24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5113:3517:1020:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. نصائح ذهبية للتحكم في استعمال الهواتف الذكية (5.00)

  2. بعد 10 سنوات من الرئاسة .. لقجع يتخلى عن تسيير نهضة بركان (5.00)

  3. تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد بعمالة سلا (5.00)

  4. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  5. دراسة دولية تضع المغرب في قائمة "أكثر البلدان الملوثة للهواء" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الشوباني وأزمي وأفتاتي يتجمعون على "الكسكس" مع سكان قصر "أسول"

الشوباني وأزمي وأفتاتي يتجمعون على "الكسكس" مع سكان قصر "أسول"

الشوباني وأزمي وأفتاتي  يتجمعون على "الكسكس" مع سكان قصر "أسول"

استقبل الحبيب الشوباني وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، مجموعة من سكان قصر أسول بإقليم تنغير، بالمقر المركزي لحزب العدالة والتنمية بحي الليمون يوم الجمعة 13 يناير الجاري .

واستمع الشوباني، وفق ما نقله الموقع الإلكتروني لحزبه إلى شكاية سكان المنطقة المتمثلة في مطالبتهم باسترجاع أراضيهم،وتبادل معهم الحديث رفقة عبد العزيز أفتاتي عضو الفريق النيابي للحزب بمجلس النواب باللغة الأمازيغية.

والتزم الشوباني بعرض الملف المذكور على السلطات المختصة (وزارة الداخلية) من أجل التدخل العاجل لإرجاع الأمور إلى نصابها وإنصاف فئة من المواطنين والمواطنات تكبدوا مشاق الطريق لتنفيذ وقفة أمام البرلمان للمطالبة بحقوقهم واسترجاع أراضيهم المسلوبة.

وعبر أحد المتضررين، عن ارتياحهم لهذه الخطوة التي وصفها بالإيجابية قام بها وزير وبرلماني اللذان كانا رفقة إدريس أزمي الإدريسي الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.

