24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | دبلوماسية المغرب تعود إلى ساحة النزاع في "دولة القذافي المُنهارة"

دبلوماسية المغرب تعود إلى ساحة النزاع في "دولة القذافي المُنهارة"

دبلوماسية المغرب تعود إلى ساحة النزاع في "دولة القذافي المُنهارة"

عادت الدبلوماسية المغربية إلى ساحة النزاع في "جمهورية القذافي المُنهارة"، وسط انشغال دولي بالأزمة الليبية، بعدما دخلت قوى إقليمية وأجنبية على خط الصراع بشكل مُعلن، ما جعل المملكة تُحرك آلتها الدبلوماسية تجاه الملف خلال الآونة الأخيرة، قصد سدّ الفراغ السياسي الذي خلّفه ابتعادها عن الأزمة في مدد سابقة.

وبصمت "الخارجية المغربية" على عودة بارزة في الملف الليبي، حيث شاركت في القمة السنوية للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا التي ناقشت النزاع الليبي المتشابك، وتباحثت أيضا سبل وقف التدخل الأجنبي في البلد المغاربي على ضوء القمة الإفريقية المنعقدة في برازافيل، إلى جانب تكثيف اتصالاتها مع الأطراف المتنازعة في الأزمة.

في هذا الصدد قال إدريس لكريني، مدير مختبر الدراسات الدولية حول تدبير الأزمات، إن "الملاحظة الأولى التي يمكن إبداؤها في الموضوع تتمثل في المبادرة الوازنة التي تعتبر الحل للإشكالات المطروحة بهذا البلد المغاربي؛ من خلال اتفاقية الصخيرات التي دعمتها الأمم المتحدة والكثير من الفرقاء الليبيين الذين رحبوا بها أيضا، على اعتبار أنها تؤكد وحدة ليبيا وتستحضر مختلف الفصائل في العملية السياسية".

وأضاف لكريني، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "بروز أطراف دولية وإقليمية كبرى متنافسة، اليوم، بعدما ظهرت إلى العلن بصورة واضحة، يستلزم بلورة حل مغاربي بغض النظر عمن يقدم أو يتبنى المبادرة"، لافتا إلى "وعي المغرب بخطورة الوضع في ليبيا، وأن تأمين الاستقرار في هذا البلد يعني دعم الاستقرار في المملكة، كما باقي البلدان المغاربية".

وأوضح الجامعي أن "المبادرة المغربية لا تتصل بهذا الخروج الدبلوماسي فقط، بل بدأت منذ بداية النزاع الليبي على مستويات عديدة؛ من بينها البعد الإنساني والدبلوماسي وحتى العسكري، عبر فتح إمكانية التعاون العسكري مع المؤسسات الأمنية الليبية الشرعية في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب".

وشدد الأكاديمي المغربي على أن "المغرب لم ينقطع عن الملف الليبي، ذلك أن كل ما في الأمر هو تأخر الفاعل الليبي عن اتخاذ مواقف ومبادرات جريئة يطبعها التوافق والتنسيق، ما عقد مأمورية الكثير من الفاعلين الذين أبدوا حسن نية لحل الأزمة الليبية، بما في ذلك المملكة المغربية".

وتابع رئيس منظمة العمل المغاربي: "برزت قوى دولية تبدي اصطفافها خلف هذا الطرف أو ذاك، ما يكرس الفرقة ويبعد الطريق عن حل دائم يدعم الاستقرار"، مستدركا: "المغرب تربطه علاقات وطيدة مع ليبيا التي تنتمي إلى الاتحاد المغاربي، حيث لم ينجرّ وراء أي طرف بأسلوب تحريضي، بل دائما كان يدعو إلى استحضار المشترك الليبي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - جرادة الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:10
نسال الله ان يكون المغرب سببا في اطفاء نار الفتنة المشتعلة هناك عند اخواننا الليبيين
2 - محمد الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:17
مادا ستقول الجزائر للمبعوث الاممي الجديد نحن محايدين يخالف الواقع استدعاء سفير الدولة دي السيادة ومعترف بها دوليا . وتناست الجزائر العدو الودود سياتي يوما ليس ببعيد ستفتح قنصلياتها في تندوف المحتلة . حداري من الزحف المغربي لقد جربوها اسبانيا اكبر القوة في دالك الوقت ما كان عليها الا ان نسحبت . اما العدو الجزائري لا يهمه شعب جزائري ان يموت لدالك ستكون حربا طاحنة وستحدث عصابات في كل المكان .انداك لا تستطيع الامم المتحدة ان تتدخل لوقف اطلاق النار .
3 - MAROCAINE الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:18
نظام العسكر الجزائري اصبح باليا, حتى فن الكلام لا يتقنه, منفعل, لا يزن الكلام قبل التفوه به.
كيف للرئيس الحالي (نسيت سميتو) بكفائته المحدودة ان يسير الامور الخارجية لبلاده والامور الداخلية مشتعلة
المغرب قادر على جمع الشمل الليبي اذا ارتقى النظام الجزائري بالاسلوب الديبلوماسي
4 - طارق بن زياد المغربي الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:21
الدبلوماسية المغربية تقوم بما يتوجب عليها القيام به باعتبار أن أمن و استقرار ليبيا في مصلحة الجميع كونها دولة مغاربية، في حين نلاحظ عجز الدبلوماسية الجزائرية عن بذل أدنى مجهود لحلحلة هذه الأزمة رغم القرب الجغرافي بين ليبيا و الجزائر وهذا يبين بالملموس الجهة التي يضع فيها الفرقاء الليبيون ثقتهم
5 - من هولندا الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:24
ضحك على الذقون. لا المغرب و لا الجزائر في موقع يمكنهما من طرح حلول للأزمة الليبية. كلا البلدان يعيشان حالة فوضى داخلية و صراعات لا متناهية حول الحكم و طريقة تدبير شؤون البلدين. ابحثوا عن حلول لمشاكلكما الداخلية قبل النظر بعيدا. الحلول تقدمها البلدان التي تعرف استقرارا سياسيا ليس التي بها فوضى و هتك صارخ لحقوق الإنسان. صدق السياسي الهولندي الذي شبه البلدان ببركة ماء مليئة بالضفادع، كل الضفادع تنط من هنا و هناك تطلب الخروج من البركة، فوضى عارمة. شيء مخجل أن تنتمي لهاذين البلدين و تعيش في وسط أوروبي.
6 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:24
وهل الدبلوماسية المغربية ستكون على حياد أم تصطف إلى محور الإمارات في مواجهة تركيا؟؟؟
7 - مواطن مغربي الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:31
للاسف الشديد اعتقد ان الجزائر لن تسمح للمغرب بان يلعب اي دور في ليبيا ، الجزائر بقوتها العسكرية المالية وعلاقاتها القوية جدا مع فرنسا و روسيا امريكا سترمي بالمغرب خارج اللعبة .. ومن وجهة نظري اعتقد انه يجب على المغرب المعروف برصانته ان لا يستفز المارد الجزائري و ان يبتعد عن الصراع الليبي و الاهتمام بالشأن الداخلي والمحلي ..فالجزائر قادرة للاسف الشديد على اشعال الصراع في الصحراء المغربية والدفع بالبوليزاريو للقيام بعمليات ارهابية داخل المغرب وهو ما قد يؤي الى انهيار السياحة والاستثمار الجنبي ...الجزائر تعيش حليا انتعاشا كبيرا بصعود رئس قوي وشاب و له علاقات قويه مع الجيش الجزائري و مع الدول الكبرى ونحن المغاربة علينا بالحذر ومهادنة الجار الشرقي والابتعاد عن ليبيا و مالي التي تعتبر امن اقليمي جزائري ...
8 - الورزازي الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:41
هناك اطراف عديدة ليس من مصلحتها الانية اي تقارب او اتفاق بين الاطراف الليبية ينتج عنه رفع الحصار عن البترول الليبي في الوقت الراهن لان اعادة تدفق الليبي سينزل سعر البرميل الى ما دون ال40 دولارا .
الليبيون في الوقت االراهن ينتحرون قربانا لمضاربي البورصات العالمية و كبريات شركات النفط!
الى اين انتم متجهون ايها الليبيون بالله عليكم استفيقوا .
9 - tarek ibn zayad الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:54
aucun intérêt au maroc dans ce problème libyen au contraire que des problèmes restez neutre beaucoup mieux et nettoyè devant vos porte avant de nettoyée devant les porte des autres ---------------- ne pas oublier ce que a fait --kadaffi--- avec l'aide des généraux algérien pour notre Sahara -----------------------
10 - الغازي الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:11
على الاطراف المعنية بليبيا ان تحتكم الى العقل وتعمل على حل المشكل بطريقة سلمية تراعي مصلحة البلد ومواطنيه للاستفادة من خيراته بدل ضياع الاموال في الحرب التي لاتجدي نفعا ..فالاولوية للتنمية لاللحرب التي تهدم البلد وتعرقل اتحاد المغرب العربي الذي هو في مصلحة شعوب المنطقة الخمس ....المغرب الجزائر تونس موريتانيا ليبيا ..فاتفاق الصخيرات مهم لماذا لم يتم تطبيقية...فالمغرب دائما يسعى الى حل المشاكل بطرق سلمية وفي ذلك حكمة ...فلاخير في النزاعات المسلحة
11 - الحسباة الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:12
فكرة ممتزة تدخل المغرب لفض النزاع اليبي الليبي ولكن القضية الليبية اكبر بكثير في تعقيداتها وتورط دول عديدة ضيف الى محدودية الدبلوماسية المغربية مشكل الحدود البحرية مع اسبانيا مشكل الصحراء والنزاع تخبط وتلميع صورة المغرب يريد ايجاد موطاء قدم في ليبيا ولكن الدبلوماسية تلعب وتتفطن في الوقت البدل الضايع والغير قد سجل اهداف
12 - lhoussaine الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:12
الى مواطن مغربي مزور. لقد اضحكتني بتعليقك الصبياني. خاصة قولك رئيس شاب. قل الحق ولو على نفسك . قل مواطن جزائري وكفى.
13 - Hakim khouribgui الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:12
رقم 7 مواطن غير مغربي
تفرشتي او ليدي كلامك ينقصة الاتقان في التعبير كي تزيف شخصيتك.
اقسم لك انك جزائري اردت ان تمثل مغربي ولكن تنقصك عبقرية المغاربة.لهذا انكشفت من الكلمات الاولى لتعليقك.
شكرا هسبريس
14 - الى المعلقين ... الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:21
... 5 من هولندا.
لا مقارنة بوجود الفارق المغرب والحمد لله مستقر ساسيا ويستقطب استثمارات دولية مهمة ويخطط للقيام بمنجزات عظيمة.
انقطاعك عن المغرب جعلك تجهل الكثير عن يحدث فيه من تطور ونماء.
...7 مواطن مغربي. اظن انك انتحلت الانتماء .
اعلم يا اخي ان وزن المغرب في التقدير الذي يحظى به لدى الفرقاء الليبيين المعجبين بتجربته في التنمية الاقتصادية .
وما يدريك قد يحتاجون مثل السودان الى الوساطة الإسرائيلية في علاقاتهم مع القوى الدولية و المغرب هو الوحيد القادر على ربط الاتصال في هذا المجال.
15 - ben الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:33
a ce monsieur مولطن مغربي دباب الكثرونيnta fin 3aych? ce soit disant president elegitime jeune? 75 ans tu parle encore de la jeunesse? tais cons non?d ailleure toi tu ne connais rien de la rue algerienne?est-ce que tu sait que encore des millions d algeriens sortent encore dans les rues supportant le HIRAK MUBARAK? et disent, degage? le Maroc et depuis des annees entrains d aidez les freres libyens a trouver une solution avant que ce pions des militaires ne viens? parle de skhirat ? 1 ans de rencontre avec tous les parties libyenne ,quand l algerie n avais qu un president avec des couches? et puis tu veux nous faire croire que l algerie et un pays fort? fort en quoi? en faisant la queue pour achetez un demi litre de lait? est- ce que tu n as pas vues la force de l arabie saoudite et les houties?soit sur et certains que si un jour la guerre se declenche eh bien il n y auras pas de vainqueure! ni du cotez algerie ni maroc les deux pays seront detruies!!!!
16 - Khadija الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:55
طبعا الشان الليبي هو شان مغاربي بالدرجة الاولى و ليس شانا تركيا, اذا كان اردوغان مازال يحلم بامجاد الدولة العثمانية, فعليه ان يستفيق من احلامه, لان فكره اولا بعيدا كل البعد عن فكر الدولة العثمانية, اصلا. هل الاخان المسلمين هم من سيحيون امجاد الاندلس او الفكر الاندلسي في العالم?! فنحن المغاربيين اولى بالاستفادة من خيراتنا و احرس على استقرار بلداننا من غيرنا. كما يقال "ما حك جلدك مثل ظفرك"و نحن ادرى بمع من نتحالف, مع الامارات او امريكا او ابريطانيا و اليابان, فهذا شاننا.
17 - عربي غيور الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:04
لا أظن ان لا المغرب ولا الجزائر بامكانها المساعدة في ايجاد حلول للصراع الجاري في ليبيا ولا القوى الإستعمارية من الممكن ان تهدء الوضع خوفي من سوريا في المنطقة المغاربية والتي ستدوم كتيرا لا سماح الله لان المشكلة عويصة لكثرة القبائل المسلحة.
18 - الضفادع البرية الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:08
صراحة شخصيا لا أفهم ما يقع في القطر الشقيق الليبي ، ولا أريد معرفة مشاكل ليبيا ، هناك فوضى عارمة في ذلك البلد ، كل واحد فيهم هو مشروع مجرم ، وحتى مثقفوهم فليس حظهم أكثر من اقرانهم العرب ، هم خائنون لطبقاتهم ، هم أشبه بالضفادع البرية ، فهم في حديثهم يستخدمون مصطلحات يقفزون من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين ، ولا حول ولا قوة إلا بالله . القذافي رجل مات ولم يبني بلده ، هو تجسيد لرجل القبيلة ، رجل مستبد متعجرف لا يحسن الحديث بالعربية ، فكيف لمثل هذا الرجل أن ينتج فكرا ، أو مشروعا ، وقناعات ، فهو كنظيره المغربي ، لا نسمع إلا كلاما مبهما ، وأنفاسا تختلط بالحروف وفكر مشوش ، زعماء آخر الزمان ، و نماذج تنموية فاشلة وإعلام مضلل ، شعب لا محل له من الإعراب .
19 - MAO 1951 الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:09
الى المواطن الهلاندي رقم 7 .
أظن انك غادرت المغرب منذ عقود . و تتكلم عن هولندا كأنها أم الدنيا ، رجوعك إلى قولة سياسيين هولنديين أحسن دليل على ذلك ،
20 - امزرو الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:16
"ضحكني سي العثماني (واخا راه عزيز علي)، كيشرحو ليه ما يقول، " حتى لا تختلط عليه ليبيا ب كينيا، كمااختلطت عليه فلسطين مع الفلبين
21 - كريم الجمعة 21 فبراير 2020 - 13:00
اش من حل مغاربي الله يهديك، راه مكاين لا مغاربي ولهم يحزنون، كل دولة تدافع عن مصالحها وتنتضر الأخرى ان تغرق، غير لحسد والنفاق والعناد والسرقة والصطو، انسى بما يسمى اتحاد مغاربي او حتى عربي.
22 - med الجمعة 21 فبراير 2020 - 13:07
المغرب بإذن الله تعالى سيتدخل لمصالحة الاخوان الليبيين لانه مسالم ولا يحقد على احد انشاء الله سيحل المشكلة جازاه الله خيرا
23 - Sid Ahmed الجمعة 21 فبراير 2020 - 17:12
على المغرب أن يحمي أطفاله من الخليجيين أولا ثم بعد يفكر في حل مشاكل الآخرين ... و الله غريب أمركم سنوات و أنتم في سبات عميق ثم بعد مؤتمر برلين أصبت ليبيا أولوية فجأة .... حلل و ناقش
24 - دكدوك الجمعة 21 فبراير 2020 - 17:44
15 -ben

لا أطلب منك الإيمان ان الجزائر بلد قوي ، ولكن اسألك هل على الجزائر
ديون خارجية ؟ الجزائر لها في الفضاء الخارجي 6 اقمار للمراقبة ، وواحد
للبث التلفزيوني ، والأنترنيت من صنعها هل تكذب هذا ؟ ابحث في غوغل
عن الكوم سات 1 وقس على هذ
ا
25 - سليمان الجمعة 21 فبراير 2020 - 22:57
نقترح على المملكة المغربية بان يقوم رئيس الدبلوماسية المغربية بزيارة رسمية الى العاصمة طرابلس ومحاولة تقريب وجهات النظر وقطع الطريق على الاخرين والالتزام باتفاق الصخيرات الذي يمهد الى جهل المملكة تمتلك الملف الليبي ، بدون تواصل مباشر مع لا معنى لاي دور وستصبح الجزائر هي من تملك الخطوط لادارة الملف الليبي
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.