24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الخليفة: الفساد ينخر المغرب .. وبنكيران وطني يتمتع بـ"الكاريزما"

الخليفة: الفساد ينخر المغرب .. وبنكيران وطني يتمتع بـ"الكاريزما"

الخليفة: الفساد ينخر المغرب .. وبنكيران وطني يتمتع بـ"الكاريزما"

رفض امحمد الخليفة، القيادي الاستقلالي والوزير السابق، القول بأن الأحزاب المغربية لم تعد تقوم بدورها، وأكد في المقابل أنها "تعرضت منذ الاستقلال للاستهداف، عبر السعي لقتل الوطنية منها وخلق أحزاب الإدارة".

وقال الخليفة الذي حل ضيفا على برنامج "نقاش في السياسية"، الذي يبث غدا الأحد على الساعة التاسعة ليلا، إن "موت الأحزاب ليس بفعل داخلي، بل بما تعرضت له وما سلط عليها خارجيا"، مشيرا إلى أن "هذا الأمر لم يؤد إلى قتل الحركة الوطنية، بل مات الفعل السياسي والسياسة في المغرب".

الخليفة دعا في هذا السياق إلى ترك الحرية للمغاربة في اختيار الأحزاب التي تمثلهم وتعبر عن تطلعاتهم وطموحاتهم، رافضا الأحزاب التي تخرج من دهاليز وزارة الداخلية.

وحول التآكل الداخلي الذي تعيشه الأحزاب، ربط الخلفية ذلك بـ"غياب قويّي النفوس عنها واحتلال أناس لا علاقة لهم بها صدارتها وقيادتها"، واصفا إياهم "بضعاف النفوس الذين لا تربطهم علاقة بهذه الأحزاب والذين يشرفون اليوم على مخطط قتلها".

من جهة ثانية، وعلاقة بحملة المتابعات التي طالت عددا من المنتخبين في الآونة الأخيرة، يرى الوزير الاستقلالي السابق أن "المغرب بكل أسف يضرب فيه الفساد بعمق وأصبح يواجه كل الإرادات الخيرة"، معتبرا أن "ما نلاحظه في المحاكم نقطة ضوء لا يجب أن نطفئها بالكلام غير المسؤول من قبيل القول بالاستهداف وغيره".

وشدد الخليفة في هذا الإطار على أن الذي أوصل الفساد إلى الجماعات المحلية هو السياسات العمومية التي قررت أن يصبح أشخاص لا علاقة لهم بالسياسة هم من يسيرون هذه الجماعات، وهو ما أدى إلى إضعاف محاربة الفساد.

وبخصوص ما أورده المجلس الأعلى للحسابات من اختلالات حول "إصلاحات" بنكيران، ومنها التقاعد وارتفاع المديونية، سجل الخليفة أن "رئيس الحكومة السابق قام بمجهودات كبيرة في المغرب لا يستطيع تنفيذها إلا من كان يؤمن بوطنه وله كاريزما بنكيران"، متسائلا ما إذا كان قد تم تركه يقوم بالإصلاحات لأن ذلك جرى تفعليه قانونيا دون أن تتم ترجمته واقعيا ولوجستيا.

وفي تعليقه على النقاش اللغوي في المغرب، أكد الخليفة أنه "منذ الاستقلال، وجد من يحاول جر المغرب نحو لغة أمة أخرى"، معتبرا أن الجبهة التي أسسها إلى جانب عدد من مناصري اللغة العربية ضد القانون الإطار للتربية والتكوين "لم ترفع الراية البيضاء"، وأنه رغم "الركود الذي كان بعد توقيع الميثاق، إلا أنه ستظهر هذه الجماعة للقيام بدورها في الدفاع على ثوابت الأمة ولغتها".

من جهة ثانية، وعلاقة بالدعوات التي طالبت باعتماد الحرف العربي لكتابة الأمازيغية، قال الخليفة إن "الأمازيغ هم من علمونا العربية، ومئات الفنون في سوس مكتوبة بالحرف العربي"، وأبدى أسفه لكون المغاربة كان قدرهم التعلم بالحرف الفينيقي الذي هو عبارة عن رموز مشتتة في عدد من جبال المغرب.

واستغرب الخليفة سعي البعض إلى المس بحقيقة الشعور الموجود لدى طوائف الأمازيغ في المغرب، موردا أنه لا يمكن بلغة معيارية أن نخلق كتلة لأمة متعددة الأعراق، لأن العالم عجز عن خلق لغة معيارية.

واستدل الخليفة على رأيه هذا بما صرح به أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، من الدعوة إلى عدم مغالطة المغاربة، لأنه لا يمكن تعلم العلوم والحساب بالأمازيغية، وقال: "هذا مسؤول عن مؤسسة يقول هذا الأمر. وبالتالي، فإن اتحاد المغاربة بلغتهم ومبادئهم إلى ما قبل الاستعمار سيجعلنا أمة موحدة"، مسجلا أن الحرف يخلق مشكلا باعتباره استلابا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - مغربي السبت 15 فبراير 2020 - 17:22
بنكيران وحزبه كان في ظل هذه السنوات الأخيرة لعنة على المغاربة ما تركوا شيئا إلا أفسدوه والزيادات في كل شيء- المحروقات والتقاعد الكهرباء والماء والديون وفي النهايه أخذوا تقاعد مريح ب70000 الف درهم في الشهر واختفوا
2 - عبدو السبت 15 فبراير 2020 - 17:22
نعم بنكيران عندو الكاريزما وهاد الكاريزما قوية ولكن غير على الدراووش والمستضعفين أما مع التماسيح والعفاريت بحالو فهو "عفا الله عما سلف" !!
3 - عبدالرحمن السبت 15 فبراير 2020 - 17:23
فعلا، السي بنكيران كاريزما في النفاق السياسي والركوب على الدين لتحقيق اهدافه الحزبية والشخصية. . المغرب سجل خطوات الى الوراء بمجيئ حزب العدالة والتنمية الى الحكم. وانئ له ان يحكم بل يطبق ما يملئ عليه من اسياده. فكم من قرارات اتخذت ضد ارادة الشعب ودون عرضها على البرلمان... وتصف بنكيران بالرجل الصالح وذو الكاريزما!!!!!
4 - لاهاي السبت 15 فبراير 2020 - 17:24
اني اًتفق مع الرجل في ما عبر عنه من اول كلامه الى اًخره هذه هي السياسة المتبعة في المغرب منذ الاستقلال هل مازال هناك في الدول الشيخ ومقدم وكاتب الشيخ وراًساء الجمعات اميين كيف لهوًلاء يسيرون الشوًون في الجماعة وبرلمانيين وهم رجال اعمال يهمهم الا مصالحهم فقط
5 - mohammefelmerhraoui السبت 15 فبراير 2020 - 17:32
نعم اخي خليفة لقد كان بن كيران سباقا في إصلاحات كبيرة تصب في مصلحة المستفيدين اصلا من الريع والامتيازات ومزيد من النفوذ والاغتناء السريع وسياسة عفا الله عما سلف من نهب وسرقة واحتكار وتهريب الاموال والتملص من اداء الضرائب لكن في نفس الان نزل بكل تقله وقوة سلطته على الضعفاء والبسطاء من الموظفين الكادحين مما زا د من فاقتهم وبؤسهم وتشاؤمهم فكانت انتيجة ان جوزي بالملايين كل شهر على حساب قهر وفقر وعذاب الملايين من المغاربة البسطاء...فعش في نعيم وراحةالبال ايها البطل بن كيىان
6 - tayib السبت 15 فبراير 2020 - 17:39
انا أمازيغي ومع ذلك اتفق مع الاستاذ لان العربية هي لغة الدولة ولغة الدين والقرآن وهي عزيزة على قلوبنا وهي لغة تجمع جميع شرائح المملكة ولايمكن لاي كان ان يتكلم بها بدون تعليمها امابقية اللهجات لا تحتاج للكتاب ولا للمدرسة مدرستها الام والشارع أما ما يدعيه البعض ما هو الا النصب والإحتيال لتفريق شمل المغاربة ومصدر هولاء معروف لذا الراسخون في فهم التاريخ ولا سيم الذين يهمهم الوطن والدين.
7 - مواطن السبت 15 فبراير 2020 - 17:43
المغرب ليس في حاجة للكاريزما والمهرجين ولمن أتوا لتحسين وضعهم الاجتماعي بعد أن مروا من الدراجات والسيارات القديمة إلى السيارات الفارهة ومن إسدال اللحا إلى اعفاءها ومن تغير الزيجات والازواج مع التبضع والتنزه الرومانسي بشوارع باريس واسطنبول... .. نحن في حاجة لرجال متمكنين لهم برنامج عملي بعيدا عن الديماغوجية. بن كيران وزمرته لو كانت له ذرة من الشجاعة لنسحب بشرف لكنه آثر البقاء بدون نتيجة مما أدى إلى ثلوت المشهد السياسي.
8 - هل فعلا السبت 15 فبراير 2020 - 17:47
عجيب أن تمتع بنكيران بهدا الوصف .انت كنت مناضلا حقوقيا وتركني إلى حزب ينشد العدالة الاجتماعية؛ هل يعقل أن يضر بنكيران خلال الولاية التي كان فيها الطبقة المتوسطة بالاقتطاعات المتتالية من التقاعد ؛ أن يرفع الدعم عن المحروقات ليكتوي المواطنون والمواطنات بتقلبات الأسعار . ناهيك عن مؤشرات أخرى يطول الحديث عنها ؛ وخلط الخطاب الديني بالسياسة والشان العام وغير دلك.
وفي الاخير ومن باب الأخلاق والقيم ولو ان الجابري يعتبر أن السياسة لا تلتقي نع الأخلاق؛ هل يعقل أن يتقاضى بنكيران نهاية كل شهر مبلغا محترما لتقاعد مريح .
عن أي كاريزما تتحدث والسياق هو الذي حمل بنكيران إلى الحكومة والا ما كان له دلك .
9 - med السبت 15 فبراير 2020 - 17:50
الخليفة انت عربي الحمد لله ولماذا لا تكتب الفرنسية بالحرف العربي لكل لغة رموزها الامازيغية حروفها تيفناغ كلها تقرأ حرف حرف احسن من الفرنسية الاتنية لان تفيناغ لا تتكرر فيها الحروف كالعربية مثلا ب ت ي ن ع غ ف ق ص ض ظ ط ز ر س ش ج ح خ فالفرق نقط على الحروف فهذا يخلق مشكلة في نطق الجمل في الامازيغية لان بها حروف تنطق رقيقة وغليضة شبه مخفية. وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعاىوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم صدق الله العظيم. واهل مكة ادرى بشعابها
10 - ب-ت-3 السبت 15 فبراير 2020 - 17:54
كلام سي الخليفة صحيح و عقلاني وطني... رجل ما تزال الوطنية تقوده و مصلحة الوطن و الشعب -
11 - رحال السبت 15 فبراير 2020 - 17:59
واخيرا ظهر احد الوطنيين لقول الحق فما احوجنا لامثال الخليفة واليوسفي وخاصة بن كيران الدي فضل الكرامة على السلطة وبقي على رفضه للرضوخ وضحى بكرسي زعامة الحكومة من اجل أرائه ومبادئه ولو اراد وطمع بهدا المنصب لقبل كل ما فرض عليه من وزراء لتشكيل تلك الحكومة الفاشلة ولقطع الطريق على العثماني الدي لولا تعنت وعناد بن كيران لما اصبح اليوم على رأس الحكومة.
12 - Mazagan السبت 15 فبراير 2020 - 18:08
أتفق معك السيد امحمد خليفة في ما يخص التدجين الذي تعرضت له الأحزاب منذ الإستقلال عن طريق خلق أحزاب إدارية بإمكانيات مالية و لوجيستيكية ضخمة، فالفرق بين أحزاب و نقابات الماضي و الحاضر كبير جدا، لكن هذا لا يعني الأحزاب لا تتحمل مسؤولية ما وصلت إليه، و كلامك عن السيد بنكيران يخالف رأي جل المغاربة الذين يرون فيه رئيس حكومة سحق الطبقة العاملة و أرهق جيوب الطبقات الفقيرة و المتوسطة في حين لم يستطع مجابهة الطبقة الغنية و ما يخص محاربة الفساد فقد تغلغل في عهده لدرجات غير مسبوقة.
13 - omar01 السبت 15 فبراير 2020 - 18:11
الوطنية الحقة صعيب تلقها في وطننا الحبيب باش إكون إنسان وطني خاصو إسمح فحب الذات و الملذات بنكران كو كان وطني خاصو يرفض التعويض او التقاعد الإستتناء وخا إكون بي توصية من الملك لأن ليست بي هدية لكي لا نرفضها معاش خارج من الجنب دون سند دستوري
14 - عبدالمالك السبت 15 فبراير 2020 - 18:12
هذه هي الحقيقة المرة وماخفي اعظم.
15 - chihab السبت 15 فبراير 2020 - 18:20
أنا أحترم السيد الخليفة هو من السياسيين المخضرمين في المغرب هو على حق الفساد ينخر المغرب لا تنمية ولا هم يحزنون ما دام الفساد هو سيد الموقف والمتحكم في كل دواليب الدولة
16 - حدو السبت 15 فبراير 2020 - 18:20
هههه

فلولا السلطة لاندثر حزب الاستقلال اقصد بعد تأسيس الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.
فانظر حال حزب الاستقلال اليوم فليس احسن حالا من الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري حتى انك تلاحظ ان التقدم والاشتراكية اكثر كاريزما منه.
ثم الم يرفض الطلبة الاتحاد العام لطلبة الكاراج.
اما بنكيران عبد الاله
الا تعتبر حصوله على تقاعد غير مستحق صورة من صور الفساد.
17 - متقاعد السبت 15 فبراير 2020 - 18:22
تحية إجلال وإكرام للسيد أمحمد الخليفة القلب النابض للحركة الاستقلالية الصرفة الذي مازلت اشتم فيه روح الوطنية الحقة كلما بزغ في الصحف مع زمرة قليلة أطال الله عمرها على سنة الله ورسوله ، منهم مصطفى الكثيري وآخرون ، حكايات وقصص حيكت لي عنهم وشغفهم لصد المستعمر الغاشم بكل ما يملكون من قوة وهم لا يتجاوزون السن الثاني عشر من أعمارهم حتى كان بعض المقاومين في اجتماعاتهم يرفضون وجودهم لصغر سنهم لكن أبانوا عن وطنيتهم منذ نعومة أظافرهم، نعم سيدي ما نسمعه عن سياسي "الكوكوت مينوت" اليوم لمخز لأنهم واثقون بإفلاتهم من الحساب والعقاب والغريب حتى المشارع التي تدشن من طرف أمير المؤمنين لا تحترم وتسرق الميزانية المرصودة اليها"تفهم تحماق"
18 - مغربي السبت 15 فبراير 2020 - 18:23
شهادة موضوعية في في حق بن كيران بعيدا عن الخلفيات السياسية ،
19 - متابع السبت 15 فبراير 2020 - 18:29
احسن جملة قلتها :المغرب بكل اسف يضرب فيه الفساد بعمق وأصبح يواجه كل الإرادات الخيرة. الكل يحارب المعقول في الإدارات في التجارة ...لا اتفق معك حصر الفاسدين في تسيير الجماعات هم من ليس لهم علاقة بالسياسة فقط . بل هناك مسيرين بالجماعات لهم علاقة بالسياسة ومفسدون وما أكثرهم. الخلل في الخوف من الله والضمير المهني المنعدم .
20 - سعيد السبت 15 فبراير 2020 - 18:32
نتفق معك فقط في الشطر الأول من العنوان.
21 - ما فاهم والو السبت 15 فبراير 2020 - 18:39
السلام عليكم اسي الخليفة نحترمك كتيرا وتقول ان بن كيران وطني؟؟؟؟!!! الشخص الدي مرر جميع القوانين في عهده والتي كانت من قبل تساعد الفقراء والمحتاجين ؟؟؟! من صندوق المقاصة و الزيادة في سن التقاعد و تقييد الحريات النقابية ؟؟؟؟؟؟!!! والمشكل الخطير هو انه رغم كل هذا لم يتغير في البلاد اَي شىء بل العكس من تشرميل و لا عدل ولا صحة ولا تعليم ؟؟؟! هذا كله يسجل في عهد توليه رءاسة الحكومة ؟؟؟؟! وختمها بالتقاعد السمين والسيارة الفارهة التي أهديت له من الملك ؟؟؟؟! هل في اوضاع المغرب تقبلها ؟؟؟؟؟!!! اسي الخليفة اضن انك مخطء ؟؟؟!
22 - مواطن صادق السبت 15 فبراير 2020 - 18:45
إغتسال أدمغة ذكية صعبة كثير لكن إغتسال إدمغة شعب 70% فيه أميين و 90% يؤمنون بالشعوذة و أغلبيتهم عاجزين على فهم نظام التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوي سهل كثير والدليل الشعب الدي يكره ويحسد و بحقد مجانيا لا يحتاج الى علماء وخبراء للغسل أدمغتهم يكفي جملة أو إثنين لكي يكره شخص أو حزب ما والدليل القاطع فبركة جملة "تجار الدين " وترويجها خلت الشعب الأمي يكره العدالة والتنمية و ترويج مبلغ التقاعد خلت الشعب الحسود والحقود يكره بنكيران أنا لا أنتمي الى حزب ما لكن عندما أكره أكره بعقلانية و أدلة لست من قوم تبع و من المستحيل أتبع الآخرين إن كنت غير مقتنع وبدون أدلة مثل واحدا في الثمانينات كان في حينا الشعبي عائلتين تمتلك سيارة اليوم أكثر من 20سيارة كانت المدينة التي أسكنها خربانة وسخة ووو أقارن بين دالك الزمان واليوم فيه تغيير كبيرا جدا هذا لم يأتي بالصدفة تريد أن تكره 1) أدلة 2) بالعقل 3) لا تتبع الأخريين بغباء كن حر من الأحرار وذكي
23 - Bcn السبت 15 فبراير 2020 - 18:46
بثج وطني مكاين حد يغلبو فتوطنبت بدليل في عهد رءاسته للحكومة المديونية ديال المغرب تزادت 3 أضعاف ونعم الوطنية سرقوا جيوب المواطنين باش يعمرو ثندوق المقاصة وطني. حرر قطاع المحروقات حتى الوقود ا تفع لمستويات قياسية مع العلم انه شخص واحد تيحتكر سوق المحروقات وطني بنكران. زيادة في كثير من المواد الغدائية لا داعي لدكر أسماءها. راه حاسب مول 22مليار لغرقات في ملعب الامير مولاي عبد الله ورجعو رئيس في البرلمان ونعم الوطنية. وطني ملي عبد العظيم الكروج اشترى37، درهم ديال الشكلاط بمناسبة العقيقة ديالو وحولو من الوزارة لكان فيها لوزارة أخرى مع طلب الكروج لسيارة BMW والطلب ديالو مضى عليه بنكران بزربة وهده هي الوطنية.اىفاسي الفهري دار فييت المكتب الوطني للماء والكهرباء حاسبو شي حد. اللائحة طويلة والوقت مكاينش باش ندكرو كلشي. وطني نيت ملي كان بلوكاج فب الحكومة و من قبل كان يقول الأجرة مقابل العمل. ستة اشهر ديال البلوكاج في الأخير كلشي تخلص فين هي الاجرة مقابل العمل. نسيت هده كطبق على الموظفين. طني ملي خرج بمرسديس تتسوى ملايين و7 ملايين فالشهر ونعم الوطنية.
24 - حاميدو السبت 15 فبراير 2020 - 18:55
إذا قلت يتمتع فهو فعلا يتمتع ولكن ماشي بالكاريزما يتمتع بتقاعد سمين من أموال الشعب ويتمتع بحراس أمن خاص وبسيارة فارهة مهداة .
25 - ماشاء الله السبت 15 فبراير 2020 - 18:56
القول بان بنكيران يتوفر على كريزما يكفي فقط ان بنكيران شرع التعاقد في الوظيفة العمومية خصوصا في قطاع التعليم فغادر الحكومة وترك القطاع يعيش الاضرابات من حين لاخربالاضافة الى تمديد التقاعد وبذلك ساهم في رفع نسبة البطالة في صفوف الشباب
26 - مواطن2 السبت 15 فبراير 2020 - 19:20
ما وصل اليه المغرب من فساد هو نتيجة سوء التدبير لعقود طويلة.وما وصل اليه المغرب لا يمكن حصره في حقبة زمنية معينة.بل هو تراكمات لسياسات اقل ما يمكن ان يقال عنها انها تمت بعشوائية وبدون اي قراءة للنتائج.والاحزاب التي يقال عنها انها وطنية على القائل ان يسميها باسمائها وينور الراي العام بالحصيلة الايجابية لتلك الاحزاب علما بان معظمها تناوب على تدبير الشان العام والنتائج كانت سلبية في معظمها.لابد من الاعتراف بان الاحزاب السياسية اخلت بواجبها.ولا يمكن الخلط بين الحزب والمنتمين للحزب ذلك ان كل حزب شمل الاخيار كما انه شمل غيرهم لللاسف الشديد هم اغلبية تبخرت بوجودها الاقلية المخلصة.واقع لا مفر منه .الاحزاب لا تؤدي دورها في الحياة العامة.وهذا امر اصبح واضحا للجميع.
27 - ملاحظ عابر السبت 15 فبراير 2020 - 19:28
اظن ان الطريق الوحيد لتطور اللغة الأمازيغية هو اعتماد الحرف اللاتيني انداك سيقرأها ويفهمها الكل ، والأمثلة كتيرة في العالم انظروا فقط اللغة التركية التي اعتمدت الحرف اللاتيني بعد ان تخلت عن العربي كيف تطورت ودرست بها مختلف العلوم والآداب في الجامعات التركية ، وكدالك اللغة الفيتنامية التي اعتمدت الحرف اللاتيني بعد تخليها عن الحرف الصيني كيف تطورت الفيتنام وأصبحت لغتها يقراها جميع السياح من العالم بأسره وأصبحت محركا للتنمية ،لكن اللغة الأمازيغية عندنا يشرف عليها أناس منغلقين عَل أنفسهم وعل العالم ، اعتماد الحرف اللاتيني سيجعل الأمازيغية منتشرة في جميع أقطار المغرب العربي وفي جميع الدول الافريقية التي أصلا تعتمد الفرنسية ، الإنجليزية او الاسبانية
28 - شياشي السبت 15 فبراير 2020 - 19:32
السؤال الذي يطرح نفسه هو ما الفائدة من كاريزما بنكيران......نحن المغاربة لا نحكم على الشخص من حيث هل له كاريزما ام لا وانما ما يهمنا هو هل كان يعمل لصالح المواطنين ام لا.....الجواب عند اغلب المواطنين.....
29 - عابر سبيل السبت 15 فبراير 2020 - 19:36
تخيلوا معي أن شقيقين يكبر أحدهما الآخر بسنة دخلا معا الوظيفة العمومية في سلك التعليم الإبتدائي وبلغا معا السلم 11 بعد 40 سنة من العمل (كلاهما عمل 40 سنة ) ولكن الأكبر سنا تقاعد سنة 2017 يعني لم يطبق عليه هذا الوطني صاحب الكاريزما والثاني كان سيتقاعد في أبريل 2018 لكنه عمل إلى سنة 2019 وبعد تقاعده سيحصل على راتب أقل من شقيقه لمجرد أن هذا المهرج أراد أن يصلح صندوق التقاعد بأموال الضعفاء وليس بإلغاء تقاعد الوزراء وتخفيض أجورهم ورواتبهم
ادعيناك لله يا بنكيران
إنك ميت وإنهم ميتون ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون
30 - لاهاي السبت 15 فبراير 2020 - 19:36
السيد المحترم لم يتكلم على نفسه هو قال كلام في الصميم كل الحكومات المتعاقبة لم تكن لها السلطة الكاملة ولهذا لم تنجز اي شيء اما مخزنية وإما مختلطة حتى للتنفيذ بالقرار يعني معاضة في نفس الحكومة حتى لاتنجز اي شيء .
31 - موطن السبت 15 فبراير 2020 - 19:40
لايوجد فساد في المغرب كل ما يشاع بان يوجد فساد مجرد اشعات من المخابرات الجزائرية وتبون ..حتى ياخذ شرعية له بالاشعات على المغرب...
32 - الحقيقة السبت 15 فبراير 2020 - 19:43
تخربيق فكل شي ستغلال المال العام من أجل السرقة بأسم الوطنية فين هي فاش ناس كتموت فسبيل الوطن أيام الاستيعمار كان بنكيران و الحاشية الحزبية من عدم ناس لستحقو الوطنية راهم منسين في الاطلس وزمو......
33 - ملاحظ مغربي السبت 15 فبراير 2020 - 19:45
لا اظن انه يوجد مغربيا واحدا عادلا وواعيا سيمجد بنكيران.
بنكيران مجرد سياسي فاشل بكل ماتحمله الكلمة من معنى ،،و شخص شعبوي وانتهازي وتاجر دين عندما حاء للحكومة اغرق المغرب بالديون وانتهج سياسات ظالمة ومجحفة في حق الطبقة الكادحة وتصالح مع الفاسدين " عفا الله عما سلف"...في عهده لم نرى منه سوى الويلات، ولم يخدم سوى مصالحه الشخصية ومصالح ابناءه ..
34 - oujdi السبت 15 فبراير 2020 - 20:02
الكل يتكلم عن بنكيران هل هو irremplaçable لقد مروا من قبله عدة رؤساء الحكومة تناسب معرفتي لقد إنتهى
35 - متتبع السبت 15 فبراير 2020 - 20:17
لاحظوا معي دائما عندما يكون الحديث عن العدالة والتنمية أو بنكيران يسارع الذباب الإلكتروني المعروف بكيل التهم والسب لهما.
36 - Benbin السبت 15 فبراير 2020 - 20:18
ليس هذا ظننا فيك السي الخليفة. مول الكاريزما خذلنا وذلنا . تاجر بالدين. ووووو
37 - ايت واعش السبت 15 فبراير 2020 - 20:23
عقدة حزب الاستقلال منذ تأسيسه الى الان هي الامازيغية ،فقد جرب قتلها ومحوها نهائيا وجرب الوقوف ضد ترسيمها ،وجرب وجرب..ولم يوفق ثوابت الامة يا استاذ منها الامازيغية ولغة السعديين والمرابطين والمرينيين ولغة اجدادنا الاقدمين لثلاثين قرنا واكثر هي الامازيغية فلماذا لا يتحلى السياسي المسن بقليل من الحكمة والتبصر قد نفهم نزوات الشباب وحماسهم ودفاعهم حتى عن اراء خاطئة لكن. السياسي المسن عليه ان يتصف بالحكمة ويتجاوز فكر الاقصاء وبل يعتذر عن اخطائه الماضية ،العالم تغير يا استاذ قلاع البعث العربي تهاوت حتى في معاقلها فلما لا. نزال نردد الاسطوانة القديمة والتي اثبت التاريخ فشلها وعقم برامج حكومتها وساستها وفشل نمودج المغرب الذي كانوا يخططون له، ان السياسي والمفكر والمثفف الذي لا يساير زمانه ولا يقوم بثحديث اراءه وينتقد مسلماته ويتقوقع داخل جبته القديمة لا يصلح ان يفتيء في امور الوطن، الامازيغية ستبقى وستعيش وبحرفها وفنها .فلنتعلم ونعلم ان التنوع اساس كل حضارة عربقة.
38 - متقاعد السبت 15 فبراير 2020 - 20:37
العدالة والتنمية هي مجموعة مصابيح .مع كل خذلان ينطفئ واحد منها......!!! السيد محمد الخليفة مع احترامي لك .لقد كنت وفيا في خدمة الشعب في وزارتك بشهادة الجميع ولكن يد واحدة لا تصفق!! لكن لا أتفق معك في اشياء عليك ان تشعر لكلما تك قبل أن تقال.ان تدرك أفعال أصحاب المصباح قبل ان يفعلوها.قبل أن يصنعوا وجعا لا ينسيه الف اعتذار.... ماذا نسمي سبعة ملايين شهريا لشخص لم يقدم للشعب سوى الويلات والفقر والبطالة . افقار الفقير واغناء الغني!!!!! حسبي الله ونعم الوكيل!!!!!
39 - رشيد الغرناطي السبت 15 فبراير 2020 - 20:40
يجب تصحيح هذه المغالطة، فحزب الاستقلال يمتد الى نخبة اورثتها فرنسا الحكم في المغرب لم يكن يوما حزب الاستقلال حزيا وطنيا لان من رخص له وجوده القانوني هو الحماية الفرنسية اما وجوده الواقعي فلقد كان ورقة للتحكم في المصالح الاقتصادية للمغرب، وخلاف ذلك فالاحزاب التي يسميها محمد خليفة بالاحزاب الادارية هي الاحزاب التي يمكن وصفها بالوطنية لأنها تأسست دون ان يكةن لفرنسا تدخلا فيها، اذا فحزب الاستقلال وما يدور في فلكها لم تكن يوما وطنية لانها هذه الاخيرة بمثابة امتداد نخبة لحماية فرنسا
40 - ضد الضد السبت 15 فبراير 2020 - 20:54
الاستاذ الخليفة محق في ما قاله.
1- الاحزاب الادارية نسفت واجهضت كل محاولة لممارسة الاحزاب الوطنية لسلطة سياسية تنفذ بها مشاريع وطنية تستمد شرعيتها من الشعب. فالمعادلة صعبة الان لانه لابد من التوافق مع الاحزاب الادارية كقدر محتوم ولامناص منه.
2- رؤساء الجماعات والمسؤولون الخ منهم من هو خارج من الشهادة ويتحمل مسؤولية جماعة.
3- الاعتراف ل ابن بنكيران ( بالرغم من وقوعه باخطاء جسيمة لاداعي للدخول في الجدلية فيها) مسالة حكيمة لان بذلك نستعيد الثقة بين الحاكم و المحكوم والا فمن سياتي بعده سيتصرف من باب: قاوا من الشعب-ناكري الجميل- عن من سبقني في الكرسي كذا وكذا فل اافعل كذا وكذا
4- بالنسبة للامازيغية لماذا لاتكتب بالحرفين العربية وبالتيفناغ فشخصيا لو اتيحت لي الكتب بالاحرف العربية لتعلمتها ومريضنا ما عندو باس
5- من يقول عن الاستاذ الخليفة انه عربي فهو مخطيء لانه Mixte رحماني امازبغي اي والده ووالدته امازيغية كالغالبية العظمى من المغاربة والدهم امازيغي ووالدتهم عربية او العكس.
والسلام على كل احرار المغرب.
41 - حمو مسكين السبت 15 فبراير 2020 - 22:07
الكاريزما فاش؟ فالزيادة فكل شيء فقهر المساكين و المغلوبين على امرهم.!! كاريزما فتفقير الفقير و إغناء الغني وسحق الطبقة المتوسطة!! ،،،،مول الكاريزما قالك دات يوم :""الاجرة مقابل العمل!"" فالاخير خدا تقاعد تعيش منها فالبادية 70 عائلةخداها لوحدو ابدون عمل يدكر! الناس فناو شبابهم اكثر من 30 سنة من العمل والتضحية الغربة الحرمان بعادين على ولادنا بروح وطنية صادقة مقابل 3000 درهم فتقاعد ب 3 د الابناء ،____كان شي كاريزما كثر من هده !!! الناس الوطنيين اللي عندهم كاريزما امخلصين لهدا الوطن؟ راهم مسحوقين احاصلين مع طرف د الخبز لوليداتهم امحرومين من ابسط الحقوق.!!!
42 - ح س الأحد 16 فبراير 2020 - 03:33
معروف أن قيادات الأحزاب التقليدية تأتي بأبنائها عندما ينهون دراستهم إلى تثبيتهم في مراكز متقدمة بالحزب او تنظيماته الموازية دون أن يتدرجوا بنضاليتهم داخل الحزب وقد يتم تزكيتكم وكلاء في لوائح الشباب والنساء أو يفترحون لأخد مناصب أكبر داخل القطاعات التي يتولون شأنها إذا ربحت أحزابهم الانتخابات وشاركت في الائتلاف الحكومي على راي المثل ما نعطيوش خيرنا لغيرنا .زيادة على أن تلك الأحزاب عند الانتخابات قد تاتي بأصحاب الشكارة خارج الحزب وتزكيهكم وتترك المناضلين باعتبار هؤلاء لهم إشعاع انتخابي يمكن ان يعتمد الحزب عليهم لربح مقاعد داخل الجماعات المحلية او البرلمان والمستشارين .
هذا الواقع هو الذي دفع بالمناضلين إلى الرحيل والالتحاق باحزاب جديدة وعلى راسها حزب العدالة والتنمية او الاصالة والمعاصرة في المعارضة وغيرهم .
يمكن القول أن الأحزاب القديمة التقليدية تحمل بين ضلوعها أسباب انكماشها وفنائها .
من من لا يتذكر هذه القولة الشهيرة أنت منا يا سلمان في حق رجل من رجالات حزب الاستقلال بعدما ابدى تعلقا شديدا بزعيم البيجيدي بعد خروج حزبه من الحكومة .
43 - Lolo الأحد 16 فبراير 2020 - 08:08
Malheureusement l’etat a mets des bateaux sur la route de M. Benkiran de continuer son bon travail. Certes a fait des choses magnifiques. Nous avons besoin de lui qu’il revient
44 - محمد الأحد 16 فبراير 2020 - 09:58
موت الأحزاب السياسية في بلادنا سببه هو غياب رجال ونساء ذوي مبادئ يتشبثون بها مهما كانت الإغراءات والضغوطات. هذا ما يصنع أحزابا قوية. مع الاسف جميع من يقال عنهم قياديون في احزابنا همهم الأول هو إرضاء المخزن والاتصياغ لتعليماته لارضاىه ونيل عطفه وامتيازاته والبقاء في المنصب. وأقوى مثل هو بنكيران الذي لم يقو أمام ريع 7 ملايين في الشهر.
45 - عبدالرحمان الأحد 16 فبراير 2020 - 10:30
الخلفي رجل متزن و يعي مايقول و كلامه يحترم
46 - ماعندو راي الأحد 16 فبراير 2020 - 10:48
بعيدا عن العواطف وبكل براكماتية بن كيران سياسي قل نظيره في نظري كان يريد الاصلاح فلم يجد من يقف الى جانبه في زوبعة الفساد .فوق طاقتك لا تلام .الا اني اعيب عليه عدم استقالته عندما تأكد انه لن يستطيع محابة المفسدين .
من جانب اخر لا اظن ان احدا من المغاربة سيرفض هدية شهرية من الملك واتحدى اي مواطن مغربي ان يرفض هدية منه.
47 - عزيز الأحد 16 فبراير 2020 - 13:50
الخليفة رجل عظيم وحزب الاستقلال حزب عظيم
48 - خاي أحمد الأحد 16 فبراير 2020 - 16:40
السي الخليفة سياسي من الأشداء متزن وقوي يقول الحق دون مداهنة ، ويعرف ما يدور في الدهاليز ، للأسف بلادنا تفتقد لسيايين حقيقيين أمثاله ، للنهوض بالبلاد ، يظهر أن الدولة العميقة تشد الخناق على كل اللأكفاء ، وقد وقع هذا مع الأحزاب العتيدة ، الإشتراكي والإستقلال ، و الآن محاولة تدجين العدلة والتنمية كذلك و تفريغه من مبادئه وطوحاته .
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.