24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | ‪وزير خارجية كندا يثمّن إصلاحات الملك وينشد تطوير علاقات البلدين

‪وزير خارجية كندا يثمّن إصلاحات الملك وينشد تطوير علاقات البلدين

‪وزير خارجية كندا يثمّن إصلاحات الملك وينشد تطوير علاقات البلدين

تعهّد ناصر بوريطة، وزير الشّؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ونظيره الكندي، فرانسوا-فيليب شامبان، بأنْ لا تدخر حكومتا البلدين جهداً في سبيل تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التشاور الثنائي بينهما بما يتماشى والمصالح المشتركة؛ وذلك في ندوة صحافية على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوزير الكندي إلى المغرب.

وقال بوريطة، الذي عقد اليوم الجمعة جلسة مباحثات رسمية مع نظيره الكندي، فرانسوا-فيليب شامبان، الذي حلّ بالعاصمة الرباط في زيارة تستغرق يومين: "هذه الزّيارة التاريخية هي الأولى من نوعها منذ تأسيس الدّولة الكندية. ونحن سعداء بهذه الزّيارة المهمة التي تأتي في ظروف إقليمية ودولية خاصّة، رغم زحمة الأجندات الدّولية".

وأضاف المسؤول المغربي، خلال ندوة صحافية عقدها على هامش الزّيارة التي يقوم بها المسؤول الكندي، أنّ "الأخير جعلَ زيارة المغرب محطة ذات أولوية كبيرة ضمن أجنداته المزدحمة، وهو ما يعكس جودة العلاقات الثّنائية"، مشيراً إلى أنّ "هذه الزّيارة تمثّل محطة مهمة في التّعاون المشترك بين البلدين".

وأردف بوريطة مجيباً عن أسئلة الصّحافيين: "لنا مصالح مشتركة وتحديات نحاولُ معا تجاوزها بما تقتضيهِ الأعرافُ الدّبلوماسية من تعاونٍ واحترامٍ متبادلين"، متوقّفاً عند التطور الهام على مستوى المبادلات التجارية مع دولة كندا، ومشيرا إلى أن "الخط الجوي ما بين الدار البيضاء ومونتريال مكّن من توافد الآلاف من الكنديين على المملكة".

وقال المسؤول الحكومي المغربي: "الحوار السياسي مع كندا مستمر. وسنعملُ على تعزيز التعاون العسكري والاقتصادي من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات"، مبرزاً أنّ "أزيد من 100 ألف مغربي يعيشون في كندا، وهذا يخدم العلاقات المغربية الكندية"، وزاد: "سنعمل على فتحِ مزيد من القنصليات في كندا حتى نساهم في إدماج المغاربة بشكل جيد داخل النسيج المجتمعي الكندي".

وعبّر بوريطة عن مساندة المملكة انضمام كندا التي تخوض حملة لشغل مقعد في مجلس الأمن الدولي، إذ قال إنّ "كنداً تمثل صوتاً مسموعاً داخل المجتمع الدولي، وانضمامها إلى المجلس الأمن الدولي سيسهمُ لا محال في تجويد عمل الأخير ومده بالحلول والمقترحات الجديدة وقيم الانفتاح والسّلام".

من جانبه، ثمّن وزير الخارجية الكندي، فرانسوا-فيليب شامبان، الإصلاحات السّياسية والاقتصادية التي قام بها الملك محمد السادس، معتبراً أنّ "كندا تواكب إصلاحات المغرب في مجال المساواة"، وزاد أنّ "الإصلاح الذي أطلقه الملك جعل المملكة منارة للاستقرار في منطقة مشتعلة".

وأضاف المسؤول الحكومي الكندي أنّ بلاده تمثّل "فاعلا مهماً في استتباب الأمن على المستوى الدّولي؛ وانضمامها إلى مجلس الأمن سيخدمه"، مبرزاً أنّ "كندا تحتضن آلاف الطلبة المغاربة الذين يندمجون بسرعة داخل المجتمع الكندي"، وزاد: "هذه أول زيارة لي إلى المغرب، وهي تكتسي أهمية بالغة نظراً لحجم الشّراكة التي تجمعنا مع الرباط".

واعتبر الوزير الكندي أنّه "يجب أن نعمل سوياً مع الرباط على استتباب الأمن الإقليمي والدولي، وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب الذي يلعب فيه المغرب دوراً هاماً"، مثمّناً الإصلاحات الملكية، خاصة في المجال الاجتماعي من خلال تأهيل المرأة والشّباب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - إبن المملكة الجمعة 24 يناير 2020 - 17:05
و نرجو أيضا من معالي وزير خارجية كندا المحترم الضغط من أجل تسهيل هجرة المغاربة المهتمين بالعيش في كندا ... لأن الإنسان المغربي المعقول ... باغي يعيش في دولة ناسها معقولين و لا تفرق بين مواطنيها من منطلق الأصل أو العرق أو اللون ...
2 - ليلى البصري الجمعة 24 يناير 2020 - 17:09
واش وقع على شي صفقة مثله مثل باقي زوار المغرب...صفقة ب 500 مليون يورو لشراء اسلحة متنوعة دفاعية و 150 مليون من اجل تنمية التعليم في العالم القروي و 200 مليون من اجل دعم اندماج الشباب في التنمية الرياضية الجهوية...
3 - Moha MTL الجمعة 24 يناير 2020 - 17:29
Bravo Messieurs, Champagne et Bourita pour cet bel initiative!
4 - YOUSS CANADA الجمعة 24 يناير 2020 - 17:43
Je vous remercie notre premier ministre canadien pour votre visite au notre pays d'origine Maroc ,une visite d'amitié de fraternité,bienvenu Monsieur et je profite l'occasion de remercier beaucoup notre premier ministre Monsieur JUSTIN TRUDEAU qui a un un bon respect pour tous citoyens et prends soins aux ses citoyens
Bonne visite et bienvenus aux nos amis au monde .
5 - مغربي الجمعة 24 يناير 2020 - 17:44
سبحان الله رغم قضيت أزيد من نصف عمري في كندا رغم كل شيء موجود و متوفر لي في كندا اولا من عند الله و ثانيا من عند الحكومة المسلمة الكندية فلا اعلم لماذا قلبي يجر للمغرب اكثر ؟
6 - عابر سبيل الجمعة 24 يناير 2020 - 17:54
هل أخبر السيد الوزير نظيره الكندي أن % 90 من الشباب المغربي يرغبون في الهجرة الى بلاده ؟
7 - جواب مغربي رقم 5 الجمعة 24 يناير 2020 - 18:01
جواب مغربي رقم 5 .. أجي عيش معانا فالمغرب واحد ثلاث سنوات أو غا يولي قلبك إجر جيهت ألاسكا ...
8 - فكرة الجمعة 24 يناير 2020 - 18:05
الي تعليق 5 ببساطة يبقى المغرب الام ولا يمكن أن تغير امك وكندا كالزوجة يمكنك أن تغيرها
9 - طالب هجرة الجمعة 24 يناير 2020 - 18:05
يارب سهل علينا بالهجرة لكندا أنا واللي بغا. يارب سهل.
10 - ali الجمعة 24 يناير 2020 - 18:07
يبدو ان روح الوطنية منعدمة عند الكثير.الاعداء يتسلحون بلا هوادة فكيف لا نتسلح ؟ ام نترك اضنا وعرضنا وكرامتنا من اجل هجرة؟ لا نعلم مصيرنا فيها .ام تتكلمون من اجل الكلام ؟ تتكلمون ولا تكونوا جملة مفيدة. الدارجةليست لغة المثقفين .انما هي لغة العامة اللتي تفشى فيها الجهل والامية بسبب الابتعاد عن الثقافة الاصيلة
11 - الجنرال قيبو الجمعة 24 يناير 2020 - 18:07
براكا من النفاق. عن اي اصلاحات تتكلمون؟ بعد عشرين عاما من الحكم، الحصيلة جد هزيلة و تراجع خطير في التعليم، الصحة، و خصوصا الاخلاق... الشباب ما لقى خدما ما لقي يتجزوج ... و قوارب الموت تنتضره .. قولوا كلنا بركا ، احبس، ...
12 - مول طباشير الجمعة 24 يناير 2020 - 18:33
كندا ليست في حاجة لشباب يحتج في الشوارع ينتظر الدولة تشغيله. وليست في حاجة لشباب مستواهم ضعيف والحجة كم من مهاجر مغربي في كندا يتقلد منصبا او اطارا في شركة اوجامعة العدد قليل يا احبائي . جل المهاجرين يشتغلون في اعمال شاقة او تحت الطاولة او ينتظرون الاعانة الشهرية والذهاب للمقاهي المغاربية للحتساء القهوى كل اليوم واخد الصور لنشرها في مواقع التواصل للكدب عن النفس والاخرين والانتشاء بالجنسية الكندية و الجنسية بلا كرامة لا شيئ هذه هي الحقيقة يا احبائي فلا تتصورون ان الدول الغربية تتظركم ل تطويرها فكلهم يعرفون المستوى الضعيف للخرجين في الجامعات والمدارس. تكمش فبلادك الى مبغتيش الضرب لعتلة لرافض ضربها فلادك
13 - Pour Youss Canada الجمعة 24 يناير 2020 - 18:33
Au Canada, il y a tant d'écoles que tu peux gratuitement fréquenter pour améliorer ton niveau en langue française.
Merci.
14 - احمد الجمعة 24 يناير 2020 - 18:51
علاش الطالب الفرنسي والبلجيكي كيخلص غير ثلاث ملايين إلى يبغى يسجل في الماستر بينما المغربي خاصوا ثلاثين مليون في العام في نفس التخصص، انا ابني مهندس هنا عاطل، قبلتها احى جامعات كندا لكن التكاليف تفوق 30 مليون ماشي حرام. على الوزير المغربي ان يطلب من كندا معاملتنا كالاوربيين المفر نسين وهذا راه هو الظلم بعينه انظروا إلى جميع الجامعات نفس الشيءLaval, Montréal, Chicoutoumi, Trois revières 30 مليون في العام هذا هو الظلم بعينيه
15 - مغربي بكندا الجمعة 24 يناير 2020 - 19:11
أنا مهاجر مغربي حديث العهد هنا بكندا. صراحة العنصرية هنا غير لبغا إقلب عليها. كل هنا غيحترمك مكاينش لغاعملك معاملة ناقصة. أتذكر سيدة عاملتني بطريقة غير لبقة في أحد مكاتب التشغيل هنا بكندا. لكن مع مرور الوقت سمحت لي الفرصة بملاقاتها مرة أخرى. و هنا صدمت أنها عامتلي معاملة لم أتوقعها وأدركت أنها أحست بالذنب لمعاملتها لي سابقا بوقاحة. فلم تذخر جهدا في مساعدتي و بطريقة جد لبقة.
16 - جواب علي رقم 10 الجمعة 24 يناير 2020 - 19:34
الدارجة ليست لغة الثقافة من سمعك تتحدث هكذا سيضن أن العربية حاليا هي لغة العلم و العلوم و أن العرب رائدون عالميا في المعلوميات و الصناعات النووية و الدقيقة إلخ !!! إتقي الله ... الدارجة يتحدث بها أكبر مثقفي المغرب .. حتى الراحل الحسن الثاني الذي كان يصفه الغرب قبل العرب بالداهية كان يخاطب شعبه بها ... عندما ربطت الثقافة باللهجة و اللغة فهذا أكبر ذليل على قلة ثقافتك مع كامل إحترامي لك ولمتتبعي هذا المنبر الحر ... إذ نفهم من كلامك أن الصينيين و الروس و الأمريكيين و الألمان و الفرنسيين أن طريقهم نهو الثقافة هو تعلم العربية ... إنها الهرطقة بعينها ...
17 - مغربي الجمعة 24 يناير 2020 - 19:56
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في خدمة المغرب المغاربة الأحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و نكران الذات و على الساءر الأسرة الملكية الشريفة و على المغاربة المغرب الاحرار الذين يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار
18 - Maroc الجمعة 24 يناير 2020 - 20:00
اي واحد يتمنى الهجرة لكن إذا استوقفت مهاجر من قارتنا أفريقيا الذين تركوا بلدانهم وقلت لهم سب بلدك سيرد عليك إنه بلدي رغم قساوة التى عاشوها فتسمعه يقول انا من دولة كذا بفخر واعتزاز أما بعض المغاربة فقط يقرؤون تعالق ملغومة لا تعرف هل هو مغربي أو لا فيتبعه في التعليق وقد تجد المغربي يزيد عليه...
19 - elias الجمعة 24 يناير 2020 - 20:07
les canadiens payent les impots c'est pour cela qui payent moins cher les universites. Les canadiens Francophones sont d'origines Francais, une des raisons de la bonne entente entre la france et le !!!canada. Nous on ne peut pas ce comparer a eux.
20 - بنادم الجمعة 24 يناير 2020 - 20:14
كندا تثمن وليس يثمن حسب الإنسجام اللغوي العربي...أنصح المغاربة بتعلم الأنجليزية وتعلم المهن التي تحتاجها كندا واسهلها قيادة الشاحنات وذلك في القطاع الكندي الناطق بالأنحلبزية.......أرجو من إخوتي المغاربة أن يهتمون بالأنجليزية إذا أرادوا
الفلاح وأن لا يعيىرو الفرنسية أي إهتمام
21 - سعيد الجمعة 24 يناير 2020 - 23:08
لا يا أخي ليس كل المغاربة يشتغلون في الأعمال الشاقة أو تحت الطاولة كما يحلو لك قولها، على ما أظن أنك تنتشر فئة فاشلة فإدهب إلى centre ville ، تجد المغاربة الكفئ تشتغل في أكبر الشركات التكنلوجيا وكلهم إحترام من أهل البلد. آدهب أخي لتقوية معرفتك وأذهب للجامعة لكي تشتغل في عمل في المستوى. رفع الكلام
22 - Abdou de canada السبت 25 يناير 2020 - 04:46
Tout simplement car on paye les impôts ici, imagine une personne moyennne peut payer entre 20000$ et 30000$ par an comme impôt , en plus on paie presque 8000$/an pour l’université. Et vous voulez que les personnes du Maroc paie la même chose . Pour la France il y a une entente entre le Québec et la France , les québécois je dis les québécois paie la même chose qu’un français en France. Et un canadien d’une autre province il va payer les frais comme un étranger , pour une entente éventuelle entre le Maroc et le Québec , est ce que vous croyez que la qualité de la formation est haute pour qu’un Canadien vienne au Maroc .
23 - de passage السبت 25 يناير 2020 - 05:12
Moul tabachir Ce n’est pas vrai les marocains vivants au Canada et en particulier Québec sont connu par leur persévérance et occupent des postes important je pensés de la première vague d’immigration 2000 jusqu’à 2004 mais les
Choses ont changé depuis et on trouve même des députés marocains à l’assemblée maintenant
24 - بيضاوي الاثنين 27 يناير 2020 - 00:03
نحن نعيش في هذا البلد ونعرفه جيدا أكثر من غيرنا وإن من يتحكم في مصير أبنائه مافيا لم تعد خفية تنهب ثرواته منذ فترة طويلة بالليل و النهار.
وتتظاهر بالتغيير و الإصلاح ووووو ولا شيء سيتغير في المستقبل القريب و التغيير سيحصل تلقائيا حين نربي أبناءنا و نصلح أنفسنا وحينذاك سيضطر المسؤولين لاحترامنا وسيظطرون لإصلاح أنفسهم.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.