24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  5. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | حيسان: التنسيقيات صناعة البصري .. والنقابات "لم تبع الماتش"

حيسان: التنسيقيات صناعة البصري .. والنقابات "لم تبع الماتش"

حيسان: التنسيقيات صناعة البصري .. والنقابات "لم تبع الماتش"

يرى عبد الحق حيسان، المستشار البرلماني عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن النقابات في المغرب ليس أحزابا ولكن لها مواقف سياسية، مرجعا تراجع النقابات إلى ما اعتبره الضرب الذي تعرضت له.

حيسان، الذي حل ضيفا على برنامج "نقاش في السياسة" الذي يبث يوم الأحد على الساعة التاسعة ليلا، برر ما تعرضت له النقابات من ضرب بـ"كونها كانت وراء عدد من الأحداث الكبرى في المغرب"، موردا أن "النقابات كانت تحرك المغرب كله، وكان لا بد من تأديبها وتأليب الرأي العام ضدها، إلى درجة أن النقابات أصبحت مقرونة بالمشاكل و"الصداع"".

المسؤول النقابي داخل "سي دي تي" اعتبر أنه "في وقت سابق كان الحسن الثاني يجيب النقابات، وأتذكر أنه ذكر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالاسم في استجواب صحافي"، منبها إلى أن المرحلة التي تلت الضرب وتأليب الرأي العام بلغت اليوم "اتهام النقابات بأنها "باعت الماتش".

وفي مقابل تأكيد حيسان على "أن هناك أسبابا ذاتية لتراجع النقابات وهو عدم قدرتها على تأطير الأجراء"، سجل أن "النقابات اليوم تلعب دور الأحزاب السياسية، رغم التراجع الذي يعرفانه معا".

وبخصوص وجود شيوخ على رأس النقابات لسنوات طويلة، يرى حيسان أن على الأعضاء الذين بلغوا سن التقاعد ألا يترشحوا للمسؤوليات النقابية، مبرزا أن "الجموع العامة لها الحق في اختيار القيادة، واختيار الزعماء ليس لسنهم بل لمواقفهم".

وربط عبد الحق حيسان انتخاب نقابته لمسؤول لقرابة الأربعين سنة بكون الديمقراطية تختاره، مبرزا أن المواقف المبدئية لنوبير الأموي تجعله سيصوت له لو استمر خمسين سنة.

"النقابات غير قادرة على تعبئة الشارع، وعندما ندعو إلى وقفة ضد مشروع الحكومة حول التقاعد ويحضر معك حوالي ألفين شخص فهذا مشكل حقيقي"، يقول المتحدث ذاته في هذا الحوار الأسبوعي، منبها إلى "غياب الثقة في المؤسسات الدستورية وكذلك مؤسسات الوساطة".

وفيما يتعلق بملف التقاعد الذي أثار نقاشا واسعا، أوضح المستشار البرلماني عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أنه "غالبا ما يتم اتهام النقابات بأنها "باعت"؛ لكن اليوم أنا أتساءل: ماذا بعنا ولمن؟"، مشيرا إلى أن هناك آلة إعلامية تهدف إلى تسفيه النقابات وعملها.

ويرى حيسان، في هذا الصدد، أن النقابات لا يمكن أن يتم تحميلها ما لا تحتمل سجل أن التنسيقيات الفئوية التي تدافع عن الأطباء والأساتذة وغيرهم كانت صناعة لإدريس البصري، وزير الداخلية الأسبق، بهدف ضرب النقابات.

وشدد عبد الحق حيسان، المستشار البرلماني عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، على أن الأنانية الفئوية لا يمكن للنقابات أن تتحملها، وهذه الفئات لم تجد نفسها في النقابات؛ ولكن هناك تركيز على الملفات الفئوية، مؤكدا أن "اتهامات الركوب غالبا ما تلاحق النقابات في علاقاتها بالملفات الاجتماعية التي تهم التنسيقيات الفئوية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - hamza السبت 18 يناير 2020 - 17:08
هذا ردع فحد ذاته للنقابات ، لكي لا تمارس العمل النقابي كما ينبغي ممارسته ...
2 - abouama السبت 18 يناير 2020 - 17:10
اذا كنتم كما تقول فلماذا انسحبتم عند التصويت من أجل إفساد التقاعد الذي دعت إليه الحكومة السابقة وانتم تعلمون أنه ليس في صالح الموظفين.
3 - ADAM السبت 18 يناير 2020 - 17:12
ما يسمى بالنقابات هي مجرد وسيط بين صاحب الشركة و العمال و الموظفين و هي سبب المشاكل بينهما حيت إن هناك شركات أفلست أو تخلت عن العاملين بها بسبب النقابات التي هي أيضا عبارة عن طاعون.....
4 - معلم السبت 18 يناير 2020 - 17:12
لا خير في النقابات والتي لا يهمها لا المرض ولا التلميذ ولا ولا كل ما يهم النقابات هو بيع البطاقات للمتقاعسين والمصيبة هي تبطيق المتعاقدين الذين ضيعوا أبناء الشعب بمساعدة هذه النفايات ،من أجل ردع المتعاقدين والنقابات معا نطالب من الوزير تنزيل الأجر مقابل العمل وتفعيل الاقتطاعات التي تؤلمهم.
5 - متقاعدة السبت 18 يناير 2020 - 17:17
ينبغي عدم تغطية الشمس بالغربال !! بل عليك أن تسمي الأشياء بمسمياتها ، نحن لسنا سدج بل كل شيء واضح بعتم الماتش والدليل موقفكم أثناء تمرير قانون التقاعد المشؤوم !! أما التنسيقيات فليست من صنع البصري لأنه كان في قبره ! المواطن المغربي فقد الثقة في الأحزاب والحكومة والنقابات لذلك فضل الخروج للدفاع على حقوقه بنفسه ، حسبنا الله ونعم الوكيل في كل خائن لثقة المواطنين ، والله يعلم بحقائق الأمور والدنيا فانية ، حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا .
6 - متقاعد السبت 18 يناير 2020 - 17:24
مع احترامي وتقديري الكبيرين للسيد نوبير الاموي اتساءل ماذا قدمت نقابتكم وكل النقابات الاخرى للمتقاعدين الصغار ( اعني من يتقاضون معاشات صغيرة ) ما بين الف و 3 الاف درهم وهي فءة عريضة جدا تعيش البؤس والفقر اضافة الى الامراض المزمنة التي تنخر اجسادهم وكل نواءب الدهر....اتقوا الله وان كنتم سوى اداة ان تواجهوا الحكومة بهذا الامر وان كانت تعيه وتتغاضى عنه
7 - لم تبع الماتش بل باعت الوطن السبت 18 يناير 2020 - 17:29
النقابات اصبحت مرتعا للانتهازيين والمسلقين وأصحاب الاغراض والانبطاحين ...الدليل : النقابة الوطنية للتعليم العالي هذه النقابة التي تحولت إلي نقابة فئوية تدافع عن مصالح الاساتذة الدين يوجدون في نهاية مشوارهم المهنى بمعنى اخر تدافع عن المصالح المادية للاساتذة المنضوين بمكاتبها ...هذه النقابة التي لم تحرك ساكنا في جميع المشاريع التخريبية التي أنجزتها الوزارة للقيام بما تسميه اصلاح التعليم العالي.....نقابة باعت التعليم والوطن مقابل الحصول على درجة "د" لاساتذة المرتبين كاساتدة للتعليم العالي وابدت استعدادها للتنازل عن كرامة الاستاذ الجامعي وتنزيل المشاريع التخريبية مثل الباكلوريوس مقابل أطماع بعض مسييرها ...والبقية لتذهب للجحيم ...لم تدافع عن الوضعية المادية للاستاذ الجامعي ...لم تدافع عن مطلب الزيادة في الاجور ...لم تدافع عن الوضعية الاعتبارية للاستاذ الجامعي ...النقابة الوطنية للتعليم العالي أصبحت ملاذا لمافيا تبحث عن مصالحها الخاصة لا أقل ولا أكثر...يجب على الاساتذة الجامعيين البحث عن فضاء اخر للدفاع عن مصالحهم...
8 - مراد السبت 18 يناير 2020 - 17:33
ما السر في بقاء رؤساء النقابات رغم كبر سنهم رؤساء ولم يفكروا في تجديد الرءيس ???وجميع النقابات منخرطوها شباب كثر
9 - مكلخ مغربي قح السبت 18 يناير 2020 - 17:41
هاد النقابات الا ماباعتش الماتش اش دارت .علاش ماترد الاقتطاعات ديال الاضرابات؟ولا الاضراب كايتافقو عليه هما والدولة باش الوزيعة دوز بيناتهم.تا سيييير .كولشي عاق بيكم.ايام البصري كانت نقابات حقيقية .دابا غير مزيفة .الله اجيبك علي خير .ملي النقابات كتشد الدعم من الدولة اش غاتسنا منها؟لا حولةوخلاص.
10 - زهران السبت 18 يناير 2020 - 17:42
كلكم لم تحموا الموظف وتواطاتم عليه في تقاعده وفي معيشته ورماكم بعيدا عن حياته الوظيفية....كم اكرهكم
11 - محسن السبت 18 يناير 2020 - 17:59
هل فعلت النقابات شيئا للموظفين المتقاعدين؟ طبعا لا شيء ...وضعية الموظفين المتقاعدين تدعو للرثاء والنقابات لا تدافع عنهم فلا زيادات ولا اعفاء من الضرائب ولا امتيازات وكأنهم انتهى وجودهم. عار على النقابات ان تولي ظهرها للموظفين المتقاعدين وهم في اخر مرحلة من حياتهم.
12 - حسن من وجدة السبت 18 يناير 2020 - 18:07
وانت صناعة من؟الكل يطعن الاخر وينزه نفسه
13 - حسن الري___ش السبت 18 يناير 2020 - 18:12
التنسيقيات صناعة البصري !!الاحزاب صناعة المخزن!!والنقابات صناعة من...?النقابات في وقت ما كانت قوية ولها كلمتها ,ونالت ثقة الشعب المغربي ....لكن لما خذلت منخرطيها في وقت الحزة ووقت الحاجة مرارا وتكرارا فطن المتتبع بقوالبها ....وهنا فقد ثقته في كل النقابات ....وعلم انها مجرد بيدق كالباقي...من تنسقيات واحزاب.....................اتضحت الصورة في عين الاحرار في زمن التطبيل والابواق........
14 - عابر سبيل السبت 18 يناير 2020 - 18:18
في قضية التقاعد تقاعصكم واضح و بين كان على الاقل عرقلة القانون في الغرفة الثانية ، كان على النقابات ان تتوحد و تصوت ضد القانون لكنكم اختفيتم و غبتم و تنازلتم و الله شاهد على ذلك.
15 - بيبو السبت 18 يناير 2020 - 18:26
سيدي الفاضل .مع احترامي للنقابات .ما دامت النقابات لم تدافع على تقاعد الموظفين
سواء باعو ولا شراو .ما دام لم تدافعوا عنا .فنحن سندهب مع من يدافع عنا سواء كان من يدافع عنا صنعه البصري او البغدادي. النقابات بكل صراحة تجاوزها الزمن .كانت يوما من الايام .وشكرا


..
16 - متقاعد السبت 18 يناير 2020 - 18:27
النقابة الوحيدة التي ابقت للدفاع عن المواطنين! ولن ننسى لها أبدا حينما تقدمت بمشروع حدف الظريبة على الدخل للمتقاعدين في مجلس المستشارين والذي كلفهم العثماني وبن شعبون رفع المرسوم 77 من القانون ! لكن الله غالب ليست لهم أغلبية ولا من يؤازرهم في البرلمان!! على أي حسنة من المتقاعدين والمواطنين الاجراء تحسب لهم!!! انا لا انتمي لأي حزب ولا نقابة ولكن راقني دفاع CDTعلى فءة مغلوبة على أمرها!!!!
17 - عبدالله السبت 18 يناير 2020 - 18:29
من يبيع الماتش
هل النقابيون الدين يتقاضون اجورهم بدون عمل او ممثلو التنسيقيات يتشكلون من الموظفين و الاساتدة الدين يزاولون عملهم
و غير دلك فالدولة ليس عندها صندوق خاص لشراء الماتشات بل من يحصل على اجرة و الراحة فهو اكثر من انتهازي
حتى القضاء في جميع الدول ليس مستقلا فهو ليس شركة عندها مداخيلها بل القضاة و الوكلاء و المدعون كلهم يتقاضون اجورهم من خزينة الدولة و طبعا سينفذون اوامرها فحتى الدول المتقدمة يلفقون تهم التحرش لمسؤولين
18 - Chaiba net السبت 18 يناير 2020 - 18:32
حقيقة الامر هي ان البلاد بيعت برمتها و عملية ترسيم الحدود البحرية جارية لاستكمال عملية البيع. أجر الله المشترين ماداموا سامحين لنا بالسكن مع استقرار الجسد اما استقرار النفس فهو يستفحل تدريجيا من البصيص الى العمى. و اتعجب لاناس لازالوا يتساءلون كيف قتل بنبركة، و هل يعلمون كيف نموت نحن في مطلع قرن آخر. حاضرنا سيصبح ماضي يبكى منه ابناؤنا و احفاذنا. هل هذه هي سنة الحياة. تنمية ملحوظة و عدالة حاضرة المواطن ظالم و حقير. يبحث عن البنية التحتية و هو بغياهيب أنابيبها. رحم الله... السبب الرئيسي فيما يحصل هو الثقة في زمرة لا تستحق الثقة و بغض النظر عن مشاريع التي انجزها الملك ماذا انجزوا الرتبيون كل من مكانته عدا انشاء الصناديق من المقاصة الى صندوق الكوارث الى صندوق مرضى السرطان في انتظار صناديق اخرى للايتام و الامهات العازبات و الخدج و السجناء ...... حتى نصبح الدولة الاكثر صناديق في العالم.من الجمر الى صندوق القبر.
19 - Driss السبت 18 يناير 2020 - 18:56
لا داعي الاتهامات.
الواقع واضح لا يحتاج إلى تأويل.
النقابات تراجعت بشكل واضح .
النقابات أصبحت لها أولوياتها و أجندتها
النقابات تكلست و جمد الدم في عروقنا لقد أصابها الوهن .
تواصلوا النقابات و أصبحت محميات لها من يجريها
اما التنسيقيات غادرت للدفاع عن نفسها بنفسها
القط لا يهرب من دار العرس لو ان النقابات تبنت ملفات المحرومين لما ظهرت تنسيقيات تستغيث وسط تقادم الامواج العاتية التي أتت على الأخضر و الرايس اين النقابات من الزيادات في التسعيرة الأخيرة للأطباء
اين النقابات من ملف دكاترة الوظيفة العمومية
اين النقابات من ملف ضحايا النظامين
اين النقابات من انهيار الطبقة المتوسطة نتيجة الغلاء الفاحش .
النقابيين اصبحوا موظفون بالنقابة يتلقون الدعم و الامتيازات العينية و الواقع يؤكد هدا .
نتمنى أن تحمل النقابة هموم المستضعفين و تدافع عنها بصدق و أمانة لا ان تحمل الاسم فقط
20 - أبو بكر السبت 18 يناير 2020 - 19:06
لو كان خارج " القبة " لقال كلاما معاكسا لما يقوله الان .

النقابات المغربية أصبحت نقابات " تحت الطلب"
21 - Nour tadlaouiج السبت 18 يناير 2020 - 19:38
بل باعت الماتش و زيادة و تدافعون على ملفات اصحاب الشهادات لانهم قواعد و خلفية النقابات في حين ان الترقية تكون بالمعارف المهنية ليس الا لاننا نعرف هؤلاء الذين حصلوا غلى شهادات باهمال العمل في حين ان ملف النظام الاساسي و الدرجة الجديدة لاساتذة الابتدائي و الاعدادي اهم من ملف ذوي الشهادات التي اصبحت تعطى لمن هب و دب ،بالاضافة الى ضحايا النظامين الذين استفادوا من الترقية و السنوات الجزافية التي لم يستفد منها ضحايا النظا مين الذي ترقوا بالامتحان المهني فتاخروا عن المستفيدين حتى في الربة ،هل هذا عدل يا نقابات الذل و الانبطاح.
22 - ما فاهم والو السبت 18 يناير 2020 - 19:50
السلام عليكم ؟؟؟! الاحض النقد تم النقد تم النقد ???!اقول لهولاء النقاد ؟؟؟! ما البديل الحنو عن البديل ؟؟! اقسم بالله اغلبية المغاربة لا يتفقون ؟؟؟! وأكبر متال على دلك السنديك ؟؟؟! الكل غير راضي ؟؟؟! ولكن على من ؟؟؟! العامل والموضف والعاطل و البرلماني والوزير والقائد و الباشا ووو الكل غير راضي ولكن على من على من ؟؟؟!
23 - محمد بني حكم السبت 18 يناير 2020 - 19:58
النقابات في المغرب لم تكن عندها أبدا مواقف صلبة امام الحكومة فهي دائما تستسلم وتكون في وضع جد ضعيف فالموضف لا يعول عليها فالتنسيقية لها دور مهم
فهي تجعل الحكومة بان تتفاعل مع متطلباتها بشيء من الرزانة لولا القمع الدي تتعرض له النقابات فقدت مصداقيتها .
24 - السعيد السبت 18 يناير 2020 - 20:25
النقابات باعت الشغيلة بابخس الاثمان ولم تعد لها مصداقية واولها الكونفدرالية ... التنسيقيات حديثة العهد وقد ظهرت بسبب تخلي النقابات عن قضايا العمال والشغيلة ودخولها في عملية البيع والشراء تحت الطاولة ... لنتساءل من هم مؤسسوا التنسيقيات ؟؟؟ هم في الاصل من فقدوا التقة في النكافات وفهموا ان مصالهم تباع وتشرى تحت الطاولة ...
25 - ابن رشد 14 السبت 18 يناير 2020 - 20:29
إن ما يقول السيد حيسان مجانب للحقيقة، لأن النقابات( باعت الطرح ) في العديد من القضايا، على سبيل المثال لا الحصر قضية إصلاح التقاعد، حيث تم تمريره دون أن تحرك النقابات ساكنا، اللهم من تصريحات و أقوال هنا و هناك لدر الرماد في العيون، لأن الحكومة ضغطت باتجاه إخراج قانون النقابات، و سن قانون محاسبي لميزانياتها. بذلك هددت مصالح النقابيين الأمر الذي ليس في صالحهم ، الذين عمروا طويلا على رأس تلك النقابات، و استحلوا الرفاهية و الرغد الذي توفره لهم و القول بغير ذلك استهتار بذكاء المغاربة،و الضحك على الادقان و ديماغوجية تريد أن تحجب الشمس بالغربال.
26 - youss السبت 18 يناير 2020 - 21:53
لماذا انسحبتم من التصويت على التقاعد كان الجوا عامر؟
الحوار الاجتماعي طبق بحدافره.
العمال رهن الإشارة اصحاب التدبير المفوض الذي وقعتم عليه في أول مرة .لماذا لم يتم تعويض العمال في السنين التي قضوها مع الشركات المفوض لها تذبير القطاع.
27 - LE MONTAGNARD السبت 18 يناير 2020 - 22:49
LES SYNDICATS ET LES MEMBRES DES COMMUNES DOIVENT ETRE HORS DE LA 2 EME CHAMBRE
LA MEILLEURE SOLUTION C EST LA SUPPRESSION DE LA 2 EME CHAMBRE ET LES REDUCTIONS DU NOMBRE DES PARLEMENTAIRES A UN SEULET UNIQUE PARLEMENTAIRE PAR PROVINCE DU ROYAUME ET DE CE FAIT LA REDUCTION DU PERSONNEL ADMINISTRATIF DU PARLEMENT DE MOITIE
ET EN CONCLUSION PAS DE RETRAITE NI DES ¨PARLEMENTAIRES NI DES MINISTRES
TOUT EN REDUISANT LEURS INDEMNITES MENSUELLES ET SALAIRES DE PLUS MOITIE EGALEMENT
ET EN FINAL CELUI QUI N EST PAS CONTENT QU IL QUITTE LA BARQUE
NI SYNDICAT NI PARTI
A BON ENTENDEUR SALUT
28 - رشيد طنجة السبت 18 يناير 2020 - 23:06
يقول هذا الشخص ان النقابات لم تبع المتش. هل يضننا اغبياء .جميع النقابات باعت المتش من زمان .ومعارضتها للحكومة سوى مسرحية لجدب السدج وكذاك للاستهلاك الخارجي بان للمغرب نقابات تدافع عن العمال وبماذا تفسرون انسحابها يوم التصويت على ما يسمى اصلاح تقاعد الموظفين
29 - M. KACEMI الأحد 19 يناير 2020 - 00:29
بالغوا كثيرا في عدم احترام ذكاء ووعي المواطن المغربي وأفقدوه بالمرة ثقته فيهم
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.