24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يدعو إلى دعم الأداء عبر الهاتف لمحاربة ارتفاع "الكاش" (5.00)

  2. رفع جزئي للحَجر في المدن يُعيد إنعاش الحركة الاقتصادية‬ بالمغرب (5.00)

  3. ميشيغن .. ولاية أمريكية متأرجحة تمهد الطريق نحو البيت الأبيض (5.00)

  4. حجز آلاف المشروبات الكحولية غير المرخصة بفاس (5.00)

  5. تعديل جدولة مسطرة القبول في منصة "توجيهي" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | عبيابة: غياب المغرب عن مؤتمر "برلين" يُصعب حل الأزمة الليبية

عبيابة: غياب المغرب عن مؤتمر "برلين" يُصعب حل الأزمة الليبية

عبيابة: غياب المغرب عن مؤتمر "برلين" يُصعب حل الأزمة الليبية

قال الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن "عدم دعوة المغرب لحضور أشغال مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية هو استبعاد لجزء مهم من الحل"، مشيرا إلى أن "اتفاق الصخيرات يبقى هو المحدد الرئيسي الذي توافق حوله الليبيون، بحكم أنهم شاركوا في صياغته جميعا"، مبديا استغرابه من "استدعاء دول بعيدة جدا عن الشأن الليبي".

وأضاف عبيابة، في الندوة الصحافية الأسبوعية عقب انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أن "ذلك لن يساهم في حل الأزمة الليبية بأي شكل من الأشكال"، مشددا على "دعم الحكومة المغربية لقرارات الشعب الليبي، ومدى قدرته على إيجاد حل للمشاكل التي يعيشها بنفسه، ودون أي تدخل أجنبي في شؤونه الداخلية".

وأورد وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة أن "المغرب وضع خلية تتواصل بشكل دائم ويقظ مع المواطنين العالقين في ليبيا، والذين يرغبون في العودة إلى أرض الوطن"، موضحا أن "المملكة مستعدة للتدخل والقيام بالواجب في حالة وجود المغاربة أمام خطر".

وفي سياق آخر، أشار عبيابة إلى أن "النقاش الدائر حول "بلوكاج" المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية غير صحيح"، مسجلا أن "المجلس كان سيضم 3 مؤسسات هي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وأكاديمية محمد السادس للغات، ومعهد التعريب؛ لكن تبين فيما بعد أن المعهد تابع لجامعة محمد الخامس ووزارة التعليم العالي، وأدواره مخالفة عما سيقوم به "مجلس اللغات"".

وأوضح المتحدث أن "معهد التعريب غير مرتبط بالنقاش الدائر حاليا، له أهداف وتوجهات أكاديمية مغايرة"، مشددا على أنه "على الرغم من التأخر الذي طبع مسار خروج "المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية"، فإن الغاية تبقى دائما هي تجويد النص القانوني ما أمكن"، نافيا "أن يكون هناك تراجع في مجال لغوي معين".

وفي موضوع انتشار "مقاهي الشيشا" بالمملكة، أورد عبيابة أن "الوظيفة الأولى للمقاهي قانونيا هي المشروبات والمأكولات، وغير مسموح لها ببيع أي نوع من الممنوعات"، مشيرا إلى أن "الحكومة حريصة على تجنيب الشباب المغربي ما يؤدي إلى أية أضرار أخلاقية وصحية"، مؤكدا أن "أي بيع للنرجيلة بالمقاهي هو أمر مجرم قانونا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - agadir الخميس 23 يناير 2020 - 19:04
ا لمغرب ليس لديه قوة ولا نفوذ منذ ان مات الحسن الثانى نحن واحلين غير مع بولزاعيول
2 - Maroc الخميس 23 يناير 2020 - 19:07
من هو المغرب أولا ؟
اودي ديوها غير في بلادنا، اش بغينى ليبيا و لا غانا
3 - Salim الخميس 23 يناير 2020 - 19:10
ما معنى ان عدم حضور المغرب في مؤتمر برلين يصعب الحل؟ ما دخل المغرب أصلا في الموضوع . حتى ليبيا ليست من جيران المغرب ... ربما تونس كذلك وهي احد كبار الفاعلين... الحالة الوحيدة الممكنة هي ان المغرب ربما يكون ضالعا في دعم خفي لقوات حفتر ضد الحكومة المنبثقة من اتفاق مدينة الصخيرات ...اي الاعتقاد الراجح هو ان المغرب انقلب فعليا عن اتفاق اممي جرى على ارضه حتى يرضي قوى حليفة معروفة
4 - karim الخميس 23 يناير 2020 - 19:15
لقد أعطيتم عدم استدعاء المغرب لبرلين أهمية جعلتكم محل ريبة وشك من طرف الجميع وأثارت استغرابهم اكثر من استغراب المغربذلعدم دعوته والقول بان عدم دعوة المغرب يعقد حل الازمة الليبية فيه ارتياب بحيث وضع المغرب نفسه في مشكل هو في غنى عنه ، كان على المغرب ان يتجاهل القضية كما فعلت تونس وهي الاقرب والاجدر والاهم بكثير من المغرب في هذا الملف ومع ذلك حافظت على ماء الوجه ،المغرب لم يستدع لاسباب عديدة منها انه فشل في التوصل الى حل الازمة في الصحراء وأيضا في حل مشكلةترسيم الحدود مع اسبانيا وفي حل مشكل فتح الحدود مع الجزائر كما اتفاق الصخيرات انتهى ولو كانت له نتائج واطار للاتفاق لكانت ليبيا توصلت الى حل وبما ان مؤتمر برلين تم عقد فقد تم اقبار اتفاق الصخيرات ولا ننسى بان الجزائر تكفلت بجمع الفرقاء وهم ما يعني ان المغرب خارج اللعبة أي aout
5 - مكناس الخميس 23 يناير 2020 - 19:15
ماهو الدور الدي تتكلم عليه فلقد عدة اجتماعات في المغرب دون جدوى
6 - جاء زائر الخميس 23 يناير 2020 - 19:16
كيف لدويلة كالجزائر تريد حل ازمة ليبيا ولديها مشاكل عارمة بالجملة مظاهرات للتنديد بانتخابات مزورة ومظاهرات للجمهوريات المحتلات ومطالبها بالاستقلال دون دكر مالي التي تطالب بربع ارضها المحتلة والمختطفة من الجزائر وتريد استرجاعها والاموال المنهوبة التي قدرت 30.000مليار دولار .وفقر وجوع فهي لن تحلها بل ستزيدها اكثر تعقيدا مما هي عليه نظرا لانها دويلة فاشلة في ادارة الازمات وغير متمرسة.فتدخلها في ليبيا مجرد العودة إلى الحضن الماضي التركي كما كانت عليه عندما احتلها لسبعة قرون
7 - صاحب رأي الخميس 23 يناير 2020 - 19:19
ما يسمى بإتفاق الصخيرات لم يعد ساري المفعول و أصبح في خبر كان و حضور المغرب من عدمه لن يؤتر أبدا على مسار مؤتمر برلين لحل النزاع الليبي فلا داعي لإزعاجنا بهذا الموضوع و ما سمي بإتفاق الصخيرات هو مجرد زوبعة إعلامية و إنتهت تماما كموضوع ما يسمى بكوب 22 لم نعد نسمع عنه شيء لأجل هذا لا تدخلوا أنفسكم في أمور أكبر منكم فليبيا دولة منتجة للبترول و لهذا السبب تتهافت عليها الدول العظمى التي لها مصالح
8 - N.H الخميس 23 يناير 2020 - 19:20
ههههه إذا لم تستحي فقل ما شئت حكومة الخوانجية محليتو حتى مشاكل الشعب بقى ليكم غير تحلو مشاكل الدول هههه عرفوكم مفيديكمش دكشي علاش لحوكم للهامش
9 - ربيع الخميس 23 يناير 2020 - 19:21
النرجيلة ممنوعة والخمر مباح شكرا لحكومتنا على هذا التواضع
10 - SU-57 DZ الخميس 23 يناير 2020 - 19:22
وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن "عدم دعوة المغرب لحضور أشغال مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية هو استبعاد لجزء مهم من الحل و غياب المغرب عن مؤتمر "برلين" يُصعب حل الأزمة الليبية هههههه هذي هايلة !
11 - اعلي الخميس 23 يناير 2020 - 19:23
نتوما شدكم نشي ليبيا نتما كابلونا غي حنى ولا كين شي عقار هرفو عليه لكان شي تبزنيز مع باعضكوم جلية جبلكوم عملة صعبة تخدمو معنا فحال صريفية طالعين وكلين وهابطين وكلين وسلام( ونشر يا هسلريس)
12 - معلق الخميس 23 يناير 2020 - 19:26
لا دور لكم . لم ينتبه لكم احد.
13 - رضوان الخميس 23 يناير 2020 - 19:27
من الافضل السكوت الان. كفى ان المغرب عبر عن استغرابه من عدم دعوته. اتركوهم وشانهم ..بدون تشفي وبدون تشاؤم او تحليل او توقعات....المغرب يكفيه الاهتمام بوحدته الوطنية وتضييق الخناق على البوليزاريو وصنيعته الجزائر
14 - فاقد الشيء لا يعطيه الخميس 23 يناير 2020 - 19:27
المغرب حل حتا مشاكلو مبقا غير يحل مشاكل الدول الأخرى!!! فاقد الشيء لا يعطيه
15 - بامو الخميس 23 يناير 2020 - 19:27
حليتو المشاكل ديال الشعب مابقا ليكوم غير مشاكل ليببا والله ماعندكوم الوجه لي يحشم
16 - الواقعي الخميس 23 يناير 2020 - 19:27
كيفاش يصعب الحل.زعما الحل في ليبيا بيد المغرب.كيفاش زعما المغرب له سلطة على السراج و حفتر . سي عبايبة راه الملف الليبي ماشي قضية الصحراء و المغرب ما عمرو كان عندو تأثير على ليبيا و عمرو غادي يأثر عليها . ليبيا تخضع للدول الكبرى الان و مصيرها بيدهم و مع بعض الاستشارة لدول الجوار .غير ذلك فمصيرها بين امريكا و روسيا و تركيا و الاتحاد الاوربي و نحن نتفرج من بعيد
17 - ومرداس الخميس 23 يناير 2020 - 19:28
لان المغرب ليست له ا اطماع في ليبيا ولدلك تحقق في الصخيرات ما لم يتحقق في برلين او غيرها التي لم تستطع حتى جمع الفرقاء لمجرد التقاط صورة واحدة
18 - الرءي الآخر الخميس 23 يناير 2020 - 19:29
فاتكم القطار
و فرنسا التي نضمت ما يسمى مؤتمر الصخيرات هي الاولى في ازمة بعد ما ضيقت عليها الجزائر الخناق
العالم اصبح يحج للجزائر
19 - ملاحظ الخميس 23 يناير 2020 - 19:30
الأمم تتقدم بلغاتها الأم المحكية والأمثلة كثيرة وعديدة. ربما في بلدنا الحل الطبيعي والمستدام للمشاكل التعليمية والتخبط اللغوي الذي نعيشه منذ الإستقلال هو مغربة التعليم مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية. اللي عمالتوه حنا معاكوم والتوفيق من الله.
20 - عبد الله الخميس 23 يناير 2020 - 19:30
السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته وأنا استغرب لدولة لا تحل مشاكل داخلية لشعبها وتدعي انها تحل مشاكل ليبيا وهل وجدتم الحلول لشعب يعاني من قلت التعليم وقلت الصحة مثلا
21 - Nouro الخميس 23 يناير 2020 - 19:33
ااشيشا اعتقد انها ليست من الممنوعات كما نطق بها الناطق...المعسل يباع في الصاكات والتنبر لاصق فيه ديال الجمارك بحال علب التدخين....ليكن منسوب الجرأة عالي عند المسرولين ويعلنونه من الممنوعات ماشي من هاد الجهة قانوني باش اعمر الصندوق ومن جهة اخرى ممنوع...على اي لازلزنا ننتمي للعالم الثالث ....!!!!!
22 - تجارب الحياة الخميس 23 يناير 2020 - 19:37
وفي موضوع انتشار "مقاهي الشيشا" بالمملكة والتي تتجاوز ملايين المقاهي في اسيا واوروبا وامريكا، أورد عبيابة أن "الوظيفة الأولى للمقاهي قانونيا هي المشروبات والمأكولات، وغير مسموح لها ببيع أي نوع من الممنوعات والتي لم يفسرها على هذا النحو حتى المتعصبين في الفقه" ناهيك عن القوانين العالمية ، مشيرا إلى أن "الحكومة حريصة على تجنيب الشباب المغربي ما يؤدي إلى أية أضرار أخلاقية وصحية" واوضحا ان الشيخوخة في بلادنا تجعل نفسها وصية على الشباب، مؤكدا أن "أي بيع للنرجيلة بالمقاهي هو أمر مجرم قانونا وهذا الا في وطننا بلاد الشيخوخة فالعالم مليء بمقاهي الشيشة يعني ناخذو لينا المسكة والمسك والسواك وتصبيغ اللحى بالحناء.
23 - العايدي حمو الخميس 23 يناير 2020 - 19:37
التساع اربيع ما عندنا مانديروا ابمشاكيل ديال عباد اللّٰه والله اعاون الجميع
24 - Simmo الخميس 23 يناير 2020 - 19:37
وما علاقة الدول الضعيفة في مؤتمر برلين ، فقط الدول القوية التي ستفرض ما سوف يقع في ليبيا ومن هاته الدول واحدة منها وهي تركيا أما المغرب من الدول الضعيفة ولديه مشاكل مع البوليزاريو ويستنجد بها كل مرة فكيف عليه أن يحل مشكل ليبيا وهو غارق في مستنقع الاوحال بدون مخرج.
25 - بالصحة والعافيه الخميس 23 يناير 2020 - 19:41
غادي يكونوا نساو عندنا السوارت ديالهوم زعما...
26 - حمزاوي الخميس 23 يناير 2020 - 19:42
الصراخ على قدر الألم هذا المثل يصدق في حالة المغرب الذي يريد جلب الأنظار ولو للداخل المغربي حتى لا يظهر معزول دوليا الدبلوماسية فن ومبادئ وليس كلام وقصاصات ورقية
27 - ولد زايو الخميس 23 يناير 2020 - 19:43
أين كان المغرب قبل مؤتمر برلين عندما كانت طائرات الإمارات ومصر و المرتزقة بقيادة حفتر تنقلب على الشرعية وتقصف وتقتل أبناء دولة عضو في الإتحاد المغاربي ؟ لماذا لم ينتقد المغرب كل هذه التدخلات وبصورة علانية وواضحة.إذا كان المغرب ينتهج سياسة هادئة ووساطة سرية فمؤتمر برلين شارك فيه من كان يتدخل في ليبيا علانية ولا مكان للصامتين في هذا المؤتمر Berlin.
28 - افران الاطلس المتوسط الخميس 23 يناير 2020 - 19:46
غياب المغرب في مؤتمر "برلين" يجعل من الصعب حل الأزمة الليبية. ليست مشكلتنا نحن المغرب . ليبيا ليست جارتنا لا داعي للقلق . الذين يمكن أن يقلقوا بشأن ليبيا ويهم الامر هم الجزائر ومصر وايضا تونس نحن المغرب لسنا المعنيين بهذه المشكلة ، دعونا نشتغل أولا بما يتعلق بمشكلة وحدتنا الترابية
L'absence du Maroc à la conférence de "Berlin" rend difficile la résolution de la crise libyenne. ce n'est pas notre problème nous le Maroc , la Libye, n'est pas notre voisin eux qui peuvent s’inquiète ou concerné a ce sujet c'est l’Algérie et l’Égypte voir la Tunisie nous le Maroc on est pas concerné par ce problème occupons nous d'abord de ce qui concerne le problème de notre intégrité territoriale
29 - انه شرف عظيم ... الخميس 23 يناير 2020 - 19:49
... للمملكة المغربية ان تكون قد احتضنت مؤتمر مصالحة الفرقاء الليبيين تحت اشراف الامم المتحدة.
مؤتمر الصخيرات كان (ليبيا - ليبيا) وكانت فيه السيادة للوحدة الليبية ، قامت فيه الدبلوماسية المغربية بدور المصالحة وتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين .
اما مؤتمر برلين فهو اجتماع دولي يهدف الى وضع ليبيا تحت الوصاية الدولية حفاظا على المصالح الاوروبية في المنطقة باحتواء روسيا وتركيا.
روسيا فرضت حضور النظام الجزاىري ربما لتتحالف معه عند الحاجة كما تحالفت مع ايران للتدخل في سوريا.
وقد تستغل اوروبا التدخل الروسي و الجزائري لمطاردة التنظيمات الارهابية في الساحل.
فيبدو ان الفوضى الخلاقة قد زحفت من الشرق الى الغرب .
الاهم للمغرب هو المحافظة على مكتسباته في صحراءه.
30 - riad الخميس 23 يناير 2020 - 19:51
ليس المشكل في دعوة المغرب أو لا، المشكل هو سن سنة إيجاد حلول و عدم البناء عليها, ثم ترك أحد الاطراف يخرقها, ثم هدم وإعادة كل شيء من جديد, وهذا لا يخدم مسعى البحث عن حل
31 - متتبع الخميس 23 يناير 2020 - 19:52
الصراحة راحة، بحضوره أو لا، صوت المغرب يبقى دائما مسموعا وله تأثير عكس بعض الدول لكي يكون صوتها مسموعا عليها دفع المليارات!!والمشكل المليارات كتفاضى
32 - مراكشي امازيغي الخميس 23 يناير 2020 - 19:55
اودي الخير لي ديروه هو حل هذه المشاكل كلها لي في البلاد وكلها يدير خدمتو بلا حسابات سياسية ولا حزبية ولا عرقية،وطبقوا القانون على الجميع،وحاربوا الريع...
33 - من تخوم الريف الخميس 23 يناير 2020 - 20:02
بعد أن نام الليل كله عليها قال العصفور للشجرة: امسكي و تمالكي نفسك يا شجرة، إنه الصباح لابد أن أطير و سأذهب كي أبحث عن قوتي. قهقهت الشجرة عاليا و ردت عليه: أتماسك نفسي؟! والله لم أشعر بك حينما نمت على ظهري فكيف سأشعرك بك و أنت ستطير بعيدا عني. هذا هو حال المغرب .. قملة في جسم فيييييل. تحياتي ..
34 - عقدة المغرب لن تنتهي... الخميس 23 يناير 2020 - 20:06
إجتماع دول الجوار لليبيا التي دعا لها تبون و التي من المؤكد أن نتيجته سيؤولها الفشل ، هل الغاية منه حقا خدمة مصالح ليبيا و مصلحة الشعب الليبي؟ أم هومن أجل لعب دور الدركي في المنطقة التي بورك فيه في إجتماع برلين ؟ .
تساؤلات يمن من خلالها فهم طموحات تبون الرامية إلى الهيمنة في المنطقة لخدمة الأجندات الأجنبية، و تفسير عزل المغرب من إجتماع برلين ؛ ما هو إلامحاولة من أجل تهميش إتفاق الصخيرات ، مع العلم أن حكام الجزائر و من أجل الحفاظ على نظامهم؛ لا بد لهم من الإنصياغ و تقديم الولاء لذاك الحضور ، و تنفيذ مقرراته التي دارت في كواليس إجتماع برلين .
المغرب كان دائما يلعب أدوارا طلائعية في المنطقة، و لا يمكنه أبدا التخلي عن الشعب الليبي الشقيق، و بالتأكيد ، سيحبط كل المحاولات اليائسة محاكة ضده من أي جهة كانت لأن إستقرار ليبيا هو إمتداد لإستقرار المنطقة عكس ما يطمح إليه الحركيين، و لهذا لا يرجى من هذا الإجتماع غير الذي سبق ذكره.
35 - الدوبي الخميس 23 يناير 2020 - 20:08
ان المغرب كانت له الجرءة والشهامة راود المشكل بحس الشرفاء اعني ابناء الاصول دائما من شيمه دفاع الاخ الكبير عن اخوته كيفما تكن العواقب.ولكن الغدر والنفاق من شيم من لا ضمير لهم ولا عروبة تحملها دمائهم...الخونة ...الخونة ...الخونة لا يهمنا امرهم الى الى الجحيم...
36 - momo الخميس 23 يناير 2020 - 20:26
شكون داها فيكم ا سي عبيابة هههه قاليك يصعّب المهام، حكومة الوفاق والسرّاج لي كنتو مراهنين عليهم مشاو ليكم مع تركيا والجزائر وتونس، انتم فكّو بعدا المشاكل ديال هاد الشعب المقهور مسكين مالكم ومال ليبيا، خليكم بعيد حسن.
37 - لا شك ان تعقيدات ... الخميس 23 يناير 2020 - 20:28
...التحالفات و التدخلات في المشرق الاسلامي تنتقل شيئا فشيئا الى المغرب الاسلامي .
فبعد قرار انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي سيظهر محواران جديدان يتنافسان على المصالح في المنطقة.
سيظهر محور فرنسا والمانيا في الاتحاد الاوروبي و محور بريطانيا والولايات المتحدة .
فعلى المغرب ان يستعد للتعامل مع المحورين للحفاظ على مصالحه في الصحراء وافريقيا.
38 - جلال الخميس 23 يناير 2020 - 20:29
آسيدي شمن علاقتنا بي ليبيا ماعندنا مانديروا الليبين ما بغاوش يتفهموا شنوا علاقتنا الزمر ديال حفتر أو السراج علاش بغيرها دخلوا المغرب في المشاكل في غنى عنها احنا دولة محايدة جمعناالاخوة الليبين بغاوش يطبقون اتفاق الصخيرات شي متبع السيسي شي متبع تبون شي متبع أردوغان أفضل السياسة الحكيمة جيدة هي كان يطبقها السلطان عمان قابوس دخل سوق رأسه تهتم بشؤون بلده وتنميتها محايد مع الجميع اتمنى من الملك محمد السادس يسير نفس السياسة حكيمة سلطان قابوس جنبت عمان مشاكل الشرق الاوسخ لا تنتهي
39 - tarek ibn zayad الخميس 23 يناير 2020 - 20:33
ces dernières annees la politique au maroc devenu un jeu d'enfant
40 - ملاحظ الخميس 23 يناير 2020 - 20:35
مؤتمر الصخيرات إتهي في برلين ، من لم يقتنع عليه الإنتظار
41 - مجرد سؤال الخميس 23 يناير 2020 - 20:36
سؤال موحه إلى السيد عبيابة: " هل تدري ما تقول أيها الوزير ؟ " واش تتكلم من نيتك ؟"
42 - محمد امين الخميس 23 يناير 2020 - 20:36
لا حول ولا قوة إلا بالله ،رحم الله عبدا عرف قدر نفسه
43 - ahmed الخميس 23 يناير 2020 - 20:38
قول عدم دعوة المغرب لمؤتمر برلين هو استبعاد لجزء من الحل في ليبيا
كلام لايصدرالا عن نفس محبطة واعتراف منها بعدم جدواه في حل المشكلة الليبية
44 - نفس مشكل ليبيا بالجزائر الخميس 23 يناير 2020 - 20:53
الإنقسام الواضح في ليبيا بين الجيش والمدنيين موجود في صمت بين المؤسسة العسكرية والحكومة المدنية بالجزائر بدليل أن وسائل إعلام تحدثت أن شنقريحة يدعم تحت الطاولة الجنرال حفتر ببنغازي والحكومة تصرح فوق الطاولة أنها تدعم الحكومة الشرعية بطرابلس
45 - الخميس 23 يناير 2020 - 20:58
شوفوا الله يرحم الوالدين غير مع انعدام الامن عندنا !!
46 - كريملين رباط زعير الخميس 23 يناير 2020 - 21:01
لو كان إتفاق صخيرات يوصل إلى حل أزمة ليبيا
مدينة صخيرات كانت مكان عقد فيه مشورات بين طرفين لم تكن دبلوماسية مغربية حاضرة بحل نهائي أسي متحدث باسم كريملين ديال زعير
47 - MdM الخميس 23 يناير 2020 - 21:02
Selon le porte-parole du gouvernement le Maroc est au rang de la 2eme puissance militaire mondiale. Sans la présence du Maroc rien ne se fera sur l'échiquier mondial.
k7az algadour! Kimma kaygoulou ahl Tamsna.
48 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 23 يناير 2020 - 21:08
جميع المراهنين على إيجاد الحلول للمشاكل التي يتخبط فيها الشعب الليبي الشقيق للأسف الشديد وجدوا أن الحل الوحيد هو تنفيدا اتفاقية الصخيرات وللأسف الشديد الجارة الشرقية هي الوحيدة التي لم تعترف بالسياسة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه وأعانه وسدد خطاه
49 - محيي الخميس 23 يناير 2020 - 21:16
إنها شيطان شمال إفريقيا. تتلون حسب الظروف.
50 - Med الخميس 23 يناير 2020 - 21:18
الى 6 - جاء زائر
نعم جاء زائر, لكن الزائر ليس بسعودي و على العموم خليجي. لو يوجد في الجزائر الاشياء الذي ذكرتها من التقسيم و الفقر ووو... لا نتكلف باكثر من 600 مغربي في الجزائر مكرمين بدون ان اذكر شعوب الدول العربية الاخرى لكن من يحرك البعض من المغاربة هو الغل و الحسد و هذي الاشياء معروفة في بعض المغاربة منافقين و لو كانت كما يظن البعض لا امددتم ايديكم لفتح الحدود.
المهم, بما ان الموضوع يدور حول حل ازمة ليبيا و فقط. اسمع يا من لا تعلم ما يدور حولك, من مصادير رسمية ان اول لقاء مؤتمر دولي بعد مؤتمر برلين سيكون في الجزائر, كل الدول الذين ساهموا في مؤتمر برلين سلموا المفاتيح للجزائر و اول من اخذ القرار هو رئيس الروسي اسمه السيد فلدمير بوتين لانه يعلم ما هو وزن الجزائر سياسيا و جيشا. ام فما يخص عدم استدعاء المغرب لانهم يعلمون بانه لا يستطيع ان يحرك شيئ لا من بعيد و لا من قريب. انصحك ان تفكر في رسم حدودك مع الاستعمار الاسباني الذي مازال يتوغل في منطقتكم.
51 - djazairi الخميس 23 يناير 2020 - 21:21
هذا الوزير يريد أن يبقى وزير هذا كلّ ما في الأمر. أين هو مزوار حميد شباط مول الدلاحة و غيرهم..?
52 - بوفا الخميس 23 يناير 2020 - 21:28
"المملكة مستعدة للتدخل والقيام بالواجب في حالة وجود المغاربة أمام خطر"
كلام زوين.........
نتمنى تبقاو على كلمتكم وتكون فيكم الرجولة ديال المغاربة الحرار انا بعدا واحد منهم
53 - تباري الخميس 23 يناير 2020 - 21:32
أضحك الله سنك على هذه النكتة. ولكنه ضحك كالبكاء
54 - حمزاوي الخميس 23 يناير 2020 - 22:10
فاليبدء الوزير ويستغل نفوذ المملكة المزعوم في ليبيا ليحل مشاكل آلاف السجناء المغاربة في هذا البلد التي تنحيه الحرب وبما أن الوزير متأكد من هذا النفوذ فما عليه الا ادخال السرور والبهجة لعائلات المساجين المغاربة في ليبيا فقد بح صوتهم وعمية أعينهم من البكاء والتوسل للدولة المغربية لتجد لهم حل في ما هم فيه من عبودية داخل المعتقلات الليبية فهل يفعلها السيد الوزير أم أن المغاربة لا يدخلون في أجندته طبعا كلام الوزير طمأنة ورفع المعنويات ولو بالآساطير والقصص
55 - ابو سعد الخميس 23 يناير 2020 - 23:16
أي فائدة في حضور المغرب ببرلين او في غيابه. القوى العظمى يبقى سيدة القرار والفاعلة فيما يتعلق بحل النزاعات بين الدول. بل أكثر من ذلك أن اتفاق السخيرات بقي عبارة عن ورقة ميتة منذ ولادتها. وبالتالي، فلماذا اذن هذا اللغط حول غياب المغرب عن مؤتمر برلين؟ انه استهلاك اعلامي من دون جدوى.
56 - ثعلب الصحراء الجمعة 24 يناير 2020 - 04:37
بعض الإخوة الجزائريين يصابون بهوس العظمة كلما نظروا إلى الجزائر القارة في خريطة المغرب الكبير يظنون أنهم شعب الدولة العضمى في المغرب الكبير وينسون أن دولة مالي قد بدأت فعلا بالمطلابة بأراضيها وأنه سوف يأتي يوم تطالب فيه نيجيريا وتونس وليبيا والمغرب بأراضيهم وقد يطالبون بجبر الضرر والفائدة، وكذالك جمهوريات في الجزائر تعتبر نفسها مستعمرة من طرف الجزائر وتريد إستقلالها فتعود الجزائر الى مساحتها الأصلية 227000 كلم مربع والأدهى في هذا وداك إنهم يريدون إدارة حدود وإقتصاد وسياسة وجوغرافية البلدان المغاربية والإفريقية وكأنهم حقا الدولة العظمى والوصية على المنطقة... سبحان مبدل الأحوال.
ومن تواضع لله رفعه.
57 - عابر السبيل الجمعة 24 يناير 2020 - 08:12
الجزائر تريد ان تخلق في لبيا نظام عسكري جديد يآزرها يخلف نظام القدافي إذن فهي تساند حفتر في الخفاء وتظهر العكس في العلن.
58 - جواد عرابي الجمعة 24 يناير 2020 - 10:20
المغرب يقول ان المانيا اقصته في حين المانيا لم تقل انها غابت عن الصخيرات؟!!
59 - وعزيز الجمعة 24 يناير 2020 - 17:08
لكن تبين فيما بعد أن المعهد تابع لجامعة محمد الخامس ووزارة التعليم العالي، وأدواره مخالفة عما سيقوم به "مجلس اللغات"".




الجهل بأن المعهد تابع لوزارة التعليم...


من جهل هذا؟؟؟
60 - وعزيز الجمعة 24 يناير 2020 - 19:03
إلى صاحب التعليق 58
الذي قال ألمانيا لك تقل بأن المغرب أقصاها من الصخيرات....


ما علاقة ألمانيا بليبيا؟


لا هي دولة عربية
و لا هي دولة إسلامية
و لا هي دولة أفريقية
و لا هي دولة قريبة منها...


هي دولة مجتضنة و هي التي توجه الدعوات...

ليس إلا....


اما المغرب فقد اجتمع بالصخيرات ليبيون تحت راية الأمم المتحدة... و مع مبعوث الأمم المتحدة برعاية المغرب.... و لم تستدعى اية دولة أخرى.... على ما اظن
61 - إبن النخيل السبت 25 يناير 2020 - 00:27
الفضية وما فيها هو أن جينيرالات الجزائر يفعلون المستحيل لإبعاد شبح حكومة مدنية في ليبيا لأنه إذا صارت حكومة ليبيا مدنية سوف تصبح الحكومة الجزائرية العسكرية وسط أنظمة مدنية وهذا يشكل خطرا على وجودهم في المغرب الكبير، غير مستبعد إنهم قد إشترو بعض الذمم للإبعاد تونس والمغرب من مؤتمر برلين.
62 - إبن النخيل السبت 25 يناير 2020 - 14:33
الى 50-Med
جينيرالات الجزائر يريدون حكومة عسكرية في ليبيا والمغرب يطمح لحكومة مدنية تتمشى مع التطور في المغرب الكبير ورفاهية الشعوب المغاربية التي طالما إنتظرتها هذه الشعوب أذكرك أننا لسنا ولستم تكنات عسكرية...
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.