الحكومة تنتقد "فتوى بوليف": "تشويش على مشروع ملكي ضخم"

الحكومة تنتقد "فتوى بوليف": "تشويش على مشروع ملكي ضخم"
الخميس 20 فبراير 2020 - 16:45

رفضت الحكومة المغربية، اليوم الخميس، الموقف الذي عبر عنه محمد نجيب بوليف، القيادي في حزب العدالة والتنمية الوزير السابق، القاضي بتحريمه قروض برنامج دعم المقاولات والشباب الذي أطلقه الملك محمد السادس.

وكان الوزير “الإسلامي” ربط نسبة الفائدة ضمن برنامج تمويل المقاولات بالحلال والحرام والقروض الربوية، رغم أنها تعتبر أدنى نسبة في تاريخ المعاملات البنكية؛ إذ تصل إلى أقل من 2 في المائة.

وأوضح الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، في الندوة الصحافية الأسبوعية، أن المجلس العلمي الأعلى هو الجهة الوحيدة المخول لها إصدار الفتوى، وقال: “لا نقبل أي فتوى من أي شخص، سواء داخل المغرب أو خارجه”.

وأردف “لسان الحكومة” قائلا: “نحن دولة مؤسسات والحق والقانون، وهذا مشروع ملكي ضخم يهدف إلى إحداث آلاف مناصب الشغل ودعم المقاولات”، معتبرا ما صدر عن “الفقيه بوليف” يقف ضد تشغيل المغاربة.

وشدد عبيابة على أن “الحكومة تثمن عاليا المبادرة الملكية التي من شأنها أن تطور عمل المقاولات وتمنح الفرص للشباب”، موردا أن “المغاربة استقبلوا هذه المبادرة بكل فرح وسرور”.

وكشف المصدر الحكومي أن هناك إقبالا كبيرا على برنامج دعم المقاولات، وأن جميع الجهات الحكومية المعنية معبأة لإنجاح هذا المشروع الملكي، قبل أن يضيف قائلاً: “لا نريد تشويشا على المشروع الكبير”.

ويبدو أن موقف بوليف، وهو عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أحرج “صقور البيجيدي” الذين سارعوا إلى التبرؤ من فتواه وتقريعه، وأكدوا في تصريحات أنه موقف طائش وخاطئ لأن المبادرة الملكية هدفها اجتماعي وليس ربحيا، بدليل نسبة الفائدة.

وكان الوزير السابق بوليف جر عليه زوبعة من الانتقادات بعد “تدوينة الحلال الحرام”، وهو ما وضع موضع سخرية واسعة طالت اشتغاله على امتداد سنوات تواجده بالحكومة.

وأطلق الملك محمد السادس برنامجا كبيرا لدعم وتمويل المقاولات بغلاف مالي قدره 8 ملايير درهم على مدى ثلاث سنوات.

ويستهدف المشروع المقاولين الذاتيين والشباب حاملي الشهادات والمقاولات الصغيرة جداً، بالإضافة إلى حاملي المشاريع والمقاولين الذاتيين في المجال القروي.

‫تعليقات الزوار

88
  • رضى
    الخميس 20 فبراير 2020 - 16:51

    دابا غي تفاهمو بناتكم و قولو لنا شنو كاين. حيت حنا خاصنا مبدئيا نصوتو و مابقيناش عارفين شكون مع شكون ولا شكون ضد شكون.

  • KokoRicko
    الخميس 20 فبراير 2020 - 16:58

    سي بوليف أيضا راتبك عندما كنت في الحكومة و تقاعدك،(حرام) لأنه يأتي من ضرائب الكباريهات و كازينوهات القمار وووو.

  • محسن ابو الفتوح
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:00

    فعلا تشويش لانه حين كان وزيرا لم يفعل اي شيئ و بقي يحصل على مرتبات من هنا و هناك جد عالية لكن لم يكن لديه اي برنامج جدي و بوليف متعصب منغلق على ما يبدو كما ان موقفه من صفعة القرن غير مشرفة لانه ثار في وجه امريكا و لم يذعن او يقبل و هذا مخالف لاية اعراف و تقاليد…ناهيك عن موقفه من الحرية الجنسية الرضائية التي قال بانها جائزة شرعية حلال فيها فوائد للصحة البدنية و النفسية تماما مثل اكل الدنجال..و لم يتوقف السيد بوليف عنهد هذا الحد بل عارض التيجيفي و الموازين و كل ما هو ثقافي محض و انفتاح و تفتح و ازدهار و ثقنيات… السيد بوليف شبع خبزا و قام بحلف بادخ لابنته التي زوجها من ثري معروف و صار يتكلم في امور خارج عن تخصصه و مجاله مما حدى بالنخبة المثقفة ان بادرت الى تنبيهه الى خروده عن الاطار و الاجماع و الجماعة و اللياقة و الاناقة و اللباقة

  • إبن المملكة
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:01

    الملك قا بإطلاق عدة مشاريع ضخمة … و لكن جشع المسؤولين و ناهبي المال العام جعل منها مشاريع قزمة و عير ظاهرة للعيان … لهذا يجب تطبيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة …

  • يوسف
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:01

    لحرام هوا رواتب البرلمانييبن وتقاعدهم

  • تيزنيتي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:01

    سبحان من خلق الارض والعباد فتوى منكم واليكم العدالة والتنمية سليتو من فتاوي الحب والغرام والان تفتون للشعب المغربي المقهور بالحلال والحرام فتوى بوليف ربا وحرام وووووو اتحداك ان تقول للمغربة انك لا تتوفر على حساب بنكي وهو حرام بطبعه وان ما تتقاضاه من تويزاريت ديالك والبرلمان ليس حرام تقاعد الريع نتمنى منكم استصدار فتوى في ما تتقاضون من اموال الشعب ليتضح الحلال والحرام …….

  • rachid
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:01

    علاش آسي بوليف مادير لينا فتوى فتقاعد ديال سي بنكيران باش نعرفو واش حرام أو حلال ؟!!

  • hamidou
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:02

    المشكل ليس في من يفتي او مع او ضد الربى. المشكل الاساسي وهو حتى الآن لا يوجد تفسير قاطع لمعنى الربا وما المضمون منها ومن هو الطرف الدي حرمت عليه الربا. الله حلل البع والشراء. والتجارة في المال كدلك بيع وشراء. والربا تحرم على من ياخدها ان تجاوز قسط الربح في البيع. ادن المستهلك لا حرج عليه. والله تم والله لو جمعت اصحاب الفتاوي. والفقهاء. والعلماء. واهل الدين لن ولن يجتمعو على تفسير الربا وعلى من حرمت.

  • جلال
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:02

    الحلال بين والحرام بين. ولو ينزل المهدي المنتظر.
    الربا حرب مع الله. احذروا!!!!

  • عادل
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:05

    الربا حرمه الله ولا داعي للمزايدات السياسية…قل آمنت بالله ثم استقم

  • شامة
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:06

    هؤلاء هم الإسلاميون وتلك فجوتهم النفسية بين ما يظهرون وبين ما يؤمنون به فكأنهم ورثة قميص عثمان ، فقلوبهم دنيوية وعيونهم على ما قد ينهبون لكن ألسنتهم إسلامية ، لا يستطيعون ان يتبعوا مبادئ الإسلام عمليا لكنهم يطالبون غيرهم ان يكونوا مسلمين حقا فاين اسلامهم في كل المشارع التي عطلوها عبر الوطن وكل الموبقات التي اقترفوها وهم في موقع المسؤولية؟
    انها الازدواجية التي عطلت مشارعنا فهم بين الوعظ وخبث السلوك

  • محمد
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:07

    غريب امر بلادنا
    ادا قلت للحرام حرام فهم ينتقدونك ويصفونك بالاخواني او الارهابي او الرجعي
    وان قلت الحرام حلال فهم ينتقدونك و يسمونك بالكافر او المنافق او المتجر بالدين
    لا حولة ولا قوة إلا بالله
    اصبح السكوت كنز

  • حتى لدابا
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:11

    ياك بوليف كان وزير فحكومة وصية على القطاع البنكي و تتقترض من المؤسسات المالية الدولية….حيت تيفكر فالحلال و الحرام علاش قبل أصلا يكون وزير…..

  • خطابي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:12

    من لم يدخل السجن من الشباب بسبب فهذه القروض ستكون سببا حتى لن يبقى ولا شاب على ارض المغرب. ابتعدو عن الربا كيفما كان شكله واتركو الابناك و شانها. في اوروبا وزارة الشغل تمنح 20مليون سنتيم لكل شخص عنده برنامج عمل و بدون ربا.

  • تعليق
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:15

    قال الله تعالى
    "الذين ياكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بانهم قالو انما البيع مثل الربا واحل الله البيع وحرم الربا"
    صدق الله العظيم
    الحلال بين والحرام بين
    الله يهدينا

  • رشيد
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:17

    سي بوليف شوف تقاعدك بعدما كنت وزيرا بدون مهام، واش حلال ولا حرام. وخلي الناس تخدم. يجب ابعاد الفتاوي و الاسلاميين من شؤون المجتمع و الاقتصاد. الا بغينا نزيدو للأمام.
    اما العدالة و التنمية فقد انتهى وقته. فهو حزب الاتباع . ولا تهمه مصلحة المغاربة
    يهمه فقط امتيازات اعضائه و رضى التيار الإخواني العالمي

  • ابراهيم الدار البيضاء
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:18

    لا يمكن للشخص ان يعيش دينه اللا سلام و هو يعاني الفقر و بدون كرامة. نحن لسنا أنبياء. ر حمو ضعفنا.

  • أدربال
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:18

    ماشي ضروري تكون على درجة إنشتاين من حيث الدكاء باش تعرف علاش حنا متخلفين !!

    أسيدي أنا بغيت ندير مقاولة بلكريدي من البنك بالفائدة .
    إلى كان لكريدي بالفائدة حرام و سيكون مصيري جهنم ؟
    أنا بغيت نمشي لجهنم !!!
    أش خاسر نتا أسي المفتي ؟
    يا أمة ضحكت من جهلها ألأمم .

  • محمد
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:20

    بكل اختصار … لا طاعة لمخلوق في معصية خالق

  • من قنع شبع
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:20

    الربا ربا ولو كان بدرهم هل تريدون تحريف كلام الله حتى وان لم يقله بوليف من شك في كلام الله فهو بدعة أو اشراك.اللهم ارزقنا الحلال ولو كان قليلا.

  • Mr le Juge
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:21

    Alors…. Boulif n'a dit que la vérité.
    si le projet a des buts Sociale. pourquoi alors imposé un taux d’intérêt de 2% sur les crédit ?
    pour quoi ne pas le mettre à 0% ?
    ce n'est pas par ce que c'est le Roi qui l'a mis à disposition qu'il générera pas de gain ou d’intérêt pour lui derrière. faut être réaliste.
    amir lmouminine faut qu'il aide le peuple avec Zéro dirhams d’intérêt s'il est vraiment Roi des pauvres.

  • aziz
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:21

    وهل بامكان المجلس العلمي ان يحرم ويحلل على نزواته ام طبق شرع الله اللدى حرم الربى ولو درهم واحد وادى فعل دالك فودعا لك يا اسلافي ارض المغرب هناك الف حل وحل لتشغيل الشباب وابرزها التقسيم العادل للثروة وارجاع الاموال المنهوبة فلاداعي للتدرع بالربى لحل البطالة فانها ستدخلنا في حرب مع الله ولا طاقة لنا بدالك

  • محمد
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:21

    ما ترحموا ما تخليو رحمة ربي تنزل.

  • belahcen
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:22

    ينفرد وزير في الحكومة بتعليق في مسالة دينيةوفتوى ليس لاحد الحق فيها الا المجلس الديني وحكماءهالفتوى فيها. والا عمت الفوضى والفتاوي

  • مواطن مغربي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:25

    إن مثل هذه الفتاوى تعد تشويشا على الجهود التي تبذلها الدولة لتشجيع الشباب على المبادرة الإقتصادية و خلق فرص التشغيل لآلاف من الشباب الجاد .
    و على أصحاب العرقلة الإنسحاب في صمت لأن تسييرهم لبعض المدن تبث فشله و دمروا كل المنجزات السابقة و اهملو رونق المدن و شجعوا على العشوائيات و ضيقوا الشوارع ناهيك عن تعطل الأشغال مما جعل بعض المدن مقطوعة الطرق و تعاني من الإهمال.

  • الافكار قبل الاشخاص
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:27

    علينا ان نناقش الافكار ولا نرمي الاشخاص. الملك يطلب التفعيل والنجاعة والحكامة الجيدة. اما القروض فاننا غارقون فيها الى العنق. من المديونية العامة الى مول الحنوت. ولن يخرجنا من هده الورطة الا العمل الجاد ومن يسر على معسر يسر الله له.

  • مغربي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:28

    اعتقد أن المسألة فيها طاعة ولي الأمر و التيسير على الناس و الأمر يرجع لوزارة الأوقاف في التحريم أو عدم التحريم .
    السؤال الذي يطرح نفسه أن هذه القروض تظل غير كافية اذا لم تقم الدولة ببناء مناطق صناعية حرة في المدن والقرى و كذا محلات تجارية في مداخل المدينة كالمطاعم و بالتالي يسهل على الشباب انشاء المقاولة لأن في كل الأحوال الإيجار أو شراء المحل لا يتناسب مع مبلغ القرض .
    أما مسألة الحلال و الحرام فالدولة بدورها تقترض من البنك الدولي و بوليف يتقاضى راتبه من الدولة .

  • محمد
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:30

    لخوانجية يمشيو اديرو طلبى فالعرسات,آش بلاهم بشي سياسة ولاحكومة,آش نقولو على صندوق النقد الولي تاهو ربا,اوى سيرو عيشو فالمريخ.

  • مغربي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:30

    الَّذِينَ يَأكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيطَانُ مِنَ المَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُم قَالُوا إِنَّمَا البَيعُ مِثلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللهُ البَيعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءَهُ مَوعِظَةٌ مِن رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمرُهُ إِلى اللهِ وَمَن عَادَ فَأُولَئِكَ أَصحَابُ النَّارِ هُم فِيهَا خَالِدُونَ * يمحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُربي الصَّدَقَاتِ وَاللهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ * إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلاَةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُم أَجرُهُم عِندَ رَبِّهِم وَلاَ خَوفٌ عَلَيهِم وَلاَ هُم يَحزَنُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُؤمِنِينَ * فَإِن لم تَفعَلُوا فَأذَنُوا بِحَربٍ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبتُم فَلَكُم رُؤُوسُ أَموَالِكُم لاَ تَظلِمُونَ وَلاَ تُظلَمُونَ.
    وحدفها من القرآن ان استطعتم. ههههههههه.

  • ابراهيم بومسهولي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:33

    تقاعد الريع الوزيري حيث المال مقابل الراحة التامة على حساب دافعي الضرائب ليس حراما !

  • Hassan
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:34

    اوى جيب لنا شي حل اسي بوليف ماشي بقات في حرام. وحرام الفقر أ جوع أ القهر اش من فتوى

  • ali
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:34

    كلنا نحترم ونقدر الملك ومجهوداته الرامية لتنمية البلد.

    لكن الربا يبقي ربى أحب من أحب وكره من كره.

    والله أكبر وأجل

  • Maroc
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:35

    طريقة قديمة يتبعها بعض عديمي الضمير الملهوطين بعد اعفائهم من الحكومة ونزع بزولة الامتيازات والسيارات والخدم والسفريات .يقوم هؤلاء باستفزاز اصحاب القرر حتى يتم تعينهم سفراء او مدراء كبار لشركات الدولة حتى تستمر الامتيازات وووو .صعيب الولف يا ابو الولوف عفوا ابو الليف

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:38

    فليتكلم وزير الاوقاف أمام الملء والاعلام وليقول للمغاربة والمسلمين ان الربا حلال.. انكم يا حكومة تدافعون عن البنوك لا مشروع المقاولات الذي كل بوادره لا تبشر بخير

  • said
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:38

    الوزير المفتي لم يعتبر أن ان المبالغ التي لا زال يتقاضاها منذ خروج من الجامعة التي كان يدرس بها كاستاذ الى الآن هل تدخل في حكم الربا. أم في حكم الصدقات.

  • طنجاوي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:39

    الربا حرام. إذا أرادت الحكومة دعم المقاولات حقا كما تدعي فليكن ذلك بدون فائدة.

  • Entrepreneur
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:41

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ عيش الملك الله انصر محمد 6

  • سعيد
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:42

    إذا كنتم حقا غير مهتمين بمسألة الربح اعطو الناس سلف بدون فائدة لأن الربا تبقى ربا سواء فائدة قليلة أو كثيرة فهي ربا يعني حرام ونحن في دولة اسلامية

  • أستاذة وطنية
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:43

    ياك بوليف ولد الدار يا العثماني وحكومة او خرجته حول الربا والأبناك هي نسف لجهود ما تبقى من أيامكم المعدودةلسنة 2020

  • محمد أيوب
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:45

    الواقعية:
    جاء في المقال:"وأردف…قائلا:"نحن دولة مؤسسات والحق والقانون،وهذا مشروع ملكي ضخم يهدف إلى إحداث آلاف مناصب الشغل ودعم المقاولات"،معتبرا ما صدر عن"الفقيه بوليف"يقف ضد تشغيل المغاربة"..بداية الحكم الشرعي لا يفتي به الا أهل العلم الشرعي نستعين بالخبراء عند الضرورة.ولا يجب إقحام الملك في كل صغيرة وكبيرة لتبرير تصرف أو قرار معين..والملك بنفسه صرح بأنه لن يحل حلالا ولنويحرم حلالا..وبصفته الدينية فهو يتساوى مع المجلس العلمي الأعلى صاحب الاختصاص في الفتوى الرسمية.لكن المجلس يتأخر كثيرا أو يصمت ويترك الحبل على الغارب، لذلك نجد تعدد المفتين في القضية الواحدة. وبخصوص الموضوع فانه من المعلوم بالضرورة أن الربا حرام بنص الكتاب وصحيح السنة.تبقى التفاصيل والاجتهادات.وهذه من اختصاص أهل الاختصاص.وما صرح به بوليف كان عليه أن يقول حكم الشرع في الامتيازات التي يستفيد منها هو و"زعيمه"السابق وهي الامتيازات التي لا يمكن مقارنتها بالجهد الذي بذلوه في تدبير الشأن العام لا زمنا ولا عملا. فمن حيث الزمن فالمدة لا تخولهم كل هذه الامتيازات ومن حيث العمل فمردوديتهم كانت ضعيفة للغاية بشهادة التقارير الدولية.

  • Mann
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:47

    الى 2 مسمار جحى
    لا تستعمل الإنترنيت و لا تركب السيارة و لا تضيء بالكهرباء .. ان كل هاته الاشياء من الربا و من الكفار أيضا

  • الوشام
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:49

    هؤلاء يقترضون من الأبناك للاستثمارات وأمام الشعب يدلون بآراء لايهامه بالاستقامة والتدين وطبعا لنصب على المغاربة والدفع بهم لإعادة التصويت لهم، لذلك أتوقع في قادم الأيام أن نرى وثائق تثبت أن هذا الوزير استفاد من القروض الربوية .

  • Amrousse
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:49

    سبحان الله و غريب أمركم يا تجار الدين فكلما طُرِدٓ أحدكم من المسؤولية يخرج لنا بتصريحات يريد من خلالها شد الانتباه اليه . أين كانت فتاويك عندما كنت في الحكومة الحالية والسابقة ،عندما أغرقتم المغرب بديون ريباوية ثقيلة ؟؟ و عندما كُنتُم تستخلصون رسوم المشروبات الكحولية و أنواع التبغ؟!!

  • لاهاي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:50

    الحرام حرام يقول المثل المغربي الدىًب حلال الدىًب حرام اجتنبه احسن الاسم الحقيق هي الربا وليس الفتاىًدة

  • أغراس
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:50

    على ما يظهر بوليف ما عندوا ما ييدار لان %2 لا تساوي حتى مصاريف الملف من دراسة و تدبير

  • midelti
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:53

    وهل اجرة تقاعد الدي يتلقاه بوليف من المال العام حلال ام حرام ؟

  • بونيف يُحرِّم إنتقاما لطرده
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:53

    لو بقى في الحكومة لحلل ما حرمه الآن تزولات ليه البزولة فبدأ ينتقم بالنّطح انه النفاق المنفعي والتستر وراء الدين ليس هذا بغريب عن تجار الدين يحللون ما في صالحهم ويحرمون ما دون ذالك .

  • بنكي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:55

    اقتراح بسيط: علاش ما تسلفهمش بدون مقابل أش غيوقع كاع.
    وإذا كان ضروري ومؤكد من المقابل للأبناك، إما تعوضهم الحكومة، إما يعتابروها هبة أو خسارة إما ياخذوها بنقص في الضرائب المفروضة عليهم.
    والسلام عليكم.

  • Fellah
    الخميس 20 فبراير 2020 - 17:58

    ولماذا لا يتدخل المجلس العلمي بفتوى واضحة لهذا الشأن…
    اتذكر انه قد فتح هذا النقاش وسرعان ما أغلقه ولم يصدر عنه أي بلاغ….

    حلل و ناقش

  • مغربي حر من بلجيكا
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:02

    الكل يعلم أن الربا حرام وذلك بنص قرآني,قال تعالى " حلل الله البيع وحرم الربا " . فمبادرة صاحب الجلالة حفظه الله مبادرة جد حسنة إذ الغرض إتاحة الشغل للشباب العاطل وإنشاء مقاولات صغيرة ومتوسطة. لكن الصواب وهو أن تمنحهم هذه القروض بنسبة 0% بدل 2%. فالله الموفق.

  • ملاحظ
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:03

    كونوا على يقين ان فتوى بوليف هي رد فعل مزاجي ماكان ليكون لو يقي عضوا في الحكومة

  • عبدالله
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:03

    الربا حرام نعم حرام ولكن حين تدهبون الى البنك الدولي وتاخدون القروض وقد اغرقتم البلد فهل هدا الربا حلال وانت كنت في الحكومة لمادا لم تفتي بحرام ربا القروض الدولية . اه كنت من المستفيدين فهو حلال . اما القروض وبفاءدة رمزية فانت حرمتها لان المستفيدين هم الشباب المغلوبون عن امرهم وانت خاءف من نجاحهم اتعرف لمادا لانهم سيزاخمون ابناءكم وقد بتفوقون عليهم .

  • من المغرب الشرقي المهمش
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:05

    نعم يا بوليف قروض الفائدة ربا حرام ولكن ماذا عن الامتيازات وراتب نهاية الخدمة الذي يأكله الباجدية بطيب نفس أليس سحتا ومالا حراما يخرج من ظهور المغاربة اﻷشقياء ليعطى لامثالكم من النائمين والانتهازيين والكسلاء؟ نعم أين أنتم يا مضاربي الدين من اعانة الشباب الفقير والمساهمة في حل مشكل البطالة؟ وأين البنوك التشاركية من خدمة المسلمين واعانة الشباب أم دوركم ينتهي في التنظير والتفيْقُه واغلاق الأبواب بمفاتيح الحرام بدل فتحها بمفاتيح حلال بديلة

  • الدين والقانون
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:06

    يجب ان نفرق بين التشريعة القانونية المدنية التي يغير فيها الأنسان حسب مزاجه وحاجياته والتشريعة الاسلامية الربانية المنصوص عليها في القرأن وليس من حق أي أحد أن يحللها أو حرهما. فالربا حرام ولو بنسبة 0،1% ولا إجتهاد مع النص ولسنا في حاجة لفتوى بوليف ولا لعلماء الذين. يوما ما سوف يبحت البعض على علماء يحللون لهم الخمر والزنا والميسر و…..

  • كمال //
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:08

    تعددت الاسماء و الغاية واحدة
    اذا كانت البنوك العادية تبحت عن الفائدة فالبنوك التشاركية الاسلامية هي ايضا تبحث عن الربح بلو الربح الغير محدود في اطار يحضى بدعم ديني و تجاري

  • taximan
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:11

    دفعوا بنا الى الهجرة لكي يستولون على ثروات البلاد و ينهبون كما يريدون لكن المفاجأة ستأتي من مغاربة الهجرة إن شاء الله سنفرض الديموقراطية من الخارج عسى تكرهون شيأ وهو خير لكم طردونا من المغرب لكي يستولون على ثرواته وحدهم لكننا سنرجع إن شاء الله و نفرض عليهم الديموقراطية بمساعدة الغربيين

  • االبليد
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:13

    الحلال بيين والحرام بيين …وكل فلس تتبعه فاءدة فهو حرام كيف ما كان مصدره..إدآ نحن لا نحتاج لمن يملي علينا ما هو الحلال ولا الحرام..

  • omar
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:13

    الحلال بين والحرام بين وبينهم الامور متاشابهات نتمنى من المجلس العلمي يخرج بتوضيح لراي العام المغربي من اجل الاقناع الشباب من اجل المبادرة دعم للمقاولات الناشئين ولو حبدا تم حدف نسبه 2%من فايده ويقدمون نسبه المرابحة ام خسارة

  • ملاحظ
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:13

    علاش مايكونش القرض مجاني يعني 0% اي قرض جر نفعا فهو ربا ولو 0.0000000001 % ربا هديك .

  • مغربي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:14

    بوليف يعتبر نفسه"قطع الواد ونشفو رجليه" ولم يعد لديه ما يخسره. فهو راكم ثروة كبيرة من خلال استوزاره لفترة طويلة ثم بعد ذلك ريع التقاعد الوزاري الذي يتقاضاه نهاية كل شهر. لذلك وصل به الاستهتار والوقاحة إلى درجة التجرؤ على التشويش على مشروع ملكي رائد وطموح يهدف إلى خلق الآلاف من فرص الشغل وبعث الأمل في نفوس الشباب العاطل من أجل إنقاذه من براثن البطالة والانحراف.

  • aziz
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:17

    وهل بامكان المجلس العلمي ان يحرم ويحلل على نزواته ام طبق شرع الله اللدى حرم الربى ولو درهم واحد وادى فعل دالك فودعا لك يا اسلافي ارض المغرب هناك الف حل وحل لتشغيل الشباب وابرزها التقسيم العادل للثروة وارجاع الاموال المنهوبة فلاداعي للتدرع بالربى لحل البطالة فانها ستدخلنا في حرب مع الله ولا طاقة لنا بدالك

  • hafid
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:20

    وانت اسي بوليف منين كتخلص غيمن الفلوس د البنك الدولي اولا هادوك حلال اوا قول ليهوم ميتسلفوش ..اودي راه كلشي في الهوى سوى. الله يرد بينا.

  • الصاعقة
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:20

    وأوضح الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، في الندوة الصحافية الأسبوعية، أن المجلس العلمي الأعلى هو الجهة الوحيدة المخول لها إصدار الفتوى، وقال: "لا نقبل أي فتوى من أي شخص، سواء داخل المغرب أو خارجه".
    الإشكال هو أن المجلس العلمي الأعلى لن يقوم بمهمته ويفتي الناس في هذه النازلة وغيرها(الإجهاض،العلاقات خارج الزواج،الإرث…)عملا بالحديث الشريف:اتركوا الترك ماتركوكم ودعوا الحبشة ماودعوكم.

  • مجرد وجهة نظر
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:21

    الربا تبقى ربا، العبرة ليست في النسبة ولكن في العبرة (الحرام)،ولا في من تبنى الفكرة، ولكن* وَ من اضْطُرَّ غير باغٍ ولا عادٍ فلا إثم عليه *

  • الله ينصر الملك
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:21

    الموقف الذي عبر عنه محمد نجيب بوليف، القيادي في حزب العدالة والتنمية الوزير السابق، القاضي بتحريمه قروض برنامج دعم المقاولات والشباب الذي أطلقه الملك محمد السادس.. السي بوليف حيت حيدو له البزولة دار فيها مفتي.
    اقول له بلا هراء. الرؤية الملكية واضحة و يرحب بها المغاربة قاطبة.

  • بلال
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:25

    الفائدة حرااااام،
    الربا حراااام
    اتقوا الله في هذا الشعب، طلقو الفلوس، خدمو ناس، راكم حطب جهنم ان شاء الله.

  • حسن
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:27

    يا حزب النفاق الحلال بين و الحرام بين .اتقوا يوما تشخص فيه الابصار فإنكم ملاقوا ربكم

  • عبده
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:27

     عن عبد الله بن حنظلة غسيل الملائكة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ست وثلاثين زنية. رواه أحمد، والطبراني في الكبير، والأوسط، ورجال أحمد رجال الصحيح. والسلام.

  • المهدي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:28

    الربا حرام بالكتاب والسنةوالإجماع،لا يمكن بأي إنسان أن يحله،الملك يحترم لأكن لا يمكن له أن يحل ما حرمه الله،

  • azul
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:34

    انت أصلا شخص غير مرغوب فيك، وباغي تحرم على الشباب فرصة الحصول على لقمة العيش باسم الدين

  • ولد علي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:35

    فتوى بوليف مرفوضة جملة وتفصيلا!
    هل التجاري لازم إبيع بثمن الشراء؟ لنفرض انا اشتريت قميصا ب خمسة دراهم وبعته بنفس الثمن وما الفادئة؟ هل يجوز هذا؟

  • سفيان
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:51

    تعجبني عبارة "دولة مؤسسات و الحق و القانون" عندما تستعمل لتبرير بعض الامور رغم اننا نعرف جميعا ان المغرب دولة "باك صاحبي" و "لعندو جدته فالعرس". لو كان المغرب فعلا دولة مؤسسات و الحق و القانون فهكذا قرار كان يجب ان يأتي من مؤسسة بنك المغرب بعد دراسة تأثيره على الاقتصاد الوطني، وليس من شخص الملك. كما ان هذه الدراسة يجب ان تنشر على العموم لنطلع بالارقام على الاهداف المتوخاة من هكذا قرار، لكي نحاسب صاحبه في حالة عدم تحقيق هذه الاهداف اذا ثبت تقصيره.

  • المهدي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:55

    الحرام هو ان يأخذ الإنسان مالاً لا يستحقه يابوليف!! أظنك فهمت قصدي ! والنصائح و الفتاوي هناك أناس قريبون منك جدا جدا جدا هم أولى بها !! اما التشويش و سياسة الهدم فما اسهلهما !

  • استاذ جامعي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 19:01

    تردون كلامه او فتواه ان صحت تسميتها لكنكم تصفونه في معرض حديثكم : الفقيه بوليف . فهل هو حقا فقيه وتتوافر فيه شروط الفقيه والمفتي ؟ ام ان القضية لعب بالالفاظ فمرة انتم الساسة ومرة انتم القادة ومرة انتم الفقهاء .. يعني انتم كل شيء

  • ارباح البنوك و ربا التجار
    الخميس 20 فبراير 2020 - 19:01

    الابناك لا تتربح الا القليل وتساهم في تنمية الإقتصاد ،واتحدى اي مقاول مهما كان تدينه الا يتعامل مع الابناك لأن بدونها لا يمكنك ان تصدر او تستورد مثلا، اما من ناحية اخرى فان البنك يشارك المقاول في تقلبات السوق في الربح والخسارة ، اما التاجر فانه بالعكس اكثر ارباحه حرام لانه لا يقدم اية اضافة فهو يشتري بثمن ويبيع بثمن وقد تصل ارباحه الى %300 او 400% اوحتى %1000 والضحية هو المواطن ، وادا أردنا ان نفتي فاكثر اباح التجار حرام ناتجة فقط عن الوساطة ولا تفيد المواطن الفقير ولا الاقتصاد ولا يؤدي حتى الضرائب، بينما ارباح الابناك ناتجة عن عوائد الاستتمار وارباحها معقولة وتتم بالتراضي بين البنك والزبون ولا تلزمه باخد القروض منها وتمد الخزانةبمداخيل ضريبة مهمة ، بينما التاجر يستغل حاجك للخبز والدواء وإجراء العملية الجراحية ليضغط عليك وربما تبيع ما لديك. ليس سهلا فهم عمل الابنك التي اصبحت عالما قاءما بداته بينما عقلية الشيوخ لا زالت حبيسة القرون الوسطى.

  • amin sidi
    الخميس 20 فبراير 2020 - 19:03

    سلام : راه حتى الي اشر دار فالعمارة اوخلصها كاش راه صاحب العمارة حتى هو سلف من البنك باش بنها بالربا اولي شر دار من عند صاحب العمارة اوخلصها كاش راه حسب عليك اتخلص حقك معه فالربا. راه فين اما اضربتي لقرع ايسيل دمو .انا بغيت نشري العش ديالي بالطاريقة .الي تسعدني اوتفرح اوسرتي نشريها اونتوكل على الله راه الله هدنا بدين كله يوسر ..
    وحد لمرا مشت لعند لفقيه لدارو تسلف منو الف درهم .شرط عليها لفقيه تردهملو بالف اوخمسمية درهم لمرا قبلة عطها لفلوس امشت افحلها .مراة لفقيه گالتلو سلفت لمرا بالريبا ياك كتگول لناس الريبا حرام گالها لفقيه مشي علينا احنا كنگولها .عليهم هما !

  • Rayhana
    الخميس 20 فبراير 2020 - 19:37

    هذا السي بوليف فين كيكون ملي كتكون الحكومة واللي مرأسها رئيس الحزب ديالو ماشيا تقترض من البنك الدولي وبملايير الدولارات كيكون ناعس دبا عاد فاق وبان ليه الحلال والحرام
    وكترهن مستقبل اجيال للبنوك الرباوية الخارجية

  • المعلق الحر
    الخميس 20 فبراير 2020 - 20:39

    الناس العقلاء لا يركزون على فتوى السيد بوليف و ينسون أنفسهم لأن الحكمة تقول اتبع أقوالهم و لا تتبع أفعالهم و لذلك قال أحد الاوروبيين الذين اعتنقوا الاسلام الحمد لله أنني عرفت الإسلام قبل أن أعرف المسلمين ، الذين ينتقدون هم يعرفون أن الربا حرام حتى لو كنت مضطرا و لكنهم لا يعرفون ماذا جرى للذين أخذوا سيارات أو سكنات و أموال بقروض ربوية إنهم لم يفرحوا بها و لم ينجحوا في مشاريعهم لأنها زالت عنها البركة و لذلك على الدولة أن تتحمل الفوائد الرباوية إن كانت فعلا تريد مساعدة الشباب في تكوين مشاريع .

  • الشيخ احمد
    الخميس 20 فبراير 2020 - 21:34

    صور النبي –صلى الله عليه وسلم- ما يؤول إليه أمر الناس من الانخداع بزخرف الرّبا والاغترار به، والوقوع في براثنه، في حديثٍ رواه لنا أبو هريرة رضي الله عنه، يحدّث فيه عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (ليأتين على الناس زمانٌ لا يبقى منهم أحد، إلا آكل الربا، فمن لم يأكل، أصابه من غباره) رواه أصحاب السنن، والحاكم في المستدرك، حديث حسن صحيح

    وأكل الربا من كبائر الذنوب، بل هو من السبع الموبقات، قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: (اجتنبوا السبع الموبقات) ثم ذكر منها: (أكل الربا) متفق عليه، بل بلغ من شناعته أن ورد فيه الوعيد الشديد الآتي: (درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم ، أشد عند الله من ستة وثلاثين زنية) رواه أحمد، وصحّ في حديثٍ آخر: (إذا ظهر الزنا والربا في قرية فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله) رواه الطبراني.

    اذن يتبين لنا ان الربا حرام قطعا بدليل القرآن الكريم و النصوص الشرعية.
    فكل الناس الآن وقعوا في براتين الربا وهذا بسبب اتباعهم لسياسة اليهود و النصارى …

  • أبو حسن
    الخميس 20 فبراير 2020 - 22:23

    إذا كان هؤلاء الناس لا يعرفون التحريم القاطع للربا فتلك مصيبة وإن كان يعرفون ذلك فالمصيبة أعظم
    أيها الأفاضل هذه ليست فتوى هذا أمر معروف في الدين بالضرورة هذا حكم قطعي في الإسلام
    ( وأحل الله البيع وحرم الربا )
    ولو كانت سنتيما واحدا
    يا سيدي هذا لم يعارض المشروع ولم يعلق على قرار أمير المؤمنين
    هذا قال رأيا وفق الشرع الحكيم
    أيها الناس اتقوا الله في دينكم
    الحكومة حرة في اتخاذ القرارات لكن التحليل والتحريم ليس من شأنها
    وإن شئتم فارفعوا الأمر للمجلس العلمي الأعلى ليصدر رأيا في النازلة ( ولا تقولوا لما تصف السنتكم هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله )

  • Hassan
    الخميس 20 فبراير 2020 - 22:44

    On a pas réussi à créer des emplois pour renforcer l'esclavage moderne
    ( des personnes qui bossent toute leur vie pour survivre)
    on va alors leur avoir un autre type d'esclaves , des gens endettés jusqu'au coup qui bossent jour et nuit
    pourr payer leur banques
    Ces mêmes banques qui leur appartiennent
    L'entreprise suppose l'ouverture des marchés alors que
    tout est fermé dans ce pays
    En Europe les taux sont devenus négatifs et ici on considère un taux de 2% comme une faveur

  • لوسيور الامازيغي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 23:32

    الملك مشكورا قام بمشروع لتحفيز الشباب على المقاولة فيأتي وزير تقاعده ريع ومنة لتبخيس هذه المبادرة الشريفة… السيارات الفاخرة والتقاعد واجرة البرلمانيين والفيلات والامتيازات والكهرباء والماء مجانا والتطبيب… هؤلاء تجار دين

  • سي أحمد
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 00:41

    علاش الفقيه ديالنا مقلتيش هادشي فاش كنتي في الحكومة.غير نكون معاكم ولا مبغيتوش نعارضكم سيدنا الله إنصرو كيفكر في الشباب ديالنا باش إخدمو .أما أنت مفديكش

  • zemmour
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 00:58

    …تحريم قروض برنامج دعم المقاولات….تبارك الله عليك أسي الفقيه!!!إوى دوك لملينات لي كى دوز لك شهريا(تقاعد الوزراء)حلال أو حرام….أشنو درتي لهاد لبلاد باش تاخد هاد التقاعد؟؟أوشحال دوزتي فتويزاريت؟؟؟؟ كون تحشم شوي،تحللون وتحرمون على هواكوم…..ولا تنس أنك فشلت في الوزارة التي منحت لك وأبنت عن قلة الحنكة والتجربة كما العديد من اتباعك…..

  • zemmour
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 01:24

    يا أخي *أبو حسن*،نمشيو معك بعيد،طيب،هذا الشخص لم يعارض المشروع،وأصدر فتوى لا تخالف الشرع….مزيااان!!!إوى علاش ملي كان عضو فالحكومة ما صدر شي فتوى على ضرائب الكحول(الخمر) مثلا….؟؟!!غريب أمركم،تعالجون الخطأ بخطأ أفظع منه…قالك لم يخاف الشرع!!!فين كان شحال هدي سي المفتي ؟؟؟لا حول ولا قوة إلا بالله

  • بوليف لم يهضم الطرد
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 02:12

    و أين كان يضع بوليف امواله عند ما كان عضوا في الحكومة ألَيسَ في البنوك الربوية هل كان يأخذ امواله شهريته من وزارة المالية مباشرة ليضعها في فيلته لماذا لم ينتقد البنوك الربوية قبل هذا الكل يعرف ان الربى حرام لكن النفاق اشد حراما .

  • ابراهيم احفير
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 09:45

    هؤلاء الاشخاص ومن بينهم سيد الوزير السابق نجيب بوليف معرفون يحقدهم الدفين على شباب المغرب
    لا يريدون الخير لهذا البلد يحبون انفسهم وابناءهم
    فقط يرو فينا سوى الحرام وفيهم الا الحلال الطيب

  • مغربية
    الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:03

    أتحرم مشروعا سيعود بالنفع على الشباب المغربي لإنجاز مشاريعهم في إطار شراكة رابح-رابح بينهم و بين الأبناك؟؟؟ فلماذا لم تفتي في مشروعية الرواتب و التقاعدات السمينة، و منها تقاعد حليفك السيد بنكيران، و التي تمول من جيوب دافعي الضرائب؟؟…….

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب