24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الجزائر تستدعي سفيرها في كوت ديفوار للتشاور

الجزائر تستدعي سفيرها في كوت ديفوار للتشاور

الجزائر تستدعي سفيرها في كوت ديفوار للتشاور

استدعت الجزائر سفيرها بجمهورية كوت ديفوار للتشاور، عقب فتح هذا البلد الإفريقي قنصلية له في مدينة العيون المغربية.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية، مساء اليوم الخميس، إن استدعاء السفير الجزائري يأتي أيضا ضد تصريحات "مبطنة" لوزير الشؤون الخارجية الإيفواري.

واعتبرت الخارجية الجزائرية أن قنصلية كوت ديفوار بالصحراء المغربية تعد "ضربا للالتزام الجماعي للبلدان الإفريقية المؤسسة للاتحاد الإفريقي القاضي بالتمسك بمبادئ المنظمة والعمل على تحقيق الأهداف المكرسة في العقد التأسيسي، خاصة ما تعلق منها بضرورة الوحدة والتضامن بين الدول والشعوب والدفاع عن السيادة والوحدة الترابية واستقلال الدول الأعضاء".

وكان علي كوليبالي، وزير الاندماج الإفريقي وإيفواريي الخارج، وجه رسائل غير مسبوقة من مدينة العيون إلى أعداء الوحدة الترابية للمملكة، أكد فيها أن "كوت ديفوار تتمتع بحرية القرارات وترفض جميع الإملاءات المتعلقة بتوجهها في العلاقات الدولية"، مضيفا أن "فتح قنصلية عامة بالعيون يعتبر قرارا سياديا يتوازى مع قناعات كوت ديفوار الدبلوماسية المتجذرة في التاريخ".

وقال الوزير الإيفواري في الندوة الصحافية التي جمعته بنظيره ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج: "في الأعراف الدبلوماسية لبلادنا، لا نقبل تقديم الدروس والمواعظ في السياسة، ولا نقبل تدخل أطراف أخرى في قراراتنا السيادية مع دول حليفة كالمغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - Mr boby الخميس 20 فبراير 2020 - 20:17
ياك قالو هوما معندهم علاقة بقضية الصحراء؟!!
2 - عبد الغني الهيفرهيلي الخميس 20 فبراير 2020 - 20:17
سأكون مسرورا عندما يصل عدد القنصليات ثلثي عدد الدول الافريقية في منظمتهم.
3 - مغربي الخميس 20 فبراير 2020 - 20:20
شكرا السيد الافواري على شجاعتك الشجاعة
4 - العبدي الخميس 20 فبراير 2020 - 20:22
ومتى سيفتح الرئيس فرحات مهنى قنصلية القبائل في العيون المغربية.
5 - البيضاء الخميس 20 فبراير 2020 - 20:22
يجب على المغرب ان يبادر بطرد السفير وقطع العلاقات مع النظام الجزائري ا
6 - الصالحي محسن الخميس 20 فبراير 2020 - 20:23
بغض الحكومة الجزائرية نعرفه من زمان ليس بالقرار الغريب ومغربنا وصحرائنا في مكانه الجغرافي الصحيح ومن يريد زعزعة القارات فنحن كشعب فداء لملكنا
7 - مواطن متتبع الخميس 20 فبراير 2020 - 20:23
ما للجزائر تتدخل في شؤن الدول ذات سيادة كالكوت ديفوار،لماذا الجزائر لا تشارك في المفاوضات،دائما ترفض وتقول أنا لا دخل لي في قضية الصحراء ، يا سبحان الله . ( أنشري هيس بريس مشكورة )
8 - sedjari الخميس 20 فبراير 2020 - 20:24
العز لدولة كوت ديفوار ولجميع الدول الشقيقة والذل والمهانة لأعداء الوحدة الترابية
9 - حائر يسأل؟ الخميس 20 فبراير 2020 - 20:25
لماذا الجزائر كلما فتحت أي دولة سفارتها في الصحراء المغربية تصبح وكأنها فوق مقلات زيت؟

ألم تقل الجزائر أنها محايدة؟
لماذا هذا التناقض؟
وما هي مشكلة الجزائر معنا كمغاربة بالضبط؟
10 - صحراء مغربية الخميس 20 فبراير 2020 - 20:26
هد شي تدل على أن الجزائر هي فعلا البوليساريو خسرات على هدا الكيان مليارات الدولارات من أجل التوسع غربا على المغرب أن يطالب بالصحراء الشرقية على المغرب قطع العلاقات مع هدا النظام يجب على المغرب أن يكون صارمة في وحدته لا لفتح الحدود
11 - grest الخميس 20 فبراير 2020 - 20:27
مواقف الجزائر الحالية واللتي أصبحت متخبطة وفيها نوع من الانفعال تدل على الوضعية المزرية للعصابة الحاكمة خصوصا مع الحراك ومع احساس العصابة بان قضية الصحراء بدأت تنقلب عليها. والغريب في الامر ان لا الامم المتحدة ولا حتى اشد الدول عداءة للمغرب ولا اي دولة في العالم لم تصدر ادانتها لقرار ساحل العاج الا الجزائر و غدا ستعيد الببغاء الجزائرية في تندوف التنديد بالقرار السيادي لساحل العاج.
12 - ameur الخميس 20 فبراير 2020 - 20:28
و لمذا الحزائر تحشر نفسها فيما لا يخصها و تحل لنفسها ما تحرمه غلى الاخرين تآخذ مثلا على مساندة فرنسا للمغرب و تدافع هي على البولساريو و آلآن تتذخل في بلد مستقل و حر في تصرفاته الدوليك كالكوت ديفوار
13 - karim الخميس 20 فبراير 2020 - 20:31
وهكذا سقط القناع من على وقبح وجه لنظام القمع العسكري الجزائري.. الجزاءر استدعي سفيرها في كوتديفوار وتدعي انها ليست طرفا في النزاع..لكن كوت ديفوار ليست بيدقا في يد الج زاءر بل دولة إفريقية حرة حليفة المغرب مند القدم ولن الله بشطحات الجزاءر
14 - jalila الخميس 20 فبراير 2020 - 20:32
ألم تقولوا انكم لا تتدخلون في الشؤون الداخلية للمغرب؟ بماذا تسمون هذا إذن؟
قبح الله نظام الغيرة و الحسد و الحقد و النفاق
عاشت المملكة المغربية الشريفة شامخة و شوكة في حلق الأعداء
15 - مغربي وافتخر الخميس 20 فبراير 2020 - 20:33
مع الاسف الشديد حكام الجزائر المفروضين من طرف عسكر الاستعمار أصيبوا بسعار شديد ضد شعبهم الدي يتضاهر شبه يومي ضد هؤلاء الحاقدين كما أصيبوا بسعار أشد مما يصيب الكلاب بسبب النجاحات التي شهدتها الديبلوماسية المغربية بعد عزل جماعات البولساريو والتي صارت لا تمتل إلا نفسها وكما يقول المتل المغربي اشربوا ماء البحر يا حكام الكابرانات ....... والنصر للشعب الجزائري الشقيق
16 - متقاعد الخميس 20 فبراير 2020 - 20:34
ماذا تريد يا تبون؟ ساحل العاج بلد مستقل يفعل ما يشاء!!! أن شاء الله قريبا سنفتتح قنصلية أمريكية في الداخلة!! حينذاك استدعى السفير الأمريكي!! هل يمكن لك فعل هذا!! انا أراه من سابع المستحيلات . ستكون كالقط أمام سبع اونمر!!!
17 - rassid الخميس 20 فبراير 2020 - 20:34
بغيت نكتب شي تعليق مابانلي مانكتب ولاو كيبنوا الحكام الجزائريين ماعدهمش الوجه علاش إحشموا
18 - البيضاوي الخميس 20 فبراير 2020 - 20:36
مايلاحظ ان حكام قصر المرادية قد جن جنونهم بعد الكثير من الانتصارات الديبلوماسية التي حققتها المملكة المغربية افريقيا ودوليا..

النظام الجزاءري خلاص قد فضح نفسه اليوم امام المنتظم الدولي كله، لانه كان داءما يقول ان مشكل الصحراء بين المغرب والبوليزلريو ولا دخل له في المشكل..
اليوم قد كشف نفسه انه متورط حتى اخمس قدميه في مشكل الصحراء المغربية ،،
19 - nast الخميس 20 فبراير 2020 - 20:37
فليأكلوا رمال الصحراء و ليشربوا ماء البحر إن لم يعجبهم الحال. لما لا يعطون للإنفصاليين العاصمة الجزائر و السهول إن كانوا يحبونهم إلى هذا القدر فهي أحسن لهم .
20 - hicham الخميس 20 فبراير 2020 - 20:38
les dirigeants algériens sont des malades
et en plus ce sont illégitimes et des voleurs
ils nous cherche jour et nuit et il vont nous trouvés dans un cauchemar
21 - مغربي قح الخميس 20 فبراير 2020 - 20:39
ولماذا التشاور،أليست الجزائر التي تقول أن لا دخل لها في مشكل المغرب مع( البول) يزاريو؟إن شاء الله قنصلية لجمهورية القبائل الشقيقة بالعيون أو الداخلة أو سمارة.
22 - reda الخميس 20 فبراير 2020 - 20:40
pendant que tout le monde s'uni, nos "frères" algériens consacre tout leurs efforts pour diviser le Maroc sous des slogans communistes vides. c'est triste. un jour ils seront puni de la même façon car on récolte toujours ce que l'on sème.
23 - ولد حميدو الخميس 20 فبراير 2020 - 20:40
الجزاءر ستحتفل بالسنة الاولى للحراك الدي دعا اليه تبن بدون واو
فهل تدخل المغرب في شؤونهم

الجزاءر تعتبر نفسها وازنة و بانها دولة ملاحظة في مباحثات الصحراء كما لو انها دولة عظمى مثل امريكا او روسيا بينما هي متورطة في تكوين مرتزقة
24 - richi الخميس 20 فبراير 2020 - 20:42
عجبا للجارة الجزائر .وصل فيها الحقد والكراهية مستوى لا يصله إلا من كان مريضا بكل الأمراض ولا دواء له.المغرب ماض في طريقه بثبات نحو مستقبل زاهر .الله احفظنا من الأعداء الحاقدين. امين يارب العالمين.
25 - المهدي الخميس 20 فبراير 2020 - 20:47
اهانت فرنسا و امريكا ودول أخرى الجزائر في كثير من المناسبات ولم تستدع سفراءها في الجزائر !!!! و لما فتحت الكوت ديفوار قنصليتها في العيون المغربية انهارت اعصاب عصابة المراديا !! ويقول تبون ان الجزائر لا دخل لها في الصحراء المغربية !!! هل تريد الجزائر ان تفرض ايديولوجيتها وأفكارها القديمة على دول العالم !!! على عصابة المراديا ان تدرك ان للدول سيادتها و وقراراتها و كرامتها ! و ان تدرك ان العقليات و الأنظمةتغيرت وان والبترودينار تبدد وان الشعب الجزائري في امس الحاجة الى قرارات اقتصادية و اجتماعية و سياسية جريئة ولا تهمه قنصليات العيون و الداخلة لا من قريب ولا من بعيد !!
26 - حداوي مغربي مغربي الخميس 20 فبراير 2020 - 20:49
يقول المثل* لي فيه الفزع كيقفز *في قارتنا الأفريقية الجزائر وحدها ضرها رأسها في موضوع فتح القنصوليات في إقالمنا الجنوبية.....إذا هي الطرف الرئيسي في موضوع قضيتنا الوطنية؟ و باز .....
27 - المغربيالحر جرف تافلالت الخميس 20 فبراير 2020 - 20:51
للتشاور ....الله يلعن الي ميحشم ...النظام الجزائري لا زال في سباته العميق نظام متخلف .كل الانظة سايرت الواقع وافاقت من جهلها إلا النظام الجزاءري يعكس واقعا لا يشرف الشعب الجزاءري العظيم
28 - Jamal suede الخميس 20 فبراير 2020 - 20:51
اصبح جليا مع مرور الوقت ان الجزائر هي مصدر كل المشاكل فما يخص الوحدة الترابية لذا على المغرب ان يتحاور مع الحكومة الجزائرية مباشرة وليس البيدق الجبهة المرتزقة ، المغرب يجب عليه تحريك ديبلوماسية نحو الجزائر مباشرة وكفانا احترامًا للجار ومحاولاتنا تحسين العلاقة معه في المقابل هو لا يريد أبدا ان يعمل خطوة او نصفها للصلح ، وكذلك على المغرب ان يغير من لهجته حبذا لو أصبحت اكثر جرأة وقوية وموجهة مباشرة للجنرالات الجزائريين الذين لا يريدون السلام ولا حسن الجوار والعلاقة الطيبة مع اخواننا الجزائريين.
أنا لم افهم عقلية الجنرالات القديمة والبالية اهم واهمون ان المغرب سوف يتخلى عن صحرائه ؟ والله لن تكون ولن يحلموا ولو بحفنة من ثرابه
29 - مغربي أمازيغي صحراوي الخميس 20 فبراير 2020 - 20:52
النظام الجزائري يشهد على نفسه العالم كله ويشهد الأمم المتحدة بأنه الطرف الرئيسي المسؤول على النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية وبأن المرتزقة ما هم إلا واجهة تستعملها كما تشاء لإضعاف المغرب والهائه حتى لا يطالب بصحرائه الشرقية التي سيطرت عليها إبان فترة الإستعمار الفرنسي
30 - oujdi الخميس 20 فبراير 2020 - 20:52
دبا بدا يبان شغل باللي الجزائر ماشي غير طرف فالقضية هي مولات الشي هههه
31 - مول القاصح الخميس 20 فبراير 2020 - 20:53
اتضح جليا للعالم ان الجزائر هي التي تطالب بالصحراء المغربية. ولا وجود للبولساريو. اتضح الأمر..... اذن لا مفاوضات مع البوليساريو بل مع الجزائر. وان الحرب معها. سقط القناع. وضهر وجه الجزاء للعيان.
32 - HAFID الخميس 20 فبراير 2020 - 20:53
الله انعل اللي ما يحشم مامراعيين لا لجورة ولا الدين اللي بنا او بينهم،لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
33 - حاميدو الخميس 20 فبراير 2020 - 20:54
إذا كان هذا هو رد الجزائر على كل دولة تتخذ قرارا سياديا فلتستدعي للتشاور كل سفرائها من 85 دولة عبر العالم سحبت إعترافها بعصابة الإنفصاليين....
34 - بخروبة النيف والرجولة الخميس 20 فبراير 2020 - 20:56
لا حول ولا قوة الا بالله, مثى حكام الجزائر يستفيقوا من سباتهم العميق مثى سوف تستفيدون من الدروس التي لقنها لكم دبلوماسيو المغرب المحنكون ,مثى يمكنكم ان تستعوا اننا نعيش في القن 21 وانثم لا زلتم يفكرون بالسياسة التي غسل بها دماغكم الهواري بوخروبة بتفكيركم بالنيف والرجولة ,الى مثى ستستمروا في دبلوماسيتكم العوجاء فبالامس طرد رئيسكم طبون رئيس شركة قطرية للمواصلات ,واليوم هاانثم تستدعون سفيركم من دولة لم تضركم ولم تعاديكم بشئ ذنبها الوحيد ان لها صداقة مثينة مع المغرب البلد الذي يعترف به دوليا في كل القارات الخمس بانه بلد الامن والاستقرار والسلم والامان ,باب المغرب مفتوح امام رجال دولتكم اذا ارادوا ان يستفيدوا كيف يتعاملون بدبلوماسية متوازنة بالخبرة التي يملكها رجال دولة المغرب وربما يمكن مساعدتكم عن التخلي عن فكرة النيف والرجولة وهذا في صالح الشعب الجزائري
35 - عزيز الخميس 20 فبراير 2020 - 20:59
الجزائر بهذه الخرجات تكشف نفسها للعالم انها طرفا ريئسيا في النزاع.
36 - خالد F الخميس 20 فبراير 2020 - 21:00
الجزائر تمارس الحكرة على بعض الدول من بينها الكوت ديفوار، لكن النظرية الميكيافيلية في العلاقات الدولية أثبتت أنها فاشلة، ونذكركم أن الله حي لايموت.
37 - Omar الخميس 20 فبراير 2020 - 21:02
الجزاءر تؤكد بهذا القرار انها الطرف الرءيسي في النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء وعليه يجب مواجهة الجزاءر بشكل مباشر في كل المحافل الدولية واعتبار قضية الوحدة الترابية للمغرب قضية بين بلد يستعيد اقاليمه الجنوبية من الاحتلال الاسباني وجار له اطماع للتوسع والهيمنة على شمال غرب أفريقيا عبر خلق دويلة تابعة تضمن له منفدا على المحيط ستمكنه من استغلال مناجم تندوف...
38 - amaghrabi الخميس 20 فبراير 2020 - 21:02
الدولة الجزائرية أصبحت لا تسيطر على اعصابها بسسب الصفعات المدوية التي تاتيها من الدبلوماسية المغربية التي تسجل نقطا إيجابية في سجل أعداء الوحدة الترابية.كيف يعقل ان تتدخل الدولة الجزائرية في قرارات دول عالمية حرة تربط علاقات مع من تشاء وتساند القضايا العالمية على حسب اقتناعها وعلى حسب مصالحها الاقتصادية والسياسية والإنسانية والسلمية.والله لقد جعلتنا الدولة الجزائرية حائرين لا نفهم منطقها ونتأسف على حقدها الذي اصبح مرضا عضالا في جسدها وارجو من الله لهم الشفاء العاجل
39 - abdo agadir الخميس 20 فبراير 2020 - 21:03
ٱدا بهدا الإجراء الدي اتخدته الخارجية الجزائرية باستدعاءها لسفيرها بكودتفوار احتجاجا على فتحها قنصليتها بمدينة العيون يتضح وبالملموس أن حكام المرادية قضية الصحراء تبقى بالنسبة لهم من الأولويات والتي يسخرون لها كل الدعم المالي والسياسي وضحو حتى بمشاكلهم الداخلية من بينها الحراك الدي دام عاما كاملا يطلبون فيه تنحي هده الزمرة الحاكمة .لدى يجب على المغرب أن يزيد من تحركاته الدبلوماسية لكسب مزيدا من النقط الإيجابية ولإفشال هدا العدو الخبيث الدي لا يعير أي اهتمام للجوار والعروبة والنضال المشترك الدي جمع البلدين الشقيقين ضد الإستعمار الفرنسي ..الصحراء مغربية وستبقى مغربية .
40 - حاميدو الخميس 20 فبراير 2020 - 21:03
الجزائر لا تعلم أن كوت ديفوار ليست دولة مرتشية تبيع المواقف كجنوب إفريقيا وغيرها من الدول التي غرفت من الخزينة الجزائرية وأفقرت الشعب الجزائري .
41 - med الخميس 20 فبراير 2020 - 21:03
عاشت المملكة المغربية من طنجة حتى الگويرة وعاش الشعب المغربي البطل وعاش الملك نصره الله
42 - عادل الخميس 20 فبراير 2020 - 21:05
الكوت ديفوار السنغال و غينيا و دول اخرى رغم انهم ليسوا دول عربية و لا توجد بيننا حدود مشتركة إلا ان مواقفهم تتثبت مدى مساندتهم بالمغرب هذه الدول في التي يجب ان نقول عنهم أخوتنا ز ليس البعض الذي يردد خاوة خاوة ثم يطعنك بالظهر
43 - مواطن . الخميس 20 فبراير 2020 - 21:08
منذ ان قررت الدول دات السيادة فتح قنصليات لها بمدينة العيون الشامخة وجارتنا الشرقية الحاضنة للمرتزقة اصيبت بالسعار وتدعي امام العالم بانها محايدة في هذا الصراع الذي دام طويلا بسبب ضغوطاتها على الدول الافريقية الضعيفة والتي محت لها الديون مقابل الاعتراف بالمرتزقة . لم تستوعب المسكينة ان المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها احب من احب وكره من كره .
