بنكيران يدافع عن برنامجه الحكومي الخميس لنيل ثقة مجلس النواب

بنكيران يدافع عن برنامجه الحكومي الخميس لنيل ثقة مجلس النواب
الأربعاء 18 يناير 2012 - 15:16

يقدم رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران الخميس 19 يناير الجاري برنامج حكومته أمام مجلسي النواب والمستشارين في سعي منه للحصول على التنصيب البرلماني لهذه الحكومة .

ويبقى سيناريو رفض البرنامج الحكومي بعيد الاحتمال بالنظر لتوفر بنكيران على أغلبية مطلقة بمجلس النواب (224 مقعد من بين 395 أي 57 في المائة من مجموع المقاعد).

وإذا كان نص الدستور الجديد قد نص على التنصيب البرلماني للحكومة في الفصل 88 وربطه بالحصول على موافقة الأغلبية المطلقة للنواب،فإنه بالمقابل لم يشر إلى حالة التصويت ضد البرنامج الحكومي والآثار القانونية والدستورية المترتبة عن ذلك، مما يفتح المجال في هذه الحالة لتأويلات مختلفة.

فالنص الدستوري تحدث عن “سحب الثقة” من الحكومة في الفصل 103 والذي يترتب عنه استقالة الحكومة استقالة جماعية، في حين لم يشر إلى حالة رفض البرنامج الحكومي.

الفصل 88 والتنصيب البرلماني للحكومة

تحدث الدستور الجديد عن التنصيب البرلماني في الفصل 88 الذي ينص على أن رئيس الحكومة يقدم، بعد تعيين جلالة الملك لأعضاء الحكومة، البرنامج الحكومي الذي يعتزم تطبيقه.

ويؤكد الدستور على أن هذا البرنامج يجب أن يتضمن الخطوط الرئيسية للعمل الذي تنوي الحكومة القيام به، في مختلف مجالات النشاط الوطني، وبالأخص في ميادين السياسة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية والخارجية.

وينص على أن البرنامج الحكومي يجب أن يكون موضوع مناقشة أمام مجلسي البرلمان، لكنه حصر التصويت في مجلس النواب فقط. كما ربط التنصيب الحكومي بحصول البرنامج على ثقة الأغلبية المطلقة للنواب.

وإذا ما صوت مجلس النواب لصالح البرنامج الحكومي فإن الحكومة تصبح منصبة وبالتالي يمكنها ممارسة الصلاحيات التي يمنحها لها الدستور كما أنها تصبح مسؤولة أمام المؤسسة التشريعية.

رفض البرنامج الحكومي : الفراغ الدستوري يفتح المجال أمام احتمالات عدة

لم يشر دستور 2011 إلى الآثار القانونية لرفض البرنامج الحكومي من قبل مجلس النواب. هذا الفراغ الدستوري فتح المجال أمام مجموعة من التأويلات حول مصير الحكومة في حالة التصويت ضد برنامجها.

ويرى محمد زين الدين أستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق بالمحمدية في هذا الصدد أن سكوت الدستور عن هذه الحالة يفتح المجال أمام سيناريوهات عدة من بينها تعديل مضامين البرنامج الحكومي حتى ينسجم مع توجهات النواب.

وتحدث محمد زين الدين في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أيضا عن إمكانية إعادة الحزب الذي يتزعم الحكومة النظر في مكونات التحالف الحكومي، بحيث يسعى إلى تشكيل تحالف جديد يضمن له الأغلبية المطلقة داخل مجلس النواب. كما أشار إلى سيناريو إعادة الانتخابات التي ستفرز حزبا يكون قادرا على نيل ثقة مجلس النواب.

وأضاف محمد زين الدين أن هناك بعض التجارب المقارنة التي تلجأ إلى الحزب الذي احتل المرتبة الثانية في الانتخابات التشريعية ليكلف بتشكيل حكومة جديدة.

وخلص الأستاذ الباحث إلى أن الوثيقة الدستور الحالية”تفتقد لعنصر التوقع “مشيرا إلى عدد من الحالات التي لم يحسم فيها الدستور على غرار حالة رفض البرنامج الحكومي من قبل مجلس النواب.

‫تعليقات الزوار

13
  • زوجة اتصالاتي
    الأربعاء 18 يناير 2012 - 15:39

    سيدي الكريم التصالاتيين يستنجدون بك وبتدخل استعجالي انهم وفي عهد الدستور الجديد يتعرضون للطرد والتعسف والاقتطاعات الجائرة .وازاء الصمت المدفوع الاجر للحكومات السابقة والنقابات والاعلام فاننا نعيش خارج التغطية للقوانين المعمول بها.والله ان المستخدمين يعيشون احلك ايامهم وينتظرون دور من سياتي غدا.

  • عبد القيوم
    الأربعاء 18 يناير 2012 - 16:04

    ما يمكن أن نستخلصه كمواطنين من هذا البرنامج الحكومي،هو أنه شبيه ب"الفلاحة البورية" حيث لم نجد ولا جزء بسيط من هذا البرنامج خاضع لدراسة دقيقة وعلمية كما هو الحال في البرامج التي تطرحها الحكومات التي تحترم نفسها في البلدان التي قطعت مع ما هو أسطوري خرافي..،الشيء الذي يتبين من خلاله أن الحزب المتصدر لهذه الحكومة،وكذا جل الأحزاب المغربية لا تعرف شيئا إسمه برنامج شمولي ومتكامل،يتضمن إجابات ممكنة لقضايا المجتمع المغربي،كالتعليم،الصحة،السكن،البطالة،الإقتصاد..لأنها بكل بساطة لا تشكل سوى جهاز يتم من خلاله تصريف قرارات فوقية يتحكم فيها لوبي كبير ليضمن مصالحه الشخصية وفقط،وهذه الأحزاب الإنتهازية هي التي تضلل الشعب المغربي عندما تستغل المقدس من أجل كسب تعاطف الجماهير الشعبية معها بل أكثر من هذا تصنع له مقدسات أخرى تجعل منه مكبلا لا يستطيع الإنفتاح على ما هو مقدم إليها بطريقة علمية ليبقى حبيس برامج حكومية مجهولة المصداقية والمسؤولية،عندما تقدم له برنامجا يبقى القدرة الغيبية، خارج مسؤوليتها "نشاء الله الرحمان الرحيم" ليبقى هذا البرنامج كما لو أنه زراعة بورية في غياب المطر لا نجني منها إلا الويلات

  • bichri mohammed
    الأربعاء 18 يناير 2012 - 16:22

    LE PHOSPHATE ET LE POISSON SONT NOS PRINCIPALES RESSOURCES ET BIEN ENTENDU LE SAHARA QUI EST UNE AFFAIRE NATIONALE NE DOIVENT PAS FAIRE L' OBJET DE MARCHANDAGE

  • ا[و هالة
    الأربعاء 18 يناير 2012 - 16:48

    لا أظن أنه سوف يطرح هناك مشكل حين التصويت على البرنامج الحكومي خصوصا وأن هذا التصويت على الربنامج الحكومي ينحصر في مجلس النواب ولا يعني مجلس المستشارين لأنه لا يعقل وليس منطقيا وربما ليس دستوريا أن يصوت برلماني ينمتي لحزب ضمن تشكيلة الأغلبية ضد البرنامج الحكومي. وبالتالي كان من المفروض أن يكون التصويت من خلال الفرق البرلمانية جماعة على أساس عدد أعضائها الحاضرين وليس فرادى. ومن المنطقي أيضا أن أي نائب برلماني ينمتي إلى حزب منضم إلى الأغلبية يصوت ضد البرنامج الحكومي أن يقدم استقالته من ذات الحزب لأن أساس تشكيل الأغلبية ينبني على عدد الأعضاء البرلمانيين المنتمين للأحزاب المشكلة لها وأن أي اعتراض أو ملاحظة حول البرنامج الحكومي من طرف هؤلاء البرلمانيين كان يجب الحسم فيها نهائيا خلال إعداده من طرف اللجنة التي تضم ممثلين عن الأحزاب الأربعة المشكلة للأغلبية.

  • عبد الله
    الأربعاء 18 يناير 2012 - 16:50

    – لو أنصف الناس لا إستراح القاضي
    تعم أيها الاخوة، الإصلاح بأيدينا، كل واحد يحكم شرع الله في نفسه وسترون نتائج ذلك
    أقيموا دولة الحق في قلوبكم تقم لكم على أرضكم

  • فتيحة
    الأربعاء 18 يناير 2012 - 18:02

    الله يعونك لأن في البرلمان الأكثرية ع الشلهبية

  • safae1969
    الأربعاء 18 يناير 2012 - 18:23

    امل ان تنال حكىمة بنكران التقة من اجل ا لبدء في تطبيق البرنامج الحكومي وارجو من الطرف الاخر ان يمارس المعارضة لما فيه مصلحة البلاد و العباد وبالله التوفيق

  • شريفة
    الأربعاء 18 يناير 2012 - 20:06

    نتمنى ان يصوت الكل بنعم,نحن لنا كل الثقة في حزب المصباح برئاسة السيد بنكيران الذي همه الوحيد هو الاصلاح و انقاد ما يمكنه انقاده من الفساد و البطالة و…..و الله معك ما دمت تحب فعل الخير وتلتزم بوعودك

  • MOI ENCORE
    الأربعاء 18 يناير 2012 - 20:28

    J ai des proches dont un membre de famille travaille au ministere de justice. Normalement il doit pas toucher plus de 30000dh. Il prend soin de ses parents et aussi de ceux de sa femme entre autres dans la famille qui n ont aucun ressources. Ses 3 enfants sont etudiants à l etranger. Chacun a besoin de 700 euro par mois, sans compter les frais de l université et transport entre le maroc et l etranger. En été, la famille part en asie ou en europe. Plusieurs membres ont fait le peligrim et omra. Tous ces frais sont financés par ce cadre. Il a 2 voitures,1 villa, et 2 grande maisons qu il a construites peu à peu. Il prend charge de 2 gardiens et 1 sakhara. J ai des amis et connaissances que je connais bien ici en europe. Ils sont architectes, professeurs, artistes, entrepreneur… et touchent environs l equivalent de 3000dh. Ils prennent charge que d eux meme. Ils paient le loyer. Il mènent une vie simple, les fetes et soirées rarement dehors, mais chez soi… J arrive pas à comprendre

  • Ahmed
    الأربعاء 18 يناير 2012 - 21:56

    C' EST LE TEMPS DE TRAVAIL
    C'EST LE TEMPS DE PRATIQUE DES PAROLES
    C'EST LE TEMPS DE TRAVIL
    POUR LA JUSTICE SOCIAL
    DÉVELOPPEMENT
    OUI POUR LES EMPLOIS
    OUI POUR NOTRE SANTÉ
    AU REVOIR LOGEMENTS BIDONVILLES
    OUI POUR UN GOUVERNEMENT À VITESSE DE TGV
    ON JUGE LES RÉSULTATS DE VOTRE PROGRAMMES

  • رضوان خريبكة
    الأربعاء 18 يناير 2012 - 23:04

    نتمنى ان يصوت الكل بنعم,نحن لنا كل الثقة في حزب المصباح برئاسة السيد بنكيران الذي همه الوحيد هو الاصلاح و انقاد ما يمكنه انقاده من الفساد و البطالة و…..و الله معك ما دمت تحب فعل الخير وتلتزم بوعودك

  • adel
    الأربعاء 18 يناير 2012 - 23:34

    ce que nous voulons et personnellement c'est nous laisser terminer nos études et nous laisser remplacer ces professeur universitaires pourris et mal saint qui ne font que coucher avec les étudiantes et qui font perdre le savoir de l'université marocaine nom de dieu .vous m’écouter hespress et ceux qui sont derrière le plateaux ….

  • Morad--fesvegas
    الخميس 19 يناير 2012 - 15:12

    خوي باراكا من التشاؤم والنظرة السوداوية للأمور انت غير كظن مزال مشتي تا البرنامج,نعطيوا للناس فرصة ونشجعهوم ومن بعد نتحاسبوا ,باراكا من التعاليق الانتقادية حنا المغاربة هدشي فاش فالحين

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة