24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  2. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  3. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  4. فيديو "خليجي طنجة" يجلب سخطا عارما ومطالب بترتيب المسؤوليات (3.00)

  5. "فرق كبير" تعيد عزيزة جلال إلى الغناء بعد 35 عاما من الاعتزال (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بيد الله: "البام" ضد تيار الإخوان المسلمين .. وأخنوش رجل وطني

بيد الله: "البام" ضد تيار الإخوان المسلمين .. وأخنوش رجل وطني

بيد الله: "البام" ضد تيار الإخوان المسلمين .. وأخنوش رجل وطني

في تعليقه على ما اعتبر تقاربا بين حزبي العدالة والتنمية (البيجيدي) والأصالة والمعاصرة (البام)، أورد محمد الشيخ بيد الله، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي حل ضيفا على برنامج "نقاش في السياسة"، أن "البام يريد أن يقي المغرب تأثير الإخوان المسلمين كتنظيم عالمي"، معتبرا أن الحديث عن التحالف مع العدالة سابق لأوانه.

وفي هذا الحوار الأسبوعي مع هسبريس، قال بيد الله إن "الأصالة والمعاصرة خائف من الخطاب الذي يتبناه القرضاوي الذي عبر مؤخرا عن فرحه بوجود دول ما زالت تقطع الأيادي"، مضيفا أن "المخاوف كذلك قائمة من أفكار السيد قطب، لذلك فهدفنا الوقاية من تيار عالمي له وسائل كبيرة وآليات قوية ويحمل أفكارا لا تشبه الإسلام المغربي".

ونفى عضو المكتب السياسي لـ "البام" أي تقارب مع "البيجيدي"، موردا أن التصريحات الصادرة عن بعض أعضاء الحزب لا تعني إلا أصحابها، مشددا على أن "التحالفات الموجودة حاليا محلية، ولا يمكن إسقاطها على التحالف الوطني، باعتباره تحالفا يكون بعد الانتخابات وليس قبلها".

المرشح لقيادة "البام" خلال المؤتمر الرابع، علق على إمكانية وجود تحالف مستقبلي مع خصم حزبه الرئيسي بالقول: "إنه سؤال سابق لأوانه، رغم أنه لا توجد خطوط حمراء لدى الحزب"، مستدركا بأنه "لا يمكن اتخاذ قرار من هذا القبيل في هذه الظروف".

"التحالف المركزي يجب أن يتم اتخاذ القرار بشأنه من طرف قيادة الحزب وفي أجهزته التقريرية"، يقول ضيف "نقاش في السياسة"، الذي اعتبر أن "قراءة التصريحات على أن هدفها محاصرة التجمع الوطني للأحرار إطلاق للكلام على عواهنه".

وقال بيد الله إن التجمع حزب إخوة وأصدقاء، وإن العلاقة التي ستجمعه مع "البام" هي علاقة تعاون، معتبرا أن "رئيس الحزب، عزيز أخنوش، رجل وطني، ولا يمكن إلا أن تكون علاقات جيدة معه في المستقبل كما كانت في الماضي لخدمة بلادنا".

وبعدما شدد على أن "تعامل الحزب مع الفرقاء قائم على الاحترام والتنافس الشريف في الانتخابات المحلية والوطنية"، أورد بيد الله أن "الأصالة والمعاصرة يقوم بدوره، ومن يقول غير ذلك يحاول المس بمصداقية المؤسسة البرلمانية وتبخيس الدور الكبير الذي يقوم به الحزب وفريقاه في البرلمان".

وفي هذا الصدد، أبرز القيادي في حزب "التراكتور" أن لكل حزب كيفيته في التعامل مع مشاكل المغاربة، مشيرا إلى "أن حزب الأحرار لم يأت مكان حزب الأصالة والمعاصرة، لأن دور الأحزاب هو التعامل مع انتظارات المواطنين، وهو ما يتم بطرق مختلفة بين كل حزب".

وحول مستقبل الحزب في أفق 2021، سنة الانتخابات التشريعية، أبدى بيد الله تفاؤله بما سيحققه، باعتباره حزبا تخطى العديد من الصعوبات، وتعرض لهجمات خارجية وصراعات داخلية، موضحا أن "الحزب اليوم له مناعة لتجاوز هذه المعيقات".

الأمين العام الأسبق لـ"البام" كشف عن حلمه بأن يقود حزب الأصالة والمعاصرة الحكومة، مشيرا إلى أن الصراع الذي كان بين الحزب والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، أصبح من الماضي، وأن هذا الأخير إن استمر في خرجاته فسيتم التصدي لها، مخاطبا بنكيران: "إن عدتم عدنا".

وبخصوص النقاش حول الحريات الفردية في المغرب، سجل بيد الله أن "الشخص مسؤول عن تصرفاته ما لم يمس ما يجمع المغاربة من قيم"، مشددا على أن "المواطنين أحرار في فعل ما يشاؤون في فضاءاتهم الخاصة".

وأورد المتحدث ذاته أن "لا أحد يملك الحق في مراقبة بيوت الناس"، مضيفا أنه "من غير المقبول تشغيل الكاميرات دخل إلى البيوت، والمغاربة من حقهم ممارسة ما يشاؤون إذا كان ذلك يهمهم كأشخاص".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - حمزة الروداني الأحد 12 يناير 2020 - 21:08
كل التحية و التقدير للسيد عزيز أخنوش رغم محاولات الحاسدين تدنيس سمعتك فقد حققت منجزات للمغرب كانت رائعة و هذا يدل على روح الوطنية التي يتمتع بها السيد عزيز اخنوش
2 - عبيدي الأحد 12 يناير 2020 - 21:09
اخنوش رجل معقول ووطني وهدشي كنعرفوه عليه
3 - مغربي الأحد 12 يناير 2020 - 21:10
اول مرة كيقول شي واحد الحقيقة لمبقاتش كتقال اخنوش ولد البلاد وبغا الخير للبلاد
4 - ياسين الأحد 12 يناير 2020 - 21:11
السيد عزيز اخنوش هو مغربي أصيل يحب الخير للوطنه و ابناء وطنه.
5 - المتتبع الأحد 12 يناير 2020 - 21:11
السيد بيد الله ما تعلمناه في السياسة هو ليس هناك حليف مطلق ولا عدو مطلق حليف الامس يمكن ان يكون عدو الغد وعدو الامس يمكن ان يكون حليف الغد انا في نظري المتواضع سبق لك ان كنت امينا عاما للبام ودار لقمان بقيت علي حالها اذا لتنعم بقليل من حمرة الخجل وتترك الفرصة للشباب احسن لك
6 - تجمعي الأحد 12 يناير 2020 - 21:11
التجمع الوطني للأحرار يعمل من أجل المستقبل و لا يكثر لاحد
7 - السلامي الأحد 12 يناير 2020 - 21:12
اخنوش رجل وطني هو الوحيد لكيدافع على هاد البلاد وعلى الاقل دار شي حاجة على قبل الشباب واستثثمر فبلادو وخدم ولاد الشعب
8 - radia الأحد 12 يناير 2020 - 21:12
ان الدينامية التي اصبح يعرفها حزب التجمع الوطني هي بفضل ابن مدينة تافراوت الذي منذ توليه رئاستها و يعمل و يتحرك جنبا الى جنب مع الموطن
9 - مولاي ابراهيم الأحد 12 يناير 2020 - 21:12
بشهادة الجميع و المغاربة الاحرار السيد عزيز اخنوش هو رجل وطني و كل ما يقوم به اتجاه وطننا الحبيب يدل على روح الوطنية التي يتمتع بها و نتمنى له كل التوفيق
10 - radita الأحد 12 يناير 2020 - 21:13
الاحزاب السياسية القوية هي التي تمتلك استراتيجيات و برامج عمل على مدار السنة ، واصلو ايها التجمعيوون
11 - najaw الأحد 12 يناير 2020 - 21:14
اول حزب اقتنعت بالانتماء اليه هو حزب التجمع الوطني للاحرار لانه حزب ولاد الناس نجدهم دوما في خدمة مصلحة الوطن و لا وقت لديهم للمزايدات و تصفية الحسابات على حساب الشعب
12 - midou الأحد 12 يناير 2020 - 21:14
هل صنعوا اسلاما مغربيا مختلفا عن الاسلام الاصيل. لقد ظهرتم عن حقيقتكم. صنعتم لتحاربوا الاسلام . لانه الوحيد الدي يكشف الاعيبكم وتوجهاتكم . نفس الاسطوانة تتكرر من الخليج الى المجيط.
13 - samira الأحد 12 يناير 2020 - 21:14
التجمع الوطني للأحرار ينهج السياسة بمنظور جديد وفعال، ويؤكد نجاح مساره بفضل القيادة الجديدة
14 - المستقبل الأحد 12 يناير 2020 - 21:15
أخنوش كفاءة وطنية تعمل من أجل المغرب الممكن
15 - وجــــــدي / وجــــــــدة . الأحد 12 يناير 2020 - 21:15
من الان نقول لكم بان جماعة وجـــــــــــدة في الاستحقاقات القادمة ستمنح باذن الله الى حزب التجمع الوطني للاحرار وسنعمل على ذلك ، حتى لا تكون هناك دورات بمن حضر .
16 - عماد الأحد 12 يناير 2020 - 21:15
أخنوش رجل وفيه المعقول فينما كان منذ القدم معروف عليهم سواسةةد لا يطلبون الصدقات و لا ينتظرون هبات من الدولة ،هذا الكلام موجه إلى بن كيران و من يدور في فلكه ، وزير نظيف و شريف و تنازل عن مرتبه منذ الأزل وباغي الخير لبلادو
17 - sana الأحد 12 يناير 2020 - 21:15
التجمع الوطني للأحرار ينهج السياسة بمنظور جديد وفعال، ويؤكد نجاح مساره بفضل القيادة الجديدة
18 - هشام الأحد 12 يناير 2020 - 21:15
السيد عزيز اخنوش ابن اسرة مغربية وطنية اصيلة و يسر على نهج ابيه الحاج محمد اولحاج اخنوش رحمه الله و اطال في عمر ابنه السيد عزيز اخنوش
19 - Vrais الأحد 12 يناير 2020 - 21:15
للمعرفة اخوان المسلمين ليس لهم وضن محدد للوطنية
هم مع الجماعتهم في العالم سوى في الشرق الأوسط أو أفغانستان أو في أي مكان في العالم .
على اخوان المسلمين أن يدخلون في الحداثة العصر و الديموقراطية و العدالة و حقوق الإنسان.
اخوان المسلمين كثير منهم تجار الدين و منافقين يقولون ما لا يفعلون .
20 - محلل سياسي الأحد 12 يناير 2020 - 21:15
حزب التجمع الوطني للأحرار هو الحزب الذي سيقود الحكومة في 2021
21 - عزيزي الأحد 12 يناير 2020 - 21:16
اخنوش امثال هذا الشخص الذي تحتاجه بلادنا أخلاق عالية تواضع جدية في العمل دون مقابل مع عدم أحداث أي هرج أعان الله لما فيه خير لبلادنا
22 - رضوان الأحد 12 يناير 2020 - 21:17
هذا الشخص دائما طالع إن شاء الله شخص نزيه كريم و وطني وزير بمعنى الكلمة لا يأخذ فلسا من خزينة الدولة كأجرة ليس كأصحاب اللحي يريدون أكل لحوم الشعب لو استطاعوا
23 - kolimy mohamed الأحد 12 يناير 2020 - 21:18
بحال اخنوش قلال بزاف. وزير تمناه اي حكومة عندو تجربة كبيرة فالميدان الفلاحى والصيد البحري وحتى فالتجارة والتسيير. وكيخدم بجد ورجل ثقة المغرب فحاجة متل هذا الوزير.
24 - محمد خماش الأحد 12 يناير 2020 - 21:19
10 بحالو بجده وتفانيه لأصبح المغرب في المراتب العشر الأولى
25 - نور الدين الأحد 12 يناير 2020 - 21:19
عزيز اخنوش من عائلة عريقة عرفت بمساندتها و انخراطها في صفوف المقاومة الوطنية خلال فترة الاستعمار و كان والده الحاج محمد اولحاج اخنوش من بين المقاومين الذين واجه المستعمر
26 - ibrahime الأحد 12 يناير 2020 - 21:19
تبارك الله سي عزيز أخنوش شرفت أهل سوس الله يحفظك ويعونك الله يكثر من متالك والله يرحم لرباك
27 - سلاوي الأحد 12 يناير 2020 - 21:20
مثل هذا الوزير هم من يشرف المغرب والمغاربة وليس مثل البعض الذي يعمل على اضحاك الغرباء بالتنكيت على اخوانه في الوطن .
28 - عصام الأحد 12 يناير 2020 - 21:20
السيد عزيز اخنوش هو رجل الأزمات أو بالأحرى رجل المواقف الصعبة والظرفية. رجل لا يتوارى في العمل الدؤوب وإيجاد حلول لما فشل فيه الأخرون. بالتوفيق
29 - عبو الأحد 12 يناير 2020 - 21:21
في نظري عزيز اخنوش هو الرجل المناسب لرئاسة الحكومة, السيد دائما تيتحرك هاهو هنا هاهو لهيه ماشي فحال شي وحدين ديال جوج فرانك
30 - شكيب الأحد 12 يناير 2020 - 21:22
السيد عزيز اخنوش دائما تقوم بواجبه على أكمل وجه بروح وطنية و بمسؤولية ويستحضر دائما مصلحة البلد
31 - رشيد الأحد 12 يناير 2020 - 21:22
اخنوش رجل بكل معنى خدم حزبه بكل مصداقية وقليل من متله
32 - فواد الأحد 12 يناير 2020 - 21:22
لا أحد سينافس حزب التجمع في انتخابات 2021، بفضل مجهودات عزيز أخنوش
33 - زكوري الأحد 12 يناير 2020 - 21:22
وزير في المستوى انا شخصيا احترمه و اقدره، كما يقول المثل المغربي "ولد الدار الكبيرة" نلمس فيه التواضع و التفاني في خدمة الصالح العام ، صراحة هذا ما نامله ان يكون في جميع وزراء هذا الوطن الحبيب، لكن للاسف الرجال قلائل
هنيئا للسيد اخنوش و مزيدا من التالق،
34 - محمد علي الأحد 12 يناير 2020 - 21:23
انا أقولها بصراحة لو كان في المغرب 7 رجال مثل السيد اخنوش لعشنا في مغرب آخر اكتر ازدهار و أكثر تقدم
35 - عميل الأحد 12 يناير 2020 - 21:23
اعتراف جيد من رجل دولة.. أخنوش رجل دولة يكن له الجميع التقدير و الاحترام
36 - سياسي الأحد 12 يناير 2020 - 21:24
مساهمة التجمع في تنشيط الحياة السياسية لا ينكره الا حاجد
37 - ahmed الأحد 12 يناير 2020 - 21:24
أخنوش من الإمكان أن تكون نقطة ضوئية الوحيدة لدى الشعب في المستقبل العاجل على مستوى جميع المجالات أخنوش هو فعلا العمل والمعقول
38 - سميرة الأحد 12 يناير 2020 - 21:24
نحتاج لمتل سيد اخنوش في الساحة السياسية رجل ناجح بامتياز
39 - الياس الأحد 12 يناير 2020 - 21:25
منذ توالي السيد عزيز اخنوش قيادة التجمع اصبح هذا الحزب حزبا اخر جديد يغري الشباب الحالم بالممارسة السياسية النبيلة
40 - مريم الأحد 12 يناير 2020 - 21:25
نحن بحاجة الى شرفاء هذا الوطن عليهم غيرة عليه.
41 - حليمة الأحد 12 يناير 2020 - 21:26
اخنوش رجل المعقول يشتغل بديناميكية جديدة انه رجل الساعة
42 - مواطن الأحد 12 يناير 2020 - 21:26
أتمنى تشرح لينا اين تتجلى وطنية من سميته رجل وطني
43 - المقتدر الأحد 12 يناير 2020 - 21:26
اتمنى ان تكون باقي الاحزاب السياسية كحزب التجمع الوطني للاحرار.. دينامية لا تنقطع
44 - وفاء الأحد 12 يناير 2020 - 21:26
المغرب بلد عظيم خاصو ناس نزهاء و اوفياء امثال السيد عزيز اخنوش
45 - Medo الأحد 12 يناير 2020 - 21:27
المغاربة يفتخرون بحزب التجمع الوطني للاحرار الذي يناضل دائما من اجل مستقبل افضل لكل المغاربة.
46 - المرابط الأحد 12 يناير 2020 - 21:27
الحزب ديال التجمع اليوم عندو رهانات اصلاحية كبرى، في الصحة و التعليم و التشغيل.
47 - سعيد الأحد 12 يناير 2020 - 21:27
اخنوش رجل معقول ابغا اخدم بلادو ايزيد بها القدام كنتمناو ليه التوفيق
48 - bait الأحد 12 يناير 2020 - 21:28
اخنوش رجل معقول وعندو كفاءات وازنة في جميع القطاعات وكدلك الأقوله تطبق في أرض الواقع فعلا أنت من نحتاج
49 - جمال الأحد 12 يناير 2020 - 21:28
الوطنية كتعني الكتير والسيد عزيز اخنوش رجل وطني وغيور على بلاد اي حاجة كيديرها باش اخدم بلادو
50 - أستاذة وطنية الأحد 12 يناير 2020 - 21:29
والله ضربة قاضية وجهها بيد الله لحزب اللاعدالة الذي لم نذق منه إلا الويلات نتمنى الا يتم التحالف مع هذا الحزب حتى يموت نهائيا
51 - fatiha الأحد 12 يناير 2020 - 21:30
تبارك الله على سي عزيز أخنوش الرجل المناسب في المكان المناسب كيشرفنا او كيشرف المغرب
52 - كريم الأحد 12 يناير 2020 - 21:30
حزب الوطني للاحرار حزب العمل والمعقول برئاسة سيد عزيز اخنوش
53 - حاتم الأحد 12 يناير 2020 - 21:30
منذ زمن و السيد عزيز اخنوش و عائلة اخنوش بصفة عامة معروفة بروحها الوطنية العالية
54 - سارة الأحد 12 يناير 2020 - 21:32
سي عزيز أخنوش معروف عليه الجدية في العمل او ديما واقف مع ولاد بلادو
55 - نجوى الأحد 12 يناير 2020 - 21:32
التجمع حزب الكفئات يشتغل بدينامية مخططة وناجحة وهو الدي سيتصدر انتخبات 2021 انشاء الله
56 - Noha الأحد 12 يناير 2020 - 21:32
نفتخر بحزب التجمع وبقياداته نعلم اننا نشكل ازعاجااا للكل لكن سننتصر قريبااااا.
57 - houda الأحد 12 يناير 2020 - 21:33
تحية لسي عزيز أخنوش ديما قلبو على بلاذو او باغيه يزيد القدام
58 - سفيان الأحد 12 يناير 2020 - 21:33
السيد عزيز اخنوش هو الوزير الوحيد الذي يشتغل بضميره و يهتم بالمصلحة العامة لبلادنا الحبيب
59 - عبدو الأحد 12 يناير 2020 - 21:34
سيد اخنوش نعم الرجل كيخدم بلادو هو شخص ناجح في شتى المجالات ليس في الساسة فقط
60 - Fouadmohsine الأحد 12 يناير 2020 - 21:34
بصاحتكوم اسيدي بلادكوم ديرو لي بغيتو
61 - baya الأحد 12 يناير 2020 - 21:34
صرحة من الصعب أن تجد شخصا خادما للمصلحة بلاده ولا يزال يحمل على عاتقه تقل كبير من جهة مصلحة الشعب ومستقبل الشباب الواعد كل هاته العبارات تطبق على ألا وهو عزيز أخنوش
62 - احمد الأحد 12 يناير 2020 - 21:36
التجمع الوطني للاحرار هو الحزب الوحيد لكنشفوه خدام وهدشي كنشوفوه فالميدان
63 - salma الأحد 12 يناير 2020 - 21:37
السيد الوزير مثال الرجل الطموح لي عطا الكثير و الكثير سواء فالمجال ديالو د الفلاحة او فمجال أخر له كل الاحترام و التقدير
64 - فاطمة الأحد 12 يناير 2020 - 21:38
عزيز اخنوش رجل معقول وبشهادة الجميع اي حاجة كيديرها راه غير على مصلحة الوطن لانه رجل غيور على بلادو
65 - hanan الأحد 12 يناير 2020 - 21:41
سي عزيز أخنوش يستحق انه جميع المغاربة اديرو اديهم فإديه و يطورو هاد البلاد ويزيدو بيه القدام عاش الوطن و الله إنصر سيدنا
66 - سلوى الأحد 12 يناير 2020 - 21:48
الصراحة كنفرحو منين كنشوفوا بحال هاد الكفاءات فالبلاد سي عزيز تباركلاه عليه مثال السياسي المتواضع الجاد الطموح كنحترموه على هاذ الميزات بزاف
67 - غير متحزب واحب كل المغاربة الأحد 12 يناير 2020 - 21:52
السياسة في المغرب مهزلة. والبام حزب في غرفة الانعاش . والعدالة والتنمية لم يؤدي ماكان ينتضره منه من انتخبوه. واخنوش ...
68 - محمد الأحد 12 يناير 2020 - 21:53
ها هما بداو عاوتاني.... ياك بنكيران مشا فحالو... فلبو على شي حاجا اخرى... بينو البرامج ديالكم و باراكا متنقزو على لحيوط لقصار
69 - مغربي محكور الأحد 12 يناير 2020 - 21:56
وأورد المتحدث ذاته أن "لا أحد يملك الحق في مراقبة بيوت الناس"، مضيفا أنه "من غير المقبول تشغيل الكاميرات دخل إلى البيوت، والمغاربة من حقهم ممارسة ما يشاؤون إذا كان ذلك يهمهم كأشخاص".
إذا صح هذا الشيء الذي تقول ,فلماذا شمعت بيوت أعضاء جماعة العدل والإحسان؟ ؟؟!!!
ومن جهة أخرى ليكن في علمك أن كل أمناء العامين لهذا الحزب الذي أسسه المخزن ليحارب الإسلاميين كان مصيرهم الفشل في تدبير هذا الحزب واخرهم بن شماس ومن قبله العماري الذي لحد الساعة لم يعرف مصيره وأين هرب بعد فشله في تدبير جهة طنجة تطوان الحسيمة.
70 - fadwa الأحد 12 يناير 2020 - 21:57
فهاذ البلاذ كنلاحظو بأن مزال خصنا شحال من درجة باش نوصلو لوحد تطور لي وصلو ليه بلدان خرين لازم علينا نشدو فيد سيد عزيز أخنوش باش يتطور البلاد او نقدرو المجهودات او الكفاءات ديالو باش نتطورو او نوصلو لمستوى عالي
71 - عمر الأحد 12 يناير 2020 - 21:57
تحية للجميع،في السياسة ليس هناك شيء ثابت.إن حزب الجرار بدأ ينصهر أويذوب ،إذن على مناضليه أن يتشتتوا على قمم الجبال.إذا كان فعلا أخنوش وطنيا لماذا لم يفعل ما فعله زملاؤه ألسيد الحموشي، للمرة الثانية ،يقدم تعويضات لرجال الأمن وبن عبد القادر جعل من راتب القاضي أكبر مقدار يحصل عليه الموظف.
72 - Karim الأحد 12 يناير 2020 - 21:57
طموح السيد أخنوش الى الإسهام في دينامية التنمية و الالتزام في خدمة المواطنين و الصالح العام حزب التقدم الى الامام قائده يشتغل بصمت ،صاحب المشاريع المهيكلة ،يكرس كل مجهوداته المتداولة لتوفير جميع الأليات المتمكنة للنهوض بالبلاد
73 - Khalid الأحد 12 يناير 2020 - 21:58
السيد اخنوش يعمل على اعداد جيل سياسي ناجح وواعي بالمسؤولية السياسية وان العمل الميداني والتقرب من المواطنين هو سر نجاح اي مسؤول . دائما نتعلم من خبرتك ايها الوزير الشهم.
74 - Mouna الأحد 12 يناير 2020 - 21:58
أخنوش يقود سفينة الأحرار نحو الرسو في شاطئ النجاح. وقد قال ذات مرة بأن الحزب سيبلغ المكانة التي يستحق وبالفعل فما يستحقه الحزب هو النصر والزيادة.
75 - Marocain الأحد 12 يناير 2020 - 22:01
Il faut pas jouer avec l’avenir du Maroc. akhannouh est compétent en économie . Par contre il est nul en politique ainsi il est pas aimé par les marocains. Celui qui pense à l’imposer aux marocains, il risque sa place
76 - فدوى الأحد 12 يناير 2020 - 22:04
الأفكار الجديدة المتناسقة لي جا بيها خزب الأحرار أفكار رائعة لي مكرهناش لو كان كنشوف منها براف لأنها كتحمل فطياتها واحد الاجابيات او واحد تقدم لي لازم توصل ليه هاذ البلاذ او سي عزيز من ناس لي عطاو بزاف او مذا بينا لوكان كنشوفو نهار على نهار كفاءة تزاذت فالمجتمع ديالنا بحالو
77 - khadija الأحد 12 يناير 2020 - 22:07
في بلادنا كنا كنعيشو فوحد الركود او واحد البلوكاج مقارنة بالبقية ديال البلدان المتطورة او فاش كنشوفو بحال تاسيد الوزير عزيز أخنوش لي كيجينا بأفكار مخططات ستراتجيات جدد كيخصنا نوقفو معاه نشدرو بيديه او نحتارمو المجهود لي كيبدلو
78 - احمد الأحد 12 يناير 2020 - 22:16
بيد الله له الحق ،الإسلام هودين الحق الذي لااعوجاج فيه ،ليس هناك إسلام أول وإسلام ثاني ،ولكن هناك منافقون -اي تجار الدين الذين ركبوا ووصلوا باسم الدين الإسلامي ،الذين دغدغوا مشاعر الناس ووصلوا مبتغاهم ودمروا كل ما حققه الشعب المغربي منذ الاستقلال إلى اليوم ،كل المكتسبات أصبحت في مهب الريح،ابتداء من تكبيل قانون الإضراب وتخريب قانون التقاعد ورفع صندوق المقاصة واللائحة طويلة لكي ينعم الإسلاميون في نعيم بالامتيازات التي لاحد لها حسبنا الله ونعم الوكيل
79 - احرى الأحد 12 يناير 2020 - 22:19
اخنوش يخدم الوطن هو الامازغى الحر لحم ودم احب من احب وكره من كره.
80 - افريقي الأحد 12 يناير 2020 - 22:36
هل هناك اسلام خاص بالمغرب، اذن يجب أن تكون صلاة خاصة به تخالف صلاة الجزائر وصلاة مصر... ونفس الشيئ بالنسبة الصوم والحج...
لم أكن اتوقع مثل هذا من طرف شخص دكتور ولو في الطب ومن اصل يشهد له بالتشبت بالاسلام،
ولكن لاعجب فاصلا البام انشئ من أجل محا بة الإسلام،
الاحزاب تتنافس من أجل الب امج التي تحقق للمواطن الشغل والتعليم والتطبيب، وانتم تحاربون الإسلام دين المغاربة.
81 - أشرف العوني الأحد 12 يناير 2020 - 23:02
يتكلمون عن الديموقراطية وهم أبعد الناس عنها لماذا لا تحترمون إرادة الشعوب حينما تختار الاخوان المسلمين هذه هي الشيزوفرينيا السياسية.
بالمناسبة انا لست من الاخوان المسلمين ولم اصوت في حياتي لأي حزب.
82 - almahdi الأحد 12 يناير 2020 - 23:21
الاسلام المغربي كان تاريخيا اسلام شريعة؛حتى جاء الاستعمار الفرنسي وفرض قانونه الوضعي؛بيوت الناس لها حرمة بشرط الا تضر بالجماعة ؟!!!
83 - متتبع الاثنين 13 يناير 2020 - 00:51
يظهر ان الحكومة التي تسير المغرب مستقبلا2021، تتكون من حزبين رئسيين، هما:
التجمع الوطني للاحرار والبام،
ولكن الكلمة لاخنوش،
ولا غر ابة، في ان هذين الحزببين لهما نفس المنشأ، وكلاهما لهدف محدد،
الاحرار انشئ للوقوف ضد الاحزاب الوطنية،
البام انشئ للوقوف ضد الإسلاميين.
وقد يؤتت المشهد السياسي بالحركة الشعبية التي لاعلاقة لها بالمعارضة ابدا ،والاتحاد الاشتراكي ،الذي أصبح ملحقة تابعة لاخنوش، والاتحاد الدستوري، الذي ينتمي لنفس فصيلة الاحرار.
اما العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، فمصيرهما التراجع الكبير ان لم أقل الزوال، خاصة حزب العثماني ،
84 - سمير الاثنين 13 يناير 2020 - 01:22
الطبقة السياسية باسلامييها و غيرهم لم يصلوا الى الدرجة الكبيرة في الايمان اللتي يمكن ان يحقق المغرب قفزته نحو الدول المؤثرة و الصاعدة. خصوصا اللذين لا يفصحون على العلن عن برامجهم و علاقاتاهم مع جهات من المفروض ان تكون في الجهة الاخرى. اللذي لا يفصح على العلن فهو قطعا اما عميل او متامر. و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.
85 - aziz الاثنين 13 يناير 2020 - 09:15
الست من رحم الحمامة خرجت كفاكم تلاعبا على الشعب المقهور وعلم ان غدا لناظره قريب يوم لا ينفع مال ولا سياسة امام مالك الملوك
86 - مغربي الاثنين 13 يناير 2020 - 09:56
ما معنى الوطنية؟ وما هي خصوصياتها ومميزاتها؟
87 - مسراحية الاثنين 13 يناير 2020 - 12:01
قول البام ضد الإسلام ، وأخنوش رجل الدولة المخزنية لا أقل ولا أكثر، لذلك نعتقد أن أي إنقال ديمقراطي ، أو محاربة الفساد في هذا الوطن أمر مستحيل بدون إرادة الشعب الذي لم يستيقض بعد من سباته العميق.
88 - Aboufaris الاثنين 13 يناير 2020 - 12:03
كل رجال الأحزاب المخزنية والدينية المتواطئة في المغرب هم رجال وطنيون وخدام الدولة.
فيما يخص فرحة الشيخ القرضاوي من قطع اليد اذا كان الخبر صحيحا ومخافة السيد بيد الله من ذلك يرجع إلى مخافته من قطع يد السارقين الكبار وناهبي المال العام وثرواث اعالى البحار ومافيا العقار ومقالع الرمال وإقتصاد الريع والفاسدين المفسدين......
اما السارق الذي لا يجد لقمة العيش ويضطر للسرقة فلا تقطع يده بل يعطى له من مال دافعي الضرائب ومداخيل الدولة.
أليس قطع يد السارقين الكبار أهون من الحكم على المظلومين والمقهورين بثلاث سنوات إلى عشرين سنة.
أليس في الشباب من يترأس الاحزاب ونطوي صفحة المسنين المتسلطين لعلها تعرف طريقها الى الصواب؟
89 - لاهاي الاثنين 13 يناير 2020 - 12:03
من اًين خرج عذا الشيخ الهرم يجب عليه ان يتقاعد لاًن بعد الخريف ياًتي الشتاء حتى يتسنى للشباب المثقف ان ياًخذوا المشعل انظروا حتى الكلام كيف يخرج من فمه متقطعا انه يستهلك سوا الوقت هذا الشخص من زمان في السياسة ولم يصنع وماذا تنططرون منه سوا الكلام التقطع
90 - مغربي حر الاثنين 13 يناير 2020 - 12:11
كفى توجيها للرأي العام. المغاربة أصبحو يفهمون كيف تدار الحملات الاعلانية الممولة لتزيين الشلاهبية وضرب خصومهم. أقول لأعضاء حزب أخنوش تعليقاتكم واضحة ومتناسقة في هذا المقال.
نصيحة . على الاقل حاولو ان تكونو أكثر ابداعا في تعليقاتكم لتجميل سيدكم. فتكرار نفس الكلام بطريقة غبية يجعل من أهدافكم للتجميل معكوسة.
انشري يا هسبريس لنرى مصداقيتك
91 - مكناسي فكوالا لامبور الاثنين 13 يناير 2020 - 13:19
ماهي ميزانية الاحرار أو اخنوش للمجيء بالذباب الإلكتروني الذي يؤيد كل ماقبل عن سيدهم الملياردير.
بالله عليكم كيف يعقل لملياردير أن يترك مشاريعه الضخمة و يركز على وزارته. الطنز العكري
أنا مع حكومة التكنوقراط وليسقط كل الأحزاب السياسية التي تنص دماءنا باستعمال الإيديولوجية النتنة.
دونالد ترامب عندما عين رئيسا لأمريكا وقع عريضة تسمى "تضارب المصالح" تقول أن لا يجوز له للعمل في مشاريعه أثناء فترة رئاسته.
اخنوش خدام فيهم بجوج
أليس فيكم رجل رشيد
مكناسي مقيم فماليزبا
شكراً هسبريس
92 - مغترب1 الاثنين 13 يناير 2020 - 14:19
في مواقع التواصل الاجتماعي كاين جيش دنيا باطما وسعد المجرد هنا كاين جيش عزيز أخنوش الله اعطيكم العز اما الذل راه غارقين فيه.
93 - عابر سبيل الاثنين 13 يناير 2020 - 16:08
مما لاشك فيه أن الكل يعرف أن الأغلبية لا تصوت وأن هذه الأحزاب والبرلمان والأحزاب تمثيلية لنواب يمثلون أنفسهم وقناعاتهم بدون الإحتكاك مع الناس ومعرفة قراراتهم فهم مجرد وسيط بين الشعب والسلطة التشريعية، البرلمان سينما أمام السياسة العالمية، فبحكم التحدث مع كثرة الناس في جميع الأماكن كالحافلات والشوارع والمقاهي والمدارس والجماعات فالكل يقر برحيل البرلمان والتحدث مع الأمر والناهي للأمة المغربية الذي يثقون فيه الذي يمكن له أن يصلح التعليم والصحة والسكن ووو... نريد عودة التحدث مع صاحب الجلالة الملك فلن يتغير شيء بدون رضاه ورغبته . لا نريد كثرة الوساطة بيننا وبين جلالته لا حاكم لنا غيره من بعد الله عز وجل ، ونسأل الله أن يجعل هذا البلد أمنا باتحاد الملك وشعبه لا دخل للوسطاء
94 - هههه الثلاثاء 14 يناير 2020 - 00:15
قال ليك. الإسلام المغربي. باخ باخ. هي قل كاين إسلام لكل دولة. أوليس الإسلام منهاج حياة إرتضاه الخالق لنا.إستعيدوا بالله لإن العمر مهما طال فأخرتها القبر وحر السؤال.
95 - حسن من الريش الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:33
ضروري أطيل لتنشروا مقالي .....الوطنية أصبح كل من هب ودب يشير بها يعطيها لمن يشاء وينزعها ممن يشاء .....عجيب أمر شعبنا يسألون كالقطيع بلا لجام ....أليس هذا من توعد بإعادة التربية للمغاربة!!!طبقوا وغيرها لأنكم خلقهم لهذا..

....
96 - محمد الصابر الخميس 16 يناير 2020 - 12:42
يقول السيد بيد الله : الصراع الذي كان بين الحزب والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، أصبح من الماضي، وأن هذا الأخير إن استمر في خرجاته فسيتم التصدي لها، مخاطبا بنكيران: "إن عدتم عدنا". وهذا نفهم منه أن الصراع الذي كان بين الحزب والأمين العام السابق :
 وكأن بنكيران وحده يكافئ قوة البام ووحده يتصارع معه خاصة عندما طالبه بتفكيك وحل نفسه.
 وكأن الامين العام الحالي ليس قوة تحسب على البيجيدي،والانتصار عليه شخصي وسهل.
 وكأن الاحزاب الاخرى معروضة للعرس لاتهمها الانتخابات ولاالصراعات،بل تأكل الحلويات فقط وتصلي على النبي.
ماهذا ياسيدي بيد الله، ألم تكونو يوما في منصب وزارة الصحة،وتركتم المغاربة بدون صحة؟ ألم يتفكك حزبكم لدرجة أنكم رقعتموه على عينك يابن عدي،وهو مازال متصدعا وفي حاجة الى ترميمات؟ ألم تدبروا ترميمه في الكواليس بقدرة قادر؟ المغاربة يعرفون هذا ويعرفونكم،وحساب الايام قادم بدون شك.
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.