"شبيبة الوردة" تدعو بنموسى إلى "تنمية جيل الغد"

"شبيبة الوردة" تدعو بنموسى إلى "تنمية جيل الغد"
الخميس 9 يناير 2020 - 05:20

سجّلت شبيبة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشّعبية بارتياح الدعوة الملكية إلى بلورة نموذج تنموي جديد، مؤكّدة أن “نجاح عمل اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد رهين بضمان إشراكها الواسع لكل الفاعلين والمهتمين، وخصوصا الإطارات الجادة التي تمثل الشباب المغربي، باعتباره عنصرا أساسيا في كل الإستراتيجيات التنموية”.

ودعت الشبيبة الاتحادية، في بلاغ لها، اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي إلى “ضرورة إشراك الشبيبات الحزبية في عملية إنضاج النقاش حول إقرار نموذج تنموي وطني جديد”، مشيدة باعتمادها على مقاربة تشاركية ومندمجة، تتأسس على النقاش والتداول.

الشبيبة ذاتها قالت إنّها استقبلت الدعوة الملكية، التي تضمنها الخطاب الملكي بالمؤسسة التشريعية بتاريخ 13 أكتوبر 2017، إلى إقرار نموذج تنموي جديد متوازن ومنصف قادر على ضمان العدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية، بارتياح كبير جدا، مردفة: “وهو الارتياح الذي يجد أساسه في أن حزبنا كان سبّاقا إلى التأكيد على أن المشاريع التنموية التي انخرط فيها المغرب منذ حكومة التناوب التوافقي، ورغم آثارها الإيجابية الكثيرة، إلا أنها أصبحت قاصرة على التجاوب الإيجابي مع تزايد انتظارات الشعب”.

وأورد التنظيم الشّبيبي ذاته أنّ “الانخراط في هذا الورش الوطني واجب وطني على كل الفاعلين والمتدخلين في عملية التنمية بكل مستوياتها وجوانبها”، مؤكّداً “ضرورة التركيز على القضايا الوطنية، التي تتسم بالأولوية وتحظى بالإجماع الوطني، وعلى رأسها القضايا المرتبطة بالشباب”.

وأشارت الشبيبة الاتحادية إلى أنّ “أي حديث عن التنمية هو بالضرورة حديث عن الشباب، على اعتبار أنهم المعني الأول والمستهدف الأول بكل الإستراتيجيات التنموية؛ ذلك لأنهم المورد البشري الرئيسي فيها، والرأسمال الأساسي لكل مجتمع يهدف إلى تحقيق التقدم والازدهار”.

‫تعليقات الزوار

5
  • من القطيع
    الخميس 9 يناير 2020 - 07:17

    العجب الحزب انتهى مع لشكر اما الشبيبة فلم يتبقى منها سوى خولة لشكر و طارق المالكي و آل عبد المقصود….

  • ameur
    الخميس 9 يناير 2020 - 07:29

    لا أرى في الصور إلا كهولا الذين استحودوا على كل المشاهد و الخطابات الجوفاء

  • سليم
    الخميس 9 يناير 2020 - 10:25

    حسب المعطيات العالمية المتداولة حاليا في الدول المتقدمة 70% من الوقت يستعمل لاستشكاف المستقبل و الاستعداد له. الكل أصبح معلوم حسب جداول معروفة مسبقا. التظاهرات و الاجتماعات و الدراسات و المؤتمرات الخ و ماهية المواضيع المطروحة للاشتغال…هيئة الاعداد للنمودج الاستشاري…ليست خارجة عن الزمن فهي تعرف كل الضروف الاقتصادية والسياسية والبيئية و التاريخية و الانسانية و المجتمعية …الخ فالبنسبة الي عليها أن لاتضيع الوقت في الاجتماعات مع الأحزاب…و إلا ستخرج بمولود ميت مكبوت يعاني اضطرابات نفسية و جسدية و غير قادر على العمل والإنتاج و لن نخلق معرفة ورياضة و علم وتكنولوجيا و صحة وعدل ومساوات وحرية و… الهيئة عليها أن تكون مستقلة عن الأيديولوجية لخوانجية الحالية الغيبية وتفرض نمودج نضري واقعي وقابل للتطبيق وان يعملو كمجموعة ماطرة على بلورته فعليا على أرض الواقع من بعد ادا ثم قبله. لا ان يرمون لنا بعض الكلمات كالعضام …و يرحلون ونبقى نتفاعل معها كما القوانين الحالية التي جلها فرنسية و غير قابلة للتطبيق أو إسلامية لانعلم صياغها الزماني و المكاني و نضل تاءهون…فهدا عبث و ضياع للأموال والجهد.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 9 يناير 2020 - 11:25

    أعتقد مع كامل احتراماتي أن لاشيء سيتغير لأن اللجنة الوطنية التي تشكلت من الكفاءات خارج الأحزاب السياسية لم تستطع إنجاز المشاريع بدون الاعتماد على فاقدي المصداقية لدى المواطن الغيور على مصلحة الوطن واضح أنها مضيعة للوقت وإهدار المال العام دون نتيجة تذكر في آخر المطاف على اللجنة الاعتماد على المجتمع المدني وإعطاء الأولوية للجهات المهمشة وهي معروفة لدى الجميع احتراماتي

  • القنيطري
    الخميس 9 يناير 2020 - 14:34

    كيف ممكن البحث عن نمودج تنموي ونسبة الأمية تفوق 70% ؟؟؟؟ كل الشعوب توظف التعليم كمحرك أساسي للتنمية وعباقرة المغرب يبحثون عن نمودج من المريخ

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة