الـ AMDH تضع رزمة من المطالب الحقوقية على مكتب بنكيران

الـ AMDH تضع رزمة من المطالب الحقوقية على مكتب بنكيران
الإثنين 16 يناير 2012 - 23:40

راسلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران حاملة معها لائحة من المطالب الحقوقية، ومؤكدة أن تحقيقها يعد مفتاحا لمعالجة ملفات حقوق الإنسان بالمغرب.

وفي هذا الاتجاه دعت الجمعية الحقوقية إلى العمل على إقامة نظام الديمقراطية بمفهومها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، إطاره دولة الحق والقانون، وغايته مجتمع المواطنات والمواطنين الأحرار والمتضامنين والمتساويين في الحقوق، ومغرب الكرامة الذي يضمن كافة حقوق الإنسان للجميع.

وطالبت الجمعية المذكورة بوضع حد لانتهاك الحق في التجمع والتظاهر السلمي، ورفع الحصار عن الجامعات المغربية، وإلغاء المذكرة الوزارية الثلاثية المنافية للحقوق والحريات الجامعية، وخلق الشروط لتسترجع الجامعة دورها التنويري والديموقراطي بعيدا عن العنف والتعصب الفكري والعقائدي. ورفع الحواجز القانونية والعملية أمام ممارسة الحق في الإعلام وحرية الصحافة، وتوقيف المضايقات والمتابعات التعسفية ضد الصحفيين، وجعل حد لتسخير القضاء لتصفية حسابات سياسية مع الصحافة، وجعل حد للتمييز الممارس من طرف الدولة في توزيع جزء من المالية العامة على بعض الصحف الحزبية واستثناء غيرها من الدعم.

كما دعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى وقف الاعتقالات بسبب التعبير عن الرأي وعن مواقف سياسية، وعن المشاركة في النضال النقابي والنضالات الاجتماعية والسياسية السلمية. ودعت إلى إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، مع إلغاء الأحكام الصادرة ضدهم، وفي مقدمتهم المدافعين عن حقوق الإنسان والمعتقلين في إطار حركة 20 فبراير، ومعتقلي ما سمي بالسلفية الجهادية المقحمين تعسفا في ملف مكافحة الإرهاب، وكذا الصحفيين المعتقلين.

وجددت الجمعية التأكيد على موقفها الثابت المتجسد في الإدانة المطلقة لأي عمل إرهابي، وفي التضامن والتعاطف مع الضحايا في عدم الاقتصار على المعالجة الأمنية والقضائية لهذه الظاهرة، بل وضع المخططات واتخاذ الإجراءات الكفيلة باجتثاث جذور الإرهاب، عن طريق إقرار الديمقراطية، وضمان الكرامة وحقوق الإنسان السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للجميع، وإقرار سياسة تعليمية وثقافية وإعلامية تعيد الاعتبار للعقل وللفكر العلمي.

ونددت الجمعية في مذكرتها، بما أسمته الإجراءات المؤدية إلى دمج المغرب في إطار استراتيجية الإدارة الأمريكية، التي ساهمت حسبها في تعميق التعاون الأمني والمخابراتي المباشر، مع ما ينجم عن ذلك من انتهاكات سافرة لحقوق الإنسان، دعية إلى التراجع عن إقحام المغرب في المخططات الأمريكية والصهيونية والأطلسية، ومقاطعة الكيان الصهيوني وجعل حد لسياسة التطبيع.

هذا وأكدت الجمعية على ضرورة احترام سيادة القانون في الممارسة وعلى كافة المستويات، ونهج أسلوب المساءلة وعدم الإفلات من العقاب للمنتهكين كيفما كان مركزهم ومبرراتهم، ومراجعة الإطار القانوني للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ليصبح مؤسسة ديمقراطية من حيث تكوينها وآليات اشتغالها، مستقلة عن السلطة ومؤهلة للمساهمة في حماية حقوق الإنسان والنهوض بها على غرار المؤسسات الوطنية المماثلة في البلدان الديمقراطية ووفقا لمعايير باريس الخاصة بهذه المؤسسات.

وفي الشق المتعلق بالقضاء أوصت الجمعية بضرورة اتخاذ التدابير الدستورية والتشريعية والإجرائية لإقرار القضاء كسلطة مستقلة، ولتطهيره من الفساد وضمان استقلاليته ونزاهته وكفاءته وتنفيذ جميع أحكامه بما فيها تلك الصادرة ضد الدولة والإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية وضد ذوي النفوذ، وضمان حق المواطنين في التقاضي والمحاكمة العادلة والمساواة أمام القضاء، مما يفرض بالخصوص إلغاء المحاكم الإستثنائية المتبقية، وتوحيد القضاء، وملاءمة التشريع المحلي مع التزامات المغرب الدولية وجعل القضاء في متناول المواطنين عبر ضمان مجانيته وتوسيع شبكة المحاكم.

جدير بالذكر أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان كانت قد وجهت مذكرة تفصيلية بشأن المطالب الحقوقية الأساسية للوزير الأول عبد الرحمان اليوسفي في شتنبر 1998، أعقبها القيام بعدة خطوات ومبادرات نضالية وتحسيسية لحمل الدولة على الاستجابة لها، ثم تحيين المذكرة في دجنبر 2001، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان وبعثها إلى الوزير الأول وللوزارات والمؤسسات المعنية.

‫تعليقات الزوار

29
  • jastimi
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 01:01

    مطالب كلها في الصميم..حاجة مزيانة هي مابقاتشي فيهم العياقة يجرو الناس للعلمانية صحة…

  • علي
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 01:22

    كما ندعوكم نحن ان تكفوا عن نشر علمانيتكم و ان تتركوا الشعب المسلم يختار الشريعة الاسلامية التي تحترم حقوق الانسان اكثر منكم

  • toumi
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 01:23

    لمذا هذه الجمعيات لم تكن تراسل عباس الفاسي ومن والاه،لمذا الكل الان بدأ يشكوا لرئيس الحكومة٠ هل بنية افشال الحكومة٠ ام بنية تحريك هذه المؤسسات بعد سباتها الطويل٠

  • abu ayoub
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 01:46

    ا لسلام عليكم كل ما نرغب فيه هو ان يعي اذان القصر ان ساعة الجد و من الحكمة ان يربط الملك نصره الله كل ذئاب القصر مثل ما يفعل الحق و مالك الملوك في رمضان لان المغرب بملكه وحكومته وصاحقة الشعب سوف يدخلون في صوم مما هو شعار امة مغربية و الجميع وراء القائد بنكيران صائمون الرباط الرباط لائفاعي ووحوش القصر الله الوطن الملك

  • هرمنا المغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 01:54

    تأسست المنظمة على مبدإ التعددية من أشخاص ينتمون إلى مجموعات ثقافية وسياسية مختلفة. ويمثل استقلالها عن السلطات العمومية وعن التيارات الإيديولوجية والسياسية مبدأ أساسيا في عملها الحقوقي.. لدعم دولة المؤسسات والفصل بين السلطات واستقلال القضاء وذلك في سبيل ترسيخ دولة الحق والقانون والمدنية والسياسية.
    – السعي للتربية على المواطنة وتدريس التربية على حقوق الإنسان في جميع مراحل التعليم.
    – العمل على احترام سيادة القانون .
    – السعي إلى تعزيز السلطة القضائية واستقلالها ونزاهتها.
    – السعي إلى تطوير التشريع المغربي والعمل على إلغاء المقتضيات التشريعية والتنظيمية الماسة بالحريات الفردية والجماعية، والنصوص المتنافية مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان
    – توفير ضمانات فعالة لإعمال هذه الحقوق والحريات
    – الدعوة إلى المصادقة على المواثيق الدولية التي تهم حقوق الإنسان والعمل على متابعة التزام المغرب بتقديم التقارير المتعلقة بإعمال مقتضيات الاتفاقيات المصدق عليها في الآجال المحددة لها.
    – تعزيز روابط التضامن الوطني والعربي والإفريقي والدولي في مجال حقوق الإنسان.
    هل ياترى قادرة قادرة على انزالها لارض الوقع؟

  • Hassane
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 02:12

    الحرية المطلقة مفسدة مطلقة،
    شوفو غي المضاهرات في أروبا، ملي تيبسلو تيعطيوهوم بالزرواطة.

  • amachhoud
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 02:19

    سبحان الله العظيم ويا للعجب يا رجب كما قيل amdh تراسل الحكومة المنبثقة عن انتخابات فاقدة لابسط الشروط الضامنة للديمقراطية و النزاهة و تحت الاشراف الفعلي لوزارة الداخلية وعلى اساس دستورمخزني ممنوح وووووو و التي دعت ( amdh) الى مقاطعة العملية برمتها وفق البيانات الحزبية( عفوا الحقوقية) والتي اصدرتها تباعا مواكبة لفصول العملية المخزنية وداعية الجماهير الكادحة لمقاطعتها و في اللاخير نجد" منظمتنا العتيدة"ةتضع امامها(الحكومة)رزمة من مطالبها الحقوقية وبدل وضعها امام الراي العام الحقوقي و الجماهير الديمقراطية المناظلة وعموم الجماهير الشعبية…والحصول باز اللي قاريين بزاف ف الرباط اوصافي

  • محمد
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 02:45

    الجمعية العلمانية لم تذكر روسيا وهاجمت الولايات المتحدة فقط

  • مسلم
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 05:16

    إيوا دابا عجبتوني مطالب باينة كايطالبو بها أغلبية المغاربة المسلمين , خليونا من دوك الحقوق الإباحية الحيوانية المفسدة للأخلاق … , لي كنتمنى هو تزيدو توضحو المطالب ديالكم الحقوقية باش ماتغمقوش علينا زعما مادوزوش مطالب الحقوق لي كاتخالف الشريعة الإسلامية مع المطالب الشرعية الشعبية لي أصلا كي ناضلو و ناضلو عليها الإسلاميين قبل دوك بنو علمان .

    انشري يا هيسبريس الله يرحم الوالدين

  • khalid
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 05:54

    il est trop simple d'être dans l'opposition, et être dans le bain pour réaliser vos demandes. faut tout d'abord qu'on soit d'accord sur le sens que vous donnez à égalité et liberté. je ne pense pas que le PEUPLE MUSULMAN est d'accord avec vous. . vous croyez qu'ils y a que vous au maroc?

  • Ana
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 09:14

    Ce que je ne comprend pas: pourquoi ces associations sensées défendre les droits de tous les marocains sans exception ne défendent que les droiits des communistes et socialistes?

  • bersaid
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 09:55

    الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، هي منظمة يسيطر عليها اليساريون العلمانيون المتطرفون لهم " رزمة من المطالب" لرئيس الحكومة. أسألهم أين هي الرزمات ديال لفلوس التي تأتيهم من الخارج و الداخل للعمل على نشر قيم غريبة عن المجتمع المغربي.

  • universitaire
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 10:15

    tu te contredis a khadija, arretez vos étudiants de nahj que vous poussez à agresser les autres étudiants qui souhaitent passer leurs exam à la fac de droit de marrakech, tu es en position de contradiction flagrante toi et ton copin petit amine, allah ihdik

  • HOUKOUKI
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 10:28

    Bonjour
    A mon avis, par votre association vous cherchez vos droits et non ceux des autres. Quand on voit un simple enseignant du 1er ou 2ème cycle (vous savez bien à qui je fais allusion) faire le tour du mon à la charge de l'association sous pretexte qu'il cherche une vérité perdue cela s'appelle "Escrocrie" ni plus ni moins. Ce que ces individus non pas pu atteindre par des diplômes, cherchent à l'atteindre par "la politique" ou par le biais des associations. Pauvres profiteurs.
    Tout ce que je peux dire : C'est mesquin

  • مغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 10:37

    بالله عليكم أتركوا الشعب المغربي وشأنه. انكم لا ثمثلونه ولا يريد أن ثمثلوه لأن أخلاقه وهويته الدينية والثقافية لا تتماشى والأفكار المنحرفة التي تؤمنون بها.

  • محمد
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 11:16

    ياسلام سلم الان تراسلون رئيس الحكومة يعني الان اصبحت الحكومة شرعية الم تقولو ان الدستور ممنوح والانتخابات مزورة وووووو وخرجتم لشارع تتضاهرون من اجل الامتناع عن التصويت الان تراسلونه سنكون اكثر حكمة منكم من حقكم مراسلته ووضع مطالبكم ومن حقنا كشعب مغربي ان نقول لكم كفئ من الخرجات والمضاهرات والشعارات التي ترغبون من خلالها استفزاز الامن لندخل في طريق الله اعلم كيف سنرجع منه قلناها مند الاول الحوار ودخلو في اللعبة السياسة وشمرو علئ دراعكم وعطيونا حلول بدل الصراخ والخرجات لي فيها مفاسد اكثر من مصالح هالي معنق مع وحدة هالي كيبوس هالي تيتجون شوهتو بالشعب المغربي

  • azoiuz
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 11:41

    اذا كانت جمعيتكم جمعية حقوقية فعلا فلماذا تغيبون حقوق الانسان في مخيمات العار والذل على الاراضي الجزائرية وتتبجحون يحقوق الانسانعلى هواكم اليس المحتجزون في تندوف لا يستحقون الدفاع عنهم اليسوا مغاربة؟ام ان هناك غاية في نفس يعقوب.
    كونوا صريحين وقولوا الحقيقة للمغاربة وبينوا اهدافكم الحقيقية .
    اما انا شخصيا فقد حكمت عليكم بانكم لا تريدون الخير لهذا البلد عندما صرح عبد الحميد امام الشعب المغربي بواسطة الفيديو الذي ايد فيه الاجهاض وحرية ممارسة الجنس واباحة اكل رمضان ولكن الرد الشافي كان من طرف العلامة الفيزازي ونشكره كثيرا على مقاله بعنوان :
    الى امين وامينة.
    المرجو النشر وشكرا

  • المصطفى حميمو
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 11:46

    لم أجد في تلك العريضة ما كنت أتخوف منه من مطالب مستفزة لمشاعر المغاربة

    فبالنظر لسابق تصريح السيد الموجود بالصورة، بخصوص الحرية الجنسية المطلقة، كنت أتخوف من ورود مطالب مرفوضة من طرف عموم المواطنين، من مثل طلب الجهر بالإفطار في شهر رمضان.

    لكن من غير التحفظ الواجب إزاء الغموض الذي يلف عبارة : "ملاءمة التشريع المحلي مع التزامات المغرب الدولية" فلا أظن لا الشعب المغربي و لا حكومة بنكيران إلا متفقَيْن مع كل تلك المطالب.

    و أعتقد أن مصداقية كل منظمات المجتمع المدني، عند أي شعب كان، تقاس بمقدار احترامها لخصوصياته الدينية و الثقافية، فتحضى حينها بدعمه،
    و إلا ظلت فيه منبوذة و مهمشة، فتذهب كل صيحاتها سدى، كمن يصيح في واد خال و سحيق.

  • روحاني
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 12:24

    الجمعية الفرنسية لحقوق الانسان بالمغرب

  • ابن الدريوش
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 12:26

    نلتمس منكم يا صاحب الجلالة للتدخل بالمجلس العلمي بالدريوش الذي أصبح الوضع كارثيا ويتفاقم كل يوم لقد سئمنا من التعاملات الصبيانية التي يتخذها سلوكا له ،فكيف لرئيس مجلس علمي الذي عينه الملك صاحب الجلالة لخدمة أمور الدين ونشر مبادئ التآخي أن يكون محطة نبذ من طرف جميع الشرائح فنطلب من الجهات المسؤولة أن تقوم ببحث ميداني كي تستمع لكل أهل الدين في المنطقة .
    فهذا الرئيس له صبغة انتقامية لكونه يتعنى بأنه معين بظهير وأن لا أحد يمكن أن يقف في طريقه.
    نطلب منك يا جلالة الملك التدخل فوالله انها كارثة
    نصرك الله يا صاحب الجلالة

  • ابو عبدالرحمان
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 12:31

    هؤلاء القوم خارج التغطية يعيشون في المريخ، وعلى ذكر حصار الجامعة أذكر شهادة للتاريخ أن الذين يحاصرون الجامعة المغربية ويهدمون بنيانها معروفون وأول من يناصرهم الجمعية ذاتها ، فبالامس فقط اثناء الاختبارات باحدى كليات ابن زهر كنت شاهدا على اقتحام أحد طلبة البوليزاريو لمدرج لاعلاقة له به سوى ارادة الشغب والفوضى وتعارك مع الأساتذة ووصل الأمرالى انتظار أحد الممتحنين في الخارج الى أن انهى الاختبار فتعرض لاعتداء شنيع أدمى وجهه وجسده دون أن تتعرض عصابة البوليزاريو لأية مساءلة، لأن أي تحرك سيستفز أمثال هذه الجمعية فتقيم الدنيا والمنظمات الاجنبية للضغط من أجل نصرة هذا الظلم.
    وأخيرا أقول لجمعيات الصالونات هذه انزلوا من برجكم الكاذب المشيد في السراب، وأتحداكم أن تدخلوا الانتخابات ، وأشهد لو أن الامم المتحدة والمنظمات الدولية جميعا أشرفت على الانتخابات بالمغرب ما استطاع هؤلاء الأقزام المشبوهون أن يحصلوا على عشر مقعد انتخابي سواء في الرباط أو في المناطق النائية بحمادات الصحراء والفيافي.

  • ابنادم
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 14:26

    هيوا دابا نسمعو ليك ونقولو ليك برافو فقط ان عليك ان تتقيدي وجمعياتكم بتلك الامور خاصة التعصب لوجهات نظركم ودائما في اطار الثوابت

  • makboul
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 15:12

    سبحان الله العظيم ويا للعجب يا رجب كما قيل amdh تراسل الحكومة المنبثقة عن انتخابات فاقدة لابسط الشروط الضامنة للديمقراطية و النزاهة و تحت الاشراف الفعلي لوزارة الداخلية وعلى اساس دستورمخزني ممنوح وووووو و التي دعت ( amdh) الى مقاطعة العملية برمتها وفق البيانات الحزبية( عفوا الحقوقية) والتي اصدرتها تباعا مواكبة لفصول العملية المخزنية وداعية الجماهير الكادحة لمقاطعتها و في اللاخير نجد" منظمتنا العتيدة"ةتضع امامها(الحكومة)رزمة من مطالبها الحقوقية وبدل وضعها امام الراي العام الحقوقي و الجماهير الديمقراطية المناظلة وعموم الجماهير الشعبية…والحصول باز اللي قاريين بزاف ف الرباط اوصافي

  • الملولي
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 15:30

    يجب ان يتعلم المغاربة شيئا مهما عندما سيتكلمون عن حقوقهم وهي بذكر واجباتهم
    هناك الحقوق وهناك الواجبات
    وليس هناك حقوق لوحدها

  • محمد الراشيدي
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 15:41

    لازالت مسألة حقوق الانسان في المغرب تعد ملفا لا نرى فيه أية فائدة و لا ضوء يذكر . فالضعفاء و المقهورين المظلومين في مختلف المحاكم المغربية ( الرشيدية ) لازالوا يعانون من ويلات الظلم و الاحتقار و التهميش ، حيث الاهمال و اللامبالات و ليس هناك إلا كلمة المال هي الحل و هي مفتاح كل مشكلة ، فبقوة المال بصبح المظلوم ظالما و الظالم مظلوما ، دون أن ننسى مستشفيات المغرب ( الرشيدية على سبيل المثال) التي يعاني فيها الضعيف حيث سيادة المال و التدخلات … مت ألمسكين ما كين لي ارحمك غير الله تعالى . ديرو زيارات ل المحاكم و المستشفيات بالمباغثة و هضروا مع الناس اللي كيبقوا 20 يوم باش اشوفوا الملف ديالهم فين وصلات ، و شفوا أش كيجرى في الكواليس . الله اهدي الجميع . و عاش الملك .

  • بوسيف
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 16:27

    اقطعوا اولا كل الصلات بالنهج الدكتاتورى واعترفوا صراحة بالوحدة الترابية وناضلوا من أجلها لكى يقتنع بجمعيتكم السواد الاعظم من المغاربة ,اما الاختباء خلف الحقوق لتمرير اجندة الحسب فهى مكشوفة ولا تنطلى على أحد؟
    السؤال : متى آمن الشيوعيون بالدمقراطية ؟التنظير فى واد والواقع الذى تخلص منه السوفييت شىء ’خر, لا نريد جزر الكولاك فى هذا البلد,وما نريده هو التغيير المحافظ على الكرامة والهوية الاسلامية

  • حر وحر وحر
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 16:58

    وافينك ألفيزازي والمغراوي والنهاري والزمزمي"العلماء والمشايخ الاجلاء "ام انكم لا تفتحون افواهكم الا عند طبيب الاسنان او لاصدار فتاوي تحت الحزام او لتكفروا هؤلاء المناضلين الذين يدافعون عن اخوتكم المضلومين انه فعلا زمن العجب في عز رجب

  • abuali
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 17:30

    cette femme et les siennes vont surprendre tous les marocains en proposoant au gouvernement Benkirane la situation des homosexuels tout en defendant leur droit de sortir en manifestation pour avoir un statut dans notre societe (ce qui n arrivera jamais ) .Ils allaient mettre ce propos sur la table de Abbas fassi mais des contraintes les ont obliges d ajourner leur idee. Alors Marocains unite contre ces malades

  • ROCHDI MASTER
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 21:23

    ما حدث يوم امس بكلية الحقوق بمراكش شيئ محزن وخطير
    حوالي خمسون قاعدي ممن تدافع عنهم السيدة الرياضي اقتحموا الكلية ويحملون السيوف والقنابل الحارقة وارغمونا على مغادرة المدرجات وعدم اجتياز الامتحان تحت التهديد
    هل ستطالب بعدم افلات مناضليها من العقاب

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش