24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب

"كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب

"كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب

استغلت الأحزاب المشاركة في الحكومة قانون التعيين في المناصب العليا، فأغرقت الإدارة العمومية بالمئات من المقربين من القيادات الحالية، إما على شكل مكافآت عن الخدمة الحزبية أو في إطار شراء الولاءات.

المعطيات الرسمية التي توفرت لهسبريس تشير إلى أن حكومة عبد الإله بنكيران وبعدها حكومة سعد الدين العثماني أقحمتا ما مجموعه 1100 عضو غالبيتهم منتمون إلى الأحزاب المشكلة للحكومة في المناصب العليا، وذلك منذ اعتماد القانون سنة 2012.

ومنذ دخول القانون المتعلق بالتعيين في المناصب العليا حيز التنفيذ صادقت الحكومة خلال مجالسها على منح أعضاء أحزابها "كعكة المناصب العليا"، في حين شهدت سنتا 2013 و2018 أكبر عملية للتعيينات بتعيين 228 في الأولى و222 في الثانية.

وجاء تعيين المدراء المركزيين في إدارات الدولة في المرتبة الأولى بما مجموعه 757 مديرا، فيما تعيين العمداء بلغ 118؛ فرؤساء الجامعات بـ19 تعيينا، والكتاب العامون للوزارات بـ47 تعيينا، ثم المفتشون العامون بـ35 تعيينا.

واحتلت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المقدمة من حيث عدد التعيينات في المناصب العليا بنسبة 30.1 في المائة، تليها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير بـ9.8 في المائة، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بنسبة 7.8 في المائة، ثم وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والمياه بنسبة 6.4 في المائة.

وكانت الحكومة السابقة برئاسة عبد الإله بنكيران أدخلت تعديلات على القانون سنة 2014، وذلك بعد سنتين من تنزيله، إذ أعلنت أنها ستشرف على التعيين في منصب مدير مكتب الأسواق والمعارض بالدار البيضاء، ورئيس مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان وزارة الاقتصاد والمالية، ورئيس مؤسسة الأعمال الاجتماعية للعاملين بوزارة الفلاحة والصيد البحري- قطاع الفلاحة، ومدير المعهد المغربي للتقيين.

وأضافت الحكومة إلى اختصاصاتها تعيين مدراء ورؤساء المعهد الوطني للبحث الزراعي، والمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، بالإضافة إلى الوكالة الوطنية للبحث والابتكار في مجال النباتات الطبية والعطرية، والوكالة الوطنية لتقييم التعليم العالي والبحث العلمي، والمجلس العام للتجهيز والنقل.

من جهتها أدخلت حكومة سعد الدين العثماني السنة الماضية تعديلات على القانون، إذ أضافت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ومؤسسة الأعمال الاجتماعية للأشغال العمومية، إلى لائحة المؤسسات التي تقرر الحكومة في تعيين مسؤوليها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - مواطن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:12
أن لم تستحيي فافعل ماشئت الأحزاب أفسدت الدولة و العقاب سيكون في انتخابات 2021 إما تبعدو علينا فمرة إما نبعدوكم حنا معندنا منديرو بالانتهازيين ارحلوا يا مرتزقة
2 - benaissa الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:13
كعكة المناصب التي يستفيدون منها أقرباء وأصدقاء زعماء الأحزاب السياسية وهي تعتبر رشوة للأحزاب السياسية وبدالك سكوتهم عن القرارات المهمة التي تزيد من افقار الشعب وادلاله. ..هم يصبحون أغنياء في رمشة عين لدالك يحاربون قانون الاغتناء الغير مشروع أو بالأحرى من أين لك هدا
3 - said الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:14
تبارك الله ترى كم ستنهب هذه المناصب من ميزانية البلد يقولون على الموظفين الذي يتقاضون جوج ريال انكم ترهقون ميزانية البلد وهم الان يعينون هذا العدد الذي يتقاضى مراتب خيالية. اذن من يرهق الميزانية. أتوجه للذين ينتقدون المتعاقدين مارأيكم في هذا الخبر والمناصب العليا. أم انكم غير قادرين عليهم. المتعاقدون ورجال التعليم في هذا البلد أصبحوا حائطا قصيرا في هذا البلد لأنهم مستهدفون والنتيجة أجيال من الشباب معاقة لاتحسن سوى التشرميل. ومن يزرع الشوك يحصد العاصفة. احصدوا ما زرعتم
4 - صابر الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:14
كعكة بطعم مسموم يتبعها دعاء كل مضلوم ...
5 - خبير الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:15
اذا اغلب التعيينات ليس بمعيار الكفاءة و انما بمعيار باك صاحبي . انه المغرب يا سادة
6 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:15
يد الله فوق أيديهم اللهم اجعلنا من الحامدين الشاكرين لنعم الله على عباده المؤمنين وآدم علينا نعمة الأمن والأمان يارب الأرباب يامعتق الرقاب واجعل بلادنا بلاد الدين وراحت المحتاج والمسكين لافائدة ترجى من المسؤولين كل شيء بالزبونية والمحسوبية لإحولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حسبي الله ونعم الوكيل
7 - المتتبع الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:19
معني كل هذا ان القانون الخاصبهذه التعيينات فصل علي مقياس اعضاء هذه الاحزاب والمحكومة لا الحالية ولا السابقة رمت وراء ظهرها الكفاءات لك الله يا مواطن
8 - Nabil الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:20
هادي هي باك كان صاحبي وأصحاب الشواهد العليا شوماج
9 - Yassin yassin الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:20
ادا لم تستحيي فافعل ما شئت.
Le Maroc tout entier est un gâteau entre les mains de ceux qui nous gouvernent , il n'ont jamais cessé de le partager et de le servir à différentes sauces, tout en faisant goûter au peuple les amertumes de la vie suivant toujours leurs sauces qu'ont commence à trouver de mauvais goûts.
10 - marroquí الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:21
أواه، يعني باش ندبر على راسي، خاصني نخارط مع شي حزب،،، في الدول المتقدمه العكس هو الصحيح،، خاصك تكون ناجح ثم تناديك الاحزاب للانخراط بها، حتى تكون نافع لها والصالح العام
11 - ياسين مولاي احمد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:24
احزاب فاشلة تغرق مالية المغرب و تستنزفها اكثر من اية ميزانية اخرى: ينبغي احتساب ما يتلقاه النواب من روابت و معاشات و تفضيلات و امتيازات في البرلمان و مجلس المستشارين و الجماعات البلدية و القروية و المدن و ميزانية دعم الاحزاب و دعم صحف الاخزاب الخ فالى اين نسير؟ هل هذه هي الديموقراطية؟ هذا نظام ريعي ورثناه عن المستعمر الخبيث الذي عرقل نمو و تطور المغرب و المغاربة و وضع العصا في عجلة تنمية المغرب لسنوات طويلة...نعلم ان الدولة المعنية هي دولة غير ديموقراطية اصلا و كان يحكمها فقط الجنرالات و العسكر الى بداية ال 70 و هي دولة الموظفين و اقتصاد الريع الذي جزء كبير منه مبني على استغلال موارد دول افريقية عن طريق طبعا الاستغلال و الريع و الرشوة و التواطء مع الفاسدين المحليين الذين يهربون كل شيئ الى المتربول حيث لهم قصور و اقامات و شركات الخ.. اي ورثنا تركة جهنمية غير طبيعية مفروضة لا تلائم وضعنا و تقاليدنا بخلاف امريكا اذ لا وجود للريع او دولة الموظفين بل الوجود للمبادرين المقاولين صحاب الشركات و هم من يقود الدولة اللبرالية الحرة المبادرة اي لا ريع عندهم بل العمل و الراسمال المبادر فقط...
12 - Allal الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:29
طبعا. وما هو الشغل الشاغل للأحزاب إلا اقتسام الكعكة. لك الله يا وطني٠
13 - V.h الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:35
Il faut arrêter ces mascarades de nominations
Les concours de sélections sont biaisés la commission créée sur mesure pour le condidat pistonné généralement un opportuniste qui saura partager le gâteau au mépris des autres candidats qui ont perdu leurs temps et leurs efforts pour postuler au dit poste
Si l'incompétence tuait peu de responsables en réchapperaient
14 - aziz الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:39
كل المناصب العليا بيد الأحزاب السياسية ماذا تركتم للمجتمع المدني؟!!!. الله يعفوا علينا منكم....
15 - husta الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:40
Faire de la politique au Maroc est un excellent business. Je vais faire une demande pour ouvrir un parti politique
16 - امغار الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:41
المحكومة المغربية تغري الاحزاب بالمناصب من اجل اسكاتهم واخضاعهم لتوجيهاتها الطامعة الى الهيمنة على جميع الميادين المربحة
17 - اجديك الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:41
صافي اسيدي، وريوتيني اش ندير؛ حتي انا غادي نقلب علي شي حزب وساعلن نفسي مناضلا؛ شكرا علي هاته المعلومة الدقيقة...
18 - ورديغة الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:44
لمثل هذا فاليعمل العاملون هذا هو طموح الأحزاب التي تتصارع على كسب الإنتخابات وكسب ود الشعب وها النتائج بانت على صورتها الحقيقية أيوا هل من مزيد في انتخابات 2021
المنتخبون 2021 يدعون الله يجيب شيء مغفلين نقديوا بهم الغرض !
19 - مفتاح الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:46
لماذا لا يتم توظيفهم بموجب قانون التعاقد . ام ان الاحزاب اتية من المريخ . ولا تعيش في هذا الوطن . عليها ما عليها ولها ما لها . لماذا يكيلون علينا بمكيالين . وما حرم علينا حلال عليهم . دولة الريع والارتزاق . لا تنتظر من احزابها خيرا . . محكومة الخزي والعار . لا اصلح الله لكم حالا.
20 - Younes usa الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:49
بما تنفعنا هاده المناصيب . ما دور هاؤلاء يأكلون الأجور و والامتيازات. صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشتغل لوحده. قام بإصلاحات جد مهمة. بما تنفعنا هاده الأحزاب و الرؤساء!!!!!!
21 - مواطن . الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:53
... ومع ذلك انا لا انتمي الى الاحزاب السياسية ولا اشارك في النقابات كلهم يغتنمون الفرص . انا لا اثق الا في سيدي جلالة الملك وحزبي هو الدوحة العلوية الشريفة .
1100 منصب زيدلها 1100 نائب وزيدلها 1100 كاتبة وزيدلها 1100 مندوب وزيدلها 1100 مسكن وظيفي وزيد عليهم 1100 سيارة و1100 سائق وكلهما ينتمون لنفس الحزب .... يمكن راني غالط الله يسمح لي .
22 - ابوزيد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:54
الاحزاب تتهافت وتتسابق على المناصب العليا بالزبونية و اباك صاحبي واخدم لي ولدي نخدم لك ولدك .هذه هي ااحقيقة المعروفة من زمان .و هذا هو سبب هروب الادمغة وعدم التفكير في الرجوع للمغرب لكثير من ابناء هذا الوطن دوي الكفاءات العليا في عدة دول عبر العالم خصوصا اوربا وامريكا .والاحصاءات الاخيرة تدل ان المغاربة يفضلون ايجاد شغل بالمعرفة والزبونية وليس بالكفاءة والاستحقاق.
23 - مغربي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:54
الحقيقة المرة ان عقولنا لم ترق بعد الى تسيير نفسها بنفسها في الوقت الذي اصبحت فيه العقول البشرية ترقى شيئا فشيئا الى العقول الانسانية نجد انفسنا نحن نرجع الى ما قبل آدم الذي علمه الله الاسماء كلها . وكما يقول المثل الشعبي '' لفيقيه للي نستناو براكته دخل الجامع ببلغته' لكن كل نفس بما فعلت رهينة . اين انتم يا اصحاب اليمين هل بدلتم وغيرتم الاتجاه فلم تعودوا لا اصحاب يمين ولا اصحاب يسار. مثل ماسح زجاج السيارة يذهب وياتي وهو مكانه وياليته يمسح وينقي الزجاج بل يزيده وسخا وضبابا
24 - خليل هولاندا الأربعاء 19 فبراير 2020 - 15:54
مشكل عويص:
من ينتمي للأحزاب اوً حين يطرد منه يمنح ذلك العضو كما ذكر في المقال منصب عالي هذا هو ما يعرف بالفساد السياسي
لماذا لا يختارون اطر حرة عالية التكوين من المجتمع اوً من الجالية المغربية قصد تطوير الدولة؟
25 - عبدالعزيز الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:00
الأحزاب المشكلة للحكومة لا تعتمد على الكفاءات بل تعتمد على الصداقات الأقرباء والموالين لها لإسناد المناصب السمينة التي تستنزف خزينة الدولة التي تغديها ضرائب. الشعب.
26 - Omar الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:40
الله يعفوا علينا من هذا البلاد .
27 - محمد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:42
الكثير لا يضيع وقته في امتحانات صورية لا غير.
28 - دكتور استاد فيزياء متعاقد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:21
المناصب العليا للمقربين في اطار الوظيفة العمومية و التعاقد لابناء الشعب باش دير هدي خاص تكون لا دين لا ملة
29 - Ali الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:28
و كم مسؤول تم تعيينه قبل 2012 بدون ان يمر لا في مجلس وزاري و لا حكومي.،؟
30 - اشو الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:35
يستاهلوا هذه المناصب لان رصيدنا غير البلا بلا والانتقادات التى لا تسمن ولا تغني من جوع، لأننا شعب كسول وخمول نقول ولا نعمل،نقرر ولا نفعل
31 - محمد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:44
الذين يعينون في المناصب العليا يكونون اصلا موظفون سامون في الادارة ولا يؤتى بهم من الخارج هل يمكن ان يعين مدير مركزي في ادارة عمومية او وزارة دون ان تكون لديه خبرة في المجال وهل اذا كانت له خبرة وينتمي الى حزب هل الانتماء يعد مانعا
هل يعين عميد كلية من خارج التعليم العالي
لقد اصبحتم تنشرون اخبارا دون ان توضحوا للناس الحقيقة وهذا لغرض في نفسكم
الدول تتقدم بالديموقراطية وبالاحزاب وانتم تشيطنون الجميع
الاحزاب مؤسسات دستورية وليست خارجة على القانون
32 - محمد أيوب الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:47
أين المحاسبة؟:
نسمع احيانا ان هناك زلزالا وغضبا على بعض ممن يحملون المسؤولية في قطاع معين تنتج عنه اعفاءات وتنقيلات..الخ..لكن ماذا عن كعكة التعيينات في المناصب العليا؟لماذا لا يتم التدقيق فيها؟أتساءل أيضا:لماذا لم يتم تعييني أنا شخصيا في منصب عال رغم أنني قد أكون متوفرا على شروط ذلك؟لماذا يقتصر التعيين في هذه المناصب على فئة المقربين فقط من الدكاكين السياسية والنقابية؟لماذا لا يتم البحث عن الكفاءات لتعيينها بدل هؤلاء الشيوخ الهرمون؟هل التعيين في منصب عال تشريف أم تكليف؟بهذه التعيينات التي فيها محابغة ومجاملة ومحسوبية فقد ويفقد الكثيرون من كفاءاتنا ثقتهم في بلدهم وفضلوا ويفضلون الهجرة...فأفراد النخبة المتحكمة تقوم بتوزيع مناصب الريع وامتيازاته على الأبناء والبنات والتقارير والأصدقاء والصديقات بينما أبناء الشعب يصدحون بالاحتجاجات في أماكن غير بعيدة عن مقار النخبة المتحكمة فينا...لك الله يا وطني وياشباب الوطن...لكم الوعود الكاذبة والنخبة الامتيازات والريع والثروة...
33 - Immigre الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:54
l’islam à l’envers chez les PJD avec l’argent du peuple marocains profitez il vous reste que vos yeux pour pleurer pour les prochaines élections je vous le promet no more comment
34 - Fellah الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:56
Quelle est la part des hauts cadres ayant une couleur politique ??
Et la part des non politique ??

Faut il comprendre qu'avant Benkirane et othmanii, les anciens gouvernements ne plaçaient pas les leurs partout, y compris dans les plus modestes fonction de???!

Le parti istiklal, socialiste, sont des champions dans la matière....
35 - مواطن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:02
ها علاش الاداء الاداري ضعيف في المغرب زد على ان هؤلاء المسؤولين يعينون بدورهم رؤساء الاقسام والمصالح من الموظفين المتحزبين الانتهازيين عديمي الكفاءة والضمير المهنيي
36 - جام الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:09
لم يعد ربما للمقولة المشهورة باك صاحبي وزن يذكر امام مقولة : باك حزبي...
كل حزب بما لديهم فرحون
37 - رأي1 الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:47
ماذا تنتظرون من اداء اشخاص تم تعيينهم في مناصب عليابناء على الانتماء او القرابة غير الضعف والتدني.المفترض ان يتم التعيين على ضوء الكفاءة والنزاهة وبعد تمحيص وامتحان .ولا شك ان مثل هذا الفعل غير اااخلافي ولا الديموقراطي هو من اسباب تخلفنادقالمسؤول الكبير يتوجب ان يكون من صفوة النخبة المجربة والمكونة تكوينا علميا قويا لا شخصا عاديا.وبما ان العدد المذكور كبير جدا فلا شك انه سيؤثر سلبيا على نتائج اداء القطاعات التي سيسيرونها.وفي الحقيقة ان مثل هذه المناصب ينبغي الا تسند مهمة تعيينها الى هذه الاحزاب الانتهازية الفارغة.
38 - جديان الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:07
بالمنطقة الشرقية كذلك وفي مناصب المسؤولية تم اغراق ادارات التربية الوطنية باشخاص لاكفاءة لهم بل صاروا عبئا على الادارة تم تعيينهم بالهواتف والولاءات للاحزاب والمخزن اما الكفاءات فهي في الخلف لذا فلن نرى تغيرا في الاداء بل يزداد تعثر الادارة برداءة هؤلاء المنزلون على المناصب.طبعا الوطن من سيؤدي الثمن
39 - Ramon الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:22
ان امتهان السياسة في المغرب هدفه هو التقرب من مراكز القرار والسلطة لتحقيق مارب شخصية وعاءلية. بينما المفروض ان تكون ممارسة السياسة مسؤولية وتكليف وخدمة الصالح العام. وهدا من اهم اسباب عزوف النخبة المثقفة عن العمل السياسي.
40 - عمر الأربعاء 19 فبراير 2020 - 21:48
بعد هذا الخبر،خبر التعيينات في مناصب عليا تلك التي فاز بها عناصر من أحزاب مغربية بدون إستحقاق ،إسألوني بماذا أحس؟إسألوا العيسى من جنيف الذي يتطرق لأسباب التطرف.إنها اللا عدالة الإجتماعية.الإبتعاد عن تدريس المنطق والفلسفة والعلوم عامة.أعداؤنا أعداؤكم أبانوا عن حقيقتهم..أين صندوق النقد الدولي أين اليسار أين الكتلة أين المجلس الوطني والجمعية المغربية لحقوق الإنسان أين أين....
..
41 - amin الخميس 20 فبراير 2020 - 05:46
هذا هو مغرب اليوم الحكومة في جهة و توجيهات عاهل البلاد في واد اخر يشغلون أعضاءهم في الحزب و يوزعون الباقي علي باقي الأحزاب المشكلة للأغلبية حتى و ان انعدمت الكفاءات فيهم انتم لكم الوظائف و الامتيازات و نحن لنا البطالة و الفقر لقد تنصل حزب العدالة و التنمية عن كل وعوده ،تقريبا ثماني سنوات على إدارتكم للحكومة لم نرى سوى الانتكاسات فلو كانت عندكم كرامة فقدموا استقالتكم لقد ظهرتم على حقيقتكم و فشلتم في كل شيى و ما تعيين محمد السادس لشكيب بن موسى لإعداد برنامج تنموي جديد لدليل اخر على عدم قدرتكم عل زرع الأمل في المغاربة أنكم قدتم المغرب لنفق مظلم لقد خدمتم سوى مصالحكم و معظمكم انحرف اخلاقيا و سياسيا و اذكر على سبيل المثال لا الحصر( الكوبل الحكومي بقيادة الشوباني ، اليتيم و صاحبته ، ماء العينين و نزعها للحجاب بباريس في راس السنة الميلادية ،حصول بن كيران على تقاعد مريح من أموال الشعب المظلوم و حرس و سيارة فارهة. ) كل هذا فيه تكريس لثقافة الريع و هدر للمال العام و استمرار الفساد رغم ادعاءاتكم بمحاربته اضحكوا على مواطنين اخرين لقد انكشف الغطاء!
42 - طالبة باحثة الخميس 20 فبراير 2020 - 10:43
للأسف، اذا لم يستغلوا سنوات تولي أحزابهم حقائب حكومية لتوظيف المقربين و ذويهم ، فلن يكونوا استفادوا شيئا من المناصب التي شغلوها ، و سوف يعانون كالعامة من البطالة ، و هو ما لا يتلاءم مع سياسة الاصلاح التي تبنوها و كما يقال البدأ بالنفس فضيلة .
للأسف كل هذا التوظيف الغير مبني على الكفاءة و تكافئ الفرص، ينتج موظف أو مسؤول عاجز عن أداء مهامه ، يعتبر وظيفته تكليفا حزبي و امتياز اكثر منه وظيفة عمومية و مهام و مسؤولية .
و هذا يعتبر شكل من أشكال الفساد السياسي و الإداري الذي يعيق التنمية في وطننا المغرب ...

لا يعقل أن يعاني حاملوا الشهادات البطالة و أن يوظف أرباب الأحزاب دون مباراة . ثم نتساءل لاحقا عن العزوف السياسي ، كيف تنتظر ايها المرشح الحزبي أن يصوت لك من تستغل نفوذك لتأخد مقعدا وظيفيا هو احق به منك ...

تساؤلات اتركها لذهنك ايها الحزبي الفذ تحركه قليلا و انت تفكر فيها ....
43 - مغربية الخميس 20 فبراير 2020 - 22:34
للاسف ايها الرئيس التعيينات والترقيات في مغربنا الحبيب غير نزيهة الأولوية تعطونها لمعارف الشخصيات الصحراوية أو الفاسية دات النفود وليس حسب الأقدمية والكفاءة
44 - مغربية الجمعة 21 فبراير 2020 - 06:17
للاسف التعيينات في المغرب أصبحت بما تسمى بلاك صاحبي خاصة في الوزارات سعدات لي كيعرف شي شخصية صحراوية ماوس فاسية درت نفود لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم كتلقى واحد قريب فيخرج تقاعد مترقاش و واحد حيت كيعرف شي مسؤول كل سنة كيترقى
45 - مواطن مغربي نزيه الأحد 23 فبراير 2020 - 20:48
عندما تشهد شهادة زور او تقوم بكتمانها في موظف او موظفة لهما كفاءة معينة ودلك لصالح موظف اخر. مادا عساك ان تقول امام الله تعالى!؟ اتقوا الله يامسؤولون.....
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.