24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. استياء طلبة التعليم العتيق (5.00)

  2. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  3. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  4. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  5. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | مسؤولة بريطانية تنشد دعم علاقات "السلطة الناعمة" مع المغرب

مسؤولة بريطانية تنشد دعم علاقات "السلطة الناعمة" مع المغرب

مسؤولة بريطانية تنشد دعم علاقات "السلطة الناعمة" مع المغرب

قالت ستيفاني القاق، مديرة مديرية شمال إفريقيا والشرق الأوسط في الخارجية البريطانية، إن بلادها بعد مغادرتها للاتحاد الأوروبي تتطلع الآن إلى نسج شراكات جديدة بناء على العلاقات القائمة ببلدان المنطقة؛ ومن بينها المغرب، متحدثة عن "بناء وتوثيق العلاقات الثنائية أكثر من الماضي".

وقالت القاق، خلال ندوة صحافية على هامش زيارتها للمملكة، إن المغرب يزخر بـ"طاقة كبيرة للنمو ستساهم في فتح آفاق جديدة للتعاون في أفق الشهور المقبلة"، متابعة: "الطاقة والعزيمة الموجودة بهذه البلاد مثيرة للاهتمام، لمستها في عدد كبير من الناس الذين التقيتهم؛ بدءا بالمسؤولين الحكوميين، وصولا إلى المقاولين الذاتيين وأغلبهم يتميزون بشغف وحماس وطاقة".

وأكدت مديرة مديرية شمال إفريقيا والشرق الأوسط في الخارجية البريطانية أن مجالات التعاون بين بلادها والمغرب هي كثيرة؛ بدءا بالتجارة، وصولا إلى الأمن والسياسة، قائلة: "نريد أن نكون دولة حرة تجارية"، مفيدة بأن بريطانيا تعيش حاليا مرحلة انتقالية، مردفة: "بريطانيا دولة التي تؤمن بتوثيق العلاقات الحرة التجارية.. صراحة ما لم نحقق المبتغى إلى حد الآن مع المغرب، إلا أنه علينا فهم الفرص التي يوفرها كل بلد للآخر".

وليست التجارة هي مجال الشراكة الوحيد الذي ذكرته المسؤولة البريطانية؛ بل أكدت أن لندن تطمح إلى "شراكة أوسع" تهم كثيرا من القطاعات المهمة، بما فيها التعليم والتربية والتكنولوجية والأمن.

وتابعت المتحدثة: "حاليا، نعمل على فهم بعضنا البعض، وعلى الحكومة المغربية أن تفكر ما هي الجوانب التي يمكن أن تشتغل فيها مع بريطانيا".

وأوضحت مديرة مديرية شمال إفريقيا والشرق الأوسط في الخارجية البريطانية أنها التقت خلال الزيارة وزير الخارجية المغربي وتناولت معه كل ما يهم الجانب الأمني والوضع بليبيا ودول الساحل، قائلة: "نتقاسم كثيرا من الأمور في هذه النقطة؛ فنحن نلعب دورا مهما في مجلس الأمن، والمغرب يلعب دورا في الجانب الإقليمي".

وتابعت: "نريد دعم مسار ليبي يؤدي إلى الأمن والاستقرار في ليبيا ومواجهة تحديات الأمن والتنمية في دول الساحل... ما يريده المغرب في المنطقة يتماشى مع رؤيتنا، ونريد أن نعمل بشكل أجود لتعزيز الأمن بالمنطقة".

وأشادت القاق بالدور الذي يلعبه المغرب في محاربة التغيرات المناخية، وخاصة الدور الذي تلعبه المملكة في إفريقيا، مبرزة أن بريطانيا ستستضيف قمة المناخ العالمية الـ26.

وتابعت مديرة مديرية شمال إفريقيا والشرق الأوسط في الخارجية البريطانية: "لدينا قيم مشتركة، ونتقاسم الكثير من القضايا؛ فنحن بلد نفتخر بقيمنا وهو نفس الأمر بالنسبة إليكم"، مفيدة بالرغبة أيضا في تعزيز العلاقات فيما يهم "السلطة الناعمة"، قائلة: "نحن رائدون في السلطة الناعمة، والمغرب لديه مواطن قوة في هذا المجال، كما يجب خلق مبادلات ثقافية قوية وتطوير هذا المجال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - AMIR الخميس 13 فبراير 2020 - 21:49
نشكر السيده المديره عن المجامله.
2 - مراد الخميس 13 فبراير 2020 - 21:58
خلاصة القول يجب على المغرب اخد الحيطة والحذر جيدا في تعامله مع بريطانيا بعدما خرجت من الإتحاد الأوروبي والفاهم يفهم ولي مافهمش عنو ما فهم
3 - Hamza الخميس 13 فبراير 2020 - 22:47
بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، انها الفرصة الذهبية للمغرب للخروج من الهيمنة الفرنسية على المجالات الحيوية ( الاقتصاد، التعليم...) فالتعاون مع بريطانيا في هذه المجالات سيكون مفيدا جدا للمغرب
4 - محمد العربي الامازيغي الخميس 13 فبراير 2020 - 22:59
بريطانيا سايسو بيكو..بريطانيا التي لا تكل ولا تمل من تدمير العرب وخلق النعرات بينهم لخدمة المشرون الصهيوني..بريطانيا الامبريالية.. اتركينا في حالنا..اعطينا التيساع..
5 - ولد حميدو الخميس 13 فبراير 2020 - 23:45
بريطانيا موجودة بالمغرب مند مدة طويلة بطريقة غير مباشرة لان جل المقاولات الاسبانية عندها شراكات مع
مستثمرين انجليز فمثلا شركة الحافلات الاسبانية بالمغرب فالانجليز يستحودون على 70% من اسهمها
تسمية لندن مدينة المال و الاعمال ليس صدفة فعلى المغرب ان يستغل الفرصة و يتعامل مع جميع الدول الوازنة و عندما تكون المنافسة فحتى فرنسا ستقوي تواجدها بمنطق رابح رابح اما سياسيا فامور اخرى
6 - ابو علي الجمعة 14 فبراير 2020 - 00:21
ما كان يوماً لنعيشه، حتى نرى عاصمة عربية عزيزة كطرابلس الغرب ، يُعتدى عليها من قبل قوات المتمرد حفتر في وضح النّهار، دون أن نسمع حتى ذلك الاستنكار الشفهيّ، الذي كنّا نستخفُّ به من أي عاصمة عربية، تُدين الاعتداء على حرمة ركنٍ مهم في بنيان الأمة، –إن بقي أمّة-.
7 - ملاحض ق الجمعة 14 فبراير 2020 - 03:28
مهزلة بكل المقاييس السيدة تتكلم ببطئ شديد لعل المغاربة يفهمون و بانت على اوجههم نكبة وجمود متل الزومبي ليقوم شخص اخر بالترجمة للفرنسية لغة الاسوار البالية
انشري هسبريس وشكرا
8 - ahmed الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:21
"السلطة الناعمة"
بغيت غير نعرف واش كاينة "السلطة الخشنة"؟
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.