24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الحكومة تخلف وعد تعميم المنح .. وطلبة الماستر ينددون بالإقصاء (5.00)

  2. واردات المحروقات تضغط على ميزان الأداء المغربي (5.00)

  3. تثمين وإنتاج الأجبان (5.00)

  4. خيّالة الأمن المغربي تشارك في تنافس عالمي بإسبانيا (5.00)

  5. مئات المستفيدين من قافلة طبية مجانية في تيفروين (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: التهويل لا يحارب الفساد والتشويه لا يقوي ثقة المغاربة

العثماني: التهويل لا يحارب الفساد والتشويه لا يقوي ثقة المغاربة

العثماني: التهويل لا يحارب الفساد والتشويه لا يقوي ثقة المغاربة

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن تحقيق النجاح في مكافحة الفساد يستدعي رؤية موحدة ينخرط فيها الجميع، وأكد استعداد حكومته تضييق الخناق عليه بشتى أنواعه.

وأشار العثماني، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، إلى أن تحقيق النجاح في مكافحة الفساد ومحاصرته من شأنه الإسهام في تحقيق التنمية المنشودة وتحسين مناخ الاستثمار والأعمال، والرفع من مستوى عيش المواطنين.

وأكد رئيس الحكومة أن "المغرب منخرط إرادياً في محاربة ومكافحة الفساد"، مشيراً إلى أن له "انعكاسات سلبية على المجتمع، ويشكل إحدى العقبات الرئيسية التي تُعيق التنمية والاستقرار في أي بلد".

وحذّر العثماني من "التهوين والتهويل في التعاطي مع موضوع مكافحة الفساد"، مؤكداً "استعداد الحكومة للعمل لتضييق الخناق على الفساد بشتى أنواعه".

وزاد العثماني قائلاً: "ليس بالتهويل يُمكن كسب المعركة، وليس بالتعميم سنضع الأصبع على مكامن الضعف، وليس بالتشويه، سنقوي ثقة المواطنين والمقاولات، وليس بالمزايدات والتنابز سنحقق التظافر اللازم للنجاح".

وأورد رئيس الحكومة أن "المغرب وعى بشكل مبكر بالأخطار الحالية والمستقبلية لظاهرة الفساد وبنتائجها الوخيمة على كافة الأصعدة؛ وهو ما جعله يتخرط طواعية في محاربته ومحاصرته، جاعلاً هذا الأمر في صلب انشغالات الدولة".

وذكّر العثماني، وهو يخاطب المستشارين، بمصادقة المغرب على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد سنة 2007، وعلى الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، إضافة إلى إفراد دستور 2011 موضوع الحكامة الجيدة بباب كامل كما تم إحداث مؤسسات دستورية لهذا الغرض.

وأكد العثماني أن "الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي اعتمدها المغرب للفترة ما بين 2016 و2025 صيغت بطريقة تشاركية دامجة، أُحْدثت في إطارها لجنة وطنية بتمثيلية واسعة، للسهر على تنزيلها".

وتُعوّل الحكومة، حسب العثماني، على "ضمان التنزيل الأمثل للإستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد، إلى جانب ترسيخ منظومة القيم لدى المغاربة انطلاقاً من المرجعية الدينية والوطنية، لا سيما الحرية والمسؤولية والنزاهة والمواطنة وحسن تدبير المال العام والمحافظة عليه".

وسيتم، وفق إفادات العثماني، إرساء آلية لضمان سرعة التفاعل مع شكايات المواطنين المتعلقة بالرشوة وخرق مقتضيات النزاهة.

وبخصوص حصيلة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي رصد لها 1,8 مليارات درهم، أشار العثماني إلى تحسين خدمة المواطن؛ من خلال تحسين بنيات الاستقبال داخل الإدارات العمومية، وتبسيط الخدمات، وإطلاق بوابة الشكايات، إلى جانب التقدم في رقمنة الخدمات الإدارية، والرفع من عدد الخدمات الإدارية الموضوعة على الخط والموجهة إلى المرتفقين.

وأقر العثماني بأن "مسيرة محاربة الفساد طويلة ومضنية، وهي بمثابة ورش وطني جماعي ومفتوح، نجاحه رهين بتضافر جميع الجهود وبانخراط الجميع بشكل واع وفعال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - عاد الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:05
جميل أن تكون رئيسا للحكومة والأجمل من ذالك أن تلعب دور الكراكيز...
2 - فاق الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:09
عن اي تفوق تتكلم معالي الرئيس اننا نحو الهاوية
3 - مواطنة الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:11
يجب أن تكون هناك جرأة وشفافية لفضح المفسدين ومحاسبتهم والزج بهم في السجون وتشجيع فاضحي المفسدين وليس العكس !!!!!
4 - متقاعد الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:12
واش بين التقاعد ديالي وديالك 25 سنة من العمل بدون سبت ولأحد ولاعطل في اغلب الأعوام وبين معاشي وأجرتك يامعالي الوزير ملايين الدارهم ثم تأتي لتحدثني عن محاربة الفساد.....
5 - المغرب افصل من فرنسا ! الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:12
هذا ليس تهويل ، بل حقيقة مرة ، الفساد وصل إلى حد ﻻيطاق ، ضاعت الحقوق والمكاسب ..!! في جميع المجالات المختلفة !! استيقظ من سباتك ، كفاك تناقضا مع نفسك وغيرك !! انسيتم التماسيح والظلمة والعفاريت ! ام اصبحوا أصدقاء جدد !
6 - N.H الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:14
أنت مجرد دمية لا أقل و لا أكثر تصلح لتسيير محل بقالة و ليس شعب
7 - العدالة والتنمية خان الوطن الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:15
مشكلة العثماني أنه مصاب بعمى الألوان ، بحيث لم يعد يرى الواقع كما يجب أن يراه ، وهذا يعني أن العثماني وحزبه المشؤوم يجب أن يرحلا ...العثماني يعتقد بأن خطاب التطمين والضحكة الصفراء وخطاب الأمل يمكن أن يحل المشاكل ...يا سيدى المغرب غارق في الفساد إلى أخمص قدميه وأنت تتحدث خطاب الأمل ...سأعطيك مثال فاضح يبرز عجز حكومتكم المشؤومة : بحت أصوات الأساتذة والطلبة من حجم الفساد الواضح للعيان في مباريات ولوج أساتذة التعليم العالي ...وقالوا لكم أعباد الله أن هناك فساد خطير فقد أصبح هناك استغلال فادح للنفود بحيث هناك أستاد تدخل لأخيه والاخر لاخته من أجل أن يكون أستاذا جامعيا وهناك من تدخل من أجل توظيف خليلته بدون ملف علمي ولا هم يحزنزن وهو أو هي لا تفرق بين الليف والزواطة ...بحت أصوات الاساتذة عن المنكر والفساد الذي يشوب هذه المباريات والتي أدت إلى إغراق الكليات بأساتذة لا يحسنون حتى تركيب جملة مفيدة ...الناس بحت أصواتها من قول : اللهم إن هذا منكر ...حكومتكم المشؤومة بدلا أن تتدخل بشكل عاجل لإيجاد نظام قانوني صارم لهذه المباريات وإيجاد الية مراقبة فعالة لها ..لم تقم بشئ ..فمن يزرع اليأس ؟
8 - ولد الشعب الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:15
انا بعدا ما نكدب اعليك، اللي فهمت هو انك كتعاود لينا نفس الهضرة ونفس الخطاب السياسي ديالك(بلغة الخشب) لا عليك ألفنا منك كل شيء...ههههه..إذا كانت لكم إرادة حقيقية لمحاربة الفساد ما عليكم إلا اتخاد القرارات الجريئة والصائبة في الوقت المناسب ، وبذلك سيقف الشعب كله بجانبك ولن تحتاج إلى مساندة من ليس له رغبة في محاربة الفساد...واش فهمتيني ولا لا..
9 - مول الزعتر الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:16
سيد ااالعثماني لا يمكنك محاربة الفساد بين الشعب و في البرلمان كلهم مفسدين.

يجب إعادة التربية و الأخلاق في مدارسنا عوض قراءة غزوات الإسلام و محاربة اليهود في التاريخ.
10 - mohamed الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:16
انت اصبحت كداب من الدرجة الاولى مهما قلت و مهما فعلت انا معمرني مشيت التصويت و لكن الانتخابات الاتية ساقوم بالتصويت لاي حزب و لا لحزبكم و انا اطالب كل الناس ان يصوتوا لان عدم التصويت يعطي للعدالة و التنمية الفوز .و اخر كدبة كدبتها على المغاربة انك قلت لايوجد غاز في المغرب و لكن مادا تفعل الشركات البريطانية المختصة في التنقيب عن الغاز في الجهة الشمالية الشرقية و بالضبط في تندرارا .و قهرتينا بالكدوب .
11 - khalid الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:19
الثقة و عدم التشويه يجب ان يقابله الاخلاص في المسؤولية و محاسبة الفاسدين حينئذ ستعود الثقة عند المواطن
12 - خالي الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:19
التهويل لا يحارب الفساد ..... و كترة الكلام و توقيع المعاهدات ايضا!
13 - جبيلو الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:21
الحكومة الامازيغية تعطيني ديما احساس بعدم الجدية و كأنني اشاهد برنامج كوميدي. وزير واحد الذي تلمس نتائج مجهوداته و هو وزير الخارجية بوريطة و هو ليس امازيغي.
14 - MAMADOU HAMADI الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:23
سنين وعقود واحنا تنسمعو نفس الاكاذيب ونفس الوعود وحتى حاجة مكتطبق على ارظ الواقع .
15 - متتبعة الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:23
فقدنا الثقة فيكم ..ولم يعد للكلام المنمق جدوى..غير زيد هضر كاينش اللي مازال يسمع ليكم يا حماة الفساد..
16 - عبد الله الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:23
السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته السيد رئيس الحكومة أنت لا قدرة لك على شيء فقط مجرد كلام فارغ انتم من شوه صورة البلاد وهل أنت رئيس الحكومة فعلا . لا فأنت مجرد لقب فقط أنت كممثل في فيلم. المخرج هو من يتحكم
17 - حميد الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:23
اسي العثماني غي خدم وبين لينا الشغل والله مانسولوك بغينا الشغل وبغينا الصحة وبغينا التعليم اما القضاء خاصو غي الصرامة والحبس للكبار و الكريدي لا راحنا ما قادينش عليه يكفى وماكرهناش نستقلوا لا املاءات للدول الغربية وللصندوق الدولي راها تاتجي فينا غي حنا الشعب الله يرحم الوالدين
18 - قيسي محمد الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:24
السلام عليكم.سعادة الوزير.أظن ان محاربة الفساد تبتدئ منكم .انه الريع الذي حللتموه للوزراء والبرلمانيين بغير حق بعد خمس سنوات من العمل .انه التقاعد المريح .
إذا بدأت بمحاربة هذا الفساد المستشري في حكومتكم فهنا سيثق فيكم الشعب وسيساندكم .فلتكن لكم الجرأة .إن أغلب البرلمانيين والوزراء اولا ليس لهم الحق في هذا الريع و أظن انهم ليسوا محتاجين الى هذه الأموال.فجلهم اغتنوا خلال فترة انتدابهم .ولكم واسع النظر.حاسبوا قبل أن تُحاسبوا.
19 - ملاكم الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:25
المفسدين فاش كيسمعوك كتقول هاد الهضرة اسي رئيس الحكومة كيشبعوا ضحك..الحاصول المغاربة عاقوا أن الحكومة تحمي الفساد بدل محاربته! و الأمثلة كثيرة جدا!
20 - محاربة الفساد الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:25
تكرار تكرار تكرار تكرار تكرار نفس النص تكرر
21 - عصام فرانكفورت الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:28
الصوره الرابعه توضح كثیرا مدی معانات النواب فی محاربه الفساد اذ منعوا الفساد ان یصل الی القبه البرلمانیه وابو الا ان یكونوا مع القاعدین فی البیت. الیست هناك ورقه الغیاب والسماح مثل المدارس. ولا قول لی البرلمانی لی تجیبو لایحه الغیاب غیر یبقی فدارو . اتقوا الله فی من صوت علیكم. ستحاسب یا مسوول امام الله....
22 - لكن مللنا الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:30
*"التهويل لا يحارب الفساد والتشويه لا يقوي ثقة المغاربة"
منذ توليه رئاسة الحكومة ، هذا أول تصريح للعثماني أتفق
معه فيه . لكن مللنا من الشفوي .
23 - Maroc الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:31
القسم خاوي فين مشاو النواب معامن كتهضر الاسي العثماني كون غير درتي لايف على الأقل يدخلوا 5000 ألف مشاهد..
حاربوا النواب أولا وطهروا البرلمان من المفسدين التماسيح عاد يمكن نشوفوا العفاريت..
الصورة تعبر عن نفسها
24 - Rahmoune Ali الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:31
Au nom du peuple du dieu de la dignité allez vous en !!
Tous !!! Tous les partis vous avez abîmé ce pays vous êtes complices de la destruction de la société de ce pays !!
Allez vous en !! Laissez ce peuple a son triste Sort car les partis l’ont donné comme pâture aux différents lobbys pourris assez assez assez
25 - بابا الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:32
سيدي الرئيس انتم من يهول ويهون.لمحرابة الفساد يمكن وضع قوانين زجرية مشددة فمثلا ادا وضعتم قوانين صارمة مثلا الرشوة 20سنة التهرب من الضريبة واكل المال العام مؤبد .فان محاربة الفساد اظن انها انها تحتاج فقط لقوانين وانخراط الجميع وانا بتعليقي هدا اول المنخرطين وشكرا
26 - تجريم الإثراء غير المشروع الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:34
حقا تريدون محاربة الفساد؟ إذا في البداية عليكم تمرير قانون تجريم الإثراء غير المشروع, اللذي يحاربه أغلب البرلمانيين. لماذا لا نرى ضغطا إعلاميا منكم و من الصحافة والحقوقيين؟

إن لم يمر هذا القانون سنعرف أنه لا توجد رغبة في محاربة الفساد, حتى لو وقعتم على اتفاقية المجموعة الشمسية لمكافحة الفساد.

أنشري من فضلك
27 - nomade الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:36
السيد رئيس الحكومة يتقن فن المراوغة والخداع. كيف لا، وهو تلميذ نجيب، تلقى تكوينه في الكذب والتمثيل من أستاذ، بل من شيخ يعتبر نابغة في النفاق؟ نعم، صادق المغرب على اتفاقيات ضد الفساد، لكن الواقع يقول إن حكومتي المتاسلمين لم تحارب الفساد، ولم تفكر يوما في تحسين عيش المواطنين، بل أغمضت أعينها عن الفاسدين، واثقلت كاهل المواطنين بالزيادات في الأسعار والضرائب والإقتطاعات... هل بحثتم عن ناهبي أموال صناديق التقاعد؟ هل تابعتم كل تقارير مجلس الحسابات؟ هل فكرتم في تخليق ممارساتكم؟ هل ترون أنه من الطبيعي أن يتمتع شيخكم بتقاعد خيالي نظير قهقهاته وقراراته اللاشعبية، في حين، تجبرون موظفا بسيطا على العمل حتى يفنى، ويبقى له ولأسرته دريهمات لا تسمن ولا تغني من جوع؟ هل فكرتم في العمل لكل معطل؟ في المؤسسات الصحية؟؟؟ أم أنكم تنتشون بكثرة الانتحارات والهجرات؟؟؟ ألا تكفيكم ثماني سنوات من الكذب على شعب بأكمله؟؟؟؟؟؟؟؟
28 - البوهالي الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:37
والله وبالله وثم الله وتالله وقسما بالله ووالله العظيم مليون مرة لن تستطيعوا محاربته والقضاء عليه لأن محاربته تستدعي رجالا لم نجدهم بعد في هذا الوطن وإنهم لموجودون وأنتم لستم منهم
29 - جواد الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:38
وايوا بدا براسك هو الأول..وبهداك بن كيران راه قريب
30 - aziz الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:39
باختصار شديد، أنتم في واد والواقع في واد آخر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
31 - معطى الله المومني الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:39
محاربة الفساد عندكم هو محاربة بعض المومساة بمعنى فاسدات، أما صفقات الملايير و اختلالات الصناديق و المحروقات.... وغيرها فهي كبيرة عليكم ولن نستطيعوا لهم سبيلا... حاربوا كل من يفضح الفساد و عفا الله عما سلف و الله غالب.
32 - Moumine مؤمن الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:40
1 ــ "الإيسيسكو" تشرع في تنفيذ رؤية إستراتيجية شاملة 2 ــ العثماني: التهويل لا يحارب الفساد والتشويه لا يقوي ثقة المغاربة
كلمة استراتيجية أصلها stratégique وليس istratégique ولا éstratégique؛ إذن stratégique يقابلها بالعربية: "استراتيجية" بهمزة وصل لا بهمزة قطع، إذ العرب لا تبتدئ بساكن، وإلا قلنا وكتبنا "ستراتيجية"؛ وكلا الكلمتين، إستراتيجية وستراتيجية غير صحيحة قولا وكتابة. وبهذا يصبح عنوان المقال: "الإيسيسكو" تشرع في تنفيذ رؤية استراتيجية شاملة. انشروا للاستفادة، يرحمكم الله. جاءت كذلك كلمة إستراتيجية في مقال آخر بعنوان: العثماني: التهويل لا يحارب الفساد والتشويه لا يقوي ثقة المغاربة، جاء فيه: "وبخصوص حصيلة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي رصد لها 1,8 مليارات درهم، أشار العثماني إلى تحسين خدمة المواطن..."( استراتيجية وليس إستراتيجية).
33 - فيق من النعاس - ويتحسن المغرب الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:45
غشني تاجر وهو كان عارف ومللي ردت ليه السلعة على اساس انها مغشوشة وبالنسبة ليا كانت غالية رفض وقلت ليه غادي نشكي بيك ضحك وقال لي لمن كلشي شفار وهاذي حقيقة السيد العثماني فالصغار تيتعلموا من الكبار وتيحميوهم ليس تمويه ولا تهويلوشوف راسك فين عايش وكيف عايش ودير دويرة على الاحياء الشعبية
34 - الفوسفاط وجوج بحورة والذهب الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:45
كتقمعو وكتهمشو وكتقهرو الشعب وبغيتو تعيشو مرتاحين بلا ما ينتقدكم حد لا والله وثم والله وتا الله هادشي ميمكنش وماسكتينش وممفكينش.نتوما واولادكم واحفادكم كتتعالجو كلكم في فرنسا وعندكم فيلات ومشاريع في فرنسا واسبانيا وافريقيا وكتقريو اولادكم واحفادكم في احسن جامعات في العالم .احنا كشعب ماخليتو لينا والو وثرواتنا كتقسموها على بعظياتكم وهادي هي الحقيقة.
35 - Taoufik الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:51
رغم ان الحكومة لها يد في تازم وتدمر المغاربة إلا أنه للامانة فالمواطن المغربي المسكين مسؤول عن هذه الوضعية
المواطن يتهافت لتسليم رشوة مقابل قضاء حوائجه
المواطن مسؤول بدرجة كبيرة في عملية الانتخابات من بيع الذمم بيع وشراء...
المواطن مسؤول بدرجة كبيرة عن البيئة المحيطة به رمي الازبال ووووو
المواطن في مجال السياقة conduite يعطي صورة فضيعة عن التخلف واللامبالاة
بطبيعة الحكومة والمنتخبون مسؤولون لكن نحن المغاربة لا زال ينتظرنا عمل كثير
36 - %%%% الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:51
benkiran ou 3atmani ou jilali ou boujem3a .tout le systeme est défaillant . c comme une gangrène . ou un verus ebola on est tous contaminés.
37 - Me again الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:53
...وعلى الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد... العرب و الدول العربية تعد من اكثر و اكبر المفسدين و الفاسدين فوق الارض!
ما هذا التصريح الذي جاء مباشرة بعد قانون عدم مراقبة مداخيل و ثروات زوجات و ازواج خدام الدولة!
رائحة الفساد أعطت حثى اصبحت فسق!
و الفاهم يعرف الفرق بين الفساد و الفسق!
المرجو نشر الرأي الحر!
38 - باسو سكيزو الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:54
كل مرة أسمع فيها مثل هذا الكلام أتأكد أننا في ما قبل الدولة،المغرب دوار تايحكموه قطاع طرق.
39 - باحث في ظاهرة الفقر الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:54
من الاحسن الحكم على المفسدين بالقيام بالاعمال الاجتماعية مثل مساعدة المرضى ماديا،او بناء الآبار و الطرق و شراء الاعواد للمناطق الباردة... أما اذا أحسوا برائحة السجن فسيهربون و يهربوا الأموال و المشاريع؛لأنهم يشمون جيدا مثل الافاعي التي تشم الماء .ولكنها مفيدة في التوازن البيولوجي.
40 - متتبع الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:55
اريد ان أسأل كيف نحارب الفساد في تطبيق الصفقات وفق دفتر التحملات والإدارة تأخذ أقل ثمن .تشدد المراقبة يضغط عليك المسؤلين تعرقل العمل .جل الشركات تنزل الثمن لتأخذ الصفقة وفي نيتهم الارتشاء .يجب تغيير القانون في هذه النقطة. الخلل في القانون والشركات غير مخلصين جلهم.
41 - محسن الثلاثاء 21 يناير 2020 - 21:55
لم نرى أحد حاربتموه بتهمت الفساد مجرد إشهار فارغ ، أين هي تقارير جطو لم نسمع منكم ، أن فلان أو علان أدخلتموه السجن ، أو في أضعف الإيمان حجزتم عن ممتلكاته ، قوتكم تظهرونها في المواطن الضعيف أما أنسبائكم لا تجرؤون على لمسهم ،،،،،
بااارااكااا من الإشهاااار الخاااوي ، لم يعد أحد يصدق هذه المسرحية المتعفنة...
42 - تعبنا الثلاثاء 21 يناير 2020 - 22:02
تعبنا من الانتظار والوعود الكاذبه وأنتم لم تتعبوا من الضحك علينا شكوانا لله الواحد القهار
43 - Moumine مؤمن الثلاثاء 21 يناير 2020 - 22:05
العثماني: التهويل لا يحارب الفساد والتشويه لا يقوي ثقة المغاربة
نحن المغاربة لا نريد إلا محاربة الفساد وتقوية ثقتنا. فإذا كان التهويل لا يحارب الفساد والتشويه لا يقوي ثقة المغاربة، فلنتركهما جانبا ونطلب منك البديل. يا السيد رئيس الحكومة، أأنت قادر على محاربة الفساد وتقوية ثقتنا؟ تفضل.
44 - محمد بني حكم الثلاثاء 21 يناير 2020 - 22:06
لتحقيق محاربة الفساد هو التنازل عن الامتيازات الكبرى والتخلي عن التقاعد بالملايين شهريا وعدم اقتناء أسطول من السيارات الفارهة من مال الشعب واحتكار الوضييفة العمومية والمناصب السامية لصالح أبناء الوزراء لإجبار الاترياء لأداء الضرائب للدولة والتي تقدر بالملايير وعدم
أثقال كاهل الفقير في الزيادات في مواد الاستهلاك إلغاء التوصيف بالتعاقد.هدا كله اصل الفساد.
45 - مغربي الثلاثاء 21 يناير 2020 - 22:07
أنتم جئتم لتحاربوا الموظفين وليس الفساد و المفسدين والقرارات التي مررتموها وأزمتم بها الشعب المغربي خير دليل على ذلك. أما الفساد والمفسدين فهم محصنون ينهبون ثروات البلاد وليست لكم الجرأة لمحاسبتهم.
46 - اومحند الحسين الثلاثاء 21 يناير 2020 - 22:08
لا يمكن ان نختبأ ونتوارى وراء شعارات وتنديدات فضفاضة لا تعالج جوهر المشكل...فبدل أن تتقارع الحكومة مع الأحزاب المعارضة ومع النشطاء السياسيين والاجتماعيين وبعض منظمات حقوقية حماية المال العام حول مفهوم الفساد وتهويل خطورته من عدمه..على الحكومة تنفيذ وتفعيل آليات محاربة الفساد مع تحقيق العدالة وتطبيق القانون.....والاهم من هذا الفساد هو الفساد المالي والتهرب الضريبي الذي ينهك خزينة الدولة ويضيع حقوق شعب باكمله.
47 - عبدالحق ا الثلاثاء 21 يناير 2020 - 22:12
و هاهي مدة صلاحيتك قد شارفت على نهايتها ومعها حزبك الغير ماسوف على ذهابه الى غير رجعة انشاء الله، لتتركوا لنا فضلات عملكم و التي رواءحها ازكمت الانوف ، فكيف لكم ان تتستروا يا رءيس الحكومة و تفتخروا بانجازاتها في محاربة الفساد على الفساد الكبير الذى تعرفه تقريبا جل المشاريع العمومية التي تشرف عليها ، او المجالس والمقاطعات التي يراسها مستشاروكم فكل يوم نسمع عن فضاءح بالملايير في مجموعة من القطاعات و لم تستطيعوا ان تغيروا النكر و لو بقلبكم كاضعف الايمان لان متل هؤولاء الفسدين لا يبلغ عنهم في الخط الاخضر الذي تتكلمون علبه في تصريحاتكم، فهو خط خاص بصغار الموظفين و بعض اعوان السلطة الغير محصنين و ذوي الجور الزهيدة الذين تسلطون عليهم سيف سطوتكم اما الحوت الكبير فهو محصن منكم وان كان منكم.
فواقع الرشوة و الفساد باد للعيان و ضارب اطنابه في الؤسسات المغربية فانظروا فقط كيف دخل وزراءكم للحكومة و كيف صاروا شدادا غلاضا و من كبار الملاكين.
48 - متقاعد الثلاثاء 21 يناير 2020 - 22:42
عذرا سيدي لمن لا أعجبهم.فمهارة ذو الوجهين لا اتقنها!!! لأن خير الناس من لا يتلون اذا تغير الزمن!!!!!أخيرا ما علي الاقول . يارب ان كنت قصرت في طاعتك.فاني أطمع في رحمتك!!!!لانى استحملت بعد البشر بما فيه الكفاية!!!! قال أحد الحكماء. عاشر الأسد ولو اكلك ولا تعاشر الخائن ولوحملك[email protected]@@@@...
49 - Hamid الثلاثاء 21 يناير 2020 - 22:51
يا حليلي دوا و الله حتى دوا. واش نتا هو رايس الحكومة ولا دافعينك من وراء الستار.
50 - ورديغة الثلاثاء 21 يناير 2020 - 23:15
يروى ان احد الصالحين ام الناس فذكرهم بفساد الناس وشغلهم بالدنيا عن ذكر الله فبكى الجميع فقال لهم ويحكم ومن فعلها غيركم اذن
51 - محمد أيوب الثلاثاء 21 يناير 2020 - 23:18
الاطرش في الزفة:
جاء في المقال على لسان السيد العثماني ما يلي:"...مكافحة الفساد يستدعي رؤية موحدة ينخرط فيها الجميع،وأكد استعداد حكومته تضييق الخناق عليه بشتى أنواعه".رأيي أن هذا المسؤول بمثابة الاطرش في الزفة..فهو يهذي بما لا يعي لانه يرى أن الجميع يتحدث عن الفساد ومحاربته ويصفقون لذلك فما كان عليه الا أن يفعل ما يفعله الناس من غير وعي منه..تماما كالاطرش في الزفة..ورأيي أن هذا الصنف من المسؤولين هو آفة على المجتمع بكل معنى الكلمة..فكيف لمسؤول في رتبته يصرح بما صرح به وهو بين يديه السلطة التي توفر له كل الوسائل لمحاربة الفساد وأهله؟ ما علاقة المواطن الضعيف لمحاربة الفساد؟وكيف له ان يواجه عفاريت وتماسيح الفساد وهو مغلوب على أمره يكافح من أجل توفير لقمة العيش لنفسه ولاسرته بينما العثماني وجوقته يرفلون في نعيم الامتيازات الآتية من ريع الكراسي والمناصب؟اذا لم تستجيب فافعل ما شئت ياعثماني...
52 - مواطن الثلاثاء 21 يناير 2020 - 23:20
النيابة العامة عليها ان تطلع و تطلب كل تقارير المفتشيات والاجهزة الاستخبارية و تامر باجراء ابحاث عن كل مانشر في الصحف خاصة حول منتخبين كبار
53 - mohamed الثلاثاء 21 يناير 2020 - 23:29
واش العماني كيهدر مع شي حد تمايا ولا غير مع الكراسة حتى هدوك لتمايا كيبنو ليا وقيلا ناعسين ولا وقيلا عارفين الحلقة ديال اليوم عالفساد
54 - Fellah الثلاثاء 21 يناير 2020 - 23:31
لكن قانون تجريم الاعتناء الغير المشروع في طور اقباره أو عدم مساءلة زوجات المفسدين والدقيق في ممتلاكتهن أو ممتلكات اولادهم واهليهم....

كما ان التصريح بالممتلكات لا يطبق...ووووو
55 - رأي1 الأربعاء 22 يناير 2020 - 00:34
خطاب اشبه بموضوع انشائي لتلميذ.الاعتراف بوجود الفساد من دون تحديد ءالياته.وليس لدى اية سلطان يمكنه من الحد من سريان هذا السرطان القاتل للمجتمعات.السبب بسيط ومعروف الا وهو وزن وقوة المفسدين ومن يحميهم.وحتى القوانين التي تسن توجد بجانب الفساد وتحميه.ولم تسم الحكومة وخاصة البيجيدية بالمحكومة الا لكونها لا حول ولا قوة لها.محاربة الفساد ينبغي ان تنطلق من ينابيعه واصوله وجذوره.وما دامت راسخة ومتفرعة في جميع الاتجاهات والميادين فان القضاء عليها لا يكون بالكلام بل بالقوة.وسيظل الفساد قائما وسيتقوى اكثر فاكثر مستقبلا مع انفتاح شهية الاقوياء اقتصاديا .فما لم تستأصل جذور الفساد فالضعفاء لا قدرة لهم على الحد منه.
56 - ح س الأربعاء 22 يناير 2020 - 01:31
مجمل النقط الرئيسية حسب المقال في..تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي رصد لها 1,8 مليار... تحسين خدمة المواطن
[..من خلال تحسين بنيات الاستقبال داخل الإدارات العمومية، وتبسيط الخدمات، وإطلاق بوابة الشكايات، إلى جانب التقدم في رقمنة الخدمات الإدارية، والرفع من عدد الخدمات الإدارية الموضوعة على الخط والموجهة إلى المرتفقين.]
57 - سي محمد الأربعاء 22 يناير 2020 - 01:47
يالله أسي العثماني بدا بالناس ديال الحزب ديالكم في ولاية اكادير ـماأسهل ان نتمنى ونصرخ ونضرب على الطاولة وووووو ـلكن الإرادة الحقيقية والفعل والعزيمة والبدأ بأهل الدار هم من سيرجعون الثقة عند المواطنين والذين فقدوها في كل شيء خاصّة الأحزاب
58 - terjani rachid الأربعاء 22 يناير 2020 - 02:34
لا فائدة من كلاكم لان الشعب المغربي فقد الثقة في كل الاحزاب السياسية وهاذا راجع الى حكومتكم حتى المسثتمرين الاجانب فقدو الثقة في المغرب واتجهو الى وجهات اخرى كفى من الكلام وانا ارى في الصور انك توجه الكلام الى خمسة اشخاص في البرلمان رشيد من الديار الالمانية
59 - ولي رأي الأربعاء 22 يناير 2020 - 06:23
كيف ستحاربون الفساد بالتضييق عليه ومحاصرته وأنتم أول من يصادق على قوانين تحميه وتؤازره؟؟؟ وتنتجون قوانين تهضم حقوق المواطنين ، وتجردونهم من حقوق على بساطتها كانوا يتمتعون بها ، محاربة الفساد هو القطع مع الريع وقطع أسلاك الهاتف مع القضاء هذا هو الزقاق والمسلك الوحيد.
60 - Ana الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:29
Que du Bla bla sans lire l'article
61 - sarah الأربعاء 22 يناير 2020 - 10:21
Tous les ministres c'est des Shlouh
جميع الوزراء هم شلوح
62 - wiseman الأربعاء 22 يناير 2020 - 10:29
أمة مريضة بالفساد متفشية والجميع يحتفلون بالفشل التام في كل فرع من فروع الحكومة. المغاربة يمرضون ويتعبون من الفساد قد ينعكسون على طرق أكثر تشددًا للتعبير عن كرههم للفساد الذي يتطفل على حياتهم اليومية ،
63 - علال الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:33
بما أنك تدرك جيدا فقدانك لأي سلطة و لا معرفة و لا هدف بتغيير الأمور للأحسن و تستمر في اجترار لغة متخلفة و وضيعة.أنت أول رئيس حكومة لا يتكلم أي لغة أجنبية و فرنسيتك أضحكت الأعداءىفينا.
64 - انا الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:20
ياك للي كايعطي مغربي واللي كايشد مغربي
فين كاين المشكل!!! ¿¿¿¿
لنتحدث بصدق، الازمة شمولية والفساد يكاد يكون نتيجة لا سببا اقصد ان المواطن المضطر الذي يكونه انا وانت!! أصبح احيانا يدفع دون أن يطلب منه مخافة الرفض او بغية التسريع : وأما رفض تسليمنا وثائق هي من حقنا فعلينا مواجهه بالاحتجاج والثبات و الله
المعين بكل يقين.
وأما الرغبة في التسريع او محاولة الحصول على شئ بغير حق فلنحاربه في أنفسنا
65 - مواطن2 الخميس 23 يناير 2020 - 09:22
بعد بسيط لعدد الحاضرين يظهر ان السيد رئيس الحكومة يتحدث امام 12 برلمانيا.والغرفة شبه فار غة.وهذا يعني ان الاهتمام بشؤون المواطنين هو آخر شيء يفكر فيه من تولى تدبير الشان العام من المنتخبين.في الوقت الذي ترى فيه قاعات البرلمان في الدول المتقدمة التي تخدم المواطنين غاصة بالحاضرين وقد لا يشاهد كرسي فارغ. ولا مجال للمقارنة.
66 - مريمرين الجمعة 24 يناير 2020 - 08:09
يقول الشاعر :
لاتنه عن خلق و تاتي مثله
عار عليك إذا فعلت عظيم
فمحاربة الفساد تبدأ بالقطع نهائيا مع انتهاج سياسة الريع و اقتصاد الريع . وأفصح مثال هو ما يعطى للوزير ( حين يغادر الحكومة ) تحت مسمى " تعويض نهاية الخدمة " ، ناهيك عن التقاعد الذي ما أنزل الله به من سلطان و الذي ينعم به كل من الوزراء و البرلمانيين .
67 - Dghoghi noureddine الأحد 26 يناير 2020 - 11:09
والله ما تقدر على السراق الفاسدين بالمغرب اسيدهم العثماني ... دبر على راسك وعلى ولادك برك من التلاعب بالكلمات الرنانة و الطنانة .. نحن شعب يعرف ما يروج داخل الوطن وخارجه ،لكن تهميشكم واقصائكم وقمعكم للشعب عطل الشيء الكثير للوطن...
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.