24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك يرغب في "علاقات استثنائية" مع موريتانيا

الملك يرغب في "علاقات استثنائية" مع موريتانيا

الملك يرغب في "علاقات استثنائية" مع موريتانيا

خص الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الأربعاء، ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة بالخارج، باستقبال خاص، ما يعكس حرص الجار الجنوبي على تطوير العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين.

ويقوم وزير الخارجية بزيارة إلى موريتانيا في إطار العلاقات القوية التي تجمع الشعبين المغربي والموريتاني، والرغبة المشتركة في تعزيزها وتوسيع آفاقهما لتبلغ مستوى طموح قائدي البلدين.

وقال وزير الخارجية، ناصر بوريطة، إن اللقاء مع رئيس الجمهورية الموريتانية "كان مناسبة لإبلاغ فخامته تحيات جلالة الملك محمد السادس وتقديره لفخامته، وكذا الإرادة القوية لجلالة الملك في تطوير العلاقات بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية إلى أعلى المستويات".

وأكد وزير الخارجية أن "هناك وشائج بين المغرب وموريتانيا وأرضية صلبة قوامها العلاقات الإنسانية ووشائج الأخوة الثابتة بين الشعبين الشقيقين، وكذلك التعاون في كل المجالات وخاصة المجال الاقتصادي والتجاري وغيرها والاحترام المتبادل والتقارب في وجهات النظر حول مجموعة من القضايا".

وكشف بوريطة، في تصريح صحافي، عن "رغبة الملك محمد السادس في ألا تكون العلاقة مع موريتانيا علاقة عادية، وإنما استثنائية، بحكم ما يميزها من تاريخ ووشائج إنسانية، وحتى من جوار جغرافي وكذا مصير مشترك يوجب علينا مواجهة التحديات التي لا يمكن التغلب عليها إلا معا".

المسؤول المغربي أوضح أن البلدين يمتلكان اليوم "الآليات والإطار القانوني"، وزاد: "علينا أن ننتهز السياق الإيجابي جدا في العلاقات الثنائية من أجل تفعيل الاتفاقيات والاستغلال بشكل أفضل لهذه الآليات حتى نحقق نتائج ملموسة ونرتقي بهذه العلاقة إلى شراكة حقيقية، يحس بها كل الفاعلين على جميع المستويات، ويحس الشعبان الشقيقان بأنها شراكة مربحة للجانبين وتعود عليهما بالفائدة".

وأشار بوريطة، في تصريحه، إلى أن نواكشوط والرباط يخلدان هذه السنة الذكرى الأربعين "لاتفاق الأخوة وحسن الجوار الموقع سنة 1970 بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية"، مردفا بأن هذا الاتفاق "له اليوم أهمية أكثر من أي وقت مضى باعتبار الأخوة وحسن الجوار عنوانين أساسيين للعلاقة بين البلدين".

"ما هو أساسي اليوم استغلال هذا الظرف الإيجابي لتفعيل روح ذلك الاتفاق الذي أقيم سنة 1970 حول الأخوة وحسن الجوار واستغلال كل الإمكانيات المتاحة للارتقاء بهذه العلاقات نحو شراكة إستراتيجية قوية"، يورد بوريطة، في تصريح أدلى به لوكالة الأنباء الموريتانية الرسمية.

الزيارة الأولى التي يقوم بها بوريطة إلى الجارة الجنوبية موريتانيا في عهد الرئيس الجديد، محمد الشيخ ولد الغزواني، تأتي في وقت أثارت تصريحات رئيس الدبلوماسية المغربية بخصوص العلاقات مع بلدان الجوار توجسا في الشارع الموريتاني، عندما قال: "إن أحسن علاقات جوار هي تلك التي تجمعنا مع جارنا الشمالي إسبانيا، خصوصا في الأمن ومحاربة الإرهاب والهجرة. وللأسف هذه العلاقات غير موجودة مع الجارين الجزائري والموريتاني".

الطرفان المغربي والموريتاني سرعان ما بددا المخاوف من هذه التصريحات التي جاءت في سياق حديث بوريطة عن أمله في الرقي بالعلاقات المغربية الموريتانية إلى أعلى المستويات، لكن وسائل إعلام تابعة للتنظيم الانفصالي استغلت هذه التصريحات لمحاولة إخراجها من سياقها.

وبخصوص الحديث عن زيارة ملكية مرتقبة إلى موريتانيا، تسبقها زيارة بوريطة، علمت هسبريس من مصادر في نواكشوط أن الزيارة الملكية كان فعلاً يجري التحضير لها إبان الفترة الأخيرة من عهد الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، أي السنة الماضية، لكن في الفترة الحالية ليست هناك بعدُ إشارات عن زيارة ملكية مرتقبة، وتابعت بأن هذه الزيارة قد تبرمج في أي لحظة بالنظر إلى العلاقات المتميزة الموجودة حالياً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - محمد اسبانيا الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:36
يجب إنشاء قطار من مراكش أكادير العيون الداخلة الكويرة نواكشط حتى موريتانيا من هنا كل دوال ستحترم السيادة المغربية لصحراء وهي رسالة أيضا لي أعداء الوطن والبلدين سيستفدون من السياحة والتجارة
2 - Mosi الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:49
الموريتانيون تجمعنا بهم روابط عائلية و اسرية...وهم ابناء عمومتنا نتشارك معهم بالدم...سيحاسب كل من سعى الى قطع الارحام يوم القيامة...وكل من سعى الى تمزيق العوائل...كيف يعقل ان تكون اسر موريتانية اصلها في المغرب و اسر مغربية اصلها من موريتانيا ان يكونو اعداء...
رسالة الى الاخوة في موريتانيا...نحن منكم و انتم منا..فلا تتبعوا من يسعى الى تفريقتا فاتقوا الله في الارحام.
ولعن الله العصبية القبلية المقيتة و كل من يسعى الى تمزيق العائلات في المغرب و موريتانيا والجزائر.
3 - amin sidi الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:44
سلام: فيها الخير انشاء الله .ايكون المغرب وموريطانيا باب المرور وحدة لي ايفريقيا .ومنها لي اوروبا .عين الحسود فيها عود
4 - متتبع الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:11
تعد المملكة أول مورد وأول مستثمرأفريقي في موريتانيا في قطاعات متنوعة مثل الاتصالات والبنوك ومواد البناء والصيد والخدمات اللوجستية وباقي الخدمات.بلغت الصادرات المغربية 1.7 مليار درهم (156 مليون يورو) ، أكثرمن ثلثها كان للسلع الغذائية والاستهلاكية. في المقابل لا تتجاوز الصادرات الموريتانية إلى المغرب مليار أوقية (أقل من 3 ملايين يورو) في السنة.
5 - -اقصى سرعة- رشداوي مدغري الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:25
يجب الالتحام مع الجارة موريتانيا في جميع المجالات و باقصى سرعة ممكنة. باستغلال ايجابية الفترة الرئاسية الحالية لسد الباب امام الاعداء. فلا ندري كيف سيكون الوضع فيما بعد.
6 - مغريي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 21:48
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في خدمة المغرب المغاربة الأحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و نكران الذات و على الساءر الأسرة الملكية و على المغاربة المغرب الاحرار الذين يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار.
7 - مغربي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:17
موريتانيا لا يمكن وثوق بها او الاعتماد عليها مهما كانت الضمانات الشقيقة تتاجر بالملف القضية الصحراء المغربية لعقود باختصار و علاقتها مع المغرب لن تخرج عن سياقات السابقة و ستظل لأسباب عدة يرى فيها حكامها ان حياد تارة و ميول لطرف تارة و في أغلب احيان شد عصى من وسط يفتح باب على مصراعيه للاستفادة من كل أطراف نزاع مفتعل وهو المسار الساءد في الماضي و الحاضر بل مؤشر عن مستقبل علاقات التي باتت واضحة المعالم فيما يتعلق بموقفها النهاءي من طي ملف الصحراء المغربية بالصفة النهاءية سلميا واهل مكة ادرى بشعابها.
8 - ملاحظ بسيط الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:47
الاخوة وحسن الجوار هو مبدأ أساسي يجب أن تبني عليه جميع العلاقات بين دول المغرب العربي، المغرب وموريتانيا والجزاءر اخوة في الله وفي والدين وفي الدم، مرحبا بكل مبادرات التعاون والوحدة والتكامل بيننا.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.