24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | والي بنك المغرب يتهم النواب البرلمانيين بعرقلة الإصلاحات المالية

والي بنك المغرب يتهم النواب البرلمانيين بعرقلة الإصلاحات المالية

والي بنك المغرب يتهم النواب البرلمانيين بعرقلة الإصلاحات المالية

صَدم عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، النواب البرلمانيين الذين حضروا ندوة "تمويل الاقتصاد الوطني"، المنظمة من طرف مجلس النواب اليوم الأربعاء، بقوله إنّ البرلمانيين لا يساعدون أحيانا وزير الاقتصادية والمالية للقيام بالإصلاحات اللازمة في القطاع المالي.

وبالرغم من تنويهه بـ"العمل المهم" الذي قام به البرلمانيون في هذا المجال خلال السنوات الأخيرة، إلا أن الجواهري قال، في تعقيبه على ردود النواب البرلمانيين، "سي محمد (يقصد وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون) لديه قناعة بربح هذا الرهان، ولكن عاوْنوه فالبرلمان، حيت كيبغي يدير شي حوايج ولكن انتوما كتصعّبو لو المهمة".

وسَرتْ همهمات وضحكات وسط القاعة المحتضنة للندوة بعد كلام الجواهري، في حين رفض بعض البرلمانيين "التهمة" الموجهة إليهم، حيث ردَّ عدي بوعرفة، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، بأنّ فرق الأغلبية هي التي تعرقل تمرير مشاريع القوانين، لكن الجواهري تمسّك بموقفه وقال: "فْهاد الأشياء اللي عندها طابع وطني ما كتبقا لا أغلبية ولا معارضة، خاص يكون الحس الوطني عند الجميع، وإلا ما غانديرو والو".

من ناحية ثانية، أبْدى والي بنك المغرب انزعاجه من الانتقادات والسجالات التي تعقُب صدور التوقعات الخاصة بنسبة النمو من طرف بنك المغرب والمندوبية السامية للتخطيط، بسبب التفاوت الذي يطبعها، حيث قال بانفعال: "هناك من يفتح فمه ويتحدث عن تضارب الأرقام، والواقع أنه ليس هناك أي تضارب أو انعدام للثقة بين مؤسسات الدولة".

واعتبر الجواهري أنّ التفاوت في توقعات نسبة النمو الصادرة عن بنك المغرب والمندوبية السامية للتخطيط لا يستدعي كل السجال الذي تخلّفه، "لأنّ نسبة التفاوت لا تتعدى صفْرْ فاصلة شِي حاجة"، وهذا موجود حتى في الولايات المتحدة الأمريكية"، على حد تعبيره.

وبينما ما يزال المغرب يبحث عن نموذج تنموي قادر على إخراج البلاد من وضعيتها الاقتصادية والتنموية، اعتبر الجواهري أنّ ما تحقق إلى حد الآن في هذا المجال يرجع فيه الفضل بالأساس إلى الاستقرار السياسي والأمني الذي يتمتع به المغرب، مضيفا أن "الاستقرار السياسي والأمني هو أول ضمانة للتنمية، فكلما تحسن الاستقرار، توسّع هامش خلق الثروة".

من جهة ثانية، قال الجواهري إنّ القروض الموزعة من طرف مؤسسات الائتمان سنة 2019 بلغت حوالي 968 مليار درهم، أي 88 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي. ويتقدم المغرب على هذا المستوى على باقي دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يصل المتوسط المسجل في هذه المنطقة إلى 82 في المئة.

وبخصوص تمويل المقاولات، كشفت المعطيات التي قدمها والي بنك المغرب أنّ نسبة 88 في المئة من التمويل تتم من طرف القطاع البنكي، و12 في المئة من سوق السندات.

وفيما توجّه انتقادات إلى المؤسسات البنكية المغربية لعدم مساهمتها في تمويل المشاريع الاستثمارية، دافع الجواهري على حصيلة الأبناك في هذا المجال، وقال إنّ تعزيز القطاع البنكي في بداية الألفية الثانية، مكّن من ظهور ثلاث مجموعات بنكية "قادرة على تلبية الحاجيات التمويلية للمشاريع الكبرى".

وأشار والي بنك المغرب إلى أنّ "هذه المجموعات الثلاث تمكنت من تنفيذ استراتيجية تنموية في إفريقيا بغية مواكبة الفاعلين المغاربة على المستوى الإقليمي، والزيادة في توسيع شبكاتها بأوروبا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - عبدالمالك الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:13
خوفا على راتبه الشهري الذي يبلغ 125000درهم أما المواطن لايهمه امره.
2 - Jawad الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:15
Jaouahiri a besoin de s'occuper de ses affaires. Il est un fonctionaire et n'a aucun droit de dire quoi que ce soit aux parlementaires qui representent la volonté de la population. les fonctionaires donnent leurs avis ou expertises et doivent s'eloigner des decisions politiques.
3 - برلمان لنهب المال العام!!!! الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:21
البرلمان المغربي ليس له مثيل في العالم. يتقاضون 50000 الف درهم وتعويضات مقابل نهب وسلب مال الشعب. والمصيبة الكبرى ان الحضور غير إلزامي ورمزي عند الضرورة. يعني خسارة وتبذير متعمد ولا ادري ما الفايدة.
4 - الهدف السهل الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:25
الإصلاحات المالية لا تحتاج إلى موافقة الرلمانيين وإنما تحتاج إلى موافقة ومباركة صندوق النقد الدولي والبنك العالمي والدول المانحة للقروض. وهذا لا يخفى على والي بنك المغرب.
5 - العلم والجهل الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:27
الحقيقة هو أن اغلبية الاحزاب والبرلمانين لايفهمون في مجال الأفتصاد والمال.
6 - عرباوي مدوج الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:27
البرلمانيون. اي دور لهم في رفع الاقتصاد الوطني...... كيف؟ ومعظمهم الامية والجهل... ولا يهمه الا مصالحه. بل نفق عليها الملايين واحيانا العدد بالمليار..... ماذا تستفيذ الدولو. و المواطن. من هؤلاء؟ وشكرا.
7 - مقهور الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:29
السلام
ان النواب همهم هو المواطن و صروري يعرقلوا جميع مشاريع و قوانين المواطن لان اخر حاجة يفكرون فيها انهم يتلددون و يحسون بنشوة من اجل دلك اما بخصوص التقاعد و الاجر سبحان الله تجدهم متقاربين بينهم و بقدرة قادر ترى الاشتراكي مع الراسمالي و الشيوعي يتحالف مع الاسلامي و اليميني يده في يد اليساري من اجل مصالحهم و مصالح مشاريعهم و اقرباؤهم و دويهم هدا يحدت هنا في المغرب ترى الناءب البرلماني لا مستوى دراسي و لا يفهم في المجال الاقتصادي و السياسي و الله لما اشاهد بعض الجلسات احس بارتفاع الظغط و القولون العصبي لما الت اليه القبة البرلمانية.
يجب تشريع قانون من طرفهم ان يكون المرشح له شهادات دراسية البكالوريا و ما فوق و تحديد السن بين 30 و 50 و الغياب غير المبرر لاربع جلسات متتالية انداره و توبيخه و النشر في ااجريدة الرسمية و في حالة العود يعزل و النداء على الشخص التاني في اللاءحة لعل وعسى بهده القرارات نعاين البرلمان ممتلء كما كان سابقا.
8 - mimoun الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:29
les parlements ne sont pas coupables puisqu ils sont toujours absents tous le monde sait qui bloque le developpement au maroc.
9 - برلمانيون يخدمون مصالحهم الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:30
هؤلاء النواب من المفروض أن يكونوا نوابا للأمة ويخدموا مصالح الوطن والمواطنين لكن في بلدنا لا نرى منهم سوى خدمة مصالحهم الشخصية والغيابات المتكررة عن الجلسات وبدون مبرر للعديد منهم رغم الامتيازات المالية التي يستفيدون منها. أمام هذا الاستهتار يجب محاسبتهم عن الغيابات بعقوبات صارمة قد تصل إلى فصلهم عن البرلمان.
10 - sami الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:32
ما دخل والي بنك المغرب في السياسة المالية ولوم البرلمانيين عن الإصلاحات المالية. فالسياسة النقدية لبنك المغرب من خلال التحكم في التضخم والتشغيل وسعر الفائدة هو مشكل بحد ذاته يخلق لمن يدبر السياسة المالية من خلال تقيده بالماكرو اقتصادي ولا يقدر على الإبداع في المالية سوى البحت عن مداخيل ضريبية جديدة ولا يمكنه تحقيق نمو اقتصادي فيصبح عبارة عن اقتصاد الخشيبات المداخيل المصاريف والعجز تم الاستدانة الداخلية أو الخارجية الحل الوحيد هو النظر في السياسة النقدية لأنها هي مربط الفرس
11 - جعفر الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:34
والي بنك المغرب لا يحق له التدخل في عمل نواب الأمة في المبدأ هذا إذا إعتبرنا أننا في بلد ديمقراطي لأن البرلماني هو صوت الشعب و يستمد تمثيليته من الشعب إذا كل القوانين التي تصدر عنه فهي تعبر عن الشعب هذا إذا إعتبرنا أن الكل نزيه وله غيرة على الشعب و بما أننا في بلد ديموسلاطي و أن نوام الامة لا علاقة لهم بهموم الشعب فمن حق حتى بائع الدلاح أن يتدخل في عمل البرلمان ونوابه
12 - Md bihi الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:36
هوما عرقلو غير السياسة المالية ؟ هاذو معرقلين بلاد على قدها ، ولّي ما عجباتهمش كايعطيوها للتكركير ولعصا فرويضة وتسعين فالمائة منهم مافاهمين حتى وزّة وكايتّاخذو قرارات العشرة في المائة المتبقية ، أما مصالحهم كايدافعو عليها بَجْناوى وشْواقر ، لّي كانطلب لهم هو شي عسطة شينوية فقبّة البرلمان فهاذ الأيام الكورونية المباركة .
13 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:39
كل الدلائل تشير إلى أن الأحزاب السياسية الوطنية تهتم بالشأن الخاص ولم تولي ايي اهتمام للوطن والمواطنين المنتخبون يخططون لمصالحهم الخاصة على حساب المصلحة العامة والدليل على ذلك تقارير لجنة التحكيم الواردة في تقرير المجلس الأعلى للحسابات
14 - ملاحظ الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:40
ماذا يقع في هذا البلد، أصبحنا نخشى الأسوء بسبب ما نسمعه من المسؤولين؟؟؟؟؟ ؟؟!!!!!!!!
15 - CASA BANQUE الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:42
ومن يتهمك انت السيد والي بنك المغرب في تعويم الدرهم وفي خلق مشاكل مالية وتشجيع القروض الدولية حتى اصبح المغرب كله عبارة عن قرض.ومن يتهمك بان حقيبة من المال هي اجرتك الشهرية لا تستحمروا الشعب اننا لسنا امداويخ ولسنا من ستعاد لهم الترابي كفى كفى
16 - mjalwake fnew york الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:47
tout les marocains savent que la plus part des parlementaires n,ont meme pas un niveau du baccalaureat, ,,,,la plus part d,eux ne comprennent rien du tout.
17 - مشاكل اجر ة مقاولات الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:49
تعليقا على ماجاء به الموضوع أعلاه لنكن صريحين خطوة محموده ومقبوله من طرف ملك المغرب نصره الله إعطاء اهميه للمقاولات الصغرى لشباب المغربي ولاكن هناك مشكل عويص و اكبر واخطر عدد من أصحاب المقاولات الدين يتعاملون مع دوله لم يثم دفع ملاين الدراهم مما يجعل عمال موظفين لم يتقاضو اجورهم هنا بمدينة الرباط كيف لشاب تعلم تكون ثعب ليصل اشتغل في شركة رغم هزالت الاجره التي أصبحت لاتساوي شي بسبب غلاء المعيشه لغزوال دواء تطبيق نقل طريق سيار الكهرماء تمدرس الخصوصي غلاء ثامين ولولوج للمصحات الخاصه نوار دروس دعم هد منكر الاحزاب التي تدعي انه سياسيه هي سبب مايتخبط فيه المواطن المغربي والوطن الدي اغرقوه بيون الخارجيه وحذف لمقاصه وزيادات لهمجيه في لغزوال طريق سيار ليضمنو اجورهم لخياليه وتعويضات ومتيازات َبريمات افخم سيارت مجانيات لمحروقات تعويض فيتعويض في تعويضات من ضهر شعب وافراغ خزينة دوله نتفرق عل العشيقات واتباع وتبيعات وجمعيات وبعد صحفين تعويض عن سكن 5000درهم تعويض عن تنقل من 3000درهم وفي الاخير يقولو المغرب وصندوق فارغ وازمه انقضو عمال للمقاولات اصبحو فقرا سعايا لأنهم لم يتوصلو باجورهم
18 - عبده الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:50
السيد والي بنك النغرب ادا اراد الاصلاح يحب ان يبدا اولا بتخفيض الاجرة الشهرية فالسيد الوللي يتقاضى اكثر مت 12مليون شهريا ويتلكم عن الاصلاح اي اصلاح هدا هو اصلاح على ضهر الشعب
19 - مٌـــــواطن مَغربــــــي الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:50
السيد الجواهري يخاطب البرلمانيين وكأننا في دولة برلمانية.هؤلاء ينفدون أوامر الدولة العميقة..
20 - سلام الصويري الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:51
الشعب عاق بتبادل الأدوار في مسرحيات عبثية يضحكون بها على ذقون الشعب والجميع يعرف انه اذا قرر واراد المخزن شيءا يطبق في الحين فليس هناك لا برلمان ولا حكومة ولا حتى شعب
21 - Amghar الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:55
والي بنك المغرب كيدابز مع أناس معندهمش حتى الباك وهما لى كايوافقو على القررات ومستقبل البلاد، فهم تسطا.
22 - رجل محنك الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:57
السي الجواهري راه اغلب النواب معندهوم تقافه فهاد المواضيع هومه كيعرفو غير المعراضه من اجل معارضه صافي ناس لا تقافه فلسياسه ولا ف الاقتصاذ ولا حتا فتشريع اغلب انواب هومه اصلان معرفينش اشنو كتعني ديك المؤسسه متعدب راسك السي الجواهري من افضل هاد الامور تبقا ليكوم فيها النضر الاول الاخير عندكوم من الحنكه ما يكفي تسير القطب المالي اما دوك ناس خلي ليهوم غير الكعب غزال اوتقاعد يتهافتو عليه
23 - تجارب الحياة الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:00
الاصلاحات المالية تبتديء سيدي الوالي
اولا: تعريف مامعنى اموال الدولة ولفريقها بين نسبة اموال الدولة ونسبة اموال الشعب فسوف تلاحض الفرق بين نسبة اموال الدولة واموال الشعب لذالك فتعريف اموال الدولة على انها اموال الدولة فقط فهو تعريف خاطيء ويؤدي الى ازمات اقتصادية وبنيوية.
ثانيا ازدراء ان تلك الاموال ايضا اموالا امازيغية وعربية يؤدي الى الشك في ديموقراطية البنك المركزي.
رابعا انا تعاملت مع البنك المركزي الامريكي لمدة تفوق 25 سنة ولحد الساعة لم اعرف طريقة تسييره لكثرة تشعبه ناهيك ان هناك موضفين تفوق خدمتهم في ذالك البنك 35 سنة ولحد الساعة لم يعرفو طريقة عمله يعني اكثر من 350 مؤسسة امريكية داخل مؤسسة واحدة كلهم يخدمون الاقتصاد.
24 - عمر الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:02
تحية للجميع،" يتمتع المغرب بالإستقرار السياسي والأمني وهو أول ضمانة للتنمية، فكلما توسعت التنمية تحسن هامش الثروة".جملة منطقية ممتازة سأحفظها عن ظهر قلب.(ضمنيا هذه الجملة تحتوي على جلب الإستثمار داخليا كان أو خارجيا.)السيد الوالي في ماذا ستنفعني هذه الثروة إذا بقيت بنتاي عاطلتين عن العمل ؟
25 - السي جواهري الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:03
صراحه هد الرجل كيبعت التقه المواطن فبعض الناس بلخصوص هوا او السي حموشي ناس خدمو المغرب من كول نيه خالصه ياريت كون كانو غير 20%من المسؤلين فهاد التقافه او الصرامه كون حنا فالقيمه ديال دوال العشر اولاه فالاقتصاد انما الاسف الشديد عندنا ناس محسوبين علا الدوله لا تقافه الا حنكه لا واطنيه لا حتا حاجه مجموعه ذيال الفشلين هومه لي خربو الاقتصاد ونهبو تروات البلاد ومع انه الدوله متسامحه مع امتلهوم مزالين كيكترو لهده وفر وقت السي جواهري لا حياه لمن تنادي فهاذ القوم
26 - LE MONTAGNARD الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:03
MR LE GOUVERNEUR DE BANK AL MAGHRIB EST UN HOMME INTEGRE NATIONALISTE ET PROFESSIONNEL DANS SON DOMAINE
IL N A DIT QUE LA VERITE ET LA PURE VERITE
IL Y A QUELQUES ELUS ARRIVISTES ET
IGNORANTS QUI NE CESSENT DE SE PRESENTER COMME DES EXPERTS EN TOUT
LE GOUVERNEUR DE BANK AL MAGHRIB EST UN EXPERT FINANCIER ET SON TRAVAIL EST RECONNU POUR SON EXCELLENCE PAR LES EXPERTS INTERNATIONAUX

JE SOUHAITE LONGUE VIE A CET EXPERT
ET MON GRAND SOUHAIT C EST QU IL DONNERA ENCORE ET ENCORE DE SON EXPERIENCE A NOTRE PAYS
27 - قانون إضافي خاص للمسؤلين الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:26
مشكلتنا في القوانين هم يعرفون تلاعب بها ويستغلونها على حساب الضعفاء وتسيير مشارع بأسماء أشخاص لاعلم لهم بها ولايستفدون شئ وعند ضبتهم يتم تلفيق لصاحبه على الورق ودفع له مبلغ مالي ويعترف بملكيته له بالقانون صح وخا إكون القاضي شريف وعادل معساه يفعل؟ كل شئ أمامه قانوني ؛ علاش منديرو قانون إضافي خاص للمسؤلين المقصرين أوالمستغلين وضائفهم ل أغراضهم الشخصية أوتقصير في واجبه العملي وتكون عقبات جد جد مشددة حتى يكونو عبرة لغيرهم
28 - أمين الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:46
نحن ليس لدينا نواب في البرلمان و إن عندنا أُناس (أغلبهم) جاؤوا هناك لقضاء حوائجهم و الشيئ المهم أن أكثرهم ليس لهم أدنى معرفة بالإقتصاد الوطني .
نادرا ما أُشاهد جلسات مجلس النواب على اليوتوب و ليس التلفزة و الله العظيم (نحشم نتفرّج فيهم),بالمقارنة مع مجلس النواب البلاد التي أعيش فيها,نظام و كلام رزين و إحترام رأي الآخر و الوصول أخيرا إلى نتيجة و تلك النتيجة تُرى في الواقع و تُعاش.أما نحن في المغرب عكس كل ذالك.
أما أحد المعلقين كتب أن والي المغرب يتقاضى 120000 درهم,و بعد؟ هل تريد أن يتحمل مسؤولية البلاد كلها ماديا بدون أجرة ؟؟؟؟ أنت غبي أو حسود.و كتب معلق يقول للجواهري أنه يتكلم مع أناس ليس لديهم الباك,حقا و لكن غذا كان شخص متمرن في مجال ما ,تكون تجربته أحسن من الذي حامل شهادة الباك أو الإجازة.
29 - احمد الأربعاء 29 يناير 2020 - 23:01
مضيفا أن "الاستقرار السياسي والأمني هو أول ضمانة للتنمية، فكلما تحسن الاستقرار، توسّع هامش خلق الثروة".
لكن على حساب من؟ ومن المستفيد من هذا الاستقرار وهذه الثروة؟
هل هذه الثروة مثلا تجلت في المستشفيات وفي جودة ومجانية التعليم وفي توفير الشغل؟
إدن هو استقرار نسبي وخلق ثروة نسبية تتمتع بها فأة معينة.
30 - مواطن الأربعاء 29 يناير 2020 - 23:13
العز اسي الجواهري هاذا كلام معقول
لي خدام مصلحة البلاد مرحبا ولي غير كيتخلص ويقضي المصالح ديالو ارحل.
31 - لعجب الأربعاء 29 يناير 2020 - 23:56
الجواهري تناسى أن النظام البنكي في المغرب هو الذي يجب اصلاحه، ابنتك بفوائد و اقتطاعات خيالية من حسابات المواطنين: انا لم أقم باي عمليات بنكية و يتم اقتطاع 20dhs شهريا من حسابي البنكي بالإضافة إلى اقتطاع 200dh أخرى سنويا للاستفادة من خدمات carte guiche و chaabi.net app.
أقيم في بلد خارج المغرب ولم يتم اقتطاع و لو سنتيم واحد من حسابي البنكي مع خدمات جد مرضية كل البطاءق و الخدمات بالمجان .
32 - موحا الخميس 30 يناير 2020 - 00:25
المشكل هو أثقال كاهل المواطن المغربي بتكاليف هي من اختصاص الدولة اصلا كالتطبيب و التمدرس ناهيك عن فوائد القروض البنكية المبالغ فيها
33 - الله - الوطن -الملك الخميس 30 يناير 2020 - 00:31
وتستمر معانات ساكنة الدواوير التالية : لعسارة - لخميس اقديم - سوطولازار - - ابقوين - لغريبة .....الخ .... اقليم الناظور بسبب توقيف المفاجىء للحافلتين للنقل الحضري الحضري بالناظور vectalia . مما اضر بالساكنة اعلاه .. فهم يطالبون من المسؤولين التدخل العاجل من اجل الفك العزلة عنهم .رغم انهم اودعوا طلب اعادة الحافلتين خط رقم 16 لخدمة الساكنة وسجل بالعمالة بتاريخ 2019.10.31.ولكن لم نتوصل باي جواب الى يومنا هذا ... لا حياة لمن تنادي ...
34 - Sisi usa الخميس 30 يناير 2020 - 00:43
Je me demande si ces parlementaires ont lu le rapport du Wali. Si oui est ce qu' ils l ont compris sachant que la plupart des parlementaires sont des illettrés qui ne lisent pas n ont aucune culture politique ne connaissent même pas leur responsabilités donc Si Jwahri a choisi le mode de communication qu' ils comprennent. La preuve la réponse du parlementaires qui accusait la majorité au lieu d assumer sa responsabilite quand nos parlementaires comprendront que ce qui est important c est que les choses aient lieu et faire ce qui est efficace pour l intérêt général c est ce qui manque dans la basse cour qu' on appelle parlemente
35 - ابن بوجدور الخميس 30 يناير 2020 - 00:52
اولا يجب محاسبة البرلمانيين والزج بهم في السجون تحت الارض او اعطائم للاسود في كل الحدائق
وحتى الاسود لن ترضا باكل لحوم فاسدة وكريهة
على العموم في نضري البرلمانيين والمستشارين وحتى الوزراء بخلاف الخارجية الدي لوحده يصلح ملفات كبيرة ودخمة اما الاخرون فلا ينفعون بشئ ومن الاحسن الاستغناء عنهم
ملكنا محمد السادس والسيد بوريطة لوحدهم يمكنهم السير بالمملكة الى الاحسن والباقي الى المزبلة وحتى التاريخ استحييت ان اقوله
36 - Chiguer mohamed الخميس 30 يناير 2020 - 03:07
الى صاحب التعليق رقم 2 : المبلغ المذكور في تعليقكم قليل في حقه لانه تمسك بحماية الدرهم المغربي امام عراقيل ومكائد صندوق النقد الدولي وهذا الشيء يفهمه الراسخون في العلوم الاقتصادية .

ثانيا حكومة الاخوان تعتبر اسوء حكومة عرفها المغرب من جميع النواحي خصوصا من الجانب الاقتصادي.

ثالثا مبلغ 12 مليون اصبح يحققه الان بعض نساء روتيني اليومي على موقع اليوتيوب فلا تقارن الاستاذ عبد اللطيف الجواهري بتلك الشرذمة التي اشترت اصوات الناس بالخرافات و الامور الدينية التي ولى عليها الزمان .
37 - ahmed الخميس 30 يناير 2020 - 07:50
ابغنا غير يعرف الشعب المغربي شحال كيتخلص سي مول بنك المغرب وشحال عندو متاع الامتيازات وكدالك مول الخزينة العامة للمملكة
38 - احمد الخميس 30 يناير 2020 - 09:31
Les futurs représentants du peuple au Parlement doivent être choisis d'abord par les partis ,mais chacun doit présenter aux electeurs son programme ou le programme de son parti . Le choix par liste doit être changé et doit être individuel. Même les médias journaux ou télé doivent faire leur travail et cible les incompétents et les montrer aux électeurs
39 - مهاجر الخميس 30 يناير 2020 - 09:47
النواب البرلمانيين بعرقلون جميع الإصلاحات ويتفقون على إصلاحات التي تهم مناصبهم ومشاريعهم وتفقير الشعب.
40 - محمد الخميس 30 يناير 2020 - 11:42
أي إصلاحات مالية في المغرب...في سيدي افني في أحد مديريات الدولة التي يكتر فيها البناء فوضى وفوضى في الصفقات و بناءات تدعوا لطرح ألف سؤال و هده رسالة لمن يهمه الأمر.
41 - قبل وبعد الخميس 30 يناير 2020 - 11:58
من يدخل السياسة في المغرب
هل الانسان النزيه
هل الانسان الوطني
هل الانتهازي
فالسؤال سهل للغاية
نطلب من المحافضة العقارية أن تعطينا ممتلكات كل برلماني وزوجته قبل دخول البرلمان وبعد
ونفس الشيئ نطلبه من الابناك
وهدك الساعة اسيدي مايبقى حتى واحد يتكلم
42 - مهدي العلوي الخميس 30 يناير 2020 - 12:24
الأستاذ الجواهري يتكلم بلغة بعيدة عن الحضور لمن تعاود زابورك يا داود
43 - عزالدين الخميس 30 يناير 2020 - 13:41
اصلاحات الجواهري: المزيد من الاستدانة من البنك الدولي والرفع من منسوب الضريبة على اامواطنين والحد من التوظيف العمومي
44 - محايد الخميس 30 يناير 2020 - 20:45
الى السيد Chiguer mohamed التعليق رقم 36 اشكرك على تعليقك الذي يبشر بأن هناك من يفقه بأهمية بعض الأشخاص في هذا الوطن
لا تكترث للتعليقات السلبية التي يصدر معضمها من المدافعين عن استاذ تارودانت wink wink
45 - جيبهم نتا الخميس 30 يناير 2020 - 23:09
الى صاحب التعليق رقم 2 : المبلغ المذكور في تعليقكم قليل في حقه لانه تمسك بحماية الدرهم المغربي امام عراقيل ومكائد صندوق النقد الدولي وهذا الشيء يفهمه الراسخون في العلوم الاقتصادية
عندك الحق اوليدي حنا الجالية كنجيبو الاورو كيعطيولينا فيه جوج فرانك جيبو نتا لي كتفهم في السياسات المالية.
البنك المركزي الاوروبي بنفسه اكبر بنك في العالم يحاول منذ انشاءه فرملة اباورو لكي لايصبح اغلى عملة في العالم لانهم يعرفون انه سم قاتل للصادرات شرح بسيط هذا يعني اذا اصبح الاورو اغلى عملة في العالم فانه اذا اردت مثلا شراء سيارة من اوروبا فانه يلزمك مليار سنتيم او اكثر لذالك يشتري وطننا منا عملة الاورو بجوج فرانك.جيبها نتا .
46 - Med الجمعة 31 يناير 2020 - 10:56
essayez de dépasser l'obstacle et le bon interlocuteur
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.