حقوقيون يعلنون من الرّباط بأنّ التعذيب لا زال قائما بالمغرب

حقوقيون يعلنون من الرّباط بأنّ التعذيب لا زال قائما بالمغرب
الجمعة 20 يناير 2012 - 00:33

اعتبرت اللجنة المغربية لمناهضة التعذيب والمنظمة المغربية لمناهضة التعذيب أن ظاهرة التعذيب، بكل أبعاداه وصورها، لا تزال جرما قائما بكل بشاعتها ووقعها المرير.. موردتين الشارع ومصالح الأمن، وفي طليعتها مركز تمارة التابع للدّيسْتِي، وبعض المؤسسات السجنية، ، ضمن فضاءات ممارسته بأشكال تمتد من الإفراط في استعمال القوة ضد المحتجين سلميا إلى التنكيل المهين والمساس بالكرامة والاعتداء على الحريات والاستنطاق خارج الرقابة القضائيّة.

تصريح مشترك للجنة والمنظمة، قدم بالرباط ضمن ندوة صحفية يوم الخميس، أورد بأنّ هذه الممارسات وشبيهاتها تتم بعيدا عن كل مساءلة ومحاسبة حقيقيتين، دون شعور السلطات الإدارية والأمنية والقضائية بأن للدولة المغربية التزامات سياسية ودبلوماسية أمام الرأي العام الدولي واتجاه الأمم المتحدة وأجهزتها المهتمة بمجال حقوق الإنسان، ومجال تتبع إعمال وتنفيذ مبادئ الاتفاقيات التي صادق عليها المغربية، ومنها اتفاقية مناهضة التعذيب.

وأشير إلى أنّ المغرب قدم تقريره الرابع عن التزامه باتفاقية مناهضة التعذيب “دون استشارة ومشاركة المنظمات الحقوقية وهيئات المجتمع المدني.. ودون إبداء أي جدية في التحضير أو صياغته نهائيا أو تقديمه بجنيف، في تدبير أحادي يعبر عن قصور الرؤى لا ينسجم والترويج بإشراك المجتمع المدني في الحكامة والسياسات العمومية..”.

كما أضيف بأن ذات التقرير الحقوقي المغربي قد كان “خطابا استعرض فصولا من الدستور، ومن عدد آخر من القوانين منها قانون المسطرة الجنائية والقانون الجنائي وقانون السجون وغيرها، كإنجازات تشريعية، كما تناول المناسبات التي عرضت فيها بعض القضايا العدالة وتوبع ضمنها بعض رجال السلطة، لكنه التزم الصمت اتجاه التظلمات والانتهاكات التي شهدتها السنوات الأخيرة، وإلى اليوم، أمام تعالي الاحتجاجات ضد ممارسة التعذيب في قضايا الإرهاب وكذا وجود مراكز التعذيب السرية التي يسهر عليها جهاز الدّيستي الأقوى من الرقابة القضائية والبرلمانية والحقوقية”.

الحقوقيون المتواصلون صحفيا اعتبروا من حق المغاربة العلم بأنّ اللجنة المكلفة بشؤون مناهضة التعذيب اعتبرت بأن تقرير الرباط لم يستجب لتوصيات أهمّها “النظر في تعريف التعذيب ضمن القانون الوطني، والبحث والتقصي في ممارسة التعذيب بمركز تمارة وعدد من السجون، وحث السلطة القضائية بفتح التحقيقات الضرورية والشفافة في التظلمات من ممارسة التعذيب، ومتابعة ومحاكمة المتورطين في ممارسة التعذيب، ووقف الإفلات من العقاب، وتعويض ضحايا التعذيب”.

‫تعليقات الزوار

11
  • التقشبندي
    الجمعة 20 يناير 2012 - 01:21

    الحقوقيين مرحبا بيهم عندنا و لكن ادا ما قدروش يثبثو الاتهامات ديالهم خاصهم يتحاكمو حتا هوما حيت ديك المرة قالو ان فتمارة كاين مركز تعديب و من بعد التحقيق الميداني تبين انه بلاغ كادب و ماشي فيما فاق شي مقرقب يزعج الحكومة و الراي العام الوطني و الدولي.

  • شاهد علي العصر- الفلالي صلاح
    الجمعة 20 يناير 2012 - 08:39

    طبعا التعذيب مازال قائما وسيظل " انسيتم اول درس العصا لمن عصا " يا مغاربة لانكم كامونيون اذا لم تخضع جلودكم للكسال فلن تنظف اوساخكم واذا لم يجز بكم في مروحة المولنكس لن تخرج رائحتكم واذا لم ترى اعينكم العصا في يد الفقيه لن تتعلموا حروف الهجاء…
    السياسة قدرة لا دين ولا ملة لها…
    هل يستطيع فريق قمصان العدالة تحقيق العدالة ؟
    هل يستطيع هذا الفربق تحقيق نزاهة السلطة القضائية واستقلاليتها ؟
    هل يسطيع الفريق دخول ملعب السجون واعطاء دروس اخلاقية للجلادين المرضى ؟
    لا نرضى في حكومة العدالة ان نسمع بتعذيب المغاربة مهما كانت طبيعة الادانة بتمزيق عوراتهم بالقنينات ؟
    اسرائيل لا تتعامل مع السجناء الفلسطنيين كما يتعامل المغاربة مع ابناء جلدتهم!!

  • abd.swisse
    الجمعة 20 يناير 2012 - 10:56

    بالطبع التعديب باقي وسيبقا في بلدين معروفين على الصعبد العالمي وهما الارضن والمغرب والسبب معروف عند الكل من البلدين وخارجهما

  • جواد
    الجمعة 20 يناير 2012 - 11:27

    – اللجنة المغربية لمناهضة التعذيب والمنظمة المغربية لمناهضة التعذيب -هده المنظمات لا اعرف تكوينها ولا إنتمائها ولا مصادر تموليها ولا أشخاصها……؟كل من اراد أن يغتني بسرعة يتجه صوب تشكيل هده الكينات…..على ارض الواقع لا برنامج ولا اقتراحات ولا حلول…يقتلون الميث ويمشون في جنازته….؟فهم تارة مع المجني عليه في الاعتداء الدي لحقه و تارة مع المجني عليه حين الحكم عليه في نفس الوقت..؟ يعني من لحيتو تتلقم لو؟؟مجموعة من العاطلين على العمل….درسنا في الجامعة ولم نعرف مادة اسمها .حقوق الانسان… وجهان لعملة واحدة…,ما نعرف أن حماية الحقوق الخاصة والعامة بمقتضى القانون والمساطر المنصوص عليها في الدستور و الشرع هي قمة حقوق الانسان…وليكون في علمكم أن مفهوم .ح.الان.الفضفاض هو السبب في تنامي ظاهرة الجريمة في المغرب.

  • marwan
    الجمعة 20 يناير 2012 - 12:03

    la priorite c est le droit de ce pays pour q il se tient debout mais ces arrivistes leur priorite c est satisfaire l occident et tire plus de subventions

  • زهرة الأطلس
    الجمعة 20 يناير 2012 - 12:24

    آآآآآآآآآآآه، زعما ماجاكوم ديرو هاد الاجتماع غير فهذا التوقيت بالذات، مالكوم مادرتوه مللي كانت الحكومة القديمة ديال الشفارة ديال بصح، أنا هاد الناس مابغاوش يتفهمو ليا، هاد بنكيران مسكين عطاوه غير الصداع يخليوه بعدا غير يجلس فالكرسي باش يعرف يخدم باغيينو يخدم واقف، ولكن شي وحدين بغاوه ييأس قبل الوقت ماباغيينوش يبدا يخدم، بغاو يحيدوه قبل ما يبدا، أو الهدرا فراس الشعب. يجب التذكير تونس و مصر و ليبيا راهم غارقين فالصراعات الأهلية والسياسية، أوالطايح كثر من النايض، نرجو لهم التبيث. والله يهدي الجميع.

  • والو التعذيب
    الجمعة 20 يناير 2012 - 15:15

    انتم بلطجيون لا للتعذيب في المغرب الا من رحم ربي حنا بيخير والتعذيب لاش

  • sellem
    الجمعة 20 يناير 2012 - 20:48

    ايها المغاربه ا ن كل شيئ مازال على حاله التغيير ياتي بالثوره لان ا لحق ينزع ولا يعطى

  • abdou
    السبت 21 يناير 2012 - 11:46

    يلزمنا100سنه لتمكن من تطبيق ما يسمونه بحقوقالانسان كيف يمكنتطبيق هذا الحق وجل الشعب امي بلوحتى حاملين الشهاذات جلهم فارغ المحتوى

  • عمر
    السبت 21 يناير 2012 - 15:50

    ومن قال لكم ان التعذيب مبقاش انتم تحلمون

  • احمد بوحراث
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 21:34

    الحقيقة نعم لا يزال التعديب في بلادنا المغرب و بالخصوص في السجون و اغلب التعديبات توجه لاصحاب الين و لاصحاب الالحي اي موالين لحي ولمن يقولون الحق

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية