هذه تفاصيل استهداف "جيوب المقاومة" لحكومة عبد الرحمان اليوسفي

هذه تفاصيل استهداف "جيوب المقاومة" لحكومة عبد الرحمان اليوسفي
السبت 1 فبراير 2020 - 10:00

على الرغم من أنّ حكومة التناوب التوافقي التي قادها حزب الاتحاد الاشتراكي خرجت إلى الوجود تحت رعاية الملك الراحل الحسن الثاني، لتكون جسْر عبور المغرب من عهده إلى عهد خلَفه محمد السادس، فإنها لم تَسْلم من الدسائس والمؤامرات، حاكتْها جهات متعددة، لإجهاض التغيير.

في كتابه الجديد، الموسوم بعنوان: “عبد الرحمن اليوسفي.. دروس للتاريخ”، يروي إدريس الكراوي، رئيس مجلس المنافسة، والذي اشتغل عن قرب مع اليوسفي لما كان وزيرا أوّل، أنّ الزعيم الاتحادي كان موضوع استهداف من طرف مصالح ولوبيات مقاومة للتغيير.

الاستهداف الذي تعرَّض له اليوسفي طالَ حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أيضا؛ وهو ما أدّى إلى حدوث شرْخ في وحدة الحزب، كما أضعف تجربة التناوب التوافقي برمّتها قبل نهايتها، وخلق شرخا اخترقت امتداداته جهات وفئات عديدة داخل المجتمع.

وانتهت تجربة التناوب التوافقي باستقدام إدريس جطو لقيادة الحكومة اللاحقة، على الرغم من فوز الاتحاد الاشتراكي بالانتخابات التشريعية سنة 2002، وكان يطمح إلى الاستمرار في قيادة الحكومة؛ وهو ما أغضب اليوسفي حينها، وقرر اعتزال السياسة حيث غادر المغرب ليعيش في فرنسا.

وتوقف إدريس الكراوي، في كتابه الذي سيتم توقيعه في إطار فعاليات الدورة المقبلة من المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، عند هذا المنعطف السياسي، معتبرا أنّ “الخروج عن “المنهجية الديمقراطية” لم يمكّن تجربة التناوب التوافقي من استكمال عملية التأسيس لنظام سياسي قوامه تناوب ديمقراطي حقيقي على السلطة في إطار انتخابات حرة ونزيهة من داخل دولة المؤسسات والحق والقانون”.

وعلى الرغم من انزياح قطار التناوب الديمقراطي على السلطة عن سكته، غداة انتهاء تجربة حكومة عبد الرحمان اليوسفي، فإنّ الكراوي يرى أنّ استكمال عملية التأسيس لنظام سياسي قائم على التناوب الديمقراطي الحقيقي على السلطة “يُعتبر اختيارا جوهريا بفعل إرادة جلالة الملك وإرادة الشعب وممثليه، من الصعب جدا زعزعته مهما كانت مصادر وأشكال جيوب المقاومة، التي عرفتها وقد تعرفها التجربة الديمقراطية الوطنية”.

في الشق الاجتماعي أيضا، واجه عبد الرحمان اليوسفي مصاعب؛ فقد كان الجو العام الذي طبع الحوار الاجتماعي في فترة حكومة التناوب مشحونا بالتوتر بين الحكومة والمركزيات النقابية. وقد برز الخلاف، بشكل أكبر، بين الحكومة وبين نقابتي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل.

ويعود سبب الخلاف بين حكومة التناوب التوافقي والاتحاد المغربي للشغل، وفق ما ذكره اليوسفي، إلى طبيعة العلاقة بين زعيم الاتحاد، آنذاك، الراحل المحجوب بن الصديق، وبين اليوسفي، والتي كانت متّسمة “بخلافات جوهرية تتعلق بتصور كل طرف لدور العنصر السياسي والنقابي في تدبير العلاقات مع الدولة، مجسدة في النظام الملكي”، وفق ما ذكر الكراوي.

الخلاف الجوهري بين المحجوب بن الصديق واليوسفي تجلى، بصورة أوضح، في رفض الاتحاد المغربي للشغل التصويت على التصريح الحكومي الذي قدمه اليوسفي عند توليه مسؤولية قيادة التحالف الحكومي، وكذا انسحاب الاتحاد من أول اجتماع لحكومة التناوب برئاسة اليوسفي مع الفرقاء الاجتماعيين مطلع شهر يونيو 1998.

تجربة الاشتغال التي خاضها الكراوي إلى جانب عبد الرحمان اليوسفي، الزعيم الاتحادي، مكنته من استخلاص جملة من الاستنتاجات، ضمّنها في خاتمة كتابه، حيث أشار إلى أن اليوسفي، وعلى الرغم من أنه كان يتمتع بشعبية كبيرة، وتمكن من تحقيق إصلاحات اجتماعية كبرى، لم ينج من المناورات والضربات والدسائس والمقاومة والحروب الخفية والظاهرية”.

أما الخلاصة الأهمّ التي خرج بها الكراوي من تجربة حكومة التناوب التوافقي، فهي أنّ هذه التجربة كانت بمثابة درس تاريخي، فحواه أنّ “الشعب المغربي لا ولن يقبل أن يشمل أي قائد بالشرعية السياسية الشعبية الكاملة والمطلقة، وبالسند الجماعي الدائم لغير الملك، كما أنه لن يهب إجماعه في تسيير شؤونه خارج أي نشاز تمليه متغيرات الحقل السياسي إلا للمؤسسة الملكية”.

‫تعليقات الزوار

27
  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    السبت 1 فبراير 2020 - 10:17

    لو أن تلك الصورة المعكوسة وضعت قبل 1998 لكان واضعها يقبع في السجون إلى الآن. لكن حرية التعبير عند البعض جعلت الاجنبي مقدس والمغربي يتصرفون فيه بكل حرية

  • mre
    السبت 1 فبراير 2020 - 10:19

    المخزن استعمل اليوسفي لانتقال الحكم و القضاء على مصداقية حزب الاتحاد الاشتراكي، كما استعمل الجيش في الستينات ضد اليساريين و الاسلاميين ضد اليساريين في السبعينات و الثمانينات و الاسلاميين لتجاوز الربيع العربي و البام ضد الاسلاميين و اليوم يستعمل حزب الاحرار الاداري ضد البام و السلاميين.

  • Hamido
    السبت 1 فبراير 2020 - 10:24

    هناك من يريد ان يجعل من اليوسفي ضحية .لكن هذا الاخير يتحمل مسؤولية المرحلة.وصمت الزعيم لايعفيه مما الت اليه احوال البلاد والعباد.انتزعت منه رءاسة الوزراء؛لكن بدل الحديث الى المواطنين وخصوصا من منحوه اصواتهم فضل الهروب الى مدينة كان الفرنسية واعتزال السياسة وترك المغاربة يواجهون مصيرهم .وحاضرنا ليس الا نتيجة لذالك.

  • السؤال الجدير ...
    السبت 1 فبراير 2020 - 10:31

    …الجدير بالطرح هو لماذا التناوب التوافقي ؟.
    التناوب التوافقي اقتراح ملكي جاء في تحولات دولية كبيرة ، جاء بعد تفكك المعسكر السوفياتي وفشل التجربة الاشتراكية.
    فلما زال خطر التجاذبات بين المعسكر السوفياتي والتحالف الغربي وزال الخوف من تاميمات شركات الخواص اذا حكم الاشتراكيون ، بادر الحسن الثاني الى اشراك الاحزاب التي كان يقصيها في الحكم.
    ولقد بدأ باقتراح الوزارة الاولى على الاستاذ بوستة زعيم حزب الاستقلال الذي رفض مشاركة الوزير البصري في الحكومة مما اخر التجربة 5 سنوات الى ان قبل الاستاذ اليوسفي خوض التجربة لمصلحة البلاد وهذا سلوك وطني سيحفظه له التاريخ.
    وبعد تولي محمد السادس اراد الشروع في انتهاج سياسة جديدة تحتاج الى شخص ملائم لها فاختار السيد جطو .

  • سعاد
    السبت 1 فبراير 2020 - 10:38

    اليوم الدي عين فيه الملك الوزير الاول ادريس جطو، انها نقطة سوداء في تاريخ محمد السادس، الدي ضرب الديموقراطية بعرض الحائط

  • الحلف علي القرءان
    السبت 1 فبراير 2020 - 10:56

    لليوسفي المسءولية الءولي لما الت اليه الوضاع الي الان فبدلا من ان يكون مع الذين صوتوا عليه ومع الذين ازروه من حزبه كان همه هو الحفاض علي سيادة وحرمة الطغاة وسراق الشعب من امثال البصري وشركاءه. كل من ابدي رءيا مخالفا لليوسفي كان جوابه ارض الله واسعة .واعطي بذالك اشارة الي الذين ينهبون الي ان دار لقمان ما زالت عن حالها.ودمر بذالك كل ثقة كانت للشعب في النخبة السياسية.وسنسءله نحن الشعب امام الله بما اوصل اليه هذه البلاد.

  • Fellah
    السبت 1 فبراير 2020 - 10:56

    La politique n'est que mensonges et manoeuvres macavelique…

    Gouvernement d'alternance 1 et 2 avec elyousfi, et Benkirane…
    Nouvelles constitution 2011,. Et maintenant nouveau modèle du développement économique…

    Autant de bulles pour occuper et distraire la population qui est à bout de force, et ne fait que constater la corruption, clientelism Dan's l,acces aux emplois, marché et toutes sortes de privilèges….
    Et celui qui oeuvre sa gueule,

    Perte de confiance, pire des classements mondiaux ( sauf la chanson et la danse)…

  • التناوب جاء ...
    السبت 1 فبراير 2020 - 11:04

    … من بين اجراءات اخرى وهي العفو عن كل السياسيين في الداخل و الخارح الصادرة ضدهم احكام قضائية .
    انشاء هيئة الانصاف والمصالحة الخ …
    هذه االاجراءات جاءت بعد سقوط جدار برلين سنة 1989 وفشل التجربة الاشتراكية وانهيار المعسكر السوفياتي .
    فلقد كان الصراع بين الحسن الثاني و قوى اليسار هو سبب التمردات والانتفاضات والاحتجاجات والمؤامرات والمحاكمات .
    ولما زال سبب ابعاد تلك القوى عن الحكم تم السعي الى المصالحة والمشاركة في الحكم.

  • Hollandddddsdss
    السبت 1 فبراير 2020 - 11:05

    اذا اليوسفي المحترم لم يكن له احتراما للشعب الذي صوط عليه ولم يقل شيء عن ما جري وهذا هو تصرف المنافق مهما علي وسمي

  • Sifaw
    السبت 1 فبراير 2020 - 11:19

    انا ما استنتجته ان المعارضين في المغرب غايتهم ان يستفيدوا من الكعكة بطريقة او باخرى، و هي بعيدة كل البعد عن مصالح الشعب. و الدليل الاشتراكيون ثم الاسلاميون الذين يسيرون كل المدن الكبرى و و باغلبيات مريحة و النتيجة امامكم.

  • ر دا على ر قم4(السؤال ..)
    السبت 1 فبراير 2020 - 11:33

    اولا)فالا تيان بعبد الر حمان اليوسفي لاعلا قة له لا بالمعسكرالشرقي ولا الغربي وانما الحسن الثاني احس بدنو اجله اشيرله من طرف فرنسا ان ياتي بالمعارض الشرس ءانداك والمقيم بقرنسا بحكم ان الا تحاد الا شتراكي كان اقوى جزب معارض كي تمرالملكية لمحمد السادس بضمانة من شيراك.. تانيا)الدي اجهض الديمقراطية في المغر ب هو محمد السادس لا نه لم يحترمالمنهدية بسبب تنحيته لعبد الرحمان اليوسفي(صاحب الفضل له) والدي تصدر حزبه الا نتخابات وتنصيبه جطو وزيرا اولا رغم انه لا ينتمي لا ي حزب ولم ينتحبه احد وستتكر ر العملية مر ة اخرى مع بنكيران..انا لا اتكلم هنا عن الا شخاص وانما عن المنهجية الديمقر اطية وهي الا حتكام لاصوات وارادة الشعب(اعني الشعب هو صاحب القرار من خلا ل انتخابه من ير اه مناسبا وصاحب الا غلبية يتولى الحكم)وهدا ما خرج عنه الملك الحالي لمرتين وبالتالي فهو من اجهض التجربة بدون لف ولا دوران.

  • عباس فريد
    السبت 1 فبراير 2020 - 11:44

    عندما يلاحظ ان شخصا يحظى برضى كبير والتقدير من طرف المخزن فهذا دليل قاطع ان عمله ومجهوده كان فقط في صالح اجندات الدولة العميقة واستفاد منه المخزن في بعض الظروف الخاصة وتمرير إجراءات هامة واستراتيجية في خدمة طرف التحكم والتسلط !!

  • جيوب المقاومة ...
    السبت 1 فبراير 2020 - 11:59

    … كانت اولا من داخل حزب الاستاذ اليوسفي حيث كان هناك من لم يكن يوافقه على المغامرة بسمعة الحزب لخوض التجربة ، ومنهم من غضب لكونه لم يحظى بمنصب وزاري.
    ثم مقاومة بعض اعضاء الكتلة ومنهم اعضاء من حزب الاستقلال الذين غضبوا على الاستاذ بوستة لكونه لم يقبل اقتراح التناوب مما ادى الى انسحابه من قيادة الحزب.
    ومن جيوب المقاومة ايضا مكونات التيار الاخواني الذين يعتبرون اليساريين علمانيين معارضين للدين.
    ولقد اتضح بعد التغييرات التي فرضها الربيع الديمقراطي سنة 2011 ان التيار الاخواني هو الاقوى انتخابيا.

  • الرد على تعليق
    السبت 1 فبراير 2020 - 12:03

    الرد على تعليق (Galion) ألا تعلم أن الدستور الذي اشتغل فيه الأستاذ والمناضل عبد الرحمان اليوسفي
    كان ينص على في فصله… على أن الملك هو الذي له الحق أن يعين الوزير الأول من أي جهة يريد،وبالتالى فالأستاذ لم يفر ولم يترك الجماهير ،ولكن تجنب الفتنة. اسأل حزب الاستقلال الدي لعب في الماء العكر حيث قال:(أمولا نبا) واتجه نحو الحزب الذي يستر الحكومة الآن. قبل الكلام تحقق مما تقوله. سلام

  • حدبدان
    السبت 1 فبراير 2020 - 12:25

    الشعب له مسؤوليته في تردي أوضاع البلاد. السياسيون يعتمدون على الطبقات الاجتماعية الضعيفة لكسب أصواتها بالأموال وبما أن هذه الطبقات تشكل السواد الأعظم من الشعب، فإن دار لقمان ستبقى على حالها، مالم يعي الشعب ما ينتظره في ظل وصول الفاسدين الى مراكز القرار والمسؤولية.

  • مواطن2
    السبت 1 فبراير 2020 - 12:34

    الحقيقة ان مرحلة ما سمي ب " التناوب " كانت نتائجها كارثية على البلاد في ميادين متعددة.على راسها تفويت قطاعات مهمة للخواص والمغادرة الطوعية وتسهيل عملية التقاعد النسبي.تلك الاجراءات ادت الى نتائج سلبية لا زال المغرب والمغاربة يعانون منها. ونتيجة لذلك فقد الشعب ثقته في هذا الحزب وانتقم انتقاما تاريخيا منه ولا زال الانتقام ساري المفعول.سوء تدبير لحظة قد يؤدي الى كوارث مزمنة.

  • الى المعلق 16
    السبت 1 فبراير 2020 - 13:20

    … حكومة التناوب جاءت بعد فشل التجربة الاشتراكية في العالم التي كانت تعتمد على تسيير الاقتصاد من قبل الدولة مما ادى الى تعطيل مبادرات وابتكارات الافراد واستفحال البيروقرطية، ولم يبق صالحا الا النظام الرأسمالي والمبادرة الحرة في نطاق اقتصاد السوق.
    ولهذا السبب قامت الدولة بالانسحاب من ادارة المؤسسات الاقتصادية و بيعها للخواص.
    اما المغادرة الطوعية فكان الهدف منها تسريح الموظفين الاكفاء بتمكينهم من راس المال قصد خلق فئة من المقاولين وارباب الاعمال لتعزيز القطاع الخاص والمبادرة الحرة.
    الكارثة هو فشل الاتحادي لحبيب المالكي في تقديم حلول ناجعة لتشغيل الشباب بعد ان اسند اليه الحسن الثاني مهمة تسيير مجلس الشباب والمستقبل سنة 1991.

  • Omar
    السبت 1 فبراير 2020 - 13:48

    اليوسفي بنكيران وباقي امناء الاحزاب كانو في خدمة القصر و استراتيجياته.
    فقط كل واحد خدم وفق متطلبات المرحلة ورفع شعارها
    لكن في العمق هم مجرد خدام الدولة الامناء .
    حصلوا على امتيازات وتستروا على الفساد
    والمغرب بقي في مكانه فلا تغيير ولا هم يحزنون
    ااسياسيون عندنا ملة وااااحدة.

  • الصنهاجي
    السبت 1 فبراير 2020 - 14:01

    الاستاذ عبد الرحمن اليوسفي أطال الله في عمره زعيم بكل المعايير يستحق منا كمغاربة كل خير لانه قدم للمغرب خدمات جليلة من كل المواقع

  • بوبكر المريد
    السبت 1 فبراير 2020 - 14:42

    التقاطعات التوافقية بين اليوسفي و بن كران: جيوب المقاومة # العفاريت و التماسيح . ارض الله واسعه #عفا الله عما سلف. اليوسفي استل الى الام الحنون فرنسا (سلت) # بنكران اثر البقاء بجانب الاب الحنون 7 مليون.

  • مغربي ...
    السبت 1 فبراير 2020 - 15:04

    ((((وهو ما أغضب اليوسفي حينها، وقرر اعتزال السياسة حيث غادر المغرب ليعيش في فرنسا.)))) – مقتطف من المنشور –

    السؤال المرهق :
    لماذا معضم السياسيين بالبلاد سواء كانوا معارضة او أغلبية ، صالحهم وطالحهم يكون محجهم و ملجأهم ومنجاهم وجنستهم الثانية و أرض ميعادهم فرنسا ؟؟؟

    من الذي يستوجب المراجعته هل تاريخ يدين
    فرنسا أم واقع سياسي وإقتصادي يشهدان أنه لا ملجأ و منجى من فرنسا إلا فرنسا ؟؟؟

    مع احترامي الكبير للرجل الوطني الدكتور عبد الرحمان اليوسفي.
    شكرا هيسبريس .

  • رأي1
    السبت 1 فبراير 2020 - 15:16

    جيوب مقاومة التغيير نجاح مساعيها يتوقف على ضعف من تقاومه.ولعل اهم ضعف يعاني منه ذلك الذي يدعي مواجهتها هو وجود استعداد نفسي لديه وطواعية كبيرة للانهزام بسهولة امامها.فهي تعرف كيف تنتقي فرائسها واحيانا تعده من بعيد رغم اعتقاده في نفسه انه قوي مستعص غير منقاد.وتحتفظ به لتوظفه كما تشاء في الوقت الذي تريد.جيوب المقاومة من القوة والذكاء المغرض ما لا يعبأ من يقع في شباكها.فهي تعرف كيف تربي وتوجه من تراه ضروريا لخدمة اهدافها.وما تجارب الاحزاب التي كانت تدعي النضال الا دليل على هذا التقليد.

  • عياشي
    السبت 1 فبراير 2020 - 16:23

    لماذا لا يتكلم اليوسفي و ينور الشعب و يصارحه بما جري معه .هل مازال يمشي الموت .؟لماذا لا يستقيل عندما وجد أن اللعبة أكبر منه ؟غدا قد يقول أحدهم أن بن كيران و العثماني و العدالة و التنمية كلهم كانوا ضحايا لجهات لاتريد الإصلاح للبلاد .أن هم كل من يصل الي السلطة هو الحفاظ علي مصالحه و مصالح من يخدم معهم و حين يرمي و يستنفذ ما حصل عليه يحاول الارتماء في أحضان الشعب و التمسك له و انه كان مظلوم و مقهور من طرف جهات معينة و الدولة العميقة هذا لم يعود ينطلي علي أطفال الحضانة.

  • Moumine مؤمن
    السبت 1 فبراير 2020 - 17:12

    هذه تفاصيل استهداف "جيوب المقاومة" لحكومة عبد الرحمان اليوسفي
    أولا: الذين قرأوا كلمة "الهبة" وكتبوها وسمعوا بها ولم يتمكنوا من معناها الملموس، فليتأملوا وقفة ( بكسر الواو: اسم الهيئة) الحسن الثاني أمام السي عبد الرحمان اليوسفي أمد الله في عمره. ثانيا: فلينظروا الصورة الواردة بمقال هسبريس ليوم 16/10/2016 تحت عنوان: قراء هسبريس: الملك شهْم واليوسفي "آخر الزعماء المحترمين" والملك محمد السادس يقبل رأسه. ثالثا: الذين لا يفقهون شيئا عن الرجل السياسي المحنك الذي طأطأ له الملك الأسد رأسه، وقبل الملك محمد السادس رأسه، من الأحسن لهم أن يخوضوا في شخصية في مستواهم. ولدى قراء هسبريس النزهاء المزيد.

  • Marocain
    السبت 1 فبراير 2020 - 18:49

    Le Gouvernement de El Youssoufi n'etiat pas elu democratiquement , Driss El Basri , alors ministre de l’intérieur a reçu les instructions pour faire monter une majorité de Gauche au élection de 1997 , la démission de Hafid en est la preuve , . Le Gouvernement de El Youssoufi n'as pas de légitimité . Et une fois au pouvoir la gauche avait le pouvoir d'apporter des changements mais ils n'ont rien fait sous prétextes qu'il y avaient des contraintes , Drôle de conclusions des Camarades de Mehdi Ben barka

  • Abdelhakim Elalaoui
    السبت 1 فبراير 2020 - 20:36

    انها احسن حكومة رغم بعض عيوبها
    السياسي اليوسفي رجل سياسة و شعبي
    و الرجل الذي يتحدث معه اليوسفي في الصورة يشبه كثيرا التهامي الجلوي، هذا يدل ان اليوسفي متواضع يتحدث مع الشعب

  • Moumine مؤمن
    الأحد 2 فبراير 2020 - 02:40

    هذه تفاصيل استهداف "جيوب المقاومة" لحكومة عبد الرحمان اليوسفي
    Répondre au Marocain n°25
    1°- Si les membres du Gouvernement de el Yousfi n'avait pas été élus démocratiquement, les contrôleurs de leurs adversaires aux urnes l’auraient signalé à leurs partis. Imaginons que ce que tu dis est vrai, crois-tu que ça honorait le Roi Hassan II, l’USFP, l’opinion publique? 2° – Hafid, dont tu as parlé, a refusé, de son propre gré, son élection dès qu’il a su que le résultat a été falsifié en sa faveur. 3° – Le Gouvernement de Si el Yousfi a beaucoup fait et a voulu faire mieux ; mais les obstacles artificielles mises devant lui et le lourd fardeau trouvé…l’ont empêché. 4° – La bonne conclusion des Camarades de Ben Barka était très bénéfique pour le Maroc, en particulier La survie de la crise cardiaque, la passation du pouvoir du Roi Hassan II à son Altesse Royal Sidi Mohammed. (Révise les commentaires des chers lecteurs et lectrices de notre séduisante HESPRESS).

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة