"بيد الله" يعود إلى قيادة حزب "الجرار" قبل مفاجآت اللحظات الأخيرة

"بيد الله" يعود إلى قيادة حزب "الجرار" قبل مفاجآت اللحظات الأخيرة
الأحد 5 يناير 2020 - 04:55

بدأ السباق نحو الأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة، لخلافة عبد الحكيم بنشماش، الأمين العام الحالي، يطفو إلى السطح بين قيادات الحزب، مع تحديد موعد المؤتمر في السابع فبراير المقبل.

وشرعت بعض القيادات في الحزب تردد مجموعة من الأسماء التي يرجح ترشحها لقيادة “الجرار”، بعدما عاش “البام” فترة من التطاحنات بين أجنحته قبل أن يعودوا للمصالحة فيما بينهم.

وأكد محمد الشيخ بيد الله، الأمين العام الأسبق للحزب، رغبته في الترشح والعودة إلى قيادته من جديد، مشيرا إلى أنه أخبر الأمناء العامين السابقين بهذه الخطوة.

وأوضح بيد الله، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه سيعد برنامجا خاصا بترشحه لهذا المنصب، والذي سيتم عرضه على الحزب خلال المؤتمر.

ولفت رئيس مجلس المستشارين السابق إلى أن مراكمته لخبرة طويلة في ظروف مختلفة وفي جميع المراحل تخوله الترشح لهذا المنصب، مشيرا إلى أن “البام” في حاجة إلى تراكم موضوعي.

من جهة أخرى، أكدت مصادر من داخل الحزب أن قيادات بـ”البام” من المنتظر أن تقدم ترشيحها خلال المؤتمر المقبل، لافتة إلى أن الأيام القليلة المقبلة ستكشف العديد من المستجدات.

ومن بين الأسماء، تضيف مصادرنا، عبد اللطيف وهبي، المحامي والقيادي البارز في “البام”، إلى جانب فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني، ناهيك عن عبد الحكيم بنشماش الذي قد يرغب في البقاء في القيادة بعد هذه التجربة، بالرغم من كونه لم يكشف عن نيته بعد بحسب مقربين منه.

وشددت مصادر الجريدة على أن أسماء شابة من داخل الحزب قد تقدم ترشيحها لمنصب الأمين العام، خصوصا في ظل مطلب تشبيب القيادة، وفي ظل التوجهات العليا بإشراك الشباب في العمل السياسي.

ومن غير المستبعد أن تظهر أسماء جديدة في المقبل من الأيام، خصوصا أن حزب الأصالة والمعاصرة عرف بكون الحسم في منصب الأمين العام يكون في اللحظات الأخيرة.

ومعلوم أن اجتماع اللجنة التحضيرية لعقد المؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة أفضى، ظهر يومه السبت، بتحديد موعد المؤتمر في السابع فبراير المقبل.

وصادق أعضاء اللجنة التحضيرية، بالإجماع، على موعد عقد المؤتمر. كما جرت المصادقة، خلال الاجتماع ذاته، على تقارير اللجان المنبثقة عن اللجنة التحضيرية سالفة الذكر.

‫تعليقات الزوار

24
  • ملاحظ _ إف
    الأحد 5 يناير 2020 - 06:59

    الحزب يجب حله فبدخوله الغير المرغوب فيه و بطريقة مخزنية و طرق تعامله المشينة مع الانتخابات بشراء الذمم يعد حزبا خارجا عن الإطار الديمقراطي. و ما أقوله عشته عن كثب و بأم عيني و الله شهيد بيني و بين ما فعله أحد ابرز قياداتها بمنطقتنا الجنوبية.

