات بنكيران..كلاكُما يِسَوّقُ لنفس الخطاب..الورعُ والزّهدُ حزبُ المتأسلمين القنوع
8 - ghirdayz الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:24
كيفاش زعما كايشدو 6 و 7 مليون في الشهر زائد الامتيازات كلها ديال المنصب وعايشين بالبصارة واتاي.ولا اريد ان اقول ان ما خفي اعظم في اجمل بلد في العالم فالانسان يبقى ضعيفا الا من حفض ربك..
او ان سي العثماني ابثكر مفهوما جديدا للغنى لا نعلمه..
9 - العيوني الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:24
يا ربي صبرنا . أومول 9 دالمليون فالشهر آش نسميوه . ماشي غني غير باذخ
10 - مسمرير تعدادات تنغير الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:25
عندك الصخ السي العتماني الوزراء معندهوم والو غير كيسلكو فالديور القدام بانين ديور جداد بسميت مرتو ولاولدو 50000 قليلة مدير ليكوم والو
11 - ليسوا أغنياء بل أغبياء الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:25
كفى من الترهات ...كفى من الخرافات ...كفى من التخربيق ...الشعب المغربي انتخبكم من أجل اصلاح أحواله فزادت أحواله سوء بعد سوء بتوليكم الحكومة ...تقولون انكم لا تسرقون المال العام ...المشكل ليس هنا هو أنكم عاجزون عن حماية المال العام ...فبدلا ان تسرقوه يسرقوه الاخرون بسبب عجزكم وعدم كفائتكم وجبنكم السياسي ...أش غدي ندير بالنزاهة ديالكم انا كمواطن اذا كان عجزكم يؤدي الي انتشار الفساد في كل أركان الدولة ...ساعة رحيلكم دقت الما والشطبا حتى لقاع لحبر
12 - م المصطفى الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:25
ولو أنني لست متفقًا على الإطلاق مع السيد العثماني على الزهد الذي وصف به أصحاب حزبه، إلا أنني أؤكد له على أنهم لا يعرفون الزهد في قضية تعدد الزوجات ، والأمثلة لذلك لا تغيب على أي مواطن ...
13 - عدنان الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:29
لا يسعني سوى أن اقول ، حسبي الله و نعم الوكيل
14 - حمودة الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:29
ما نعرفه هو كون من يتوصل براتب ممتاز يعمل على ترقية معيشته خصوصا في السكن الممتاز أو السيارة الفاخرة أو ممتلكات عقارية ويكون هذا طبعا بالحلال أما أن لا تظهر علامة اليسر والثراء على وزراء العدالة والتنمية رغم ما رامون من تمثيل نيابي وجماعي بتعويضات ضخمة ويدعون الفقر والعوز فمعناه أنهم إما يكذبون أو لايعرفون تسيير مالية أسرهم يعني فاشلون في التسيير المالي والمغرب في غنى عن وزراء كاذبون أو فاشلون في تسيير حتى أمور أسرهم المالية فما بالك بأمور الدولة لا لا لا لا تم لا للا عدالة واللا تنمية
15 - HASSAN الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:32
الى كان مازال ساكن فداك الدار راه عندو فيلا فميدنة اخرى على البحر وعندو فرمة فالبادية
16 - عبدالله الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:32
اذا كان كلامك موجه لشيعتك فقل لهم ما تشاء ولكن اذا كان من خلالهم موجه لمن لا يجد غطاء يتدفأ به ولا دواء يعالج به ولا عملا يقيه التسول والتشرد فذاك استهتار بالعقول واستغباء لهم.
17 - مواطن الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:33
الشعب انتخبكم فخيبتم ضنه بكم. رفعتم شعار القضاء على الريع و جمع امتيازات المناصب فصرتم بقدرة قادر تحللونها وتنعمون بها .فتبدلت احوالكم من أكل البيصارة مع الشعب وركوب القطار إلى ركوب أحسن السيارات وتجديد الدور والنساء.
فأنتم بتناقضاتكم أصبحتم غير صالحين للدين و الدنيا. لايهمنا وضعيتكم المالية بقدر مايهمنا نفعكم البلاد والعباد .تناقضاتكم أفسدت عليكم دينكم ودنياكم.
18 - عادل الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:36
مقارنة بأحزاب الشكارة فهم فقراء من الدرجة الثالثة، ولكن ، بالله عليكم على من تضحكون؟
19 - فضح مو الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:39
لهلا يزيد أكثر و عقنا بكم أو غادين نفضح كم في الانتخابات القادمة إن شاء الله تعالى
20 - توفيق الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:40
بغينا نعرفوا الإنجازات لي درتوا فهاد الولايتين. والوعود لي واعدتو المواطن تحقوها قبل الإنتخابات شنوا درتوا منها. أما الهدرا الخاويا قهرونا بها جميع الأحزاب بدون إستثناء. الله ياخذ فيكم الحق كاملين
أحسن حل هو مقاطعة الانتخابات باش توصل الرسالة ديالنا
21 - فكيكي الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:42
مسألة الغنى أو فقر لا تهم الشعب المغربي بقدر ما يهمنا ربط المسؤولية بالمحاسبة الشعب حملكم المسؤولية الأولى لتسيير الحكومة وقطعتم على انفسكم وعود على شكل برنامج انتخابي صوتوا المواطنين بناءا عليه وحينما قام الشعب بمقارنته مع الواقع وجد ماتقومون به في واد وما التزمتمون به في واد آخر وأحسن دليل ما حققتموه مؤخرا ضرب القوة الشرائية للمواطن واستعمال الفيتو ضد حذف الضريبة على أجور المتقاعدين واللا ئحة طويلة من الزيادات وحذف الدعم عن المواد الأساسية وقانون التقاعد والإمتيازات و السيارات الفارهة كما قال بنكيران كلنا ولينا بخير .والتقاعد 7 دالمليون لبن كيران وهي سابقة لم يراها أحد من قبل. وهلم جر. لا تقولوا لديكم مرجعية اسلامية قولوا نحن مثل كل الناس نصيب و نخطأ.
ولا تزكوا انفسكم صدق الله العظيم
22 - نعم الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:46
نعم ليسوا أغنياء ولكن اغتنو من عرق المغاربة وهضم حقوقهم وبيع قضيتهم للفساد استمتعوا قليلا فإن اليوم عند ربكم كالف سنة مما تعدون ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة يوم يصبح فيه بعضكم لبعض عدو وجوهكم مسودة تودون لو ان بينكم وما اقترفتم امدا بعيدا ولكن الله سريع الحساب. يا سي العثماني كلم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
23 - اعجوبة الزمان الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:47
وما هو الغني في عقيدة العدالة والتنمية أن يكون المغربي غني مثل مالك موقع الفيسبوك او مثل الوليد بن طلال
24 - غيثة الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:59
صحيح لم يكون أغنياء بل أصبحوا أثرياء بأكثر بكثير من ما كانوا يحلمون به
25 - الحقيقة الأحد 22 دجنبر 2019 - 23:59
ومن علامات فقرهم وتواضعهم أن الوزير يتيم غير زوجته وقضى إجازته في فرنسا، وآخر إشتكى أن الحركة واقفة فإستفاد من تقاعد إستثنائي وإمتيازات لا يوفرها حتى جني الفانوس ثم أرسل طالبا إلى السجن، وأخرى خلعت حجابها وتصورت بجوار ملهى الطاحونة الحمراء، وآخران ضبطا في سيارة في وضعية مخلة بالحياء،
26 - ولد زايو الاثنين 23 دجنبر 2019 - 00:00
وهل هذا يهم المواطن؟ كن كما شئت المهم هو أن تلبي مصلحة المواطن كيف ما كان موقعك في الوظيفة .إن من أولويات ومطالب المواطن الشغل وإصلاح الإدارة أولا والتعليم والصحة. جاي دْوَّخنا هنا باتْمسكينْ اديالكم يا البواجدة راه كلش عاق بكم. وسير أصلح الإدارة راه عيب وعار الإنسان في إقليم الناضور يعاني في الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية ولم يتم أي إلتفاتة من المسؤولين على هذا القطاع. إنها حالة إستثنائية يعيشها هذا الإقليم في هذا القطاع.
27 - صحراوي حر الاثنين 23 دجنبر 2019 - 00:01
!!! للأسف لم تعد هنالك إلا طبقتين واحدة غنية والباقية فقيرة...اللهم كن في عونها.
28 - بوزيان الاثنين 23 دجنبر 2019 - 00:02
والله لا تخجلون من أنفسكم أنظروا كيف كنتم قبل وبعد توليكم الحكومة كان يظهر البؤس على سماكم.اما الآن فحدث ولا حرج
29 - كريم الاثنين 23 دجنبر 2019 - 00:08
ملاحظة مهمة دائما نفس الخطاب هدي تقريبا10 سنوات احنا ما ركمناش الثروة نقطة تانية كثرة الشكاوي وما خاوناش نخدمو لايهمنا نحن كمواطنين هده الاشياء يهمنا واش طورتو التعليم واش حليتو مشكل السكن واش جبتو الاستتمار واش وفرتو مستشفيات دات الجودة والمشكل العويص رقم 1التشغيل والتشغيل والتشغيل
30 - Hollandddddsdss الاثنين 23 دجنبر 2019 - 00:15
نعم بلامتخمم تقاعد مريح وتفظيلي في طريقه اليك اليها البربري الحق كما سميت انت نفس اما انا فما انا إلا عبد من تراب.
الله اكون في عون الفقراء حقنا عند الله هناك نختم وتنقص من الطغات
31 - khadija الاثنين 23 دجنبر 2019 - 00:17
متى سيرتدي العثماني جلباب المغادرة؟
32 - صابر عبد الصبور الاثنين 23 دجنبر 2019 - 00:21
الخطاب التبريري لزعامة البيجيدي بدا يظهر للدفاع عن كل من انتهز موقعه وظهرت عليه نعم اموالنا العامة التي اقتطعها من حق الموظفين والعمال في الاضراب او التقاعد وما بعده مثلا. خطاب يبرر استفادة زعماء واطر البيجيدي من القوانين التميزية التي يستفيد منها الاعيان ويحرم منها المواطن ولو كانت من حقه،خطاب يعلن عن دنس الحزب الإسلاموي ويطمس ادعاء صفاءه ونقاوته.
33 - أعطار محمد الاثنين 23 دجنبر 2019 - 00:24
والله انني لا أتعجب فيما يرويه هدا الدي يردد كلمات امقتها إلى درجة الكره بقدرما أتعجب فيما وصل اليه أبناء جلدتي من تبخيس لأنفسهم حتى يأتي كل من هب ودب ويطلقون من افواههم كلمات مسرحيات زمان ولى الن تستفيقوا مما تسمعون ؟
34 - مواطن الاثنين 23 دجنبر 2019 - 00:27
سُئِلَ كبيرهم قبل فضح أجرته السمينة لتقاعده، وكان يعتقد أنها لن تفضح فأجاب بكل وقاحة أن أجره بين الحمار و البغل.
فهم يستحمروننا فقط 9 ملايين في الشهر يأخذها من صندوق مملوء بدمائنا الذي مصه من عروقينا بأمره يعتبر أن هذه الأجرة ليست كافية حتى يصبح من الأغنياء
ويتحدث عن إصلاح لمرحاض في بيت زوجته.
فكل ما يقوله العثماني هو مجرد ديموغاجيا لأكل عقول الأغبياء
35 - zemmour الاثنين 23 دجنبر 2019 - 00:29
واش أسي العثماني ناويين على شي ضريبة تاني باش توليو أكثر ثراء....أما الغنى فالمؤكد أنكم أغنياء،والشعب هو الفقير.......هل تعتقد أننا سنصدقكم؟؟؟!!!!
36 - سلام الاثنين 23 دجنبر 2019 - 00:32
هل تعلم ياسيدي ان الرئيس السابق للاوروغواي المنتخب ديمقراطيا موخيكا رفض كل الامتيازات التي منحت له بل والله العظيم تبرع بنصف راتبه للفقراء وفضل البقاء في بيته القديم المتراشي البعيد عن العاصمة مونتيفيذيوا بعشرات الكليلومترات واحتفظ بسيارته المتهالكة والقديمة التي عمرها اكتر من تلاتين سنة..
37 - nour الاثنين 23 دجنبر 2019 - 00:32
العثماني يقول انه سأل وزيرا في القنيطرة وقال انه لظروف عائلية رحل من منزله الى آخر لظروف عائلية ،انا اقول رحل لان حلته المادية تحسنت بكثير واصبح يقطن ڤيلا فاخرة وفي حي راق جدا.
38 - هادشي تيمرض الاثنين 23 دجنبر 2019 - 00:33
إلى هادو للي تتكلم عليهم تيخدو الملايين فالأجور زائد الامتيازات و تتقول ما عندهم ما دزاد عليهم والو. و الناس للي تيتقضاو أجر ديال 2.000 أو 3.000 درهم شهريا أشنو تقول عليهوم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ولا هادو ما تيهمّوكش
39 - مواطن مغربي الاثنين 23 دجنبر 2019 - 00:33
اللهم ناس شبعانين او أشخاص مكردين عندما يَرَوْن النعمة كيطيحوا عليها عميين مثلما فعل الناس دياول الحزب عندكم؟!
40 - tahiri younes الاثنين 23 دجنبر 2019 - 00:37
السيد العثماني مع احترامي لك..اعتقد ان ما تقوله يناقض الواقع..لنعد لما قبل سنة 2012 ونقوم بمقارنة بسيطة لما كان عليه حال اعضاء pjd ووضعهم اليوم لنلاحظ ان هناك فرق كبير ان نقل فاحش...فقد ظهرت علي جلهم اثار النعمة بامتياز بفضل التعويضات والمزايا والمنافع التي تحصلوا عليها وهذا الامر يدركه الجميع...ماء العينين نموذجا....وهذه هي الحقيقة السيد العثماني مع كامل الاحترام.
41 - القعقاع الاثنين 23 دجنبر 2019 - 00:40
المغربي المحظوظ هو الذي يصحو من نومِه ذات صباح ويجد نفسه مجنونًا وينتهي الأمر !!!
42 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 23 دجنبر 2019 - 01:00
العثماني يرتدي جلباب "الزهد"
المغاربة لايهمهم هذا الموضوع بل يريد براميج لمتطلبات المواطنين المغاربة او الاستقالة من الحكومة لا لتضييع الوقت لا فائدة لنا فيها كفى . الموعد يقترب في (2021) عام جميع الانتخابات البلدية والإقليمية والتشريعية ومجلس المستشارين .
Les Marocains ne se soucient pas de cette question. Nous voulons des programmes pour les attentes des citoyens marocains ou la démission du gouvernement, la perte du temps. ne nous donnent aucun avantage. La date des élections approche (2021) est l'année de toutes les élections (municipales, régionales et législatives et la chambre des conseillers) préparer vos programmes quelle garantie et promesse vous donnez aux citoyens marocains
43 - محمد الاثنين 23 دجنبر 2019 - 01:03
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لاحد أصحابه حين طلب منه توليته.انك امرؤ ضعيف وأنها يوم القيامة لندامة .من كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فلياكل بالمعروف وكفى
44 - ادريس الاثنين 23 دجنبر 2019 - 01:03
عندك الحق السي العثماني أنتم لستم أغنياء بمال الحلال بل أنتم فقط أغنياء بمال الشعب وهو حرام عليكم وعند الله سنلتقي إنشاء الله
45 - عبد الفتاح الاثنين 23 دجنبر 2019 - 01:10
ادا كان قولك كدلك
فان 99.99 فالمائة من المغاربة هو على حساب قولكم صحيح
ان الشعب من الداويخ لان دوختوهم بالاحصائيات المغلوطة مبقاو ايعرفو الصح من الغلط حتى داخو
وان 90 فالمائة عبارة عن دباب لانهم لايجدون لا تطبيب لولا الطاف المحسنين لتوفي ربع او تلت سكان المغرب
انكم تقتلون الشعب بالقتل البطيء ولكن حدار
46 - المتوكل/ بركان الاثنين 23 دجنبر 2019 - 01:43
قالها كبيركم أنه في ولايته الأولى يالله اصلح ببت النعاس والكوزينة. وخرج بتقاعد سمييييين بزاف، عقبا ليك ابا سعد والتهنا من علاج الأمراض النفسية
كفانا حربائية
47 - عبدالرحيم.طرار الاثنين 23 دجنبر 2019 - 02:14
الشيخ العتماني وانصاره يبن للشعب انه زاهدا في الدنيا بمعنى كلام على الدين والاخلاق وهو غارق في ملذاة الدنيا واسترزاق باسم الدين وقضاء مصالحه باسم ندافع على المواطن والوطن والوطنية شيء و كلامه شيء اخر..الا مشاريعه الكبرى شركات البناء .
48 - اللّٰه هو الغنيّ الاثنين 23 دجنبر 2019 - 02:35
نعم والله إنهم ليسوا بأغنياء بل أثرياء فقط لأنه من الممكن ان تكون فقيرا ويجعل اللّٰه في قلبك القناعة فتكون غني عمن سوى اللّٰه ..في المقابل يمكن ان تكون ثريا وقلبك جشع فتعيش في حاجة حتى إلى ماليس لك به حاجة.... اللّٰهم اكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك إنك ترزق من تشاء بغير حساب
49 - مهاجر الاثنين 23 دجنبر 2019 - 02:57
تجار الدين لازالو مستمرين في الكدب على المغاربة
50 - سعيد الاثنين 23 دجنبر 2019 - 03:01
نعم السي العتماني على صواب فالمشكلة ليس في من كان شبعات فجاع ولكن المشكلة في من كان جيعان وشبع وشبعه يجعله شرس وخائف من رجوعه الى الجوع
51 - Chiguer الاثنين 23 دجنبر 2019 - 03:15
اينما حل الأخوان المسلمين حل النفاق و التجارة في الدين والدنيا و العباد. سيرو قلبو ليكم على شي شعب آخر ضحكو عليه اما حنا والله مابقي ضحكو علينا يا تريكة الويل و الويلات. والله لم اعد اطيق النظر الى وجوهكم لا انتم ولا اي اخواني سياسي في المغرب و العالم كله
52 - حسن الاثنين 23 دجنبر 2019 - 03:25
اسي العثماني هدي زيدها على المغرب احسن من فرنسا،واش بغي تقصد مليونيرات اما الملايين راه فاتوها.
53 - سيمو الاثنين 23 دجنبر 2019 - 03:28
نريد فقط أن نرى صوركم حين كنتم في المعارضة ونقارنها مع صوركم اليوم وأنتم تحكمون ؟ هذا وحده سيشكل الفرق والجواب الشافي !!
بلا مدوخ علينا آسي العثماني .. راكم كليتو وسمانيتو وترفحتو وجاي كتكذب علينا .. زعما راكم حازقين .. وسيررررررر ... آوووووا ... واش بان ليك الشعب كلو مقرقب ولا مالك ؟؟؟؟
54 - MAMADOU الاثنين 23 دجنبر 2019 - 03:43
عندكم فيلات فخمة ومشاريع ظحمة في فرنسا وافريقيا وكلكم عندكم جنسيات فرنسية وكتقريو اولادكم في الولايات المتحدة والعواصم الاروبية والشعب المغربي المنكوب قهرتوه وبهدلتوه وذللتوه وهمشتوه وظلمتوه ولا خدمة لا صحة لا تعليم لا كرامة وكليتو حق المسنين وحق ذوي احتياجات الخاصة وحق اليتامى .
55 - جميل كندا الاثنين 23 دجنبر 2019 - 03:45
من هذا المنبر،أطلب من كل المغاربة التبرع لصالح وزراءنا.ففقر الأغنياء مدلة . من جهتي
ابدء ب 2 فرنك.والله إخوتي أفقر أغنياءنا أغنى من رئيس كندا.
56 - الزمر الاثنين 23 دجنبر 2019 - 05:13
هذا هو المشكل انكم لستو أغنياء ، و هذا دليل واضح أنكم غير مؤهلين و علاقة لكم بالإقتصاد دولة لا من قريب ولا من بعيد ، أما الغاني المتفق أو غير المتقف ( يأتي بها من فم الأسد ) و إذا صالحا و غيور على هذا البلد فهدا مكسب كبير لهذا الوطن ، و كما يقول المثل الشعبي كول و وكل معاك ابن هو المشكل، و هناك أمثلة كثيرة مثلا الرئيس الأمريكي الحالي هذا الأخير من أغنياء الولاية المتحدة الأمريكية و همه الوحيد هو المواطن الامريكي، و يجلب إستثمارات ضخمة إلى بلاده، أين هو العثماني من هذا و ذاك .
57 - ع الله الاثنين 23 دجنبر 2019 - 05:29
الله الطف بنا و صافي. بلانا الله بزمرة من السياسيين فاسدين. همهم مراكمة الاموال فقط لا يهمهم خدمة الوطن و المواطن. اش من حزب خاصنا نتاخبوا كلهم بحال بحال غاديين بالبلاد نحو المجهول الله الطف بنا و صافي و الله ارفع عنا هذا البلاء
58 - Nabil Nabil الاثنين 23 دجنبر 2019 - 06:08
اقترح عليكم أن تشاركو في برنامج تلفزي اسمه كي كنتي كي وليتي واخلي الشعب يحكم واش فقراء ولا اغنياء.
59 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 23 دجنبر 2019 - 06:11
سيدي الرئيس المحترم أين نحن والمحاسبة الشعب المغربي ينظر إلى المسؤولين بمنظور آخر عكس التحليل الدي تطرقت إليه في غياب المحاسبة والنزاهة والشفافية منعدمة لدى المسؤولين من الصعب أن تحكم سيدي الرئيس عن النوايا المطلوب منكم ومن حزب المصباح أن تشيروا بوضوح إلى موقفكم من التعويضات الخيالية التي يعارضها الشغب بأغلبية مطلقة وتشتت بها الحكومات على الرغم أن الجميع واع بخطورة الوضع المالي للدولة والرواتب الخيالية أيضا لكبار المسؤولين والمصاريف الغير منطقية على السيارات الفخمة مشتاقون أن يتنقل المسؤول من بيته إلى عمله راجلا أو على مثن دراجة عادية مثل وزراء في بعض الدول المتقدمة وعليكم أن تعلموا أن حساب يقوم القيامة أصعب وعند ربكم تختصمون
60 - mohasimo الاثنين 23 دجنبر 2019 - 06:18
حزب اللاعدالة والللاتنمية مثل مالك مشروع باب دارنا نصااااابين ومنااااافقين, الإنتخابات جايا ونوريوكوم حنة يدينا يا رباعة الكذابة المنافقين, 2M خلصوها أنتم يا نواب النفاق من فلوسكوم السمينة ومن معاشكم السمين اللي هو أصلا فلوس الشعب, ok يارباعت النصابة.
61 - شوافة الاثنين 23 دجنبر 2019 - 06:55
كيكولو الوزير لي داز فالمغرب ؤكانت كلمتو مكاطيحش ؤكيسميوه الرجل القوي هو دريس البصري ؤكيكولو ماعندو والو,,ؤاخير يامو الله يرحمو تجلوق ففرنسا.
62 - مغربي كالعشب الاثنين 23 دجنبر 2019 - 07:07
لما نجد رؤساء فرنسا القدامى يتقاضون معاشا يحدد دستوريا ب 6.220 اورو تحدف منها الضرائب و السي بنكيران يتقاضى ريعا شهريا خال من الضرائب بأكثر من معاش الرؤساء الافرنج اي 700000 درهم فإن المغاربة اصبحوا عشبا يرعى فيه السياسويون. فهل سيتبعون مسؤولي البيجيدي حدو الرئيس الفرنسي لما تخلى عن حقه في المعاش الرئاسي و يتخلون عن معاشاتهم من مسؤوليتها البرلمانية و الوزارية و يقومون بالكشف عن ثرواتهم البنكية و العقارية قبل و بعد إعتلاء المسؤوليات السياسية ... و إلا كفا من التهكم على المغاربة الذين اصبحوا عشبا يرعى فيه المستبد و الفاسد و المستسلم و ببا نويل...
63 - مدوخ 5على5 الاثنين 23 دجنبر 2019 - 07:15
من نصدق انت او بن كيران الذي صرح بأن جلهم كان يأتي لمقررات الحزب على دراجات او 127 اما اليوم فأصبحوا يركبون أفخر السيارات ويسكنون الفيلات حتى الزوجات القديمات غيروهم اسي العثماني المغاربة ليسوا اغبياء
64 - سعيد الاثنين 23 دجنبر 2019 - 07:30
دابا تشوفوا المغاربه اغبياء غادي يمشيو يصوتون عليهم عاوتاني. في رءيى المغاربه خاصهم يبقاو في دارهم و ما يصوتو على حتى واحد..كلهم انتهازيين جميع الاحزاب بدون استتناء
65 - باسو سكيزو الاثنين 23 دجنبر 2019 - 07:46
الغني هو الله.ولا حول ولا فوة إلا بلله
66 - مواطن الاثنين 23 دجنبر 2019 - 07:48
بالله عليكم على من تضحكون. انضر إلى حالتكم وخطاباتكم قبل الوزارة وأذكر في هذا الباب زعيمكم ورميدكم واعمارتكم ورباحكم وخلفكم.ولاانسى يتيمكم ولاحتى ماء عينكم .
اخجلوا من انفسكم مصيركم مزبلة التاريخ لأنكم قسابقيكم تقولون مالاتفعلون....
67 - Amine khittouch الاثنين 23 دجنبر 2019 - 07:51
الى سيد عثماني لطالما اقترن نفود سياسي بالمالي فمن يا ترى كان يمارس سياسة عبر التاريخ الانساني هل الفقراء ام الاعيان كمجلس قبة برلمان الدي هو بمثابة مجلس النبلاء في نظام اقطلاعي بامتياز اليس هدا النظام برلماني عوض ان يساهم في خلق نوع من المساواة المعقولة من ناحية الحقوق الاجتماعية بات يركز المال و النفود في يد حفنة قليلة من بشرة هم و ما يمثلونه من اسر و قبيلة و منطقة و هنا يتبين لنا كيف يعزز مجلس نبلاء المغربي قيم الانتهازية و الانقسام و فئوية للدلك اخنوش عثماني لا ادري جميعهم خدام شيطان
68 - أستاذة وطنية الاثنين 23 دجنبر 2019 - 08:02
يا خيي راه يلا بقيتو على هذ الحالة سنصبح في مصاف تلك الدول التي فشلت سياساتها لا لشيء وإنما نحن افضل من هذه الدول فوسفاط و 2 بحورا الذهب الذي لانعرف مصيره ووو لأنكم تعاينون كل يوم اضرابات في قطاع ما نتيجة سياسة التبخيس والحكرة ولا تحركون ساكنا الادان الصماء وخير دليل قلة فرص التشغيل التي تحدث عنها وزيركم المعجزة
69 - ملياردير الاثنين 23 دجنبر 2019 - 08:06
ا لكلام راه بلا فلوس خليه اقول لبغا
ديك نهار تيقول لينا خاصكوم تفرحو تتحلو روبني تينزل الما تتبركو على القرص تيشعل الضو دبا تيقول لينا راه فقير .
70 - محمد جلال الاثنين 23 دجنبر 2019 - 08:23
الشوباني والرميد وبن كيران وعمارة والرباح هؤلاء فقراء؟ بالطبع لا.
71 - بوعيون الاثنين 23 دجنبر 2019 - 08:24
ولماذا لم يرد الحزب على تقرير صحفي امريكي وايضا تم تداوله من طرف مجلة جون افريك حول ان بن كيران والرميد من بين الاغنياء الكبار في المغرب تم نشرها عدة مرات وتداولها من طرف عدة صحف دولية ومغربية ولم يتم رفع دعوى ضد صحف من الخارج او من الداخل .بل المتهمين الرئيسيين التزموا الصمت مما يعني ان الاشياء صحيحة . اضف انا اعرف اغنياء جدا بالبيجيدي ولكي يظهروا العفة والقناعة يقبعون في منازلهم القديمة لكي يظهروا للناس بانهم دائما من الطبقة الفقيرة او المتوسطة . حيل بيجيدية وانتخابية وتنتهجها جماعات اسلامية وقيادييها في البلدان العربية
72 - mokrini الاثنين 23 دجنبر 2019 - 08:28
المخير فيھم عاد اصلح الكوزينة والصالون ديالو.
73 - Michael الاثنين 23 دجنبر 2019 - 08:29
هادا اعتراف بعلمه اغتناء الأحزاب الاخرى بطرق غير مشروعة اذن اين هي المحاسبة رغم تورطهم بالدلائل القاطعة والمنشورة علنيا والكل متورط والسلام
74 - مريمرين الاثنين 23 دجنبر 2019 - 08:29
رئيس الحكومة يدعو السياسيين الى.
" العمل على الاستجابة إلى انتظارات المواطنين ..."
 انتظارات المواطنين يستجيب لها من يقود الحكومة . انتظارات المواطنين يستجيب لها من هم على رأس المجالس في الدار البيضاء و الرباط و القنيطرة و .. و اللائحة طويلة .
الشمس لا يغطيها غربال !!
75 - kata الاثنين 23 دجنبر 2019 - 08:31
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وباز مقدرتش نگوليك لانه بزاف عليا منقدرش نهزو في وجهي
76 - محمد الشمالي الاثنين 23 دجنبر 2019 - 08:47
قال الله تعالى: (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا ۚ أُولَٰئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَىٰ رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الْأَشْهَادُ هَٰؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَىٰ رَبِّهِمْ ۚأَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِين)
77 - مواطنة الاثنين 23 دجنبر 2019 - 09:12
هد التعليقات غادية تبقا كتابتا على حاسوب( من قبل كنا كنقولو حبرا على ورق هههه) الى كل واحد منا ممشاش تسجل فاللوائح الانتخابية قبل 31 دسنبر ومشى نتخب
وماشي غير هدشي خاص كل واحد باغي يتهنا من حزب النذالة يشجع عاءلتو وصحابو ينتاخبو
وماتيقوش فهادوك لكيقولو الانتخابات مكادير والو رَآه الجيش الإلكتروني لحزب النذالة كينشر هد الأكذوبة باش ميمشيو ينتاخبو غير هما ويربحو
هيا معشر الأحرار الى الانتخابات هذا هو الصح
78 - محمد بلحسن الاثنين 23 دجنبر 2019 - 09:18
قال رجل السياسة: "هناك من يقول إننا راكمنا ثروات وهذا كذب، لأننا لا نتساهل مع أي تجاوزات".
سبق لصحفي أن قال: "سأظل أراقب كأي صحافي مهني كل من يتصرف في المال العام، بصرف النظر عن انتمائه السياسي أو نواياه المعلنة. فأنا لا يهمني أن تكون أيادي وزراء الحزب الحاكم نظيفة بل ما يهمني هو كيف يصرفون المال العام، فرب صاحب يد نظيفة يدفعه جهله إلى تبذير أموال الناس أكثر مما يفعل لصوص المال العام. فنظافة الذمة وحدها لا تكفي لتسيير شؤون البلد، بل الحنكة والصرامة و النجاعة. وهذا بالضبط ما يعوز هذه الحكومة، وهذا ما سنظل نقوله ونأتي بالدليل عليه"..
قم بالتحريات اللازمة, حلل وناقش على ضوء المادة 27 من الدستور وعلى ضوء القانون 13-31 المتعلق بحق الوصول إلى المعلومة الذي برمج له الدخول الميداني ابتداء من 12 مارس 2020.
أتمنى ألا تغفل اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي نقطة أساسية: حث رجال السياسة وإعدادهم من الآن لممارسة السياسة بمفهومها النبيل بعيدا عن لغة الخشب وعن العبارات الحماسية أو المضللة الجاهزة.
هل شكيب بنموسى قادر على نشر الوعي عند السياسيين بأن النظام الملكي لا يقبل بـــ l'amateurisme والكذب والسذاجة
79 - ABDELHAK الاثنين 23 دجنبر 2019 - 09:29
إلى السيد رئيس حكومة الأقلية في عهد العزوف الإنتخابي
في الوقت الذي ما زلتم تتسيدون المشهد بحكم صلاحيتكم فلك الحق ان تفعل كاسلافك و تبحت لك علي إيراد أو ريع تتم به المسارفي دعة و طمأنية علي أمل أن يعمنا ما تنالوه و لو لمدة قصييرة لنحس معاناتكم
80 - جواد الاثنين 23 دجنبر 2019 - 09:43
حقيقة سيدي ، فأنتم لستم أغنياء بل أغبيااااء
81 - Abedou الاثنين 23 دجنبر 2019 - 10:04
الحقيقة الذي يقارن صوركم أيام الزلط مع صوركم اليوم يتبين له فعلا أنكم مازلتم كما كنتم،علمن تضحك آبن عدي،حتى البدكير والمنكير باين فيكم،أما قسات الشعر واللحية فذكر،المهم بصاحتكم الخير خاصو إبان على ملاه،الدنيا بنينة هههههه
82 - Ahmed karim الاثنين 23 دجنبر 2019 - 10:06
وماذا عن عبد الإله بنكيران الذي لهف ملايين التقاعد وسيارة فخمة رهن إشارته؟ عن أي زهد تتحدث وعديد التقارير تتحدث عن مراكمة وزراء البيجيدي للثروات، كالوزير الرميد وعبد الإله بنكيران مول جافيل والمدارس الخاصة، وارتقوا لأن يكونوا ضمن أغنياء المغرب بين ليلة وضحاها، إن كنت يا رئيس الحكومة بالفعل تتحدث عن الزهد، فقدم مشروع قانون يلغي معاشاتكم. اما ما تقولونه فمجرد در للرماد في عيون المغاربة
83 - محب الوطن الاثنين 23 دجنبر 2019 - 10:09
العثماني من قوم شنشنتهم الكذب، أناس لا علاقة لهم بالسياسة، نزلوا بالمظلات، ساعدهم في ذلك فراغ الساحة من ساسة كبار، أو من العيار الثقيل. وتدخل اجنبي وتحديدا أمريكا.... لم يلمس المغاربة فيهم خيرا. فترتهم تذكرنا بسنوات الثمانينات العجاف.. والتي اصيب بها معظم المغاربة بتذمر شديد، والتفكير في مغادرة البلاد...
84 - مواطنة 1 الاثنين 23 دجنبر 2019 - 10:09
أسيدي كون سبع وكولني ، أش كيهمنا من حياة السياسي الخاصة ؟ المهم هو المردودية ديال العمل دياله . وانتوما السي العثماني راه قهرتو هاد البلاد ، من نهار شفناكم ما شفنا خير : نقص في راتب الموظف ومعاشه مع زيادة في مدة العمل ، زيادة في المواد الغذائية ، زدتو ساعة في الماكانة قهرتنا صحيا... حتى الانتحار أصبح شيء عادي في زمنكم . المغاربة تعساء وأنتم لا تكتسبون الكفاءات اللازمة من أجل حل مشاكل المواطنين ، والله لم يعرف المغاربة قهرا وفقرا مثل الذي عرفوه في زمنكم .
85 - sarah الاثنين 23 دجنبر 2019 - 10:21
hamdou lillah. ni justice ni développement
  العثماني ، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية. حمدو ليله.لا العدالة ولا التنمية
86 - samir الاثنين 23 دجنبر 2019 - 10:48
سي العثماني كان جد طيب وجد متواضع والله أحببته في الله كثيراً أنداك
87 - مواطنة الاثنين 23 دجنبر 2019 - 11:36
من يرتدي جلباب الزهد في هذا الزمان لا يحشر نفسه في دهاليز السياسة.
88 - القناعة والزهد الاثنين 23 دجنبر 2019 - 12:16
عندما اقارن بين موقف الرئيس الفرنسي ورئيس الحكومة المغربي السابق فيما يخص معاش التقاعد جعلني مقتنعا بأن بعض وزراء العدالة والتنمية مجرد اشخاص همهم الاول والاخير تحسين وضعهم المادي اتذكرون تصريحات بنكيران في بداية حكمه كان يقول بان وزراءه قنوعون وزاهدون
89 - driss الاثنين 23 دجنبر 2019 - 13:24
أنت محق فيما تقوله. العيب ليس فيكم بل في من صوتوا لكم وهذا جزاء من وضع فيكم الثقة التي لستم أهلا لها ولا الكفاءة التي يحب أن تتوفر في من يتولى شؤون الأمة. la médiocrité ne tue pas
90 - Ali الاثنين 23 دجنبر 2019 - 13:30
التقاعد الاستثنائي لبنكيران حسب التسريبات هو تسعة ملايين وهو يضاعف 39 مرة "السميك" اي اجرة عامل يشتغل يوم كامل في ظروف قاسية.... واذا اعتبرنا ان بنكيران اطال الله في عمره سيعيش 20 عاما اخرى او اكثر فانه سيكلف الدولة ما يقارب وبالارقام 2160000000 (مليارين و مءة وستون مليون) ناهيك عن ماتقاضاه خلال السنين التي مضاها كبراماني وهو مبلغ يسيل اللعاب .....و يمكن ان نشيد مستشفى من الطراز الرفيع او مؤسسات تعليمية بتجهيزات حديثة او مؤسسة صناعية او اثنتين اوعشرون مؤسسسة متوسطة....اذن فاين الزهد في هذا.....ان انشاء حزب سياسي دجاجة تبيض ذهبا....وما يقال عن بنكيران يقال عن باقي المسؤولين حكوميون كانوا او مدراء مؤسسات كبرى......
91 - Moumine مؤمن الاثنين 23 دجنبر 2019 - 13:52
العثماني يرتدي جلباب "الزُهد": وزراء "العدالة والتنمية" ليسوا أغنياء
!L'habit ne fait pas le moine
92 - متتبعة الاثنين 23 دجنبر 2019 - 14:59
وزايدينها حتى بالكذوب..اتق الله وتذكر بانك ستقف بين يديه وغالبية الشعب لا يسامحونك دنيا وآخرة انت وصاحب التقاعد السمين عليه من الله ما يستحق..وديرها فين تكون
93 - عبدو لمشرقي الاثنين 23 دجنبر 2019 - 17:46
ردا على العثماني وزير وزراء أتوا من اجل ان يتقاضوا اجورا باهضة بما لم يفعلوا ؛ويساوي نفسه وتشكيلته بالطبقة المتوسظة ؛وياليت تقاضت مثل مايتقاضون من اجر لاعلنت من زمان على انها من الطبقة الثربة وحمدت الله على النعمة وحدثت بها عوض ان تنكر وتكفر. بنعمة الله ناسبة ان الدنيا هي دار رحيل وليست دار خلود وبقاء عجبا لقوم دعوا قبل هذا في البرلمان الى وقف الجلسات عند الاذان لكن عند الفصل في حقوق الناس فذلك ليس له علاقة بالدين فالربا والريع واكل الأموال العامة بالباطل كل ذلك مباح عندهم
94 - Simo الاثنين 23 دجنبر 2019 - 22:24
لقد اصبحوا اغنياًًً خصنا ننتخبوا كلنا باش
نولوا لاباس السيارة الفاخرات والرصيد الشهري
ديال 27شخص كيتخلص بها واد اوزيد ......
ضحكتوا علينا هيهات ..........
95 - سيمو الاثنين 23 دجنبر 2019 - 22:56
غير جمعو الشفارة عند الله يبان لحساب خذ العبرة من الكيد صالح وهل اخذ مع شىء والله منسمحلكم دنيا والاخرة
96 - راضية مرضية الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 11:00
سمعت معلومة كتقول ان الاطباء النفسانيين بعضهم ماش كلهم في اخر عمرهم كيمرضوا هما انفسهم نفسانيا فكيبقاو يتخيلوا حاجات وافكار بعيدة عن الواقع ويكذبون ويصدقون كذبهم الله يستر
واقلا طبيبنا النفساني رءيس الحكومة منهم اوا الفاهم يفهم
97 - سهيلة الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 11:03
كل من هب وذب أصبح يرتدي جلباب الزهد....
المعنى الحقيقي للزهد بعيد كل البعد عن السياسة...
كتوليو أثرياء على ظهر المواطن الفقير لي مموفرش ليه حتى سكن لائق.. ونتوما ساكنين فالفيلات وكتجمعو فالتروات... في الآخرة سيكون الحساب عسير
المجموع: 97 | عرض: 1 - 97

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.