24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مهمة استطلاعية جديدة .. البرلمان يتتبّع أرباح الأبناك المغربية

مهمة استطلاعية جديدة .. البرلمان يتتبّع أرباح الأبناك المغربية

مهمة استطلاعية جديدة .. البرلمان يتتبّع أرباح الأبناك المغربية

كشف مجلس النواب لائحة الأعضاء المكلفين بالمهمة الاستطلاعية المتعلقة بتتبع القطاع البنكي في المغرب، التي تأتي ضمن سلسلة من المهام التي أعلنتها لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، وفي مقدمتها مهمة تهم قطاع الإسمنت.

ويأتي قرار لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب بعدما خصص الملك محمد السادس حيزاً أكبر من خطابه بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الجديدة للقطاع البنكي في المملكة، حيث دعا إلى ضرورة مواكبته للمقاولين الشباب وحاملي المشاريع للمساهمة في دينامية التنمية.

وأعلنت لجنة المالية لائحة أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول قطاع مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، والمكونة من جميع الفرق البرلمانية، برئاسة عبد الله بوانو، رئيس اللجنة، وعضو فريق العدالة والتنمية، إضافة إلى اسمين آخرين من الفريق نفسه.

من جهة ثانية سجل فريق الأصالة حضوره بثلاثة أعضاء، في مقدمتهم البرلماني سعيد ضور، وفريق التجمع الدستوري، بنائبين، إضافة إلى الفريق الاستقلالي بنائبين كذلك، والفريق الحركي والفريق الاشتراكي والمجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بنائب لكل طرف.

وتنطلق المهمة من العديد من الفرضيات، أولها أن الأبناك المغربية لا تأخذ بعين الاعتبار الاستثمار، الذي يتطلب هامشا من المخاطرة، وهو ما دفع النواب إلى طرح العديد من الأسئلة حول الأسباب التي تجعل المؤسسات البنكية تمتنع عن القيام بهذه المهمة التي يحددها لها بنك المغرب ضمن مهامها الثلاث الرئيسية.

من جهة ثانية كشفت الأرضية التي وضعها نواب الأمة أن الأبناك في المغرب تحقق أرقاما قياسية في ما يتعلق بالأرباح، التي يدفع ثمنها عادة المغاربة من جيوبهم، واضعين فرضية ارتفاع أثمان الخدمات البنكية.

وفي هذا الصدد تشير المعطيات التي توفرت لنواب الأمة إلى أن "الأبناك تربح سنويا حوالي 15 مليار درهم"، رغم حالة الانكماش التي يعيشها الاقتصاد المغربي، وهو ما يؤشر على الاختلالات في نسب الفوائد وشروط تسويق المنتجات البنكية، لاسيما المتعلقة بمؤسسات الائتمان المغربية والهيئات المعتبرة في حكمها.

وكان الملك في خطابه أمام نواب الأمة نبه إلى أن القطاع البنكي بلغ درجة من التقدم مكنته من الاستثمار في عدد من الدول الأجنبية، خاصة بإفريقيا، غير أنه "مازال يعطي أحياناً انطباعاً سلبياً لعدد من الفئات، وكأنه يبحث فقط عن الربح السريع والمضمون".

وأعطى الملك مثالاً على ذلك من خلال "صعوبة ولوج المقاولين الشباب إلى القروض، وضعف مواكبة الخريجين، وإنشاء المقاولات الصغرى والمتوسطة".

ولتجاوز هذا الوضع، طلب الملك من الحكومة وبنك المغرب العمل على التنسيق مع المجموعة المهنية لبنوك المغرب من أجل وضع برنامج خاص بدعم الخريجين الشباب، وتمويل المشاريع الصغرى للتشغيل الذاتي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - تصحيح الخميس 20 فبراير 2020 - 15:15
ويستمر المسلسل.....لجنة استطلاعية.....نمودج تنموي..... بلورة......خطة استعجالية......
2 - عادل الخميس 20 فبراير 2020 - 15:20
إن شاء الله إفلاس الأبناك قريبا، فالربا مآله المحق والهلاك...
3 - ابراهيم العبايدي الخميس 20 فبراير 2020 - 15:33
مع ان الفكرة جاءت متأخرة، الا انها تستحق التنويه لما لها من فوائد في تشجيع المقاولات الصغرى و الاستثمار.
4 - بن موحا الخميس 20 فبراير 2020 - 15:42
ما هي الحلول التي أتت بها الحكومة لصالح المقاولين الشباب و اعني شباب مقاولتي . حيت كانت وعود بالدعم لانقاد بعض المقاولات التي لازالت على قيد الحياة . ما هو نصيب مقاولتي من هذا البرنامج النبيل هل كان شباب مقاولتي فئران تجارب و هل هناك اكثر من ما عاناه هؤلاء المقاولين من محاكم و متابعات قضائية الا يحق لهؤلاء و من كانت نيتهم حسنة الاستفادة حتى تستمر حياتهم في وطنهم ام هناك سياسة من فشل من المقاولين وجب دفنه حيا كل هذه الأسئلة اتمنى ان اجد لها جواب .
5 - عبد المولى ادريس الخميس 20 فبراير 2020 - 15:55
برلمان لا يراقب اعضاءه و لا مداخيلهم ... يريد مراقبة الابناك .... كون كان الخوخ يداوي كون داوا راسو.... عيش نهار تسمع خبار
6 - Azeroual SAMIR الخميس 20 فبراير 2020 - 15:55
من واجب الدولة والمؤسسات الحكومية والشركات الكبرى مثل البنوك مساعدة وتسهيل الاجراءات للخريجين الشباب، وتمويل المشاريع الصغرى للتشغيل الذاتي.
7 - بريك عنتاب الخميس 20 فبراير 2020 - 15:59
الشعب لم يعد يصدق هذه العمليات لان العشرات منها لم تسفر عن شبء رغم ان المهمات كانت سهلة ! وما بالك بالاستطلاع في الابناك وهذا نوع من الاستهزاء من ذكاء المواطن واحتقاره !! لان فطاع الابناك هو قطاع ينتمي الى سلطة التحكم قوته تتجاوز البرلمان والحكومة يعتبر من التابوهات يكدس الاموال ولا يفعل شيءا للمواطن البسيط لا تتتجرء عليه اية حكومة وخصوصا وانه مساند من طرف من يحكم ويتحكم !!
برلمان لا يعكس ارادة الشعب وحكومة صورية !!
اذا باركة من الضحك على الذقون
8 - ملاحظ مغربي. الخميس 20 فبراير 2020 - 15:59
أين أتسائل في نفسي، لماذا تلك الأبناك المسمات الإسلامية أو التشاركية، لماذا لا تقرض الشباب المسلم ب 0 فوائد ...إن كانت تعتبر نفسها مسلمة، سواء في المغرب أو في الدول الإسلامية من أجل إنجاز مشاريع صغرى للشباب لأجل ضمان مستقبلهم وعيش أسرتهم وأبنائهم؟
9 - Max الخميس 20 فبراير 2020 - 16:00
يجب تتبع البرلمانيين أين لكم من هذا و كم من عقارات أو الأموال لديكم
البرلمانيين المفسدين ليس لهم الحق في تتبع
و المعرفة الحقيقة عن الشبهات الابناك
10 - citoyen الخميس 20 فبراير 2020 - 16:01
مشكل الموسسات التجارية والمالية المغربية هو الاحتكار
كل الابناك المغربية متفقة فيما بينها علي ان تمنح لاي مواطن مقبل علي شراء عقار 0 ملايين مثلا ويدفعها علي مدي عشرين سنة ب عشرين ونفس الشيء بالنسبة لاي قدر
في اوروبا تدفع اي فاتورة من بنك الي بنك بدون رسوم في بلد العجائب تدفع
22 درهما عن كل عملية تصور معي اخي المغربي اذا كان يجب عليك دفع 5 فواتير
تكتب شيكا باسمك ياخذ لك البنك الشعبي 20 درهما اليس الشيك باسمي وانا صاحب الحساب
هذا ناهيك عن الاسطوانة المعتداة السيستيم ماخدامش
في اغلب الاحيان الاتصال بمركز البيانات المركزي معطل لان البنك لايريد ان يستثمر في جودة النطاق العريض للانترنت بل يريد ان يستثمر اقل في الاتصالات البدائية التي لاتكلفه
الجشع من يطغي علي عمليات الابناك المغربية وبدون اسثناء
والله لن نترك من يدير الشان العام يعبث وموعدنا الانتخابات القادمة لايقاف هذه الرداءة
لاحكومة تخطط
لابرلمان يشرع
ماقول هذا البرلمان في قوانين حماية المواطن من مافيا العقار
كيف لبرلماني امي ان يميز بين القانون الاساسي ومشروع القانون ونقاط النظام والقواعد الاجرائية والقراءة الاولي والثانية
11 - مواطن عادي الخميس 20 فبراير 2020 - 16:13
الابناك تحقق ارباحا خيالية من تعاملات الموظفين. لمذا بالمقابل لاتقوم هذه الابناك بتقديم خدمة القرض الحسن لشراء سيارة او لبناء المنزل الرئيسي مع ما سيجره ذلك من منفعة على المجتمع بتشغيل الحرفيين في النجارة و البناء و الرخام الكهرباء الاثاث الى اخره لمذا النظرة الضيقة والانتهازية المقيتة هي التي تغلب في تسيير اقتصاد هذا البلد هل هدفكم هو جمع المال وتحويله للخارج بالعملة الصعبة مذا سيتفيد الوطن المواطن من مثل هذه الاعمال اتقوا الله في البسطاء من الناس و كفى من تغليب مصلحة رجال الاعمال و الاثرياء على حساب مصلحة الاغلبية من البسطاء ولله سنن في خلقه وهو غالب على امره.
12 - حسن الخميس 20 فبراير 2020 - 16:14
هل لبوانو الكفاءه لمراقبه الابناك هل طبيب عام له قدره لمعرفة المعاملات البنكيه إنه الاستهتار
13 - الغرباوي الخميس 20 فبراير 2020 - 16:15
المطلوب هو لجنة استطلاعية حول اللجنة الاستطلاعية حول التقرير المحتشم حول أسعار المحروقات.
14 - Mann الخميس 20 فبراير 2020 - 16:31
الى 2 - عادل
ما علاقة الربا بالموضوع !! إذا كنت تأمن بالربا فلا تستعمل الإنترنيت و لا تركب السيارة و لا تضيء بالكهرباء .. ان كل هاته الاشياء من الربا و من الكفار أيضا
15 - الديمغراضية الخميس 20 فبراير 2020 - 18:30
لا قيمة لا للبرلمان ولا البرلمانيين ولا الأحزاب التي تشكله ولا لأي تقرير يصدر عنه. لا قيمة لكم و انتم ضيعتكم المؤسسة البرلمانية وافرغتموها من كل محتوى ديمقراطي وبقي المحتوي الانتهازي التبذيري في حق المال العام. لا تستحقون ولو 2000 درهم في الشهر. جماعة من الانتهازيين. فقط.
16 - مدوخ الخميس 20 فبراير 2020 - 19:52
البرلمان المغربي لا يقوم باي شيء فيه إصلاح الحالة المادية والاجتماعية والمدنية والقانونية والاقتصادية للمواطن الحر رغم ان هذا المواطن هو من خول للأشخاص الموجودين تحت القبة البرلمانية الجلوس تحتها لتمثيلهم بما يرضي الله والدفاع عن متطلباتهم المعيشية لكن ما وقع هو العكس فاصبح كل من دخل القبة لا يدخلها الا لإشباع متطلباته و متطلبات دويه وبدوافع لا منطقية، و بهذا الحاصل عن مخالفات الموءسسة البرلمانية يجب حلها و محاسبة الكل محاسبة عسيرة على كل ما يقترفه البرلمانيون و رئيسهم من تعسفات و تقليل في جدية العمل الذي يترجاه المواطن منهم.
17 - فريد الخميس 20 فبراير 2020 - 20:13
ماشاء الله....لان البرلمانيين نزهاء...صرحوا بالممتلكات وحينها سنحاول....مجرد محاولة تصديقكم.
18 - لقمان ابن الحدادين الخميس 20 فبراير 2020 - 20:45
حتى يدوز قانون تجريم الاثراء غير المشروع عاد ديروا شحال مابغيتو ديال اللجان وداك الشى ..فهمتني ولا لا
19 - احمد الخميس 20 فبراير 2020 - 20:55
الابناك لا تساهم في تنمية البلاد ولا تتأثر بعامل الجفاف كالقطاعات الاخرى وتحقق سنويا أرباحا طائلة.
20 - محمد لعيوني الخميس 20 فبراير 2020 - 22:08
العجب كيف انني اقتنيت منزلا باربعين مليون لمدة خمسة وعشرون سنة وستربح معي البنك حوالي تلاتين مليون واش هدا .اشنو هدا ....
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.