24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الأشعري: الخطاب اليساري مُشتّت .. والمخزن يملك "مفاتيح 2021"

الأشعري: الخطاب اليساري مُشتّت .. والمخزن يملك "مفاتيح 2021"

الأشعري: الخطاب اليساري مُشتّت .. والمخزن يملك "مفاتيح 2021"

قال محمد الأشعري، القيادي الاتحادي الأسبق، إن "اليسار، منذ سنوات، يعيش دورات من التقارب والتباعد"، لافتا إلى أنه "يشارك في الانتخابات التشريعية متفرّقا، ويشارك في تجارب تسيير محلية وإقليمية متفرقا كذلك"، ومؤكدا أن "الخطاب اليساري يعرف الصدمة الأخيرة، وهو الوصف الوحيد للتبشير بانبعاث طائر الفينيق من رماده".

الأشعري، الذي كان يتحدث خلال ندوة سياسية نظمها حزب المؤتمر الوطني الاتحادي، السبت بالدار البيضاء، أضاف أن "البلاد ستشهد على بعد أقل من سنة ونصف انتخابات عامة تُشارك فيها نسبة قليلة من الناخبين"، مشيرا إلى أن "تنظيمات اليسار ستخوضها متفرقة، بينما القوى المحافظة التي تتوفر على كتلة ناخبة تبقى متراصّة".

وكشف الروائي المغربي، في معرض حديثه عن أفق بناء اليسار، أنه يشارك في اللقاء دون حماس كبير، مستدركا: "ليس لأن قناعاتي بقيم اليسار اهتزت أو ضعفت، بل بسبب تشتت اليسار وإخفاقه"، مشددا على أن "الاقتراع المقبل سيكون موسوما بنظام انتخابي يمتاز ببلقنة الخريطة السياسية، ما سيضع الأوراق كلها خارج الأحزاب".

"ستوضع الأوراق في يد المخزن"، يورد وزير الثقافة الأسبق، الذي أكد أن ذلك "يبقى السيناريو الأكثر احتمالا إن لم يوقفه أحد، ما سيجعلنا نبقى في النفق الذي دخلناه منذ عدة ولايات تشريعية"، متسائلا: "من هو يسار اليوم؟ كيف يمكن دخول غمار تجربة جديدة دون القيام بالنقد؟".

وتابع الأشعري: "نحتاج إلى رؤية سياسية جديدة لزرع الثقة ومواجهة المحافظة التي تهيمن على الدولة والمجتمع"، لافتا إلى "انكسار شيء ما بين المجتمع واليسار"، وماضيا بالقول: "يجب الاعتراف بأننا لا نمتلك الحقيقة كلها ولا الحلول كلها".

وعن ملامح وحدة اليسار، أبرز المتحدث أنه "لا يمكن صياغة مشاريع اليوم بفكر أمس، لأن العالم شهد تغيرات عميقة"، داعيا إلى "العودة إلى قوى التقدم في المجتمع واكتساب أدوات التحليل، من خلال الإنصات إلى الناس والاستجابة لتطلعاتهم"، ومطالبا بـ"عقد منتدى وطني لتجديد مشروع اليسار، تُعقد أيضا منتديات جهوية تتفرع عنه".

ومن أجل تجديد مشروع اليسار، يقترح الأشعري "تحديد آليات يتم التوافق بشأنها من لدن الجميع؛ أي التواقين إلى مجتمع تسوده العدالة والمساواة والتقدم، فضلا عن مشاركة حقوقيين ومناضلين وفئات شبابية".

وختم القيادي اليساري مداخلته بالقول: "لا يجب الذهاب إلى المنتدى بمشاريع فوقية جاهزة، بل ينبغي الإنصات والحوار للخروج بملامح مشروع سياسي مستقبلي"، مشددا على ضرورة "عودة اليسار إلى منابعه المنسية"، ولافتا إلى أن "فكرة بناء قوة تقدمية يجب أن تنتقل من الشأن الحزبي الضيق إلى الشأن الوطني الذي يمس المجتمع ككل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - IFRANE _ MOROCCO الأحد 16 فبراير 2020 - 01:12
انتضروا المفاجأة ٢٠٢٠ سوف يفوز كل من أخنوش و حزب اليسار منيب و سينتحر حزب الاخوان PJD لأن الشعب فاق و عاق بالمتاجرة في الدين !
2 - Mogador الأحد 16 فبراير 2020 - 01:48
الخطاب اليساري اصبح متجاوزا و مستهلكا فقد الجميع تقته فيه اسوة بالخطاب اليميني ..و الدي تشتت في الاصل هو الناخب المواطن الدي فقد تقته في السياسة و الساسة و كل ما يأتي منها امام صمت المثقفين و سلبيته اغلبيتهم ...
3 - Hmida الأحد 16 فبراير 2020 - 03:55
لما تمسك حقيبة وزارية تمدح ولما تكون بدون حقيبة تناضل من اجلها
اتدكر كلامك السيد الاشعري لما كنت وزير الثقافة في حكومة جطو قلت كلام جميل وارقام مبشرة بالخير في التنمية والاقتصاد ومحاربة الامية والفقر وبعد ثلاث ايام تم تعديل حكومي فغادرت الوزارة فصرحت بعدها بأن المغرب يتجه نحو الهاوية . كيف تغير الخير الى شر في اقل من اسبوع السيد الاشعري ربما الحقيبة .
داكرة المغاربة ليست كما تتصورها
لدا احتفظ بتحليلاتك الكوشية ولا العسرية لنفسك وكفى استحمارا للمغاربة.
4 - miloud الأحد 16 فبراير 2020 - 04:54
malgré tout je voterai pour pjd ou je ne voterai pour personne..le probleme dans pjd c est outmani et non le pjd
5 - المتتبع الأحد 16 فبراير 2020 - 05:23
نعم المحخزن يملك مفاتيح 2021 وما بعدها لان الاحزاب المغربية لا التي في الاغلبية ولا تلك التي في المعارضة *ضعيفة انتهازية ليست لها رويا مستقبلية* كلها فقط لها برنامج انتخابي ولو كان غير ذلك لم يكن الحكم يتخذ قرار مثل البرنامج التنموي
6 - Le révolté الأحد 16 فبراير 2020 - 06:51
الشيء الوحيد المؤكد هو أن المغرب والمغاربة لن يغامروا بولاية ثالتة لنفس الحزب حثى لو كانت إنجازاته إيجابية. أما الحزب الدي سيفوز في 2021 سيكون من كل المرجعيات إلا المرجعية الإسلامية التي مُنحت فرصتها وانتهت مهمتها.
7 - عمر الأحد 16 فبراير 2020 - 08:18
تحية للجميع،هذا الأسبوع أثار إنتباهي ظهور بعض الشخصيات المغربية كنت أعتقد أنها رحلت إلى دار البقاء ،غير أن مداخلاتها الإعلامية تطرح علامة تعجب. الأشعري:الخطاب اليساري متشتت ...والمخزن يملك مفاتيح2021 .الخليفة:الفساد ينخر المغرب..... وبنكيران وطني يتمتع بالكاريزما.الساسي:ينادي بإنشاء حزب يساري جديد لمواجهات تحديات المجتمع.أتساءل ومعي مجموعة من المواطنين ،هل هناك فعلا أحزاب يسارية؟لا وألف لا كلكم خبزيون إنتهازيون وصوليون...وبعض من مناضليكم يكونون عناصر هذا المخزن..لو توصلنا إلى هذه النتيجة من قبل لما ثقنا بكم ،لرمينا بأنفسنا في أحضان النظام ولحسم الأمر.لسنا محتاجين إلى من يدافع عنا ولا عن مصالحنا.ليس هناك وقت للإنصات والحوار ولا ننتظر منكم الإستجابة لتطلعاتنا ولا دروسا في التضاد:متجمعة عكسها متشتتة ،متفرقة عكسها متراصة.متقاربة عكسها متباعدة.....
8 - Lion الأحد 16 فبراير 2020 - 08:21
الاحزاب السياسية المغربية مبلقنة وهي مبنية على تحراميات والانتهازية وانا وبعدي الطوفان .هذه الثقافة لايمكن لها ان تقدم شئء الى المجتمع الخيوط يتحكم فبها المخزن من يرضي عليه المخزن هو الفائز ومن يخدم اجندة المخزن هو الفائز .اذا ارادة الاحزاب السياسية ان تمارس السياسة يجب عليها ان تنسحب من الساحة السياسية وتترك المخزن يعين من يعينه في الحكومة على الاقل الشعب سيربح تلك المليارات في الحملات الانتخابية واصلاح المستشفيات..ومريضنا معندو باس
9 - الزبير الأحد 16 فبراير 2020 - 08:34
اعتقد ان ماهز اليسار هي بيروقراطية الانتهازية بعض ابناءه فكيف للشكر والمالكي ان يملكون مفاتيح حزب الاتحاد لتكديس ثرواتهم وأبنائهم في المناصب وكيف يقبلون في الدخول مع أخنوش المخزن لنسف تجربة 2016 مع ان صناديق الاقتراع أعطاهم الداخلية إنها المهزلة يجب تطهير اليسار من أمثالهم وسيكون اليسار بخير اما عن العدالة والتنمية فإنها على الأقل انساها انتهاء رغم ما يفعل المخزن من تلويث سمعتهم يجب كبح جماح أخنوش المخزن لخدمة اليسار والديموقراطية وكدلك يجب تجديد النخب
10 - محمد الأحد 16 فبراير 2020 - 09:40
صدقت وهذا دليل على ان التزوير في الانتخابات اصبح ماركة مسجلة في المغرب ومن زمان.فإما أن تصوت ونشهد الزور لان من سيمثلونا ليس في يدهم القرار وإما المقاطعة وهذا هو الحل مادام الحال سيبقى كما هو.وفي هذه الحالة اكيد سيأخذ الشعب قراره بنفسه إذا أراد التغير
11 - momo الأحد 16 فبراير 2020 - 09:57
نحتاج الى رجل سياسي مجمع مقنع صارم فعال لما يريد لا يقبل انصاف الحلول لا يهاب الحروب الصغيرة قادر على طرح عرض سياسي جريء وغير مسبوق.
12 - ولد الشعب الأحد 16 فبراير 2020 - 10:05
فقدانا التقة في كل الأحزاب و كل الوجوه القديمة، فما تعيشه البلاد إنما نتيجة صراعاتكم وتطاحناتكم الخفية والعلنية من اجل مصالحكم واقتسام ااشخصية الكعكة.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.