  • عادل
    الأحد 5 يناير 2020 - 07:07

    بالتوفيق لحزب المخزن…فالتماسيح تضعف ولا تموت

  • صحراوي حر
    الأحد 5 يناير 2020 - 07:39

    بيد الله رجل صحراوي وطني حر يستحق كل الخير والتقدير. أكثر الله من امثاله وجعله ممن يأتي الخير لهذه البلاد بفضل الله على أيديهم

  • sohail
    الأحد 5 يناير 2020 - 08:15

    اذن من الآن يمكن أن نستنتج أن هناك مشروع إنتاج أول وزير أول صحراوي مغربي سيكون له وزن في محاولة إنهاء مشكل الصحراء هذا قد يخدم ملف الصحراء لكن هل سيخدم الغلاء والغليان في مختلف ربع الوطن ؟

  • أحمد
    الأحد 5 يناير 2020 - 08:26

    هدا الحزب اوهج الربيع العربي في المغرب و الذي اتى بحزب آخر للحكم
    لو أن الشباب يشمروا على سواعدهم و يكونوا احزاب قوية تأتي بافكار و قوة جديدة لإخراج البلاد من التعثرات الإقتصادية
    نكون قد ارتحنا من هاذ الثلاثي أمنا الذي هو عاجز عن ايجاد حلول

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 5 يناير 2020 - 09:16

    حذاري حذاري خطأ كبير أن يختار (بام) هذا الرجل على رأس الحزب والا ننسى أن لديه أخ في البوليساريو ، أسوأ عدو للمغرب وعذب الكثير من الاسرى المغاربة في الحادة تنذوف، لم أكن أثق كثيرا ، في هؤلاء الاشخاص ما زال رأيي محفوظا جدا كما هو الحال لبعض الاخرين من المنطقة الجنوبية حذاري حذاري من (التجسس) لصالح الجزائر عبر البوليساريو
    gros erreur pour le (pam) d'avoir choisi cet homme a la tète du partie a ne pas oublie qu'il à un frère au sein du polisario il est le pire ennemi du Maroc il beaucoup fait du mal aux citoyen marocain prisonnier à tindouf, fut pas trop faire confiance mon avis reste très réservé pour cet homme comme il y'a encore certains autres attention à (l'espionnage) au profit de l’Algérie via le polisario

  • Moha
    الأحد 5 يناير 2020 - 09:19

    كل التوفيق للاستاد عبد اللطيف وهبي ذو المصداقية و الجرأة

  • ابوزيد
    الأحد 5 يناير 2020 - 09:40

    الاخبار اليومية للصراعات الداخلية لهذا الحزب واخبار دنيا باطما طغت على المشهد الاخباري الوطني .وكءن هذا الحزب سوف يحل للمغاربة مشاكل الفقر والطغيان والتهميش والرشوة والزبونية والبطالة الاحزاب هي سبب تخلف البلاد و العباد و أعضاءها تتهافت على الاستوزار و كسب المناصب للأبناء والأحفاد لضمان مستقبلهم .أم المواطن فله الله.

  • بوشعيب
    الأحد 5 يناير 2020 - 09:50

    السياسيون في المغرب مثل القرود في الغابة، إذا تخاصموا أفسدوا المحصول وإذا تصالحوا أكلوا المحصول.

  • ={{ أبو إسحاق الوسطي }}=
    الأحد 5 يناير 2020 - 10:02

    أنا لست متحزبا ولن أكون، ولكن أريد أن اقول ان بيد الله أفضل واعقل بكثير من سابقيه، ليس شعبويا واجده متزنا عنهم بما فيه الكفاية. مستواه العلمي وحنكته تخيره عن الآخرين.

  • مقهور
    الأحد 5 يناير 2020 - 11:20

    السلام
    بصفتي كسولا سياسيا و حزبيا فاني ارى ان هاته الاحزاب لا خير يرجى منها لانها تبحت عن مصالحها لا غير.نفرض جدلا ان ممتلي الامة همهم الوحيد هو المواطن اين هم و اين المعارضة من هاته الساعة المشؤومة التي خربت كل طاقتنا و نفسيتنا نصلي الفجر في حدود 7.30 و التلاميد في هدا التوقيت يركبون وساءل النقل للحاق بفصولهم ينهضون ليلا و يفطرون ليلا و يلجون الى مدارسهم ليلا اي عداب هدا و سادية من طرف الحكومة.اين هي المعارضة و الجمعيات المدنية و النقابات انهم في سباتهم الشتوي ياكلون ما ادخروا في هاته السنوات و ينتظرون بزوغ الحملة الانتخابية ليشنفوا اسماعنا بالشعارات و الكلمات الفضفاضة و لغة "المنظومة مقاربة النوع.الحكامة.الجهوية المتقدمة.المحاسبة المخطط الازرق و الابيض و الاخضر و حتى الاسود.".
    نريد و نطالب بالغاء الساعة لان كارلوس غصن قد فر من اليابان و لم تعد تربطه برونو نيسان الا المحاكم.

  • معلق
    الأحد 5 يناير 2020 - 11:56

    اقترح دنيا باطمة لرئاسة هذا الحزب فهي لها دراية بخبايا الأمور وكواليسها…. و حماميزها من الخليج الى المحيط

  • موحند
    الأحد 5 يناير 2020 - 11:59

    الاشكال المزمن في الاحزاب المخزنية وزعاماتها يكمن في كون الاحزاب والزعامات لا تملك سلطلة القرار لانها ملزمة ان تشتغل وفق الخطوط الحمراء وداخل المربع الذي رسم لها من قبل من طرف الدولة العميقة التي تحكم فعلا وانتهى الكلام. والكل يعلم كيف ولد حزب البام واخواتها. من يجرء من هذه الزعامات ان يناقش مثلا ميزانية المؤسسة الملكية الدستورية ومواضيع جد حساسة للشعب والموطن؟ ماهي القيمة المضافة التي تقدمها هذه الاحزاب والزعامات لحل مشاكل وازمات الشعب في التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم والوحدة الترابية؟ جل الاحزاب والزعامات جزء من المشاكل والكوارث وتنفذ فقط اجندات المخزن والبنوك الدولية والحلفاء. كفى من تضييع الاموال والوقت والاجيال.

  • علي سالم
    الأحد 5 يناير 2020 - 12:02

    حزب الجرار حزب لا مصداقية له انبتق من رحم المخزن والصراعات التي شهدها بسبب الاموال المنهوبة من طرف امينه العام وانعدام الديموقراطية الداخلية وبرنامج سياسي واقعي وذو مصداقية وكذا جل مكونات الحزب من رجال ونساء لهم ماضي اسود وملطخ بالدماء ومنهم الشيخ بيد الله الانفصالي من حيث المبدأ ووطني مزيف ومن خلال كل هذه الاعتبارات فنحذر ابناء وطننا الحبيب التصويت ووضع الثقة في هذا الكائن الحزبي. بيد الله وبن شماس خارج اللعبة بيد الله لن يخدم الا نفسة وقبيلته واهل الصحراء ادرى بذلك .

  • عاطل عن السياسة
    الأحد 5 يناير 2020 - 12:50

    ليس في القنافذ أملس
    الله الوطن الملك

  • Abderrazak
    الأحد 5 يناير 2020 - 13:37

    نفس الكمامر في كل الاحزاب ترث الساحة السياسية للمغرب منذ الاستقلال.
    يجب حل كل الاحزاب ومنعها تماما لسبب واحد انها لم تقدم ولن تقدم شيئا للشعب المغربي منذ الاستقلال. لا اقتصاديا ولا اجتماعيا والو .

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 5 يناير 2020 - 14:28

    حبذا لو اتخذ حزب الجرار المبادرة لانتخاب أعضاء المكتب التنفيذي للحزب من الشباب والشابات بدل الأعضاء الحاليين الدين يتنافسون على الزعامة لضمان التزكية والوصول إلى البرلمان على الرغم من أنهم يدعون الدفاع على الوطن والمواطنين بالأموال فقط ويخفون الحقيقة

  • عبدو
    الأحد 5 يناير 2020 - 14:31

    اتمنى ان يتولى النزيه وهبي منصب امين العام للحزب نظرا لكفاءته , و كونه رجل وطني بامكانه اعادة الحزب للمشهد السياسي هو الرجل الوحيد القادر على منافسة اخنوش. فانتخابه الحزب سيعيد هيبته.اتمنى ان يقطع الطريق على المفسدين اليساريين الذين يريدون تخريب البلاد مثل الياس العماري و بنشماش .اما بيد الله رغم حنكته الى جانب الباكوري.وهبي يذكرني بمصطفى المنصوري الامين السابق للاحرار.

  • مغربي
    الأحد 5 يناير 2020 - 14:32

    تكرار الأسماء في قيادة حزب البام يؤشر أنه تخلى عن مبادئه وأهدافه التي تأسس من اجلها التي تنشد تغيير و الإصلاح في إطار الاصالة و معاصرة التي تجعل المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار كما ان تكرار يفقد الاخير مصداقية و يجعله يصطف في خانة احزاب ثوريت مناصب التي انهكت حقل سياسي و دمرته ساهمت في فوراق الاجتماعية و المجالية بالمملكة بل تعد سبب رءيسي في عدم اهتمام مغاربة بالانتخابات خاصة فءة الشباب بل مثل هذه ترتيبات بالجرار في حالة تكرار تقطع شك باليقين ان استحقاقات قادمة ستشهد عزوف منقطع نظير وبقاء دار لقمان على حالها وهي عكس ما يطمح و يتطلع اليه المغاربة عامة و خاصة لدى منخرطيه و مؤيدي حزب جرار الذي كان مفروض ان يواكب العصر على غرار احزاب شعوب متقدمة متحضرة بفتح باب على مصراعيه لجميع منخرطيه لتداول على مناصب مسؤولية على اساس البرامج و كفاءة و مساوات وفق دستور 2011 وفق تغيير الذي شهدته و تشهده مملكة و بالتالى كان بالاحرى به أن يقدم جرار نمودج يتحدى به بالحقل سياسي مغربي و عربي عبر فتح مجال للعنصر نسوي لتولي اعلى منصب لمسؤولية بالحزب .

  • ابن الصحراء
    الأحد 5 يناير 2020 - 16:23

    بيد الله هوا أحد أكثر الصحراويين وطنية وإخلاص والدليل على قولي عدم إدماجه لأبناء قبيلته في الوظائف .. عكس العديد من الصحراويين الفاسدين الذين يبايعون القبيلة قبل كل شيء. نظرا لعدم كفأتهم في تسيير الشأن المحلي.

  • الغفاري
    الأحد 5 يناير 2020 - 16:30

    سامحك الله أخي بوشعيب
    كِدت أن تقتلني من الضحك

  • محمود
    الأحد 5 يناير 2020 - 22:59

    أسي إفران المتوسط 6:إتق الله في نفسك و لا تنزل التهم المجانية على الأشخاص الرجل ليس مسؤولا عن ما إقترفه أخوه قد تجد في أسرة واحدة أبناء بررة و عاقون .أقول هذا و أنا لست متحزباً و وصل بي الحد الى أني مللت حتى الحديث عنها لأَنَّهُا هي مصيبة بلدنا .

  • قارئ متتبع عن كثب
    الإثنين 6 يناير 2020 - 01:33

    اتمنى ان يتولىّ منصب امين العام لحزب الاصالة والمعاصرة فى مرحلته الجديدة الدكتور محمد الشيخ بيد الله الرجل النزيه والسياسي المحنّك والانسان الطيّب الغيور والمواطن المخلص الذي عرفته عن قرب خلال رحلة عمل رفيعة المستوى جمعتني به منذ سنوات خلت فكنت سعيد الحظ ان رافته لأنني استفدت منه الكثير وتجدر الاشارة فى هذا المقام ان الرجل بالاضافة الى حنكته السياسية ومهارته كطبيب وتفوّقه فى تدبير شؤون الدولة وكفاءته فى المناصب السامية التي تقلّدها هو كذلك مثقف عميق التكوين كل تلك المزايا والسّجايا تؤهّله لاعادة الحزب الى المشهد السياسي الصحيح أرجو أن يحالفه التوفيق والسداد.

  • مهتم صحراوي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 12:56

    اختيار بيد الله لتولي منصب الأمين العام لحزب الجرار أحسن خبر في مطلع هذه السنة 2020، الرجل الرزين الصادق المخلص والوطني، مرحلة يمر بها هذا الحزب تحتاج الى رجل من هذه الطينة النادرة ببلدنا.
    وفقه الله ووفق الجميع لما فيه مصلحة مغربنا العزيز.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة