24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "تناقض حكومي" يرافق مشروع قانون مجلس اللغات والثقافة المغربية

"تناقض حكومي" يرافق مشروع قانون مجلس اللغات والثقافة المغربية

"تناقض حكومي" يرافق مشروع قانون مجلس اللغات والثقافة المغربية

مستقرا بمجلس النواب مجددا، من المرتقب أن تتداول لجنة التعليم والثقافة بالغرفة الأولى، خلال بداية الأسبوع المقبل، بشأن التعديلات التي أدخلتها الجلسة العامة لمجلس المستشارين على مشروع قانون "المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية".

وسيجد النواب أنفسهم أمام تعديل تقدمت به الحكومة يتعلق بإخراج معهد التعريب من تشكيلة مجلس اللغات، وهو ما يستحيل استدراكه تشريعيا بحكم إلزام القانون النواب بمناقشة المواد التي جرى تعديلها فقط خلال جلسة مجلس المستشارين.

وحسب مصادر برلمانية، فالمسار سينصب حول ضرورة تكوين مجلس منسجم، لا يحس فيه أحد بالتمييز، مشيرة إلى أن الفرق البرلمانية كانت قد طرحت الاحتفاظ باستقلالية جميع المؤسسات التي يضمها مجلس اللغات، بما في ذلك، أكاديمية محمد السادس للغة العربية، لكن الحكومة رفضت ذلك.

وكان من المرتقب أن يمر مشروع القانون التنظيمي هذا إلى المحكمة الدستورية مباشرة عقب مصادقة لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، بالإجماع، عليه، بعد قراءة أولى وثانية.

الحسين أزكاغ، نائب برلماني استقلالي، أورد أن فريقه هو الوحيد الذي تقدم بتعديلات خلال اجتماعات اللجنة بمجلس النواب من أجل توفير الاستقلالية المالية والإدارية لجميع المؤسسات، بما في ذلك المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية "إيركام".

وقال أزكاغ، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "المقترح الذي تقدم به الفريق الاستقلالي رفضته الحكومة"، مسجلا أنها "تتناقض مع نفسها بعد إقدامها على الاحتفاظ بمعهد التعريب خارج تشكيلة المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية".

وأوضح النائب البرلماني أن "طرح تعديلات لضمان استقلالية المؤسسات الأخرى غير مقبول تشريعيا، حيث سيتم الاكتفاء بمناقشة ما هو وارد من مجلس المستشارين"، مستبعدا رفض استقلالية معهد التعريب عن باقي مكونات المجلس.

وأردف المتحدث أن "رفض الحكومة لتعديلات حزب الاستقلال جعل القانون مرتبكا، فالواقع لا يفرض تذويب المؤسسات داخل المجلس، بل أن تشتغل من داخله لتسطير سياسة لغوية عادلة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - نريد مؤسسة العربية والإنجليزية الأحد 19 يناير 2020 - 14:18
نريد مؤسسة واحدة التي تهتم باللغة العربية والإنجليزية والثقافة المغربية العربية والإسلامية.

كفى من هدر المال العام بوطننا الغالي وتقسيم المجتمع المغربي العظيم.

كفى من تمزيق الوحدة بين الشعب المغربي لأغراضهم السياسية ومن جملتهم بما يسمى الأمازيغية تيفيناغ لتكليخ الشعب المغربي بدون فائدة.

كفى أيها الأحزاب السياسية اليسارية الغربية التي شغلها الشاغل وهو تدمير اللغة العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة.

الأحزاب اليسارية تنشر الفوضى وتمزيق الشعب المغربي وتسجيع إندحار الثقافة الغربية في المغرب.
2 - maghribi qohhh الأحد 19 يناير 2020 - 14:42
الهدف معروف ألا وهو استهداف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ناسين أنه أسس بظهير شريف وأسمه يكفي ... كفى من استهداف الأمازيغية وهي جزء من هوية كل المغاربة بدون استثناء الى جانب اللغة العربية وباقي المكونات الثقافية ..
3 - من اعالي الجبل الأحد 19 يناير 2020 - 14:42
الحكومة لها هدف واحد من هذه التشريعات التمييزية و هي اقصاء الامازيغ و اللغة الامازيغية من امتلاك مؤسسات علمية وثقافية مستقلة تولي الاهتمام للمجال اللسني و اللغوي الأمازيغي في المقابل تصر على منح الاستقلالية لمعهد التعريب لتوالي مهمته باستقلالية مالية و ادارية و هذا امر مرفوض ويتناقض مع المبادئ الدستورية و مع المعاهدات الاممية التي تكرس المساواة وتجرم كل اشكال التمييز.
4 - محمد سعيد الأحد 19 يناير 2020 - 14:47
الهوية المغربية أو المغاربية واضحة علميا وتاريخيا، ولا يظهر ذلك إلا لمن تعرب أو وأسلم أو تأثر بإيديولوجيات دخيلة من بلدان أجنبية، الثقافة واللغة الأمازيغيتين مازالت مهمشتين في ظل الحكومات المتعاقبة، وازداد تهميشها في ظل الحكومة الإسلاموية التي ابتلي بها المغربة، وتذويب المعهد الملكيللثقافة الأمازيغية في مجلس اللغات سيكون جريمة في حق مؤسسة علمية أكاديمية أسندت الكثير للغة الأمازيغية على مستوى التعقيد والارساء والإدماج في المنظومة التربوية، علما أن فعاليات الثقافة الأمازيغية ومكونات المجتمع المدني المهتمة بالثقافة الأمازيغية رافضة للتوجه العروبي التمييزي الرامي إلى التهميش والاقصاء ضدا في مقتضيات الدستور المغربي ... ولله في خلقه شؤون.
5 - Mourad الأحد 19 يناير 2020 - 14:48
الحكومة تتصرف حسب التعليمات الموجودة داخل دواليب الدولة وليس من تلقاء نفسها، ما يوجد في مشروع القانون هو ما قرره القصر سواء كان إيجابيا أو سلبيا، والحكومة تقول آمين ولا تسمع لأحد.
6 - مواطن الأحد 19 يناير 2020 - 14:51
حكومة مهمتها زيد ساعة نقص ساعة زيد عيد سنوي جديد تجنيد الأمن ليحتفل بما يسمى بالبوناني في حين الصراع حاد بين الدول العظمى على ابواب المغرب وخاصة في البحر الأبيض المتوسط ودبلوماسيته في خبر كان ومشغولة مع غينيا والغابون في الداخلة وهذا للإستهلاك الداخلي
7 - 30 سنة في التعليم الأحد 19 يناير 2020 - 14:51
التدريس خاس يكون باللغة المغربية المحكية وفي نفس الوقت نبقاو منفتحين على اللغات الأجنبية. هذا ما فعلته وتفعله كل الدول الراقية بدون استثناء. عمانا الله والتوفيق من عنده وحده
8 - لفتات لاغير الأحد 19 يناير 2020 - 14:55
لغتان لا غير العربية ولانجلزية اما محاولة إرضاء فئة من البربر المتعصبة والحاقدة على العربية من قبيل العصيدة وامتاله من طرف بعض الدكاكين السياسية لجلب اصوات انتخابية ضاربين بعرض الحائط مصلحة البلد على المدى المتوسط والبعيد فهد لا يسمح به المغرب غارق في كافة أنواع المشاكل ولا يمكن اغراقه اكتر
9 - مكناس الأحد 19 يناير 2020 - 15:05
سياسات عمومية عقيمة و تمييزية تمارس وتنتج ضد مصلحة اللغة و الهوية الامازيغية.
السؤال من يصنع هذه السياسة العمومية التي تستهدف هوية ولغة و ثقافة جزء من المجتمع المغربي؟؟؟
10 - المعلم الأحد 19 يناير 2020 - 15:05
يالطيف ، كثرة المجالس بلا فاءيدة استنزاف للموارد لاغير ، اوصيكم واوصي نفسي اولا ، بانشاء مجلس يطلق عليه :
مجلس المعقول ، اودير اخدمتاك ابلا تاحراميات . يغنيكم عن جميع المجالس ..
11 - تجارب الحياة الأحد 19 يناير 2020 - 15:13
حق الرد على 1 وغيرهم
العربية والفرنسية لغة وافدة والامازيغية لغة اصلية فهدر المال من اجل الامازيغية حق دستوري وحق كوني كما انه ليس هناك تشتيت المغاربة مادام ان المغاربة يتعلمون كلهم الامازيغية كما ان ليس هناك تدمير للغة العربية فوق افريقيا بل العربية اول من نطق بها هو يعرب بن قحطان وكان ذالك في اسيا وليس في افريقيا .فمن يريد اذن ان يدمر من؟

إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية

اعتمد ونشر على الملأ بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 61/295، المؤرخ في 13 سبتمبر 2007
إن الجمعية العامة،
إذ تسترشد بمقاصد ومبادئ
المادة 13
1- للشعــوب الأصلية الحق في إحياء واستخدام وتطوير تاريخها ولغاتها وتقاليدها الشفوية وفلسفاتها ونظمها الكتابية وآدابها ونقلها إلى أجيالها المقبلة، وفي تسمية المجتمعات المحلية والأماكن والأشخاص بأسمائها الخاصة والاحتفاظ بها.
2- على الدول أن تتخذ تدابير فعالة لضمان حماية هذا الحق وكذلك لضمان إمكانية فهم الشعوب الأصلية للإجراءات السياسية والقانونية والإدارية، وضمان تفهم وضعهم في تلك الإجراءات، حتى لو استلزم ذلك توفير الترجمة الشفوية أو وسائل أخرى ملائمة
12 - الوحدة باللغة العربية الأحد 19 يناير 2020 - 15:21
اللغة العربية هي التي توحد جميع المغاربة عربا وبرابرة وغيرهم وتوحد حتى البربر بينهم .
السوسي لا يفهم الريفي والريفي لا يفهم اللهجات الاخرى. للتواصل ، يستعملون اللغة العربية.
هذه اللغة الكبيرة اغنت جميع لغات ولهجات البشرية بدون استثناء. وان كان أحد في ريب مما أكتبه فليبحث ليتأكد بنفسه.
عاشت المملكة المغربية من طنجة الى لكويرة ولا عاش من خانها او حاول.
والسلام على من اتبع الهدى
13 - Observateur الأحد 19 يناير 2020 - 15:28
المغاربة كايابغيو الضرر ألباعضياتهوم .. كيدافعو فقط على اللغات اللي ماكايهدار بها حتى شيواحاد!! وقالك باغيين يتقادمو!! يكفيهم السماوي والرقية الشرعية والتداوي بالأعشاب ناهيك عن رمي الأزبال في الأماكن العامة والتخريب، الله يجعل البركة
14 - شمال افريقيا اقوى الأحد 19 يناير 2020 - 15:37
مايتبين لي من كل هذا ان الحكومة مجرد اداة ووجه لتمرير اهداف اشخاص آخرين وهي مجبرة على ذلك وتجد نفسها بين امرين امر آت من الفوق وبين القوانين ودستور المملكة وهذا ما يجعلها موضع سخرية وتناقض مع ما تدعو اليه في خطاباتها، ويتبين كذلك ان هذه الجهة اما تتلقى دعم مادي من الخارج لتعريب شعوب شمال افريقيا بالقوة وكذا استهداف الهوية الحقيقية لشمال افريقيا وبالضبط استهداف المعهد الملكي للثقافة الامازيغية نظرا للنتائج المهمة التي حققها ليس فقط في المغرب وانما في كل الدول التي يتواجد فيها الامازيغ وهذا ما يهدد مصالحهم
15 - زهير الأحد 19 يناير 2020 - 15:49
إلى 13 - الوحدة باللغة العربية
ما قلته غير صحيح 100%. قلت "السوسي لا يفهم الريفي والريفي لا يفهم اللهجات الاخرى. للتواصل ، يستعملون اللغة العربية"!! الكلام الصحيح هو، "للتواصل يستعملون اللغة المغربية"!! اللهم إذا باغي تقول "طارت ولو كانت معزة"
16 - لازال ينتظر الأحد 19 يناير 2020 - 15:54
اطار متصرف تربوي سيربك من ينتظر خارج السلم منذ ٢٠٠٤ انصفونا أولا طال الانتظار سيمنا المماطلة المجندون فى الخدمة المدنية يستحقون خارج السلم الظهير شريف يا مسؤولون اللهم انصر سلطانها
17 - benha الأحد 19 يناير 2020 - 16:10
يظهر ان الأمازيغ بحركاتهم وجمعياتهم وتنظيماتهم لا أثر لهم على سياسة البلاد ، فهم لا يزالون محتقرين ومهمشين ومقصيين ، ويعتبرون من الدرجة السفلى في المجتمع ، لايعار لهم اهتمام لانه ليست لهم قوة ضاغطة كما هي للاخرين ، فلغتهم مقصية رغم ادراجها في الدستور ورغم اصدار قوانين تنظيمية لها ، فذلك لم يجد شيءا لان الطرف الاخر اقوى ماديا ومعنويا ، فحتى المؤسسة الوحيدة التي تعنى بالشان الامازيغي يحاولون اطفاء جدوتها ، كان الله في عوننا ونصرنا على من يعرقل تقدم وتطور لغتنا وثقافتنا .
18 - ااجبلي الأحد 19 يناير 2020 - 16:27
ارد على بعض الاخوه لا اريد ان اذكر الارقام
اللغة الامازيغية على الراس والعين لكن هل الريفي مثلا يعرفها او الزموري او الزياني او حتى ااحساني
نريد لغة موحدة لكل هذه الاصناف ونريد من الدستور تن يعتني بهذه اللهجات
اللغة هي منحد ومعاجم ومستندات وتاريخ مكتوب ومراجع
اين هذا من هذه اللغة المفروضة على الشعب الغربي ككل
يريدون التفرقة لقد فشل الفرنسيون بظهيرهم سنة 1930 والان اليهود المغاربة المتجمعون في تل ابيب من اصل مغربي ينكلمون البربرية يريدون ان يفرقون بين المغاىبة
هيهات هيهات اننا كجسم واحد يدنا في يد بعض لا نميز ببن هذا وذاك من طنجة الى لكويرو لا بخمنا من تكلم بهذخ اللعو او تلك ما دتم يجمعنا كتاب الله ولغته العربية كفانا فخرا
الحمد لله على الاسلام ولغة القران التي هي لغة اصحاب اللجنة
تعلموا العبية وعلموا أبنائكم فانا لغة اهل الجنة
وللحديث بقية
19 - كفى الأحد 19 يناير 2020 - 16:40
2
اظن ان العكس هو الساري
المسير للشؤون هنا كله من البربر
الحكومة البرلمان العمدة الجهات الاقتصاد الكرة
بما يزيد على ٪97 من البربر
وحتى الهلال اصبح بربري
ناقص يوم على الشهر العادي
ادن من هو المتحكم في دواليب التسيير
العرب ام البربر
ثم
من هي الدولة ومن هي البربرية

لا تنسى كذلك


ان لعروبيون و هو شرف
هم من اخرج
الهمج
من الجاهلية الى المدنية
20 - رد على زهير رقم 15 الأحد 19 يناير 2020 - 17:58
تعليقك أكد ما كتبه رقم 13 حول دور اللغة العربية في توحيد المغاربة .
21 - Omar الأحد 19 يناير 2020 - 18:34
لماذا الإستهداف الدائم للغة الأمازيغية و التضييق عليها ماليا لقتلها في المهد، في حين ترصد كل الإمكانيات للغة العربية و هي أصلا ترصد لها الأموال الضخمة للدولة العربية. عجيب أمركم
22 - الموغريب الأحد 19 يناير 2020 - 18:42
العثماني شلح
لتفتيت شلح
امزازي شلح
أخنوش شلح
المنصوري شلح
الداودي شلح
كل الوزراء شلوح
23 - Fatiha Slimani الأحد 19 يناير 2020 - 20:50
المرزوقي: الثورة المضادة بقيادة الإمارات والسعودية ومصر تستهدف المغرب أيضا........قال الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي، إن الثورة المضادة التي تقودها الإمارات والسعودية ومصر لا تستهدف الجزائر وتونس فقط بل تستهدف المغرب أيضا.
وأضاف المرزوقي -خلال كلمته في أشغال الدورة الحادية عشرة للمنتدى المغاربي بمدينة الجديدة (وسط المغرب)- أن الثورة المضادة لم تغفر للملك المغربي محمد السادس استجابته لنبض الشارع عام 2011، وإشراكه الإسلاميين في الحكم.
24 - تجارب الحياة الأحد 19 يناير 2020 - 21:00
حق الرد على 18
اوافقك الرءي انه الحمد لله على نعمة الاسلام ونعمة سنة الرسول ص محمد بن عبد الله لكن المواطنين الامازيغ كانو منذ ان خلق الله عز وجل اهل الجنة سيدتا ادم عليه السلام اي المواطن الامازيغي المغربي اطلس وابناءه هرقل اي قابيل في طنجة وكذالك عنتي اي هابيل عليه السلام وقبره مازال في طنجة كما ان الحصان المجنح اي البراق ابن الملاءكة بوسيدون الذي اسرى بالرسول الكريم ولد في المغرب وبين المواطنين الامازيغ كما ان المواطنين الامازيغ المغاربة عرفو الاسلام منذ نشاءة الكون عن طريق المواطن الامازيغي المغربي سيدنا ادريس عليه السلام وكما ان نضرية ان الله عز وجل كلم الامازيغي سيدنا موسى عليه السلام في بلاد تامزغا بالامازيغية يجب ابامعان فيها والتحقق منها فقهيا وعلميا.
25 - nomade الأحد 19 يناير 2020 - 22:08
الجهل ما زال سائدا، مع الأسف، حتى في أوساط بعض "المتعلمين". إذا كان أعضاء الحكومة من الأمازيغ أو من المعربين، ما الفرق في ذلك؟ أليس الأمازيغ مغاربة؟؟؟ اللغة العربية لغة القرآن. لكن هناك من يقول إنها لغة الجنة أيضا!!! أليس هذا من العنصرية؟ ألن يدخل الجنة إلا الناطقون بالعربية؟؟؟؟؟ الموغريب، وغيره، إلعنوا الشيطان!!! فإنكم في ضلال مبين.
26 - ماماد الأحد 19 يناير 2020 - 22:14
العرب في المغرب يعتبرون القومية العربية عنصر موحد في المغرب والامازيغية تفرق العربية لغة عظيمة جميلة....الامازيغية متخلفة متاخرة الدفاع عن العربية دفاع عن الوحدة الدفاع عن الأمازيغية انفصال قمة التناقض والانانية والعنصرية لماذا كل هذا الحقد على الامازيغ هل لان هذا الشعب اشرك العرب في ارصهم وخيىاتهم واحب دين الإسلام هل تعتبروننا سذج ....
..
27 - الجادبية والتاريخ الأحد 19 يناير 2020 - 23:03
حسنا فعلوا إنهم يتحذثون ويناقشون ويقررون باللغة العربية .
28 - الضحك على النفس الأحد 19 يناير 2020 - 23:51
يضحك على نفسه رقم 7 و15لا وجود للغة مغربية أيها الاخوان
المغاربة يتكلمون العربية الدارجة ككل شعوب المعمورة ولكنهم يحترمون لغتهم الفصحى ككل شعوب الارض حينما يكتبون بالخط العربي
انظروا أدى الجدران وتاكدوا
ولا تكذب على نفسك
29 - عبداله الاثنين 20 يناير 2020 - 09:40
بلغ السيل الزبا اصحاب الخدمة المدنية ينتظرون خارج السلم ٢٠ عاما انصفونا يامن بيده هذا المشكل اللهم انصر سلطاننا
30 - محمد الاثنين 20 يناير 2020 - 12:23
الأمازيغية لغة دارجة مثل الدارجة المغربية ولا ترتقي الى لغة للدراسة ..... الهدف واضح .... تقسيم الشعب المغربي عن طريق اللغة . يا سيدي اجدادنا الامازيغ الحقيقيين هم الذين تبنوا العربية و درسوا بها ..... أما اللغة الثانية التي يجب تدريسها فهي ليست الفرنسية .... انها الانجليزية- ضرورة في هذه المرحلة - كما في معظم دول العالم التي تريد النهوض بالعلوم الحديثة .
31 - إطار متقاعد الاثنين 20 يناير 2020 - 13:41
كمسؤول سابق بجامعة محمد الخامس بالرباط أؤكد لكم أنه من الوهلة الأولى لصدور القانون المذكور اتضح لي أنه ستكون هناك صعوبة في التنفيذ لوجود بناية معهد التعريب ملتصقة ببناية المعهد الجامعي للبحث العلمي وبناية معهد الدراسات الإفريقية اللذان ينتميان للجامعة ولا يمكن بالتالي فصلها عن بعضها البعض لأن هناك مشروع داخل الجامعة لدمج هذه المعاهد الثلاثة بمعهد الدراسات الإسبانية البرتغالية في إطار معهد واحد لتحسين التدبير الإداري والمالي وتثمين البحث العلمي.
32 - الحقيقة ولو كرهتم الاثنين 20 يناير 2020 - 16:37
ولو كتبتم بماء ذهب المغرب عربي
التاريخ لايتتغير و الأرض تتحدث و الإنسان شكلا وعرقا يتكلم ان المغاربة امازيغ سواء عربوا او لازالوا امازيغ
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.