24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رصيف الصحافة: أطباء الجيش يقفون في وجه "كورونا" على الحدود (5.00)

  2. لوبيات تستولي على مخزون "الكمامات" الواقية من "كورونا" بالمغرب (5.00)

  3. بنعبد القادر يحذر من "مصيدة" عبر نقاش مشروع القانون الجنائي (5.00)

  4. الأسرة في خطر.. (5.00)

  5. مواجهة جديدة بين الهندوس والمسلمين في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المالكي: البرلمان المغربي "فقير" .. وإلغاء تقاعد النواب "شعبوي"

المالكي: البرلمان المغربي "فقير" .. وإلغاء تقاعد النواب "شعبوي"

المالكي: البرلمان المغربي "فقير" .. وإلغاء تقاعد النواب "شعبوي"

اشتكى رئيس مجلس النواب من ضعف الميزانية المخصصة للغرفة الأولى، وذلك خلال حديثه عن الإمكانيات المرصودة للمهام الاستطلاعية التي تتقدم بها الفرق البرلمانية في مختلف القضايا والقطاعات المجتمعية.

وقال المالكي إن "المهام الاستطلاعية عملية جد معقدة تتطلب خبرة في مجالات عدة"، مشيرا إلى أن النواب "لا يتوفرون على الوسائل الضرورية لإنهاء المهام الاستطلاعية في الوقت الذي يحدده النظام الداخلي للمجلس".

وأضاف رئيس مجلس النواب، في ندوة صحافية بمناسبة نهائية الدورة الأولى من السنة التشريعية الحالية، أن "البرلمانات الأخرى لها إمكانيات جيدة على مستوى الخبراء للقيام بالمهام الاستطلاعية، بينما برلماننا نحن فقير بوسائله المتواضعة جدا"، داعيا إلى "الدفاع من أجل جعل ميزانية البرلمان بمجلسيه في مستوى ما نطمح إليه جميعاً حتى يتمكن من القيام بواجبه على مستوى الرقابة ورصد الخروقات".

وفي جواب على سؤال صحافي حول قيام المجلس الأعلى للحسابات بمراقبة البرلمان، رحب المالكي بقضاة "مجلس جطو" من أجل فحص ميزانية مجلس النواب ومختلف الصفقات التي يجريها، وقال: "إذا كان القانون المنظم للمجلس الأعلى للحسابات يسمح له بذلك، فألف مرحبا به"، قبل أن يضيف: "حنا راه معدنا والو، لدينا فقط الانضباط".

وبخصوص الدبلوماسية البرلمانية، قال المالكي إن "ممثلي الأمة" يقومون بمهامهم على أكمل وجه ولا يذهبون في مهمات خارج البلاد من أجل السياحة، موردا أن "جيل النواب الحالي مختلف عن جيل أمس. هذا جيل مثقف وتم انتخابه من قبل المواطنين ويتحمل مسؤولية ثقيلة جدا".

ورفض المالكي تبخيس ما يقوم به النواب على مستوى الدبلوماسية البرلمانية، قائلا إن "ما يروج أحيانا غير صحيح، علما أنه ممكن وجود حالات استثنائية، لكن التعميم يكون صعب جدا، وأنا أواكب عمل الوفود البرلمانية في الخارج ومراقبتهم لا تقتصر فقط على مجلس النواب بل من طرف أجهزة أخرى"، مؤكدا أن "أي تجاوز يسيء للمؤسسة التشريعية يقوم به نائب برلماني في الخارج يتم إخبار مجلس النواب بشأنه، ويتم إخبار أجهزة المكتب ورؤساء الفرق ورؤساء اللجان".

وعاد رئيس مجلس النواب إلى الحديث عن تقاعد البرلمانيين المثير للجدل، ليؤكد شرعيته وأحقيتة "ممثلي الأمة" في الحصول على تقاعدهم، مشيرا إلى وجود "مطالب شعبوية تهدف إلى التقليص من أهمية المؤسسات وضربها".

وشرح المالكي، في جوابه على أسئلة الصحافة، أن "كل الدول التي لها تقاليد عريقة في الديمقراطية تؤمن تقاعدا للبرلمانيين، لكن هناك حركة شعبوية في بعض البلدان محدودة جدا، ولا يجب أن ننساق وراء موجة الشعبوية".

وشدد المتحدث على أن "النائب البرلماني يُؤدي شهريا مبلغ 2900 درهم، وهذا ليس بريع عندما أؤدي عليه"، مشيرا إلى أن "مجلس النواب قدم إصلاحا عميقا بخصوص المعاشات من أهم ما جاء فيه ألا يحصل النائب على تقاعده إلا بعد وصوله إلى سن 65 سنة".

ولمح المالكي إلى وجود جهات سياسية تُعرقل الإصلاح الذي تقدم به مجلس النواب بخصوص التقاعد، متسائلاً في هذا الصدد: "من واجه هذا الإصلاح؟"، دون أن يقدم تفاصيل أكثر.

وأردف المصدر ذاته أن ملف إصلاح معاشات البرلمانيين "ما زال مفتوحاً، وطبعا هناك من يساند وهناك من يعارض، ولكن أنا أتمنى أن أقنع من يتحفظون على الملف"، وأبدى تفاؤله بإصلاح نظام التقاعد في الدورة الربيعية المقبلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (158)

1 - محمد رضا الجمعة 14 فبراير 2020 - 02:25
....أو ملي البرلمان فقير لاش كتبكيو عليه أو كتصرفوا لملايين باش تربحوا لإنتخابات أو بالأحرى تربحوا كرسي لبرلمان،باش تنعسوا فيه أو تربحوا 3 لملايين لشهر.شوف الحبيب. عزيز علي الفقر أو بلاصتي هي البرلمان مكان الفقراء بحالي.....
2 - رشيد البرازيل الجمعة 14 فبراير 2020 - 02:27
والسي الحبيب الله يهديك محشمتي مارعيتي ملقيتي متقول غير سكت راه خلصتك جاية من جيبنا.
3 - adil الجمعة 14 فبراير 2020 - 02:32
ا لبرلمان المغربي ماذا قدم للشعب الفقير ,كلكم سواسية واللص يدافع عن لص مثله ,لا تستحقون التقاعد ان كنتم تؤمنون بالديمقراطية ,اغلبية الشعب المغربي يموت جوعا وعطشا وانتم اصحاب البطون المنتفخة لا تشبعون اخرجو الى الشارع وافتحو عيونكم لترو الفقراء لاصحة لاتعليم لا تشغيل لا العدالة ,ماذا قدمتم للشعب المنسي لاحول ولاقوة له ,
4 - مجلس النوام ينتفض!!!! الجمعة 14 فبراير 2020 - 02:35
يا سيد المالكي انت تنطق باشياء وكأنك تناقش صفقة مع شركاءك في السياسية في مقهى او نادي الأصدقاء. عندما سيكون برلماننا في مستوى المسؤولية المعهودة اليه آنذاك لكل حادث حديث. أم ان تشتكي ومجلس النوام عفوًا مجلس النواب فيه أناس لا يعرفون ما هي قوانين المجلس وأغلبيتهم اميين. لا مجال للمقارنة بين برلمان النوام وباقي دول العالم. الأولى ان تشتكي عدم الحضور وضعف الاداء وفساد النواب وعدم الاكتراث بمصالح الشعب. يجب ان يغلق ويشمع ذلك المجلس فتشغيل المجلس وانعقاده يعد مشكلة وكارثة على الشعب.
5 - جعفر الجمعة 14 فبراير 2020 - 02:45
أكيد ان المناداة بعدم احقية النواب المحترمين في المعاش يعتبر شعبوية وأنت تقول ان البرلمان فقير لفقر الدولة التي تخصص هذا المعاش الريعي لنواب جلهم أصحاب شركات و اعيان و أثرياء وأما قطع الدعم عن المواد الأساسية لشعب المطحون الفقير فهذا هو الإصلاح وعين الصواب وأن تملا صندوق الكوارث من أموال الشعب فهذا حتى هو المعقول و الصواب الخطا ليس خطؤك بل خطؤنا اننا مزلنا نتقاسم معكم الهواء تحت سقف وطن واحد نعتبر فيه مواطنون من الدرجة التانية أو حتى عبيد ورعاع او خصنا نترباو من جديد
6 - قنيطري 1 الجمعة 14 فبراير 2020 - 02:50
هذا الشخص وأمثاله نموذج للكائن الريعي الذي فقد الصلة مع الواقع الإجتماعي للبلد. يتخيل أنه يقوم بعمل مهم ولكن في الواقع لا يعدو أنه يقوم بعمل المظهرة de la figuration. لو كانت هناك وسيلة لطرد هؤلاء الطفيليين ووقف النهب المتواصل للمال العام وإلغاء كل مظاهر الريع من مجالس بدون طائل وسيارات مجانية و منح غير معقولة وهلم جرا، لكان أحسن !
7 - Mounir usa الجمعة 14 فبراير 2020 - 02:52
قوله تعالى :《 وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا》 . الملكي من أغنى البرلمانيين المتواجدين على الكرة الأرضية و اللدي عمر فيه سنوات . و السوؤال هو أي فقر يقصد به ؟؟؟؟؟؟؟
8 - برلمان للنهب والسلب!!!! الجمعة 14 فبراير 2020 - 02:53
مجلس النواب صار شغله الشاغل مناقشة ضعف ميزانية النواب والمعاشات والسيارات والآن يريد السيد المالكي اضافة السفريات والسياحة الى الخارج على حساب الدولة. لو كنت محترمًا وعندك ذرة من المسؤولية لكان لك الأولى بالاستقالة والاعتراف على أنكم عالة على الشعب ولم تقدمو شيء يذكر لهذا البلد المنكوب أصلا . أم ان تقارن مجلسكم الذي لا يحضره احد وغالبية الأعضاء اميين مع باقي برلمانات العالم فهذا في حده استهزاء وكذب وعدم الجدية في مواجهة الواقع لبرلمان لا يستحق حتى ان يعمل بالمجان عن لا شيء قدمه للشعب.
9 - said الجمعة 14 فبراير 2020 - 02:53
تبارك الله برلمانكم فقير المواطن المغلوب على أمره هو الغني غني بالهموم والمشاكل. أما تقاعدكم المريح فلا أتم عليكم. تستحقه. لأنكم تتعبون كثيرا ماشاء الله. ماذا عساني أن أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل
10 - maroc22 الجمعة 14 فبراير 2020 - 02:57
تقاعد البرلمانيين جاء بظهير شريف ، لابد من تدخل ملكي لإلغائه. هذا هو القانون ما عدا ذالك هو كبار شعبوي
11 - said الجمعة 14 فبراير 2020 - 03:03
مرايقي
هنا اللي شعبوي يالمرايقي اللي اولف شي بزولة ولفها الله إنها مايحشم ويدعون الاسلام أكل أموال الناس بالباطل
12 - الاستهزاء والاستغباء الجمعة 14 فبراير 2020 - 03:05
-على زين الكفاءة ديالكم؟ بزاف منكم ما كايعرف لا يقرأ أو يكون جملة مفيدة، وكايتخلص أحسن من طبيب متخصص ومهندس دولة؛ زيادة على التقاعد المريح ابتداء من خمس سنوات، مقابل ٢٩٠٠ درهم؛ وكاتقولوا هذا ماشي ريع؟ وعلاش المواطن العادي ما يخلص نفس المساهمة ابتداء من خمس سنين ويستاثد من نفس التقاعد ديالكم؛ ناهيك عن الامتيازات الكثيرة والسخية الأخرى.
-لقيتوه شعب ساكت وما مسوقش؛ من عذركم ما تطلبوا المزيد من الاستنزاف من الخزينة العامة، بلا حياء وبلا حشمة.
13 - القنيطري الجمعة 14 فبراير 2020 - 03:09
إلغاء تقاعد البرلمانيين شعبوي محاسبة المافيات شعبوي من أين لك هذا شعبوي ..........لا أسي المالكي من يحب هذا البلد و مواطنيه يجي أن يبرهن على حبه و إلغاء تقاعد البرلمانيين سيلغي تجارة البرلمانيين في الإنتخابات
14 - جلال داوود الجمعة 14 فبراير 2020 - 03:09
لماذا ابتلي الشعب بمثل هولاء الدينصورات ؟؟
ماذا فعل هذا الشعب لكي يستحق هولاء الحفريات التي تجاوزها الزمن ولا زالت جاثمة فوق صدور المواطنين ؟
من يريد الإبقاء على مثل هؤلاء من اجل تكريس اذلال واحتقار الشعب !!؟؟
من يكره الشعب إلى هذه الدرجة ؟؟
15 - ومتى ستناقش مشاكل الشعب!!! الجمعة 14 فبراير 2020 - 03:14
يا سيد رئيس مجلس النوام ما دام الشعب ناءم فلك الحق ان تشتكي من الفقر. فمعنى الفقر عندكم ليس هو نفس الفقر الذي يعرفه أغلبية المغاربة. الدول والبرلمانات المحترمة لا تناقش المساءل التافهة. الأحرى لك ان تعتذر للمغاربة عن فشلكم حتى في الانعقاد مرة في الشهر لمناقشة مشاكل المواطن كجمع الأزبال ونقص المياه وضعف الخدمات الصحية والتعليم والشغل والسكن اللائق. اما 5 سنوات وأنتم تناقشون من نقص في زيادة معاش البرلمان فهذه كارثة في حد ذاتها ودليل على ان مجلسكم الموقر لا هم له الا النهب والسلب على حساب الشعب
16 - غيور على بلدي الجمعة 14 فبراير 2020 - 03:23
إنما الفقر الحقيقي هو فقر النفوس فقر النوايا الحسنة. اذا كان لممثلي الامة، باستثناء الشرفاء منهم طبعا، ولو ذرة غيرة على هذا الوطن الحبيب، ما كانوا يحتاجون للاستطلاع مشاكل المغرب واضحة تحتاج قليلا من الجهد وكثيرا من الروح الوطنية بدون ديماغوجية ولا مزايدة. لي بغا يخدم هاهوما تقارير المجلس الإقتصادي، مجلس الحسابات، فضائح التواصل الاجتماعي... وزيد وزيد أرى ماعندك..
17 - Omar USA الجمعة 14 فبراير 2020 - 03:29
عصابات في البرلمان في الحكومة في السلطة
شعارها البحث عن تسمين جيوبها وتحسين مداخلها من السلطة
نقول للمالكي افنيت عمرك هل من اجل مصلحة الشعب طبعا لا بل لمصلحتك..
ونقول لك إن كان البرلمان فقير فغادروه وابحثوا لكم عن مشاريع مدرة للدخل وليس ان تجعلوا من منصب سياسي مورد رزق مدى الحياة
مهمة البرلماني تطوعية وليست وظيفة حتى يحدد لها مبلغ سمين كل شهر وتقاعد مدى الحياة
للاسف مطالبة الشعب لالغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء وعدم استجابتهم لمطلب الشعب دليل قاطع على انكم عصابات همها مصالحها..
من اراد منكم المال فل يخرج ويشتغل في التجارة و الوظيفة وليس ان يستغل السياسة
كفاكم من الريع
ونصيحة للشعب قاااااطعوا هذه المهازل وهاته الوجوه التي شاخت دون ان تبتعد عن السباسة
18 - Nabil الجمعة 14 فبراير 2020 - 03:29
برلمان المغرب فقير من حيت الكفائات كيف يعقل ان برلمانيا فقير تعليميا بشهادة مدرسية ابتدائية ان يسن القوانين ويورث مقعده الى احد أبنائه اما بالنسبة للراتب الشهري لنوال لأمة فانن لهم راتب شهري محترم الأعلى أفريقيا. خلاصة القول حشموا على عرضكم.
19 - مراقب الجمعة 14 فبراير 2020 - 03:40
اوا نقصو شوي من الاجرة ديالكم السمينة دكشي لي خلا الميزانية ضعيفة وزايدون اش من استطلاع غادي يديرو هاد الناس راه كلشي باين في المغرب لي خلاه الحزب المشوءم تكملو نتا .
20 - اقتراح الجمعة 14 فبراير 2020 - 03:49
يجب اجراء تعديل قانوني في مهنة البرلمانيين حتى تصبح مهنة تطوعية والغاء جميع امتيازات كالحصانة وسيارات الفارهة ومرتب الغليظ وسكن الفاخر.
واجراء مباريات وطنية لدكاترة والمهندسين وانتقائهم بدون باك صاحبي ولقوالب ديال والو.
21 - Rayyan الجمعة 14 فبراير 2020 - 04:02
بسم الله الرحمان الرحيم: يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون )  صدق الله العظيم
22 - المنافقون الجمعة 14 فبراير 2020 - 04:17
ان كان البرلمان فقير وإلغاء التقاعد شعبوي فما رأيكم في معاشات المتقاعدين . ان لم تستحيي فقل ما شئت . لكن على البرلمانيين ان يعلموا
ان هناك حساب عند الله . اين وطنيتكم ايها المسهولون ؟
23 - منال الجمعة 14 فبراير 2020 - 04:21
تاكلون النار في بطونكم..ولعداب الاخرة اشد...
خاص البرلماني في المغرب ميفوتش جوج دالولايات حيت شي وحدين باغيين يبقاو الى الابد، بحال هاد المالكي الى غادي يفوتو المقاعد ديالهوم لأبنائهم...
حسبناكوم اشتراكيين..الواحد الراضي، لشقر،المالكي...طلعتو نصابين..
حسبناكم اسلاميين...طلعتو انهازيين بنكيران ،العثماني،الرباح.
قولتولنا استقلاليين، شباط، اهل الفاسي وبناني نومتونا بالخطابات العسلية، لكنكم براغماتيين ولا يهمكم الا انفسكم وابنائكم...
حسبناهم احزاب ادارية، الاحرار، البام، الحركة الشعبية، الاتحاد الدستوري،،، بانولي خدامين بكثرة الخطابات وقلة الافعال ارادية.
لاوجود لاحزاب تخدم الشعب...احزاب تهمها مصالحها..
24 - ولد حميدو الجمعة 14 فبراير 2020 - 04:30
برلمان فقير في العمل و غني في تكلفة مراحيضه و تجهيزاته و سخي في السفريات و لكن عيب ان نحسدكم فكما قال كاتب معروف
انا ضد الاغنياء و لكن ان اكون واحدا منهم فداك كلام اخر
25 - من القطيع الجمعة 14 فبراير 2020 - 04:41
رحم الله عبد الرحيم بوعبيد وعبد الله ابراهيم وأطال الله عمر عبدالرحمان اليوسفي ركائز الأتحاد الاشتراكي للقوات ودعامات الشعب المغربي اما اليوم فالكل يبحث عن المال والجاه وما 20مقعد بالكاد الا دليل على تسييركم انهيتم مشواركم السياسي بنهاية حزب لشكر
26 - laaraichi الجمعة 14 فبراير 2020 - 04:42
و الله شخصيا لا ارتاح لوجود اشخاص وصلوا الى مناصب من اجل المناصب و الامتيازات المالية و التمتع ( على حساب البسطاء) . ما رايكم في البحار الذي يقضي كل عمره في تزويد الاسواق بالاسماك و يزود البلاد بالعملة الصعبة يخرج بتقاعد لا يتعدى الف درهم هل تعلمون هذا يا سادة البرلمان؟ ام ندلكم على فءة عريضة جدا جدا من هؤلاء الاشخاص. . . انتم دوركم في الدفاع عن الفءة الهشة من المجتمع و ليس الدفاع عن مصالحكم و مستقبلكم.
27 - فيصل الجمعة 14 فبراير 2020 - 04:52
واسي الملكي علاه هد البرلماني شحال خدم باش اياخد التقاعد. الناس خدمات 30 عام عطوها بزقة الاروب وبرلماني خدم تلتسنين دوزها غير فالسليت والنعاس داخل القبة وتبقى ليه ثلاثة ديال المليون بالله عليكم ماشي ظلم هدا ماشي ريع......
28 - Nabil, الجمعة 14 فبراير 2020 - 05:10
بعد ان قام بالدفاع عن البرلمانيين الاشباح هاوا يدعي انهم لازالو فقراء وفي حاجة للمزيد من اموال الشعب المغلوب
29 - mourad الجمعة 14 فبراير 2020 - 05:15
أاااا سي المالكي ،عندك الصح البرلمان فقير ونزيدك من عندي راح حتى الدولة المغربية فقيرة،ولكن ماتنساش بلي ٩٠٪؜ ذيال النواب أغنياء ومشاو للبرلمان للحصول على السلطة من أجل حمايةممتلكاتهم
أصبحت كلمت الشعبوية شماعة لكل الحجج البلهاء
أتقاو الله فالمغاربة
30 - مواطن الجمعة 14 فبراير 2020 - 05:19
جيل النواب الحالي مختلف عن جيل امس...اذا كان الامر كذلك فأين يمكن تصنيف صاحب هذا القول؟.الم يدخل الى قبة البرلمان منذ '"العصر الحجري'". ولازال يستهلك خطاب من ذاك الزمن.لقد هرمنا بمثل هكذا خطاب الذي لا يكرس الا لفكر الريع و قضاء المصالح الشخصية على حساب المال السايب!.
31 - جلال الجمعة 14 فبراير 2020 - 05:23
مطلب الشعبي الان هو الحل البرلمان التافه ليس إلغاء التقاعد جوج ديال الريال كما وصفته وزيرة السابقة محترمة التي كانت تنتمي الحزب يقول الاشتراكي تقدمي يدافع على بروتوليا ومطالب العمال والعدالة الاجتماعية الحزب أسسه المناظل كبير علي يعتة يا حسرتاه أصبحت وزيرة تدافع على الريع الاقتطاع بدون خجل ولاحياء المؤسف أن رئيس البرلمان يدافع على معاشات الريع ينتمي الحزب الاتحاد الاشتراكي العريق حزب مهدي بنبركة عبد الرحيم بوعبيد لو كان هؤلاء الشخصيات الأحياء ماذا كان يكون تعليقهم على تصريحات حبيب المالكي يتقلبون في قبورهم عبد الرحيم بوعبيد عاش طول حياته في المنزل الكراء في الحي الشعبي في المدينة سلا رغم انه وزير السابق البرلماني رفض مد يديه الأموال الحرام عاش قنوع وعفيف حظي بي الاحترام كل المغاربة حتى جنازته كانت من أكبر الجنايات في التاريخ المغرب رغم التضييق الأمني في ذلك وقت خرج آلاف المغاربة في جنازته المهيبة يسال قادة الحزب العريق من الانتهازيين استولوا عليه لماذا تراجعت النتائج الحزب في الانتخابات أصبح الحزب الهامشية تابع خاضع الحزب الإداري مول شكارة
32 - مغربي الجمعة 14 فبراير 2020 - 06:12
البرلمان المغربي فعلا فقير ليس فقط في ما يخص الميزانية بل حتى في الأفكار. اجتمعت فيه ثلة من المفسدين الراغبين في الاغتناء و ضمان تقاعد سمين بأقل مجهود. البرلمان المغربي صوري و لا يدافع الا عن مصالحه بالظرجة الاولى. و السلام.
33 - تماسيح بعضهم يبكي على بعض الجمعة 14 فبراير 2020 - 06:29
صوط صوط على كبالتك الطيب قبل ما طير .
34 - فريد الجمعة 14 فبراير 2020 - 06:31
هناك فرق بين أن تضع الدولة خبراء على حسابها ،تحت تصرف البرلمان ، وأن تضع ميزانية يتصرف فيها البرلمان للخبرة.
35 - كفانا تحويرا للنقاش الجمعة 14 فبراير 2020 - 06:32
كفانا مراوغة، فتوصيف موقف مبني على حق بالشعبوية، و الضرب فيه لا يبني حجة بل يضعف موقفكم اكثر. قلناها للمرة المئة تؤدون 2900 درهم و تؤدي الدولة عن كل برلماني نفس المبلغ، هذا المبلغ المؤدى من طرف الدولة، لا يمكن تسميته استحقاقا، و انما هو ريع صريح، بين و واضح.السياسة ليست مهنة و المنتخبون هم في مرحلة انتداب، و اذا قضي الامر، فليعد الى عمله او يبحث عن عمل اخر، او يؤسس عمله الخاص. اي فرز و تمييز بين فئات الشعب دون اساس هو ريع. تريدون تقاعدا خاصا، "دبرو محاينكم" بعيدا عن تمويل من الدولة، فتعويضاتكم لا تخول ادراجكم في فئة ذوي الظروف الهشة التي تحتاج مساعدات من طرف الدولة. ببساطة هو "ريع" و لو كتبت فيه القصائد. و الشعب المغربي اصبح اكثر وعيا، و يعرف ان يميز ما بين الاستحقاق و "الريع".
36 - عيش نهار الجمعة 14 فبراير 2020 - 06:40
البرلمان "فقير" ،،، كلمة تبث الذعر والإحباط ، مساكين هؤلاء النواب يجب على الأمة أن تنظر في أحوالهم وتصلح وتدبر شؤونهم المعيشية وترفع أجورهم وكذلك معاشاتهم مقابل ما يقدمونه من جهود مضنية .
37 - صاحط على الوضع الجمعة 14 فبراير 2020 - 06:41
غالبيتهم وبدن استثناء يفكرون فقط في الماديات واستغلال المناصب هذا هو حال كل من يجلس تحت قبة هذه المؤسسة المشؤومة منذ ان تاسيسها.للاسف العيب في من يبيعون شرفهم ببعض الدريهمات ليصوتوا عليكم.ام تحملكم للمسؤوليات فلا وجود لها مطلقا .
38 - المتتبع الجمعة 14 فبراير 2020 - 06:47
السيد رييس البرلمان في المحكومة المغربية مهمة البرلماني ليست عملا في القطاع العم ولا في القطاع الخاص اذا تقاعده هو ريع ورغم تعاقب المحكومات منذ الاستقلال الي اليوم لم نجد بعد محكومة تحارب الفساد لك الله يا مواطن
39 - مواطن غني الجمعة 14 فبراير 2020 - 06:50
ادا لم تستحي فقل و افعل ما شئت.
40 - عبدالله الجمعة 14 فبراير 2020 - 06:51
الهدرة كاينة كاينة اللهم يخرجوليها نيشان
تضحك عليهم الدولة بثلاثة ملايين لا تكفي حتى في دراسة ابن واحد بالخارج
41 - brahim الجمعة 14 فبراير 2020 - 06:53
اي مهام استطلاعية التي تتحدث عنها اسي المالكي اظن ان ميزانية البرلمان اكبر بكثير من الدور الذي يقوم به البرلماني
42 - Hicham الجمعة 14 فبراير 2020 - 06:54
سبحان الله ، يتكلم عن السويد أو ألمانيا ، يقومون بمهامهم على احسن وجه !!!! زيدوهوم مساكن الفلوس
43 - المال السايب الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:05
حيث حللتم حل الخراب والدمار ،لا أدري من هذا الذي يملك عقلا وفؤادا وقام بالتصويت لأشكالكم ،لأجل هذا تعملون ليل نهار على إفساد وتدمير وتخدير عقول المغاربة لتحافظوا على سلطاتكم ومناصبكم شخص مثلك في دولة ديمقراطية كان ليرجم بالحجر والبيض والطماطم ،خربت كل قطاع كنت مسؤولا عنه وكأن المخزن حين يريد تخريب قطاع يجعلك على رأسه ولنا في التعليم دليل وفي الفلاحة برهان
44 - جوج دريال الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:06
انا فين و انت فين.....يبان ليك الفرق امسكين...
45 - خالد الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:15
هل حتى رءيس مجلس النواب من الطبقة الكادحة


الله يقنعنا
46 - Aziz1 الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:20
لاحول و لا قوة الا بالله العظيم البرلمان فقير وخزينة الدولة غنية و الفاءض عند النقد الدولي
المصيبة هي 400 برلماني و 400 مجلس
ضحكو على شعب مضوخو الزمان
اقول لسي المالكي انتم الفقراء والشعب هو الغني
اليوم الجمعة نجمعوا لكم صدقة في المساجد
47 - من هولاندا الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:23
حشومة او عار يولي يطلبني خالي لي كان برلماني في المغرب مرة مرة باش نصيفط ليه 1000DH , وانا مخدامش في هولاندا او كيعطوني 1300اورو شوماج
48 - مواطن الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:24
نظريا، لا اعتراض على ما يقوله السي المالكي؛ ولكن تقدير واحترام مؤسسات البلاد لا يرتبط بالضرورة بحجم الأموال التي تصرف عليها..
المغرب بلد فقير، وأول ما يجب القيام به هو توزيع ما يتوفر فيه من ثروة على كافة أبنائه وطبقاته..
ليس هذا التوزيع بالتساوي، ولكن بما يضمن حياة كريمة يتوفر فيها الخبر للجميع دون اللجوء للتسول والانبطاح، ودون شعور بالخوف..
والسيد المالكي ينتمي أصلا لتيار سياسي كان يناضل من أجل ذلك.. فهل أصابه النسيان؟!
49 - Hollandddddsdss الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:24
واش كاين شي دولة في العالم تدفع التقاعد لبرامانييها بعد نهاية عضويتهم في البرلمان؟
عمل البرلمان لا تصنف كعمل علي من تضك؟
والله ما أنتم إلا مجموعة من وكالة الحرام
50 - point de vue الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:25
البرلماني ليس فقيرا. ربما هؤلاء الناس لا يعرفون ما هو الفقر. ولنفترض أنهم فقراء وعلى هذا الحساب نعطو للفقراء كلهم التقاعد. ولا أعرف لماذا هذا النوع من الريع يوجد في المغرب فقط.
51 - الحقيقة الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. إخواني وأخواتي المتتبعين ان كنتم تسمعون من قبل كلمة كروش لحرام إنها مطبقة على هذه الحكومة الفاشلة وكل النواب البرلمانيين . يأكلون ولا هم يشبعون! ؟
52 - Massinissa الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:26
المبادء الاتحادية في نعشها تنتظر الدفن او معجزئة ما للانعاش.
53 - Rikk الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:29
Etre parlementaire n’est pas un metier, c’est une fonction pour servir le peuple et s’ils veulent un plan de retraite alots quils le paye de leurs argent et pas l’argent du peuple. On entre pas au parlement pour devenir riche, on entre pour servir.
54 - السوسي الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:31
اعطو للسي المالكي حتى يشبع والجيعان عمرو ما بشبع
كاين اللي ما يخشم يبات اطلب وما باينا عليه
55 - مواطن الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:34
جميع الأحزاب إلى مزبلة التاريخ. أيام الإنتخابات الكل متكتل ضد الريع وبعد الإنتخابات قسمتم الريع فيما بينكم .حتى بلغ بكم العمى إلى نعت سواد الأمة بالشعبويين.
56 - اسعيد بن البوليسي حمان الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:38
التقشف ضروري في صفوف الموظفين الكبار.وعليهم ان يساهموا بثلثي أجورهم للشعب المغربي الفقير. وكذلك عليهم أن يركبوا في الحافلات ليعرفوا كيف يعيش الشعب البئيس. اما ان يشتروا عطور بالالاف و سيارات بمئات الملايين و منازل بالملايير .فهؤلاء ليسوا مناضلين. اذن فهم يتقاضون (جوج فرنك)!!!!
57 - ali tichoukt الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:43
مهمة البرلماني تطوعية وليست وظيفة فمن اراد ان يتطوع فاهلا وسهلا ومن اراد الحصول على اجرة او تقاعد فليبحث عن عمل يغنيه عن مال الشعب . استحيوا قليلا واتقوا الله في هدا الشعب الدي افقرتموه بسياساتكم الفاشلة
58 - متتبع للشأن الحزبي الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:47
إذا كان مطلب إلغاء تقاعد البرلمانيين مطلب شعبوي فلأن انتم بأنفسكم الشعبوية هي التي أوصلتكم للبرلمان لأن جل مطالب للإتحاد الإشتراكي شعبوية والكأس ينطح دائما بما فيه. والدليل تقهقر حزبكم الغير المتوقف .وانتم تترأسون للبرلمان بفريق 20 فرد فقط.هذه هي الشعبوية.
59 - سوس الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:48
للاسف حينما يدافع رئيس مجلس النواب على تقاعد البرلمانيين والريع فلا تنتظر منه شيئا ولاتغييرا من اجل المصلحة العامة .
60 - العزيز الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:55
نريد برلمان لا يتجاوز عدد مقاعد 160.وحكومه ب 15 وزير.مع طرد ثلثي الموظفين بطونهم فوق الحاجة .ويثقلون كاهل المواطن المغربي بدفع اجورهم.مع تشديد المراقبة على موظفي الدولة .وطرد كل من لم يشتغل 40 ساعة اسبوعيا.
61 - مواطن مغربي الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:55
النواب مساكين فقراء و ماذا سيقول الإنسان العادي؟ سنقوم بحملة تبرع لفاءدة النواب .
اكيد انك اسي المالكي تستغل منصبك للدفاع عن سياسة الريع و لاكتساب المزيد من الامتيازات على حساب أموال الشعب عوض أن تقوم بإصلاحات.
62 - abou youssef الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:56
استاد المالكي انتم استاد جامعي .هل سنعتبر المنتخب موظفا لكي يستفيد من التقاعد .فكيف لشخص منتخبا ل 5سنوات ان يستفيد من تقاعد بعد انتهاءمهامه الانتدابية؟ادا على رؤساء الجماعات الترابية المطالبة بالتقاعد بعد انتهاء مهامهم.
63 - حسن الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:58
كل ما ذكرته اسي المالكي صحيح لكنه معكوس
64 - مكلخ مغربي قح الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:59
اذن الي كانت ميزانية البرمان فقيرة فتنازلوا عن تعويضاتكم وسفرياتكم علي الاقل و قوموا بمقترح يخفض مداخلكم .ابراكة من النفاق والبهتان والضحك علي الذقون.راءحة فسادكم ازكمت الانوف.والعياد بالله من اناس لا يهتمون بامور الشعب بل لا يكثرتون الابجمع الثروات .انكم مهما جمعتم من وسخ هذه الدنيا انكم في الدرك الاسفل.
65 - karima الجمعة 14 فبراير 2020 - 07:59
شنو درنا يا ربي باش تعطينا هادو
66 - khalid الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:02
فعلا البرلمان المغربي فقير من حيث الكفاءة والنزاهة والأخلاق والقيم التي نراها في ممثلي الأمم المتحضرة.الآ من رحم ربي.
67 - حنان الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:05
ماكتشبعوش،باااااز.
ومن يدافع عن باقي الطبقات الكادحة والمهمشة؟؟؟؟
68 - محمد الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:08
الحمار تدافع على نفسك داروك الناس باش الدافع أهليهم بانت حقيقتك هذه الاشتراكية اديالك
69 - simmo الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:08
tous les parlementaires sont des riches. Ils s'enrichissent de plus en plus sans parler des avantages qui leurs sont accordés pour une présence rarement constatée à la chambre.
70 - بن عمر الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:08
اولا التقاعد بعد 65 سنة، ثانيا ان يكون التقاعد حسب سنوات العمل كمثل جميع الدول الديموقراطية يعني ان تعمل لمدة اربع سنوات فيجب ان تتقاضى تقاعد لأربع سنوات وليس لأربعين سنة عمل .
71 - غيور بدون غيورين الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:09
إذا كان البرلمان المغربي فقير ، فالشعب المغربي... .
72 - موجز مقهور الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:09
فعلاً فقير على مستوى العقل وعلى مستوى التقافة و على مستو الأخلاق البرلمان المغربي هو البرلمان الوحيد لي كايصوت عليه الشعب أو كايخدم ضد الشعب
73 - مغربي كاعي الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:23
السي المالكي انتوما تبرعوا براتب شهري بتلاتة ملابين وتعويظات وامتيازات وتقاعد مريح واحنا نخدموا ب2500 في السهر لمدة تفوق عشر سنين وبتقاعد 1000 درهم او ما يزيد عليها بقليل حيف لمواطن ان يعيش واسرته بالف او الف وخمس مءة درهم مع العلم ان فقط القلة القليلة التي لها تقاعد اما الباقي فالله اللي عالم بيهم
74 - ولد حميدو الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:25
اراد بان يقول بانهم فقراء مقارنة مع مدرب المنتخب الدي يتقاضى اكثر من 100 مليون
75 - rima الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:25
الدولة اذا كانت هناك دولة أصلا فهي مبنية على الريع في غياب المؤسسات والحق والقانون فلوبي المتحكم يكافئ خدامه بمختلف الامتيازات داخلة في صميم التسيير !!
فليس هناك اَي عجب فهذه هي طريقة تسيير البلد عبر عشرات السنين مما اغرق البلد في القروض والأزمات العميقة
76 - يونس البناج الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:28
هههه بديت نهاري بالكذوب الله يدوزو بيخير وصافي السي المالكي
77 - Bruxellois الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:31
هذا لا اعرف ماذا يفعل في الحزب الاشتراكي ؟
مرة وزير الكراطة يقول 30000درهم غير كافية للبرلماني
المالكي ، البرلمان فقير
و الشعب المزلوط الذي انتخبك وبفضله انت داخل القبة من يفكر فيه ؟
اعرف في بلجيكا برلماني حزب أجرهم لا يتعدى 15000 درهم !
ولو كنت مكانك و كنت تتوفر فيك شيء من الوطنية لتخليت انت و اسي الراضي عن اجركم لانكم عمرتم هناك اكثر من نصف قرن !
لكن الخطئ في من صوت عليك و انتخبك !
78 - أبو بكر الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:37
سبحان الله يا سي "المالكي " هذا فقط "سَهْوٌ" منك.

فطالما قلتم بأن المغرب بلد " غني " و المغاربة أغنياء . ( ولو برأسمال لا مادي)

فما عليكم إلا " إغناءهم " من هذا الرأسمال.
79 - CITOYEN الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:41
أنتم فقراء و نحن من إنتخبناكم أغنياء الذي يعمل في معمل 12 ساعة براتب زهيد و لا يضمن لأبنائه قوة يومهم أغنياء. تقول بأن دول عريقة في اليموقراطية لها وسائل عمل أحسن ونسيت أو تناسيت الفرق بين أحزابهم و أحزابنا فهم لا يتعدى عدد الأحزاب أصابع اليد و نحن ماشاء الله أكثر من 34حزب .
السيد الحبيب المالكي لو كانت هناك ديموقراطية حقا لما كنت في هذا المنصب فكيف يعقل حزب في المعارضة وليست له نسبة كبيرة يأخد رآسة البرلمان على من تضحك هذا إستحمار للمغاربة
80 - فضولي الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:42
ا نتم خراب الشعب . انتم من سيذهب بهذا البلد الى الجحيم . لا نريدكم , لانريد تسلطكم علينا . عدم وجودكم خير لنا . ما الفاءدة منكم . لا نريدكم حتى تطوعا . اذهبوا عنا . اناشد اخواني المغاربة ان يخرجوا الى الشارع لطردكم .لانريد برلمانا . السلطة للملك وحده . لانريد كلابا تنهش اجسامنا الهزيلة . وكلنا عليكم الله .
81 - نشيد البرلماني الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:43
يا مواطن، انا فقير و دراهمي معدودة
ديما عيان، ننعس فالبرلمان سويعات محدودة
و اذا فقت، نغوت بالشعارات لي موجودة
ديما جيعان، ناكل الحليوات ونبان فالتلفاز ببرودة
82 - Lakbir الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:43
Bonjour
Ssi Ël Malki je pense, et il vaut mieux de défendre la retraite de la classe ouvrière qui remplit les caisses.
83 - ملاحظ الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:46
وثلثي الشعب المغربي فقير أيضا، بل هناك من يقتات من الازبال... ويعيش وينام في الشارع...
84 - علي الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:51
كفانا من المغالطات .اولا 2900 درهم التي تدفعونها هي من ريع اجرة البرلمان الدي هو مهمة وليس وظيفة ةمن جهة اخرى البرلماني يدفع فقط 5سنوات وليس اربعون سنة كالوظيفة.اما عن مستوى البرلمانيين من ناحية الثقافة فالاغلبية بدون مستوى دراسي الا حالات استثتائية وليس العكس كما قلت.وان كنت صريح فالمرجو نشر عدد البرلمانيين الدين لهم دكتورة او ماستر او اجازة قبل الدخول الى القبة الموقرة .سيدي ما دمت مستفيد فقل ما شئت اما عن فقر البرلمان هدا كلام اخر.
85 - النوم في قبة الفقراء!! الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:51
الكذب على الدقون في وضح النهار !! كل منطقة فيها برلماني يعرفه الكثيرون من ابناء المنطقة ، واﻻكثرية منهم يمتلكون عقارات مقاهي محﻻت تحارية فاخرة ،سيارات فارهة..و... هذا في نظرك فقير !! ثم ماذا استفاد المواطن من خدماتهم !! يكادون ﻻ يراؤون اﻻ عند انتخابات !!
86 - said hmima الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:52
سيدي الكريم اقول لك كلاما مختصرا ومقتضبا. ان لم تستحيي من الله فافعل ماشءت. وقل ماشءت
87 - مغربي أصلي الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:52
الفقيه المالكي الذي كنا ننتظر بركته دخل للمسجد ببلغته وفوق بغلته.
الله يعطينا فقر البرلمان والبرلمانيين ولا غي سيارة من سياراتهم الفخمة.
88 - عبد الله الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:54
من منظور المالكي وكثير من نخبنا ومسؤولينا ووجهائنا وعلمائنا، تثبيت تقاعد البرلمانيين والوزراء وأشباههم، وتراكم الأجور والتعويضات الشهرية والسنوية لهؤلاء وأمثالهم والإثراء غير المشروع يدخل ضمن الحكامة المثلى والتدبير اللاشعبوي..! إلى أين نسير يا ترى ببلدنا ومستقبل أجيالنا..؟
89 - عاش الملك الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:58
مجلس النواب هو واجهة ديمقراطية فقط وهو عمليا غير صالح ويشكل عبءا كبيرا على مالية الدولة و على دافعي الضرائب. المجلس هوصالون يلتقي فيه الانتهازيين و الوصوليين و أصحاب المصالح و لا قيمة له. بكل صراحة هو بؤرة من بؤر الفساد. البرلمانيين يعيشون على حساب جيوب المغاربة واقول للمالكي انت اصلا لست رئيسا للمجلس عن استحقاق لأنك وصلت للرئاسة ضمن صفقة بين الأحزاب لتشكيل الحكومة الفاشلة الحالية. ارحل انت والبرلمان والحكومة. الله يحفظ لينا سيدنا الملك محمد السادس نصره الله هو رمزنا وقاءدنا وملكنا وعاشت الأسرة الملكية.
90 - شباط والاشباح الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:00
وماقولكم عن الاشباح أمثال شباط؟ هل ستطالبهم باسترجاع الرواتب التي سرقوها بدون حظور؟
91 - مرتن بري دو كيس الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:00
تريدون المزيد ودائما المزيد وتنسون من صوت عليكم وجعلكم أمناء عليه..تنسون شعبا بأكمله وتطلبون أن يتوفر لكم أشياء لم تتوفر حتى عندبرلمانات أوروبية ..التي تعمل جاهدة لإرضاء الشعب.لا لإرضاء البرلمانيون الذين وجب أن لا يتقاضوا إجرا ولا تقاعدا لانهم هم من أرادوا تمثيل الشعب ..وانت زعيمهم بقدرة قادر اصبحب رءيسا لمؤسسة شعبية كان عليها حفظ كرامة المواطن المغربي...أصبحت تدافع عن الغيابات المتكررة لمن يتقاضون أجور خيالية وامتيازات .وعن ميزانية البرلمانيين وتقول عنكم انكم فقراء...فما عساه الفقير الحق في المغرب ان يقول...؟ الذي جعلت من الحكومة ليمونة عصرنه حتى جف . لكم كل ما تريدون من المغرب لانه مغربكم انتم .وتطلبون المزيد..فوجب حل هذا البرلمان ويبقى الحكم لصاحب الجلالة نصره الله الوحيد الذي يعرف حق شعبه..ويعمل جادا وانتم تخربزون ما جد فيه وبناه.ايده الله..وتقول أن البرلمان يجب أن تكون ميزانيته اكثر...فتقاعدكم ريع..واجرتكم ريع ..وانتم ريع في بلد اكلت أمواله وصرفت عليكم وعلى أهلكم....وخيراته اصبحب ديون على عاتق الشعب من كل ابناك العالم ...حشموا شوية..ريحتكم اعطات وباقيين غير زايدين فيه.
92 - غريب في بلادي الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:02
يارب انا مغربي وسط الذئاب لا أدري مسؤولينا أهم منافقين أو ممثلين او حمقى او صهايينة او أعداء الشعب المغربي .... لم أعد افهم شئ
93 - عايق بيكم الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:04
هاد المالكي بغيت نعرف غي شحال ف عمرو ؟؟ ملي زدت و انا نعقل عليه قد هكدا..
مسكين ماقاداهش الميزانية كلاها ف التجوال بين الدول و المساريات !!! و قالك البرلمان فقير ..ما تشريوش السياران الفارهة لرؤساء الفرق مثلا ..إلى بغيتوا نجي نوريكم فين تقتصدوا باش تشيطوا لفلوس للمالكي . ..إن الله يمهل و لا يهمل تمتعوا ايام و الحمد لله الموت تقاد كلشي كي الغني كي الفقير ..
94 - ملاحظ الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:10
ان لم تستحي اسي المالكي فقل ماشئت البرلمان فقير لكن البرلمانيين اغنياء جمعتم الثروة بالريع الذي تستفيدون منه انتم واقربائكم من اخوان واصهار ومقربين فماذا قدمتم للوطن غير مسرحيات سؤال جواب اما القضايا الاساسية فمصيرها التاجيل لماذا لم تحسموا في قضية الاثراء غير المشروع؟ لان..... انتم جميعا تعرفون انه قد يمس بمصالحكم. كفى من الكذب والمراوغة الشعب عايق لكن........
95 - مغربي الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:13
عن اي تقاليد عريقة تتحدث. اظنك تتكلم عن ماما فرنسا التي تغرق في البيروقراطية وهي التي علمت المغرب والدول المتخلفة تحتها البيروقراطية واستغلال النفوذ وباك صاحبي لذلك فهي تعاني على جميع المستويات.
نحن نطالب بعقلنة وحسن تدبير الموارد القليلة للمغرب نحن لسنا دولة غنية حتى يستفيد البرلماني بتقاعد عالي جدا احسن من طبيب اشتغل مدة 40 سنة في القطاع العام.
باراكا من تشفاريت عاين باين. 4 سنوات غياب يتقاضى عنها 4 ملايين سنتيم مدى الحياة. هذا سرقة للمال العام وما هكذا تحترم المؤسسات اسيادة الرئيس.
96 - التيجاني عمر الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:20
الوحيد في الاتحاديين الذي دوما ضد كل القرارات التي تخدم الشعب والمالية العامة ودوما مع الاغنياء ويدافع عن من افقروا المغرب . السيد المالكي لم اسمع له كلمة يدافع فيها عن من يتقاضى 1500 درهم في الشهر ماذا سيفعل بها وهل بامكانها ان يعيش بها في المغرب ويتزوج ويكتري منزل . ما قوله عندما قام تقريبا العديد من رؤساء حكومات العالم بتخفيض اجورهم ومنهم من الغى تعويضاته بصفة تامة نظرا للازمات التي مرت بها العديد من دول العالم . هل هؤلاء رؤساء دول ومسؤولين هم شعبويين . فعلا لم يشهد الاتحاد في تاريخه انسان يتكلم باسلوب تحقيري ومتكبر وبطريقة مهينة في حق الطبقات الشعبية في المغرب
97 - Ahmed الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:21
il faut voter pour un parti politique qui met dans son programme l'annulation de la retraite des parlementaires avant l'age légal de la retraite
98 - سعاد الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:25
حزب جاب 20صوت ترأس البرلمان صحة شوف اش كيقول وراه ياحسرى اشتراكي واش هادوا باقين غيخليوا الناس تصوت لاالاه إلا الله محمد رسول الله
99 - جواد الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:28
اسي اللبرلماني اذا كان اللبرلماني فقير لماذا تتسابق ن على الكرسي. فماذا يقول الشعب اللي الدخول ديالو صفر.
100 - amine الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:28
قريت المقال ماعرفت نضحك ولا نبكي ولا نعس ولا نشطح تخلطاتلي المشاعر جد جدا
101 - قل الحق و لو على نفسك الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:28
عاد رئيس مجلس النواب إلى الحديث عن تقاعد البرلمانيين المثير للجدل، ليؤكد شرعيته وأحقيتة "ممثلي الأمة" في الحصول على تقاعدهم، مشيرا إلى وجود "مطالب شعبوية تهدف إلى التقليص من أهمية المؤسسات وضربها.
هل الغاء التقاعد الريعي للنواب و الوزراء في بلد فقير تبلغ فيه المديونية مستوى مرتفع بالنسبة للناتج الداخلي الخام يعتبر في نظرك ضربا للمؤسسات، لماذا تطبقون القانون على أمور تهمكم و تلغون تطبيقه على مثل هذه الأمور، معظم البرلمانيين أشباح و لايساهمون لا في الأسئلة الشفوية و لافي اللجان و الإحصاءيات متوفرة في هذا الشأن و في المقابل يتقاضون أجرا ضخما بالنسبة لبلد كالمغرب ويطالبون بالتقاعد الذي لايستحقونه أصلا.
102 - ana الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:38
الخلاصة أسي المالكي:
الأستاذ والممرض مثلا
يعملان 40 سنة ويخرجان متقاعدين ودين الشقة على عاتقهما واولاده عاطلين.
البرلماني ينام في البرلمان 5 سنوات على الاكثر ويخرج بفيلاته وسياراته الفخمة والفيرمات يخرج وقد وظف ابناءه وضمن مستقبل عائلته وليس اسرته فقط.
إذا كذبتموني نبدأ بكم أسي الحبيب.
103 - بكاء القوي الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:41
إن مزانيتكم ضعيفة فمابالكم بالفقراء الذين ليست لهم ميزانية، أخرجوا أنتم أيضا للمظاهرة مثل الضعفاء لترصد لكم ميزانية الدولة كلها
104 - husta الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:47
Aimerais bien voir un jour un ministre ou un député ou un haut responsable démissionner car il ne peut agir comme il le souhaite. Ça n'arrivera jamais au Maroc. Dans les pays démocratiques, souvent
105 - الهواري الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:51
البرلماني ليس موظفا بل انسان تطوع و لم يجبره احد على دخول غمار السياسة من اجل اقتراح حلول كفيلة بمعالجة قضايا المجتمع. من حقه الحصول على تعويضات ما دام يقدم هذه الخدمة ، و لكن ان يحصل على أي ريع كالتقاعد مثلا فهذا يعتبر هدرا للمال العام بدون وجه حق و يتنافى مع المبادئ و الاخلاق السياسية التي ما فتئ السياسيون يتشدقون بها و يزايدون بها على بعضهم البعض في الحملات الانتخابية .
106 - مواطنة 1 الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:59
البرلمان المغربي "فقير" في أدائه ، في كفاءته ، في مردوديته . الفقر فقر الأخلاق والضمير وليس فقر الحالة المادية ، فمن كان سارقا لأموال الشعب سيبقى كذلك حتى لو صار غنيا ، أصبح البرلمان مأوى لكل أمي معوز يتبحث عن الثراء وامتلاك الأراضي والفيلات . لو كان كلامك صحيحا لوافقوا على مشروع مراقبة ممتلكاتهم قبل وبعد مدة أداء مهامهم . ليس هناك مهمة مدتها أربع أو خمس سنوات يتقاضى صاحبها على معاش مدى الحياة ، لا يوجد هذا على سطح الكرة الأرضية إلا في المغرب . تدافعون عن الريع وأكل أموال الشعب بالباطل . من أراد أن يغتني فليشتغل بالتجارة أو غيرها ويترك قبة البرلمان للوطنيين الذين يريدون خدمة هذه البلاد .
107 - Adel الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:01
اوا منين البرلمان كيجيب 40 الف درهم زيد على ذلك الامتيازات و فقير اش يقول العامل الي يشتغل في الأعمال الشاقة و8 ساعات عمل وبدون امتيازات ويتخلص ب سميك ¿
108 - Le révolté الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:08
المغرب والمغاربة فقراء و البرلمانيون يمثلون الشعب في السراء والضراء ،
109 - Saidi الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:10
إن عمل البرلماني هو عمل تطوعي يقوم به موازات مع عمله السابق (محاماة.. أستاذا.تجارة. ..) فأنا اشبهه دائما بأي مسؤول في الاداره (رئيس مصلحة.رئيس قطاع.مدير...) فكل هؤلاء يتقاضون أجرا إضافيا عن هدا العمل التطوعي.. فلماذا حينما يحالون على التقاعد يحتسب لهم مبلغ التقاعد على أساس الأجر المرجعي لما كانوا يتقاضونه قبل أن يصبحون مسؤولين. حلل و ناقش..
110 - مواطن الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:16
يقصد السيد المالكي بالفقر : فقر الدم في وجوه
البعض .مكا ايحشموش و لكن هكذا هم يغيبون
على جلسات البرلمان و ان حتى حضروا باجسادهم
فعقولهم خارج تغطية جلسات الاستماع .
هكذا الوطن العربي.
فالسيد المالكي قال يوما حين كان وزيرا للتعليم
في حكومة السيد اليوسفي في لقاء تلفزي مع سيدة محترمة مقدمة برنامج لم اتذكر اسمه .قال
السيد المالكي :انا عربي اجدادي جاؤوا من العراق
( و هذا صحيح و المالكي كان رءيس حكومة عراقية و هو شيعي و الفرق ان المالكي في المغربي سني )
الى الاندلس و من الندلس الى المغرب.
فالسيد المالكي يدافع عن نوابه للزيادة في معاشهم
و لو ان البرلمان فقير و من صوت عليهم شعب فقير.
فلا تلوموه فلوموا انفسكم ان صوتم عليهم.
111 - التعقدات: الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:18
عريتوا البلاد يا ايها المسؤولين الغير الاكفاء. قانونيا البرماني له عمل اخر مثلا قبل ان ياتي لدار لقمان كان يشتغل في سلك تاني مثلا السي الحبيب معروف عليه انه كان استذ جامني ولما يصل سن التقاعد ىللي هو حاصل منذ زمان فهو يتقاضى المنح اللي هي مخصصة له وزد عليها هذه 40 نام او هو اما وزير اما برلماني جمع فيها الحب او التبن. واش كرشك مازالت ما تفرقعاتش.
اتقوا الله في هذا الوطن وفي هذا الشعب. واش لهذا الدرجة نسيتوا يوم الحساب. نسيتوا انكم ستواهو ازيد من 30 مليون ون الفقراء سيطالبون بٱدنى وابخس درهم سلبتموه وحرمتموهم منهم في حياتهم هاته والله شهيد على ذلك وسينصفنا ويعوضنا باغلى واعز حسناتكم حتى لا تبقى عندكم حسنات فسيعمركم بسيٱتنا وما اتقلها ثم تكب وجوهم في نار جهنم الا ما شاء الله.
112 - خالد F الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:19
للتذكير:
مشروع ميزانية 2020، هسبريس 18-أكتوبر-2019:
وبالنسبة لمجلس النواب، كشف المشروع أنه تم تخصيص 392.400.000 درهم لفائدة الموظفين والأعوان؛ فيما رصد مبلغ 69.200.000 لفائدة المعدات والنفقات المختلفة. ونال مجلس المستشارين على مستوى الموظفين والأعوان 249.040.000 درهم، و45.000.000 للمعدات والنفقات المختلفة.
لا زلت أنتظر نتائج إستطلاع اللجنة البرلمانية لقنصليات المملكة، هل من جديد.
هي خرجات عهدناها ما بين الدورتين للدفاع عن مصالح نواب الأمة بدل الأمة.
113 - m'm الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:22
انت السي المالكي واش كتضحك معنا ولا هدي نكة
114 - السلاوي الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:25
لحبيب المالكي / ما هي القيمة المضافة للبرلماني في المغرب وهل يستحق هذا الاجر وهل يحضر كل الجلسات وهل يزور المناطق التي انتخبته وهل البرلمان في المغرب له دور حاسم . انهم لا يقومون باي شيء .يكفي ان تتتبع مجريات جلسات البرلمان لتخرج بنتيجة ان لا فرق بين نقاشات البرلمان ونقاشات اصدقاء في مقهى او في جلسة عشاء . وسؤالي لك هل المغرب بحاجة الى برلمان بهذا الكم و العدد من البرلمانيين وايضا بمجلس مستشارين يضم ايضا اعداد كبيرة من المستشارين . هل لا تجد ان هذا يفقد المغرب ملايير من ميزانيته كان بالاحرى تشييد بها مدارس ومستشفيات واقتناء سيارات اسعاف مجهزة وتشييد كورنيشات بحرية لمدن ساحلية لا تتوفر على كورنيش من اجل الرفع من السياحة بالبلاد
115 - Moh الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:27
Et voilà Mr ELMALKI celui qui sème le vent récolte la tempête prenez votre temps pour lire les commentaires '
116 - مواطن2 الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:29
لا يمكن مطلقا ان تنتهي الولاية التشريعية دون ان تحقق مكاسب لمن تربعوا عل كراسي الغرفتين.السيد رئيس البرلمان اصبح يدافع عن اشياء كانت بالامس القريب مرفوضة تماما ومنها تقاعد البرلمانيين. الحالة الاجتماعية للمغاربة تدهورت كثيرا والبطالة انتشرت وفرص الشغل انعدمت تقريبا وتعليم في آخر المراتب العالمية وعلاج غير متوفر للعموم ...هذا كله لا يكفي لالغاء تقاعد البرلمانيين.والسيد الرئيس يعتبرهم فقراء لكونهم لا يتوفرون على الامكانيات للقيام بمهامهم وكانهم تخرجوا من احسن الجامعات الدولية.كلام لا يستطيع المواطن " بلعه " . تصوروا طبيبا او مهندسا يقضي عمره كله في الدراسة ويوظف براتب قد لا يتعدى 15000 درهما ويعمل اكثر من 8 ساعات يوميا ليتقاعد بد 40 سنة او اكثر من العمل الفعلي ...وياتي شخص لا يتوفر على نفس المؤهلات ليتقاعد بعد 5 سنوات....لا استطيع المزيد.
117 - مواطن مغربي الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:31
نسبة الغياب في البرلمان تصل إلى 25% +الأشباح + الرواتب + التحفيزات + الاعفاءات الضريبية = استنزاف للمال العام في غياب أية مردودية وبالتالي المطالبة بتوسيع الميزانية.
اما عن تقاعد البرلمانيين فهو يفتقر لكل المعايير التي تعلم بها الإدارات والصناديق التي تدير وتدبر نظام التقاعد سواء من حيت عدد سنوات العمل أو النقاط المطلوبة أو السن أو معدل ومتوسط التقاعد.
زد على دلك هناك بعض النواب الدين يطالبون بالحق في التقاعد وزيادة في الميزانية وفي نفس الوقت يعارضون تجريم الإثراء الغير المشروع ونهب المال العام.
خلاصة الكلام لم أفهم هدا التضارب في كل الاتجاهات.
118 - [email protected] med الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:37
vous avez le dosse de dire que le parlement est pauvre. vous ne méritez même pas le quart de ce que vous vous accordez étant donné que vos rendements sont minimes ou inexistants.
119 - م م ط الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:47
كلام ليس غريبا من فم خادم من خدام الدولة أصبح مليارديرا من الامتيازات والريع الذي استفاد منه وما زال يستفيد منه. هل تريدون أن يقر لكم أن الريع حرام.
البرلمان في بلادنا لا ينتج شيئا ولا يستحق التعويضات التي تصرف عليه فما بالك والمعاشات التي لا يقبلها اي عقل سليم.
120 - مواطنة 1 الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:48
كيف تدافعون عن معاش البرلمانيين الذين قضوا مدة قصيرة في البرلمان ، مدة كلها تغيبات ونوم وانعدام أي مردودية بينما أجهزتم على معاش الموظف البسيط الذي قضى أكثر من ثلاثين سنة كلها عمل وعناء ، موظف أنهكه الفقر والعمل وأصبح معتلا في حاجة للعناية والدواء ؟ لم يعرف امتيازات في عمله : لا سكن وظيفي ، لا وسيلة نقل مجانية ، لا أسفار بالمجان لا لا لا ، اليوم في مغربنا أصبح البرلماني له حق المعاش خوفا على حالته المادية بينما الموظف يعيش في رعب من عدم تمكينه من معاشه المستحق . إلى أين تمضون بهذه البلاد ؟
121 - عباس الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:59
هاذه الخرجة و هذا الطنز .يدل على ان هذا الرجل يتلاعب بمشاعر المغاربة ولا يحترمهمأ .بالله عليكم كيف يتحرا و يقول وبدون حياء .ان البرلماني فقير . اذا كان الامر كذالك ماذا تقول عن من لا دخل له؟ ومن لم يستحي يقول ما يشاء .
122 - عباس الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:59
هاذه الخرجة و هذا الطنز .يدل على ان هذا الرجل يتلاعب بمشاعر المغاربة ولا يحترمهمأ .بالله عليكم كيف يتحرا و يقول وبدون حياء .ان البرلماني فقير . اذا كان الامر كذالك ماذا تقول عن من لا دخل له؟ ومن لم يستحي يقول ما يشاء .
123 - joe الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:01
إحترم دكاء المغاربة. كم يتقاضى البرلماني الجزائري و التونسي و الموريتاني و المصري. الشعب المغربي هو الفقير بسبب الطبقة السياسية الفاشلة في كل شئ إلا في جمع التروات.
124 - محمد الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:07
كلامه يذكرني بشطحات فتح الله ولعلو في البرلمان ايام كانت المعارضة ولم يكن حزب البيجيدي انذاك يذكر، ذكرني انه كان دائما يرفع صوته عاليا لينتقد الحكومة واجور الوزراء والبرلمانيين والريع كما فعل بنشماس لسنين عديدة ولما اعطتهم الدولة (المخزن) مسوؤولية في الوزارة او كبنشماس في المستشارين صاروا كالارانب ولم نعد نسمع لهم صوتا. ااااه فلوس المخزن شحال كتسخن فهاد البرد. واراك للفيلات والامتيازات. وبغيتوا المغرب يطفروا. وها كورونا جايا وريونا المستشفيات والتجهيزات فين غادي تداواو نتوما واولادكم اما الشعب ففي سبات عميييييق. خخخخششششخخخخخششششش. نعس نعس اولدي فمافاز الا النواب.
125 - وادي زم الجمعة 14 فبراير 2020 - 11:57
سبحان الله سبحان الله و ماذا تقول أمام الله و هل تعلم ان البرلمان المغربي فقير ؟ و هل انت فقير ؟ الإنسان لما خرج إلى الوجود تم غطائه بثوب ابيض و أثناء وفاته نفس الشئ كذلك لذا الإنسان يتقي ربه و ما هذا الكتاب لا يغادر لا صعيرة و لا كبيرة الا واحصاها " و قال تعالى و كل إنسان الزمناه طائره في عنقه و نخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا " ص ق
126 - citoyen الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:00
ا لغاء تقاعد البرلمانيين عقلاني وليس شعباو ي لان السؤال الذي يفرض نفسة هو المدة التي يعطى بموجبها التقاعد لكل الفئاة هي تتجاز بكثير ال20 سنة هذا قانونا وكما نعلم فان البرلمانيين كصفتهم لاتدوم الا خمس سننين وهناك من يعمر لعشرين سنة فلماذا هذا التجاوز الم يكن حري بكل البرلمانيين الترفع علما بالامتيازات الممنوحة لهم عبر مدة عملهم الظاهرة والباطنة ونحن نعلم بانهم لهم وظائف يتقاضون عليها واعمال يباشرونها ويدافعون عليها اما السؤال الكبير هو على حساب من ستستخلص هته المبالغ لهؤلاء المناشير عفوا البرلمانيين الذين قطعوا الى بر الامان
127 - Aabdou labbdi الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:12
إذا لم تستحيى يالسيد المالكي فقل ماشئت. هل أنت لوحدك تعيش في كوكب آخر أو تستحمر أو تريد أن تستحمر الشعب المغربي. هل تضحك على نفسك أو تضحك على الشعب. تريد ان تبرر الكذب والنفاق بالكذب على المغاربة. اتحداك أن تعطينا اسم واحد من النواب لدى مجلسكم الموقر فقير. جميع النواب والمستشارين المغاربة كلهم اغنياء كلهم جاءوا لقبة البرلمان قصد الحفاظ على مصالحهم الخاصة فقط. وتريد أن تبرر عدم إسقاط معاشاتهم بالكذب على المغاربة.الله يهدي ماخلق.
128 - ابن البادية الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:13
ههههههه شر البلية مايضحك البرلمان فقير ههههه تكذبون ورب الكعبة ربما أنكم تستعدون لزيادات على حساب الطبقة المقهورة فالسياسة ماعندها لا راس ولا رجلين كلها لف ودوران وإثقان فن الكذب ... هدفكم تفقير الفقير وإغناء الغنى ...
129 - هشام الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:15
والله حتى هادشي هو الضحك على الذقون..والسي الا نتوما كتشكيو من فقر الراتب البرلماني اش غيقول مول السميك لي كتقطروليه باش ميموتش. اللهم ان هذا منكر.
130 - Brahim Norge الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:32
مساكن قطعو ليا قلبي والله. يلاه آلخوت نجمعو ليهم شي بركة. مساكن كيضربو تمارة ليل ونهار
131 - ح س الجمعة 14 فبراير 2020 - 13:01
تجنب قول الحقيقة يزيد من رفع الثقة وينفر المواطنيين من السياسة ومن الذهاب الى صناديق الاقتراع للتصويت عاى من يمثلونهم من الساسة ويشجع السياسين عاى حب الذات وقضاء مصالحم الخاصة بدل المصلحة العامة ويكبح رغبة وعزيمة هؤلاء الذين يحاولون بذل الجهود من اجل تمثيلية من انتخبوهم والقيام بدورهم.
البرلماني الذي يناضل من اجل ضمان تقاعد مريح ومبكر وهو في ريعان شبابه 25 عام بعد انتهاء فترة انتدابه ويطالب الحكومة بتسوية وضعية معاشه الميكر وانقاذ صندوق معاش البرلمانيين من الافلاس يدخل في باب تعارض المصالح بحيث تتعارض مصلحته الشخصية مع مصلحته البرلمانية التي انيط لها .
حفظ الله جلالة الملك ونصره .
132 - المهدي الجمعة 14 فبراير 2020 - 13:01
حصلت على الجنسية الأمريكية مؤخرا و عندما كنت أقسم على الولاء لأمريكا التي احتضنتي تذكرت امثال هؤلاء الذين عاثوا فسادا و لا يزالون يدافعون عنه فحمدت اللّٰه اكثر لأني ساخدم بلدا تصان فيه الكرامة و يحاسب فيه الجميع بما فيه الرئيس و ليس بلد يصول و يجول فيه الفاسدون باسم القانون لك اللّٰه يا وطني الذي اللّٰه وحده يعلم مقدارك في قلبي
133 - MADE IN MOROCCO الجمعة 14 فبراير 2020 - 13:03
شعبوي ؟ و شكون مخدمك انت لي كتدوي من غير الشعب ؟؟ و اشنو الدور ديالك يا المسلم ؟؟
134 - رأي1 الجمعة 14 فبراير 2020 - 13:10
ما يميز القانون هو الشمولية وكونية الموضوع.بمعنى انه يسري على الجميع وكذلك يالنسبة لما ينص عليه.ولا يعقل وانتم تمثلون الجهاز التشريعي ان يحصل برلماني قضى خمس سنوات في الجلوس على كرسي وبدون اي واجب في الغالب.بينما يحرم من قضى نصف حياته في عمل شاق ومضن.وهو نفس التناقض في مجال محاربة الفساد .فبينما يعاقب مواطن سرق دجاجة بالسجن يغض الطرف عن كبار سراق المال العام واالمغتنين بطرق غير شرعية.فليست هذه هي العدالة التي ننشدها.فاما ان يطبق القانون على الجميع واما ان نعيش في قانون الغاب.فمن غير المعقول ان يطبق القانون على الاغلبية وتترك الافلية تمارس حق القوة.
135 - مواطن مغربي الجمعة 14 فبراير 2020 - 13:11
لي دخل للبرلماني المغربي يصبح غني والشعب المغربي يبقى فقير هم لا يدافعون عن الشعب بل يدافعون على مصالحهم فقط لا يهمهم الشعب اليوم عمل بلا حساب وغدا حساب بلا عمل ؟؟؟
136 - نورالدين المعطاوي الجمعة 14 فبراير 2020 - 13:27
السؤال المطروح هو هل واجب انخراط 2900 درهم لمدة خمس سنوات يغطي معاش مدى الحياة وبمجرد انتهاء الولاية التشريعية أي طريقة الرأسمالة ؟ للعلم فريق اقتصادي محنك
137 - برلمان الواجهة الجمعة 14 فبراير 2020 - 13:45
هذا البرلمان لا يمثل الشعب المغربي وإنما يمثل السلطة أو النظام والدليل هو أن أغلبية القضايا التي تطرح في المجتمع او التي تكون موضع نقاش أو ونزاع بين السلطة والمجتمع لا نجد لها صدى في البرلمان إلا فيما ندر مما يجعل البرلمان في المغرب مجرد واجهة لا أقل ولا أكتر.
138 - الأمازوني الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:02
ليس مجلس البر لا مانيين فقير بل سكانه همهم الوحيد تحسين أوضاعهم المادية وأوضاع أقربائهم وهم في سرعة من الزمان سيارات هدية بمناسبة عيد الحب ولكن المهم تقاعد مثل الدول المتقدمه نسوا بأنهم في المغرب وما أدراك المغرب وعن خرجات النيام للخارج ليس للسياحة بل للسباحة في المياه الوكرة كزيارة إسرائيل وتزكية حكامها أما القضايا الداخلية والتي تعنيهم فهي في ٱنتظار الأمم المتحدة أو مساعدة الإتحاد الأوروبي
139 - مغربي امريكي الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:22
لقد لقيت لك حلا جيدا يا سيدي المالكي..الا وهو القيام لاباده جماعية للشعب المغربي..فستخلوا لكم الساحة..وستبقى انت والبرلمان والنظام الحاكم..تتبرعون بما لذ وطاب من الميزانيات والتعويضات السمينة وسيارات فارهة وسكن بالمجان. وان احتجتم يوما ما لليد العاملة..يمكنكم جلبها من الدول الفقيرة مع نظام الكفيل..اي ستستعبدونهم كما شئتم من أجل أن تبقى على مستوى عالي من الرفاهية..مارايك ياسيدي بهكذا حل؟؟
140 - الهادي الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:46
من السياسيين الذين أتوا على الأخضر واليابس ويغتنون بإفقار الشعب والوطن...الله غالب
141 - Moumine مؤمن الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:52
المالكي نفسه شبح، لأنه معين في منصب رئيس البرلمان وليس منتخبا ديمقراطيا حقيقيا. فكيف لفريق لديه الأغلبية العددية يصوت على مترشح حزب لم يكسب عددا لتكوين فريقه إلا بمشقة الأنفس. الله يجعل البركة في هبة الملك محمد السادس. وهل يعقل أن يطرد شبح شبحا؟ نعلم جيدا أن عملية العزل تبقى اختصاصا حصريا للمحكمة الدستورية. والحالة هذه، فمن يتقدم بالمطالبة بعزل هؤلاء الأشباح؟ عائشة قنديشة؟ قولوا لنا لا حول لكم ولا قوة.
142 - مغربي الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:58
الحمد لله الذي خلق الموت والحياة. وجعل الدنيا دار فناء .تركنا لكم هذه الدنيا فاخلدوا فيها ان استطعتم وان غدا لناظره قريب . لا اعرف ماذا قدم هؤلاء لهذا الوطن غير الاكل والشرب والنوم بالمجان. والله راعي غنم في اقصى الجبال يقدم خدمة لهذا الوطن خير منكم يا من تدعون انكم ممثلوا الامة. يكفيكم هذه التعاليق فلم اقرا واحدا منها قد اعترف لكم بجميل .اما اصحاب هذه التعاليق خونة ويبخسون اعمالكم او العكس صحيح . راجعوا انفسكم قبل فوات الاوان و كنوا مخلصين للقسم الذي قسمتموه امام جلالة الملك " الاخلاص لله و الوطن و الملك"
143 - حساب للتنوير الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:20
إذا ضربنا مساهمة البرلمانيين في صندوق التقاعد لمدة 5 سنوات سنجد 174000 درهم إذا قسمت على 7000 درهم معاش شهر ستعطي تقريبا 24 شهرا... أي أن البىلماني له الحق في سنتين للمعاش بعد خروجه من البرلمان وليس مدى الحياة...
144 - محمد الجمعة 14 فبراير 2020 - 16:25
تحجيم تقاعد العمال و الموظفين أولوية اما الاقتراب من تقاعد البرلمانيين شعبوية!!!! ما هذا التناقض يا من تدعي الدفاع عن مصالح الشعب؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
145 - nasr الجمعة 14 فبراير 2020 - 16:31
ما ذام فيه تقاعد مريح بعد عمل 5 سنوات فقط، فليكن الدخول إليه بالمباراة في وجه جميع المغاربة.
146 - taty الجمعة 14 فبراير 2020 - 17:44
il faut pas oublier que nos parlementaires ils sont là seulement pour signer les crédits contractés par le pays, pas pour autre chose, la preuve tout est fait pour s'enrichir et prendre une belle retraite à la fin de leurs mandats ce qu'ils font
147 - mrimrine الجمعة 14 فبراير 2020 - 19:46
تقاعده .
يقول ذو الخمس نجوم : "إن جيل النواب الحالي مختلف عن جيل أمس . هذا جيل مثقف تم انتخابه من قبل المواطنين و يتحمل مسؤولية ثقيلة جدا " ؛ وكأن جيل النواب السابق تم انتخابه من قبل غير المواطنين !
تمثيل المواطنين في البرلمان ليس وظيفة .
وإذا كان وظيفة فيجب أن يخضع لقانون الوظيفة العمومية أي أن تكون هناك مؤسسات لتكوين البرلمانيين وتخريجهم بعد امتحان نهاية التكوين !
أما أن يقضي البرلماني خمس سنوات وينال تقاعدا ما أنزل الله به من ساطان ؛ فهذا ظلم للمواطنين و نهب لأموالهم .
أما بالنسبة لأعضاء الحكومة فحدث عن الريع و أبيه و لا حرج . فماذا يقول العاقل عن تعويضات " نهاية الخدمة" التي تمنح للوزراء ؟؟
ماهومعاش جندي أو فرد من القوات المساعدة ؟ أو موظف بسيط في إدارة عمومية ؟ أو...أو ...
هؤلاء أفنوا شبابهم في العمل ما يزيد عن 30 سنة ( 6 ولايات برلمانية) فأكثر ؟؟ كم هو معاش تقاعدهم يا صاحب خمس معاشات ؟!
أجوركم و تعويضاتكم و امتيازاتكم و تقاعدكم أنتم و أعضاء الحكومة ، ريع في ريع وهي أموال باهضة تهدر هدرا . فرجاءا لا تستخف بعقولنا...
148 - إقتراح الجمعة 14 فبراير 2020 - 21:20
يجب على المالكي أن يقوم بتوزيع ثروته الضخمة على البرلمان المغربي الذين يعانون من الفقر.
ثانيا ماذا عن المتقاعد والمحارب الذي لا يتعدى معاشه 1500 الى 2500 درهم في الشهر ألسي المالكي !؟، حسبي الله ونعم الوكيل.
149 - مهاجر الجمعة 14 فبراير 2020 - 21:48
سيدي الا تعلم بان البرلمانيون هم الذين افقروا القبة البرلمانية
150 - الفاروق الجمعة 14 فبراير 2020 - 21:49
.من خلال كلامه يقول على ان السياسة بالمغرب هي المسلك الوحيد للاعتناء فهو يدافع فقط عن مصلحته ومصلحة زملاءه البرلمانيين الدين يتقاضون أجر يقدر ب
3 ملايين شهريا والاستفادة من الامتيازات الكتيرة مقابل الغياب فهم لا يقومون بأي دور لمصلحة المواطن فهم مجرد موضفون أشباح.فعلى رئيس البرلمان أن يرجع إلى صوابه هل يريد أن نقول له بالصحة ونحن تتمزق الما انه المنكر بعينه .
151 - غيور الجمعة 14 فبراير 2020 - 21:53
مهمة البرلماني خدمة الشأن العام والمنتخبين.اما أن يطلب تقاعد فهذا العجب لأنه ليس موظف وفي ظرف سنوات قليلة سيبدأ في تقاضي معاش مهم في حين أن هناك من عمل 30 سنة ويتقاضى معاش يساوي 50 درهم يوميا .في حين أن البرلماني يرغب في المعاش بعد مغادرته البرلمان عوض بلوغه 63 سنة انا ضد ضد ضد كلهم لهم أعمال وضعيات ووو
152 - abd الجمعة 14 فبراير 2020 - 22:30
déjà le salaire du président du parlement est de cent mille dirhams (100 000,00) plus les voitures et les avantages en nature ce qui est trop pour le pays .
153 - عفى الله الجمعة 14 فبراير 2020 - 22:31
عفى الله عما سلف ولا تلوموا أن الفقر يظهر على محياه ورابطة عنقه .ومن حقه أن يقول فقيرا حتى لا يستيقظ الشعب الغني ويجده من الأغنياء مثلنا.
154 - م عبدو السبت 15 فبراير 2020 - 01:08
البرلمان فقير،لكن قاطني وساكني البرلمان من أغنياء المغرب. إذن ما عليهم إلا أن يتبرعوا على البرلمان برواتبهم إذا كانوا حقا يريدون الرخاء والخير للمواطنين كما يدعون ويدعي العثماني.
السيد المالكي،عرفناك ذكيا وعارفا لما تقول،لكن يظهر لي بهذا التصريح أنك تستبلد المغاربة. فلا تتهور ،وحافظ على ما تبقى لك من ماء الوجه في مسارك السياسي.
155 - Khachoggi السبت 15 فبراير 2020 - 01:10
C est peut être le peuple qui est pauvre, expliquez moi s il vous plait, je ne comprend rien
156 - Abdel السبت 15 فبراير 2020 - 08:03
انا ارى ان دور الغرفة الثانية زايد ولا داعي لوجودها نكتفي بالغرفة الأولى
لأن الغرفة الثانية تتكون من ممتلي المهن واكترهم متقاعدون
157 - محمد غاضب السبت 15 فبراير 2020 - 20:16
البرلمان فقير أيها الفقير أيضا .إن هذا. الكلام استحمار للشعب الفقير ،الفقير الحقيقي ،ولا ندري إلى ماذا يسعى هؤلاء ؟ربما يريدون قسمة ممتلكات الدولة واستنزاف الشعب ليرتاح هذا البرلمان وهؤلاء البرلمانيين والحكومة معهم .
158 - mostafa السبت 15 فبراير 2020 - 21:10
إلغاء تعويض البرلماني شعبوي ياك آسي المالكي.
وماهو رأيك في كاءن مغربي يتقاضى
أجرة برلماني + سيارة البرلمان + تعويضات البرلمان + مجانية الوقود + السفريات
أجرة الجهة +سيارة الجهة + تعويضات الجهة + مجانية مجانية + السفريات
أجرة الجماعة +سيارة الجماعة + تعويضات الجماعة + مجانية مجانية + السفريات
يعلم الله إن كانت هناك تعويضات أخرى داخل القبة التي تبيض ذهبا .
والله واخا إيكونوا إيصنعوا البيطادين للمغاربة ٠
يجب التصدي لهاته المهزلة مهزلة السوبير مان البرلماني المغربي الذي يضحي بالغالي والنفيس في سبيل بلده ويتقلد عدة وضائف في آن واحد ، تارة في البرلمان وتارة في الجهة وتارة في الجماعة وتارة بين المواطنين الذين إنتخبوه؟
واش بقا ؟ وجوههم صحاح٠
المجموع: 158 | عرض: 1 - 158

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.