24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | سفير واشنطن الجديد "فيتشر" يبدأ العمل في الرباط لمدة سنة فقط

سفير واشنطن الجديد "فيتشر" يبدأ العمل في الرباط لمدة سنة فقط

سفير واشنطن الجديد "فيتشر" يبدأ العمل في الرباط لمدة سنة فقط

استقبل ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، اليوم الأربعاء في العاصمة الرباط، دافيد فيتشر، السفير الجديد للولايات المتحدة الأميركية المعتمد لدى المملكة المغربية.

وقدَّم فيتشر، وهو رجل أعمال يرأس شركة للسيارات، أوراق اعتماده إلى بوريطة كسفير مُفوض فوق العادة لدى المملكة المغربية.

ويأتي وُصول فيتشر إلى المغرب بعد سنتين من تعيينه من قبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وقد تأخرت المصادقة على تعيينه من قبل البرلمان الأميركي طيلة هذه المدة.

وخلال شغور منصب سفير واشنطن في الرباط لمدة تجاوزت السنتين، كانت التمثيلية الدبلوماسية للولايات المتحدة الأميركية في المملكة يقودها قائمون بالأعمال، آخرهم ديفيد غرين الذي تسلم مهامه في غشت الماضي خلفاً لستيفاني مايلي.

وكان دونالد ترامب قد عيَّن فيشر برتبة سفير مفوض فوق العادة لدى المغرب في نونبر من عام 2017، ليخلف السفير السابق دوايت بوش، الذي غادر السفارة بداية سنة 2017 مع فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية خلفاً لباراك أوباما.

وفيشر هو رجل أعمال كان من أكبر داعمي ترامب في الحملة الانتخابية التي قادته إلى البيت الأبيض فائزاً على هيلاري كلينتون، وهو مالك شركة تُعتبر من أكبر شركات بيع السيارات المملوكة للقطاع الخاص في الولايات المتحدة الأمريكية ورئيسها التنفيذي.

وكان فيشر قد أكد، خلال الاستماع إليه من طرف أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من أجل المصادقة على تعيينه، أن المملكة المغربية هي إحدى أقدم حُلفاء بلاده، وأن هناك فرصاً اقتصادية كبيرة في مجالات المبادلات التجارية معها.

ويُعتبر المغرب، حسب تصريحات فيشر أمام أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، أحد البلدان القليلة المرتبطة بالولايات المتحدة بموجب اتفاقية للتبادل الحر، ويتموقع كمنصة مُهمة للشركات الأمريكية نحو الأسواق الأخرى.

وبعد وصول فيتشر إلى مكتبه في مقر السفارة الأميركية في العاصمة الرباط، سيكون عليه العمل في هذه المهمة لمدة عام فقط ما لم يحصل ترامب على ولاية ثانية؛ إذ يرتقب أن تُجرى الانتخابات الرئاسية الأميركية في نونبر 2020، فيما سيكون التنصيب في يناير 2021.

وجرت العادة أن يُعين الرئيس الأميركي الجديد سفراءه عبر العالم لكنهم لا يلتحقون بعملهم إلا بعد المصادقة عليهم من قبل مجلس الشيوخ الأميركي، وتنتهي مهامهم بانتهاء الفترة الرئاسية للرئيس الجديد للبيت الأبيض التي تمتد لأربع سنوات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - متتبع الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:21
مرحبا بالسفير الامريكي الجديد بالمغرب و مزيد من توطيد العلاقات التاريخية مند 3 قرون . ليس مثل الدولة الجارة التي كانت بالامس القريب تصطاف نحو الاتحاد السوفياتي المنهار والان تريد تقرب من امريكا على حساب المغرب.ولكن امريكا تعرف من الصديق و من المنافق لان التاريخ لا يرحم يا ايها التظام العسكري الصبياني و ناكر الجميل المغرب الحبيب و لهدا افتخر انني مغربي و لو عشت بالخبز و الماء و اغلب المغاربة لديهم نفس الشعور
2 - ح- غنيمي الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:45
تعطيل تعيين سفير امريكا و تقصير مدته و اقصاء المغرب من مؤتمر برلين حول ليبيا و الاسراع بعقد صفقات اسلحة مع العم سام و اظهار الطاعة و الارادة في خدمة السيد القوي او قبول مهام صغرى تعكس واقع و قوة و اهمية البلد لا غير في الاستراتيجية الامريكية الجديدة...تحجيم الصغار دورا و ردهم الى ادوارهم الجد ثانوية ...كل شيئ معروف اليوم في عالم الانترنيت و المعلومة...
3 - El facil الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:59
أمريكا تنظر إلى المغرب كما ينظر المغرب الى بوتسوانا. عندما نقف على أرجلنا ونستعيد الإمبراطورية الشريفة الممتدة الأطراف. أنذاك يضرب للمغرب ألف حساب وسيكون على أمريكا قبل تعيين السفير في المغرب دراسة سيرته وحنكته في الدبلوماسية، وليس كما يحدث الأن عينت تاجر السيارات في منصب دبلوماسي.
4 - mostafa الأربعاء 22 يناير 2020 - 16:05
إستقبال سفير من طرف وزير الخارجية و أي سفير...يدل على أن هناك فتور أو ما شابه ذلك.
العز للمغرب .
5 - إبن المملكة الأربعاء 22 يناير 2020 - 16:06
العلاقات المغربية الأمريكية قديمة جدا و إسترايجية ... نتمنى إستثمارها بإنشاء قنصلية أو قنصليتين في العيون و الداخلة
6 - mouha hamich الأربعاء 22 يناير 2020 - 16:09
امريكا عملت الصواب فقط..ربما لم يعد يهمها الخارج و مشاكله المكلفة لا سيما مشاكل العالم العربي و لهذا تفوت حل بعض المشاكل لبعض القوى المتوسطة التي يمكن الاعتماد عليها مثل المانيا...
7 - اعصيم سمير الأربعاء 22 يناير 2020 - 16:11
كل التوفيق والنجاح للسيد السفير الأمريكي المحترم.وملكنا محمد السادس الله يحفظو وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو.
8 - عبدالله الأربعاء 22 يناير 2020 - 16:51
البعض داءما ينتقد سواء كان السفير او لم يتم تعيينه
هاهو سفير مفوض فوق العادة يا من كانوا يقولون بان امريكا لم تعين سفيرا لان المغرب لا يهمها
9 - صحراوي حر الأربعاء 22 يناير 2020 - 16:58
لو لم يكن المغرب قويا بحلفاءه الامريكان والخليجيين واليهود المغاربة بامريكا ورجاله الأشاوس ولاننسا في المقام الأول العناية الربانية لما انتصرنا لأكثر من 40 سنة على جيران العروبة و الأمازيغية والإسلام نكاري الخير والمساندة إبان حرب التحرير. هؤولاء الجيران سلحوا وتدربوا ولا زالوا يشجعون على الحرب.
جعل الله كيدهم في نحورهم .
10 - habib الأربعاء 22 يناير 2020 - 17:48
بالتوفيق للسفير الجديد في تأدية مهامه وبإرساء سياسة توافقية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية من اجل دعم العمل التشاركي وايجاد فرص عمل للشباب عن طريق جلب استثمارات من قبل شركات امريكية
11 - واحد من لمداويخ الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:09
سفير واشنطن الجديد في الرباط لمدة سنة فقط

تصرف غريب لكن أمريكا بنفسها غريبة ومنذ تولي ترمب الرئاسة تغربت أكثر

نطلب الله السلامة والعافية أن يحفظنا من كل سوء

اللهم اجعل كيدهم في نحورهم ورد كيدهم عليهم
12 - اميريكيات الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:22
ترامب الماكر حاسب حسابوا مزيا عين سفيره في الرباط لمدة سنة حتى تتبين له نتيجة الانتخابات المقبلة فان فاز فسيقيله وان رسب فالامر يتولاه الرئيس الجديد. اما بالنسبةهللعلاقة مع الاميكان فنحن نحاول التقرب والتملق لامريكا ودائا نهتف باننا اول دولة اعترفت باستقلال اميريكا لكن الميريكان ما مسوقينش.
ان سالتموني علاش الميريكان ما مسوقينش سارد عليكم بانهم يحتقرون دول لهم ماضي قديم ولازالوا في طور البحت عن التقدم لان اميريكا بعزم شعبها وليس حكامها اصبحت دولة عظمى في ظرف 100 سنة او اقل بعد استقلالها
13 - ادم الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:53
نحن في سيدة افرقيا والعرب الجزائر عندنا سفراء امريكا كل ما انتهت مهامه اليوم غدا يصل سفير جديد وكلهم اعضاء سابقين من كونجرس اي مستوى رفيع قد رفعة الجزائر
14 - aflaton الجمعة 24 يناير 2020 - 08:42
A very dangerous policy man like james becker and jimy carter.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.