وقبل أن يغادر ممثلو سكان أسول، مقر حزب "المصباح" حرص الشوباني وأفتاتي والأزمي على أن يتناولوا وجبة الكسكس التي أعدها مطبخ حزب بنكيران إلى جانب السكان الذين عادوا أدراجهم ووعود بحل مشكلهم أثلجت صدروهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - الإنسان البدائي الأحد 15 يناير 2012 - 06:27
Sans éxagération, on n'a jamais rêvé d'avoir des ministres de cette gamme! Ils sont plus populaires que les "Mkadems" et vraiment des hommes de terrain qui peuvent donner beaucoup au peuple marocain.
keep going til you lead our moroccan boat up the safe coast
2 - عموزان الأحد 15 يناير 2012 - 09:53
‏‎ ‎إنه نعم الرجل لقد عرفناه رجل خير ومبادئ لقد سبق وأن زار قصور أسرير لما حل بها الفيضان الأخير وقد جاء غير ما مرة إلى تنجداد وليس كالأحزاب التي فقط في الحملات الإنتخابية ولا نراهم حتى وقت الانتخابات، وكان لنا شرف استقباله في مهرجان بأيت عاصم وتنغير إنه رجل يفي بالعهود اللهم أعنه على أداء عمله الوزاري ولسائر الوزراء آمين
3 - RAFI9 الأحد 15 يناير 2012 - 11:17
المرجو من الحكومة و المسوءولين التدخل العاجل لانصاف سكان اسول كما نتمنئ من الملك ب زيارة عاجاة لهده المنطقة المنكوبة فس الاقصاء و التهميش و الفقر
4 - youfittran الأحد 15 يناير 2012 - 11:17
إن مقاربة حل المشاكل بالرباط متجاوزة. عليكم بحل مشاكلكم بأنفسكم "أيا إمازغن" فنحن لانزال في هامش الهامش.فبدلا من النضال الحقيقي المتمثل في تحقيق تنمية شاملة وذلك ب: تنمية الانسان بواسطة الانسان من اجل الانسان . ها نحن نكرس الغباء والنعرات القديمة التي تخدم مصالح لوبيات تنتفع من مشاكل البسطاء والمقهورين وحسن أولئك رفيقا. إن النضال من أجل سعادة الإنسان أهم من الاختلاف حول ما إذا كان في السماء إله. فقديما قيل للأغنياء الإرض وللفقراء الجنة. السعادة للمغاربة أينما وجدوا. نريد الاسقرار الذي ننعم به والحمد لله.ونريد له الاستمرار إن شاء الله
5 - لحسن بوتنفيت الأحد 15 يناير 2012 - 12:35
بينما عاشت الرشيدية أقوى اللحظات مع السيد المقتدر الحمداوي هنيئا لسكان تنغبر هذه اللحظة التي عاشوها مع الشوباني و افتاتي و الازمي لعل المقبل من الايام فيه خيرا كثيرا للمنطقة في افق حل مشاكل إميضر مع لا يسمي
6 - الشعب الأحد 15 يناير 2012 - 13:34
تبرك الله على حكومة البيصرة وسكسو..ومول البيرة لي معاكوم فين غديروه
7 - hiba mohamed الأحد 15 يناير 2012 - 14:11
تقريب صحيفة هسبريس من المواطن شيئ جييد وخاصة عن طريق الانترنيت
وهد ثالت مرة اتصفحها وجدت كلما يجب على المغربي ان يعرفه
وشكرا لكم
8 - عمر الأحد 15 يناير 2012 - 14:47
أول مرة تنسمع وزير تيكل سكسو مع المواطنين واش أنا في المغرب
9 - mouna الأحد 15 يناير 2012 - 15:43
Vraiment c 'est honnorable pour le Maroc llah ittekoum ssehha ouzidou alkedam .C'est ca les hommes qui travialle sur le terain c'est pas les hofemmes qui donnes des orders et ramassesnt l'argent a tour et atravers et fond des villas et ramassent l'argent pour leurs a faire personnelle merci bcp et bon courage BRAVOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO POUR MR CHOUBANI ET SON GROUPE .
10 - mohamed الأحد 15 يناير 2012 - 15:44
On espère voir l un de nos ministres venir sur un vélo au ministère. Nous allons évaluer vos actions Monsieurs les ministres. On ne veut pas de déception svp!
11 - Marocain الأحد 15 يناير 2012 - 16:17
Jéspere que les Marocains soient a la hauteur et aider le gouvernement a travailler pour le bien de ce pays par la patience et en minimisant les manifs pour que le gouvernememt se focalise sur les grand dossiers.
En plus, il faut garder dans la tete que les ministres du PJD n ont pas la baguette magique, alors n attendons pas a ce que notre Maroc devient comme le Norvege en 5 ans surtout que les forces de resistance vont mettre les batons dans les roues du gouvernement qui est deja n est pas PJD en sa majorite; alors restons sur tere.
12 - الأنصاري أبو يرسف الأحد 15 يناير 2012 - 16:31
نعم هؤلاء هم الرجال البسطاء المتواضعين الذين اختارهم الشعب عن قناعة وبساطتهم هذه هي رفعتهم.وهم أيضا خبراء وعارفون بمهامهم .هؤلاء هم الذين يعرفون كيف يبحرون بسفينة المغرب إلى بر النجاة نرجو لهم كل التوفيق لإسعاد المغاربة وكل المغاربة.
13 - Noureddine de Canada الأحد 15 يناير 2012 - 17:59
مؤشرات جد اجابية نتمنى من الله العلي القدير أن يعينكم ويسدد خطاكم ويحفظ بلاد المسلمين من كل مكروه
14 - observateur الأحد 15 يناير 2012 - 18:06
agoudim ameelago nechappe pas a cette regle toutes les familles ont fait l objet de poursuite judiciaire les causes
les autorites qui n ont pas pu resoudre le probleme et qui l ont amplifier
un dossier tjs en instance et qui traine pour des annees
15 - -156mustafa الأحد 15 يناير 2012 - 19:03
ا
نطلاقا من مشاهدتي للصورة المعروضة فان هولاء الا شخاص من الطبقة المنبوذة الماجورة لا ملك لها اصلا ان هدف هولاء ياسيادة الوزير هو عرقلة سكان اكوراي في المجهودات التي يقومون بها من اجل انعاش المنطقة اقتصاديا والمساهمة في المغرب الاخضر واذا كان مايدعيه هولاء صحيحا فالقضاء هو الفصل كما التمس من يا سيادة الوزير احترام فصل السلط لانكم امال المغاربة اجمعين ووفاقكم الله لما فيه خير البلاد والعباد
16 - ابوهاجر الأحد 15 يناير 2012 - 21:11
لاول مرة في حكومات المغرب نرى وزراء يتواضعون مع الناس البسطاء بالامس بن كيران صلى في الصف الاخر وكذالك بولف ركب القطار مع المواطنين وها الشوباني وازمي وافتاتي ياكلون الكسكوس مع المواطنين البسطاء بعد ان كان في الحكومات السابقة وزراء لانشاهدهم الا في شاشة التلفاز وهذا ان دل على شيئ فانما يدل على تواضع هولاء الرجال وتربيتهم
17 - abde الأحد 15 يناير 2012 - 21:43
فعلا إنه شخص طيب وأنا أعرفه شخصيا فهو يفي بالوعود ويخضر في الاوقات ليطلع علي هموم الساكنات
18 - ابن محمد الأحد 15 يناير 2012 - 22:13
نعم هذا الرجل الذي زاركم في اسرير يوم الفيضانات و لكن لماذا لم يزر بودنيب الذي تعرض للفيضانات والتي خلقت دمارا لكل القصور لازالوا الى يومنا هذا يعانون من هذا الدمار فهل من مجيب
19 - ام احمد ياسين المغربي الأحد 15 يناير 2012 - 22:30
الى هبة \تعليق 7\انا ربة بيت وولولا الهسبرس المشكورة طبعا لما علمت بالكثير من الامور وخاصة ما يتعلق بالحزب الذي احسب نفسي منخرطة فيه فلقد مورس علينا التعتيم الاعلامي كمناضلين هسبرس هي مشعل الثورة الاستثنائية المغربية تحية اها تعلج مواضيعها بحياد تام لا تترددي في زيارتها اما الاخوة في الحكومة ما اتمناه لهم الاخلاص والصبر والحذر من \الرماة\الندسين معهم
20 - mohammed الأحد 15 يناير 2012 - 22:42
وزراء العدالة و التنمية يتالقون بتواضعهم الصادق ، هذا هو مغرب الديمقراطية فلوب المغاربة كلها معكم استمروا يا اخوان بن كيران ، الشعب محتاج لامثالكم وفقكم الله يا وزراء الشعب.
21 - الشريف الادريسي/المغلرب الاثنين 16 يناير 2012 - 10:20
بصفتي مواطنا من آسول وبالضبط من قصر أكوراي، فأنا أسأل عبر منبر هسبريس السيد الحبيب الشوباني وبصفتي مدافعا شرسا عنه وعن حزب المصباح خلال انتخابات 25 نونبر وما قبلها، أسأله بكل صراحة:

ما هي الأراضي المسلوبة من سكان قصر آسول ومن سلبها منهم؟؟؟؟
نحن الشرفاء الأدارسة أبناء آسول نتوزع على ثلاثة قبائل هي: قبيلة أكوراي، قبيلة آسول وقبيلة آيت سيدسي امحمد أيوسف. وبخصوص الأراضي حسب علمي فهي منطقة أوداش منطقة بورية يتنازع عليها قبيلتي أكوراي وآسول منذ القرن السلبع عشر، ولمعرفة تاريخالمنطقة وطبيعة الصراع على الأرض أسبابه ومسبباته، فما على المعنيين إلا قراءة رسالة العربي مزين لنيل شهادة عليا فيجامعة السربون تحت عنوان: le Tafilalet
أحذر حزب العدالة والتنمية من تفجير المنطقة لأن المشكل المطروع ليس صراعا على الأرض بل الرغبة فيإقصاء الآخر.، وحتى السلطات الاشستعمارية لم تستطع حل هذا الخلاف لأنه تاريخي. ويذكي نار الصراع بين القبيلتين.
22 - ولد الدوار الاثنين 16 يناير 2012 - 13:00
هكذا يكون الرجال .انه لمن الفرحة ان نجد في زمننا هذا هكذا وزراء فنعم الرجال هم يحبون ابناء وطنهم بكل تواضع وامتنان ان معضم الشعب يدعوا لكم بالتوفيق والعون فسيروا على خطى الصواب والله المستعان
23 - الشريف الادريسي الاثنين 16 يناير 2012 - 15:00
من سلب الأرض وممن؟؟؟
ومن سيعيد تلك الأرض ولمن ستعاد؟؟؟؟

مشكل أراضي الجماعة السلالية مشكل قائم منذ عشرات السنين، وسبق وأن تدخل الأخ الحبيب الشوباني لدى عامل إقليم الرشيدية سابقا السيد م. عميمي، الذي سلم تجزئة سكنية لسكان آسول دون سكان أكوراي رغم أن هؤلاء كلهم شرفاء سيدي بويعقوب ويقتسمون ملكية هذه الأرض التي يريدهاسكان قصر آسول أن تكون حكرا لهم دون غيرهم.
وللعلم فإن أكثر من نصف سكان آسول لم يكونوا أبدا في حاجة إلى تلك الأرض، واليوم فإن معظمهم باعها لسكان أكوراي الذين يكابدون المشاق لخدمة الأرض وخدمة أسرهم وإعالتها في إطار التشغيل الذاتي بدل الاعتصام يوميا بباب البرلمان.

أقدر حرصك، سيدي الوزير، على المصلحة العامة ولكن، أليس من حق حملة الشهادات المعطلين بأكوراي الاستفادة من تلك الأرض في إطار التشغيل الذاتي؟؟؟؟؟ أليس من حق أكثر من 3000 مواطن من سكان أكوراي أن يحصلوا أيضا على عقارات في هذه الأرض التي تعود ملكيتها للقبيلتين وما زالت تتنازعها النوايا السيئة منذ أكثر من مائة سنة؟؟؟؟ أليس من حق هذه الساكنة أن تنعم بطريق معبد كباقي سكان المغرب عموما والمنطقة خصوصا ؟؟؟؟

يتبع
24 - الشريف الادريسي الاثنين 16 يناير 2012 - 15:06
تابع:

أقدر حرصك، سيدي الوزير، على المصلحة العامة ولكن، أليس من حق حملة الشهادات المعطلين بأكوراي الاستفادة من تلك الأرض في إطار التشغيل الذاتي؟؟؟؟؟ أليس من حق أكثر من 3000 مواطن من سكان أكوراي أن يحصلوا أيضا على عقارات في هذه الأرض التي تعود ملكيتها للقبيلتين وما زالت تتنازعها النوايا السيئة منذ أكثر من مائة سنة؟؟؟؟ أليس من حق هذه الساكنة أن تنعم بطريق معبد كباقي سكان المغرب عموما والمنطقة خصوصا ؟؟؟؟

إن تدبير ملفات كهذه ليس من اختصاص البرلمان ولا الحكومة ولا الأحزاب، بل من اختصاص القضاء، لذا أقول لك يا أخي الحبيب إذا كنت تنوي فعل الخير فاحذر ألا تقع في زلة كبرى وتدخل منطقة سيدي بويعقوب في صراع لا يعرف أحد منتهاه، وأهل مكة أدرى بشعابها ولا يحق لأحد أن يعطي أو يحرم من غير سلطة القضاء.
25 - chleeeh molana الاثنين 16 يناير 2012 - 15:14
علاقة السيد الوزير شوباني بساكنة أسول جد متميزة ، شوباني كان يداوم على زيارة اسول ، املشيل و يسمع مشاكلهم لما كان برلمانيا ، ابحثوا في ارشيف البرلمان ستجدون اسئلة شوباني لإنصاف سكان اسول ......... تحية خالصة من سكان اسول و املشيل للمعالي الوزير
26 - Mohamed الاثنين 16 يناير 2012 - 20:04
Salutations
je vous annonce chers amis que le terrain nomé Aouddach appartient aux deux tribues d'Agourai et Assoul et les Hommes d'agourai travaillent bien leur fermes pour
. participer au développemenent
Au niveau du Ministère de l'intérieur la résolution de ce problème incitent les deux tribues à trouver un accord à

l'amiable pour sortir de cette impasse si non le plus fort
qui va gagner toujours.
27 - Lyoardo davinchi الاثنين 16 يناير 2012 - 20:50
C'est vraiment honorable de voir des jéstes comme ca, de la par de nos ministres,mais le plus important c'est que les habitants de ksar agourai ne cessent de créer des problémes d'une facon à arréter la chaine de dévelopement de la commune d'assoul