"الكتاب" يدعو إلى عيد وطني بمطلع العام الأمازيغي

"الكتاب" يدعو إلى عيد وطني بمطلع العام الأمازيغي
الأربعاء 8 يناير 2020 - 14:16

دعا حزب التقدم والاشتراكية الحكومة إلى “التفاعل إيجاباً مع مطلب إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدًا وطنياً”، وقال إن هذا الأمر “يكتسي رمزية بالغة الدلالة”.

وذكر الحزب، الذي غادر الحكومة قبل أشهر قليلة إلى صفوف المعارضة، أن موقفه هذا يأتي “انطلاقاً من تأَصُّل دفاعه المبدئي عن المُكوِّن الأمازيغي ضمن الهوية الوطنية”.

وجاء موقف الحزب في بلاغ أصدره اليوم الأربعاء مكتبه السياسي، مؤكداً فيه أن “النهوض بأوضاع الثقافة الأمازيغية يقتضي أساساً من الحكومة بلورة وتفعيل تدابير وإجراءات حقيقية تضمن وقعاً أكبر انسجاماً مع مُقتضيات الدستور، ومع حقيقة تعدد روافد الحضارة المغربية الغنية في إطار وحدة اللحمة الوطنية”.

وكان مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، أخبر البرلمانيين الإثنين الماضي بأن موضوع الاحتفاء بالسنة الأمازيغية هو “محل اهتمام الدولة بكافة مكوناتها”، مشيراً إلى أنه “سيتم اتخاذ القرار اللازم في سياق التطورات الإيجابية التي تعرفها قضية ترسيم الأمازيغية في المغرب”.

وتُطالب عدد من الأحزاب والجمعيات والمنظمات المدنية منذ سنوات بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنياً مؤدى عنه، وهو يوم يتزامن مع 13 يناير، لكن الحكومة لم تتفاعل إلى حد الساعة مع هذه المطالب.

‫تعليقات الزوار

14
  • مُواطن مغربـــــي
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 14:43

    حزب الكتاب ومن في خطاهم من الامازيغ لديهم شركات ومصانع وورشات وضيعات فلاحية ومناجم.. فليبادروا هم أولا وليكونوا هم القدوة بإعطاء عطلة مؤدى عنها لعمالهم في ذاك اليوم ثم يتفاوضوا مع الحكومة

  • طــــــــه
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 14:58

    فين هيا الخدمة و أداء الواجب؟ و خاصو يكون يوم مؤدى بضعف الأجر وجميع اﻷعياد الوطنية

  • Jingo Ould Ringo
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 15:03

    ما عيقوش شويا هذه الاحزاب والجمعيات بطلبهم هذا. واش وا فكروش ان المغرب، البلد الوحيد الذي يحتفل بندة اعياد منها الوطنية والدينية والمصيبة هو الى جاء العيد ايم الخميس والاثنين فالقنطرة تصبح وابة والموظفين ما فيهم وا يخدم كلشي باغي السالير فابور.
    احتفلوا بهذا العيد يوم 11 او هنيونا.

  • الفاسي الكاعي
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 15:06

    أفضل حاجة ديرو عيد وطني كل يوم إلا في يوم 30من كل شهر يمشي الموظف يتخلص
    أما القطاع الخاص راه كونجي على طول
    و الرواج ديال الدرهم يتم عبر تحويله للأورو من طرف الشلاهبية في الخارج
    و حسبنا اللله و نعم الوكيل

  • عبد الرحمن
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 15:10

    كذلك الصحراويون و الدكاليون والعبديون و المزابيون و الشاويون ووووو كل واحد منهم سيطالب برأس السنة ديالو وبعطلة مؤدى عنها

  • Hassan
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 15:44

    فاتح محرم يوم عيد المسلمين كانوا عرب او امازيغ او حسانيين او غيرهم. فاتح يناير يوم عيد لكل المغاربة كما هو الحال في جميع دول العالم. اذا كان الامازغ يطالبون بيوم عيد جديد، كان من حق المغاربة العرب مطالبة يوم عيد هم ايضا وكذلك اليهود المغاربة. كفانا من المطالب العرقية الغير الجادة والمحملة ببدور الفتنة.

  • متتبع متتبع
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 16:10

    على هذا الأساس كل الاحزاب متفقة وهم المكونين للحكومة والبرلمان اذن ليس هناك مشكل اذن سنحتفل جميع يوم الاحد القادم …… حبل الكذب قصير استغلال الضرفية للانتخابات ثم تعود حليمة لعادتها القديمة

  • بودواهي
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 16:29

    الامازيغية في هدا الوطن سبقت العربية و سبقت الاسلام و سبقت الدستور و سبقت الحكومة و المخزن و الدولة و البرلمان و كل المؤسسات ….فادا كان من يستحق ان يكون له شرف العيد الوطني فهو الأمازيغية و ليس غيرها لأنها هي الأصل و هي الفصل و هي الواقع و هي الرمز و هي كل شيء …
    الأمازيغية موجودة شءتم ام كرهتم و هي كل الوطن يا من يسوقون الكلام الفارغ و الخطاب التافه …
    و الاحتفال بالسنة الامازيغية كيوم وطني و تكون له عطلة بهده المناسبة ليست الا مسالة وقت و سوف تطبق على أرض الواقع بالرغم منكم و من عنجهيتكم الباءسة …

  • الحمد لله
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 16:48

    لماذا لا تطالب بالسجن لكل من يرفع راية غير راية الوطن حمراء بداخلها نجمة خضراء عاش المغرب حرا و عاش الملك محمد السادس

  • Mrhdi
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 18:04

    اولا الامازيغية ليست لغة بل هي لهجات حسب مناطق و الغريب أن من يتنطعون للحديث باسم الأمازيغ الأحرار الحقيقيين هذفهم الدعم الخارجي و تمزيق اللحمة الوطنية لتحقيق نبؤات برنار باديس بل إن هؤلاء يدرسون أبناءهم و أحفادهم في مدارس خاصة بعلوم و لغات حية و نافعة للمناصب و في نفس الوقت يطالبون بتدريس اللهجات و العادات و التقاليد البالية لبقية الشعب و الأكثر انهم يستفيدون من الدعم،التعويض….بريمات،اكراميات جزاء على زرع الأحقاد و الفرقة بين المواطنين….فرحم الله الحسن الثاني قاهر الخونة

  • سافكو
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 22:02

    هل نحتفل بالكذب ؟ هل نحتفل بعيد يحتفل به الرومان وادخله العرب لشمال افريقيا ؟ ما علاقة شيشنق بالمغرب والبربر ؟ …لن نحتفل بالبهتان والكذب..

  • الفلاح غضبان
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 22:16

    وطلبو غير تطيح الشتا واحتافلو العام كلو.. وحتى الفلاح طيرتوهلو ! عام الامازيغ ماشي العام الفلاحي ، وكأن الامازيغ كلهم فلاحون، او كل فلاحي المغرب امازيغ.. وباز..حشمو غير من الفلّاحة دالبلاد..راهم غاضبين منكم آ المغاربة!..

  • محيي
    الخميس 9 يناير 2020 - 00:15

    يحتفل النصارى بعيد مولد المسيح عليه السلام. إلا أن هذا الاحتفال لا علاقة له باليوم الذي ولد فيه عيسى. نفس الشيئ يسري على السنة الأمازيغية، لأنها ببساطة السنة الفلاحية. لا تكونوا كالنصارى وغيرهم لتغيير الحقائق والله أدرى وأعلم.

  • oubariss
    الخميس 9 يناير 2020 - 04:56

    إنها سنة فلاحية قديمة جدا للفراعنة اعتمدها فيما بعد سكان شمال افريقيا كسنة فلاحية. ولم يتخد لها أصحابها المصريين عيدا . فبقدرة قادر أصبحت سنة امازيغية . إن استمررنا على هذا المنوال فستصبح الإهرامات في نظر البعض امازيغية وسنحتفل بتمثال ايوا الهول .وسيصبح قانون حموا رابي دستورنا لبلادنا . كفانا تطاولا على حروف ورموز وعادات الحضارات الأخرى لحاجة في نفس يعقوب ..

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين