24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:1313:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | حصيلة الدبلوماسية المغربية لـ2019 تُثير غضب جبهة البوليساريو

حصيلة الدبلوماسية المغربية لـ2019 تُثير غضب جبهة البوليساريو

حصيلة الدبلوماسية المغربية لـ2019 تُثير غضب جبهة البوليساريو

أثارت المكتسبات التي حقّقها المغرب بخصوص قضية الصحراء عام 2019 حفيظة "البوليساريو"، التي تعيش على وقع توتر داخلي محموم، حيث وجّهت مراسلة جديدة إلى الأمم المتحدة، عبّرت فيها عن "خيبة أملها" تجاه ما وصفته بـ "تقاعس" الأمانة العامة للمنتظم الدولي ومجلس الأمن.

وقد خلّف قرار افتتاح قنصليات عامة بمدينتي العيون والداخلة، على غرار جمهورية جزر القمر المتحدة وجمهورية غامبيا، استياءً واضحا لدى "البوليساريو"، التي قالت في مراسلتها إن هذه الخطوة "استفزازية" و"غير قانونية"، مستغربة "صمت" الأمم المتحدة في الموضوع.

ولم تُفوّت الجبهة توجيه أصابع الاتهام إلى بعثة "المينورسو" بالصحراء، مُوردة بأن حصيلتها "فاشلة" إلى حد الساعة، مُرجعة ذلك إلى كونها مجرد "متفرج سلبي" على الوضع. الأكثر من ذلك، مضت في القول إنها "فقدت الثقة في عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة والبعثة الأممية بالصحراء".

وفي ظل رفض بعثة "المينورسو" الأممية بالصحراء إجراء أي محادثات مع عناصر "البوليساريو" في المنطقة العازلة، انتقدت الجبهة إلزامها بلقاء المسؤولين الأمميين في الرابوني بتندوف، مُطالبة بعقد الاجتماعات في المنطقة العازلة؛ الأمر الذي سبق للأمين العام للأمم المتحدة أن نبّه إليه، حيث دعا سلفاً إلى مقابلة مسؤولي "المينورسو" في الرابوني.

وحقّقت الدبلوماسية المغربية، خلال الموسم الحالي، مكاسب في غاية الأهمية، كرستها القرارات المتعاقبة لمجلس الأمن خلال هذه السنة، خاصة القرارين رقم 2468 (أبريل 2019) و2494 (أكتوبر 2019)، اللذين مكنا من تعزيز المسلسل السياسي تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة.

كما مدد مجلس الأمن في قراره رقم 2494 (أكتوبر 2019) ولاية "المينورسو" لمدة سنة؛ وهو ما اعتبرته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بأنه "إشارة واضحة إلى تشبثه بضمان السير الهادئ للمسلسل السياسي، آخذا بعين الاعتبار تطورات السياق الإقليمي وتموجاته، وضرورة العمل على ضمان الانخراط الكامل والجاد لكل الأطراف المشاركة في مسلسل الموائد المستديرة".

وترى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بيان الحصيلة السنوية حول قضية الصحراء، أن "مجلس الأمن جدد مرة أخرى أولوية مقترح الحكم الذاتي المغربي، وأشاد بالجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب للسير قدما بالمسار السياسي"، وزادت: "حث، مرة أخرى وبلهجة مباشرة، "البوليساريو" على الامتناع عن كل الأعمال الاستفزازية التي من شأنها عرقلة المسلسل الأممي".

كما تم العمل على تحديد الإطار القانوني للحدود البحرية للمغرب وسيادته على مجاله البحري عبر ترسيم حدود مياهه الإقليمية لتشمل الأقاليم الجنوبية، تأكيدا بذلك على مغربية الصحراء وفقا للقانون، وفق ما جاء في نص البلاغ الوزاري.

وسحبت مجموعة من البلدان اعترافاتها بالكيان الوهمي، ويتعلق الأمر بدولتي المالاوي وزامبيا، فضلا عن السلفادور والبارباد. كما أن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة أثار حفيظة الجبهة، التي راسلت في وقت سابق الأمم المتحدة بشأن الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة لجهة الداخلة-وادي الذهب.

ووجّه البرلمان الأوروبي صفعة قوية إلى الجبهة بموافقته على تجديد اتفاقي الصيد البحري والزراعي مع المملكة المغربية؛ وهو القرار الذي يشمل المنتجات المنحدرة من الأقاليم الجنوبية للمملكة. ينضاف إلى ذلك، مشاركة منتخبي الصحراء في اجتماعات الأمم المتحدة حول نزاع الصحراء بجنيف.

وكانت جهة الداخلة حاضرة في تمثيلية الوفد المغربي، بمشاركة ينجا خطاط، رئيس جهة وادي الذهب، بالإضافة إلى سيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، وفاطمة العدلي، الفاعلة الجمعوية وعضو المجلس البلدي للسمارة.

وفي حصيلة القضية الوطنية، أيضا، تشبث بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسباني، خلال كلمة ألقاها باسم بلده في جلسة المناقشة العامة للجمعية العامة الـ74 للأمم المتحدة، بـ "دعم مجهودات الأمين العام للأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي دائم وعادل ومقبول من قبل الطرفين، وفقا للقرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي"، مشيرا إلى مساندة مدريد الإشراف الحصري للأمم المتحدة لحلحلة هذا النزاع الإقليمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - Qarfaoui Genova الأربعاء 01 يناير 2020 - 21:19
نجاح الدبلوماسية المغربية هذه السنة دليل أن السيد بوريطة رئيس الدبلوماسية و وزير الخرجية يعطي لملف الصحراء المغربية ما يستحقه من إهتمام ِِ فالإنسان المناسب يعطي الكثير في المكان و الزمان المناسبين مزينا من الإجتهاد و التوفيق للسيد بوريطة .
2 - مواطن 7 الأربعاء 01 يناير 2020 - 21:22
هده العصابة تنسى بأنها قانونيا لا تمثل أي صحراوي و مدفوعة من العسكر لسرقة الأراضي المغربية و تنسى الأهم و هو أن 40 مليون مغربي قادرين على حماية أراضيهم
3 - للتوضيح فقط الأربعاء 01 يناير 2020 - 21:26
مند إنشاء مرتزقة البوليزاريو و قواعدهم الخلفية في تندوف كانوا يقومون بحرب العصابات فبل اتفاق وقف إطلاق النار يضربون ويهربون ولم يستطيعوا ابدا الإستقرار في أي بقعة من الصحراء المغربية وبعثة الأمم المتحدة لا يمكنها أن تنحاز الى اي طرف من الأطراف والا سيكون من حق القوات المسلحة الملكية بسط سيطرتها على تلك الناطق التي كانت تتحكم فيها من قبل
4 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 01 يناير 2020 - 21:31
في الماضي تمكنت الجزائر من تسويق الأكاذيب وتمكنت بذالك بتضليل بعض الدول وتغير الأمور منذ اعتلاء جلالة الملك محمد السادس عرش إسلافه الميامين حيت يشهد له العالم بالكفاءة العالية في قيادت الدبلوماسية المغربية قيادة حكيمة وتمكن بتوفيق من الله على قلب الطاولة على الخصوم حيث انقلب السحر على الساحر وتعتبر سنة 2019 بحق سنة سعيدة على الشعب المغربي بصدور قرارين من مجلس الأمن الأول تحت رقم 2468 والتاني 2494 والقرار ين جعلت العالم ينظر بواقعية إلى الحكم الذاتي المقترح من مبدع المبادرات البنائة والشجاعة حفظ الله عاهلنا الهمام والصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
5 - مغربي صحراوي الأربعاء 01 يناير 2020 - 21:34
بوجود مواطنون أفارقة وغيرهم في المدن الجنوبية بالصحراء المغربية فمن حق بلدانهم فتح قنصلياتها في تلك المدن لما فيه صلحة مواطنيها وليس من حق أحد أن يمنعهم من القيام بذلك...
6 - اوطاط الحاج الأربعاء 01 يناير 2020 - 21:36
البوليساريو مجرد فوقعات تظهر على السطح عندما تصدأ نوابظ النظام الجزائري الدي لم تعد تقوى على امتصاص الهزات المتتالية لاركانه لدا يو ظف العداء ولغة المواجهة مع المغرب لتمديد عمره المتشابه والدي يبدو انه اصبح قصيرا.
7 - زهير الأربعاء 01 يناير 2020 - 21:39
الشعب المغربي منقسما في معظم القضايا إﻵ القضية الوطنية الأولى حيث تشكل إجماعا وطنيا من طنجة إلى الكويرة. الجزائر في خبر كان ودبلماسييها يحلمون بالمغرب بدل تكريس جهودهم لحل مشاكل بلدهم
8 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 01 يناير 2020 - 21:40
سنة 2019 مرت كالجحيم على مليشيات البوليساريو الارهابية و النظام الجزائري الحاضن لها حيث تلقى النظام و التنظيم الارهابي معا ضربات موجعة داخليا و خارجيا فعلى الصعيد الداخلي فجر الشعب الجزائري الشقيق ثورة عارمة ضد نظامه الفاسد المستبد مازالت مستمرة الى اليوم الى ان تحقق اهدافها كاملة برحيل الزمرة الى مزبلة التاريخ . تندوف عاصمة التنظيم الارهابي عرفت انتفاضة شعبية ضد زمرة ابراهيم غالي تخللتها اعتقالات و تصفيات جسدية ضد المناضلين اما على الصعيد السياسي فقد خلف قرار مجلس الامن الدولي الاخير الذي اقبر حلم النظام الجزائري الى الابد انتكاسة كبيرة لمليشيات البوليساريو الارهابية و ما تبعه من هجوم الدبلماسية المغربية الكاسح على قلاعهم في امريكا اللاتينية و افريقيا حيث توجت تلك الانتصارات بسحب السالفادور و مملكة ليسوتو و بعض الدول الاخرى لاعترافهم بكيان المسخ و كذالك فتح بعض قنصليات الدول الصديقة في مدن العيون و الداخلة الشيئ الذي اثار غضب النظام الجزائري الذي كان يدعي دائما انه غير معني بنزاع الصحراء المغربية حيث اصدرت وزارة خارجيته بيانا محبطا في وقت تنصيب خليفة بوتفليقة مما يؤكد اهمية هذا الملف
9 - ABDALLAH الأربعاء 01 يناير 2020 - 21:50
الله معانا بعدما كانت العصابة الحاكمة في الجزائر تطالب في تقرير المصير في الصحراء المغربية اليوم خرج الشارع الجزائري بنساءه وشبابه وشيوخه إلى الشوارع مطالبين بحق تقرير مصيرهم بل يطالبون بالاستقلال
الصحراء مغربية رفعث الجلسة
والحمد لله رب العالمين
10 - الأستاذ مفيد الأربعاء 01 يناير 2020 - 22:19
إن شاء الله عندما يكون نموذج تنموي حقيقي و شامل بكل ربوع المغرب تتم من خلاله محاربة إقتصاد الريع و توزيع عادل و شفاف للثروات بين مختلف فئات الشعب و يتم تفعيل جدي للدستور المغربي بشكل ينافس الديمقراطيات الغربية شكلا و مضمونا و يحفظ بشكل حقيقي كرامة الإنسان المغربي بأرضه و أرض الغير ، حينها سنرى الصحراء المغربية و كل المقمين بها و أيضا المناوئين لها بارض الجزائر يتهافتون للفوز بحضن المغرب الدافئ دون شروط ، كما سنرى الإسبان نفسهم يحسبون الف حساب قبل الخوض في اي موضوع يمس وحدة المملكة القوية أنذاك....
فطوبى للمغرب و طوبى للمغاربة
11 - ولد علي الأربعاء 01 يناير 2020 - 22:20
نعم صحيح ان الدبلوماسية المغربية قد حققة شيئ من الأنتصار والفظل كل الفظل يرجع لجلالته محمد السادس
لا ننسا وزير الخارجية السيد بو ريطة الذي اجتهد كثيرا وممثل المغرب لدا الامم المتحدة السيد عمر هلال وممثلين لسكان الاقاليم الصحراوية
ولهم الشكر كلهم
الى الامام والكفاح مستمر
12 - قولوا والله!!! الأربعاء 01 يناير 2020 - 22:22
هده الدمية(بوزبال) صنعت في مختبرات القدافي وكفلها بومديان (بوخروبة)والأن بعدما مات بوخروبة ومات القدافي ورثها كبرنات فرنسا ،والأن بعد ان بلغ جنرالات فرنسا في الكبر عتيا وبدؤا ينقرضون تبعا، تبعا ،ستنقشع الروئية إنشاء الله لامحالة وسترجع الأمور الى مجراها الطبيعي.
13 - إنجازات وهمية الأربعاء 01 يناير 2020 - 22:51
ما دامت جبهة البوليساريو تستفز المغرب من حين لآخر وتصول وتجول بالمنطقة العازلة في تيفاريتي وبئر لحلو، فليست هناك أية إنجازات ملموسة. كل ما نلاحظه هو أن جبهة البوليزاريو لم تعد تخاف من أي رد فعل عسكري من طرف الجيش المفربي كما كان في السابق. وما دمنا لا نستعمل الطائرات الأمريكية في قصف هذه العصابات في أوكارها في تندوف فلا يحق لنا أن نتكلم عن أية إنجازات للدبلوماسية المغربية.
14 - Abdessamad الخميس 02 يناير 2020 - 00:06
وفي حصيلة القضية الوطنية، أيضا، تشبث بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسباني، خلال كلمة ألقاها باسم بلده في جلسة المناقشة العامة للجمعية العامة الـ74 للأمم المتحدة، بـ "دعم مجهودات الأمين العام للأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي دائم وعادل ومقبول من قبل الطرفين، وفقا للقرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي"، مشيرا إلى مساندة مدريد الإشراف الحصري للأمم المتحدة لحلحلة هذا النزاع الإقليمي.----l origne du problem c est LESPAGNE
15 - دوكالي الخميس 02 يناير 2020 - 07:41
قال ليها يا أمي تسوقت قالت ليها سلامة الرجال اللي داوك وجابوك .
رغم ذلك العبرة في من يضحك في الأخير .
عندما تؤدب فرنسا نرى ما الذي سيحدث .
اما قضية الاعتراف فعندما يتكلم الناس عن جنوب افريقيا ونيجيريا وكوبا ووووووووو تبرز جزر القمر وملاوي ووو ههههههه
16 - Khga الخميس 02 يناير 2020 - 12:20
ملف الصحراء في مرحلته الأخيرة وقريبا سيطوى لصالح المغرب ،و ما تقوم به البوليزاريو الآن من محاولات ،مجرد بكاء عن الأطلال، والتصريح الذي خرج به تبون الرئيس الجديد للشقيقة الجزائر ماهو إلا طريقة للفت أنظار الشعب الجزائري للتحكم في الحراك الشعبي
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.