24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | وفد برلماني يستعرض التجربة المغربية في "إصلاح التعليم" بنيويورك

وفد برلماني يستعرض التجربة المغربية في "إصلاح التعليم" بنيويورك

وفد برلماني يستعرض التجربة المغربية في "إصلاح التعليم" بنيويورك

بمدينة نيويورك الأمريكية، بسط وفد برلماني مغربي جهود المملكة لإصلاح منظومة التعليم والتكوين، يومي الاثنين والثلاثاء، وذلك في أشغال "جلسة الاستماع" المنظمة من طرف الاتحاد البرلماني الدولي بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة حول التعليم والتنمية المستدامة.

وتعد الجلسة البرلمانية الدولية المنظمة برعاية الأمم المتحدة تحت عنوان "التعليم كمفتاح للسلام والتنمية المستدامة: نحو تنفيذ الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة"، لبنة أساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لضمان مستقبل أفضل وأكثر استدامة لسكان العالم. كما تحاول التصدي للتحديات والعراقيل العالمية التي تواجهها من خلال تدارس الإشكالات المعيقة لتقدم برنامج التنمية المستدامة 2030.

وشكلت الجلسة الافتتاحية للوفد المغربي، الذي ضم كلا من أحمد التومي ومحمد سالم بنمسعود (الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية)، ونور الدين الأزرق (فريق التجمع الدستوري)، وحياة بوفراشن (فريق الأصالة والمعاصرة)، وأحمد التويزي، عضو مكتب مجلس المستشارين (شكلت) فرصة لبسط الرؤية الملكية للرفع من مردودية قطاع التعليم والتكوين من خلال عرض البرامج المسطرة والأوراش المنجزة في هذا الإطار.

وفي هذا السياق، قال محمد سالم بنمسعود، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، إن الرباط ماضية في الرفع من مردودية التعليم بعموم المملكة، مشيرا الى أن "جلالة الملك محمد السادس يولي اهتماما خاصا بهذا القطاع، عبر إطلاقه السنة الماضية أشغال إنجاز 12 مدينة ذكية للمهن والكفاءات، تغطي جميع الجهات الترابية للمملكة المغربية".

وأكد بنمسعود في مداخلة له خلال الجلسة البرلمانية الدولية أن "المدن الملكية تستقبل سنويا 34 ألف متدرب"، وهو رقم يعكس، بحسبه، "العناية الخاصة لهرم الدولة بتطوير القدرات المعرفية والفكرية للشباب المغربي، وتمكينهم على المستوى العلمي ومواكبة التطور التكنولوجي بما يؤهلهم لولوج سوق الشغل، والمساهمة الفاعلة بالأوراش التنموية الكبرى التي تعرفها بلادنا".

وأشار في عرضه حول "التكوين الموجه للشغل" إلى أن "المغرب ماض في إحداث المدن الذكية"، موردا أنها "مدن مستدامة ومبتكرة، قادرة على المنافسة وتحقيق تطلعات المواطنين وقطاع الأعمال، ويروم من خلالها المغرب توفير تكوين عالي الجودة، قادر على تلبية حاجيات السوق والرفع من تنافسية المقاولات".

وأبرز المستشار البرلماني عن "CGEM" في معرض حديثه "نظام الحكامة الجديد لهذه المدن، القائم على التدبير المشترك بين القطاعين الخاص والعام، الذي شكل خطوة مهمة في خلق تقارب وتفاعل أكبر بين التكوين المهني والمقاولة، وبالتالي ضمان تكوين ملائم لحاجيات السوق"، مشيرا إلى أن "العرض التكويني الجديد سيغطي 12 قطاعا، 3 منها جديدة تتعلق بالرقمنة والذكاء الصناعي والخدمات المقدمة للأفراد والجماعات".

كما انكب الوفد الممثل للمملكة على بسط الأهداف والأرقام المحدثة في تنفيذ التوجيهات الملكية، المتمثلة في خلق مدن قادرة على استقبال وتطوير جميع البرامج المخصصة للشباب العاملين في القطاع غير المهيكل، من أجل تعزيز مهاراتهم التقنية والعلمية، خاصة في اللغات الحية، لتمكينهم من الاندماج في القطاع المهيكل في ظروف ملائمة.

وفي هذا الصدد، قال محمد سالم بنمسعود إن الاجتماع الأممي بنيويورك أجمع على ضرورة "الاتحاد من أجل التصدي لظواهر الهدر المدرسي"، مشيرا الى أن الملتئمين أجمعوا على أن "في العالم حاليا أكثر من 265 مليون طفل غير ملتحقين بالمدارس، من بينهم 58 مليون طفل في السن القانونية للالتحاق بالتعليم الابتدائي"، مضيفا أن "المغرب قدم شروحات ومقترحات في الموضوع بحكم تجربته في القضاء على الهدر المدرسي بشكل تدريجي منذ سنوات".

وعزا المستشار الصحراوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أسباب ذلك إلى "افتقار الأطفال الملتحقين بالمؤسسات التعليمية بشكل متأخر إلى المهارات الأساسية في القراءة والحساب"، لافتا الى أن "برلمانيي العالم انبهروا بالتجربة المغربية، وجودة الأوراش والبرامج المنطلقة بالمملكة لإصلاح والرفع من مردودية التعليم والتكوين، وملاءمتها لسوق الشغل".

وختم رئيس فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة العيون الساقية الحمراء بأن العرض الذي قدمه أمام برلمانيي العالم لقي استحسانا كبيرا، خاصة في شقه المتعلق بـ "المشروع الملكي الخاص بالتكوين، الذي سيغطي 12 قطاعا، ثلاثة منها تعنى بالرقمنة والذكاء الصناعي والخدمات المقدمة للأفراد والجماعات"، لافتا إلى أن "لكل مدينة للكفاءات والمهن برنامجها التكويني الخاص بها، حسب خصوصيتها الثقافية والمجتمعية وحتى مؤهلاتها ومواردها"، وهو ما سيمكن، بحسبه، من "تسيير سليم للموارد، سواء الطبيعية أو البشرية، وبالتالي حصد نتائج إيجابية يكون لها وقع مباشر على الأهداف المرجوة من هذا التكوين".

يذكر أن الحدث الدولي، المنظم في إطار جهود الأمم المتحدة والاتحاد البرلماني الدولي من أجل توحيد المواقف العالمية وحث ممثلي الأمم على ضمان تحقيق هدف التنمية المستدامة في مجال التعليم بالكامل بحلول سنة 2030، شارك فيه أعضاء الشعب البرلمانية المنضوية في الاتحاد البرلماني الدولي الممثلة للقارات الخمس، الى جانب خبراء من اليونسكو واليونيسيف وشخصيات حكومية ومدنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - المغرب اولا الخميس 20 فبراير 2020 - 02:36
شيء جميل اتمنى ان يتحسن التعليم المغربي في 2030 وان تكون الجامعات المغربية من افضل الجامعات في العالم لانه لا يعقل ان تتفوق علينا دول افريقية في التعليم كانت تعاني من الفقر والجوع ونحن نتأخر هكذا التعليم هو اساس النهظة، وعلينا ان ننسى الاديولوجيات الفارغة في التعليم وان نحسم التدريس العلوم بالانجليزية والفرنسية بالطبع مع الحفاظ على لغاتنا الامازيغية والعربية كلغات هوية.
2 - ايت الراصد:نيويورك الخميس 20 فبراير 2020 - 02:50
وأكد بنمسعود في مداخلة له خلال الجلسة البرلمانية الدولية أن "المدن الملكية تستقبل سنويا 34 ألف متدرب"،...انه اُسلوب مخزني وانه مسؤول لنتاج نموذج التعليم الذي يخفي الحقائق الواضحة وهي انه لاتوجد اية وسائل بيداغوجية تربوية كفيلة بالنهوض بالتعليم ومساهمته في التنمية البشرية ..الم يؤكد الملك على فشل نموذج التنمية المغربية وبالتالي يبحثون عن تخطيط اخر لنموذج تنموي لكسب مزيد من الوقت لالهاء المستضعفين ضحايا انهيار التعليم بالمملكة لعدم ارتباطه بمحيطه السوسيواقتصادي خاصة ان أوراش المقاولات والشركات الخاصة يغلب عليها الطابع الشخصي العائلي وليس المؤسساتي الوطني .؟!؟
3 - مول لماط الخميس 20 فبراير 2020 - 03:03
عندي فالقسم 49 تلميذ . في كل حصة خاصهوم يهزو معاهم المقاعد ديالهم من قسم لقسم. إصلاح التعليم هههههه
4 - منير أمريكا الخميس 20 فبراير 2020 - 03:09
عن اي إصلاح سوف يتكلمون ؟ قمة التناقض مع الواقع التي يعيشه القطاع في المغرب .
5 - الظحك على الذقون الخميس 20 فبراير 2020 - 03:12
كفى من شراء الذمم راه بحال الى كتكبو الماء في الرملة وبلادنا غادية وكتزيد اللور في جميع المجالات والعالم باسره تيعرف كولشي
6 - sami الخميس 20 فبراير 2020 - 03:14
افضل تعليق على هذا الموضوع هو لاتعليق
7 - hicham الخميس 20 فبراير 2020 - 03:15
ناري بغاو اخرجو على الميريكان ولا بغاو اضحكوهم فينا
8 - marocaun الخميس 20 فبراير 2020 - 03:37
I just want to know is there any reform in our education system to share worldwide??? بازززززززززززززززز
9 - حنان الخميس 20 فبراير 2020 - 04:18
حنايا عندنا التعليم بحال ديال لاجئين..
لا مدارس ، لا مقررات، لا تكوين اساتدة تكوين مهني عالي، لا خدمة عمومية دو جودة عالية، كاين غي الفساد فالاكاديميات، فساد الصفقات ونهب النفقات، فساد في التعيينات والتوضيفات.
بحال التعليم بحال الصحة بحال العدل...
لا مسؤولين متحملين المسؤولية ولا عقاب ولا زجر في الافق..
دولة فقدت الكثير في العشرين سنة الاخيرة...
10 - Grindayzar الخميس 20 فبراير 2020 - 04:30
Est ce que c est une blague
11 - نجيم الخميس 20 فبراير 2020 - 04:39
تجربة فاشلة بكل المقاييس، خوصصة التعليم، صلاة الجنازة على التعليم العمومي، بإختصار بغيتي تقري ولادك من أجل منصب محترم عليك بمزانية سنوية تقدر على الأقل ب خمسين ألف درهم
12 - صحراوي الخميس 20 فبراير 2020 - 04:48
وخيرت بالمحترم محمد سالم وفقكم الله في تحسين صورة المغاربة والمغرب في الخارج رغم جميع الإكراهات.. على الأقل انت تلمع صورة البلاد بشعار التنمية واخرون يشوهونها باسم الجزائر..
13 - From Scandinavia الخميس 20 فبراير 2020 - 05:00
آشمن تعليم مشيتو تكذبو تماك....فيناهوا التعليم العمومي؟
كلشي كيقري ولادو بالفلوس....التعليم هدمتوه أعصابة كروش الحرام...
14 - fta الخميس 20 فبراير 2020 - 05:05
bsehtek le voyage à New York par contre la situation de l'enseignement au Maroc la pire au monde le coût de votre voyage vaut un petit chantier de rénovation d'une école.
15 - Ouss الخميس 20 فبراير 2020 - 05:28
المرجو تغيير عنوان المقال فعن أي تجربة يتكلمون بل هم يستعرضون الفشل المغربي في إصلاح التعليم فهذا أقرب إلى الصواب
16 - محمد الخميس 20 فبراير 2020 - 06:40
المغرب يتذيل التصنيفات الدولية في جميع المجالات الاجتماعية و من بينها التعليم يستعرض تجربته في هذا المجال أمام الدولة الرائدة حلل و ناقش
17 - عبدالناصر_إفني الخميس 20 فبراير 2020 - 06:55
تتبعت كلمات المتدخلين فهي أكثر تعابير إنشائية، و استقرأت أيضا أن ما جاء في سياقها لا يعبر

على الأمر الواقع لأن أساس التعليم هو الابتدائي فكيف يُعقل أن الأطفال في المستوى الأول "

التحضيري " أصبحوا كعربات نقل و محافظهم تزن ما يقارب 08 كيلوغرامات و وزن الطفل لا

يتعدى 16 كيلو؟
أما الطامة الكبرى التي عشناها في المسار التعليمي "Validation des notes " و منح شواهد

عليا لمن لا يستحقها مقابل مبالغ مالية و ذلك للتحايل و الترقي في الوظائف التي جل قطاعات الإدرات

تعيش انحطاطا و حضيض في المستوى. ما جرى بتطوان مثلا و جهات أخرى لا يبشر بالخير و أبناء

الفقراء لا حول و لا قوة لهم اتقوا الله في بلادكم و استحضروا الضمير يا من يريدون الهاوية للبلاد.
و للموضوع بقية
18 - Amazighi الخميس 20 فبراير 2020 - 06:56
و الله احسن تعليم في العالم و بالمجان هو في المغرب لكن المغاربة ليعرفون قيمة مجانية التعليم و جودتها ..يبقى العائق الوحيد لدا الطلبة عدم فهم و التمكن من اللغات ،العربية و الفرنسية و الإنجليزية كما تلعب التغذية و الاهتمام بصحة التلاميذ و الطلبة دورا مهم في تقدم هذا القطاع.نطلب الدولة في الاستمرار و تصحيح بعض الأخطاء منها جودة الأساتذة و المعلمين و كذالك يجب الرفع في اجورهم
19 - Toufik الخميس 20 فبراير 2020 - 07:14
لم اعرف ماذا اقول اي تجربة في التعليم نظهرها في امريكا وجامعاتنا في اخر ترتيب العالمي وشعب المغربي يطلب اصلاح منضومة التعليم قولي لقد سفرتم الى الولايات المتحدة الأمريكية من جل ان تتسوقو وتتنزهو على حساب الدولة
20 - Londoner الخميس 20 فبراير 2020 - 07:21
اش عاد المغرب ما يستعرض التعليم خرجو عليه و عطاوه لمالين شكارة تيحلبو في المغاربة. الى قلتو مشاو يتعلمو في نيويورك كن جات معاهم
21 - مغربي أصلي الخميس 20 فبراير 2020 - 07:23
نتكلم عن الإصلاح إذا إعطى نتائج حسنة ملموسة
يمكن ان نستعرض أمام الوفد البرلماني "محاولات الإصلاح الفاشلة للتعليم"
التجربة المغربية في الإصلاح!!!!!
أي إصلاح ؟ أي نتائج شاهدتموها؟
يمكن التكلم عن مخطط تجريبي جديد للإنقاد أمام الوفد نعم
أما "يستعرض التجربة المغربية" فعيب أن تفضحوا انفسكم بإنفسكم.
22 - يونس الخميس 20 فبراير 2020 - 07:25
! دول فيها حروب وحسن منا فالتعليم ونتوما كتستعرضو التجربة ديالكم ! لاش ؟ لاش تاواحد مايدير بحالكم
23 - صقر المغرب الأقصى الخميس 20 فبراير 2020 - 07:38
هل تحدث الوفد المغربي باللغة الفرنسية ؟
24 - ابو علي الخميس 20 فبراير 2020 - 07:41
هل الوفد البرلماني المغربي سيقدم الصورة الحقيقية لتعليم و معنات الناس في الجبال و المدن و القرى و تم تفقير التعليم العمومي في المغرب ام يكون هناك تلميع التعليم في بلادي
25 - عمر الخميس 20 فبراير 2020 - 07:48
جولة سياحية لتبذير أموال الشعب هل سيشرحون لهم بالدارجة عن أقسام بخمسين تلميذ و عن المحفظة الثقيلة للتلاميذ و عن و عن...أم سيتهجى أحدهم البرنامج الإطار لإصلاح التعليم في سنة 2030. لا تنسوا إثقال الطائرة بالهدايا و السلع لبيعها في سوق شعبي
26 - محمد الخميس 20 فبراير 2020 - 07:49
هل يتكلمون عن التجربة المغربية الفاشلة؟ لأنه ليس هنالك شيء آخر!!!
27 - مغربي أصيل الخميس 20 فبراير 2020 - 07:54
التعليم تم اغتياله عن سبق الإصرار والترصد

بدون لف ولا دوران

كفى من النفاق و الغطرسة
28 - مكلخ مغربي قح الخميس 20 فبراير 2020 - 07:55
وعن اصلاح منظومة التعليم تتحدثون في بلاد العم سام ؟اولم يدركوا بان المغرب يتديل المراتب في مجالات عدة ومن بينها مجال التربية والتكوين؟يعرفون جيدا انكم بالواضح تساهمون في افساد هذه المنظومة .فكفي من مرواغاتكم لقد انكشفت مخططاتكم البغيضة التي لا تريد خيرا لهذا الوطن.
29 - عبدالهادي الخميس 20 فبراير 2020 - 08:02
تحت شعار ...عاونو الفريق...مشاو يجيبو الدعم المالي لي مكنعرفوه فين كيمشي كيف وقع لملايير البرنامج الاستعجالي. ..للتذكير كل محاولات الإصلاح السابقة باءت بالفشل( الميثاق الوطني.المخطط الاستعجالي )واليوم نقولها بالصوت المرتفع إن الرؤية الاستراتيجية 2015/2030 ستبوء أيضا بالفشل لأن نية الإصلاح التعليمي الحقيقية مغيبة وما تقومون به من عبث ليس إلا هدرا للوقت ومضيعة للمال.
30 - حليم سعيد الخميس 20 فبراير 2020 - 08:10
لم اضطلع على المقال لكن العنوان استفزتي بشدة
من هؤلاء الذين يزعمون ان المغرب يملك تجربة اصلاح لمنظومته التعليمية الرديئة و المهترئة
يكفى ان تسال اي طفل في الابتدائي بضع اسئلة وفق قدراته المعرفية و العلمية لتجده كيس بطاطس يملأ راسه بدل المخ
تعليمنا فاشل فاشل ثم فاشل
و لن اصدق انه تعليم ممتاز او تحسن حتي يزج هرم الدول ابنائه في مدرسة عمومية و كدا الوزراء و البرلمانيون ووزير التربية و التعليم و كل رؤساء النيابات التعليمية بالمدن و حتي مدراء المؤسسات التعليمية
اسف لاني طولت لكن العنوان استفزني بشدة
31 - محمد الخميس 20 فبراير 2020 - 08:13
جميل السماع عن التجربة المغربية لإصلاح التعليم! ولكن أقول لمن يقرأ هذه السطور ان اطفالي يتابعون دراستهم في مدرسة حكومية للمستوى الإعدادي و ما لا أفهمه هو الغياب المتكرر للاساتذة دون التعويض عن الساعات المهضورة أو إعطاء مبرر لهذه الغيابات، و الطامة الكبرى هي إخراج التلاميذ من حرم المدرسة أثناء غياب أحد الأساتذة في ساعة تكون بين الحصص، بالله عليكم ماذا سيفعل التلاميذ في الشارع هل هذه استراتيجيتكم لإصلاح التعليم!؟
الآن أصبح عندي يقين بأن التعليم لن يكون إلا من نصيب من لهم القدرة على تعليم أبنائهم في مدارس خاصة، لا حول ولا قوه الا بالله العلي، حسبنا الله ونعم الوكيل،
32 - فريد الخميس 20 فبراير 2020 - 08:14
على من نكذب،؟او الاصح على من يكذبون؟؟؟أموال دافعي الضرائب تذهب سدى وعلى من لايستحقها...هم يعرفون ونحن نعرف أن كل ما يقومون به كذب بواح...عن اي تعليم يتحدثون؟ مجرد صورة واحدة لمدرسة او قسم ستفضحهم....تذاكر سفر...حجوزات في فنادق....هم ذاهبون للاستجمام...لالتقاط صور....للتسوق...هذا هو " الطنز" بعينه...
33 - بلال الخميس 20 فبراير 2020 - 08:17
هههههه والله ماتاتحشمو،، اشمن اصلاح، الامية ضاربة جدورها في المجتمع.. يدرسون مقررات اكل الزمن وشرب عنها، مقررات فقط تحارب الجهل.
34 - محمد جلال الخميس 20 فبراير 2020 - 08:35
آش من وفد وآش من استعراض للنمودج التعليمي ،التعليم بالمغرب قامت عليه صلاة الجنازة منذ سنة1983 لظروف تتعلق بالحراك الطلابي والوعي الثقافي الذي بلغ ذروته آنذاك لدى الطلبة والتلاميذ.وهكذا وباستوزار عز الدين العراقي على رأس وزارة التعليم في تلك الفترة ،بدأت محاربة النظام التعليمي بإقصاء بعض المقررات رغم أن الطلبة والتلاميذ كانوا لا يهتمون بالمقررات أكثر ما كانوا منفتحين على الثقافة الخارجية، و كذا تدهور الحالة الاجتماعية لأطر التعليم واحتقارهم .ولا زالت الأمور تسير على نفس النهج.
35 - باغي نعرف الخميس 20 فبراير 2020 - 08:40
ماذا ستعرضون.. من عنده الدرهم يدرس أبناءه والطبقة المتوسطه والفقيرة تسجنون أبناءهم نهارا بين الحيطان . تجربة فاشلة ... تذيلتم الترتيب في العالم... ماذا ستقولون.... إن لم تستحيي فافعل ما شئت
36 - داز من هنا الخميس 20 فبراير 2020 - 08:42
برلمانيون يسافرون على نفقة الدولة من المال العام لعرض تجربة المغرب في التعليم.
ان لم تستح فاصنع ما شئت
37 - متتبعة الخميس 20 فبراير 2020 - 08:47
ضحكت كثيرا عند قراءتي للعنوان فكروا اولا في رد الاعتبار للمدرسة المغربية قبل استعراض تجربة جديدة في ابناء الشعب المغربي انا مدرسة بالتعليم الخاص لعشر سنوات والله لا املك حتى سرير للنوم ولا يهمني ولكن اين رد الاعتبار للمدرسة المغربية والاستاذباعتباره مكمل للتربية هل نترك ابناءنا دون القيام بالواجب المهني مراعاة فقط لازمات يمكن ان يصاب بها التلاميذ ونفسيتي انا كاستاذة ومربية اين هي من اوضاعي المزرية ابناء الشعب امانة ويجب القيام بالواجب رغم قول لاتعاتب اللميذ على اي سيء لانهم يريدون مراهقين منحرفين
38 - Abdo الخميس 20 فبراير 2020 - 09:08
هل يتكلم عن المغرب ام بلد اخر؟
39 - حاءر في عالم العجاءب الخميس 20 فبراير 2020 - 09:08
السلام عليكم
عن اي إصلاح تتكلمون، اسألوا الشعب المعني و سيقول لكم الجواب، أما هؤلاء وأولادهم ففي المدارس الفرنسية و الامريكية او في الجامعات الاجنبية و بقية اولاد الشعب الأحرار مكدسين في شبه المدارس العمومية او الخصوصية التي تكوي جيوب أولياء التلميذ ، أما المستوى و المردودية فكارثي، على حد علمي لا يوجد في العالم دولة فيها مدارس خصوصية متوحشة مثل المغرب ، أي نفاق و كذب هذا على الإصلاح ، لا يوجد وراءنا احد ولا احد أسفل منا ولكن تجيدون النفاق والزواق كما العادة حتى ترضى عنكم اسيادكم من فرنسا و ما شابهها.
40 - يوسف الخميس 20 فبراير 2020 - 09:23
العنوان الصحيح للمقال هو:
وفد برلماني يستعرض التجربة المغربية في "إفلاس التعليم" بنيويورك
41 - الهاشمي الخميس 20 فبراير 2020 - 09:29
التعليم العمومي تم تدميره عن قصد من طرف لوبيات الفساد الذين لهم مدارس خصوصية
42 - هامو الخميس 20 فبراير 2020 - 10:38
هناك تواطؤ بين الحكومة و النقابات لتجهيل اولاد الشعب الغير قادرين على التعليم الخاص .احتل المغرب المرتبة الاولى في غياب المعلمين.الذين لا يملكون أدنى حس وطني اوديني.مجموغة من المشرملين اصبحوا أساتذة.رخم الله أساتذة السبعينات والتمانينات .ربوا واعلموا وما زلنا مترجم عليهم.
43 - ABDOVICH الخميس 20 فبراير 2020 - 11:34
الله يعطينا وجاهكم و خلاص.لحياء والحشمة مبقاتش
44 - 1er avril الخميس 20 فبراير 2020 - 11:47
pourtant on n'est pas au 1er avril:) :) :) :)
45 - مهدي العلوي الخميس 20 فبراير 2020 - 12:07
الجامعات العملاقة تحصد جواءز نوبل في العلوم الحية من رياضيات و طب و تكنولوجيات حديثة بفضل التعليم الوطني الحقيقي و عندنا البعض ينادي بتدريس اللهجات بحروف اغريقية لرفع مستوى الامعنى و السذاجة فرق كبير...
.
.
46 - anwar الخميس 20 فبراير 2020 - 12:33
اكيد غادي اطلقو السلوڨية تما..........
47 - عبد الهادي issy الخميس 20 فبراير 2020 - 12:37
العقلاء لاينصتون فقط للتجارب الناجحة، بل حتى للتجارب الفاشلة حتى يتجنبوها...
48 - citoyen الخميس 20 فبراير 2020 - 13:58
المغرب يعي دروسا في التعلم لامريكا!
Messieurs dames nous avons plus de 50 * pour cent d’analphabètes......
49 - أ. الزرهوني الخميس 20 فبراير 2020 - 16:15
شر البلية ما يحرج. التعليم بالمغرب لا ينفك يحرج كل من كان له قلب او ألقى السمع و هو شهيد. مع ظاهرة كثرة التلعثم عند أهل الحل و العقد صرنا أضحوكة الجميع و صار تعليمنا تعليل أي يستهدف التجهيل و تزييف الوعي.
50 - عبدو الخميس 20 فبراير 2020 - 18:38
التجريبة المغربية طحن مو في جميع المجالات التعليم الصحة الشغل وزيد وزيد هذا ما يتميز به المغرب
51 - Bombardier الخميس 20 فبراير 2020 - 18:52
في مجال البحث العلمي، لا يتم نشر التجارب و الطرائق و الدراسات الناجحة فحسب، بل حتى الفاشله و المعقدة و الملكلفه، وذلك لتفاديها مستقبلا.
أعتقد أن استعراض التجربة المغربيه تدخل ضمن الحاله الثانيه.
52 - سيمو الخميس 20 فبراير 2020 - 19:15
عن اي تعليم سوف يتحدثون انها نخوة على لخوا
53 - مواطن مغربي الأحد 23 فبراير 2020 - 10:06
لن يتحسن التعليم في المغرب اعني بالتعليم : البتداءي والاعدادي و التانوي و حتيى الجامعي
و الخاص لسبب واحد الا و هو : ماداما هذا الركن
الاساسي في تنمية البلاد و العباد يتراءس
كل اجتماع او جلسة او حوار او سياسة تعليمية
يتراءس كل هذه الامور من عرب التعليم و اابلاد
و العباد فلن يجني التعليم في البلاد الا مزيدا من
الانهزامات ..
اما ما وصل اليه التعليم عامة في المغرب البوم
من بناء معاهد و كليات و مؤسسات تقنية
و اقتصادية فبفضل عزيمة جلالة الملك .
و ليس بفضل المتكلمين كثيرا دون ان يفعلوا شيءا
الا الوقوف ضد كل ارادة تعليمية تنهض بالتعليم
الذي يرضاه ملك البلاد و الشعب المغربي.
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.