"سوء الصياغة والكلفة" يدفعان الحكومة إلى رفض مقترحات النواب

"سوء الصياغة والكلفة" يدفعان الحكومة إلى رفض مقترحات النواب
الخميس 9 يناير 2020 - 09:00

عشرات مقترحات القوانين البرلمانية ترفض الحكومة التجاوب معها إما بالقبول أو بالرفض لأسباب مختلفة، رغم المبادرات التي يتخذها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ووزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، من أجل تسريع وتيرة المنتوج التشريعي.

الحبيب المالكي كشف أن الاجتماع الذي عقده مجلس النواب مع وزير الدولة بخصوص تجاوب الحكومة مع مقترحات النواب “لم يتوصل إلى نتائج إيجابية، رغم المجهود الكبير الذي يقوم به الوزير”.

وأورد المالكي في الندوة الصحافية التي عقدها بمناسبة إطلاق البوابة الإلكترونية الجديدة لمجلس النواب، أن هناك أزيد من 100 مقترح قانون إلى حد الساعة، بينما صادق المجلس في الولاية السابقة فقط على 15 مقترح قانون، فيما استجابت الحكومة حاليا لدراسة 10 مقترحات من أصل 100 مقترح قانون.

ويرى رئيس مجلس النواب أن هناك أسبابا متعددة تدفع الحكومة إلى عدم التجاوب مع مقترحات قوانين “نواب الأمة”، منها ما يتعلق بمستوى صياغة هذه المقترحات، أي إنها لا ترقى إلى مستوى جيد من ناحية الصياغة، أو بسبب تعارضها مع مشاريع قوانين تنوي الحكومة تقديمها في الموضوع نفسه، أو بسبب الكلفة المالية خارج ميزانية الدولة، معتبرا أنه “يحق للحكومة طبقا للموازنات المالية المعتمدة في قانون المالية رفض هذه المقترحات”.

وكان رئيس مجلس النواب عقد اجتماعا، الأسبوع الماضي، حضره وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان وأعضاء مكتب المجلس ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية ورؤساء اللجان الدائمة، خصص لبحث المعيقات التي تعتري المبادرة التشريعية على مستوى مقترحات القوانين.

وقدم الرميد في ذلك الاجتماع خلاصة موقف الحكومة من 114 مقترح قانون، معربا عن “التعاون في مواكبة برامج عمل اللجان والتجاوب معها، ودعم الحكومة لتوجه المجلس من أجل إنجاح انعقاد المواعيد الشهرية والرفع من وتيرة الإنجاز التشريعي من أصل نيابي”، كما أكد أهمية “التعاون بين الجهازين التنفيذي والتشريعي خدمة للمصالح العليا للوطن”.

الحبيب المالكي وضع خارطة طريق لتسريع المنتوج التشريعي في الولاية الحالية من خلال عدة إجراءات؛ أبرزها ضرورة البرمجة المنتظمة لمقترحات القوانين وفق الجدول الزمني المنصوص عليه في النظام الداخلي، وضرورة استكمال المسطرة التشريعية بخصوص المقترحات التي سبق للجان المعنية أن شرعت في دراستها، وتحديد آخر أربعاء من كل شهر كموعد دستوري لدراسة مقترحات القوانين الجاهزة، مع إمكانية فتح المجال لجلسات أخرى في الشهر، ثم دعوة اللجان الدائمة لوضع برنامج شهري يهم المقترحات، بالإضافة إلى دعوة الفرق والمجموعة النيابية لبحث إمكانية تحيين قائمة المقترحات المودعة من طرفها.

‫تعليقات الزوار

13
  • مهدي
    الخميس 9 يناير 2020 - 09:43

    واش الحكومة لي كات حكم ولا البرلمان لي تي حكم . و شكون كي راقب لاخر. على ما بان ليا الحكومة كات راقب البرلمان ماشي العكس.

  • الوطن للاغنياء، الوطنية ...
    الخميس 9 يناير 2020 - 10:01

    بالله عليكم قولولي منذ متى كان هناك توافق بين مجلس نواب الأمة ، و بين الحكومات التي تعاقبت ، حسب عرفاني، أن أغلبية القوانين التي تصاغ في ظل غياب النواب أو عند سباتهم ، تنجزها الحكومة حسب هواها و تمررها للبرلمان للمصادقة عليها بالأغلبية أو الإجماع تدور رحاها في مسرحية يتم تصديرها للخارج ، و الأمة تنتظر الإنفراج لمن يأخذ بيدها و يلبي مطالبها و يرفع من إحتياجاتها و يقلل من حرمانها و آلامها و مآسيها.
    حتى لنفرض ان يكون هناك توافق بين الحكومة و البرلمان ، فإنه سيكون دوما على مصلحة الشعب لفائدة مصالح المتوافقون ليس إلا.
    الشعب يتألم و طال إنتظاره و سئم من هذه السياسة المتبعة و الممنهجة ، فإلى متى؟ لك الله يا وطني..

  • Red
    الخميس 9 يناير 2020 - 10:02

    ماذا تنتظر من مجلس جل أعضائه مستواهم لم يتجاوز الابتدائي ان يشرعوا قوانين ويحللوا معطيات واحصائيات… نحن الغرقى في الظلام اذا لم تغيروا هؤلاء النواب..

  • ياريت الخوخ يداوي راسو
    الخميس 9 يناير 2020 - 10:06

    " منها ما يتعلق بمستوى صياغة هذه المقترحات، أي إنها لا ترقى إلى مستوى جيد من ناحية الصياغة " بدون تعليق

  • سي الحاج
    الخميس 9 يناير 2020 - 10:10

    كيف تتوقعون ممن لا يتقنون حتى الحديث أو طرح الاسئلة ان يصوغو قوانين صياغة صحيحة !!!

  • المساري
    الخميس 9 يناير 2020 - 10:24

    إذا كان ربع النواب المغاربة لا يتوفرون على شهادة الباكالوريا ، وأن نسبة 5٪ منهم يتوفرون فقط على مستوى تعليمي إبتدائي ، والذين يتوفرون على مستوى تعليمي عالي أغلبهم إمتهنوا السمسرة تحت يافطة البيزنس ، فماذا تنتظر منهم ؟؟؟ عن أي صياغة تتكلم ألسي المالكي ، حذقين ومجتهدين فقط في صياغة القوانين التي تخدم الريع وتسهل غناء البرلمانيين والوزراء وأصحاب الكروش الضخمة ، الله يكن في عون الشعب منكم

  • ادريس
    الخميس 9 يناير 2020 - 10:44

    لا وزير ولا برلماني ليس بيدهم حل لأن الحلول تكون بحكمة واصرار على تنفيدها وأيضا أين هي الاموال المهربة هل سمعنا أن تكون رغبة الحكومة على استردادها فهنيئا لكل من هرب الاموال فهو لا يخاف من المحاسبة والعقاب

  • خالد من المانيا
    الخميس 9 يناير 2020 - 11:02

    لا برلمان لا حكومة كلهم شفارة،خدام مصالحهم وثرواتهم،دعاة الريع و الكستفيدون منه لا خير يرجى منهم

  • sifao
    الخميس 9 يناير 2020 - 11:10

    البرلمان اصبح حلبة لتصفيات الحسابات السياسية والانتخابية …اذا قال زيد نعم سيقول عمر لا والعكس وهكذا دواليك

  • راصد
    الخميس 9 يناير 2020 - 14:02

    أغلب المقترحات توضع في ثلاجة الحكومة حتى تفسد…إذن سدو هذك الثلاجة …بلا ما تبقاوش غير كاتحسبوا علينا الخسران ف الضو ..والتكاليف ديال أجوركم…والتقاعدات المريحة….وووو

  • احمد
    الخميس 9 يناير 2020 - 18:46

    كايبان لي هاذي غا وزيعة كايتقاسموها بيناتهم البرلمان والحكومة. ولا تقدم في الأفق بالنسبة لباقي الشعب.

  • عبده
    الخميس 9 يناير 2020 - 21:27

    ليس للمالكي ان يستغرب لضعف مستوى صياغة مقترحات القوانين ولا حتى مستوى جودة النصوص التشريعية. وذلك لانه هو السبب بالذات . فقد سبق ان اقترح توظيف عدة اطر عليا و خبراء لتقديم المشورة و المساعدة للفرق و للنواب مع تخصيص تعويض مادي لهم . فسارعت الاحزاب لتوظيف مناضلين و اعضاء مقربين للقادة الحزبيين بعيدا عن الكفاءة المطلوبة وااتي كانت الهدف من التوظيف .حدث نفس الشئ في الغرفة الثانية .تم اقصاء الخبراء لفائدة "اباك صاحبي" امام صمت بنشماس والمالكي. و النتيجة هي تكريس الرداءة على كل المستويات (التشريع و المراقبة و جودة النصوص وعمق التدخلات.)لقد تواطا الكل على الاجهاز على قدرات برلمان عاجز اصلا و غير مؤهل للعب الادوار الموكولة اليه. والنتجية كما نرى.

  • الغازي سعود
    الجمعة 10 يناير 2020 - 10:59

    على من يتحمل المسؤولية ان يكون قادرا عليها لانها امانة ويسأل عنها يوم القيامة

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة