24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. سيارات الأجرة تشتكي "قلة الزبائن" واستفحال الأزمة في العاصمة (5.00)

  3. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  4. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.00)

  5. أخصائي يصف الحالة الوبائية في المغرب بالخطيرة ويتوقع "الأسوأ" (1.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | وهبي: "البام" سيقطع خيوط "المخزن" .. والإسلام السياسي فزاعة

وهبي: "البام" سيقطع خيوط "المخزن" .. والإسلام السياسي فزاعة

وهبي: "البام" سيقطع خيوط "المخزن" .. والإسلام السياسي فزاعة

قال عبد اللطيف وهبي، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة المرشح للأمانة العامة للحزب، إنه "مصمم على قطع خيوط العلاقة مع المخزن من أجل ضمان استقلالية القرار الحزبي"، مشيرا إلى أن المتتبعين سيتفاجؤون كثيرا بحجم التحول الذي سيبصم مسار "البام" في مستقبل الأيام، "خصوصا وأن الأعضاء باتوا شرسين في الدفاع عن قناعاتهم".

وهبي الذي كان يتحدث في الندوة الصحافية لإعلان ترشيحه الرسمي لمنصب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، صباح اليوم الخميس، أضاف أن "العلاقة مع المخزن لا تلزمها خطة، بل هي مرتبطة بقرار حاسم"، مسجلا أن تجارب "أحزاب الدولة"، في كافة ربوع المنطقة، أثبتت فشلها، وبالتالي يجب القطع مع هذا لكي يتجنب "البام" الفشل بدوره.

واعتبر وهبي، الذي كان محاطا بأوجه قيادية عدة بحزبه، أن "تنظيمات الإسلام السياسي مجرد فزاعة لإخافة الجميع"، مشيرا إلى أن إمارة المؤمنين ووزارة الأوقاف هما أيضا "إسلام سياسي"، مضيفا: "لا أنظر بسلبية إلى الأحزاب ذات التوجهات الدينية، فكل التنظيمات السياسية تضع الدين الإسلامي ضمن أدبياتها، الاختلاف سيكون لو كانت هذه الأحزاب لا تحترم ثوابت المملكة".

وأكد القيادي السياسي أن "الصراع الذي عاشه البام طوال الفترة الماضية هو ضمانة للقطيعة مع الماضي الحزبي"، ورد على منافسه الشيخ بيد الله الذي نفى وجود تيارات داخل الحزب، بأن "السجال الذي خاضه مختلف الأعضاء كان بين تيارين، واحد يريد استقلالية الحزب واللجوء إلى المؤسسات، وآخر يبتغي استمرار ممارسات الماضي".

وأردف وهبي أن "الأصالة والمعاصرة من أخطر الأحزاب التي يمكن أن يكلف شخص بتسييرها، بحكم اعتماد أغلب أعضائه على أساليب الماضي"، مشيرا إلى أن "المغرب بحاجة ملحة إلى حزب حداثي ديمقراطي يختلف مع التنظيمات المحافظة"، مضيفا أن "البام سيعود من بعيد، من حزب الدولة والتعليمات إلى فكرة نبيلة ديمقراطية تعزز انخراط المملكة في القرن الواحد والعشرين".

وأكمل المتحدث قائلا إن "سعي الحزب هو أن يحل في المرتبة الأولى خلال استحقاقات سنة 2021، لكن إن لم يكن ذلك متاحا، فسيصفق للفائزين"، ورحب بإمكانيات التحالف الممكنة، وأبدى احترامه لمنافسه محمد الشيخ بيد الله الذي قال عنه إنه صديقه وإطار دولة له مواقفه وتصوراته المحترمة، مؤكدا أن "للمؤتمر كامل الصلاحية في الحسم في اسم الأمين العام المقبل لحزب الأصالة والمعاصرة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - Amghar الخميس 23 يناير 2020 - 16:08
كل الأحزاب تسعى لإرضاء المخزن وخدمته ومن لا يفعل فيلقى به إلى الهامش وأنتم من صناعة المخزن وكلامكم فقط للإستهلاك، عقنا بيكم.
2 - السلام عليكم الخميس 23 يناير 2020 - 16:14
انتخابات 2021 على الابواب والبام حزب من صنع المخزن وحتى الأحزاب التقدمية والإسلامية تمت مخزنتها واي حزب لا يمكن أن يتحرك إلا بأوامر المخزن.ومع العشرية الحالية يجب البحث عن بدائل للاحزاب والا ستكون انتخابات 2021 كارثة للمخزن بمقاطعة كبيرة
3 - مصطفى الخميس 23 يناير 2020 - 16:19
اسي وهبي لولا المخزن لما كنت هناك وحياد المخزن سيردك الى ما قبل البام
4 - ناصر الخميس 23 يناير 2020 - 16:22
الإسلام السياسي فزاعة عند العدالة والتنمية هكذا استعملوه فكلكم من شاكلة واحدة هم اتخذوه فزاعة وانتم تحاربو عقلانية أما الإسلام الحق فلا يصلح ان يكون إلا بالسياسة لانه منهج حياة وليس هو دين بمفهوم religion كما هو عند المسيحيين واليهود بل هو دستور لا بد لمن يحكم المسلمين ان تكون مرجعيتهم الإسلام وليس قوانين فرنسا وبلجيكا
5 - Lidariba الخميس 23 يناير 2020 - 16:25
العنكبوت ينسج آخر خيوطه لاصطياد الفريسة المغربية اللذيذة
6 - مغربي حر الخميس 23 يناير 2020 - 16:27
يبقى وهبي رجل سياسي غيور.اتمنى ان ينال منصب امين العام للبام لانه يشبه مصطفى المنصوري لما كان في الاحرار.في نظري رجل وطني بامكانه اعطاء قيمة للعمل السياسي في نظري اللهم وهبي رئيس حكومة 2021 ولا اخنوش
7 - مهدي العلوي الخميس 23 يناير 2020 - 16:29
اعتقد ان الأستاذ عبد اللطيف وهبي من أهل الحكمة و الرشد و الاعتدال و كلامه صادق و قد كان داءما ضد الشعبوية و الامعنى و حصوله على الأمانة العامة سينقد التجربة،و له شبه إجماع داخل الحزب و له احترام و تقدير حقيقي حتى من المختلفين معه من خارج الحزب
8 - علال الخميس 23 يناير 2020 - 16:42
الكل يتبرأ من المخزن والكل يخاف المخزن.
تحية خالصة للمخزن لانه الافضل تنظيما والاقدر على الحفاظ على ديمومته.
عاش المخزن ولو اني لا اعرف من هو
9 - عمر الخميس 23 يناير 2020 - 16:44
المخزن أعطاكم ظهره بعد20 سنة من الدعم مع الفشل في كل شئ. المخزن متعلق حاليا بشوشو الأحرار المدلل فهو يعده ليكون رئيس وزراء 2021. سنشهد رحيلا جماعيا من الجرار إلى حزب المخزن طمعا في المناصب . رئيس الحزب الناجح هو الذي يصطاد المناصب لرجال حزبه. لكن الشعب يعد مفاجأة صادمة للأحزاب
10 - من هنا إلى هناك الخميس 23 يناير 2020 - 16:47
سياسة يكون خير، لكن مين كيوصلوا كيبقاو علينا بالتقطير ، لحاصول هدا هو الطنز بالتقنطير
11 - aziz الخميس 23 يناير 2020 - 16:50
صافي زعما غانساوا الناس لي صنعوكم على من كتكذب كل الاحزاب بيد المخزن وليس هناك دولة عربية لديها قرارتها بيدها انتم فزاعات بيد المخزن والدول الاستعمارية وصندوق النقد الدولي كن او لا تكن واستستفيد انت وعائلتك من امتيازات المخزن
12 - LE MONTAGNARD الخميس 23 يناير 2020 - 16:52
TOUS LES PARTIS DECLARENT QUI SERONT LES PREMIERS AUX ELECTIONS DE 2021

IL FAUDRAIT QU IL AIENT LE COURRRRRAGE DE DIRE QUE S ILS NE SE CLASSENT PAS LES PREMIERS ILS DISSOUDERONT LEUR PARTI AVEC LA TENUE DE LEUR PAROLE D HOMMES

AUCUN PARTI N AURA LA MAJORITE ABSOLUE AUX ELECTIONS 2021

RELEVONS CE DEFI

ELECTION OU DISSOLUTION

A VOUS DE JOUER SI VOUS ETES FORTS
13 - منظار البولميك الخميس 23 يناير 2020 - 16:57
"مسجلا أن تجارب "أحزاب الدولة"، في كافة ربوع المنطقة، أثبتت فشلها، وبالتالي يجب القطع مع هذا لكي يتجنب "البام" الفشل بدوره."

صعب علي أن أصدق ولو في خيال متمنيات المخاطب !
14 - سيمو الخميس 23 يناير 2020 - 16:57
إيمتى يجي الوقت لي جلالة الملك يحل البرلمان و يسقط المحكومة و يحكم ديريكت بلا مؤسسات صورية ؟ .. يا ريت لو أن الملك يحيد علينا هاد كثرة الاحزاب و الوزراء لي ما كينفعوا فحتى حاجة, عاطينها غير النصب و الاحتيال و الحصول على المناصب و جميع الفلوس .. كنتمى من جلالة الملك يدير خطاب على التلفازة يخاطب الشعب مباشرة و يشرح لينا فين غادي المغريب
15 - محمد بني حكم الخميس 23 يناير 2020 - 17:01
لا يمكن بما يتحدث به الإستاد وهبي صحيح هو مجرد كلام للاستهلاك فقط حزب البام حزب ولد من صلب المخزن السيد وهبني من بين أبناء الحزب البررة فلا أحد سيصدق ما يقوله.
16 - بودنيب الخميس 23 يناير 2020 - 17:16
الرجل ليس لديه تحليل سياسي منسجم ومقنع لانقاد الحزب هو يكتفي فقط بالپولميك والتصريحات التي تجلب الفرجة ، الشخص يعطي الانطباع بان ردود فعله شخصية منذ ان تم رفض اقتراحه من قبل الحزب لعضوية المحكمة الدستورية وتفضيل شخص اخر عليه، وكذلك منذ ان تم رفض تحالف الپام مع البيجيدي والذي كان قد وصفه بانه حلم الشعب المغربي لانه لم تم تحالف الپام مع الپيجيدي سنة 2016 وكان وهبي قد حصل على حقيبه وزارية لما كانت مواقفه هي نفسها اليوم ، الشخص يمارس التهريج السياسي من منطلق طموحات شخصية خصوصا ان لاشيء فيه يؤهله لرئاسة الحزب واذا ما حصل ذلك فانه سيدفن جثة الپام في مقبرة الپيجيدي .
اوا قولوا عاود صحاب بودنيب مكيفهموش السياسة راه واخا حنا بعاد على المركز بمئات الكلمترات راه فهمين اللعبة ومكبرين راسنا .
17 - الطيب بنكيران الخميس 23 يناير 2020 - 17:22
منذ سنة 1956, والشعب يسمع الترانيم واللوازم والوعود، لكن بمجرد ما يصل المعني بالأمر الى مبتغاه، يتبخر كل شيء، لان الامر ليس بيد السياسي. الأوامر والتعليمات تعطى عبر الهاتف.بالله عليك ماذا تحقق بين الامس واليوم. البارحة تدخلت نساء السياسيين لفرملة قانون الاغتناء غير المشروع ولذالك وضعتموه في ثلاجة البرلمان الى اجل غير مسمى. بالله عليك على من تضحك؟ حزبك غيو مسموح له ان يتنكر لولي نعمته، والايام بيننا.
18 - Samir الخميس 23 يناير 2020 - 17:22
هل يشرح لي أحدكم من هو المخزن؟ لأني سئمت من هذه الكلمة
19 - محمد الخميس 23 يناير 2020 - 17:23
السلام
لاتبالغ في امكانياتك لولا المخزن لاكل بعضكم يعضا ولجعلتم المغرب عراق ثان حفظ الله بلدنا من كل مكروه
20 - الحلموالجميل الخميس 23 يناير 2020 - 17:23
" عندما تقول بأن " الإسلام السياسي فزاعة" فهذا صحيح وجل المغاربة متفقون معك. أما عندما تقول بأن حزب الأصالة والمعاصرة
" سيقطع خيوط "المخزن" فهذا يبدو مضحكا أو مثيرا للسخرية. إنه فقط حلم جميل لأن "المخزن" أو النظام أقوى مما تتصور.
21 - amagous الخميس 23 يناير 2020 - 17:40
Mr ouahbi comme omari avant lui sont des impostures.Ilsveulent montrer au Roi et aux marocains modernistes qui sont capables de neutraliser les islamistes.C'est tout à fait faux car ces gens manquent de credibilite et ils n'ont aucunes base populaire.Moi,en tant que marocain amazigh je n'oublierai jamais,jamais la declaration raciste que ouhbi a prononcer contre l'epicier soussi au parlement.
22 - موحند الخميس 23 يناير 2020 - 17:42
كلكم تدورون في فلك المخزن لانكم ولدتم في رحمه. وكيف يمكن لكم قطع صلة وخيوط الرحم؟
نحن نعرف من يحكم فعلا. تغيير الزعامات لا يغير
شيءا لان سلطة القرار ليست بيد الزعامات والاحزاب. والتجربة الحديثة مع المنافق الكبير بن كيران لخير دليل على ذالك وهذا بالرغم بان الدستور الممنوح يعطي صلاحيات كثيرة لرءيس الحكومة.
23 - فكيكي الخميس 23 يناير 2020 - 17:45
كثر الكلام وكثرت التحليلات وكثرت المقرابات وكثرت الأراء وكثرت الترتيبات وتنوعت الوجوه والقيادات ولن تنتهي هذه المسلسلات وهذه التخريجات عقليتنا واحدة و اخلاقنا وتصرفاتنا واحدة ولن نخرج من دوامة التخلف لأننا مصلحيون و اصحاب اغراض شخصية و نعشق كراسي السلطة ونخوض جميع انواع المعارك من اجل الحصول عليها ولا نتخلى عنها إلا بمفارقة الحياة إلى القبر.وكيف والحالة هكذا سنين عدة أن نرقى إلى مصاف الدول الصاعدة.
24 - احمد الصغير الخميس 23 يناير 2020 - 17:54
حزب البام صنعه المخزن لاهداف معينة و لفترة معينة .... والان وقد انتهت مهمته تاتي انت في الاخير وتريد ان تقطع مع المخزن . لمادا لم تتجرأ من قبل وتقول هدا الكلام . لقد انتهت مهمتكم سيدي والان الخزن هو الدي سيقطع معكم لانكم فشلتم في القيام بمهمتكم التي صنعتم من اجلها ...
25 - Mhamed الخميس 23 يناير 2020 - 17:54
انا لست بسياسي وغير متحزب .الحزب الوحيد الدي كان يقف ضد المخزن شيأ ما هو حزب الاستقلال .
26 - أبو إسحاق الخميس 23 يناير 2020 - 17:58
من مِنا يقطع صلة الرحم مع والدته.
27 - الرشيدية الخميس 23 يناير 2020 - 18:00
اصلا حزب الاصالة والمعاصرة لا قيمة له حتى يتم الاهتمام بمرشحيه
28 - صانيو الخميس 23 يناير 2020 - 18:06
السوسي وهبي لا يعرف بان المواطن لم يعد يؤمن بما تقوله هذه الاحزاب الكرتونية،وأن المخزن او الدولة العميقة هي من تحرك هذه الكراكيز والمواطن الواعي سيقاطع الانتخابات البرلمانية المقبلة ولا ثقة في الدولة البوليسية
29 - nkki الخميس 23 يناير 2020 - 18:13
المخزن هو من صنع البام . وقطع خيوط المخزن هو حل الحزب غير ذلك فهو سينما
30 - Moumine مؤمن الخميس 23 يناير 2020 - 18:19
وهبي: "البام" سيقطع خيوط "المخزن" .. والإسلام السياسي فزاعة
أليس المخزن هو الذي فبرك "البام" بكل ما أوتي من قوة كي لا يكتسح الإسلام السياسي الانتخابات و يفوز برئاسة الحكومة؟ بلى! لكن تجري الأمور بما لا يشتهي صانعو "البام" وقطع الغيار المكونة له. وإذا كان الإسلام السياسي فزاعة، فهو فزاعة للذين كانوا طامعين في تبوء مكانة "البجدي"، دون جدوى؛ غير أنهم، اليوم، أقبل بعضهم على بعض يتلاومون. صه يا سارقي أطر الأحزاب بإيعاز من المخزن مقابل الأوهام!
31 - CITOYEN الخميس 23 يناير 2020 - 18:25
سمعنا هذا الكلام عجعجة بدون طحين لا وجود لأحزاب وطنية بالمغرب كلها متشابهة أتحدى أي حزب أعطى لهذه الأمة شئ غير الكلام المعسول توظفون أبناءكم و تأخدون الإمتيازات أي حزب يتعهد كتابيا و يلتزم بالنقط الثلاث يمكن التصويت له
_حدف التقاعد للبرلمانيين و الوزراء
_الرفع من العتبة إلى 10%
_الإلتزام بالإسلام دين المملكة خط أحمر
32 - مواطن مغربي حر الخميس 23 يناير 2020 - 18:27
وهبي سياسي ومحامي بامي الى النخاع لكن ليس كالاخرين من حزبه يعرف جيدا اللاعبين معه في ملعب السياسة من باقي الاحزاب وخصوصا الاسلامين ...ويدرك أن التصادم معهم يقويهم لانهم يتقنون فن الضحية والمؤامرة لهدا فهو يفضل احتواءهم والتقرب منههم بعدم اضهار العداء لهم وهدا سيكسب وهبي تعاطف فءة من الناخبين المتعاطفين و اللدين سيعاقبون العدالة والتنمية في الانتخابات القادمة واعتقد ان البام بقيادة وهبي سيتصدر الانتخابات القادمة
33 - AMIR الخميس 23 يناير 2020 - 18:28
غالبيه الاحزاب المغربيه هي من انتاج وتقديم وتوزيع المخزن والقله الباقيه يتم تزكيته من قبله حين ضهورها وبدون تلك التزكيه لا يمكن له العيش طويلا.
متى نفهم ان لا شيئ يتحرك في المغرب بدون اذن السلطه المخزنيه.
ومتى نفهم ان.السلطه المخزنيه هي السلطه التنفيذيه في المغرب وأنها الحكومه الفعليه وبدون منازع او منافس في البلاد .
هذا لا جدال فيه.
34 - الا يعلم الاستاذ ... الخميس 23 يناير 2020 - 18:30
... وهبي انه يريد القطع مع الاصول.
اسس نظام الدولة المركزية المخزنية وضعها شيخ وزعيم المصامدة المهدي بن تومرت.
فبالرجوع الى مذكرات البيدق نكتشف ان التسمية انطلقت من مخزن المؤونة بتنمل وفي عهد عبد المؤمن شملت بيت المال كما جاء في تاريخ بن القطان لتشمل فيما بعد الدولة المغربية.
فالقطع مع المخزن يعني القطع مع تاريخ و عراقة الدولة المغربية.
35 - Mh maroc الخميس 23 يناير 2020 - 18:31
حسبنا نحن هو صاحب الجلالة الدي يريد مصلحة الوطن اما الاحزاب فهي مفبركة من صنع فرنسا ولا احد يخفي عليه دلك
المهم الصخرة مغربية وتراب بلادي فوق كل شئ
36 - كمال من نيويورك الخميس 23 يناير 2020 - 18:50
أم تعد هناك معارضة في المغرب، الأحزاب كلها أصبحت مخزنية، الإعلام كله مخزني من صحف ورقية ومواقع إلكترونية، وكل من تعدى الخط الأحمر المرسوم له فإما السجن أو إغلاق الموقع
37 - لاهاي الخميس 23 يناير 2020 - 18:57
يقول المثل المغربي من لدغته الحية يخاف حتى من الحبل في امس القريب كنتم حزب مخزني
كل الاحزاب لما تصل الى الحكم تصبح حزب المخزن كولكم سواسية الفرق بينكم وهو كل واحد منكم اذكى من الاخر ميف يسوق كلامه.
38 - مواطن الخميس 23 يناير 2020 - 19:34
عندما تقترب الانتخابات تبدأ التحاليل والاقتراحات تتكاثر وكل واحد يظهر بأنه قريب من المواطنين ويعيش مشاكلهم ....وحزبه يفكر كثيرا في حل المشاكل وسيساهم في ازدهار البلاد....هذا كلام ضجر منه المغاربة وحتى من يساهم في نقاش مثل هذه الخرجات سواء بدعمها او بالتعرض لها فهو اثم....المغاربة اصبح لهم وعي متقاربة هو اولاد عبد الواحد واحد.....
39 - المهدي الخميس 23 يناير 2020 - 20:03
كأننا لا نعرف كي خلق البام !!!!! وكأننا لا نعرف من هم قادة البام !!! ان صمت الشعب فلا تستحمروه اكثر من اللازم !!! انتم تستعدون للانتخابات بكلام يثير الشفقة !!! حظ سعيد في الانتخابات ان كان هناك من سيذهب الى صناديق الاستبلاد !!!
40 - افران الاطلس المتوسط الخميس 23 يناير 2020 - 20:08
الرجل المناسب في المكان المناسب على الاقل قدم برنامج واحدا قال "البام" سيقطع خيوط "المخزن" هذا يعني وعد واحد على الأقل . بما أن الآخرين غير قادرين على القيام به . الى حد الان قدم اقتراح واحد وهذا يجرنا الى الدمقراطية الصحية . حظا سعيدا للسيد وهبي لكن يجب قبل كل هذا أن ينتخب رئيسا للحزب (البام)
La bonne personne est au bon endroit. il à Présentez au moins un programme. Il a dit que "pam" coupera les fils du "makhzen". Cela signifie au moins une promesse vers un progrès de juste. Puisque les précédents n'avait le courage de le faire. Jusqu'à présent, une suggestion a été faite, qui nous amène à une démocratie saine. Bonne chance à M. Wahbi, mais avant tout cela, faut déjà être élu président du parti du (pam) mais, reste encore beaucoup à faire pour de dont les citoyens marocain on ont besoin (infrastructures, travail, santé, justice, éducation)
41 - ahmed 3asid الخميس 23 يناير 2020 - 20:13
لايجد اسلام سياسي في الاصل الان الدين وسياسىة و السياسة كلها كدب
42 - EL ALAMI الخميس 23 يناير 2020 - 21:06
كفانا تهريجا وصل السيل الزبى.
الكل يسعى لارضاء المخزن ليظفر بنصيبه من الكعكة على حساب الشعب.
43 - ناصح الخميس 23 يناير 2020 - 21:14
الإسلام دين كامل و شامل و فوق القانون و الدستور. و ما خلق الله هذه المخلوقات إلا لمعرفته و عبوديته. و المؤمن سيدخل الجنة و غير المؤمن النار. و من لا يؤمن بهذا فليبحث عن كون خلقه غير الله و سماء خلقها غير الله و رزق من غير الله، فليبحث عن مملكة غير الله!
44 - البيضاوي الخميس 23 يناير 2020 - 21:48
الانتخابات على الأبواب والبعض (بداو كيسخنوا الطرح من دابة )
ما رأيناه في الاحزاب السياسية التي وصلت للحكومة قبلكم سنراه فيكم كذلك ..
لهذا اقول لهذا الشخص لسوء حظك قد اتيت متاخرا كثيرا ..نظرا لان مثل هده الشعارات السياسية قد استنفدت مفعولها ولم تعد تدغدغ عقول المغاربة كما كان من قبل .
المغاربة ياسيدي قد جربوا كل الايديولوجيات السياسية سواء الاحزاب الدينية او العلمانية او اليسارية بدون فاءدة تدكر ،،
كلهم خدموا مصالحهم الشخصية فقط وعندما خرجوا من الحكومة ربحوا تقاعدا سمينا بالملايين، مع العلم ان الغالببة الساحقة من المواطنين المغاربة لا يتجاوز تقاعدهم 1500 درهم الى 2000 درهم رغم ان الكثير منهم عمل في القطاع الخاص او العام سنين طويلة جدا مابين 30 سنة الى 40 ينة..

لم ولن تستطيعوا مرة اخرى استحمار عقول المغاربة بهذا الكلام الدبماغوجي الدي استنفد مفعوله .
45 - مكتئب الخميس 23 يناير 2020 - 22:00
لا يمكن لأي شيء أن يتغير في ظل الفساد والدولة المخزنية ، والهيمنة الخارجية ، لذلك لا فائدة من مسراحية الإنتخابية،، ومن حكومة من 6 أو 7 أحاب.
46 - فهمان بن عرفان الخميس 23 يناير 2020 - 22:07
أظن انه يقصد انه لن يقع تحت ضغوطات ان اخذوا الاغلبية في الانتخابات.ولكن الاغلبية المريحة صعبة جدا. توجد احزاب تكمل الوزن وتتدخل و تبعثر اللعب. احزاب مختلفة التوجهات في حكومة واحدة.كيف تسمح للاخرى بالنجاح. تكلم بوضوح اكثر . الدخول في الحكومة مثل الدخول الى قاعة العمليات لزرع قلوب جديدة (الوزراء،الباطرونا،البرلمانيون،الشعب،الموظفون الكبار،الموظفون الصغار).
47 - غيور الخميس 23 يناير 2020 - 23:15
انها الحملة الانتخابية قبل اوانها هذا هو حال بعض احزابنا المتأكلة ينشطون فقط في الامتار الأخيرة وبنفس الوجوه التي كانت ولا زالت السبب الحقيقي للعزوف السياسي سئمنا منكم
48 - ردا على السؤال الجمعة 24 يناير 2020 - 00:00
الى 18
ردا على سؤالك
المخزن هو نضام مغربي اداري قديم و ان السلطان اسماعيل رحمه الله كلف عليلش بجمع مجموعة من العبيد فهم ليسوا مغاربة وحملهم إلى حضرة السلطان بمكناس، ودربهم وسلحهم، وولى عليهم قوادهم، ووزعهم في أماكن نزولهم وإقامتهم، وعين عليهم قاضيا، كان أولهم الفقيه محمد بن العياشي المكناسي، وسماه قاضي القضاة للفصل فيما يقع بين الجنود من منازعات وخصومات. وقد كبر أمر جيش عبيد البخاري وعظم شأنه حتى استغنى به المولى إسماعيل عما سواه، وأصبح سنده في حروبه وفتوحه، فاعتمد عليه في دولته وسياسته، وعين منه الولاة والقواد.
لكن المخزن اندثر مع مرور السنين فمنهم من هرب الى تندوف ويدعي بصفته البوليساريو و اسمر اللون وان الصحراء المغربية صحراءه
49 - Saladin الجمعة 24 يناير 2020 - 00:44
المخزن هو السلطة التقليدية التي تحكم المغرب منذ قرون. Voir le Dictionnaire Robert
50 - رضوان الجمعة 24 يناير 2020 - 06:00
لا ثقة فيكم فكلكم تريدون مصالحكم الشخصية
51 - Samir الجمعة 24 يناير 2020 - 08:05
N oubliez pas que ouahbi est amazigh de taliouine,,,,لا تنسى ان وهبي امازيغي من تالوين
52 - ولد البلاد الأحد 26 يناير 2020 - 19:27
51 _ Samir
اول مرة كا انسمع وهبي انه امازيغي
فان كان كذلك صحيحا فاعلم ان هذا السيد
لا يسعى الا لخدمة الوطن . و العمل على
تفعيل الارادة السامية لجلالة الملك
لتحقيق العيش الكريم لشعبه .
و السيد و هبي انما يتبرؤ من الذين
جعلوا من المخزن بعبوعا يخوفون به من يعارض فسادهم مند بداية الاستقلال.
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.