24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  2. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  3. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  4. أكاديمية هوليوود تسحب تسليم "أوسكار الإشهار" (3.00)

  5. طنجة .. مطابخ Bulthaup الألمانية تصل المغرب (3.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تسريب البرنامج الحكومي للصحافة قبل المصادقة عليه

تسريب البرنامج الحكومي للصحافة قبل المصادقة عليه

تسريب البرنامج الحكومي للصحافة قبل المصادقة عليه

في الوقت الذي تحفظ فيه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران أمام الصحفيين خلال الندوة التي عقبت انعقاد البرنامج الحكومي اليوم الثلاثاء 17 يناير الجاري، عن إعطاء تفاصيل للصحفيين الحاضرين حول فحوى البرنامج الحكومي، مكتفيا بالقول أن هذا البرنامج يتسم بـ"الطموح الكبير وسيستجيب لانتظارات المواطنين"، وأن "الوزراء التزموا بسرية البرنامج" تفاجأ المتتبعون بنشر البرنامج بتفاصيله الكاملة في جريدة يومية مغربية حصلت على البرنامج الحكومي قبل عرضه على مجلس الحكومة الذي صادق عليه مساء الثلاثاء.

وإن كان الصحفي الذي حصل على نسخة البرنامج الحكومي يستحق التحية لأنه استطاع أن يحصل على البرنامج الحكومي قبل عرضه على المجلس الحكومي والبرلمان، إلى درجة أدهشت أحد الوزراء في اتصال هاتفي مع "هسبريس"، فإن هذا التسريب يمثل فضيحة لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ولحكومته لو كنا في بلد يحترم نفسه حقيقة.

فالجريدة اليومية نشرت أجزاء البرنامج المحورية وأرقامه المهمة، وهذا يؤكد أنها حصلت على البرنامج كاملا منذ صبيحة يوم الثلاثاء أي قبل مصادقة المجلس الحكومي عليه.

سلوك تسريب البرنامج الحكومي لجهة إعلامية بعينها ومنعه على الآخرين يطرح أكثر من علامة استفهام، حول مصداقية الشعارات التي رفعت مع الدستور الجديد الذي حض على الحق في الوصول للمعلومة.

والسؤال الذي يجب طرحه اليوم إزاء فضيحة تسريب البرنامج الحكومي قبل مصادقة المجلس الحكومي وعرضه على البرلمان: هل سنشهد توترا بين الحكومة الحالية والصحافة كما كان عليه العهد السابق وأن لا شيء تغير، أم أن الحكومة الجديدة ستسارع إلى تصحيح الخطأ والاعتذار بأفعال على واقع الحياة، وليس بشعارات ما عادت تغري أحدا؟؟


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - IMAD1 الأربعاء 18 يناير 2012 - 02:03
فعلا تصرف من هذا القبيل يطرح اكثر من علامة استفهام ليس في هذا الموضوع بالذات فحسب بل في مذى مصداقية الحكومة وشعاراتها الرنانة بخصوص العدالة كمبدا.
2 - tangerino الأربعاء 18 يناير 2012 - 02:40
معلوم ان يتُسرّب البرنامج الحكومي للصحافة واش هد الشي حسي مسي باش الناس تعرف اش كدير هد الحكومة
3 - joumhouria الأربعاء 18 يناير 2012 - 02:55
le programme du gouvernement n est pas un secret.je crois pas il vont decouvrire une voiture a l eau ou une bomb atomique.c est juste des programmes simple de chomage education loi ect.
de plus il n y a pas une honest media au maroc pour la croire.99.99% sont des espions,et des vendeur d articles pour qui paye mieux.
le jounalisme est fait pour eclaire les cerveaux des lecteurs.pas joue avec,comme le media de gouvernement.tu veut savoir les information du maroc va a u tube.
4 - karim -BARCELONA الأربعاء 18 يناير 2012 - 02:56
تبحثون عن اشياء سخيفة لتعارضوا عليها الحكومة الاسلامية التي مازالت حتى هته اللحظة شعبيتها في تزايد ولله الحمد ,العبرة في ما بعد المصادقة على البرنامج الحكومي وليس قبله ,والمستقبل سيبين الصادق من الكاذب ,ومهما يكن فالايادي الطاهرة المتوضئة لن تخرب بلادنا كما فعل اخواننا (اللااسلاميون ) في السابق .
5 - محمود الأربعاء 18 يناير 2012 - 03:03
لم لا تضاف ايقونة (الرد على التعليق) لمزيد من النقاش خصوصا ان بعض التعليقات تكون مميزة و هامة واحيانا اهم من المقال الرئيسي ولا يوفيها التقييم حقها. و سمحوا لينا غانزيدوكم الخدمة وشكرا.
6 - azuz الأربعاء 18 يناير 2012 - 03:15
il me parait,wa ALLAH aalam,que ce gouvernement se décomposera à mi chemin.Beaucoup d'indices les montrent :non homogéne,une seule femme,le retard de la declaration gouvernementale.Espéront aussi que le chef du gouvt sache mettre sous ses regards certains renards istiqlalians et harakis:mssamir almida.
7 - عبدالرحمان الرباط الأربعاء 18 يناير 2012 - 11:56
احضي رايك أسي بنكيران ان معك الخونة ان مقترف هذا الجرم لايستحق أن يكون وزيرا ونأتمنه عاى مستقبلنا فلتكن الزلة الأخيرة
8 - بيضاوي الأربعاء 18 يناير 2012 - 12:03
الجريدة التي نشرت أجراء من البرنامج الحكومي يملكها وزير السياحة الجديد لحسن حداد (مساهم في أخبار اليوم المغربية) لهذا لا تستغربوا ولا تندشهوا إذا انفردت هذه الجريدة بأخبار الحكومة وأرقامها٫٫٫
9 - محمد 14 الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:25
مشكلتنا نحن في المغرب هو فهمنا المغلوط لكل المفاهيم الحديثة .


حتى " الحق في الوصول للمعلومة " نظن أنها تعني الحق في الوصول لكل شيىء حتى ما يتناوله الملك على طاولة الطعام ,, وهذا جنون لا فهما أو تحليلا .


" الحق في الوصول للمعلومة " هو مفهوم لحق المواطن والإعلامي في الوصول لمعلومات من حق أي أحد الوصول إليها في القطاعات والمؤسسات الإدارية ,, وعند المواضيع الحساسة وذات الأهمية الكبرى تقف حدود هذا الحق . فالولايات المتحدة لم تعطي أحدا الحق في الوصول لأخبار استعدادها اغتيال " بن لادن " ولا أحد رفع صوته في وجه " أوباما " بدعوى أن الإعلاميين من حقهم الوصول للمعلومة أولا ,, بل وذهب أبعد من ذلك برفض منح صور المغتال أو معلومات الإغتيال بتفاصيلها الدقيقة إلى أجهزة الإعلام .


هذا إذن هو هو مفهوم " الحق في الوصول للمعلومة " . فهناك معلومات من حقك الوصول إليها ,, لكن هناك معلومات أخرى لا حق لأحد الوصول إليها . وشخصيا أستغرب كيف وصل البرنامج الحكومي لذاك الصحفي لأنه وفي هكذا حالة لا حاجة لخطاب رئيس الحكومة في البرلمان ويكفينا عرض البرنامج على التصويت داخل المؤسسة التشريعية .
10 - HANANE الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:43
اللي مبغا اتفهم هي كترة البلابلا بلا معنا اللي شاف العنوان اكول اش واقع....وخلو الناس اخدمو عطا الله المواضيع....ادى ربي ستالحيل كل حاجة فواقتها...الله اوفقهم ليما فيه الخير لينا جميع
11 - BOUAZZA الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:56
les fuites se produisent meme dans les systemes les plus etanches et le maroc ne fait pas exception .alors parlez de choses plus serieuses au lieu de souffler le vent
12 - عبدربه الأربعاء 18 يناير 2012 - 14:02
عنوان المقال مثير جداً، يجعلك تعتفد أن ما حدث هو فضيحة من العيار الثقيل (وكأن بنكيران ضبط متلبساً في فضيحة ما)، لكن كل ما في الأمر أن البرنامج الحكومي قد تسرب، وهل هذا أمر جديد ؟ منذ بداية تشكيل الحكومة والأخبار تتسرب، بالتالي ليس هناك ما يدعو لإثارة كل هذه الجلبة الآن، على النقيض من ذلك، تسريبه سيؤدي لخلق مزيد من الحماس والتشوق من قبل المتتبعين للحركية السياسية التي خلقتها الحكومة الجديدة والتي لم يسبق أن شهدتها حكومة سابقة.

خلاصة القول، اهتموا بالأهم ودعكم من محاولة التهويل وتضخيم الأمور فالشعب يعقد آمالاً كبيرة على هذه الحكومة ولن ينسى بسهولة من كان يقف لصالح إنجاح هذه التجربة ومن كان يقف ضدها.
13 - أمين بوعمر الأربعاء 18 يناير 2012 - 14:16
لما قرأت عنوان المقال، استغربت من الموضوع.. لكن عندما قرأت المقال، تبين لي أن الأمر جد عادي، وأن جريدة أخبار اليوم التي عودتنا دائما على مثل هذه الأخبار والسبق الصحفي، هي من تقف وراء هذا السبق..
ولا تنسوا أن أخبار اليوم هي الأخيرة التي تخرج إلى السوق.. إذ عادة ما ينتظر القائمون على شؤونها وصحافيوها إلى آخر فرصة من اليوم قبل الطبع.. (كيبقاو فيا مساكن هادوك الصحافيين كيخدمو سوايع كثر من صحافيي الجرائد الأخرى).. إيوا برافو أخبار اليوم، ومزيدا من التألق فأنت سائرة في الطريق، ونشكركم على مهنيتك واحترامكم للقراء وعدم استبلادكم لهم، كما هي عادة البعض من الجرائد (الله يهديهم)
14 - واحد من الناس الأربعاء 18 يناير 2012 - 14:19
المهم الحكومة اراه بدات وهادا ليسرب البرنامج الحكومي من الناس الفاسدين ليبغاونا نفقدو تقة فهاد الحكومة مقلب واضح وضوح الشمش تانتمنى مانجارفوش معى نوايا زوينين تاع المفسدين لي بغاو يطيحوا هاد الحكومة من النهار الأول تايقلبوا ليها على شي حفرة فين إغربوها ولكن إرادة الشعب المغربي قوية وغادي نتجاوزوا هاد المرحلة إلى الأحسن
15 - جواد الأربعاء 18 يناير 2012 - 14:45
جميع الاحزاب طالبت بتغيير قوانين الدستور لاستوزارهم ولكن لم يطلبو تغيير القوانين الجنائية قي قصول قديمة جدا
مادا سيفعل الرئيس الحكومة بن كيران في الامن الداخلي وسلامة المواطنين
هل الاستقلال القضاء سيغير قوانين الجنايات ام وزير العدل
من سيحمي المواطنين المغاربة من قطاع الطرق
هل سيكون قانون الردع هل ستلغى القفة لسجناء وتعويض بقدر من المال لادارة السجون
ان عمداء الامن الدوائر بنسبة لهم قطاع الطرق صفقة تجارية مربحة كيف يعمل بن كيران في هدا الملق
حقوق الانسان للاعلاميين والحقوقيين والسياسين وليس لقطاع الطرق والمجرمين
16 - amina الأربعاء 18 يناير 2012 - 15:44
""فضيحة لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ولحكومته لو كنا في بلد يحترم نفسه حقيقة. "" un petit commetaire, je pense pas que ça va donner une mauvaise image au nv gouvernement, mais c'est cette presse qui respecte pas le tps de chaque chose et vt faire des bénéfices et gagner le public au dos des autres mais tt ce qu'elle va retenir c l'inverse inchaallah, les gens qui veulent pas pas que l'islam regnent au maroc et ne veulent pas la la paix dans ce pays n'ont qu'à le quitter, c simple!!
17 - omega الأربعاء 18 يناير 2012 - 15:56
alors monsieur le premier ministre !!!?
vous avez oubliez déja oubliez
( ا عقلها و ثوكل...ياك نبهك سيدنا)

et ce n'est qu'un début !!!
18 - abdou .gh الأربعاء 18 يناير 2012 - 16:41
سبحان الله تسريب أسماء نالت ثناء أو عقابا في المجلس الأعلى يؤدي بأصحابه إلى الإعفاء المباشر ، وتسريب برنامج حكومي بأكمله لا يُحدث شيئا ، من يفسر لي هذا ؟ أتمنى أن يعاقب المسرب رنفس الجزاء إن أردنا الشفافية والعدل ، لآنه بلا شك سيكون وزيرا في الحكومة
19 - مصلحة هذا الوطن الغالي الأربعاء 18 يناير 2012 - 18:08
انا اكره السياسة ولا اثق باي احد.
ترى هل يمكن تسيير شؤون دولة بالكفاءة الحقيقية والنخب العلمية الناضجة بعيدا عن الأحزاب السياسية؟
20 - فتيحة الأربعاء 18 يناير 2012 - 19:00
هناك أعداء رئيس الحكومة في المجلس إذا على الرئيس الحكومة أن يبحث عن مصدر تسريب برنامج حكومي ويعاقب المسرب
21 - lahcen الأربعاء 18 يناير 2012 - 19:32
لايستدعي الموضوع ضجة صحفية والمهم ان يلبي التصريح طموحاتنا جميعا و سنصفق له انذاك بحرارة ونفرح عند تنزيله على أرض الواقع
22 - صحراوي الأربعاء 18 يناير 2012 - 22:19
السلام عليكم انا من المغرب من مدينة السمارة ان السمارة فيها الشفارة في السلطة المحلية لا تنضف الاحياء ولا شوارعها تتمزق بالوساخ والرمال ووزنته تقدر على المزانية باهضة لا ترى اي منه ان السمارة فيها الفقراء والمسكين يعلمها الا الله ولا يعلمها المشرفون في هده المدينة الشريفة ونرجو من الحكومة ان تسرع على هده العبرة وتحسن وجزاكم الله
23 - lmaani الخميس 19 يناير 2012 - 01:14
ارجو ممن يعرف ان يدلني ما معنى المصطلح الدارجي هيطوط
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال