24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.90

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المرزوقي: قضية الصحراء "الغربية" جمدّت مشروع المغرب العربي

المرزوقي: قضية الصحراء "الغربية" جمدّت مشروع المغرب العربي

المرزوقي: قضية الصحراء "الغربية" جمدّت مشروع المغرب العربي

أكد المنصف المرزوقي الرئيس التونسي المُنصّب أخيرا إن قضية الصحراء التي أسماها بالغربية جمّدت مشروع بناء المغرب العربي، واصفا إياها في حوار أجرته معه جريدة "الخبر" الجزائرية بالعقبة التي يجب تجاوزها " إذا لم ننجح في تسلقها".

وأضاف المرزوقي في الحوار ذاته أن القضية الآن موجودة عند الأمم المتحدة، لذلك يجب تحييدها والمضي في بناء فضاء المغرب العربي، مؤكدا أنه يمكن تجاوز القضية مرحليا، للدخول في ما قال عنه مرحلة الحريات الخمس التي حددها في حرية التنقل وحرية الاستقرار وحرية العمل وحرية الاستثمار وحرية الانتخابات البلدية للمواطنين المغاربيين حيث يقيمون، وشيئا فشيئا ستتغير العقليات والمعطيات النفسية والسياسية، وآنذاك ستجد قضية الصحراء حلا بصفة طبيعية حسب الرئيس التونسي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - moha السبت 21 يناير 2012 - 02:54
Cher président c'est le grand Maghreb si on veut l'admettre encore mieux l'Afrique de nord, et si on veut pas entendre c'est TAMAZGHA et non pas le Maghreb arabe
2 - مواطن مغربي السبت 21 يناير 2012 - 03:01
يا اخوان كفوا عن مثل هذه الملاحظات غير المجدية فحتى نحن المغاربة لا نطلق عليها الصحراء الغربية الا لتمييزها عن الصحراء الشرقية الحبيبة والتي سلب من بلدنا قسم كبيـــــر منها
3 - mzabi السبت 21 يناير 2012 - 03:27
يقولون في المثل المغربي " عشا الحادكة من العصر كيبان"
يبدو ان اشقائنا العرب و الجيران لم تهضم لهم بعد "المغربية"
فعوض الاعتراف لازال البعض منهم يتهج سياسة النعامة
و المروقي الذي جاء به ربيع تونس الذين نساندهم و نشاركهم في كل الامور
الا في الكرة التي تبقى يمثابة علقم بالنسبة للمغاربة
و المرزوقي يريد هو الاخر ان يلعب نفس اللعبة في عقر دارنا
فهل ستكون الدبلوماسية المغربية حارسا عتيدا يتصدى للضربات
كما فعلها حارس المغرب الفاسي الذي وجه ذبحة لكل التونسيين
ام سننتظر عصام الشوالي يهزا منا بتعليقاته البهلوانية


و بيني وبينكم ساختار جواد بادة للتعليق
لانه مغربي قح يفتخر ببلده شبر..شبر
من وجدة حتى طنجة ...و من طنجة حتى الكويرة

وواهم من يعتقد ان الصحراء غير مغربية
الصحراء مغربية ....شاء من شاء ....و ابى من ابى
4 - عبداللطيف هسوف السبت 21 يناير 2012 - 04:06
عين العقل... المشكل يعيق المضي قدما في تحقيق تقدم الشعوب المغاربية لأنه أصلا مشكل مفتعل.

د. عبداللطيف هسوف
USA
5 - Mora9ib السبت 21 يناير 2012 - 04:30
كلنا مع الحريات الخمس التي حددها الرئيس التونسي، نتمنى أن تشمل بلدان المغرب العربي في القريب العاجل و جميع البلدان الإسلامية إن شاء الله.
6 - الـــــــكـعـللـم السبت 21 يناير 2012 - 04:50
يا سيدي الجزائر واسبانيا يساندون البوليساريو في قضية تقرير المصيرعبر الاستفتاء ويدعون بانه حق لكل الشعوب !!... طيب ؟ ياسيدي فنحن المغاربة نعطي لكم اكثر من ذالك وهو استقلال الصحراء; ولاكن بــــــــــــــــــشرط ; أن تبدأ إسبانيا اولاً لإعطاء الاستقلال للشعب الكطلاني و الشعب الباسكي; وبعد على الجزائر إعطاء الاستقلال للأمازيغ في منطقة القبائل وللطوارق في الصحراء... وقبل هذا الشرط يجب على اسبانيا الخروج وتسليم للمغرب سبتة ومليلية والجزر المجاورة وعلى الجزائر تسليم تندوف وبشار المغربيتين ونسمح لكم في البقاء بتلمسان
7 - mohammed السبت 21 يناير 2012 - 06:00
كلام موزون و هذا ما نسعى له حرية في التنقل و العيش و الإنتخاب
8 - ass3ad idou jersey السبت 21 يناير 2012 - 09:27
thats smartness which our "government" never had..
9 - yo ussef السبت 21 يناير 2012 - 09:34
السلام عليكم : المرجو مناداة الصحراء المغربية لا الغربية هل توجد في المغرب ام في الغرب
مالكم كيف تحكمون اسي من فضلك ضحراءنا نتساوم عليها
10 - marocain السبت 21 يناير 2012 - 10:27
On dit le sahara marocain et non pas occidental a si lmarzouki et on a plus rien a foutre avec les pays de l'UMA s'ils n'avouent pas la marocanité du sahara w salam  
11 - abdee السبت 21 يناير 2012 - 10:40
ما الذي دهاك يا مرزوقي اصبحت غير منصف للتاريخ او لذيك خوف من الحقيقة 1نحن في المملكة المغربية نطلب باراظينا كاملة ونطلب بالتدخل الاممي من اجل احصاء عدد سكان الصحراء الشرقية المغربية المحتلة من قبل الجزائر وعودتها وكافة التراب المغربي 2نطلب الامم المتحذة بتنظيم استفتاء في جمهورية القبائل الامزيغية الذمقراظية الشعبية لتمكينها من تقرير مصيرها و نطلب محكمة الجنيات الدولية بي التحقيق في الجرائم التي وقعت في الجزائر 3نطلب من الحكومة المغربية التدخل لدئ فرنسا للمطلبتها بسترجع اراظينا بصفتها المسولة و المستعمر الاسبق انتهئ الكلم -وصلتي وبدتي تخرف
12 - USA CHEB SHEICKCHABIB السبت 21 يناير 2012 - 10:47
TO MR MARZOUKI THESAHARA IS MOROCCAN SO WHY PLAYING WITH WORDS YOU MUST BE DIRECT SRONG
COMMUNICATER WITH THE ALGERIAN GENERALS WHO
THEY DON`T CARE FOR OUR SAHARA MAROCAINE YOU
MUST LEARN THE HISTORY OF MOROCCO I CAN TEACH
YOU MR MERZOUKI AND ALL TUNISIAN BROTHERS AND
SISTERS THE HISTORY OF OUR SAHARA MAROCAINE
WITH RESPECT MY EXCELENCY MR MERZOUKI OF TUNISIA

CHEB SHEICKCHABIB USA MUSLIM MOROCCO RAP USA
POET POP HIPHOP MUNSHID RECORDING ARTIST 2012
13 - ابن الجزائر السبت 21 يناير 2012 - 11:14
نحن نحب إخواننا المغاربة فهم الشعب الأقرب إلى فلوبنا ، فكل الجزائريين يعلمون أن الصحراء الغربية هي تراب مغربي و لا يهمنا هذا المشكل ، و لا تهمنا الحدود فنحن نريد الإتحاد ،لنصير قوة ،الجزائر لديها البترول و الغاز و الذهب و اليورانيوم و المغرب لديه الفوسفات و الفلاحة و الحديد ،ضف إلى ذلك إمكانيات بشرية من الطرفين ،لو إتحدنا سنصير قوة يحسب لها ، نحن كرهنا هاته السياسة التي تفرق
14 - islamovish السبت 21 يناير 2012 - 11:44
الصحراء دائما مغربية وليست غربية أسي المرزوفي
15 - amazighi du rif السبت 21 يناير 2012 - 12:15
A monsieur le président, premièrement les mots choisi ont leur importance, cette terre sacrée pour tout les marocains s’appel le Sahara Marocaine et non pas le Sahara occidental. Fais attention à ce que vous dite, une autre erreur de ce genre et vous allez voir le peuple marocain réagir. Il faut pas oublier que c’est la cause de tout le peuple marocain et que HASSAN 2 n’est plus de ce monde.
16 - Azulay السبت 21 يناير 2012 - 12:25
يطلقون على أنفسهم جمهورية الصحراء العربية والمغرب الكبير ليس عربيا . تصحيح العنوان: قضية الصحراء العربية جمدّت مشروع المغرب الكبير.
17 - Marocain pure السبت 21 يناير 2012 - 12:43
Il n'a aucune option Mai's de choisire d'être neutre, si il a dis le Sahara Marocain, les algeriens ne Lauren's pas recu dans leur pays
Mai's j'aime son plan....au meme moment dois rester solid dans son commitment a defendre son integrite territorial....nous avons fait troops de compromis dans le passé. Sure nos frontiers avec l'Algerie ...nous avons abondonne la region de Bashar et Tindouf pour rien du tous...
18 - fayk السبت 21 يناير 2012 - 12:45
شكرا لك ياسيدي المر زاقي نحترم أرآك وتصوراتك ،نريد من العالم أن يعرف الحقائق
ومنها الأمم المتحدة ونطلب منها أن تبعث بثلة من المختصين لسبر أغوار مشكل الصحراء المغربية وحتى كلمة الغربية مريبة يعني غرب الجزائر ،القوميون العرب والبعثيون العرب وإسلامويوا العرب الذين يزودون ببترودولار هم الذين سموا شمال
أفريقيا المغرب العربي وشمروا سواعدهم للنيل من السكان الأصليين كأجدادهم بالطرد والقتل والحروب الغير المبررة والبوريزاريو الذين يطالبون بدولة عربية
في بلاد الأمازيغ ماهم إلا قبائل عربية سعودية أبا عن جد يتبادلون الزيات بدون
اقطاع إلى يومنا هذا وأبسط مثال أقدمهم مولاي إسماعيل لطرد الأمازيغ من منطقة
تمسنة ...لهذا فالجزائر تحلم أحلاما يقضة ففي سنة 1968إتفق الصحراويون فيما
بينهم إستغلال المغرب والجزائر ومو ريانيا في كل المجالات وأخيرا يكونوا دولتهم
قبل أن يستيقظ الأمازيغ من غيبوبتهم ...
الحق معلوم للقاصي والداني إلامن كفر ولكن التاريخ لايرحم أي ظالم مهما كان فالله يمهل ولايهمل وحبل الكذاب قصير والشاطين لاتهمها مصلحة بقدر ماتهمها
نشر الفتن والعنصرية والديكتاتورية ..
19 - Moha السبت 21 يناير 2012 - 13:00
عفوا السيد المرزوقي فبلدان شمال افريقيا لا تسمى * المغرب العربي * هل تعلم ان اكثر من 60 في المئة من سكا هذه المنطقة ليسوا عربا . فالاسم اللائق بالمنطقة هو * المغرب الكبير * حتى لا نميز بين ساكني المنطقة . الحمد لله جمعنا الاسلام وعلينا ان نتشبث به جميعا .
20 - radi السبت 21 يناير 2012 - 13:04
non monsieur merzoki ps comme ca on peut faire boujer l union dunord d afrique son trouver une solution du sahara marocin que les aljechiens ont cree,psq maintenat soit la tunisie et l alkher on des problemes qui cherche de les resoudre sur le dos du maroc encore non et non et le sahara orionta,occedental et central sont des terres marocain et vive le peuple sahraoui towarge qi vive sous l occupation des harkies aljechiens enfants elegaux des francais.
21 - ابو تسنيم السبت 21 يناير 2012 - 13:07
مع ما تكنه الجزائر للمغرب من عدا لا يمكن ان تكون المغرب العربي قائمة . الاتحاد يكون بين الأخوة والأصدقاء لا بين الاعدا. يجب ان تتغير الجزائر اولا واندثر الجمهورية المزعومة آنذاك .....
22 - فوزي السبت 21 يناير 2012 - 13:10
المرجو من سيادة الرئيس تصحيح كلمة الغربية بالافضل منها وهي الصحرا المغربية ولك جزيل الشكر اذا استوعبت معنى هذا الطلب ولك جزيل الشكر
23 - علي الطمجاوي السبت 21 يناير 2012 - 13:30
ما أجمل هذه الحريات الخمس أيها الفيلسوف الحر ...
بارك الله فيك يا منصف المرزوقي ، و نرجو أن يتوحد المغرب العربي على أيديكم ..
24 - ميمون السبت 21 يناير 2012 - 13:50
مشروع اتحاد المغرب العربي عطله حكام الجزائر الجنيرالات الذين يحكمون البلاد بالحديد والنار
اما المغرب فالقضية لا تناقش نموت كلنا على صحرائنا اعتقد ان الرسالة وصلت لسيادة الرئيس
25 - في الصراحة راحة السبت 21 يناير 2012 - 13:50
المرزوقي يريد متنفسا للتونسيين ، وهو كذلك في الواقع، ولكنه ليس بالكثافة الممكنة، فالتونسيون أذكياء ، وهم أصحاب مشاريع مربحة بالمغرب، وهم يجدون في المغرب ما يأملونه، لذلك المرزوقي يريد توسيع هامش تحرك التونسيين في المغرب العربي في الوقت الذي لا يجد فيه المغاربة على سبيل المثال نفس الحقوق والحظوظ . فالمغاربة والجزائريون وكذلك الليبيون ينظر إليهم فقط كسياح جالبي العملة ولا تريد السلطات منهم الشراكة واقتسام الأرباح وكما يحدث في المغرب.
شيء آخر، إذا كانت تونس لا تؤمن بأن الصحراء الغربية مغربية ، فعن أي مستقبل للإتحاد المغاربي يتحدث التونسيون. تونس أعلم من غيرها بأن الصحراء مغربية، وتعلم أن البولساريو صنيع جزائريين وليس الشعب الجزائري، وما على تونس إلا أن تكون منطقية مع التاريخ وتقول صراحة أو عبر الدعم بأن الصحراء مغربية ، وأن الخلافات يمكن تجاوزها بسرعة في حالة كان قياديوا البلدان المغاربية يؤمنون بمغرب عربي واحد ليس بين دوله حدود.
26 - Said السبت 21 يناير 2012 - 14:06
كلام منطقي أتمنى ان الزيارة المرتقبة لوزير خارجية المغرب سعد الدين العثماني للجزائر ان تكون فال خير على منطقة المغرب العربي وتحل التوثر الحاصل سيما مع هذا الربيع العربي المغير  
27 - flisha السبت 21 يناير 2012 - 14:26
la libre circulation est un danger pour lalgerie puisque apres 10 ans on va retrouver tout les peuples maghrebins installes en algerie.....lalgerie est un pays riche entouree par des pauvres donc y aura pas dunite
28 - rahhali mn dalas hwidi السبت 21 يناير 2012 - 15:04
الصحراء المغربية و ليس الغربية
29 - مواطن مغربي السبت 21 يناير 2012 - 15:30
الصحراء المغربية وليس الغربية يا سسي المرزوقي خللينا نكونو اخوة وجيران
الله يجازيك بخير
30 - mohamed السبت 21 يناير 2012 - 15:35
dans les pays dy grand magreb il y a pas que les arabes je dis qu'il faut l'appeler le grand magreb ou le magreb islamique et biensur pour le sahara ca s'appelle le sahara marocain
31 - محمد المزار السبت 21 يناير 2012 - 15:38
شخصيا ، أرى أن يتجه أحد أطراف النزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية صوب السيد المرزوقي الرئيس التونسي ليكون وسيطا في وراعيا للمفاوضات بينهم ولي اليقين أنه سيكون له وقع إيجابي ودور مهم في حل هذا النزاع لما يتصف به الرجل الرزانة والحكمة والمصداقية ، بدوري أدعوه كمواطن مغربي من هذا المنبر لأنه أأمن وأجدر بثقنا بصفته ابن جلدتنا.
32 - JOKER MAN TIZI NISLY السبت 21 يناير 2012 - 15:40
سلام على عليكم سيد المرزوقي عرف سبب قضية صحراء المغربية لكن لو قال مغربية لدهب صحافي قبل اتمام البرنامج لدا بينا انا المغرب العربي ضروري انه هنا نفهم من سيد المرزوقي انه يقول ليس كيان اسمه او رائسه المراكشي خلافا على مكان يقوله القدافي الدي كان يقول شعب صحراوي اتمنى من الله ان ينطلق سراح اخواننا في الخيامات العار و دل جعل منهم المراكشي عبدين الجزائر حتى ينعموا بالحورية في المغرب العصري بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد سادس نصره الله ارجو من هسبريس النشر ان كل تعالقي لم تنشر وشكرا
33 - ليون الأفريقي السبت 21 يناير 2012 - 15:42
سياسة النعامة...
أكره كل من ليست له القوة لمواجهة التاريخ الذي يأكد مغربية الصحراء الغربية والشرقية ومغربية تندوف وبشار ومغربية سبتة ومليلية ومغربية جزر الكناري ومغربية موريتانيا..
تبا لكم جميعا
34 - alkawari السبت 21 يناير 2012 - 16:02
الى السيد المرزوقي كان عليك ان تقول الصحراء و تقف عند هدا الحد اما ان تقول الصحراء الغربية و انت مسؤول دولة يا حصرة و حتى المسؤولين السياسيين في بعض الدول اللتي هي ضد المغرب لا يتلفظون في تصريحاتهم بهاته التصريحات التي لا تمت للتاريخ بصلة, كان حريا بك ان تقول مشكل الصحراء المغربية و تقف عند هدا الحد , والله كأمثال المرزوقي هم من يعمقون المشكل {جا يكحلها عورها}و ليعرف السيد المرزوقي ان المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها و لن يتخلى عن شبر من ارضه مهما كانت الظروف و السلام
35 - الشلحة السبت 21 يناير 2012 - 16:07
على اي اساس يا مرزوقي سميتهاغربية؟ على اساس انك قرأت التاريخ فوجدت انه كان في جنوب المغرب دولة مستقلة تسمى "غربية " ؟ في العالم كله توجد صحاري غربية في تونس توجد صحراء غربية تقع غرب تونس و في مصر توجد صحراء غربية تقع غرب مصر ... فهل سميتها غربية على اساس انك تتفق مع بومدين و بن بلة الذين اطلقوا عليها هذا الاسم عندما كانوا يعتبرونها صحراء الجزائر الغربية التي حلموا بالحصول عليها ؟

لا اعرف ان كنت فكرت في كل هذا قبل ان تنطق بهذه العبارة , اما اذا كنت لا تعرف هذه التفاصيل فهذا لا يليق برئيس دولة اذ عليه انتقاء كلماته بدقة .

عيبكم با مرزوقي هو انكم مثل سابقيكم غير منصفين , يقول المثل حق الجار على جارو و حقنا على التونسيين و جميع الدول العربية هو الوضوح و عدم النفاق.
الاتحاد المغاربي يعنيكم كما يعنينا, و قضية الصحراء تقف عثرة امام هذا الاتحاد و بالتالي فهي تعنيكم , لماذا لا تتخدون قرارا جريئا شجاعا توضحون فيه موقفكم من هذه القضية بدل نهج سياسة النفاق و التملق . لماذا لا تتدخلون بين الجارين للعب دور الوساطة ؟ لماذا لا تتخدون موقفا ضد من ترونه ظالما؟
خلاصة القول يا مرزوقي الصحراء مغربية
36 - ماسينيسا السبت 21 يناير 2012 - 16:13
الى صاحب تعليق رقم 11 على اي شعب قبائلي تتكلم يضهر لمتتبع تعليقاتكم يرى المغاربة لا يعرفون شيء عن الجزائر.ان تعليقاتكم في الكثير من الصفحات عبر الانترانت كلها نفس التعليقات. الا تعلم ان القبائل هم من يسيرون الجزائر من جنرالات الى وزراء الى مدراء في الشركات الكبرى الى رجال الاعمال وهم الاكثر استعمالا للغة الفرنسية. بالله على ماذا تتكلم ادا كنت تقصد الرجل المسمى مهني فأعلم ا الشخص ليس له وزن لا عندا القبائل ولا عند العرب لانه اراد ان يعيش على هذه الفكرة ولقد حقق بعض المصاريف من عند المخزن المغربي واقسم لك بالله اني قبائلي ولايوجد اي معنى ولا حضور لهذا الشخص بين القبائل. القبائل لا يطالبون لا بلانفصال ولا بالحكم الذاتي لان بكل بساطة هم منتشرين في كل المدن الجزائرية وفي كل دواليب الدولة ويسيرون في الجزائر. المشكل الذي كان موجود بالنسبة لنا هي قضية اعتراف الدولة باللغة ألامازيغية كلغة وطنية وهدا كان في عهد الرئيس هواري بومدين. ولقد تحقق لنا هدا المطلب منذ اكثر من 10 سنوات واصبحت اللغة الامازيغية هي اللغة الوطنية الثانية بعد اللغة العربية.ويضهر لمتابع اقوالكم أنكم بعيدين بعد القمر عن الشمس
37 - neutre السبت 21 يناير 2012 - 17:02
Faut avouer qu'à part nous les marocains , personne ne dit que le sahara est marocain , donc s il dit "sahara occidental " c 'est rend la position de neutralité , il est pas contre l' integrité territoriale ou contre les marocains , et il est pas pour les séparatistes du polisario , il dit bien que la solution est aux mains de l onu , et qu on doit plus s attarder sur cette question qu il p
38 - salahamszghe السبت 21 يناير 2012 - 17:14
مادام هذا الإسم العنصري فلا يتحقق شي المغرب العربي لماذا لا توسمينوه المغرب ألا مازيغي هل هذا ألا رض ليست أرض ماسينيسا شنينق و طارق بن زياد بن خلدون بن بطوطة و أخرون كلنا رافدين هذا الإسم القومي العربي في أرض ألا مازيغ من سيوة إلى الكناري شمال تامازغا أرض الأمازيغ وستبقى أمازيغية اسغاس أمينو امازيغ 2962wa tarikh chahida
39 - عبدالله مغربي من فرنسا السبت 21 يناير 2012 - 17:25
الى اللذي كان ينتظر المنية او ثورة البوعزيزي ليتسلق كرسي الرئيس اصحيح تفقه في السياسة ولا تعرف حدود المغرب منذ ان كنت تحت حكم العثمانيين والدولة المغربية مترامية حتى السنغال هل اطلعت على التاريخ ام تنكرون الحقيقة وتريدون ان نصدقكم على قولكم ان الصحراء غربية و تنكرون الحقيقة
40 - abdo السبت 21 يناير 2012 - 17:36
حل مشكل الصحراء المغربية ليس بيد المرزوقي ولا بوتفليقة ولا بيد جنرالاته وبيد العرب كلهم ولو اجتمعوا لانه و بكل بساطة هو بؤرة توتر مفتعل من قبل اللوبي المناهض لكل البلدان الإسلامية و العربية حتى تبقى دائما تابعة لهدا اللوبي المعادي تحت شعار فرق تسود ولنبدء ببعض بؤر التوتر المفتعلة : الصحراء المغربية والاكراد بالنسبة للعراق و إيران وتركيا جنوب السودان بالنسبة للسودان الاقباط بالنسبة لمصر وكدلك مياه النيل هده المشاكل مفاتحها بيد اللوبي المعادي لكل من له علاقة بالاسلام تستعملها كلما احست بقارب او تآجر بين شعوب هده الدول و تبقى السبب الرئسي في تخلفنا
41 - الفلالي صلاح - نداء السبت 21 يناير 2012 - 17:48
جبهة البوليساريو التي تاسست سنة 1973 بفضل الحزب الشيوعي الجزائري ضدا وكراهية في المغرب.. بسسب الحرب التي خاضها المغرب معها لاسترجاع تندوف المغتصبة..
ان الصحراء المغربية أرض مغربية مائة بالمائة لاجدال فيها..وابن تاشفين وطارق بن زياد انطلقوا من الصحراء ووصلوا اوربا.. ان الاحتلال الاسباني كان انتقاما من وصول اجدادنا الى اسبانيا.. والمغاربة المحاصرون في المخيمات اخوتنا.. تعرفون من الخاسر يااخوة في هذا الصراع ؟! هم المغاربة : صحراويون برابرة وعرب.. اطالب حكومة الجزائربالافراج عن اخوتنا في تندوف فسوف نستقبلهم بالاحضان ونقسم معهم طعام الموائد .. وكبراء القوم يدخلون للمغرب معززين محترمين كما فعل اسلافهم.. فلا تتحججوا بمقاومة الاسبان فاخوتكم في كل شبر قارعوا الاستعمارين الفرنسي والاسباني ايحق لاهل الريف او فاس اوالاطلس ايت باعمران المنادات بالانفصال؟ًَ ان جمعيات العار الغربية الذى تدعمكم تتغذى على همومكم بالمساعدات المضحكة..
ان مستقبلكم في ارضكم المغرب من طنجة الى الكويرة..
اخي المنصف المزوقي المحترم الاولى ان تنصف المغرب وتتوجه للجزائر لتقديم نصائح لبوتفليقة ولما لا لعبد العزيز المراكشي نفسه
42 - ahmed السبت 21 يناير 2012 - 17:52
انا كمواطن جزائري لا يهموني الصحراء الغربية ولا نريد هذه الصحراء الي فينا يكفينا اما البوليزاريو هو له مشاكل مع المغرب وليس مع الجزائر وانا لديا نصيحة للمخزن ان ينفذها وهي يعمل مثل ما عمل صدام في كورديستان ويقتل كل البوليزاريو باسلحة الدمار الشامل وانتهى الامر .
رغم البوليزاريو يقول انه ليس مغربي كيف تريدونه ان يكون مغربي حتما اتقوا الله واعملوا حوار بينكم وبينه بالتي هي احسن وحسن المعمالة بدل العنف ان كنتم مسلمين يا بنكيران ولا تتبعون سياسة المخزن العصا والمخدرات وجهنم وبئس المصير .
والغريب في الامر هناك 84 دولة في العالم تعترف بالصحراء الغربية وتمويلها وانتم تعرفون الا الجزائر .
وكما تعرفون البوليزاريو يحدوننا من الجنوب الغربي لابد ان نمد له يد المساعدة نحن مسلمون ولا بطلنا وكما لا تعرفون كما قا ل العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله.(شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب .
من قال حاد عن اصله اوقال مات فقد كذب.)
اتقوا الله اخواني المغاربة وتوجهوا الى القبلة وصلوا ركعتين واستدعوا رئيس البوليزريو والرئيس المرزوقي وبنكيمون واسبانيا وضعوا كل الحقائق والعدل فوق الطاولة وستجدون
43 - مراكشى سوسي السبت 21 يناير 2012 - 17:57
حشومة عليك اسي المرزوقي تعز فينا ميم وحدة الله يرحم الوالد راه مدفون فى مراكش ماشي في راكش بلا مي وراه سوسة التونسية متوامة مع مراكش منطلق المسيرة الخضراء لتحرير الصحراء المممممممممغربية اكثر من الميم لتكون ما عندكش او حذفتها الرقابة الجزائريه
44 - يونس السبت 21 يناير 2012 - 18:03
المرزوقي نقول الصحراء المغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ومن يتنكر لحقنا في صحرائنا لا يساوي عند المغاربة قيد أنملة صارحني ولا فارقني
45 - تطوانية السبت 21 يناير 2012 - 18:03
الى بعض الاخوة الدين لايعجبهم اسم المغرب العربي فهو اطلق نسبة الى المشرق العربي ليس الا اما كمغاربة فنحن امازيغ وعرب وصحراويين فهذه حقيقة المغاربة بصفة عامة لذلك لاتجعلوا من الاسم نقاش فارغ المهم هونصف المغرب الا وهي الصحراء المغربية الذي اطل علينا المرزوقي بغمووض كلامه
46 - moncef السبت 21 يناير 2012 - 18:45
merci monsieur le president vous ete coracte a tes propos el sahra elle sera toujour au sahraoui de polisarieieu vous ete avec les droit de l'homme pour nous frere marocain oublient le sahara
47 - بنت المضيق السبت 21 يناير 2012 - 19:11
عندم يصل الإنسان إلى السلطة يتحكم فيه الجبن السياسي ، على على خلاف أيام النضال والتدافع . كان الأستاذ المرزوقي يتحذث دائما عن وحدة المغرب العربي وان مشكلة الصحراء هي العقبة امام هذا الخيار ، وانه يساند الشعب المغربي في وحدة ترابه ، واليوم وبعد وصوله سدة الحكم على أكتاف الاحرار من الشعب التونسي البطل هاهو اليوم ينحدث كسابقه عن الصحراء الغربية ولم تكن له الشجلعة الكافية لتسمية الأمر بسمه فهي ياسيدي الصحراء المغربية والمغرب في صحرائه ومع اهله قائما بواجبه في البناء الحضاري والعمراني ...لأنه يحز في النفس ان تصلنا من أشقائنا مثل هذه العبارات الخادشة . وللحقيقة والتاريخ أن الشعب المغربي وحكومته وملكه كانوا دائما السند القوي لكل الشعوب العربية عبر التاريخ قاومنا المستعمر الفرنسي من أجل حرية الجزائر وكنا في الشرق نأوي المجاهدين ونقدم لهم العون المادي والمعنوي ، وساندنا الشعب التونسي في ثورته البطولية وكذلك الشعي لليبي ولكن حكامهم لم ينصفوننا بموقف شجاع وواضح في حقنا التاريخي في صحرائنا ومن هنا ندعوا كل الشعوب العربية ان تقف معنا وقفة بطولية شجاعة لنردد جميعا الصحراء المغربية وستبقى مغربية
48 - Lila السبت 21 يناير 2012 - 19:40
J espère que nos diplomates sont plus matures que beaucoup de nos commentateurs. Appelez le Sahara comme vous voulez maintenant : Maghribia, Gharbia, Charquia mais trouvez une solution. Le jour ou le problème est réglé on l'appelera tout simplement le MAROC. J'espère que les nouvelles équipes dirigeantes au Maghreb ont une nouvelle mentalité, une nouvelle approche et une volonté solide de régler ce problème. Il y a eu beaucoup de temps perdu, beaucoup d'opportunités gachées. Le présent et l'avenir est dans la coalition, les alliances, les ententes et non dans les divisions et les problèmes d'égo ou chacun se croit supérieur à l'autre.
49 - abdee السبت 21 يناير 2012 - 19:44
ا لى 37 ا وكذ واقسم بالله انني امزيغي واتكلم الامزيغية واقسم ان اجدادي تمتد شجراتهم الئ ما يسما الان باتراب الجزايري واعلم انه ليزال هناك الدم الدي انتمي اليه في كافة مدن المملكة وكذلك في الاراظي المحتلة وغيرها اريدك ان تعلم انك دكرت الجنرالات واصحب شركات ولم تذكر التاريخ والعارفون به 2يتكلمون الفرنسية اخي اتكم اربع لغات نهيك عن الامزيغية والعربية ولعمك في فرنسا استقبلت مهندسين من وهران ولديهم القنعة الكاملة بي الظلم الذي تعراظ له المغرب بسبب واحد الجنرالات يوردون انهاك المملكة بي تمان
50 - خالد ايطاليا السبت 21 يناير 2012 - 20:04
يبدو ان سيادة الرئس لم يمسح نظارتيه العتيقتين ,التي كانت شعار ورمز حملته الأنتخابية ,حتى يتسنى له قرأة تاريخ المغرب مند المرابطين والأمبراطوريات العظيمة التي مرت بشمال افريقيا ومجال حدودها التي كانت تسمى ببلاد مراكش الي حدود واد السينغال .عفوا سيدى الرئيس فالصحراء مغربية وان هي غربية فقط لأن انظمة القومية العربية حذفت حرف الميم ,لتزرع هذه البدعة المنكرة في صحراء المغرب ,فسأل الأتراك حبن كانوا يحكمونكم من كان يحكم الصحراء المغربية .طبعا سيقولون لك سلا طين مملكة مراكش .
51 - le marocain السبت 21 يناير 2012 - 20:40
le marocain
L'ancdote D'IBN KHALDOUNE:les arabes s'ententent de ne plus jamais s'entendre est eternelle.Merci mr merzouki mais souvenez vous que notre sahara est marocaine ,la difference est claire qu on li le mot en francais et pas en arabe.votre premier cadeau au peuple marocain est d'un gout amere.
52 - abdee السبت 21 يناير 2012 - 20:40
من ارد ان يمتحن المغاربة ليسئ بنقص تعلقاتهم القوت المسلحة في خدمة الله الوطن الملك
53 - youssef السبت 21 يناير 2012 - 20:41
السلام عليكم : يجب قطع العلاقات مع تونس لانهم يتنكرون لصحرائنا الحصراء مغربية
54 - الحق يقال السبت 21 يناير 2012 - 21:36
فان حصل انقسام فسببه الغطرصة الفارطة المفرطة التي يكره اي مخلوق العيش تحت ظلها
55 - سامي السبت 21 يناير 2012 - 21:38
لقد تكبدت عناء كتابة هذه الأسطر:
اعرف ان معظم الجزائريين سيقرأون هذا بمجرد معرفة البلد.اذا نشر هذا الرد.
دعوني اقول للمتزمتين من القراء بالله عليكم هل الجزائر تقوم منذ ان وجدت بتفريق الهبات و الصدقات.ما لكم لا تفهمون.الاقتصاد البترول .... واش المغرب كيطلب ليكم الصدقة.الرزق عند الله.ثم اني كمواطن بسيط ماذا سيفيدوني فتح او اغلاق الحدود؟؟انا أعيش سواء فتحت او لم تفتح الحدود.الرزاق ربي اولدي.الناس تتكلم عن تسهيل تنقل الأشخاص ليس الا.اغبياء من يظنون ان الحازق سيستفيد من فتح الحدود.سبحان الله لما خلقنا كان يعلم سبحانه وتعالى بالضغينة التي تسكننا فقال :''الأعراب اشد كفرا ونفاقا''صدقت يا ربنا العظيم.
حقد و ضغينة .اللهم انا نسألك اللطف يا رب
اللهم ابقي هذه الحدود مغلقة الى يوم القيامة .
امين امين امين امين امين امين امين.
انتهى الكلام
المرجو النشر
56 - الى رقم 37 ماسينيسا السبت 21 يناير 2012 - 22:02
نفس ما نجهله عن القبائل انتم ايضا تجهلونه عن الصحراء و الصحراويين المغاربة الا تعلم ان الصحراويين المغاربة يشاركون في الحياة السياسية المغربية و هم برلمانيون و مسؤولون و سفراء و مدراء ايضا؟ بالله على ماذا تتكلم ادا كنت تقصد الرجل المسمى عبد العزيز المراكشي فأعلم ا الشخص ليس له وزن لا عندا الصحراويين ولا عند غيرهم من المغاربة لانه مجرد دمية صنعتها الجزائر ولقد حقق الملايين من المصاريف من عند النظام الجزائري واقسم لك بالله انني مغربية ولايوجد اي معنى ولا حضور لهذا الشخص بين الالصحراويين لانه اصلا ليس صحراوي .الصحراويون لا يطالبون لا بلانفصال ولا بالحكم الذاتي لان بكل بساطة هم منتشرين في كل المدن المغربية وفي كل دواليب الدولة ويسيرون في المغرب. المشكل الذي كان موجود هو خيانة الجزائر في شخص بن بلة لوعد فرحات عباس للمغرب بارجاع اراضيه التي فوتتها لكم فرنسا ,لما رأت الجزائر ان المغرب مصر على استرجاع اراضيه خلقت مشكل الصحراء لعرقلة استكمال المغرب لوحدته الترابية .ويضهر لمتابع اقوالكم أنكم بعيدين بعد القمر عن الشمس .
يتبع...
57 - Ait baamran السبت 21 يناير 2012 - 22:30
الصحراء لا غربية ولا عربية هي أمازيغية أما وأبا .المغرب العربي لقب عرقي عنصري إستعماري ولد ميتا.اليوم شمال أفريقيا يعود إلى ذاته الحقيقية الأمازيغية.على أمازيغ بلاد تامازغا الإتحاد في تكوين قطب أخوي حقيقي يستمد قوته من الأرض الأم والإنسان والتاريخ العميق وليس 12 قرن الفاسي العنصري.مات الكيان العنصري بلقب نازي المغرب العربي وقد أزيل من دستور 2011 رغم أنه دستور لم يستجب لمطالب الشعب الأمازيغي الذي مازال تحت توصية العرقيين العرب.أما هذا المرزوقي يخاف كثيرا من الأمازيغ لهذا يكثر من لقب العرب والمغرب العربي الإستعماري.لاكن الأرض والهوية ستعود لأصحابها الشرعيين.
58 - benchik السبت 21 يناير 2012 - 22:51
nos freres arabes ne savent pas la realite historique du sahara marocains j,espere que monsieur sad dine outhmani joue son role de diplomate et de professeur d,histoire geo
59 - عكرود السبت 21 يناير 2012 - 22:58
ا السي المرزوقي يبدو انك مازلت لم تتمكن من استيعاب كل الحرف الابجدية فقط أضف حرف الميم
الى كلمة الغربية لتصبح المغربية وتغسل فمك بالعسل الحر لتصبح تقافتك مغربية عربية , وان كنت قنبلة موقوتة اوتي بها من الخارج فسوف تتلاشى كما تلاشت كل صخور بن قبلك.
60 - moaddin السبت 21 يناير 2012 - 23:51
رد على /40 كل المشاكل تلصق بالإستعمار الغربي هي الآمرة والناهية أواللوبي الصهيوني هذا الكلام تافه لامحل له من الإعراب لأن جميع الدول لاحركة لها إلابماتؤمر من الدول الكبرى هذا غلط فادح غير مقبول في كل اليادين في الدين والسياسة والحكم فحديث جبريل ورد فيها بأن جبريل جاء عند الرسول بصفتة إنسان
يلقي عليه الأسئلة ...وأخيرا يسأل أصحابه أتعلمون من هذا ؟قالوا الله ورسوله أعلم
قال هذاجبريل جاء يعلمكم دينكم ..ويرددون أن الملائكة أجسام نوراية ؟؟وجبريل
من أي طينة يا ترى أليس من الملائكة ؟؟ أما عن الحا كم يجب أن يكون قريشا أما بقية
الناس ناقص الأهلية أومن صنف العبيد لايساوون جناح بعوضة لديهم
الأكراد ولأقباط والسودانيون والأمازيغ في أوطانهم من غزاهم منها واستمعرهم شرإستعمار وقتلهم شر قتلة ونشر فيهم الفساد والبغض الغربيون أم العرب ؟ومن سيطر على أراضيهم بقوة الحديد والنار وشتتهم عبر التاريخ الغربيون أم العرب ؟
النصارى واليهود في الشرق الأوسط من أجلاهم من أراضيهم وأوطانهم ألإستعمار الغربي أم العرب ؟كفى كذبا ونفاقا إن المشاكل التي تعانيها هذه الشعوب كلها من
سلالة حكامها قديما وحديثا

ا
61 - هدهد سليمان الأحد 22 يناير 2012 - 00:04
المرزوقي هو وجه بورقيبة جديد بتونس، و هو لسان فرنسا الطويل بالشمال الأفريقي، و قد جيئ به على يد فرنسا للسلطة لزمن محدود إلى أن تسترجع القوى الإستعمارية أنفاسها و تعيد برامجها و صفوفها و مخططاتها لما تراه يصب في صالحها مستقبلا.
أليست هذه القوى الإستعمارية هي من حددت لنا إستقلالنا و حريتنا و حكامنا و بالطريقة التي رأتها مناسبة لها للحفاظ على مصالحها ببلادنا؟
أليست قضية الصحراء هذه هي نفسها قضية خلقتها نفس القوى الإستعمارية حين رأت بأن الشعب المغربي له حماسه و إستعداده لتحرير المشرق العربي من الإستعمار الغربي و بالأخص من الإستيطان الصهيوني لفلسطين، و قد بدا ذلك الحماس منذ العهد الناصري، و كان في غاية أوجه إبان معارك حرب اكتوبر73. عندها كان على الإستعمار أن يشغل العرب عامة و المغاربيين خاصة بأنفسهم. فاختلق للمغاربة النزاع على الصحراء. و من ثمة إنطلق عملاء الإمبريالية في الإذعان لتنفيذ تلك المخططات من المحيط إلى الخليج، و صار كل عميل يشهر للشعار القائل "بلادي أولا".
و ليس غريبا أن تحصل "جبهة" البوليساريو نفسها على الدعم المادي و المعنوي و الغير مباشر من الدول المؤيدة للكيان الصهيوني.
62 - benissnassen الأحد 22 يناير 2012 - 00:30
je m'adresse au president tunisien d'aller faire un tour en espagne et,qu'il regarde l'histoire de l'espagne musulmane c ce sont les marocains qui ont gouverné l'espagne depuis 8 siecles et, ce qui explique aprés 1492 l'espagne chrétienne a colonisé les cotes marocaines et le sahara... l'algerie a creé le polisario par rancune a la guerre des sables ou l'algerie a subi une défaite cuissante en 1963 et une guerre encore perdu a amgala en 1976...tant que le FLN est au pouvoir qui a batti son idéologie sur la HAINE du Maroc et, tant quand ne cesse l'arrogance de ce pays et son hégémonie sur le maghreb ,nous n'acceptons jamais inchaa allah
63 - التقشبندي الأحد 22 يناير 2012 - 00:41
ملف الحدود اما نفتوح من قبل التقسيمات الاستعمارية القديمة و نرجعو المياه لمجاريها و نصفيو الحدود بصفة نهائية او كل واحد يدخل صوق راسو لحقاش ادا كانت هاديك صحراء غربية فيناهيا الشرقية ديالها؟ و علاش هوما معندهمش مشاكل معا الصحرا؟؟؟
64 - albert الأحد 22 يناير 2012 - 00:45
je ne suis pas contre l'UMA mais je considére tout regroupenent de cette envergure conne un tournoi de foot.on n'y participe que si on est bien préparé et disposons de l'équipe forte qui disputerait tous les matchs avec bravoure et courage.Or nos cinq pays sont comme des équipes de quartiers qui disputent des matchs tard la nuit ou à l'improviste ..chacune des cinq économies se base sur un ingrédient dont dispose l'autre en grande quantité ou pourrait en disposer ultérieurent.le tourisme,les phosphates,la peche,les hédrocarbures,l'agriculture.l'énérgie.la frontiére maroco-algérienne est fermée depuis des décénies de quel grd impact a t elle eu sur les deux économies?aucun si les deux pays n'ont pas eu recours à un armement excessif.la libye aurait été meilleure qu'un état du golf persique si gaddafi avait choisi de se méler de ses affaires et developper son pays.la mauritanie serait mieux encore si elle avait opté pour la prospection des ressources et la création d'un tanger-med à e:
65 - Samir الأحد 22 يناير 2012 - 02:21
Aux algériens qui parlent de Makhzen et de complot ... Que connaissez vous du Makhzen à part ce que disent les torchons de vs généraux? Le Maroc est un pays séculaire, pas une création coloniale comme c'est le cas de votre pays-caserne. Les marocains se battent pour l’intégrité territoriale de leur pays, alors que les Harkis qui vous gouvernent vous miroitent l'ennemi Marocain pour s'accaparer au pouvoir et sucer vos richesses en faisant de vous la risée des peuples. Vous devrez d'abord vous battre pour votre dignité bafouée par une poignée d'assassins en uniformes, le Makhzen quant à lui est une affaire qui concernent les marocains et les marocains seuls ! Il m'a fait rire celui qui disait que l’Algérie est un pays riche entouré de pauvres ! C n'est pas cette impression qu'on a eu de votre peuple lorsqu'il prenait, au Maroc, des photos souvenirs avec les bananes et les pastèque. Quel peuple d'incultes !!!
66 - abdellah canada الأحد 22 يناير 2012 - 03:57
الى ابن الجزائر صاحب التعليق 13
اتفق معك تمام الاتفاق وقد خالطت الجزائريين وكلهم اكدو لي ذلك يحبون المغاربة ويقرون ان الجنرالات الجزائريون هم راس الفتنة المغاربة يبادلونكم نفس الشعور
ا لى صاحب التعليق moha 1 اقرا تعليقي رقم 103في موضوع المرصد الأمازيغي يسجّل ملاحظاته على برنامج بنكيران الحكُوميّ (قائمة موضوع تمازيغت) لكي اوضح من تكونون يا شرذمة القبائل الجزائريين الذين تربو على يد الحملات التبشيرية النصرانية ) ربّوهم على كره الاسلام والعرب(ولا اعمم فلدي اخوة واصدقاء منهم مسلمون يحبون العرب والمسلمين والمغاربة وهم بالذات من شرحوا لي حقيقتكم ) يا من تخدمون الاجندة الصهيونية التي تريد بث النزعات العرقية بين المسلمين .الامازيغ البربر المغاربة اخوتنا اختلط الدم بيننا وزوجتي امازيغية مسلمة والوضع في بلدنا يختلف عنكم حقيقة ان بعض الريفيين يسموننا بالداخل لكن ما ان تتكلم عن الدين والهوية الاسلامية التي تريدون استبدالها بهوية عبدة الشياطين الموسونيين الا كانوا اول من يحاربونكم قبل العرب المسلمين
للرئيس التونسي نعم المبادرة حتى نستفيد معا من خيرات وطننا العربي الامازيغي المسلم لا المتصهين
67 - حبا اللههذا الوجه الطيب الأحد 22 يناير 2012 - 09:11
حيا الله السيد المرزوقي ..كم كافحت ؟وكم ناضلت ؟وكم سجنت ؟وكم عذبت ؟ما اصبرك يا رجل ..نعم الرجال انت ,لم تضعف ولم تهن حتى كان ما كان ..احترم جدا الشعب التونسي العربي الاصيل والدلبل انهم لم ينسوا تضحياتك في سبيل الحرية والعدالة والديموقراطية ..ان الشاء الله يعم العالم العربي والاسلامي الامن والاطمئنان بقادة نزيهة مثلك ومثل ملكنا العزيز وحكومتنا الشعبية يا رب وعلى ايديكم يجتمع شمل الوطن العربي الكبير
68 - عائشة. الأحد 22 يناير 2012 - 14:32
المملكة الغربية المغربية ..
الصحراء الغربية المغربية ..
الله الوطن الملك ..
غَلّقوا الحدود في وجه كل من يتفوّه بِنعتِ
صحرائنا الغربية والشرقية بدون السيادة المغربية.
وراء هذا الرئيس التونسي'' شَرٌّ '' فحذارٍ منهُ.
تمتدُّ السيادة المغربية من طنجة إلى موريتانيا
إلى Dagana حدود السينيغال.
ومن آسفي إلى تندوف وبشار وعين الصفرة
وتلمسان وسيدي بالعباس وتيمُوشّنتْ ووهران و..
الدليل والبرهان موجود. الله إِعْمِهَا الْشِ وَحْديِنْ.
عائشة.
69 - abdou al maghribi الأحد 22 يناير 2012 - 15:30
MR LMARZOUKI a été choisi par le peuple tunisien pour sauver ce pays des problèmes cumulés par l’ancien dictature donc il faut qu'il consacre son temps pour cet objectif et non pour perdre du temps avec les médias algériens ,ces derniers ont un but ,c'est créer la zizanie entre les peuples.
70 - farid الأحد 22 يناير 2012 - 15:45
أسيدي ماخاصنا بو مغرب عربي ولا هم يحزنون .المهم هو المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها وإلى وقع شيء كلام أخر .لا لفتح الحدود .لا للتطبييع مع العدو الشرقي .راه المغاربة قادين بريوسهم وذلك المرزوقي يقابل شغلاتو .ويجب على المغرب الإنفتاح على الدول الإفريقية والأسيوية لأنها سوق واعدة أما هاد المغاربيين سيضروننا أكثر مما سنفعوننا . شكرا هسبريس على النشر
71 - Sedraoui-Belgique الأحد 22 يناير 2012 - 19:39
قول الحق فضيلة مادا سيكلفك السيد المرزوقي لو سميت الصحراء المغربية باسمها الحقيقي مغربية وبدون منازع اما عن الشردمة التي تدعي حقها فيها فليست هناك ادان ساغية لخرافاتتها فتجاوز ايها الرئيس عقباتك اولا وسوي امورك الداخلية ولا تتدخل ان لم تكن واتقا من قول الحقيقة بصراحة الصحراء مغربية ولا جدال في دلك
72 - محمد الصحراوي الأحد 22 يناير 2012 - 19:54
الصحراء المغربية هي حقا غربية في الجغرافيا و لكن طبعا مغربية في التاريخ
73 - محمد مهم الأحد 22 يناير 2012 - 20:25
المرجو بعض التروي في التسمية, فهناك الصحراء الليبية و هناك الصحراء التونسية و هناك الصحراء الجزائرية و هناك الصحراء الموريتانية و هناك الصحراء الـــــــــمــــغــــــربـــــيــــــــة
العزيزة و الغالية التي سوف نفتديها بالغالي و النفيس .
74 - حمزة الصحراوي الأحد 22 يناير 2012 - 20:29
أنا مواطن صحراوي أعيش في العيون العاصمة المحتلة أريد من المغاربة أن يحكموا العقل أليس تقرير كما ورد في وثيقة الإستقلال المغربية هو حق لكل شعوب العالم أم هو حلال علينا حرام على الآخرين و بدالك أليس تقرير مصير الشعب الصحراوي هو الحل الوحيد أعني نحن من يجب علينا تحديد ما نريد بأرضنا و ليس أي كيان آخر و شكرا
75 - hamid الأحد 22 يناير 2012 - 20:32
الواد وادنا والعيون عينينا والساقية الحمراء لنا (صحراوى مغاربة)
76 - خالد ايطاليا الاثنين 23 يناير 2012 - 01:41
توضيح خاص بحمزة الصحراوي رقم 74
يا أخي ان كنت صحراويا مغربيا فأهلا وسهلا بك ,وان كنت صحراويا فقط وتبحت عن تقرير المصير فما عليك الا بالصحراء الكبرى فهي شاسعة وعريضة وخالية ويمكنك ان تقرر مصيرك وامثالك هناك ,لأن الصحراء جزء لايتجزأمن ارض المغرب وامتداده الجغرافي كما هو الشأن لباقي المناطق والجهات كسوس والحوز ودكالة وعبدة وتادلة والريف وسايس .... والتاريخ والجغرافيا فوق الدستور .
77 - sahraoui gharbijames الاثنين 23 يناير 2012 - 04:38
سلام على اي تاريخ يتحدث المغاربة حتى فكل القوانين الدولية لنا الحق في ان نعيش كما نريد المغرب دولة الحق و القانون ونجد في القانون الدولي حق الشعوب في تقرير مصيرها اذا لماذا لاتمنحون هذا الحق فاذا الشعب الصحراوي اراد المغرب اهلا وسهلا واذا كان العكس فمرحبا والصحراء لمغربية هي الراشدية زاكورا المغرب احتل الصحراء بنفس الطريقة التي حتل بها لاسرائيلين الفلسطينين بمجرد خروج لبريطانين من فلسطين رفع لاسرائلين علمهم وحتفلو بالاستقلال بدل الفلسطينين هذه نفس الخطة التي نهجها المغرب لغتصاب ارض رعاة الغنم فلا مغرب عربي بدون دولة سادسة نحن لا نريد خبزا ولا منازلا ولاكهرباء ولاشئ سوا ارضنا صحرائنا ونبني خياما تحت ضواء القمر ونحتسي كؤؤس شاي لاكؤؤس خمر
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

التعليقات مغلقة على هذا المقال