ترسيم الحدود البحرية للمملكة يعزز السيادة المغربية على الصحراء

ترسيم الحدود البحرية للمملكة يعزز السيادة المغربية على الصحراء
الأحد 9 فبراير 2020 - 09:00

لم يعدْ يفصلُ المغرب لتثْبيتِ وجودهِ “السّيادي” على المحيط الأطلسي سوى خطوة “واحدة”، تتعلّق بإيداعِ كافّة الخرائط والمعلومات ذات الصّلة، سواءٌ المرتبطة بحدود المنطقة الخالصة والجرف القاري، لدى الأمين العام للأمم المتّحدة، ليتولى بعد ذلك الإعلان الواجب عنها.

وفي انتظارِ التّوصل إلى اتفاق “محتمل” ما بين الرباط ومدريد حول ترسيمِ الحدود البحرية، وفقاً لما هو منصوص عليه في الفقرة 1 من قانون البحار، ستكون المملكة أمام مفاوضات “عسيرة” مع الجانب الإسباني لإقناعه بحقّه السّيادي على مستوى المناطق المقابلة للصّحراء، بينما تدعو الأمم المتحدة إلى “بذلِ مزيد من التعاون للدخول في ترتيبات مؤقتة ذات طابع عملي”.

وتشيرُ المادة 74 من اتفاقية قانون البحار إلى أنّه “يتم تعيين حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة بين الدّول ذات السّواحل المتقابلة أو المتلاصقة عن طريق الاتفاق على أساس القانون الدولي، كما أشير إليه في المادة 37 من النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية، من أجل التوصل إلى حل منصف”.

وفي حالة وجود “صدام” بين الدّول المتقابلة، تودّع الدولة السّياحية لدى الأمين العام للأمم المتحدة الخرائط والمعلومات ذات الصّلة، بما في ذلك البيانات الجيوديسية، التي تصفُ بشكلٍ دائمٍ الحدود الخارجية لجرفها القاري ويتولى الأمين العام الإعلان الواجب عنها”.

ويملك المغرب في ما يخصّ المنطقة الاقتصادية الخالصة حقوقا سيادية لغرض اسْتكشاف واستغلال الموارد الطبيعية، الحية منها وغير الحية، للمياه التي تعلو قاع البحر ولقاع البحر وباطن أرضه وحفظ هذه الموارد وإدارتها، وكذلك فيما يتعلق بالأنشطة الأخرى لاستكشاف والاستغلال الاقتصاديين للمنطقة.

وسيكون من حقّ المغرب بقوة القانون أن “ينشأ جزرا اصطناعيّة ومنشآت وتركيبات في مجالات البحث العلمي؛ بحيث يكفي تقديم الإشعار الواجب عن إقامة هذه الجزر الاصطناعية أو المنشآت أو التركيبات”.

هذا من جهة، من النّاحية السّياسية، فإنّ ترسيم المغرب لحدوده البحرية سيعزّز ملفّه التفاوضي على المستوى الدّولي، خاصة في ما يخصُّ ملف الصّحراء.

ويرى عبد الفتاح فاتحي، المحلّل والخبير في العلاقات الدّولية، أنّ “المشروع يأتي ضمن رؤية مغربية لتعزيز السيادة الترابية القانونية والواقعية على الصحراء وعلى المياه المحاذية لها”.

ويعود المحلّل المغربي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى واقعة احتجاز سفينة الفوسفاط المغربية في جنوب إفريقيا، بحيث إنّ الرباط لم تكن تملك الدّفوعات القانونية لتؤكّد أنّ هذه السّفينة مرّت عبر الفضاء القانوني الجنوبي”، مشيراً إلى أنّ “المحاججة المغربية كانت ضعيفة وكانت التّسوية بطرق أخرى”.

ويشيرُ الباحث المغربي إلى أنّ “الموقف التّفاوضي المغربي كان ضعيفاً خلال عملية تجديد بروتكول الصّيد البحري مع الأوروبيين، بحيث اكتفى بالتّأكيد على أنّ هذه الموارد يجب أن توزّع على السّاكنة المحلية”، مورداً أن “ترسيم الحدود بشكل قانوني يضعف مجموعة من الادعاءات لدى “البوليساريو” التي تقول إن لها مناطق محررة على البحر”.

ويردف فاتحي أنّ “التّشريع القانوني لم يمكن الرّباط من المحاججة القوية”، داعياً إلى ضرورة وضع ميناء الدّاخلة الكبير وكل المشاريع المهيكلة في إطار ترسانة قانونية واضحة؛ حتى تكون عملية مرور السّفن الدّولية والأوروبية بطريقة “صحيحة”.

‫تعليقات الزوار

13
  • عبدالعالي
    الأحد 9 فبراير 2020 - 09:27

    اذا تم حل مشكل الحدود البحرية مع اسبانيا في الجنوب مع جزر الكناري وفي الشمال بالنسبة لسبتة ومليلية والجزر الجعفرية.,سيبقى المشكل مع موريتانيا بخصوص مدينة الكويرة. فنحن دائماً نسمع في وسائل الإعلام الرسمية من طنجة إلى الكويرة لكن لم يسبف حسب علمي ان شاهدنا ربورتاجا عن هذه المدينة ولم نسمع يوما عن زيارة مسؤول اووفد مغربي لها وربما لدوافع امنية لانها قريبة جدا من مدينة نواذيبو العاصمة اااقتصادية لموريتانيا ‘فان الغرب قد قلص من وجوده العسكري مؤ قتا. ولاادري هل سبق ان طرح هذا الامر في البرلمان المغربي. ١

  • souspetrogaz
    الأحد 9 فبراير 2020 - 10:30

    j espere que les relations marocoespagnole seront tres tres avancee dans le future.
    Les baggards et les guerres historique entre les deux pays doivent disparaitrent pour toujours.
    L avenir de l espagne est avec le maroc, sa c est sur le contraire aussi.
    L uma qui a ete trahait par des voisins aveugles,durant les 35 anees est morte

  • Hassan
    الأحد 9 فبراير 2020 - 10:35

    صحيح بترسيم الحدود المغرب يضمن أراضيه رسميا ، السؤال هل الحدود سوف ترسم كما يجب أو المغرب سوف يتنازل على بضع المساحات ؟ كما هو معروف قد قيل أن العرب ومنهم المغرب ليس لهم النفس الطويل في المفاوضات هل هذا صحيح.
    هل المغرب يطالب بأراضيه سبتة ومليلية وجزر الكناري ؟

  • عاقل
    الأحد 9 فبراير 2020 - 10:42

    سؤالي الوحيد في هذا الموضوع:
    هل المغرب يتوفر على شهادة التصرف أو الملكية من ٱلأمم المتحدة؟
    في هذا الباب بالذات أقدم نصيحة تميمة لمن يهمه ٱلأمر أن يعمل بقول الله"وأعدوا لهم ماٱستطعتم…."
    متى كانت ٱلأمم المتحدة تنصف الدول ولو كان ذالك لما تشرد الفلسطينيون وو…..
    والسلام.

  • mekkaoui moulay lhoussaine
    الأحد 9 فبراير 2020 - 11:04

    قبل الدخول في الموضوع ايها الاخوة والاخوات عندي سؤال ، هل مهمة مجلس الامن لها تأثيرات على المجتمعات و على الانظمة السياسية لا اعتقد ، مجلس الامن يعيش ازمة داخلية و القوة هي من تتحكم ، مجلس الامن مجرد مجموعة من تجار الاسلحة ، سياسة تفرق تسود ، مجلس الامن يعيش ازمة اقتصادية داخلية من يدفع اكثر فله الحق ، اما القوانين فهي حبر على ورق سواء تعلق الامر في مجلس الامن او في الجمعية العامة للأمم المتحدة او في الانظمة السياسية العالمية ، البرلمانات لا احد يهتم بها ، الانظمة تتصرف في المجتمعات مثل القطيع .

  • nba
    الأحد 9 فبراير 2020 - 11:13

    les fruits du deal du siècle..

  • kamal
    الأحد 9 فبراير 2020 - 11:30

    مدلول السيادة يتغير عندما يتم مقايضتها بالتطبيع او الاعتراف باسرائيل

  • ترسيم الحدود البحرية
    الأحد 9 فبراير 2020 - 12:34

    وغياب كل او معظم البرلمانيين يوم تصديق هذا القرار في مجلس النواب…. يعطي 1000 تساؤل و سؤال……

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 9 فبراير 2020 - 12:42

    المهم و المفيد للدبلماسية المغربية ان تستعين بخبراء قانون البحار و القانون الدولي لتفادي الاخطاء و قطع الطريق على المشوشين و سد الثغرات القانونية التي قد يتسرب منها اعداء وحدتنا الترابية خصوصا في مجال ترسيم الحدود البحرية في المياه الاقليمية الجنوبية او المياه المتوسطية التي تدخل ضمن مجالها البحري مدينتي سبتة و مليلية المحتلتين حتى تكون مرافعاتها و مفاوضاتها قوية بالحجج و الدلائل التاريخية و القانونية فلا بد من فريق عمل متكامل دبلماسي و قانوني وتقني ومخابراتي لتثبيت حقوقنا في مياهنا الاقليمية الاطلسية و المتوسطية لان المفاوضات ستكون عسيرة و معقدة و طويلة و مشحونة و الاعداء سيساومون و يقفون لتعطيل اتفاق ترسيم الحدود البحرية المغربية وعرقلته لانهم لا شغل لهم و لا شيئ اخر سوى وقف تقدم مملكتنا و تمزيق وحدتنا الترابية ان استطاعوا الى ذالك سبيلا باموال نفطهم و غازهم التي تصرف على حساب قوت شعبهم الذي فجر ثورة عارمة للاطاحة بهم و بنظامهم الغير الشرعي الفاسد.

  • مواطن
    الأحد 9 فبراير 2020 - 12:52

    اتوقع ان يتنازل المغرب عن بعض المساحات والجبال البركانية تحارضية والتي تحوي مجموعة من اغلى المعادن لصالح اسبانيا المغرب في موقف قوة لا تناول ولو على شبر واحد لا تكررو اخطاء الماضي ارجوكم .

  • عبد القادر الشاكر
    الأحد 9 فبراير 2020 - 12:53

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد عبد القادر الشاكر ضابط أمن 38635 موقوف عن العمل مند 20 / 06 / 2019علما اننأنني قضيت 33 سنة من الخدمة وقد توصلت بتهديدات بتدخل نزار السكتاني في توقيفي مستغلا نفوده بحيث خاله الراشيدي وأخوه محام المديرية والدي قام بكسر فكي الأيسر وانا بالزي الرسمي أثناء قيامي بتامين طواف الدراجات بالمغرب في نسخته 33 بمشاركة 20 دولة من مختلف القارات المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • الريف
    الأحد 9 فبراير 2020 - 13:08

    الحدود البحرية رسمت من طرف واحد وهم الاسبان وهذا امر لا نقاش فيه….
    وفلسطين والقدس بيعت لأجل صحراء نزعم اننا نكسب وثائقها….أي يجب ان نتنازل عن حقوقنا ومياهنا وسبتة ومليلية والجزر الجعفرية لكي نكسب قضية الصحراء.
    هذا يذكرني بالمسيرة الصفراء..
    حتى تمت اتفاقية مدريد وقسمت الصحراء مع موريتانيا…
    خرجنا بفيلم المسيرة وكأننا حررنا اراضينا بمسيرة فقط…
    وخوفنا الاسبان برفع الاعلام فقط…..
    كون كملنا الخير ومشينا صوب مليلية وسبتة بالمسيرة لنحررهما…عوض مشي الاف الكيلومترات للصحراء.
    اودي دبلماسية ضعيفة….

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الأحد 9 فبراير 2020 - 17:11

    مرضكم بالوهن لا يمنعكم من ’وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ‘،سبتة و مليلية و الجزر في البحرين المتوسط و المحيط كلها أراضي محتلة يجب السعي إلى تحريرهن بكل سبب ممكن،

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة