العثماني يكشف تفاصيل الخطة الحكومية لتوفير حاجيات الماء الشروب

العثماني يكشف تفاصيل الخطة الحكومية لتوفير حاجيات الماء الشروب
الخميس 9 يناير 2020 - 16:00

طمأن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، المواطنين بأن موضوع توفير الماء الشروب مأخوذ بالجدية الكاملة، وبأن الموارد المالية الضرورية معبأة لتنفيذ البرنامج الأولوي الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة الممتدة بين 2020 و2027.

وأشار رئيس الحكومة، في الكلمة الافتتاحية للاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة اليوم الخميس، إلى جلسة العمل التي ترأسها الملك محمد السادس يوم الثلاثاء الماضي، والتي خصصت للبرنامج الأولوي المذكور، مؤكدا اهتمام الملك بموضوع الماء باعتباره موضوعا حيويا، موردا أن البرنامج الأولوي سيمكن من تأمين الحاجيات من الماء الشروب ومياه السقي وفق رؤية واضحة من 2020 إلى 2027.

واعتبر رئيس الحكومة أن التوفر على برنامج طموح تم تدقيقه والمصادقة عليه أمام الملك، سيمكن من الزيادة من عدد السدود الكبيرة من 145 حاليا إلى 179، أي بزيادة 14 سدا كبيرا توجد حاليا في طور الإنجاز، ثم بعد ذلك زيادة 20 سدا كبيرا في أفق 2027، لتنتقل بذلك سعة سدود المملكة من 18 مليار متر مكعب إلى 27 مليار متر مكعب من المياه السطحية المعبئة من مياه الأمطار.

وبالنسبة للسدود الصغيرة والسدود التلية، أخبر رئيس الحكومة بارتفاع عددها في المرحلة المقبلة لما لها من أهمية، خصوصا بالنسبة لسكان المناطق الجبلية والقروية البعيدة، ولدورها في تعبئة المياه المحلية الناتجة عن الأمطار الغزيرة المؤقتة.

وذكّر رئيس الحكومة بالمناسبة بالمحاور الخمسة التي يرتكز عليها البرنامج الأولوي، التي تتجلى أولا في تنمية العرض المائي من خلال الاستمرار في نهج سياسة بناء السدود وتحلية مياه البحر، معلنا فتح ثلاث محطات كبرى للتحلية خلال السنوات المقبلة.

وأوضح العثماني أن المحور الثاني للبرنامج يتعلق بتدبير الطلب على الماء وتثمينه من خلال آليات الاقتصاد في استغلال الماء بطريقة معقلنة، خصوصا في المجال الفلاحي، علما أن هناك برنامجا كاملا بدأ وسيستمر لهذا الغرض. إلى جانب تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب، كمحور ثالث يرمي إلى تعميم شبكة التزويد بالماء الشروب لتشمل مختلف مناطق العالم القروي.

وتوقف رئيس الحكومة عند المحور الرابع للبرنامج المرتبط بإعادة استعمال المياه العادمة، الذي اعتبره “مدخلا مهما للاقتصاد في الماء، خصوصا في سقي المناطق الخضراء وسقي جميع مناطق الكولف الموجودة”، مشيرا إلى أن “ما يقرب من 40 في المائة من ملاعب الكولف تسقى من المياه التي أعيد معالجتها”.

وأورد العثماني أن الهدف هو الوصول إلى 100 في المائة من سقي ملاعب الكولف بالمياه المعالجة، “بمعنى أن أي ملعب كولف جديد تطبق عليه هذه الشروط، مع مطالبة الملاعب القديمة بالانخراط في هذا البرنامج لأن الماء الصالح للشرب غال وثمين ولا بد من استعماله بطريقة معقلنة”، بتعبير العثماني.

وعرج رئيس الحكومة، في المحور الخامس، على أهمية التواصل والتحسيس بحكم أن “التعاون والشراكة من قبل جميع المتدخلين، وأيضا من طرف المجتمع المدني والمواطن، مهمان في مجال تثمين الماء، وعلينا المحافظة عليه لأنه ثمين ومهم للحياة”.

‫تعليقات الزوار

35
  • انا
    الخميس 9 يناير 2020 - 16:17

    2020 و عاد مدابزين مع الماء…..

  • عجوز
    الخميس 9 يناير 2020 - 16:22

    هللوا وزغردوا الحكومة لها خطة لتوفير الماء الشروب

  • Fatoma
    الخميس 9 يناير 2020 - 16:29

    حكومات الدول المتقدمة توزع المليارات الأورو على شعوبها بمناسبة عيد المسيح عليه السلام لتكتمل رفاهيتها وتزيد في الأجور كل بداية السنة وتزيد في المساعدات الإجتماعية وتؤدي الكراء وتؤدي إعانة لأطفالها ودراسة مجانية راقية ومزيدا من المستشفيات الراقية، كل هذا العمل الجليل الذي يقدموه فهم لا يتكلمون.أما أخونا العثماني مازال يناقش ويحاور على المدى الطويل إنشاء الله ثم يكشف ويتطلع ويأمل وينتظر ويجتمع ليكشف عن الخطة لتوفير ماء الشروب لساكنة ما.

  • بومنجل
    الخميس 9 يناير 2020 - 16:29

    ومذا عن المسابح المنتشرة على ربوع المغرب حيت لا تخلو فيلة أي مسؤول من مسبح او اثنين و يتجدد ماءهم كل يوم و بالقرب منهم اناس مالقاو ميشربو

  • التخطيط المستقبلي ...
    الخميس 9 يناير 2020 - 16:30

    … لا يكون على مدى سبع سنوات وانما على مظى 50 على الاقل و 100 سنة في المتوسط.
    واضمن وسيلة لتوفير المياه هي تحلية ماء البحر .
    المغرب حباه الله ب 3500 كم من الشاطئ يمكن استغلالها في ذلك.
    اول ما يجب القيام به هو تشجيع البحث العلمي في هذا المجال، عسى ان يتوصل الباحثون الى وسائل فعالة وقليلة الكلفة لتحلية ماء البحر.
    ففي المستقبل سيكون الماء نادرا و اغلى من النفط ، انذاك سينقل عبر الانابيب مثل النفط والغاز الى البلدان التي ستعاني من ندرة المياه والعطش.
    واذا استعد المغرب لتلك المرحلة فسيكون مصدرا لمياه البحر المحلاة الى بلدان الجوار.

  • وعدودي
    الخميس 9 يناير 2020 - 16:31

    وماذا عن ملاعب الغولف وحدائق الفيلات و السقي العشوائي والفلاحة المستنزفة للماء والموجهة للتصدير؟ ألا يجدر بالحكومة التفكير في تدبير الماء عوض البحث عن موارد جديدة لتبديرها ايضا؟

  • عبد الصمد
    الخميس 9 يناير 2020 - 16:31

    السؤال هو هل تخلى المغرب عن مشروع 5g مقابل اموال الماء الامريكية !? ان الحروب الخاسرة هي ان تصاحب الدول المفترسة دون ان تكون رابحا …بل ان تكون خائفا من تهورها امريكا وتجعلك من مناطق النفوذ …لقد وصل المغرب الى منطقة صعبة لكن يمكن ان يستتمرها لصالحه بل يمكن ان يساوم بها إذا احسن التقدير من الاعداء الاصدقاء والجيران …اسبانيا والجزائر وموريتنيا هي الاوراق الرابحة و المشترك بين اسبانيا وموريتنيا هو اسرائيل اما الجزائر فميفتاحها سهلة، ان المناطق المشتركة بين اسبانيا والجزائر تتسبب في ربح الورقة الثالثة وهي جزر الكاناري بل ان المغرب الان في الموقع الصحيح في البقاء في وسط الميزان واخذ مسافة الامان لاجاد مستتمرين وتعميم الاستفادة مع الجزائر وطي صفحة الخلاف لان فرنسا من تثقله بواسطة العرض والطلب على الغاز الجزائري ….لك الله ياوطني

  • خالد الابهاري
    الخميس 9 يناير 2020 - 16:42

    رحم الله بأني السدود (سد في السنة) الراحل الحسن الثاني انتهى الكلام.

  • Red
    الخميس 9 يناير 2020 - 16:43

    دبا كاينا ناس مالقات حتى الما ديال شريب وهو كيهدر على الكولف كون غير هدر على المساحات الخضراء في المدن بعدا..اما هدوك ملاعب الكولف راه خاصهم ايتمنع عليهم نهائيا الماء الصالح للشرب

  • hassan
    الخميس 9 يناير 2020 - 16:48

    لا حولة ولا قوة الا بالله .بركا من لهدرا ونودو تطبقو على ارض الواقع .ولا حيت كتشربو لماء ديال لقراعي .مركو شوية راه ناس كتموت بالعطش

  • فهاماتور
    الخميس 9 يناير 2020 - 17:02

    الخطة ساهلة دور الروبيني يخرج الماء

  • خالد من المانيا
    الخميس 9 يناير 2020 - 17:09

    حل البزبوز من هنا يجي الما و دور ساروت من لهيه يجي الضو،الماء لسقي ملاعب الغولف واحواض السباحة الماء متوفر لكن لشرب سمحوا لينا عاد تنشتغلوا باش نوجدوا حلول،لا حول و لا قوة الا بالله.

  • الفاتحة على هاد الوطن
    الخميس 9 يناير 2020 - 17:14

    هاد الامر صار مخيفا بالفعل! المغرب من اكثر الدول اللتي تتوفر على فرشة مائية كبيرة جدا من الدول اللتي في جوف ارضها من اكبر الفرشات المائية في العالم ، ناهيك عن الانهار والسدود !والحكومة كما لو انها تمهدنا لسنوات العطش!!!!! واش باغين تبيعو الماء لشي دولة وحنا ما فخبارناش ؟انشري يا هسبريس من فضلك وشكرا

  • مجرد وجهة نظر
    الخميس 9 يناير 2020 - 17:21

    الله يرحم الحسن الثاني الذي تنبه قبل غيره لمعضلة نذرة المياه

  • الوطن للاغنياء، الوطنية ...
    الخميس 9 يناير 2020 - 17:24

    الحمد لله الذي لدينا ملك منصور بالله، يهتم بشعبه و ينصت لآلامه و يجيب على إنشغالاته، فلولاه لأصبح الشعب في طي النسيان و الإهمال من لدن حكومتكم يا السي العثماني.
    و الملاحظ ، أن لا حكومتكم و لا برلمانكم، تفطن لهذا الموضوع الهام رغم احتجاجات اليومية لفأة واسعة من هذا الشعب العظيم و الصبور، الصبور لكل أنواع الحرمان والغبن و بقي في عهدكم يا السّي العثماني ؛ عرضة للضياع في إنتظارأن تنتهي تلك السلوكيات المشينة التي أوصلت البلاد و العباد إلى ما نعرفه و نشهده في أيامنا الحالية المؤسفة .
    أما عن البرلمان و نواب الأمة ، فحدث و لا حرج ، ولكن إنتبهوا، ليس لدينا الحق في إزعاجهم في سباتهم كما لا يحق لنا ذكرغيابهم عن الجلسات أو التحدث عن تقاعدهم أو ما يفعلون !. و لكن ، أيتها جلسات ؟ ماهي إلا مجرد مسرحيات مضحكة يتم إخرجها ؛ لإعطائها صبغة المعقول و الوفاء بالعهود، عكس ما يطمح له الناخبون وما ينتظره الشعب. و حتى الماء لم يفكروا فيه فايتها جلسات.

  • عن بعد
    الخميس 9 يناير 2020 - 17:31

    وا فينا هيا هاذيك "تحلو روبيني هنا إ تكب الما" أسي العثماني و لا حتى هيا مقدرتيش تحققها ف الولاية ديالك

    العام زين , غا شي ناس ما لقينش الما و شي ناس ما لقينش المدرسة و شي ناس ما لقينش السبيطار و شي ناس ما لقينش الخدمة

  • مجرد وجهة نظر
    الخميس 9 يناير 2020 - 17:38

    أما العثماني ؤ رباعتو كايبتكرو فقط في طرق سلب ما أعطاه المرحوم للمغاربة

  • Jamal
    الخميس 9 يناير 2020 - 17:45

    ساهلة الخطة.. حل الروبيني يخرج الما

  • المهدي
    الخميس 9 يناير 2020 - 18:09

    عجباً لك أيها العثماني، أين المنازل أين العمل أين الكرامة أين المال لنؤدي فواتير الكهرباء والماء،

  • براهيم
    الخميس 9 يناير 2020 - 18:44

    بدات الخدمة فواحد السد صغير في تافراوت 4سنين هدي اباقي ماوصلو حتى 10في%

  • سعيد
    الخميس 9 يناير 2020 - 18:55

    يظهر لي اننا دولة ضعيفة جدا لا زال رئيس حكومة يحلم بالماء
    اسيدي علاش كل الأمم تريد الرجوع للاستعمار شمال افريقيا

  • عبد العالب
    الخميس 9 يناير 2020 - 19:31

    برك على نكاسة ضوء اشعل ضوء برك على ساروت اشعل الماء هههه عفوا طلق روبني اتخوا الماء …الشعوب عايشين ف الرفاهية والرخاء وهما باقين واحلين مع الماء..والحلول كاليك غايزيدو السدود..نعم السدود مهمة جدا ولكن ادا قدر الله كاين الجفاف واحد 5 سنين وماكيناش شتا بحال الجفاف ديال 82 تال 87 اشناهو المعمول

  • عبدو
    الخميس 9 يناير 2020 - 19:47

    بالنسبة للماء اعتبره مسألة ضرورية و ملحة،لكن يجب اتباع خطة حكيمة مثلا انشاء كل سنة سد كبير و 4 سدود تلية في المناطق الجبلية، انشاء محطات لمعالجة مياة الواد الحار و اعادة استعماله في الحدائق العمومية و الغولف.تحلية ماء البحر و استعماله في الفلاحة خاصة الموجهة نحو التصدير.تشجير المناطق الجلبية للحفاظ على التربة و كذلك السهلية للحد من زحف الرمال.اما في البوادي تشجيع الجمعيات و دعم مشروع الطاقة الشمسية لجلب المياه للسكان.

  • الياس
    الخميس 9 يناير 2020 - 19:50

    المغرب يتوفر على 3500 كلم من البحر و جارتنا الجزائر انجزت محطة تصفية مياه البحر لتزويد مدينة الجزائر بالماء الشروب وتعتبر الأكبر في العالم حيث تنتج 500000 متر مكعب في اليوم كن الماء المشروب و حلت مشكل الماء الشروب
    علينا الاقتداء بهذا المثل لان تقنية تحلية ماء البحر أصبحت في متناول الجميع.

  • محمد عقا
    الخميس 9 يناير 2020 - 20:13

    بعض المناطق التابعة لاقليم الخميسات بالخصوص قرية الريستو جماعة تيداس تعاني من الخصاص الجاد من قلة الماء
    مي شهر يونيو الى غاية أكتوبر رغم أن هناك صهريج تابع لمكتب الوطني للماء الصالح للشرب والساكنة لا تستفيد من الماء لأنه رئيس الجامعة القروية لتيداس يرفض اعطاء رخصة للربط بالماء الصالح للشرب رغم ان الساكنة ستؤدي جميع المصاريف المطلوبة للربط بالماء .

  • مواطن صالح
    الخميس 9 يناير 2020 - 20:14

    تطالب ساكنة الدواوير التالية : لعسارة – لخميس اقديم – سوطولازار – احجاما – ابقوين – لغريبة …..الخ…. من المسؤولين التحرك من اجل وضع حد للمعانات مع شركة النقل الحضري vectalia بالناظور …وفك العزلة عنهم ..

  • جميل الأمزون
    الخميس 9 يناير 2020 - 20:37

    هذا جيد، لكن مذا عن الثمن والجودة؟ أحدر الجميع راقبوا ما تشربون . فبخرتي في هذا الميدان، أاكد لكم أن ماء بعض المناطق لا يستجيب إلى معايير وزارة الصحة. مثلا nitrate رغم تجاوزه بكثرة للمعايىر فهو يوزع فيأدي و بالخصوص الرضع.و أيضا chlore résiduel.من المفروض أن وزارة الصحة تراقب ذلك،ولكن لا تتقوا بها فهي لا تتوفر حتى علىorthotolidine.

  • Bobmwadar
    الخميس 9 يناير 2020 - 20:54

    No water no cry
    Ce boffalo soldjer,doit comprendre que sa volle natale na meme pas de Toilette public ne deau,malgre le chifre d affaire de Commerce en gros, qui depasse les 40 millions de dirham par jour oui c inzgane. La volle des ordures de route sortes.
    Deus kilometres juste a vite a tarrast, ce boffslo nous offres un hoptale des 36,tres sofstiki.
    Thank you sir wallah la tkob lma wakha twarak,3la sa9ta ta3 dow om3aha lprise odijanteue.
    Publiez svp

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 9 يناير 2020 - 21:24

    على الحكومة الموقرة أن تبحث عن الحلول الواقعية بدل من تبدير المال العمومي ترشيد استغلال المياه لسقي المنتزهات وملاعب الجولف والبحث عن اقتناء الوسائل لتصفية مياه البحر وتصفية المياه العادمة لسقي المناطق الخضراء وملاعب الجولف والاستعانة بمياه البحر في سقي الأراضي الفلاحية بالمناطق الفلاحية وخاصة بمنطقة سوس التي تزود المغرب بالخضروات والفواكه بجميع انواعها

  • معبأة في القنينات لتشتروها
    الخميس 9 يناير 2020 - 21:30

    طمأن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، المواطنين بأن موضوع توفير الماء الشروب مأخوذ بالجدية الكاملة، وبأن الموارد المالية الضرورية معبأة .

    يعني معبأة في القنينات لبيعها لكم بالدقة على النيف .

  • حمان راجل مزيان
    الخميس 9 يناير 2020 - 21:33

    المطر من السماء.أما تحلية ماء البحر فمكلفة جدا.الان جاء دور اصحاب الكروش للمساهمة في بناء السدود و حفر الابار والتنقيب عن المياه الجوفية.اما المواطن فلم يبق له ما يدفعه.

  • رجاء
    الخميس 9 يناير 2020 - 21:58

    وماذا عن جودة الماء باليوسفية والشماعية؟ ماء ذو طعم غريب ممزوج بمادة جافيل تشمئز له الخاطر وتنأى عن شربه في حالة العطش . فهل هو متطابق مع معايير الجودة لوزارة الصحة؟

  • ولد القرية - سلا -
    الخميس 9 يناير 2020 - 21:59

    انا لا افهم كيف ان الحكومة تتحرك فقط عندما يشير الملك الى خلل او اشكال يهدد المغرب . مما يؤكد ان هذه الحكومة والسابقة لا برنامج ولا خطط مستقبلية وتتخبط يوميا لحل اشكالات تقع عليها فجاة دون ان تكون لها دراسة او حلول موجودة ومدروسة . اضف ان اشكال الماء لن يحله سوى الاهتمام منذ الان بوضع جميع الامكانيات لتحلية مياه البحر . فحتى الحلول التي ستدرس الان لن تكون فعالة وخصوصا مع الاحتباس الحراري وقلة سقوط الامطار والجفاف الذي يهجم على جغرافية المغرب

  • وعدودي
    الخميس 9 يناير 2020 - 21:59

    مياه الامطار اهم من تحلية مياه البحر. عليكم بغرس الاشجار وإحياء الغابات فهي مصدر الخير وهي التي تجلب الأمطار. السدود لا تصلح لشيئ مع انحباس المطر.

  • مول الما
    الجمعة 10 يناير 2020 - 01:27

    الحمد لله على نعمة الانهر والوديان في بلادنا. الما كيمشي في البحر ولا في الصحراء بنسبة كبيرة وعندنا مخزون كبير من المياه الجوفية . وكاينة الضياعة بسبب قدم القنوات المائية . إلا استغلينا هذه المياه ما عدنا مانديرو لتحلية مياه البحر اللي بسببها غادي يضرو المواطن لا صحيا ولا ماديا

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة