"الجماعة" تنتقد تضخّم الاعتقالات .. ولكحل: حقّ مغلف بباطل

"الجماعة" تنتقد تضخّم الاعتقالات .. ولكحل: حقّ مغلف بباطل
السبت 4 يناير 2020 - 12:00

اختارت جماعة العدل والإحسان ألا تنهي السّنة الفارطة 2019 إلا بالحديث في منشور على موقعها الرّسمي عن أنّ المغرب أنهاها “على إيقاع الانهيار في بورصة حقوق الإنسان”.

انتهاكات حقوقية متواترة

ترى الجماعة أنّ “انتهاكات حقوق الإنسان لازالت إحدى طرق تعريف الحياة بالمغرب”، ثم استرسلت: “وقائع القمع والتعذيب والاختطاف والشطط في استخدام السلطة، المتكررة بشكل ممنهج ومتواتر، والتي تقوم بها أجهزة الدولة مع تمتُّعِ الجلادين بالإفلات الدائم من العقاب، دلائل دامغة تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن هذا البلد لم يقطع مع ماضي الانتهاكات الجسيمة، بل إنها مازالت مستمرة مشكلةً مسّا خطيرا بحقوق الأفراد وحرياتهم”.

ولفت نظر الجماعة، وفق منشور لها على موقعها الرّسمي، “تضخّم عدد المتابعات والاعتقالات في حقّ العديد من الفاعلين الإعلاميين والحقوقيّين والنّاشطين في منصّات التّواصل الاجتماعي، في الأشهر الأخيرة من 2019″، وهو ما رأت أنّه “تضخُّمٌ يعزز المسار الذي اختاره نظام الحكم بعد الموجة الأولى من ربيع 2011، وترسخ أكثر في السنة المنقضية والسنوات الأخيرة، حين أصبحنا أمام دولة بوليسية صريحة، حتى المحاكمات فيها باتت مسرحا لتسيُّد التعليمات لا سيادة القانون”.

وعدّدت الجماعة مجموعة من الملفات الحقوقية الحديثة، منها ما لازال جاريا أمام المحاكم، وما صدرت أحكامه قبل أسابيع، من قبيل: إدانة تلميذ بمدينة مكناس بـ 3 سنوات حبساً نافذاً بسبب “تدوينة” استقى بعض عبارتها من أغنية “عاش الشعب”..اعتقال ناشط حقوقي في مدينة خنيفرة بتهم ثقيلة، منها: المس بالمقدسات والإساءة إلى هيبة الدولة ورموزها ومقدساتها ومؤسساتها الدستورية، والحكم في مدينة سطات على اليوتوبر والناشط المعروف باسم “مول الكسكيطة”، الذي اشتهر بموقع التواصل “يوتيوب” بعرضه الكثير من قضايا الفساد وانتقاداته للمسؤوليين عنها، بأربع سنوات بداعي الإساءة إلى “المقدسات”.

ومن بين المعتقلين الذين تذكَّرَتهم جماعة العدل والإحسان “صاحب الفيديوهات الشهير بـ”مول الحانوت”، الذي اعتقل يوم الإثنين 5 دجنبر الجاري بمدينة الخميسات، مباشرة بعد نشره مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك”، ينتقد فيه الوضع العام، فاضحاً على حد قوله الفساد والمفسدين”.. إضافة إلى المُدَوِّن عدنان أحمدون، الذي تستمرُّ محاكمته بمدينة تطوان، على خلفية “تدوينة” منسوبة إليه دعم فيها مطالب سكان مدينة جرادة وحقهم في الاحتجاج السلمي في الأشهر الأولى من العام المنصرم.

ولم تغفل الجماعة عن تذكّر ما أسمتها “الملفاتِ التي تطبع سماء المغرب الملبدة بغيوم الخروقات الحقوقية”، وهي: “ملفّ معتقلي حراك الريف القابعين في السجون بأحكام سياسية انتقامية ثقيلة، وملفَّ الصحافيين توفيق بوعشرين وحميد المهداوي اللذين يقبعان وراء القضبان بسبب خياراتهما ومواقفهما، وحالة عضو جماعة العدل والإحسان عمر محب الذي أمضى سنته التاسعة وراء أسوار السجن بتهمة مفبركة”، حسب نصّ منشورها.

كما استحضرت الجماعة “إدانة “المتَّهَمين” في ملف عبد الحق حسيان ومن معه من صحافيين، ذنبهم كشف الريع والفساد، وعبد الكبير الحر، مؤسس الموقع الإخباري رصد المغربي، الذي مازال يقضي سنوات سجنه الأربع، وحالات العديد من معتقلي ما يعرف بملف السلفية الجهادية، وملف نادية ياسين المتابعة بسبب تصريحها الشهير عن رأيها في نظام الحكم، وملف الإعلامي علي أنوزلا، ومحاكمة المعطي منجب والستة الذين معه”، وغيرها من الملفات التي ترى العدل والإحسان أن “سيف التأجيلات مازال مسلّطا على رقاب أصحابها”.

“حقّ يراد به باطل”

قال سعيد لكحل، الباحث في قضايا الحركات الإسلامية، إنّ جماعة العدل والإحسان تنطلق عادة من قناعة مفادها أنّ الوضع في المغرب مأساوي على كلّ الأصعدة، وبما أنّه كذلك فإنّه لن يتغيَّر إلا بتغيير النّظام، منطلقة من قناعة أنّ “النّظام لا يمكن أن يصلح من الدّاخل، أي من داخل المؤسّسات الدّستورية، ولذا تقاطع الانتخابات جملة وتفصيلا”.

ويضيف لكحل أنّ الجماعة “تستغلّ في الوقت نفسه عددا من الأخطاء والتّجاوزات، وتجعلها حقّا يراد به باطل على مستوى الواقع”، وزاد: “ما ذكرته في موقعها حول تجاوزات النيابة العامّة والقضاء أمر مسلَّم به. ورأي الدّولة في التدخّل في ملفّ هاجر الريسوني أشار إلى الأخطاء المرتكبة، التي صدر بفعلها العفو. كما أنّ مجموعة من المواقع أشارت إلى أنّ اعتقال الصّحافي عمر الراضي أثار استياء جهات عليا.. وهي تجاوزات معترف بها، وتركب عليها الجماعة لتبيّن أن القضاء فاسد جملة وتفصيلا في كلّ مراحله”.

وتخلط جماعة العدل والإحسان، في رأي المحلّل، بين الملفّات، لـ”إيهام المواطنين بأنّ ملفّات جماعة العدل والإحسان عرفت تجاوزات، كما عرفتها ملفّات أخرى”؛ وقدّم مثالا بالحديث عن اعتقال عمر محبّ، أو تشميع بيوت تابعة لأعضاء من الجماعة؛ “في حين أن هذه الملفّات ليست هي ملفّ هاجر الريسوني، أو توفيق بوعشرين”، وزاد موضحا: “من الناحية القانونية لا يمكن تحويل بيوت دون ترخيص إلى مقرّات للتّأطير وأغراض سياسية”.

ويرى لكحل أنّ الجماعة تريد إعطاء فكرة أنّ “الدّولة تظلم الجماعة في كلّ أنشطتها، علما أنّها هي التي تستفزّ الدولة عندما تخرق القانون ولا تريد أن تنضبط، مثل ما يقع في ما يتعلّق بالاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان؛ ففي حين تحدد وزارة الأوقاف المساجد المخصّصة للاعتكاف، لا تخضع الجماعة لهذا النّظام وتريد أن تفرض على الوزارة أمرا واقعا، بخرق القانون”.

واسترسل سعيد لكحل قائلا إنّ الجماعة “تتباكى على حقوق الإنسان وكأنّها فعلا تؤمن بها، وتتبنّى النّظام الديمقراطي، بينما أدبيّاتها والكتب التي نشرها الشّيخ عبد السلام ياسين تكفّر الديمقراطية والديمقراطيين صراحة”، وهو ما يرى معه أنّ “هذه الجماعة لا يمكن أن تدافع عن الديمقراطية”، وأنّها “لا تدافع عنها إلا لتخرق القانون”.

‫تعليقات الزوار

16
  • اومحند الحسين لا منتمي
    السبت 4 يناير 2020 - 12:22

    جماعة العدل والاحسان ومن يدور معها في فلك السياسة المغلفة بالدين واقع ليهم بحال شي واحد غادي يسقي من البير بلا حبال…أو شي واحد داخل للسوق بلا مال….أو شي واحد كيهلهل ومارضش البال ⁉…..لا يوجد في المغرب اعتقال بلا جنحة….الكل بريئ حتى تتبث إدانته….كما أن المشبوه مدان حتى تتبث برائته.

  • kattani simo
    السبت 4 يناير 2020 - 12:28

    كم تمنيت من الجماعة ان تثبت ما تقوله بالاذلة الدامغة مثلا الاختطاف من اختطف واين ولماذا ومن عدب وفي اي مكان اما انها مازلت رهينة الشعارات السياسية الفارغة حيت تنتقد الدولة من هنا وتاكل معها الغلة من الجهة الاخرى لقد انكشفت خداكم اعرف العديد من المنتسبين لكم كلهم انتهازيين ومتكبيرين ولا يعملون بجد حيت يتبجحوت بانتنائهم للجماعة اين الاخلاق اين الضمير لايمكن لشخص غير سوي ان يعطي دروسا في الحقوق و الاخلاق

  • خالد٧٨
    السبت 4 يناير 2020 - 12:36

    هل الخلافة اصبحت حقوق الانسان
    صافي جابو الفليسات ديال صاحبهم
    المغرب ضد غزو ليبيا و ارسال الجنود لهناك

  • Aabdou labbdi
    السبت 4 يناير 2020 - 12:52

    ماذا لو أن بوق هؤلاء الذين يتكلمون باسم الدين. هل نسيتم أو تناسيتم أن الحزب الحاكم حاليا مايسمى بالعدالة والتنمية لقد كان جناحكم الطائر والذي كان يتكلم باسمكم لأنه معترف به وأنتم لا. ماذا قدم هذا الحزب لنا سوى الزيادات في الأسعار في كل شيء وفرض الضرائب على المغاربة وزيادة ساعة في اليوم الخ….ماذا لو أنتم كنتم حزب حاكم هل ستحلون كل المشاكل التي يتخبط فيها المغرب. هل سيحترمون حقوق الانسان. اشك في ذلك. أولا بحال اليمن بحال اليابان.

  • عبدالله
    السبت 4 يناير 2020 - 12:56

    الرحلة الماليزية بدأت تعطي تمارها . والله العظيم ما حد المغرب ما حطش هاذ الجماعة على لاءحة الارهاب غادي تكون خطيرة على المغرب والمغاربة .
    هاته جماعة خطيرة جدا ويخدم بها اي عدو يريد الضرر لبلادنا ، انها جماعة تتبزنس بأمننا مع كل الدول والمخابرات التي تريد هيمنتنا .
    يا مسؤولين افيقو من نومكم انهم اكبر عدو يوجد في المغرب، انظرو الى جميع المظاهرات التي وقعت في السنوات الاخيرة ، مانت وراءها هاته الجماعة الإرهابية التي لا تتفق مع الديموقراطية او حقوق الانسان ، انها جماعة ارهابية في خفى. اردعوها ومسحوها من وجودها ومن عروقها.

  • مراد
    السبت 4 يناير 2020 - 12:59

    نتمنى من المعلقين أن يكتبوا بعربية فصيحة و نظيفة، أما استعمال العامية المتدنية فإنه يجعل الحس اللغوي الراقيينزل بل ينهار، و شكرا!

  • ما يدوم غير المعقول والصح
    السبت 4 يناير 2020 - 13:00

    الاعتقالات وتكميم الافواه والتخويف والترهيب والانتقامات من فاظحي الفساد داكشي ماغديش ينفع وماغديش يخوف هاد الشعب ومامفكينش ومسكتينش .

  • المصطفى
    السبت 4 يناير 2020 - 13:06

    فقدت هذه الجماعة مصداقيتها لسبب بسيط انها لا تملك اي مشروع واقعي باستتناء حلم الخلافة . الجماعة تنتظر اي حدث عرضي في البلاد لتكشر عن انيابها دون حق . الان توقفت السماء عن المطر فمن تنتقدون اليس نفاقكم وتستركم وراء الدين من اسباب غضب الرحمان

  • sarah
    السبت 4 يناير 2020 - 13:08

    Ayoub Mahfoud, Un lycéen condamné à 4 ans de prison ferme pour avoir produit une chanson de rap sur YouTube. #Maroc
    أيوب محفوظ ، طالب في مدرسة ثانوية حُكم عليه بالسجن لمدة 4 سنوات لأنه أنتج أغنية راب على يوتيوب.

  • مزاب
    السبت 4 يناير 2020 - 13:16

    يجب عدم التسامح مع هذه الجماعة التي تسعى إلى إثارة نار الفتنة في المجتمع المغربي والسيطرة على المغاربة بخرافات ياسين البعيدة عن الدين الإسلامي السمح ، هذه الجماعة التي تتزعم تنسيقية المتعاقدين المتقاعسين والذين يقومون باضرابات غير مسبوقة في التعليم . هذه الجماعة التي لاهم لها إلا تشويه سمعة المغرب .نقول لها ولغيرها لاعاش في المغرب من خانه .

  • ait baha
    السبت 4 يناير 2020 - 13:21

    pour moi c'est une secte qui a des principes qui sont ni avec la démocratie ni les droits de l'homme il essaye d'avoir une place dans la politique marocaine
    mais ils ont oublier que leur allier du pjd ont montrer aux marocains leur niveau limiter dans tous les domaines est que la religion n'a aucun rapport avec l'économie bref la preuve il n'ont méme pas trouver un prédécésseur aux feu cheikh yassine est il parle de la démocratie

  • البيضاوي
    السبت 4 يناير 2020 - 13:43

    هده الجماعة كعادتها ومنذ عقود طويلة وهي تحاول تضخيم المشاكل وإعطاء صورة سوداء عن البلد والاصطياد في الماء العكر.، لكن لسوء حظهم لا احد يكثرت لهم من المغاربة.

  • عبدالله
    السبت 4 يناير 2020 - 14:05

    يهمهم المخزن و ليس الشعب فكيف تفسر ان الخلافة تتضامن مع اليساريين و مع الشيوعيين و حتى مع الحرية الجنسية

  • الخلافة والتخلف
    السبت 4 يناير 2020 - 14:34

    هاد الجماعة غاتضحك على المغاربة بالتجارة بالدين والركوب على الأمواج وغايطعاتفو معها جزء من القطيع ونهار -لا قدر الله- تطلع للحكومة غاترجعنا لسنوات التداوي ببول البعير. وغاتفتح جامعات في الإعجازات العلمية وداكشي..

  • لامنتمي
    السبت 4 يناير 2020 - 14:35

    بالله عليكم كفانا من هته الجماعة و تلك العدل و الإحسان و العدالة والتنمية ووو كلهم مثل بعض يتشدقون بالمبادئ والدين والأخلاق والشعارات وعند تولي المسؤولية تجدهم كالانعام لا علاقة لهم بالتيسير ولا بالتغيير سوا لحسابهم الخاص نريد نوابغ من اللذين يستفيد منهم الخارج ويغريهم بالاموال الطائلة لعلمه بقدراتهم وعقولهم ليسيرو هذا البلد بالطرق العلمية و الطرق الحديثة وليس بطريقة الشيخ ياسين او الشيخ بنكيران او الشيخ العثماني او او او باراكا من النهش في لحم البلد وحشموا راه التاريخ غايبقا يلعنكم انتم وشيوخكم إلى يوم الدين

  • عبد الله ليه الله
    السبت 4 يناير 2020 - 19:50

    الى المعلق رقم 4 لاضاح. هل نسيتم أو تناسيتم أن الحزب الحاكم حاليا مايسمى بالعدالة والتنمية لقد كان جناحكم الطائر والذي كان يتكلم باسمكم لأنه معترف به وأنتم لا,
    انا يست منتميا لااحد, ولكن ادرس وافهم في السياسة " ساسة" اتعرف ما قاله عبدالسلام ياسين حين اتت العدالة والتنمية للعون من الجماعة؟ قال لهم اتعرفون من المشرع والمنفد؟ ستخسرون الشعب بدخولكم الحكومة, وهذا ما وقع بالفعل,
    ارى معظم التعاليق لا صلة لهم بالجماعة الا ما يقرؤون من بعض التعاليق المشبوهة, كالذي عندما يسمع عن الصوفية ويبدا في الطعن وهو لا يفقه شيء,
    انا من الذين معجب بالجماعة, بتنويرهم ومقالاتهم لايهمني من هم.
    اما لاعدالة لم تفعل شيء, لم يفعلوا من سبقوها وحكموا سنينن طوال وووهاهم يعارضون العدالة من اجل المعارضة, لا من اجل الاصلاح, واتحدى حزب وصل الحكم وفعل شيء للشعب المستضعف, او قضى على البطالة ولو بشكل بسيط, وانما سرقوه, ان كان لا لا؟ لماذا تريدون محاكمة ناهبي المال, من تعنون بناهبي المال؟؟
    انشري وشكرا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات