بوريطة يصل إلى نواكشوط لدعم العلاقات بين المغرب وموريتانيا

بوريطة يصل إلى نواكشوط لدعم العلاقات بين المغرب وموريتانيا
الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 23:59

وصل ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إلى مطار أم التونسي بالعاصمة الموريتانية انواكشوط قادما من مدينة العيون.

وكان في استقبال الوزير المغربي كل من إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير خارجية موريتانيا، وعبد الرحمن ولد سيدي محمد، مدير إدارة المغرب العربي، إلى جانب حميد شبار، سفير المملكة المغربية بالجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وتُعد هذه الزيارة الدبلوماسية، التي تستمر ليومين اثنين، هي الأولى من نوعها للمسؤول الحكومي المغربي للجارة الجنوبية موريتانيا، في عهد الرئيس الجديد محمد الشيخ ولد الغزواني.

ومن المنتظر أن يعقد ناصر بوريطة مباحثات ثنائية مع نظيره الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، تتدارس العلاقات الدبلوماسية المشتركة بين البلدين وسبل تطويرها، قبل عقد لقاء خاص مع الرئيس محمد الشيخ ولد الغزواني، حيث من المرتقب أن يسلمه رسالة من الملك محمد السادس.

وكانت وسائل إعلامية تابعة للتنظيم الانفصالي قد روجت، منذ أسبوع، شائعات عديدة تفيد بوقوع شرخ في العلاقات المغربية الموريتانية، قبل أن ينفي وزير الخارجية الموريتاني حصول أي توتر في العلاقة الدبلوماسية بين المملكة المغربية والجمهورية الموريتانية.

وقال إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في تصريحات للصحافة الموريتانية، إن “الشائعات المنتشرة آنذاك تدخل في إطار التشويش على العلاقات الجيدة بين البلدين الشقيقين”.

وأكد مسؤول الدبلوماسية الموريتانية على “متانة العلاقات التي يسهر عليها قائدا البلدين، الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني والعاهل المغربي محمد السادس”، مفندا بذلك كل “الأخبار المتداولة مؤخرا عن وجود شرخ في العلاقة بين البلدين”.

‫تعليقات الزوار

18
  • marocino
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 00:27

    Je me suis tombé amoureux de borita

  • mounir
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 00:31

    نتمنى من الملك محمد 6 ان يقوم بزيارة رسمية الى الشقيقة موريتانيا ,وتكون هذه زيارة تاريخية الى جارتنا الجنوبية .وموريتانيون اخواننا ويستحقون زيارة ملكية مفاجئة ,وعاش الشعب الموريتاني الاصيل.

  • محمد امين حفيض
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 00:34

    اتمنى ان ترقى العلاقات الموريتانية المغربية الي مرحلة متقدمة، و على موريتاني الشقيقة ادراك ان المملكة عندها بُعد استراتيجي مهم يندرج ضمن مؤهلات المغرب و مكانته و سمعته الوازنة بأوروبا و العالم،و يجب أن تصطف موريتانية الي جانب المغرب في ايطار شراكات استراتيجية جديدة بما تتطلبه المنطقة المغاربية، و إعطاء دينامية جديدة بدل الخطاب المزدوج التي كانت تنهجه موريتانيا، مرة مع و مرة أخرى ضد. و لا احد يسألني اي شيئ لأنني لا أفهم شيئا.

  • بوريطة
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 00:45

    هاد سي بوريطة تبارك الله عليه نشيط دبلوماسيا صرحة رجل مناسب في مكان مناسب.
    هدا هو الواقع.

  • إبن المملكة
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 01:44

    بتوفيق سي ناصر فالموريطانيون أهل دين و كرم و فكر و إخوة لنا كمغاربة و نتمنى أفضل العلاقات معهم …

  • عثمان
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 02:16

    الصحفي المصري القدير اللذي عاش 15 يوم فمخيمات العار وحاولوا شراء ذمته فتح مؤخرا هذا الاسبوع قناة وبدأ يفضحه الجزائر و البوليساريو بالدليل القاطع و بحقائق .المهم اسم القناة فاليوتوب جمهورية السيلفي. شهادة التاريخ لحلقات قصيرة فرجة ممتعة. لا تنسو دعموه واشتركوا فالقناة على الاقل نرد له القليل من الجميل . تحياتي

  • lahcen
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 02:36

    c'est l'occasion pour les 2 pays de créer une union maroco-mauritanienne pour le bien des 2 peuples dont les régimes sont les plus stables dans la région.

  • أبو ريان
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 02:42

    أعتقد شخصيا بأن موريتانيا ستفتح قنصلية لها بالعيون على غرار مجموعة من الدول الإفريقية وستكون زلزالا سياسيا وضربة قاصمة للجزائر وتبونها. أما البول زاريو فقد ذهب إلى غير رجعة مع ذهاب قائدهم صالح وملك ملوك إفريقيا مول زنكة زنكة دار دار بيت بيت!!.

  • khayri
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 03:28

    بقاو تحلمو واخا طيرو لبغيتها هي لغتكون

  • مغربي بسيط
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 03:51

    العصابة في الجزائر ( اسم العصابة أطلقه الحراك الجزائري) لن ترتاح لأي علاق سوية يربطها المغرب مع اي كان حتى مع إسرائيل أو مع الشعب الجزائري نفسه وبالتالي لن يرتاح العساكر لهذه العلاقة .

  • mhm
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:58

    اصبحت موريتانيا اهم دولة جارة للمغرب بحكم توجهه الافريقي. لذا يجب الاسراع باخراج العلاقة مع هذا البلد من مرحلة التردد فالوقت لايرحم

  • قارئ
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:52

    تحرك ديبلوماسي غير مسبوق للديبلوماسية المغربية على جميع الواجهات . برافو والى الامام

  • رشيد
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:46

    الوزير بوريطة انسان محترم و مرحب به أينما حل وارتحل انسان هادئ في طبعه محنك في عمله في عهده دول كثيرة سحبت اعترافها بالجمهورية الوهمية وفتح ممثلات كثيرة في الجنوب المغربي الصراحة عمل يشهد له براڤو براڤو رفعت لك القبعة

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:49

    إدا رفض النظام الجزائري التحالف مع المغرب في اطار المغرب الكبير وفضل البقاء متحالفا مع المرتزقة فأرى شخصيا أن التعاون مع موريتانيا في كل المجالات و على شكل فدرالية موحدة إن امكن سيكون قوة صامدة على الأطلسي تتكسر عليها كل أمواج الغدر والطغيان

  • متتبع
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 11:17

    هذه هي العلاقة التي يمكن أن تكون مثالية بالنسبة لكلا البلدين اي المغرب و موريطانيا وهي التي يمكن ام تمهد الطريق لبناء مغرب كبير موحد.والذي يصطدم حاليا خاصة بعراقيل كبرنات الجزاءر . العلاقة المغربية الموريتانية مهمة جدا للبلدين من جميع الجوانب والميادين سواء منها الاقتصادية (اي الاستثمارات والتجارة…… ) أو السياسية أو الجبوستراتيجية أو الاجتماعية. أو الثقافية. لهذه العلاقة يكون هدفها رابح رابح وهي في نظري مهمة جدا ونتائجها ستعود بالخير العميم والازدهار لشعبي البلدين .وأحسن بكثير من العلاقات بين المغرب والدول الأخرى.
    ..
    .

  • Rachid
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 11:29

    Si Boutita merite vraiment ce qui gagne mensuellement. Bi Tawfi9 inchaallah

  • مغربي حر
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:03

    هذا هو الرجل المناسب في المكان المناسب .السيد ناصر بوريطا انسان رزين وتابث و ذا كفاءة ومعرفة عالية في الميدان الدبلوماسي ويتحرك على جميع المستويات.فهنيئا له ومثل هذا الشخص هم الذين يتمناهم المغرب في جميع الميأدين. Bravo monsieur BOURITA.

  • متتبع
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:52

    لابأس من دويلة صغيرة في المنطقة لكن فوق الأراضي الجزائرية.
    ونحن نعترف بها.. أما وان تكون فوق تراب صحرائنا العزيزة فهذا ضرب من الخيال والحمق
    الصحراء في مغربها
    والمغرب في صحرائه .
    موريتانيا دولة شقيقة ..نكن لها كل الحب والود
    قالتحى العلاقة المغربية المورطانية

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي