24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. مشتريات "بوجو ستروين" تحقق رقما قياسيا بالمغرب (5.00)

  2. العثماني يُنهي مشروع النموذج التنموي .. ووزير يستغرب جدل الأغلبية (5.00)

  3. الأمم المتحدة ترمي المغرب بالاعتقال التعسفي وتطلب سراح بوعشرين (5.00)

  4. الملك يستقبل ولاة وعمالا جددا في الإدارتين الترابية والمركزية (5.00)

  5. القلق من الفقر يساور نصف الأطفال في ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

4.92

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | صحف الأربعاء: هذه وعود الحكومة لكم أيها المغاربة

صحف الأربعاء: هذه وعود الحكومة لكم أيها المغاربة

صحف الأربعاء: هذه وعود الحكومة لكم أيها المغاربة

بعد أن وافق المجلس الحكومي أمس الثلاثاء على البرنامج الحكومي، حاولت الصحف، الصادرة اليوم الأربعاء 18 يناير 2012، الوقوف عند بعض ملامح هذا البرنامج وما يختزنه من وعود، تتقدم بها حكومة عبد الإله بنكيران إلى المغاربة من أجل تحقيقها خلال ولايتها التي تمتد لخمس سنوات.

"البرنامج الحكومي" يتحدث

"أخبار اليوم" وفي تقرير مطوّل صدّرت له في صفحتها الأولى تحت عنوان "هذا ما يعدكم به بنكيران"، وبعد أن ذكّرت بالمصادقة على نص التصريح الحكومي، قالت بأنها حصلت على نسخة منه وبأنه يتكون من 84 صفحة، وقالت "أخيرا ها هو البرنامج الحكومي لأول حكومة ملتحية. ولعل أبرز ما فيه هو تعهد فريق بنكيران بتحقيق نسبة نمو تصل إلى 5.5 في المائة ما بين 2012 و2016، وضبط التضخم في 2 في المائة مع السعي إلى خفض نسبة البطالة إلى 8 في المائة. أما في مجال السكن فتلتزم الحكومة بخفض العجز الحاصل من 840 ألف شقة إلى 400 ألف فقط. كما تتعهد بإنشاء صندوق للتضامن خاص بالمعوزين وتمكين 10 ملايين مواطن من الاستفادة من نظام التأمين الإجباري عن المرض، وتطبيق نظام المساعدة الطبية الذي سيهم 30 في المائة من السكان".

كما أوردت الجريدة المحاور الخمسة الكبرى التي ينبني عليه البرنامج الحكومي وهي "تعزيز الهوية الموحدة، وصيانة تلاحم وتنوع مكوناتها، والانفتاح على الثقافات والحضارات" و"ترسيخ دولة القانون والجهوية المتقدمة والحكامة الرشيدة الضامنة للكرامة والحقوق والحريات والأمن والقائمة على المواطنة الحقة وربط المسؤوليات بالمحاسبة والحقوق بالواجبات" و"مواصلة بناء اقتصاد وطني قوي متنوع الروافد الاقتصادية والجهوية وتنافسي ومنتج للثروة والشغل اللائق، وضامن للعدالة الاجتماعية" و"تطوير وتفعيل البرامج الاجتماعية بما يضمن الولوج العادل للخدمات الأساسية" و"تعزيز التفاعل الإيجابي مع المحيط الجهوي والعالمي، وتقوية الأداء العمومي لتدبير شؤون المغاربة المقيمين في الخارج".

جريدة "الخبر" بدورها وقفت عند الموضوع في خبرها "بنكيران يعرض البرنامج الحكومي على مجلس النواب غدا الجمعة"، واستدعت تصريحا لوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة حين قال بأن البرنامج الحكومي سيفرض على الفريق الحكومي الانتقال من مستوى العمل القطاعي إلى العمل وفق رؤية مندمجة لقضايا الحكامة وتخليق الحياة العامة، كما سيتضمن إجراءات تطبيقية مرفوقة بأهداف ومؤشرات رقمية، في إطار تعاقدات بين أحزاب الأغلبية حول خمس قضايا تشكل المحاور الأساسية للبرنامج.

وأبرزت الجريدة نقلا عن الخلفي بأن "الشق الاقتصادي سيعتمد على استعادة التوازنات الماكرو اقتصادية، والحفاظ على معدل النمو في 5 في المائة خلال السنوات الجارية، قبل الانتقال في السنوات المقبلة إلى مستوى 7 في المائة وأوضح أن الإجراءات الحكومية في الشق الاقتصادي ستكون في إطار سياسة طموحة، تركز على ما هو صناعي، وعلى فتح أسواق جديدة، وحل مشكل العجز التجاري".

"الصباح" هي الأخرى، ومن خلال خبرين، غطت الحدث ووقفت عند بعض معطياته، حيث قالت، في الخبر الذي حمل عنوان "البرنامج الحكومي حصل على تأشيرة جهات عليا"، بأن السبب الحقيقي الذي كان وراء تأخير مصادقة الحكومة على برنامجها راجع إلى انتظار التأشير عليه من جهات عليا، وأفادت مصادر الجريدة بأن "البرنامج الحكومي كان جاهزا، باستثناء بعض المراجعات، إلا أن مسألة عرضه على جلالة الملك للاطلاع والموافقة عليه كانت ضرورية لأننا لسنا في إطار ملكية برلمانية بل نحن في طريقنا إليها".

وفيما يخص مضامين البرنامج ذكرت الجريدة بأنه يتضمن تدابير يتم تناولها لأول مرة "مثل محاربة اقتصاد الريع، من خلال اعتماد برامج تعاقدية ودفاتر تحملات لوضع حد للامتيازات، خصوصا تلك المتعلقة باستغلال مقالع الرمال والأحجار وغيرها، إضافة إلى تعزيز صلاحيات هيآت الرقابة والحكامة، مثل الهيأة المركزية للوقاية من الرشوة ومجلس المنافسة"، وفيما يتعلق بالتشغيل فإن البرنامج أشار إلى "إمكانية خلق 150 ألف منصب شغل في السنة، علما أن 190 ألف شخص جديد يتوافدون سنويا على سوق الشغل، وهي فئة تضم إلى جانب حملة الشهادات العليا، شهادات الإجازة وباقي الشهادات التقنية وغيرها".

وفي خبرها الآخر "بنكيران بحث عن "مظلة ملكية" قبل ثقة البرلمان"، قالت "الصباح" بأن رئيس الحكومة يستعد لاجتياز امتحان الثقة، غدا الخميس (على خلاف "الخبر" التي قالت الجمعة)، أمام نواب الأمة بعد أن رُفض طلبه بعقد مجلس وزاري يرأسه الملك لعرض البرنامج الحكومي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - RACHID الأربعاء 18 يناير 2012 - 02:34
بسم الله مجراها و مرساها نتوسم فيكم الخير ونرجو التغيير و الافضل لهذا البلد الامين
2 - سعيدمنالمحمدية الأربعاء 18 يناير 2012 - 02:49
بالتوفيق لحكومتنا في مسيرتها المذفرة بقيادة الوزير الاول السيد المحترم عبد الاه بن كيران ووزرائه المحترمين لتلبية ما وعدوا به الشعب المغربي والله المستعان
3 - مغربي الأربعاء 18 يناير 2012 - 02:52
في خضم تكريس الهوية...اتمنى اصدار مقتضى قانوني يمنع استعمال اللغة الفرنسية في الادارات العمومية ..
4 - علي الأربعاء 18 يناير 2012 - 03:06
البرنامج يجب ان يتضمن وبالضرورة ما يتعلق بالاجور والسكن والتشغيل للطبقة المتوسطة°° وان لم تكن يوما لاننا في بلادنا نعرف طبقتين غنية وتحت الصفر °°والفقيرة ليعم العدل في الاستفادة من ثروات البلاد وبعدها نتكلم عن التنمية
5 - un marocain qui aime son pay الأربعاء 18 يناير 2012 - 03:12
! .. on est tous contre l'économie de rente
6 - hmido الأربعاء 18 يناير 2012 - 03:19
allez les Marocains soyez poooositive in cha allah avec monsieur ben kirane!!!
7 - فيلسوف الأربعاء 18 يناير 2012 - 03:22
كان عبد الرحمان اليوسفي يقول ـ نحن نقوم بتليين المفاصل وهذا جهدنا ـ .... ! برنامج هذه الحكومة سيركز على الكلام المعسول في انتظار استسباب الفشل المحتوم ! و من تم لن تعدم حيلة عن المراوغة ! وسيبرز خشوع عنوانه أسف بإصرار وترصد .....!!!
8 - azuz الأربعاء 18 يناير 2012 - 03:30
puisque le journal AKHBAR AL YOUM a recu le texte integral de la déclaration gouvernementale,je propose aux chers parlementaires de discuter cette déclaration sur les collones de ce journal proche,trés proche du gouvt,et d'economiser le déplacement à rabat.Maintenant on a compris porquoi ce journal s'est mis à la disposition de quelques ministres ces dérniers jours:KARI HANKOU
9 - شعبي الأربعاء 18 يناير 2012 - 03:38
في إنتظار الصفة القانونية للبرنامج الحكومي أرى أنه لابد من نشره بين أفراد المواطنين و بلغة واضحة يستوعبها كل مواطن .
10 - عبدالله السباعي الأربعاء 18 يناير 2012 - 03:44
اشد ما أخشاه ان توضع المسامير امام حكومة بن كيران لل ن الدين سيصوتون على التصريح الحكومي اغلبهم من الدين كانوا يبحثون عشاء مشاربهم وبما ان التصويت سرس فقد يصوت بعض الل ستقلل لين والتقدميين ضد التصريح الحكومي وقد يصوت الل حرار والدستورييين لصالح التصريح الحكومي ومن يريد الخير للمغرب فليدعم هده الحكومة المكونة من خيرة ابناء المغرب
11 - ALAMI الأربعاء 18 يناير 2012 - 03:52
ET LA SITUATION DES RETRAITES ?????
IL NE FAUT PAS LES ABANDONNER
VOUS AVEZ AUGMENTE LES SALAIRES ET POUR PAS LES PENSIONS ????
ON ATTEND
12 - زعلان الأربعاء 18 يناير 2012 - 03:55
اتمنى من هذا البرنامج ان لا يبقى حبرا على ورق كما جرت العادة منذ سنين اما اذا كانت وعود مادية من اجل اطفاء الاحتجاجات وتنويم الوعي عند المناضلين في الشارع اقول لك يا ايتها الحكومة ان الشعب لن يخدر بعد الان
13 - wadnouni الأربعاء 18 يناير 2012 - 03:57
قال تعالى (( وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ))
14 - samir الأربعاء 18 يناير 2012 - 04:03
اما المغاربة المهاجرين هل نسيتهم لماذا لم تكن التخفيضات في الثمن الرحلات la ram الخطوط الملكية المغربية مرتفعة .
15 - mohamed الأربعاء 18 يناير 2012 - 04:09
بالتوفيق لحكومتنا لتلبية ما وعدوا به الشعب المغربي
16 - lhaj vandam الأربعاء 18 يناير 2012 - 04:46
اتمنى التوفيق للحكومة الجديد
17 - kat الأربعاء 18 يناير 2012 - 05:05
بسم الله ا لرحمن اارحيم وماذا عن بنك اسلامي يا سيد بن كيران لا تنسى ان ديننا دين يسر و لا بعسر نرجوا من الله ان يعينك على الحق
18 - الساهر الأربعاء 18 يناير 2012 - 05:12
الله يرزقكم صبر الجمل مع الفساد ويرزقكم صبر سيدنا أيوب مع المفسدين المرتشين
19 - ali temara الأربعاء 18 يناير 2012 - 05:12
في مسيرتها المذفرة بقيادة الوزير الاول السيد المحترم عبد الاه بن كيران ووزرائه المحترمين لتلبية ما وعدوا به الشعب المغربي والله المستعان
20 - piter الأربعاء 18 يناير 2012 - 05:12
لن يستطيعو عمل شيء ما دام هناك مفسدين ورثوهم من الحكومة السابقة و لا أحد يقدر على محاسبتهم. سيبدؤون باستغلال نفودهم و ملأ جيوبهم و لا أحد يجرأ على محاسبتهم لأنه يوجد بما يسمى بالتضامن الحكومي. و ستستمر الحكلية...
21 - OTPOR الأربعاء 18 يناير 2012 - 05:24
اين هي سبتة و مليلية
اين هي التحقيقات في جميع المشاريع التي يشتبه أنه تم الإختلاس فيها
اين هي إسترجاع أموال الشعب من النصابة أم لي سرق را نجــا
هدا البرنامج موجه لترضى عليه الملكية و البرلمان و ينال التقة
22 - noora الأربعاء 18 يناير 2012 - 09:42
نطلب من الحكومة تعديل منظومة أجور موظفين الدولة للحد من الفوارق في الأجور وعدالة صغار الموظفين المصنفين من السلم 1 إلى السلم 9
23 - ابن سحنون الأربعاء 18 يناير 2012 - 09:48
و قل اعملوا فسيرى الله عملكم والمؤمنون ثم تردون الى عالم الغيب والشهادة
ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا
24 - rachid el bakkouri jaddah الأربعاء 18 يناير 2012 - 10:09
بالتوفيق ان شاء الله لحكومتنا
اتركوا الناس يخدمو البلاد واعطوهم فرصة وبركااااااااا و من الهضرة الخاوية كتحكمو على الناس بالفشل وهما مزالين مقلو حتى بسم اللة اتقوا اللة في انفسكم وساعدوهم بالكلام الجميل ارفعوا من كعنوياتهم وحماسهم
والله الموفق
25 - قاسم امين الأربعاء 18 يناير 2012 - 10:52
لمادا لم تفكر الحكومة فى رفع اجور السلاليم الدنيا فى الوظيفة العمومية من السلم 1 الى السلم 9 فهم الاكثر تضررا امام غلاء المعيشة ...كما نطالب الحكومة بالاهتمام الحقيقى بمسالة السكن وفتح استثمارات خارجية فى المغرب للشركات البرتغالية والصينية لانخفاض اثمان عروضها ولم لا بناء مساكن اقتصادية من طرف الدولة والقيام بكرائها باثمان جد منخفضة لحل مشكل الكراء .العمل على نقص اثمان الماء والكهرباء ..التفكير فى توظيف حاملى جميع الشواهد من الباكلوريا الى الاعلى وليس فقط الاجازة وما فوق .العمل على خلق لجن مراقبة حقيقية فى الصحة والداخلية ....ارجو النشر
26 - hamid bouzerz الأربعاء 18 يناير 2012 - 10:57
ما دام هناك ايادي ملطخة با لفساد لم يحا سبها احد فليس هناك بر نامج ولهم يحز نون والا يلم المقبلة سطعيكم الد ليل القا طع فنتظرو اني معكم منتظر ين
27 - مغربية الأربعاء 18 يناير 2012 - 11:01
أرجو من الحكومة الجديدة القضاء على الشفاره في الزناقي والأحياء الشعبيه راه قتلونا وهلكونا أصبحو خطر حقيقي على كل بنت خارجه لخدمتها في الصباح أو لابسه أو هازه ساك في ديها ولا دايره شي ذهب راه هاد المشكله حتى واحد مامسوق ليها وهي المشكلة الحقيقيه اللي شوهتنا قدام البراني ...
28 - المغربي الحر الأربعاء 18 يناير 2012 - 11:02
وفقكم الله لكل خير واعانكم على رقي هذا الوطن
لاتلتفتوا الى العدميين والعلمانيين والملحدين فانما هم ازلام الشيطان ، وكان الشيطان لربه كفورا
29 - oussacom الأربعاء 18 يناير 2012 - 11:09
la premiere fois que j vois la majorité des marocains(e) faisant confiance dans son gouvernement
ca fait plaisir
bi tawfiiii9
30 - IDRISSI HASSANIA الأربعاء 18 يناير 2012 - 11:18
بسم الله الرحمن الرحيم
قلبي معكم السيد المحترم عبد الإلاه بن كيران أعانكم الله ووفقكم في أداء مهمتكم الصعبة على أحسن وجه إن شاء الله تعالى, ولا تأبه سيدي لأقوال بعض المنشائمين الذين لا يرون إلا السلبيات ولا يدعون بالتوفيق والسداد وما أرجوه من الله تعالى هو أن تبدي لهم الأيام ضد ما يتوهمونه وذلك بتحقيق أكبر قدر من أمال المغاربة المعلقة عليكم. وفقكم الله
31 - مغربية قحة الأربعاء 18 يناير 2012 - 11:20
نايضين سخان مع هاد لحكومة
وبزاف اين هده واين هده
راه غير لموت لتتجي دقة وحدة والكمال لله سبحانه وتعالى
واش هاد لحكومة خصها دير كلشي والا فهي مصلحاش او انها تترضي الملك
مال الملك ضد اصلاح البلاد والنهوض بها
32 - le justicier الأربعاء 18 يناير 2012 - 11:22
au lieu de 7°/° on parle maintenant de 5.5°/° , c'est une première dans les mensonges de programmes d'élections, ou est les 3000 dhs du smig, et ou ont les diplômés chomeurs? ou est la lutte contre l'économie du favoritisme? , certains parlent de coalition avec d'autres partis qui ont deja gouvernés je leur demande s ils veulent qu on devient gouverner par un seul parti au maroc tel "al wafd ou al baaate" , la coalition est obligatoire et surtout qu on est devant un gouvernement sans expérience et il y a une différence entre parler et agir et gouverner, le pjd a utilisé la démagogie et l'islam pour gouverner mais je ne crois pas qu ils vont se moquer des marocains par le bla bla ou "annokate alhamdine" on a besoin de concrétisation des faits et on attend!!
33 - said الأربعاء 18 يناير 2012 - 11:38
اما المغاربة المهاجرين هل نسيتهم لماذا لم تكن التخفيضات في الثمن الرحلات la ram الخطوط الملكية المغربية مرتفعة
34 - IDRISSI DE CASA الأربعاء 18 يناير 2012 - 11:42
الكل يتكلم عن التعليم ،السكن٠٠٠٠٬و لا احد تكلم عن الا من و الا ستقرار في المدن كالدار البيضاء مثلا جراء اللصوص
35 - Nawal الأربعاء 18 يناير 2012 - 11:45
Nous espérons que dans le cadre du renforcement de l'identité arabe et musulmane, que le weekend soit avancé à vendredi et samedi. Très bon courage au nouveau gouvernement!
36 - Marocain pur الأربعاء 18 يناير 2012 - 12:13
Mellali - Safiot
Pour pouvoir sauvegarder, vraiment l'identité marocaine, il est temps de ne jamais accepter, via une loi, d'assumer une reponsabilité au Maroc, à une personne portant une double ou même parfois triple nationalité... .
37 - الزهراء اوباها الأربعاء 18 يناير 2012 - 12:16
بداية أدعو الله عز وجل ان يوفق هذه الحكومة لما فيه خير البلاد تحت الرعاية الفعلية لملكنا محمد السادس نصره الله.
وهذه دعوة الى السيد بنكيران رئيس الحكومة بأن يقوم بتطبيق ما وعد به الشعب المغربي ومحاربة الفساد الذي يسود أغلب المؤسسات العمومية، واعادة النظر في الميزانيات التي تصرف لهذه الوزارات والتي تصرف دون أدنى شيء من حسن التدبير والعقلنة، لأن هناك وزارات لديها فائض تصرف الميزانيات طولا وعرضا فقط لأنه في آخر السنة يجب أن تكون الميزانية قد تم صرفها فعلى هذه الحكومة أن تقوم بتدبير الميزانيات حسب الأولويات والضروريات وصرفها فيما هو أفيد للبلاد والتخلي عن تغيير والمكاتب والسيارات ...الخ لمجرد صرف الميزانية، وحث المسؤولين في الادرارات التابعة لهذه الوزارة العمل الجدي والحرص على تطبيق القانون داخل المؤسسات العمومية والقيام بواجب على أحسن وجه والحفاظ على ثروات هذا الشعب. اتقوا الله يأيها المسؤول في عملكم. ووفق الله الجميع لما فيه خير هذا البلد الغالي على كل المغاربة. مع اعطاء فرصة لهذه الحكومة والكف عن كثرة الانتقادات والهجوم على جزب العدالة والتنمية لمجرد انه حزب اسلامي والاسلام جاء بالخير
38 - هشام وجدة الأربعاء 18 يناير 2012 - 12:20
نحن نثق في الحكومة الجديدة في تحقيق هذه الوعود, حتى و إن لم يستطيعوا فعل ذلك فإنهم سيحاولون و أنا متأكد. فاللهم أعنهم يا رب العالمين.
39 - أحمد البيضاوي الأربعاء 18 يناير 2012 - 12:30
" نسبة نمو تصل إلى 5.5 في المائة ما بين 2012 و2016، وضبط التضخم في 2 في المائة ."

نسبة النمو هاته أظن بأنه يقصد بها سنويا وليس على امتداد المدة ولكن أذكر لي حكومة واحدة في العالم استطاعت الجمع بين هذه النسبة المرتفعة نسبيا في النمو وحصر نسبة التضخم في 2%.

أما الحديث عن 8% فيما يتعلق بالبطالة فعلى الحكومة الجديدة أن لا تكرر هذا الكلام حتى تحتفظ ببعض المصداقية إنهم يعلمون أن نصف تعداد الشعب المغربي عاطل, فكفى تكرار هذه النسب التي تشمئر منها العقول.
40 - محمد أبو ليلى الأربعاء 18 يناير 2012 - 12:39
من خلال اطلاعي على هذا المقال، تبادر إلى ذهني مجموعة من الأسئلة: هل الحكومات السالفة كانت تدير شؤون البلاد بدون برنامج حكومي ؟ هل الصحافة و الصحفيين كانوا في ذات الوقت خارج التغطية ؟ ( خاصة الموالين للأحزاب المشكلة للأغلبية )... حاليا، الحكومة لديها برنامج حكومي، لكن لماذا كل هذه الضوضاء و التربص ؟ أليس من الأجدر أن نعمل جميعا حكومة و صحافة و شعبا على إنجاح هذا الورش الكبير، حتى نتمكن من التغلب على كل التحديات المطروحة أمامنا ؟ كفانا من الهراء و الاستهزاء بالشعب نحن الآن في حاجة إلى إصلاح ما يمكن إصلاحه و النهوض بقطاعات البلاد و تحقيق التنمية المستدامة. إن حزب العدالة و التنمية لا يملك عصا سحرية لتغيير الأمور في رمشة عين. فبدون تظافر الجهود لا يمكن لأي كان أن يبلغ مقاصده و أن يدفع بعجلة التنمية إلى الأمام.
41 - ABDELKRIM الأربعاء 18 يناير 2012 - 12:45
لن يغير الله بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم صدق الله العظيم
42 - فتحية طنجة الأربعاء 18 يناير 2012 - 12:46
"من ينصره الله فلا غالب له" نتمنى لكم النصر في مهامكم الصعبة و نرجو لكم التو فيق بادن القا در المقتدرلن يخد لكم الله ما دمتم في طر يق الله.
43 - MOHAMED الأربعاء 18 يناير 2012 - 12:54
"تشغيل 150 ألف في السنة مقابل 190 ألف يتوافدون على سوق الشغل " أي جديد في هذا ؟؟؟.هل هذه هي الوعود للقضاء على البطالة؟ و ماهي المناصب التي سيتم توفيرها؟ هل العمل بالقطاع الخاص 12 ساعة في اليوم مقابل 2000 درهم في الشهر وبمباركة للاّ لانابيك التي تتفنن في بيع اليد العاملة بأثمان رخيصة وتهديها للباطرونا،هل سيحصى ضمن هذه المناصب؟؟؟ فرق كبير بين الأرقام التي كانت تُعطى في الحملة لإنخابية و التي يتكلمون عليها الآن؟؟؟؟؟؟
44 - thùl, hg:ivhx الأربعاء 18 يناير 2012 - 12:56
نتمنى للحكومة الجديدة بقيادة السيد بنكيران النجاح في مسارها التنموى واملنا كبير في تحقيق التقدم والازدهار تحت الرعاية السامية لامير المؤمنين محمد السادس
45 - samiir الأربعاء 18 يناير 2012 - 12:59
هل يشتطيع الوزراء من وضع حد للنهميش و الاقصاء من داخل الوزارت و وضع حد لكل ما يقف امام السير العادي ام انهم سيكدب عليهم و يثق بهم دون الوقوف على حقيقة ما يجري
ارجو من السادة الوزراء التعرف عن قرب ما يجري و ان اقتضى الحال دعوة المهمشين و السماع البهم
46 - amahrouch الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:01
Quand ils auront gouté au prèstige et au confort de la fonction ,quand ils auront heurté la réalité,ils se laisseront emporter par le courant.ah! la nature humaine
47 - rachid الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:02
هل بهذا البرنامج الحكومي ستقضون على الفساد سبحان الله أين هي القضايا الكبرى التي تهم بلادنا أتمنى أن أغمض عيني وأفتحها فأجد خمس سنوات قد مرت..... لقد ضحك عليكم المخزن يا أبناء العدالة و التنمية
48 - أبو فاروق الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:04
لا يخفى على أحد أن الوزارات الوصية على مختلف القطاعات لا يمكنها تحقيق هذا البرنامج دون التفكير في الموارد البشرية التي ستكون مسؤولة على تنفيذ هذا البرنامج الحكومي .
فمعظم المسؤرلين الحكوميين سابقا قاموا بتعيين مسؤولين مركزيين أو جهويين أو إقليميين بطرق ملتوية أساسها الزبونية والمحسوبية سرا وعلنا.إذ يتم تعيين المسؤولين دون إصدار مذكرات للتباري حول المنصب .
49 - brahimلالالالا الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:04
أقول للحكومة الجديدة برئاسة اليد بنكيران كان الله في عونكم فالذين تلطخت أيديهم بأموال المغاربة بدون حق يسعون ويتمنون لكم الفشل حتى يدخلوا من الباب الخلفي لبسط نفوذهم على الثروات المغربية ويحرموا منها مستحقيها ولكن هيهات هيهات هذه المرة زلزلو زلزالا شديدا حفظ الله ملكنا الشاب الذي يصل الليل بالنهار ليعيش المغاربة في امن ورخاء وسلام ورد الله كيد الحاقدين في نحورهم .
50 - fatima el الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:08
الله يعاونك اسي بن كيران.واخا الشعب خاصاه حاليا حاجة واحدة وهي مابقا باغي يشوف حتى شي كمارة قديمة من دوك لي كانو معرقلين النمو في المغرب وما هامهم غي مصلاحتهم ومصلاحة ولادهم و حفايدهم.هامهم غي كرسي الوزارة الله ياخد فيهم الحق ها سي العنصر.ها سي نزار بركة. ها سي نبيل ... كايحوالو على الفلوس و على الحقائب تقول المغرب ديالهم.واش هاد الاحازاب ما فيها غي هاد الكمامر.رد بالك منهم
51 - امازيغية الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:12
يجب ايلاء الاهتمام للهوية الامازيغية والاهتمام بالثنائية اللغوية الوطنيةالامازيغية والعربية بناء تعليم وطني قوامه الاعتزاز بالوطن وتاريخنا غرس القيم الاسلامية في نفس الناشئة والاهتمام بالشعب العلمية وتقوية اللغات الاجنبية وتشجيع البحث العلمي اتمنى التوفيق السداد لحكومتنا الموقرة والخير لبلدنا الحبيب
52 - مغربية الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:15
ان لم تكن هناك مخططات مستعجلة يتم تنفيذها على المدى القريب فلا تنتظر هذه الحكومة خيرا
53 - نور الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:16
ما ذا ننتظر من جريدة تلقب الحكومة بالملتحية ؟هل بهذا الفكر الضيق تناقش التصريح الحكومي؟هل يوجد بالدستور(لقب) حكومة ملتحية؟
علينا جميعا كيفما كان شأننا احترام المؤسسات لأن في احترامها همة للوطن وفي استهتارها ذلة للوطن.
54 - الكنتي الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:16
لبعلم الاخ الكريم عبد الاله بن كيران واخوانه ان الحقل السياسي والمجتمعي المغبربي موبوء ومزروع بالالغام والاشواك . وطافح بالمستهترين والمفسدين والمتلاعبين والذين لا تهمهم مصلحة هذا الشعب الا بالقدر الذب يسرقونه ويستبلدونه ويفسدونه . لا تهتموا ابدا بهؤلاء ولا تقبلوا ان تؤثر تفاهاتهم على تصميمكم على الاصلاح . واعلموا جيدا ان الشعب المغربي المحب للنظافة والطهارة من ورائكم . وهو الان - سواء المتحرك منه او الصامت او الذي بدات الحركة تذب فيه- مصمم الا يتراجع الى الوراء بعد كل هذه السنوات العجاف التي اتت على الاخضر واليابس . ويكفيكم هذا قوة وشرفا . لا تتصوروا ابدا ان الشعب الابي سيتخلى عنكم . فهو طيلة العقود المظلمة التي مرت عليه ضل هائما في ظلام دامس بلا منقد ولا رحيم . واليوم وقد وجد فيكم ضالته لن يتخلى عنكم ابدا مهما داهن المفسدون ومهما زوقو ا ضلالاتهم ومهما حاولوا النيل منكم .
ان الحكومة التي تتراءسونها لم تكن تماما بمناى عن بعض النماذج الغير المرغوب فيها . وستكتشفون عما قريب زيفهم ونفاقهم وسيحاولون وضع العصي في العجلات . وعليكم ان تستعدوا لمحاسبنهم وفضحهم امام محكمة المجتمع .
55 - MOHAMED الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:20
أتساءل لماذا لم يتم نشر التعليق الذي أرسلت قبل قليل.؟؟ هل هذا هو الحياد الذي يجب أن يتوفر في الجريدة؟؟؟؟؟؟؟؟ وإلا فهي تحكم عليها بالموت عندما يفتضح أمرها.
56 - ياسر الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:21
بسم الله الرحمن الرحيم
و بعد: هناك مؤشرات تدل على النية الصالحة في العمل المرجو الاستمرار على هذا النهج و إعطاء صورة جديدة لمفهوم السلطة , فمن ولد من رحم الشعب لا ينسى أمه وندعو الله أن تكونوا عند حسن ظن الجميع
فاليوم مرحلة الدروس التطبيقية و غدا نتائج الامتحان فيه تعز الحكومة أو تهان
57 - واحد من الناس الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:24
يجب اعطاء اولوية للسكن لان السكن غير لاءق يتسبب في تفشي الامراض و الاوبءة و انتشار الجريمة بشتى انواعها كما ان هدا الوضع يكون سببا في الابتعاد عن التعليم والاتجاه الى الجهل و التخلف فكيف للطبيب ان يعالج مثلا طفلا يعاني من مرض الحساسية ويتناول ادوية مضادة للمرض و هو يشتم راءحة الازبال و راءحة المياه المصرفة \الواد الحار\ وكيف لاستاد يعلم التلميد معنى القيم و الاخلاق وبينما لا يرى هدا التلميد في دواره الا المشجارات بالسكاكين و السيوف والسكر في ازقتها وبيع المخدرات في ظلماتها
58 - amorgha mohamed الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:35
بسم الله الرحمن الرحيم قال الله تعلى ان الله يامركموا ان تؤدو الامانات الى اهلها ومن جملة الامانات الوعود التى هى فى عنقكم والتى عاهدتم بها المغاربة ان انتم فزتم فى الانتخابات ووصلتم الى الحكومة واليوم وقد اصبحتم على راس الحكومة ارجو ان لا تخيبو امل المغارب والثقة التى وضعوها فيكم وارجو الله ان يعينكم على هده المسيرة والسلام
59 - abd.azz italy الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:36
نرجوا منكم محاسبة المسؤولين السابقين وناهبي المال العام المتخفين وراء سلطة القصر وتقديمهم للمحاكمة وان شاء الله الشعب معكم ولن يخدلكم والشعوب اقوى كما هي سنة الانسان كما تحكي الاساطير
60 - youwail الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:36
بالتوفيق لحكومتنا ON EST CONFIANT
61 - لمغاربة الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:39
الله يكون في عونك أسي بنكيران المغاربة ديالنا راهم ماتيشبعوش كل واحد طامع في هاد الحكومة لترئستيها كل واحد تايغوت من جيهة سواء لعندوا أو ماعندوش سواءا الصغير أو الكبير سواءا لقاري أو لأمي كلشي باغي يخدم كلشي باغي السكن كلشي باغي التغطية الصحية كلشي باغي التعويض أزيد أزيد الصراحة لله يكون في العون الله يعطيك الصبر مع هاد الشعب
62 - ريحانة من الرباط الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:42
الله يوفق يا أمل المغاربة و اللللللللللللله العظيم اننا نرى فيك أنت وأعوانك الأب الروحي و نرتاح لما نرى وجهك البرىء
63 - khmaysi09 الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:46
إذا عزمت فتوكل على الله


على مولانا !!
64 - nawal الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:52
عادت حليمة إلى عادتها القديمة، كنت أتمنى أن تعطى أهمية أكبر للبطالة لا 8% فقط هذا يعني أنكم ستشغلون الموجود أمام البرلمان أبناء المسؤولين أما أبناء الشعب فلتضحكوا عليه بربيع الديموقراطية، إذن لم يتغير شيء بالنسبة لي كمواطنة مثل حزب علماني إسلامي برطقيزي كلكم سواسية، لقد صدقوا من قالوا... ولم نسمعهم.فلنصلي صلاة الجنازة من الآن على أنفسنا.
65 - el hammouchi الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:53
il faut entrer la loi de contribution au maroc,comme on le fait en Europe .c'est ça la solution pour le maroc;et il faut que les riches partagent avec les pauvres.
66 - استاذ من بيوكرى الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:56
لا شك أن كل مواطن مغربي يطمح إلى ان يكون مكرما ومعززا ومحترما في وطنه في ظل الدستور الجديد ن وتحت قيادة الحكومة الجديدة أليس كذالك ؟ ؟ ظ
إذن لماذا يهان رئيس الحكومة بالرسوم الكاريكاتيرية المشينة ؟ و لماذا تقوم الصحافة بهذا السلوك الغير حضاري ؟ أرجو من إدارة هسبريس أن تمتنع عن نشر مثل هذه الرسوم المقززة لأنه كما يقال احتــــــرم تحتــــــرم . ولا نرضى أن يهان رئيس حكومتنا الصبور والنزيه .
67 - moro japanese الأربعاء 18 يناير 2012 - 14:11
LET'S BE REAL HERE ECONOMIC GROWTH AT 5% THAT'S UNHEARD OF , FIRST OF ALLTHE ECONOMIC GROWTH IN THE USA AND JAPAN IS NOT RUNING AT 5%, WHAT MAKES YOU THINK I'M GONNA BELIEVE THAT A BROADCAST MADE BY THE MOROCCAN CENTRAL BANK COMING FROM A POOR COUNTRY SUCH AS MOROCCO, WHAT COUPLE MONTHS AGO, THAT'S PROPESTEROUS WITH INFLATION RUNING AT 2% , THAT'S A HOAX, OK SAMPLE QUESTION HOW COME COME THEY'RE IS NO SURPLUS TO TACKLE THE HIGH DEFICIT, HIGH UNENPLOYEMENT, MOST OF THE ESSENTIAL INFOSTRUCTURE THAT IS THE BACK BONE FOR THE MOROCCAN ECONOMY AND NEGATIVE GDP OUTPUT, think about it
i wanna believe the new govt like the rest of moroccans i wanna see concrete evidence that all these promises are working mainly for the moroccan poeple and the poor working class,i'm not gonna even bother with the housing issue and the tax code law design to satisfy the rich and special interest groups mainly the french , it's all hot smoke to me, the moroccan economy's data is a living lie, it's a fact,
68 - عبد الله الأربعاء 18 يناير 2012 - 14:13
الشعب يريد أسترجاع الملايير المنهوبة الضمان الإجتماعي و CIH ... مراجعة الرخص نهب المقالع و الصيد البحري ، مكتب الفوسفاط ، الديمقراطية والعدالة في الوظيفة العمومية : الإنتقال والترقية علاش بن جلون والفاسي الفيهري لا يعينون في المناطق النائية ليعرفوا حقيقة
المغرب ومعانة المغاربة أم هم شعب من الدرجة الأولى ونحن من الدرجة الأخيرة
هذه القضايا يجب أن تدرس من طرف السيد بن كيران ويوضع لها حل لكي نقول السيد بن كيران في الطريق الصحيح
69 - salahedine الأربعاء 18 يناير 2012 - 14:13
اللهم بارك في هؤلاء الرجال واعنهم لخدمة هذا البلد الأمين واحفظ بلادنا من شر حاسد اذا حسد .
70 - brahim الأربعاء 18 يناير 2012 - 14:18
قالك المرة القادمة سيتم انجاز مشروع كبير بتعاون مابين الحكومة وكتامة , ولكن را ها تيكدبو علينا بهديك كلمة التعاون حيت الحكومة وكتامة ديال بعضياتهوم, لمهم هاد لمشروع غادي يكون فمطلع الشهر القادم انشاءالله بمدينة مراكش و لي غادي يكون سمايتو المشروع الاول من نوعه فالعالم لأكبر صاروخ يدوي يغزو العقول البشرية وسيتم الإستعانة بالخبراء المخضرمين في هذا المجال وما أكثرهم
وترحب الحكومة بكل الراغبين في حضور هاد التضاهرة الفريدة من نوعها سواءا كمتفرج أو كمستهلك
ولكن الحكومة تنبه كافة الشعب انها غير مسؤولة في حالة تفشي الامراض الخبيثة بين المستهلكين جراء السفان من نفس العنبوب من طرف 36 مليون شخص على الاقل
وفنفس الوقت تؤكد الحكومة أن الغرض الأول والاخير من هذا المشروع هو النهوض بالقطاع السياحي الذي يضمن الدخل السريع , الوفير والمستور لحكامنا الشرفاء
واااااااا شكرا xD
71 - م مهلة بلجيكا الأربعاء 18 يناير 2012 - 14:32
كباقي المواطنين المغاربة سواء بالخارج او بالداخل نطالب من الحكومة الجديدة ان تعمل على انشاء بنك اسلامي يتيح الاستفادة من القروض من اجل اقتناء السكن بالمغرب لاننا نعاني من صعوبة الفوائد الخيالية الربوية من قبل الابناك المغربية وهذا ما يدفع العيديد من الجاليات المغربية تعويض الشراء بالخارج لكن المشكل لدى الغير ليس هو الحل لاننا نريد ان ننشئ مساكننا ببلدنا ونتجاوز اعاقة طريقنا عبر انشاء بنك اسلامي الذي سيبشر الامـــــــة
72 - عبد القادر من بني ملال الأربعاء 18 يناير 2012 - 14:36
في البداية أتمنى التوفيق والنجاح لهذه الحكومة الجديدة في مهامها وأطلب منها أن تهتم بقضية المجازين القدامي الذين ييعدى سنهم الأربعين عامافهم من الأولوية في التشغيل نظرا لسنهم ولالتزاماتهم العائلية لأن منهم من له إبن أو إبنان على الأقل ولا معيل لهم إلا هو كما أن له والدين هرمين قاسو وعانو كثيرا من أجله ولا جميل يرد لهم من طرف هذا الإبن المقهور زمنيا ومكانيا فالمطلوب أن تنظر هذه الحكومة التي نتمنوا لها السداد والتوفيق بعين الرحمة في هذه الفئة والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل
والسلام
73 - hassan الأربعاء 18 يناير 2012 - 14:38
الله ليس في حل في المغرب الا العلمانية ان تصيطر على المفاهم الشعب مغربي بن كيران هل يستطيع ان يتحدى الاشباح الدي يقول لهم هم الله وكيف يستطيع ان يتحدى ساحر والساحر يتحكم في الشعب المغربي بن كيران اد شرب الخمر لم يجد عقلو وكيف يتحد ى الاشباح وهو يخاف من كل شيء الا الشيطان يقول له ربي
74 - houssain الأربعاء 18 يناير 2012 - 15:47
اضن ان الحكومة لاتعرف المغاربة جيدا ولاتعرف اوظاعهم الاجتماعية ف10/ْ منهم يتسولون و50/ْ أنما يستحيون من ذالك اما 20/ْفهي طبقة بالكاد تجني قوت يومها امنك نهار اخصو لحساب و20/ْ هي الطبقة التي تسمونها بالمتوسطة وهي من مضفي الدولة سلم 11وما فوق (الماندة من البنك ليد المادام) ام 10/ْ الباقية فهي طبقة ّفاسة او الخونة لي بقات لهم ثروات بعد خروج الاستعمار او لي جمعوها على ضهر الشعب من البرلمان او تاويزاريت
75 - طارق الأربعاء 18 يناير 2012 - 16:28
الى المعلق حسن رقم 73..

بالله عليك فين قريت؟؟ فين تعلمت؟؟
أنت لم تستطع ان تكتب حتى جملة مفيدة.. وجئتنا بأفكارك النثنة..
وأما الشيطان الوحيد فهوانت.. لأن الشيطان لا يتقابل مع الإنس المؤمن بالله عز وجل.
وذلك الخمر اشربه انت ايها المخمور.. لأن بنكيران بزااااف عليك باش يشرب الخمر..
76 - عبد الهادى الأربعاء 18 يناير 2012 - 16:31
اتقوا الله يا من يعتقد انه مسلم ومؤمن لمدا كل هدا الحقد والتشاؤم الم تتركوا اخوانكم فى الله ان يشقوا طريقهم من اجل خدمة هدا الوطن ولرفع من معنوية اخوانكم المغربة .السنم افراد هدا الوطن عليكم بالله قولوا لى هل افراد هده الحكومة اتوا من خارج هدا الوطن اليسوا مسلمون من انتم ومن هم وان لم ينجحوا يعدرون كونهم فى طور التجربة وسوف لا يسرقون كما فعل غيرهم الم تعلم ان حبيبنا رسول الله قال ان الله فى عون العبد ما دام العبد فى عون اخيه. فاسالوا الله ان يوفق الجميع لم فيه الخير لهدا البلد وكفى من السوء
77 - حسن وجدة الأربعاء 18 يناير 2012 - 17:09
80 مليون للسكن المتوسط، إنجاز كبير هذا
رخيص بزاف كل المغاربة سيسكنون في شقق خاصة بهم
الرخا يخلع
شكرا حكومة بنكيران
فرصة و مناسبة
و الله إلى لعجب
نقضي على أزمة السكن ب 80 مليون
سبحان الله يمكن مارانيش عايش ف هاذ المغرب
78 - yasss الأربعاء 18 يناير 2012 - 17:18
نحن كمغاربة عامة و كأصحاب الشواهد العليا خاصة لا يهمنا الرنامج الحكومي الدي يحتوي على 85 صفحة بل يهمنا التطبيق على أرض الواقع و لا تهمنا المزايدات السياسية بين حزب وأخر و على كل حال نتمنى لهده الحكومة الجديدة ان تفي بوعدوها
79 - hassan الأربعاء 18 يناير 2012 - 18:28
est ce que houkouma tient toujours sa parole il va recruté MASTER ET DOCTEUR sans concours avant 31 décembre 2011 le délais es passe nchri lissanc bach ntabo BOUAZIZI
80 - lhoussain fes الأربعاء 18 يناير 2012 - 18:30
ما نصيب النقل في البرذامج الحكومي خصوصا مع المدونه المشؤمه و هل من محاسبه فعليه لغلاب على فشلها ام له ايادي خفيه تقيه الحساب المهم حنا دعيناه للواحد القهار لانه شردنا
81 - lhoussain الأربعاء 18 يناير 2012 - 18:57
لماذا لم يتم نشر التعليق الذ ارسلت من قبل ? هل لانني ذكرت فيه الفاشين اه عفوا اقصد الفاسين
82 - محمد الأربعاء 18 يناير 2012 - 20:07
بسم الله الرحمان الرحيم
المشكلة هي مشكلة تعتيم و تسويف وتماطل وتحايل
ا لشعب اذا شبع و تعلم و وعى و كان مؤمنا حق الايمان سوف يعرف كيف ينتزع حقه دون انتظار احد.
ولان هذه النتيجة غير مرغوب فيها من طرف الطبقة الحاكمة .....
يتم حرمان الشعب من اي شيئ يحقق له الاستقرار ليظل تابعا خائفا جائعا جاهلا............
83 - مولات المسمن الأربعاء 18 يناير 2012 - 20:47
وديك 80 مليون للسكن المتوسط بان ليكم عندنا غير 80 مليون مشتت علاه شحال تيشد المسكين باش ياخد سكن اقتصادي ب 80 مليون


الجواب باين من عنوان
84 - azer الأربعاء 18 يناير 2012 - 20:56
التاريخ يعيد نفسه, فبعد حكومة التناوب بقيادة الإشتراكين التي كانت تعد ببرامج إصلاحية و تنموية فخرجت بخوصصة وهلما جر , و اليوم هاهي حكومة بنكيران المخضرمة تعد بالكتير ,,, فحداري ثم حداري من ازمة الثقة مرة اخرى في حين فشل هده الحكو مة... إن غدا لناظره قريب
85 - بارى من تنجداد الأربعاء 18 يناير 2012 - 21:46
نتوسم فيكم خيرا
ولا يسعنا الا أن نقول لكم بالتوفيق ان شاء الله
86 - واحد من الشعب الأربعاء 18 يناير 2012 - 22:24
بنكيران ليس ساحرا لكي يحقق هذه الاحلام الوردية نحن بلد فقير ويعاني من الامية وشيء اخر المغرب لن يتقدم بزعامة الدين و الحلال والحرام
87 - لمهيولي الأربعاء 18 يناير 2012 - 22:28
نجاح الحكومة وبرنامجها سيعرقله بلا شك جيوش العاطلين الذين على مايظهر لاتنفع معهم وعود،لذا فهذه العقبة الكأداء يجب إعطاؤها الأولوية القصوى.إن تشغيل الشباب العاطل هو في نفس الوقت ربح للدولة حتى ولو كان على حساب مصالح أخرى ذات أهمية . نتمنى لشبابنا العاطل مستقبلا زاهرا إن شاء الله في ظل الحكومة الجديدة.
88 - عسى ان نكون مؤمنين الأربعاء 18 يناير 2012 - 23:04
في خضم تكريس الهوية...اتمنى اصدار مقتضى قانوني يمنع استعمال اللغة الفرنسية في الادارات العمومية.ومحاربة الخمور والثدخين.
89 - ؤرلب ثثيث الأربعاء 18 يناير 2012 - 23:41
يجب على السياسين ان يعلمو ان هده اخر انتخابات سيشارك فيها المغاربة
لدلم نتمنا التوفيق من الله العلي القدير النجاح والله معكم يا حزب العدالة والتنمية ولاشك ولاشك ولاشك ان هناك من سيعمل جاهدا عرقلة عملكم .
90 - حسن الأربعاء 18 يناير 2012 - 23:44
لحد الان لم استفد من الرسالة الملكية مند سنة 2006 اماستفاد منه غيري دون علمي.
وزارة الداخلية تتجنب الرسائل الملكية +لا ردود على الرسائل المرسلة الى الديوان الملكي +ديوان المضالم +ديوان سمو الآميرة مند سنة 2006 والدلائل موجودة .
اريد تخقيق عادل
91 - ورقة اخيرة الخميس 19 يناير 2012 - 01:01
يا اخي بن كيران هل تعلم ان جدي المسكين لم يأكل يوما كاملا وأًصيب بالصدمة ,بل كذب ما يسمع . موظفين دولة راتبهم يفوق 200000 درهم(20 مليون سنتيما) .وآخرون راتبهم اكثر من 30 مليون سنتيم .ناهيك عن التعويضات الجزافية . فهل يترك هذا الامر لصاحب عقل,عقل . اكثر من 30 مسؤول مركزي ومدير مؤسسة حكومية وشبه عموميه هذا هو راتبهم . اللهم لاحسد ,لكن ما نخشاه , ان يطلع علينا رئيس الحكومة يوما ما, ليزف الينا الخبر اليقين :أن الحكومة تعترضها اكراهات اقتصادية اقليمية ودولية والوضع الاقتصادي يستدعي تفهمنا للوضع. آنذاك سنشكر الطبيب الذي كانت عمليته ناجحة لكن المريض قد مات . ! تذكروا يا اخواننا في العدالة والتنمية ان هذه الحكومة هي آخر الاوراق التي لعبها الشعب .
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

التعليقات مغلقة على هذا المقال