24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  3. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  4. الدار البيضاء تستعين بالمصارف لتمويل مشاريع البنية التحتية الكبرى (5.00)

  5. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (3.00)

قيم هذا المقال

1.64

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | التقدم والاشتراكية يدعو إلى "تعديل حكومي" من أجل تمثيلية أكبر للمرأة

التقدم والاشتراكية يدعو إلى "تعديل حكومي" من أجل تمثيلية أكبر للمرأة

التقدم والاشتراكية يدعو إلى "تعديل حكومي" من أجل تمثيلية أكبر للمرأة

أعرب حزب التقدم والاشتراكية عن أسفه البالغ على التمثيلية غير المنصفة للنساء في تشكيلة الحكومة الجديدة، داعيا أحزاب الأغلبية إلى تدارك هذا الاختلال في أقرب الأوقات، وفق ما جاء في بلاغ حزب "الكتاب"، وهو ما يعني اللجوء إلى تعديل حكومي للرفع من تمثيلية المرأة في حكومة بنكيران التي تضم وزيرة وحيدة.

وأضاف حزب التقدم والاشتراكية في بلاغ أصدره عقب اجتماع ديوانه السياسي يوم الأربعاء الماضي، أن تدارك هذا الاختلال، سيعزز "المكتسبات الديمقراطية والسياسية التي تحققت لفائدة المرأة المغربية في سياق المجهودات المتواصلة، لتجسيد مضامين المشروع المجتمعي الديمقراطي الحداثي الذي تشهده بلادنا."

وثمن الحزب في ذات البلاغ،المقاربة التشاركية والشفافة التي تم نهجها لإعداد ميثاق الأغلبية والتصريح الحكومي الذي سيتقدم به رئيسها أمام البرلمان، وكذا هيكلة الحكومة وتشكيلتها.

وسجل بلاغ الديوان السياسي للحزب المُشارك في حكومة بنكيران بأربع حقائب وزارية "التجاوب الكبير لفئات وأوساط واسعة من جماهير شعبنا مع قرار اللجنة المركزية للحزب القاضي بالمشاركة في التجربة الحكومية الحالية"، مؤكدا أنه "يستشعر ثقل المسؤولية الملقاة على عاتق حزبنا لإنجاح هذه التجربة، ورفع التحديات التي تطرحها هذه المرحلة التاريخية الدقيقة من مسار شعبنا وبلادنا"، نحو دولة ديمقراطية عصرية ومتقدمة، يتم فيها الاحتكام للقانون والمؤسسات، وتصان فيها الكرامة والمساواة والعدالة الاجتماعية.

كما جدد حزب "الكتاب" عزمه القوي على توظيف كل طاقاته ومجهوداته الصادقة، لتحويل الأفكار والمشاريع والمقترحات التي سترد في البرنامج الحكومي، إلى واقع ملموس ينعكس إيجابا على المعيش اليومي للمواطنات والمواطنين، وذلك في انسجام تام مع باقي مكونات الأغلبية، وفي وفاء تام لما يحمله من قيم ومبادئ ومثل عليا، أساسها المساواة واحترام الحريات العامة والفردية، وصيانة حقوق الإنسان وتعزيزها، والرقي بأوضاع المرأة على كافة المجالات، وبناء عدالة اجتماعية حقيقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (119)

1 - moha الأحد 15 يناير 2012 - 03:30
الرجال قوامون على النساء + المهم ماشي المرأة في لي يخدم المصلحة ديال لبلاد .ناس وصلوا ما فوق المعتاد أحنا باقي كان تتحاسبو على عدد المرأة والرجل في الحكومة . أش قضاو لي قاتوا والو لا صحة ولا غيرها من مناصيب رجعوع لله يا هاد القوم . ولا إله إلا الله محمد رسول الله...
2 - Maroc الأحد 15 يناير 2012 - 03:34
C'est facile de le dire si ce parti veut le faire qu'il commence par son ministre de l'habitat .....
Comme ca on a une ministre de plus et ca va faire 2 mieux que une
3 - zanga الأحد 15 يناير 2012 - 03:38
ça sera encore mieux si m.benabdellah cede sa place à une femme
4 - hypocrisie الأحد 15 يناير 2012 - 03:52
Que des hypocrites, pourquoi ils n'ont pas nommer de femmes
Que nabil benabdellah cede sa place a une femme
Il ne ferrait jamais ca, car il aime trop son siege
5 - Dragonaut الأحد 15 يناير 2012 - 03:53
التعديل يفرض إذن استبدال وزراء ذكور بوزيرات إناث، فهل هناك ما يبرر ذلك غير جنس الوزير كمعيار؟ أليس هذا هو التمييز بين الجنسين الذي نريد محاربته؟ جا يكحلها عماها.
6 - edary الأحد 15 يناير 2012 - 04:03
ما على هذا الحزب إلا ان يستبدل نصيبه من الرجال بنساء ، إي ان تصبح لنا وزيرة الاسكان بدل السيد بن عبد الله ، ووزيرة للشعل بدل .....
ان هذا الاقتراح يجعلنا نتسائل عن سر كمياء صناعة الحكومة المغربية
7 - Tapha Ghris الأحد 15 يناير 2012 - 04:18
لا داعي لهذا التحرك...سامحتكم المرأة.. فأرينا أيتها الحكومة برنامجك..إذا ما أريد في البرنامج ما سوطد مكتسباتها حتى الآن ويفتح أمامها آفاق أخرى..فقد عفت عنكم المرأة المغربية..هَهْ.. لا تريد منصبا بل تريد مزيدا من الحقوق.. وستحاسبكم من هنا فسنة..
8 - mzabi الأحد 15 يناير 2012 - 04:29
كفاكم تحاملا ياأدعياء الحداثة والديمقراطية. لقد لقنكم نساء ورجالا العدالة والتنمية دروسا في الحداثة والديمقراطية. فمجالسهم الوطنية ومؤتمراتهم شاهدة على ذلك. وكان آخر هذه الدروس هو طريقة ترشيح الوزراء التي كانت سابقة بالمغرب. أما قضية النساء فهي حق أريد به باطل. فالمغاربة لا يشككون في قدرات النساء لكننا لا يمكن أن نخفي الشمس بالغربال. فواقعنا السياسي يشهد على أن مشاركة المرأة محدودة. فلولا اللائحة الوطنية لكانت نسبة تمثيلية المرأة في البرلمان مخجلة. أما اتهام بسيمة الحقاوي بالذكورة لتصريحها بمعارضة رفع القيود وباقي التحفظات التي أبدتها الدولة المغربية على اتفاقية رفع جميع أشكال التمييز ضد المرأة فهذا موقف شرائح واسعة من الشعب المغربي. فالمغربي المسلم لا تنطلي عليه حيل العلمانيين المتطرفين من خلال اللعب بمصطلحات كالتمييز ضد المرأة أو خطة إذماج المرأة في التنمية أو الحرية الفردية. فهذه المصطلحات نقبلها عندما تنطلق من مرجعية ديننا الحنيف لا من مرجعية غربية تتعارض وشريعتنا. اما ما يحترم ديننا وشرعنا فمرحبا به ولو جاء من يهودي أو مسيحي أو كافر. فالحكمة ضالة المؤمن مهما كان مصدرها.
9 - Abou Abdoullah الأحد 15 يناير 2012 - 04:37
est ce cela un jeu d'enfants les femmes comme les hommes on ne fait pas moitie moitie le plus important est la competence et de croire dans les droits et obligations des deux sexes
c'est un discours qui n'a aucun sens
10 - الصحراوي الأحد 15 يناير 2012 - 04:42
المغرب في حاجة الى محاربة الفساد لا الى النساء قد تكون الحكومة كلها من النساء او من الرجال ليس هذا هو المشكل. و حزب التقدم و الاشتراكية يريد ان يفرض علينا موضة غربية لا تسمن و لا تغني من جوع.
11 - نجيب الريفي المغربي الأحد 15 يناير 2012 - 04:58
مضحك للغاية! طلب تعديل حكومي لإمكان تمثيل المرأة وإنصافها حسب تعبيرهم
يعني زيادة الحقائب الوزارية و بالتالي من أين يدفع لهم؟ من الميزانية العامة طبعاً!
أليس هذه مهزلة من الدرجة الأولى؟بطلب تعديل حكومة عمرها شهر!مجرد آنتهازيون و يلهثون وراء المناصب و الشهرة لا أقل و لا أكثر، القضية لا تبشر بخير أنا أخشى أن هذه الحكومة و الأغلبية عمرها قصير بسبب كثرة التدخلآت غير المنطقية و الشعب المغربي في غنى عنها
كل شيء يخطط على حساب الشعب ليس لحساب الشعب!عادة غير عادية في المغرب كل من يعرف كتابة الحروف و قرائتها يعتقد أنه جدير للحكم و الإستوزار حتى لم يكون عنده أدنى تجربة في تدبير و تسيير الشؤون العامة،كل من يحمل شهادة في المغرب يفتح دكان ليسميه حزب سياسي ظاهرة غريبة،ويرنو إلى التوظيف العمومي حصريا،هل الدولة تمكنها الظروف لتحمل توظيف كل من يحمل شهادة؟القطاع الخاص هو الذي يوظف أكثر ليس الدولة كما يعتقدون الكثير،حتى في أروبا الأمور تمشي هكذا
لو ترك لهم الخيار لاأصبح كل أعضاء الأحزاب وزراء و يكون عند المغرب آلاف الوزراء،لا يستحيون هؤلاء الذي يهمهم المصلحة الذاتية و الشخصوية...أما الزج بقضية المرأة...
12 - مجد المغربى الأحد 15 يناير 2012 - 05:15
ولماذا هذا التعديل فيمكنكم أن تختاروا منكم عناصر أو أن تقلبوا (اى أن تقوموا بعملية التحول من رجال يعشقون الفساد إلى نساء يعشقون الفساد ) فشعب يعلم انه ولوا جئتم بما جئتم فلن يتغير شي في الساحة السياسة فالوجوه القديمة عادة وتربعت من جيد في كراسها القديمة إذن هل بحضور نساء مشبعون بأفكار الفساد بل حتى إنهم يدرسون ذلك من خلال الحياة السياسية .إن مشكلة التي تتخبطون فيها ليس بمشكلة وجود شخصية نسائية واحدة بل المشكلة تكمل في أن الشعب لا يريدكم ولا يظن منكم شئ ولا ينتظر منكم أن تثوبوا وتصلحوا فالمواطن يعرف بان التمسك بالمطالب من خلال التغير هو الذي يحقق النتائج التي وبطبع يرمى لها الشارع المغربي من شماله حتى صحرائه.فلوا كان الشارع المغربي يثق في كونكم سوف تصلحوا لترك لكم المجال مرة أخرى من اجل الاشتعال ومن اجل تصحيح ما تم إفساده لكن الشعب بعى أن هذه المرحلة هي المرحلة الصعبة في استقلال البلاد من وساختها التي امتصت عروق الشعب المغربي من خلال سرقة ماله و استغلال ثرواته واستفادة منها وتهميش وتكريه والقمع وعدم لا مبالات بحقوق المواطن والاهانات ....
13 - مغربي الأحد 15 يناير 2012 - 06:15
انتم كنتم بالحكومات السالقة مادا فعلت وزيرتكم فقط البكاء لا حق ولا باطل والعدالة إنشاء الله ستدافع على المجتمع كله كلحمة واحدة ولن تخلق صراعات أسرية خاوية
14 - عبد الرحمان الأحد 15 يناير 2012 - 06:58
هذا ما كان ينقص فعوض ان تشمرو عن سواعدكم وتشتغلو باخلاص وصدق تلتفتون الى شأن مشاركة المرأة في الحكومة وكأن المغاربة لم يعد ينقصهم شيئ وكل مشاكلهم من البطالة الفقر الجهل التهميش المشردين جيوش المرضى الذين لا يعالجون كما يعالج البشر استفحال الجريمة والامراض النفسية والعقلية بسبب الاوضاع الاجتماعية المزرية ... ما يهمنا هو اناس اكفاء قاديرين على احداث تغيير ولو جزئيا الى الاحسن
15 - mohamed الأحد 15 يناير 2012 - 07:25
ce n'est pas l'objectif de désigner des ministres femmes juste pour avoir des femmes dans le gouvernement!! on cherche la compétence avant tout.... sont vriament des questions secondaires... que ce soit un homme ou une femme c'est le résultat qui compte
16 - hamid.laagban الأحد 15 يناير 2012 - 08:08
سبحان مبدل الأحوال ، السيد نبيل بنعبد الله يصرح بعظمة لسانه بأن العرض الحكومي المقدم لحزبه لم يتلاءم وكفاءات ومستوى نساء حزبه؟ وكأن نساء التقدم والاشتراكية لا مؤهلات لديهن لتولي وزارة الاسكان مثلا وهنا تحضرني نكتة الأب الذي ذهب ليخطب لابنه فأعجبته البنت فخطبها لنفسه ولما رجع الى الابن الذي كان يتشوق لمعرفة جواب الخطيبة قال له "بالسيف آ وليدي باش بغات ولكنلي أنا"
واليوم يدعون لتعديل حكزمي يضمن للمرأة مكانة محترمة داخل الحكومة ، تعديل قبل التنصيب ؟ انها بالفعل الحربائية ودموع التماسيح التي عودنا عليها هذا الحزب الرافع دوما لشعار " الله ينصر للي صبح"
17 - Abu Adam الأحد 15 يناير 2012 - 08:55
عرفتو شنو يجيكم مليح! سيروا عيشوا فالنرويج و ديروا حزب ديالكم. و ديروه كلو عيالات. شنو هذه العقلية المريضة, المرأة هي امنا و اختنا و بنتنا و زوجتنا وعلى راسنا من فوق، و حشا التقليل من قدرها و لكن السياسة مشي بلاصت المرأة كما ان المنبر او الصلاة بالناس ليس مكانها. هاذ المراض عقليا من العلمانيين باغيين يدخلو المرأة بزز فكلشي و يحطوها فالفترينا باش صحابهم الأوروبيين يقولو المغرب متقدم, هي فقط لعبة مزايدة على النساء. و حبدا ان يكون هؤلاء النسوة كفء لهذه المناصب. مثال بسيط ياسمينة بادو "وزيرة فرنسية" مسطلة في برلمان مغربي مادارت تا زفتة لهاذ البلاد.
18 - أبو اليسر الأحد 15 يناير 2012 - 09:21
كان في حوزة الحزب 4 حقائب وزارية فلماذا لم يفنرح امرأة التشكيلة الجكومية الحالية ؟؟؟ ما هذا التناقض
19 - عبد الله الأحد 15 يناير 2012 - 09:36
هذه الدعوة سلوك مسخرة .اين كنتم ايام المشاورات و الاقتراحات ؟. اين كنتم لما اطلعتم على اللائحة النهائية للمستوزرين ؟. هل الوزراء الذين سوف تعوضهم النساء ليسوا اكفاء ؟ هل تبين لكم اليوم ان بين النساء من لهن كفاءة للاستوزار ؟ ام هي التقدمية التي غابت عنكم في الاسابيع القليلة الماضية لتستيقظ اليوم ؟ هل تتحلون بالشجاعة و الشفافية لاطلاع الراي العام على كواليس التحضير لتشكيل الحكومة الذي استمر وقتا طويلا لتعطى النساء حقيبة واحدة ؟
20 - FOUAD الأحد 15 يناير 2012 - 09:54
مجرد رأي
إذا نجحت تجربة حكومة بن كيران، و هذا ما أتوقعه و أتمناه، و علم الغيب أولا و أخيرا عند الله، فإن PPS سوف تزداد شعبيته، و يزداد تدهور الإتحاد الإشتراكي USFP المعارض.
حصل هذا في فرنسا عندما كان الحزب الشيوعي أقوى حزب لليسار على الإطلاق، لكن وصول متران إلى الحكم في 1981 أعطى دفعة قوية للحزب الإشتراكي الفرنسي، و جعل الحزب الشيوعي يلعب دورا هامشيا و هزيلا في الحياة السياسية الفرنسية و ربما يودعها عما قريب.
PPS كان وطنيا و ذكيا و "صاحب قلب أبيض"
USFP كان غبيا و "هاربا" و "صاحب قلب غير أبيض"
هذا "رأيي" و إذا تحققت "مقدماته" فإني أزعم أن تكون "النتائج" كما "زعمت"
Mon salam à mon mouslim pays
21 - reda bruxelles الأحد 15 يناير 2012 - 09:58
ابدأوا بأنفسكم وتكونوا قدوة للآخرين،اسمحوا في الأربعة وزارات التي لديكم، واستبدلوهم بالنساء،وتكونوا خير مثال وما على رئيس الحكومة إلا القبول بذلك.
22 - TIZNIT الأحد 15 يناير 2012 - 10:15
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
آش قدمو لينا العيالات د الحكومة السابقة ؟
_ محاولة حرمان المغاربة من سماع الأذان
_ فتح أبواب المغرب أمام قوانين صهيو أمريكية لهدم أسس الأسرة المغربية
_ هدر المال العمومي ( 90مليار في لقاح غير ضروري
_ ارتفاع معدلات وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة في المستشفيات
_ تكرار الولادة في ممرات و مراحض المستشفيات
.
.
.
هذا زمن الجد والمعقول لا زمن الصراعات النسوانية .
أريد أن أقول للسيد بن كيران رئيس الحكومة إنك في المقدمة
إستمر في مسيرتك ولاتلتفت الى ترهات وخزعبلات هؤلاء
لاااااااااااااااااا وألف لاااااااااااااااااااااااااا لأي تغيير حكومي من أجل عيون ...
حفظ الله ملكنا ورزقه البضانة الصالحة
حفظ الله حكومتنا وأعانها على حل مشاكلنا
حفظ الله مجتمعنا الإسلامي
اللهم أعز من أعز الإسلام و المسلمين و اخذل من خذلهم . آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــن
23 - هوري الأحد 15 يناير 2012 - 10:18
هل هذا ماكان مرسوم لpps ان يؤديه بقبوله دخول الحكومة,,,العرقلة و التعطيل والارباك؟؟هل هذا التقدمي جدا الحداثي جدا جدا لم يكتشف ان تقدميته وحداثيته,,,,,معلولة و مختلة لان الحكومة فيها امراة واحدة؟؟؟؟هل استمرار الحرس القديم فيها حداثة و ديمقراطية وتقدمية؟؟؟؟هذا جزء من حسن النوايا بهذا الحزب يا عدالة وتنمية
فليغادر بنعبدالله وليترك منصبه لامراة او ليعطي الفرص للنساء في المناصب السامية في الوزارات التي كانت من نصيب التقدم بلا اشتراكية
لسنا ضد المراة ولكننا ضد المكر والارباك,,,ان المراة التي وضعت مولودها في الدراجة النارية والنساء اللائي يلدن في ظروف صعبة داخل مستشفيات الشعب يعرف خدماتها لا يردن المزيد من الوقت الضائع لتصعيع الاوضاع,,,
باختصار ماذا يريد التقدم من خلال هذا النيان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
24 - ووجدي الأحد 15 يناير 2012 - 10:33
ألا يرى التقدم والاشتراكية أن مقترحه هذا متأخر وكان الاولى به أن يسكت لا أن يدافع على الاقل فمن منعه من استوزار النساء ( 2نساءو2رجال ) حين المفاوضات ابان تشكيل الحكومة
25 - AbOuLwaLiD الأحد 15 يناير 2012 - 10:35
les rues est en flamme et vous ben abdelah encore vous parlez au.sujet de.la femme ....? (خدمو الرجال بعدا عاد يخدمو لعيالات) c est qui dise les gents!!
26 - أبو الرميصاء الأحد 15 يناير 2012 - 10:36
ما هذ النفاق السياسي لماذا لم يقدم الحزب الحداثي وجها نسائيا للاستوزار ؟ لماذا ينتقد وضعا ساهم في اخراجه للوجود ؟ فالحزب الذي أنقد ماء الوجه لهذه الحكومة هو حزب العدالة و التنمية
أليست الوزيرة الوحيدة في الحكومة من الحزب المحافظ ؟ لماذا لم ترشح أحزاب الاغلبية مناضلاتها ؟
ألم يعطي حزب رئيس الحكومة لبقية الاحزاب التاريخية و الحداثية درسا في الديموقراطية الداخلية عندما أوكل لمجلسه الوطني مهمة اختيار الوزراء؟في الوقت الذي تحكم منطق العائلة و القرابة في توزيع الحقائب في بقية أحزاب الاغلبية ؟؟؟؟؟؟
27 - Hmida الأحد 15 يناير 2012 - 10:42
Au moment de la constitution du gouvernement, Si Ben AbdAllah était là, lui le président de son parti, il aurait dû proposer/imposer une femme...
Aujourd'hui, il veut montrer au PJD qu'il doit se reprendre à deux fois pour avoir la moitié d'une solution.
L'erreur c'est la bonne intention de Ben Kirane et les contraintes sociales qui imposent cette composition incohérente/aberrante/invivable...
Si la présence féminine peut sauver le pays yallah un gouvernement de femmes...sans tarder
28 - doukkali الأحد 15 يناير 2012 - 11:00
شيء جميل أن تطالبوا بحضور وازن للنساء ولكن بدل المطالبة بتعديل حكومي ،أعطوا المثال وانسحبوا من الحكومة ، خذوا العبرة من السيد البرادعي بجمهورية مصر عندما إبتعد من الإنتخابات رجل متشبع بالديموقراطيات الغربية وأحس بأن كل شيء يسير بالإتجاه المعاكس سواء من طرف العسكر أو الجماعات الإسلامية فإبتعد وفي حلقه حسرة للأوضاع التي آلت إليها مصر . إذن ماذا أنتم فاعلون ياحزب المرحوم يعته أو أنه فقط كلام للمزايدة السياسية
29 - ahmed الأحد 15 يناير 2012 - 11:02
اليست لكم نساء في حزبكم .لماذا لم تستوزرهن . انه النفاق والرياء . ماذا فعلت سابقاتها في الحكومة السابقة. الم ينزل التعليم الى الهاوية بسبب تلك المراة الفاسدة . الم يعرف ميدان الصخة هو الاخر انتكاسة بسبب تلك المراة النافذة . نحن لانمانع في ان تكون كل الحكومة نساء ولكن بشرط ان يكن في مستوى الحكومة. ان لم تستحوا فقولوا ماشئتم.
30 - kamal الأحد 15 يناير 2012 - 11:20
moi j´ai une autre proposition. on reforme le gouvernement avec seulement 3 partie et on fout ce partie la dehors parcequ´il commence a nous casser les pieds avec ces 18 deputés il meritait pas 4 ministres. c´est la grosse erreur de ce gouvernement.
31 - علي من القنيطرة الأحد 15 يناير 2012 - 11:24
لو أن كل حزب قدم على الأقل امرأة واحدة و هو ما فعله حزب بنكيران لما تم الوقوع في هذا المطب..
32 - sadik الأحد 15 يناير 2012 - 11:27
الشعب لا يهمه عدد النساء الموجودين في الحكومة بل يهمه الكفاءات التي تستطيع أن تعمل لصالح البلاد
لا نركز على شكل هذه الحكومة بقدر ما نركز على عملها
ننضر للحكومة من حيث كفاءات أعضاءها ليس من حيث عدد نسائها
33 - abderrahim الأحد 15 يناير 2012 - 11:31
بغيت غير نعرف هاد الحزب صاحب الخط الأحمر الذي رفعه في مواجهة العدالة، واش كيصحاب ليه المغاربة أغبياء، واسدي ملي هذا مبدأ متشبتين به كنت ترشحو مرا في حزبكم هو الأول، ولا كنت رجال كد فمكم كد دراعكم يلاه إخرج داب شي واحد منكم ويعلن أنه سيستقيل من الحكومة لصالح إمرأة. وسيرو الله يعطينا وجهكم. بلادة الإستبداد أرحم من بلادتكم، راه اطلعنا لعندكم اوفهمناكم إوا تواضعو شويا أوهبطو لعندنا نفهمكم، تسلحو بمناجلكم واقطفو الأفكار الإنتهازية التي ما زالت تعشعش في عقولكم من العهد البائد، لقد مات مصطلح المرجعية، ونقل إلى روسيا عبرالأنترنيت ودفن في قبر لينين وستالين؟
34 - عمر الفاسي الأحد 15 يناير 2012 - 11:36
ايوا هي الرفاق ياخدوا المبادرة ويتنازلو عن مقعدين لتعويضهما برفيقتين من الحزب ، يزول سي وزير الإسكان ووزير الصحة ويتفقوا مع البقية على استوزار امرأتين في الحكومة ،ديروها قد فمكوم وباراكا من المزايدة لخاويا
35 - faysel الأحد 15 يناير 2012 - 11:36
لماذا أنتم لم تقدموا نساء للتوزير؟ وكذلك حزب الإستقلال والحركة الشعبية؟ لماذا تلومون رئيس الحكومة هل هو رفض توزير نساء من التقدم والإشتراكية؟فهذه لعب أطفال ,بل نحن لا نريد فقط نساء للتمثيلية أو التمثيل بل نريد كفاءات كانت نسائية أم ذكورية فمثل هذا الضغط كان الأجدر أن تعلنوه قبل إعلان أسماء الوزراء إذن على ماذا كنتم تتباحثون؟ شخصيا أرى أن من الضروري في الإنتخابات القادمة رفع العتبة لحد كبير حتى يكون من الممكن أن يحصل حزبا من الأحزاب على أغلبية تضمن له تطبيق برنامجه المجتمعي للأنني بصراحة لا أثق في الأحزاب المتحالفة وخاصة الإشتراكية..فهم يصرحون بمصلحة الوطن لكن سيعملون على تشويه الإسلاميين لكن الشعب المغربي ليس شعب السبعينات والثمانينات والتسعينات ...
36 - المواطن الأحد 15 يناير 2012 - 11:39
ناس حماقت أعباد الله
واش وجود المرأة في الحكومة ضروري لهذه الدرجة من أجل انها إمرأة فقط ولا وجود الكفاءات ليس أكثر أهمية من وجود المرأة
مين نقرا بحال هادشي تتجيني تقيا
37 - مول الباكور الأحد 15 يناير 2012 - 11:44
اذا كان التقدم والاشتراكية حريصا على تمثيلية المراة ويتباكى على ضعف تمثيلها في الحكومة فلماذا لم يرشح الحزب نساء في جميع الوزارات التي اعطيت له، فاذا كانت قناعاتكم راسخة على احقية المراة في الاستوزار ابدؤوا بانفسكم وتخلوا عن مناصبكم لفائدة نسائكم عوض التباكي على الاخرين ومطالبتهم بفسح المجال للمراة,
اما حزب العدالة والتنمية فقد اختار وزرائه بناء على مبادئة وقناعاته ووفق مسطرة ديموقراطية محددة ارضت الجميع ولم تحابي ذكرا ولا انتى
اليس هذا ضربا من الجنون ان يتم تعيين المراة على راس الوزارة فقط لانها امراة... ام ان (القعدة) عند بعضهم لا تحلو الا بحضور النساء....
38 - مومن الأحد 15 يناير 2012 - 11:46
أعتبر أن هذه الدعوة الآن من قبيل المزايدات الفارغة . والسؤال : لماذا لم يقدم حزب التقدم والاشتراكية امرأة للاستوزار؟ في غياب هذا الأمر فلا معنى لدعوة مثل هذه لأنها تخالف واقع الحال . ثم إن هذه الدعوة بعد تعيين الحكومة هو محاولة لتأخير عمل الحكومة وخلط الأوراق . فإن كان هذا الحزب جادا فليشمر للعمل من أجل خدمة الشعب . فنسبة النساء في الحكومة ليس هو المعيار المحدد لنجاعتها وإنما المحدد هو النية الصالحة والجدية في العمل والتضحية من أجل الشعب والوطن .فكل خدمة يقوم بها رجل أو امرأة سيستفيد منها الجميع الرجال والنساء . فيجب تغييب منطق الصراع الذي ينبني عليه الفكر الشيوعي ويسود منطق التعاون والتكامل والتراحم ، فهو الوحيد الكفيل لتحقيق التلاحم والتجانس والمحبة والوئام .
39 - maroucain الأحد 15 يناير 2012 - 11:48
QUEL CINEMA !!!! Où étiez- vous lors de la formation du gouvernement ?C'est maintenant que vous vous réveillez ?A
40 - hammoda الأحد 15 يناير 2012 - 11:57
عجبا لكم وأين تمثيل الشباب؟وتمثيل الرياضيين والفنانين والممثلين ووووو؟نحن نعلم جيدا أن في النساء من هو خير من آلاف الذكور لاشك في هذا..ولكن كيف لحزب التقدم والاشتراكية أن يقول هذا الكلام وقد استوزر رئيس جزبه بن عبد الله أما آن الأوان أن يستقيل نبيل بن عبد الله ويفسح المجال للقيادات الشابة؟ام أن هذه الضجة للمتاجرة بقضية المرأة؟أم للتشويش على حزب العدالة والتنمية؟أم لمجرد الكلام؟وأين كنتم يا حزب التقدم والاشتراكية من هذا الكلام عند تشكيل الحكومة وتقاسم الحقائب الوزارية؟ولم لم تدخلوا قياداتكم من النساء في هذد المداولاتتتتت؟ولم غيبتم النساء في المحاورات وتبكون عليهن بعد الاستوزار؟الجواب واضح فلو كنتم صادقين لبداتم بحزبكم وتراجعت القيادات الشائخة..ولكنه حب الكراسي والقروش والسلطة وووووو...أما المرأة فأصبحت تجارة بيد الجميع...
ثم إنه ليس لأنها امراة نستوزرها او نرئسها...ولكن لابد من كفاءة هذه المرأة والملاحظ أن النساء المنتميات للاحزاب الكثير منهن لا يصلح للاستوزار كباقي الذكور لا فرق
41 - khalid الأحد 15 يناير 2012 - 11:57
العدالة و التنمية قدمت وزيرة حزب التقدم و الاشتراكية لم يقدم ولا امرأة مع أنه مملوء بالنساء المستوزرات و اليوم كيطالب بإضافة النساء هذا هو النفاق السياسي .....
فين كانوا النساء بعد كان نبيل كيتفاوض على الحقائب
42 - amar الأحد 15 يناير 2012 - 12:01
كان من الاجدر لهذا الحزب ان يقترح للتشكيلة الوزارية نساء كفؤاات لمنصبين وزاريين للمناصب الاربعة التي حصل عليها لانه في الحكومات السابقة الليوسفي وجطو وايضا عباس الفاسي كان من نصيبه منصبين فقط وحصل من بنكيران على اربعة مناصب رغم ان حصيلته في الانتخابات البرلمانية لم تعرف تقدما على سابقاتها ولتدارك الخلل وتصحيح الوضعية عليه ان يسحب رجلين و يعوضهما بامراتين
43 - BRAHIM الأحد 15 يناير 2012 - 12:04
أولا التعديل الحكومي لا يجب أن يكون في بداية مباشرة الوزراء لمهامهم
أعطو الوزراء فرصة للعمل دون التشويش عليهم
وان اردتم تمثيل أكبر للمراة فلماذا لم تقدموا امراة في حزبكم
كان من الاجدر تقديم امرأة لكل حزب
44 - عموزان الأحد 15 يناير 2012 - 12:08
‏‎ ‎تعقلو أيها الناس امرأة واحدة داخل البرلمان أو عدم وجودها أصلا لا يضر المهم ألا تحدث تراجعات على مستوى المكاسب النسوية فالعبرة بالنتائج لا بالمظاهر والأشكال فالمكاسب النسوية قد يحققها الرجال أكثر من النساء وقد كانت لنا تجارب فيها تمثيليات نسوية "بالعرارم " وبعد ماالذي حصل؟أنا أدعو المغاربة إلى الإهتمام بالجوهر بدل القشور وإلى المعارضة البناءة بالمناسبة فأنا مع المطالب النسوية لكن ليس بالضرورة أن تكون تمثيلية نسوية أنا لا إشكال عندي أن تكون الحكومة كلها مكونة من النساء أوكلها من الرجال المهم هو تنزيل البرامج الحقيقية على أرض الواقع وخدمة الوطن والمواطن نساء ورجالا فقراء وأغنياء على حد سواء
45 - mowatin الأحد 15 يناير 2012 - 12:26
Tous ceux qui pensent ainsi sont doivent se dégager de notre vie ;femme ou homme ce n’est pas dans le nombre c’est dans la qualité du rendement et du mérite, c’est de tel parties qui nous ont rendu dans de tel situations, dégage ! dégage ! a la poubelle de l’histoire
46 - السعيد الأحد 15 يناير 2012 - 12:38
ما هذا العبث ؟ تقترحون وأدها وهي مازالت في مهدها . الآن فقط ظهرت لكم تمثيلية المرأة في الحكومة ، بالله عليكم أين كنتم إبان مفاوضات تشكيلها. أم تراكم أعمتكم وقتها فرحة الكرسي المثير؟
والله يحز في نفسي هذا الاستهتار بالمسؤولية ، ففي الوقت الذي ينتظر فيه المواطن انطلاق العمل الحكومي بشكل جدي ومسؤول وترجمة الأفكار الطموحة على أرض الواقع، تخرجون انتم برغبتكم في تعديل حكومي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من فهم من الإخوة شيئاً فلينورنا به مشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوراً.
47 - AhmedElattar الأحد 15 يناير 2012 - 12:40
الله إنعل اللي ما يحشم، الجمل ماكايشوفش قعبوبتو، انتوما عطاوكم آربع حقائب و عينتوا أربع رجال. يالله أسي نبيل خلي بلاصتك لكجمولة و بيَن حنة إديك
48 - kinta الأحد 15 يناير 2012 - 12:58
ما افهمتشي واش هذوا في المعارضة ولا الحكومة ثم المغاربة ينتظرون عمل ليس تعديلات حكومية للمرأة وهم لم يقدموا ولا مرأة ويتكلمون عن المرأة هذا نوع من الردة السياسية ومن اللغظ المعروف عن الاشتراكيين كان شراكتهم في الحكومة لمراقبة الحكومة والدس لها والاستخبار عليها ماشي مشكل فيق السي عبد الواحد خراج لنا شي مشاريع في وزارتك باش يشتغل المغاربة
49 - Hatim الأحد 15 يناير 2012 - 13:17
العدالة و التنمية قدم وزيرة وذلك بطريقة ديمقراطية، الدور الأن على باقي الأحزاب
50 - MOI ENCORE الأحد 15 يناير 2012 - 13:18
Et alors? pourquoi le pps n as pas initié une femme de pps d etre ministre puisque le parti a 4 ministres? et maintenant on pretend defendre l egalite entre homme et femme! Normalement, d apres les principes du parti, on devrait presenter 2 ministres masculins et deux autres femmes! ce serait un message au lieu du blablabla! Quand meme le pjd a presté une! et c est pas mal pour un début... etc etc
51 - marocain الأحد 15 يناير 2012 - 13:35
عليمن كضحكو المناصب الوزارية الخاصة بحزبكم .شكون اللي حبسكم ما تقدمو نساء.هدي كنسميوها بلا بلا بلا بلا بلابلابلاماتكولووالو
52 - farid الأحد 15 يناير 2012 - 13:36
بآآآآاز علاش هاد التأخر والإشتراكية ما يرشحو وزيرة من الأول .ولا حيت السي بنكيران قال ليهم الى كنتو غترشحو البقرة الضاحكة بلاش هههههههه.أنشري هسبريس من فضلك
53 - baba mohammed الأحد 15 يناير 2012 - 13:42
أين كنتم أيام حملتكم الإ نتخابية لتقولو ذلك.أو أين كنتم طوال مشواركم السياسي لتكوِّنوا نساء قادرات على ممارسة المهام الإدارية و السياسية .على الأقل حزب العدالة و التنمية إستطاع إعطاء إمرأة جديرة بالثقة السيدة الحقاوي.وأكثر من إمرأة واحدة لكن بعض أحزابكم لم تسمح بذلك بضغوطاتها أثناء تشكيل الحكومة .خِشية أن يضحك عليكم الشعب لِعدم قدرتكم على تكوين نساء محترمات .لأنكم كنتم دائماً تستغلون بعض النساء من أجل جمالهن باش إتبعوكوم السلآقيط بزاف.ههه.ذهبت أيام إستغلال الأجساد النسائية للبيع دانون ....وتقولون حقوق المرأة.فاتكم القطار على هذا التعديل
54 - داخل سوق راسو ولكن ؟ الأحد 15 يناير 2012 - 13:43
والله إن هذا هو الاستخفاف بعقول المغاربة والمغربيات على وجه الخصوص.
كيف يصدر هذا القرار من حزب "طبخ وعجن فالفحكومة" قرابة شهر ليخرج لنا بعد تعيينها على الشاكلة التي رأيناها ويقول يجب تعديل حكومي لأنه "حكا" التمثيلية النسوية ضعيفة
ألا يخجل هؤلاء السياسيون من أنفسهم؟
ألا يقول هؤلاء للمغاربة الذين صوتوا عليهم - بلسان حالهم ومقالهم - إننا لسنا في مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقنا
والله لوكنت مكان نبيد بن عبد الله لاستقلت من الحزب اليوم قبل الغد. إذا كنت فعلا اأحترم المغاربة .
بصراحة الحزب الذي يجب ان يخرُج من الحكومة أو يُخرَجَ منها هو حزب الكتاب ليذهب فين يقرأ كتابه ويراجع سواره حفاظا سمعته إن كانت له أصلا
55 - لحسن بوتنفيت الأحد 15 يناير 2012 - 13:46
؟أين كنتم ؟ هل كنتم غائبين ؟ هل لم يتم التشاور معكم أثناء الاستوزار ؟ كم من امراة قدمتم للاستوزار؟ اليوم فاتكم القطار و عوض طرح السؤال في قبة غلاب ماعلى نبيل بنعبد الله إلا ان يترك مكانه للنوع الاجتماعي ،هذا أفضل و سيعطي فرصة للحزب في إطار النقد الذاتي و اليوم كل متحزب في الاغلبية أو المعارضة يحلو له الحديث و تعميق النقاش في هذا الاطار اتمنى أن يكون صادقا في جوابه عن السؤال الاتي ماهي الاحزاب التي وضعت المراة في مقدمة اللوائح الانتخابية كوكيلة ؟؟؟؟ أين النية الحسنة اتجاه النوع الاجتماعي إذا الجواب الشافي و الكافي يغنيك عن الشوشرة في البرلمان و يغنيك عن التشويش على بنكيران ، فاتكم القطار فاسدلوا الستار
56 - ابوتيفسة الأحد 15 يناير 2012 - 13:46
عنوان اعادني الى سنة 1960 بعد قراءته ، حينها كنت ابن 6 من عمري و كانت جدتي رحمة الله عليها تفلي رأس المرحوم خالي وتعضه وتقدم له النصح لمدة تزيد عن الساعة ، ومباشرة بعد ذلك سألته بالآمازيغية قائلة : ميْ تنيت أمولاي الطالب ؟أي مذا قلت أيا مولاي الطالب فيما قلته ؟ فجاء الرد عفويا ودون تفكير: 99 أكطوف أكشمن أخبي أي 99 نملة هي التي دخلت هذا الجحر...(ما سمع نصحا وما كان في هذا الكوكب كإخوتنا في التكدم والاستراكية-بالكاف والسين-) فبالله عليكم اين كان محترموا الحزب ليطالبوا الان بتعديل حكومي ... وحشم شوي، وكفاكم تلاعبا بعقول البشر، اليست في الحزب نسوة يمكنهن تحمل المسؤولية ؟ ان كان بلا هناك جديرات بذلك اقول : فلم لم تقترحن ؟ ام كن خارج الكوكب ، عار ان تبخسوا النساء حقوقهن، وبعدها وللاستدراك وبطلبكم هذا زدتم الطين بلة كمن أراد ان يقبل ابنه فأعماه ..........
57 - khalid الأحد 15 يناير 2012 - 14:05
المشكل أيها الاخوة في التقدم و الاشتراكية المشكل الكفائة و ليس مشكل الاشخاص او الجنس.
58 - najim france الأحد 15 يناير 2012 - 14:08
le PDS doit donner l'exemple et commencer par lui meme en remplaçant un ou deux de ces 4 hommes ministres par des femmes au lieu d'appeler les autres à le faire si le partie réservé le PDJ a au moins présenté une femme pour ce poste via des élections démocratiques, en tant que marocain je trouve honteux que des partis qui se veulent démocrates et et défendeurs des droits de la femme ne présenter aucun femme et demander aux autres de le faire
59 - seedepth الأحد 15 يناير 2012 - 14:08
ارجو من السيد عبد الاله بن كيران ان لا يستجيب ابدا لهده المطالب الصبيانية فالقضية ليست قضية رجل و امراة انما هي قضية سامية , نحن ننتظر العمل الجاد و الجدي ولا يهمنا ابدا عدد النساء في الحكومة او البرلمان.
60 - بعلات رشيد الأحد 15 يناير 2012 - 14:09
اذا لماذا لم يقترح حزب التقدم والاشتراكية امرأة لمناصبه الوزارية، لا تكفي الشعرات لوحدها يرفعون الشعر ولا يطبقونه، فالحزب حظي بــ 4 مناصب كان بامكانه تخصيص حقيبة من نصيبه لامرأة، ولو خصص كل حزب من الأغلبية حقيبة لامرأة لكان عدد الوزيرات 4 وليس واحدة فقط
61 - متتبع الأحد 15 يناير 2012 - 14:18
الحكومة لم تنصب دستوريا ونساء المغرب لسن في حاجة الى تمثيلية في الحكومة بل في حاجة الى حقوقها الفعلية كحق العيش الكريم و ليس الى تمثيليات فارغة
62 - مراد الأحد 15 يناير 2012 - 14:18
هناك من يسعى الى تمثيلية اكتر للنساء ولو بدون كفاءة
ودلك من اجل الا تكون الحكومة في الموعد المنشود
و الا تكون قادرة على حل المشاكل التي يعرفها المغرب
63 - AMMOU الأحد 15 يناير 2012 - 14:23
CE N'EST PAS TROP TOT ,MESSIEURS LES PROGRESSISTES,POURQUOI NE PAS Y AVOIR SONGE AU MOMENT DE LA DISTRIBUTION DES PORTEFEUILLES,? DE TOUTE FACON,IL VAUT MIEUX TARD QUE JAMAIS.MME LA MINISTRE AVAIT LARGEMENT RAISON QUAND ELLE AVAIT EXPRIME SA DEPRIME QUANT A CETTE DISTRIBUTION DE POSTES...
64 - سعيد الأحد 15 يناير 2012 - 14:27
طفروه الرجال عاد اطفروه العيالات
65 - amine الأحد 15 يناير 2012 - 14:36
je demande a mr ben abdellah de laisseer sa place a une femme competente de son parti.
66 - مكناسي الأحد 15 يناير 2012 - 14:41
هل مشاركة عدد كبير من النساء في الحكومة هي المشكل لماذا إذن لم يستوزر الحزب النساء في المقاعد المخصصة له في الوزراء لماذا يطالب بالتعديل الحكومي اللهم إن أراد أن يستبدل رجاله بنسائه
ما هذا المنطق الأعوج فليس هناك فرق بين الدكور والاناث فمن تتوفر فيه الشروط فاليتقدم ويجب إزالة الكوطا وإعطاء المناصب لمن تتوفر فيه المعايير المتفق عليها
فاعوض العمل على الاجتهاد في البرامج التي ستخرج هذه البلاد من الأزمة نخلق أزمة ...
67 - fiigranes الأحد 15 يناير 2012 - 14:50
Mais de qui se paye-t-on la tête ? Pourquoi le PPS n'avait pas proposé une femme à un poste de minitre? Mieux encore, ce parti a eu 4 portefeuilles, il aurait donc était un exemple s'il en avait proposé deux ! Du 50/50. Arrêtez de nous prendre pour des CONS! Si ce que demande le PPS a lieu: est-ce qu'il donnera l'exemple en proposant deux femmes ? J'en doute fort bien !
68 - ana الأحد 15 يناير 2012 - 14:56
ils auraient du y pense d avance et de proposer la femme . ou de laisser leurs 4 places aux femmes militantes de leur parti . ce qui donnera un bon exemple et qui prouvera aussi qu ils defendent les droits de la femme . _al makla w la9na _ allah ikhliha marka
69 - marocain du sud est الأحد 15 يناير 2012 - 14:59
monsieur ben abdellah et ses "camarades"traitent les marocains comme des mongoliens .C'est hyper honteux, votre parti n'a pas proposé aucune femme au nouveau gouvernement et maintenant vous revendiquez un gouvernement sensible au genre.deux hypothèses se présente alors:ou bien votre parti ne contient des compétences féminines ou bien elles sont exclues.et dans tous les cas votre situation exige une remise en question.BARAKA MN LKDOUB.
70 - جمال الأحد 15 يناير 2012 - 15:05
نعم من المهم أن نرى تمثيلية النساء في الحكومة لكونها تمتاز بقدر كبير من صفا ة المعقول غير أن هدا لايجب أن ينسينا الأهم فالمرأة تنتظر من الحكومة أن ترد لها الاعتبار بأن تضمن لها الاستقلال المادي و المعنوي لتستطيع اتخاد قرارها تبعا لقناعاتها و تربي أجيالا تؤمن بالحرية وعزة النفس وتبتعد عن أسباب العبودية" تحاول الدولة تصرف ليها شهريا غير فلوس الحمام" أما أن نختزل عملية الدفاع عن المراة في التمثيتية الحكومية فقط فهدا حق يراد به باطل لأنه دفاع عن امراة من طبقة اجتماعية معيهة لاغير أما 99.99 / فيبقى لها خا لتقها .وافهم الفهم
71 - abdelilah daaif الأحد 15 يناير 2012 - 15:09
فليبدأ حزب التقدم و الاشتراكية إذن بنفسه، و ليرشح امرأة في منصب وزاري عوض نبيل بن عبد الله أو عبد الواحد سهيل. رغم أنني ضد هذه الديماغوجية، فالعبرة بالكفاءة و ليس بالجنس، لقد رأينا الكوارث التي خلفتها ياسمينة بادو في وزارة الصحة
72 - هشام أمزميز الأحد 15 يناير 2012 - 15:23
لقد تم تكبير مشاركة المرأة الحكومة أكثر من اللازم ، مع أن الأولى البحث عن الكفاءة و الحكامة ، هذه المطالبة بمشاركة المرأة هو في الحقيقة تقزيم لدور النساء ، الديمقراطية هي المساواة بين النساء و الرجال لذلك فيجب اختيار النساء ليس فقط من أجل أنهن نساء بل عليهن أن ينافسن الرجال في الكفاءة و الحكامة حتى نقول أنهن جديرات بهذه المناصب ليس فقط مجاملة لهن ، فمثلا بسيمة الحقاوي لم تحصل على هذل المنصب الوزاري لأنها امرأة بل لأنها نافست الرجال داخل الحزب و نجحت ، الديمقراطية ليست مجاملة يا إخوان ، و نتمنى أن تكون هناك امرأة رئيسة للحكومة ليس لأنها امرأى بل لأنها تفوقت على الرجال ..
73 - اثقو الله في هدا الشعب الأحد 15 يناير 2012 - 15:27
كلام هؤلاء لا تريدون به الا كسب التعاطف مع حزبكم بالله عليكم نوض خدموا هاد البلاد انا لست ضد المراة فهي امي واختي وزوجتي فالدين يريدون من خلق هده الفتنة اناس يسعون لزعزعة المشهد السياسي حزب pjd نجح في الانتخابات وانتم تحالفتم معه وهده الحكومة هو يتحمل عبئها ونتائجها سوف يكون هناك تقويم للانجازات فلمادا كل هدا اللغط وكان تواجد المراة في الحكومة منزل من السماء . وارجو ان يعطونا حزبكم تقويم المرحلة السابقة ووزيرتكم التي كانت في الحكومة السابقة والملفات الساخنة التي تركتها فوق الفرن . خليو الناس يخدموا كفانا تفرقة وميوعة سياسية مل المواطن منها . المرجو النشر و شكرا
74 - leila الأحد 15 يناير 2012 - 15:36
سبحان الله على حزب التقدم والاشتراكية دائما يبحث عن المشاكل مازال ما بغيت تشبعو راه تمنينا لو ميبقاش ليكم لتار نهائيا في هده الحكومة لكن الله غالب ما بدناش .الله سبحانه وتعالى كرم المراة مغديش نتسناوكم حتى تقولها نتومى .احنا راضيين بهده الحكومة اعاجبنا.راه كينين ميادين كثيرة كتشغلها المراة ماشي بالضرورة اكون عندها منصب في الوزارة.
75 - مغربي الأحد 15 يناير 2012 - 15:38
لا اعتقد أن النساء السياسيات بالمغرب لهن الكفاءة للتسيير و التدبير الوزاري، عير دليل الوزيرات السابقات اللواتي فشلن في تسيير وزارتهن وأدخلن الوزارات في مشاكل لا حل لها. كما أن التمثيلية هل هي ارضاء الخواطر والقول بأن المغرب يعطي الحق للمرأة من خلال المناصب الوزارية او ان الكفاءة هي التي تحكم، وأين كان الحزب ابان اقتراح الوزراء. فنحن في حاجة إلى من يحل مشاكل المغرب وليس ارضاء الخواطر. فاتباع الحق والكفاءة خير من اتباع الغرب والبرتوكولات الخاوية.
76 - تازي الأحد 15 يناير 2012 - 15:43
السلام عليكم في الحقيقة أجبت على المقال من خلال العنوان دون أقرأ ما ورد بداخله .كيف يحق لحزب أن يثير هذا الموضوع وهو الذي لم يقدم أي مرأة في المستوى للأستوزار ؟؟؟
77 - عزيز المردي الأحد 15 يناير 2012 - 15:53
هل المعيار ينبني على الكقاءة والمهنية أم على النوع والسلالة ؟؟ هل نعطي قراراتنا المصداقية بما تتمتع من مبررات واقعية وحادبة أم نكون كمن نقضت غزلها من بعد قوة فتكثر الإستدراكات والإلحاقات ؟؟؟ لماذا نجعل من التمايز النوعي التكاملي بين الرجل والمرأة حلبة صراع ؟؟؟ هل أعمل بالأهداف الواجب حصولها من أي موقع أم نتصارع على المواقع ؟؟؟
78 - spinoza الأحد 15 يناير 2012 - 15:54
الغريب في الامرألايدرك بعض المدعين للتقدمية و الحداثة و العصرنة انهم يقولون ما لا يفعلون أما التطبيل بهذه الشعارات في المقابلات و الندوات و الحملات دون ادراك لمعانيها وتطبيقها الفعلي في الممارسات الحزبية فتلك هي المصيبة الكبرى فنبيل بنعبدالله جرب حظه كوزير وكسفير فالاجدر به ان يترك مكانه للمرأة كما يدعي او لم يكن محاطا بالنساء طوال الحملة و بعد الحملة و خلال مفاوضات تشكيل الحكومة .ولو كانت مكانة المراة متميزة لدى هذه الأحزاب لحضيت واحدة على الاقل بمنصب وزيرة كما فعل بن كيران وهنا اتساءل لماذا يتهم هذا الاخير باقصاء المرأة بدل اتهام الاحزاب الاخرى .ان اشكالية الكرسي و السيطرة العائلية على الاحزاب والسعي و راء الحقائب الوزارية و المناصب هو ما اعمى ابصار قادة الاحزاب و ليس سعيهم لحل المشاكل .سننتظر ان نرى وزرائنا يركبون الدرجات العادية و القطارات و الحافلات ويحافظون علىالبيئة من التلوث الدي تسببه سياراتهم في المهمات العائلية والسفريات الى الخارج كما سيحافظوا على المال العام بسعتهم لتقيلص عدد الوزراء 31في المغرب 16 في الصين
79 - من تنجداد الأحد 15 يناير 2012 - 16:03
نبيل بن عبد الله له تجربة سياسية وحكومية كبيرة لذا فهو
يعرق حق المعرفة جميع النساء اللوتي يهتمن بالمجال السياسي ‏
متحزبات أو مستقلات ويعلن تمسكه بمبدأ المسواة
فل يستقيل ويترك منصبة لامرأة ينتقيها هو بنفس ويراها
أفصل ‏
منه وفي تسير ذالشأن العام
كذك ‏
الشيء ‏
نفسه ‏
بالنسبة ‏
للوزراء
الديوها فسوق روسكم شوية راه تسيير شؤون المغرب
ليس فأر تجارب
ثم لما لم يقدم هذا الحزب نساء مرشحات للاستوزار
بدل نبيل ابن عبد الله
80 - رشيد الأحد 15 يناير 2012 - 16:06
هي الى مشى الأمين العام بن عبد الله الوزير السابق وخلا بلاصتو لشي مرا ديك الساعة اكون استافد من ديمقراطية العدالة والتنمية
81 - عبد الكريم الأحد 15 يناير 2012 - 16:12
عندي ملاحظة وهي كم من مرة نجحت امرأة في رئاسة فرنسا او امريكا او اسبانيا او كندا...فقط يريدون ان يقنعون دول العالم التالث بما لا يقومون به وذالك لتشتيت الانتباه على الاصلاح الحقيقي. نريد رجالا ونساءا بكفاءاتهم لا بفرضهم لجنسهم. نريد اصلاح العدل. العدل , نعم العدل ثم التعليم, وهنا يجب اصلاح مستوى الاطر في التعليم لانها رديئة المستوى وهذا من اسباب الكارثة. نريد تلاميذ يحبون انتهاء العطلة كالتلاميذ هنا في كندا . نعم يفرحون بالعودة للدراسة و هذا بفضل الاطر التربوية عندهم. نريد ان يقال اخيرا المغرب بلد متقدم وليس في طور النمو لاجيال. والله الموفق.
82 - yassin الأحد 15 يناير 2012 - 16:23
واش غاتخدمو او غاتزوجو راه السياسة ماشي لعب
83 - Soufiane الأحد 15 يناير 2012 - 16:25
Le choix des ministrres doit se baser sur les competences et non pas sur le sexe
84 - alhajaj الأحد 15 يناير 2012 - 16:41
ولمادا لا نرى تمتيلية النساء مناصفة مع الرجال متلا في الجيش والشرطة و الوقاية المدنية وووووووووووو ام تضحكون على دقون الناس فاتكم القطار مع كرهي لمن قالها اي ع غ ص
85 - محمد المزار الأحد 15 يناير 2012 - 16:44
عن أي نساء يتكلم حزب السيد نبيل بنعبد الله ، واش هادوك صحاب "الجفنة والركوز" ، على ما أعتقد أن صنادق الإقتراع أفرزت كل ما بجعبتها من نسوة، حتى الفنانة تابعمرانت وصلت قبة البرلمان عن طريق الانتخابات ، ماشي بالشطيح.......
86 - wadeh الأحد 15 يناير 2012 - 16:55
المشكلة يا عباد الله ليست في الجنس وان كان الجنس هو سبب خراب العديد من البيوت....انما المشكلة تكمن في كون الشعب اليوم لا يهمه الا الحياة الكريمة بكل تمظهلراتها...اما مسالة وزير او وزيرة فالامران سيان...الاجدر والانفع والاعمل هو ماىيريد الشعب...
87 - مغربي الأحد 15 يناير 2012 - 16:57
تبيعون القرد وتضحكون على من اشتراه اليس في حزبكم نساء والله لو كانت بهن مروؤة لثرن بمجرد هذا التصريح الدنيئ كفاكم استهتارا بشعبنا نساءا ورجالا سوف ان يرحمكم التاريخ وان زمن النصر ات لنساء المغرب ورجاله باذن الله
88 - الصنهاجي الأحد 15 يناير 2012 - 17:00
شوف ياسي بنعبد الله مالك زربان ؟
تسنا شويا ماتخلطش الاوراق على بنكيران
راه مسكين حاير مع المعطلين ونتا حاير مع النسا ومفارقا عجيبة والله
راه واخا وقع تعديل حكومي راه ماشي يجي وياخد مرا من الطرف والله ما كانت لالة ومولاتي وعندها خبرة وعندها تجربة وتحتجها البلاد لل شمات الوزارة اشناهيا باش تشوف التحقيق.
بلا ما تحاول تصبغ فلعيالات.
89 - بنحمو الأحد 15 يناير 2012 - 17:10
تدعون بالتعديل و أنتم لم تقدموا للشعب برنامجكم الحكومي . لقد كان من المقرر أ يقدم بداية هذا هذا الشهر. وها نحن في الخامس عشر منه. إذا ما كانت القوى النسائية تحملكم مسؤولية غيابها, فالشعب كله من صوت عليكم و من لم يصوت ينتظر أن يعرف, ما الذي ستفعلونه؟ الإنتظارات كثيرة لدى شبان و شابات في مشكل البطالة. المرضى المعوزين يترقبونكم. و أكبر الإنتظارات عند أصحاب رؤوس الأمال التي جمدت أنشطتها عتي ترى مشارعكم الاقتصادية. تتصرفون كصبى يبكي من أجل الحصول على دميى و لما يحصل عليها يضعها جانبا. الساعة ساعة الجد و العمل لا هرج و مرج الانتخابات.
90 - لعميرية الأحد 15 يناير 2012 - 17:27
عاد ضرباتكم الشاهدة ? فين كنتو من قبل ? دب هاد الشي بحال لي راه يغطي الشمس بالغربال اشنو زعما غادين تحيدو واحد و اديرو وحدة دب حتى هذا ظلم ولا لا .
المهم دبا فكروا في خدمة العباد او بركة من التخربيق او عمر داود ما يعاود .
91 - Me again الأحد 15 يناير 2012 - 17:28
Je crois que le pps devrait presenter tous les 4 ministres comme des femme et non pas seuleument deux femmes pour montrer l egalite et 4 femmes ministres, pour nous montrer que c est un parti feministe. Les ministres ou tous membres du pps doivent aussi partager leurs fortunes incroyables avec les marocains pauvres pour nous montrer aussi qu ils sont socialistes lol! Meme ou Suede qui est l exemple indiscutable du feminisme, jusqu a maintenat et meme dans le futur proche il n y a eu jammais de femme comme ministre d etat(1er ministre) ou meme un gvrnt d egalite. Si on compare avec benazir du Pakistan, presiedente du Leberia... On a introduit des ministres femmes au maroc dans les gvrnts precedants juste pour satisfaire les europeens et americains qui les exigent. Rien de plus. Alors le pps doit changer ces ministres et nous donner 2 femmes pour l egalité ou 4 femmes pour etre le 1er parti feministe au maroc. le pps va recevoir un appuis inimaginable de l etranger si pps veut... lol
92 - bghdd الأحد 15 يناير 2012 - 18:24
pourquoi monsieur nabil ben abdellah n'as pas présenté aucune femme de son parti..? ou céder sa place pour le genre féminin. je crois que le peuple marocain commence à en avoir marre
! de cette l'hypocrisie politique
93 - lمغربي حر الأحد 15 يناير 2012 - 18:33
نعم يأيها الوزير المحترم إدا كان حزبكم جاد في إقتراحه فأعطي منصبك أنت كوزير للتعمييروسياسة المدينة إلى إحدى نساء الحزب و كدلك الحقائب الوزارية الأخرى التي حصل عليها حزبكم pps وحين إد سوف تكونون ديمقراطيين . " إوا ورينا حنت إديك أيها الوزير المحترم "
94 - AMMOU الأحد 15 يناير 2012 - 18:45
POURQUOI VOULOIR A TOUT PRIX S'ATTIRER LA COLERE DES CITOYENS?C'EST VOUS,PROGRESSITES ,QUI ETES CENSES DONNER L'EXEMPLE.SVP,NE NOUS PRENEZ PAS POUR DES IGNORANTS BILINGUES!!!!
95 - ouj_pur الأحد 15 يناير 2012 - 18:58
Des que j'ai lu les propos du pps vraiment j'ai honte pour ces gens qui deja commencent à mettre les batons dans les roues de ce nouveau gouvernement en proposant un remaniement au sein du gouvernement benkirane afin qu'il leur soit octroyé un poste ministériel pour une femme issue du pps.vous savez moi je pense que ces gens croient que c'est comme une tarte aux pommes qu'il doivent partager je vous jure que vraiment il prennent les marocains pour des cons et d'ailleurs quand je vois d'autres ministres francais ou europeens vraiment je trouve que ces partis proposent des gens comme ministres comme s'ils vont nous faire un miracle sachant que la plupart d'eux n'ont meme pas le niveau et ne sont pas des politologues experimentés pour faire avancer le maroc surtout en sachant qu'ils veulent integrer au sein du gouvernement d autres femmes ministres que deja 2 ou trois ministres femmes ont deja pas pu changer quoi ce soit dans le gouvernement sortant .vive le roi med 6 et le maroc
96 - انيس الأحد 15 يناير 2012 - 19:05
الديمراطية هي الحقوق والعدالة الاجتماعية وكف الأيادي من سرقة اموال الشعب وليس حكومة بعدد النساء , اشنو دارو هدوك لدازو في الحكومة السالفة الغير المأسوف عليها , الشعب يريد حكومة تتكون من اناس نزهاء اكفاء معقولين وكفانا التملق للمراة , المرأة المغربية تطالب هده الحكومة لإجاد حلول لمشاكل عدة لأبنائهن وأزواجهن واصلاح المرافق العامة والنضر الى تكريم المرأة العاملة بإعطائها حقوقها كاملة واكرام المرأة التي تربي أبنائها في بيتها وان تجعل الحكومة لكل ام ترعى ابناها شهرية محترمة هدا هو اكرام المرأة وليس ان تكون فلانة بنت فلان في الحكومة هو تكريم المرأة يا للعجب لبعض العقول
97 - احمد المراكشي الأحد 15 يناير 2012 - 19:55
ملك البلاد أثناء البيعة أعاد الى الأدهان تقليدا قديما تم تناسيه مند زمن بعيد في المغرب الملك الشاب اقتدى بالرسول الأعظم حينما قام بمناسبة بيعته الثانية باشهاد امرأة ليقوم هو بدعوة امرأتين لحضور مراسيم البيعة وهما نزهة الشقروني وعائشة بلعربي العضوان في الحكومة والقياديتان الحزبيتان وهدا بمثابة تعاطف مبكر مع الحركات النسائية وتمهيد للإصلاح الرئيسي في عهده المتجسد في المدونة وهدا تعبير عن أفكار محمد السادس الثقدمية وحرص كبير على احترام الدستور.وpps من خلال وفائه لمبادئه التقدمية كان أول من حاول اصلاح المدونة أي القانون الدي ينظم حقوق المرأة المغربية ان الرصيد النضالي للحزب والدي تمت مراكمته على امتداد ستة عقود بفضل العمل الوطني الصادق والتضحيات الجسام لأجيال من المناضلات والمناضلين يؤكد بما لا يدع مجالا للشك حاجة بلادنا لحزب من طينة حزب التقدم والإشتراكية كمدرسة للوطنية والتفاني في خدمة الوطن والشعب.الحزب حزب أطر من النساء والرجال وقد سبق أن قدم المناضلة الصحراوية كجمولة للإستوزار كما قدمت كل مكونات الحكومة خيرة من نسائها المناضلات واقتراحه لتعديل حكومي للمزيد من انصاف المرأة جد عادي.
98 - العلوي المدغري السيد محمد الأحد 15 يناير 2012 - 20:20
أقول لبن عبد الله ..قال الحاخام الأكبر في إسرا ئيل ، صوت المرأة عورة ، ...أصدر أكبر الحاخاملت إسرا ئيل فتوى بتحريم استماع الجيش المجندين باتلجيش الأسرائيلي لغناء المطربات ، على اعتبار ىصوت المرأة عورة ، وفقا للشريعة اليهودية ....وطلب الحاخام يونا ميتزجر ، في فتواه ، باحترام حق المجندين المتدينين في الامتناع عن سماع صوت امرأة تغني ، في تصرفلا اعتبر دعما لمجندين بالجيش الأسرا ئيلي قاطعوا حفلا عسكريا لوجود مطربة تغني فيه ، فتم استبعادهم من دورة الضلباط .....وأصدر الحاخام فتواه بعنوان ..صوت المرأة عورة .. في وثيقة مكونة من سبعة صفحات ، وزعها مكتبه الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 على رجال الدين اليهودي في إسرا ئيل وخارجها ..وحاولة الفتوى التدليل على أن صوت المرأة عورة من عدة زوايا ، اعتمادا على الشريعة اليهودية ، وصولا إلى نتيجة مفادها أنه من الحرام الاستماع إلى صوت المرأة ، سواء كانت تغني بمفردها أو ضمن مجموعة ...وبنعبد الله يريدها أن تكن وزيرة ، وبرلمانية ، وقاضية ، وهذا يحرمه شرعنا على المرأة ..وحرام على المرأة المسلمة أن تتحزب أوتتسيس .هذه هي الحقيقة ؟
99 - نزار الأحد 15 يناير 2012 - 20:21
السيد الوزير المحترم نحن لا نحتاج للترويج عن مجتمع ديموقراطي يحترم حقوق الانسان و المراة بالخصوص لان هدا بعيد كل البعد عن واقعنا الاجتماعي فالمراة يا اخي في حاجة الى قرارات جدية من طرف الحكومة لضمان استقلال مادي يخول لها العيش بكرامة و للتخلص من جميع اشكال العبودية التي عانت منها مند سنين طويلة وليس لكراسي في الحكومة لا لشىء الا ليقال عنا نحن دولة ديمقراطية في حين تهضم اغلب الحقوق
100 - علي الأحد 15 يناير 2012 - 20:27
السلام عليكم طلبكم محق وديموقراطي ما عليكم الا ان تعطوا المثل انا في رايي ان يتنازل السيد بن عبد الله على وزارته ويسلمها لامراة من حزبه
101 - spicteur الأحد 15 يناير 2012 - 21:11
لو كان فيكم الرباح كبديتو من روسكم.وزراء التقدم و الاشتراكية كلهم رجال(اقصد اشباه...)
102 - solution الأحد 15 يناير 2012 - 21:31
ils n'ont qu'a changer Pr al ouardi de la santé par une femme car il ne pourra pas mener a bien sa tache il est malade d'un probleme cardiaque serieux et une cirrhose de foie je me demande comment il aura assez d'energie pour travailler d'ailleurs la fac de medecine de casa est gérée par ses vis doyen depuis qu'il est malade
103 - يونسي الأحد 15 يناير 2012 - 21:34
إذا كنت فعلا ترغبون في الرفع من تمثيلية النساء داخل الحكومة الجديدة فم عليك يا تقدم و يا اشتراكية سوى التضحية بواحد أو اثنين من وزرائكم الرجال و تعويضهم بوزيرات ..
أما حزب العدالة و التنمية فقد افرزت الدمقراطية الداخلية للحزب أحقية بسيمة الحقاوي للإستوزار ، هذا اذا كنتم تقبلون باللعبة الدمقراطية طبعا ..اما إذا اردتم استوزار النساء بشكل لا دمقراطي فذاك موضوع نقاش آخر ..
104 - ben الأحد 15 يناير 2012 - 22:01
faites la différence entre un homme et personne de race ou de sexe masculin .
les hommes sont rares . tous ce que vous voyez ne sont que des mâles ou des omelettes.
A++++++++++++++++++++++++++
105 - KHALID LE CITOYEN MAROCAIN الأحد 15 يناير 2012 - 22:01
ملف الشغل من أبرز الملفات التي تؤرق الحكومة وقد تحرك له السيد بن كيران بالحوار مع شبابنا المحترم تقديرا له وذلك حتى قبل أن ينصب البرلمان الحكومة ، هذا في وقت لم تبدي فيه وزارة الشغل في شخص ممثلها السيد سهيل عن حزب التقدم أي تفاعل أو إشارة أو حتى إطلاع الشعب عن أولويات و رؤية الوزارة بخصوص هذا الملف
*** صمت غريب *** في ظرف طارئ *** !!! في حين أن زميله في الصحة قام ،كما وعد، بتحركات جدية وابدى إشارات مطمئنة للشعب المغربي .
أما وزرائنا الاستقلاليون وأخص وزير التربية والتعليم ،وزير المالية ، كقطاعين حيويين وأساسيين بالنسبة للمواطن المغربي فيبدوا أنهم حتي الان لم يتأقلموا مع الرؤية والسرعة الجديدة التي يمشي بها رئيس الحكومة وبعض وزرائه الجادين ، آمل أن يكون هنا ميثاق حكومي بعد التصريح يلزم كل وزير أمام الشعب وأمام الملك وأمام البرلمان والحكومة اأن يصرح علنا برؤية خاصة بقطاعه منسجمة مع الرؤية العامة للحكومة ولها أولويات عامة وأهداف محددة وظيفيا وخطوات عملية يلمسها المواطن في علاقته المباشرة مع ممثلية أو وكالة الوزارة
106 - benainouss الأحد 15 يناير 2012 - 22:26
صحيح ان الشعب المغربي قدر مشاركة التقدم والاشتراكية في الحكومة، لأن أغلبية الشعب أختارت العدالة والتنمية ، وهذا الحزب اختاركم للحكم معه، وبالتالي استجابتكم له هي استجابة لأغلبية الشعب. لكن أن تقولوا الان بضرورة تمثيل المرأة وانتم لم تقدموا أي امراة فهذه سياسوية مرفوضة. لم تقدموا أي امرأة وتصدرون بيانا للمطالبة بتمثيليتها ، فمن تطالبون؟؟؟ الغرض من هذا البيان واضح : وهو أن يبقى هذا البيان بين أيديكم لتقولوا كلما أثير الامر نحن أصدرنا بيانا في الموضوع، فرجل في الحكومة والرجل الآخرى مع النسوانيين والنسونيات. نقول لكم كونوا واضحين مع أنفسكم والمواطنين كما علمكم ويعلمكم حزب العدالة والتنمية ، وحقوق المراة لاتضمن ضرورة بوجود المراة في موقع القرار ، لآن هذه المنهجية مبنية على منطق الصراع وليس على منطق التكامل.
107 - abdou الأحد 15 يناير 2012 - 22:36
لا خير في قوم ولوا شؤونهم لامراة. كفانا من النفاق الاجتماعي اسي بنعبدالله. اذا اردت استوزار المراة فكن شهما وجرييئا واترك لها منصبك . والله اعلم جيدا لن تفعل هذا لانك تحب السلطة والظهور . والله حزين عليك يا وطني من...........................
108 - مهاجرمغربي الأحد 15 يناير 2012 - 22:47
كم وزير لدي هذا الحزب ؟ اربعة.. لمادا لم يقدموا هم ابعة وزيرات وتنتهي المشكلة .. كفى من الضحك علي الدقون هم يمتسكون بمناصبهم حتى الموت ويعلنون ما لا يفعلون يضحكون علي انفسهم وعلى الشعب وعلي النساء
109 - ARIFI الأحد 15 يناير 2012 - 23:03
MOI JE DIT AU PPS ATTENTION ATTENTION DE JOUER AVEC LA QUESTION DE LA PRÉSENCE DE LA FEMME DANS LE GOUVERNEMENT CAR LE MOMENT ET LA SITUATION DEMANDENT LE TRAVAIL ET DES SOLUTIONS CLAIRE, AVEC CE GENRE DE RÉACTION VOUS CREUSER VOS MÊME VOS TOMBES, LE MOMENT EST TRÈS SENSIBLE AUSSI FRAGILE, TRAVAILLER ET C'EST PAS LE MOMENT DU PERDRE LE TEMPS DANS LE BLABLBALA
110 - mansor الأحد 15 يناير 2012 - 23:31
Que nabil benabdellah cede sa place a une femme
كفاكم تحاملا ياأدعياء الحداثة والديمقراطية. لقد لقنكم نساء ورجالا العدالة والتنمية دروسا في الحداثة والديمقراطية. فمجالسهم الوطنية ومؤتمراتهم شاهدة على ذلك. وكان آخر هذه الدروس هو طريقة ترشيح الوزراء التي كانت سابقة بالمغرب. أما قضية النساء فهي حق أريد به باطل. فالمغاربة لا يشككون في قدرات النساء لكننا لا يمكن أن نخفي الشمس بالغربال. فواقعنا السياسي يشهد على أن مشاركة المرأة محدودة. فلولا اللائحة الوطنية لكانت نسبة تمثيلية المرأة في البرلمان مخجلة. أما اتهام بسيمة الحقاوي بالذكورة لتصريحها بمعارضة رفع القيود وباقي التحفظات التي أبدتها الدولة المغربية على اتفاقية رفع جميع أشكال التمييز ضد المرأة فهذا موقف شرائح واسعة من الشعب المغربي. فالمغربي المسلم لا تنطلي عليه حيل العلمانيين المتطرفين من خلال اللعب بمصطلحات كالتمييز ضد المرأة أو خطة إذماج المرأة في التنمية أو الحرية الفردية. فهذه المصطلحات نقبلها عندما تنطلق من مرجعية ديننا الحنيف لا من مرجعية غربية تتعارض وشريعتنا. اما ما يحترم ديننا وشرعنا فمرحبا به
111 - عزيز الكمالي الأحد 15 يناير 2012 - 23:53
ما صرحتم به مجرد ديماغوجية وكلام فارغ لن ينطلي على بليد..العقلية الذكورية هي المسيطرة عليكم وحزب العدالة والتنمية افضل منكم بكثير فهو على الاقل وزر امراة اما انتم فلم تستطيعوا استبدال كجمولة التي وقع عليها تحفظ اكثر من هذا قمتم بتعيين مدراء دواوينكم من الذكور المقربيين منكم جزاء لما بذلوه اثناء اعقاد اللجنة المركزية المعلوم وتاتون الان للبكاء امامنا منقمصين دور الشاعر بالذنب..اليكم الحل ابدؤوا بانفسكم واتركوا مناصبكم للنساء اتحداكم ان تفعلوا ذلك.
112 - حسن اشمها الاثنين 16 يناير 2012 - 00:03
قولوا نريد اصوات النساء في الانتخابات المقبلة لكي لاينهار الحزب بعدما استفاق الرجال. لاكن المشكلة التي ستكون عندكم في المستقبل هي ان المراة بدورها ستفيق من نومها وبذلك لن تجدوا سوى العمل الجاد او ترك الميدان; واظنه ستتركون الميدان السياسي لانكم لا تملكون برنامجا في مستوى تطلع المواطنين .
113 - ahmed الاثنين 16 يناير 2012 - 00:04
في الحقيقة خصنا امراة في الاسكان لأن المرأة هي اللي تعرف تفرش الصالون وترتب الكوزينة و مساحة المنزل وعدد الغرف وفصالة الدار
114 - حسن الساهل الاثنين 16 يناير 2012 - 00:44
ماهذه النغمة النشاز ياسي بنعبد الله الآن استيقظت، ـــ للعلم أيها القارئ الكريم ـــ ماكنا نعرفه
عن الحزب الشيوعي المغربي خلال السبعينات بقيادة الرفيق الكبير غلي يعتة ، أن غالبية أعضائه
من العنصر النسوي ، وعليه فالمفروض أن تكون نسبة التمثيلية ـــ بداية ــــ للنساء في هيئة
الحزب ، وهذا غير حاصل ، ثم أين كان الحزب عندما كانت المشاورات لتشكيل الحكومة، أم أنه
أجل الحديث إلى الآن حتى يظهر بمظهر المدافع عن المرأة
يقول المثل العربي : من كان بيته من زجاج ، فلا يرمين الناس بالحجارة
لكن البعض من اليساريين لاأخلاق لهم ، سواء أخلاق دينية أو أخلاق ثورية ، المهم أن الغاية تبرر
الوسيلة
115 - jjuija الاثنين 16 يناير 2012 - 01:22
la 1ere reforme qu'il faut c'est que les gens de pps sortent du gouvernement
et partent fumer le cigar de cuba avec des barbes des hakham corbeaux juifs
116 - أم حكيم الاثنين 16 يناير 2012 - 01:29
عليك يارفيق أن تتعظ مما وقع لك في ايطاليا ولا أظنك تحتاج أن أذكرك بمن كان السبب
117 - marocain الاثنين 16 يناير 2012 - 01:32
sayez!! on a reglé tous les problemes du maroc , il reste juste les femmes comme ministres.
bravo !!!! quelle politique vous faites !!!!
travaillez et arretez de divisez le gouvernement et jouer dans le dos !! vous avez eu 35 jours pour presentez des femmes de votre partie, ou est ce qu'elles sont ?
malgré que vous nommez que la famille et les amis et ceux qui donnent de l'argent.
ayez honte de vous et allez servir le maroc
118 - مغربي الاثنين 16 يناير 2012 - 11:10
هذا يسمى لعب الدراري لماذا لم يفكر هذا الحزب الشيوعي في هذا الأمر اثناء اقتراحه لوزرائه. اذا كان لا بد من هذا التعديل فأنا اساير رأي صاحب التعليق رقم 6 اي أن يقوم هذا الحزب باستبدال نصيبه من الرجال بنساء ، إي ان تصبح لنا وزيرة الاسكان بدل السيد بن عبد الله .....