تحية خاصة للديبلوماسية المغربية وعلى راسها ناصربوريطة المحترم الذي يتحرك في جميع الاتجاهات ...
ويا اجبل ما ايهزك ريح والموت كل الموت لاعداء وحدتنا الترابية .
44 - بلعياش الخميس 20 فبراير 2020 - 21:19
تحية تقدير واعتزاز لدولة كوت ديفوار الشقيقة فقد كانت دوما الى جانب المغرب بل وحتى محامي الدولة المغربية أمام محكمة العدل الدولية عندما طرح عليها ملف الصحراء المغربية كان إفواريا و قد أثنى عليه جلالة الراحل الحسن الثاني في خطاب رسمي لذلك فلا غرابة اليوم في أن تتقدم الدولة الشقيقة كوكبة المدافعين عن وحدتنا الترابية.
نحن نلتفت الى دول الخليج التي بذل بلدي الغالي والنفيس دفاعل عنها من أجل أن تفعل شيئا ولما لا افتتاح قنصليات لها بصحرائنا الحبيبة .
وفي جميع الأحوال أحب من أحب وكره من كره فنحن في صحرائنا وكما قال نابليون بونابارت:"إنهم أعدائي وأنا الكفيل بهم".
45 - احمد أشرقي الخميس 20 فبراير 2020 - 21:23
ما شأن الجزائر في الصحراء المغربية ألم تنفي دائما لا شأن لها هناك .
يجب أن تصلح شؤونها داخل حدودها قبل تنبش في في لا هم لها فيه .
46 - Observateur الخميس 20 فبراير 2020 - 21:24
أطلب من الأمم المتحدة تنظيم استفتاء تقرير المصير في تندوف. أجزم إذا ما حدث هذا أن أغلبية سكانها سينضمون لبلدهم الأم المغرب. هذه رسالتي إلى أصحاب العقول المتحجرة.
47 - med oujda الخميس 20 فبراير 2020 - 21:30
علاش مايجبوناش كوديفوار تتجاور معانا ويديو الجزائر تتجاور مع الموزنبيق
48 - الجزائر في ورطة غير مسبوقة. الخميس 20 فبراير 2020 - 21:33
كانت دائما الجزائر تدعي بان ليس لها أي دخل في قضية الصحراء المغربية ! لكن تفاعلها مع هذا الملف ، يؤكد أنها جزء من نزاع الصحراء ، و قد خرجت عن المعتاد و أظهرت عدوانيتها الشرسة ضد الوحدة المغربية و هذا خطأ جسيم أظهرته للعالم .
الدول الإفريقيا لم تعد تلك الدول التي كانت في السبعينات و الثمانينات و التسعينيات ، لأن دول إفرقيا تطروت كثيرا سياسيا و إقتصاديا و فاقت في نموها حتى الجزائر و هو الأمر الذي لم تستوعبه الجارة العدو ، و دول إفريقيا لم تعد تحتاج من يملي عليها قراراتها ،لأنه قرار سيادي يخص كوت كيفوار وحدها وهو موقف جميع الدول الأفريقية الشقيقة و الصديقة.
الكوت ديفوار دولة شقيقة للمغرب و قد ظلت ثابتة في موقفها منذ البداية، و فتح قنصلية من هذا النوع ، له دلالته الخاصة على دعمها للوحدة المغربية ، و إستدعاء سفيرها من قبل الحكومة الجزائرية ما هو إلا طاولا على دولة ذات سيادة و حرة في توجهاتها.
الديبلوماسية المغربية تجاوزت تجميد الإعترافات بالبوليسبريو، فقد تطورت الى فتح سفارات في الصحراء المغربية ؛ الأمر نكد بالاعداء و أصبحوا يرتبكون في تفاعلاتهم مع ملف الصحراء المغربية
49 - Karim الخميس 20 فبراير 2020 - 21:39
، اين كلامهم عن عدم التدخل في الشؤون الخارجية للدول و انهم ليسوا طرفا في قضية الصحراء ...هزلت .. الجزائر هي البوليساريو ، و البوليساريو هي الجزائر ، الأمور اصبحت الآن مفضوحة و لم تعد تخدع أحدا الا بعض الانظمة المستفيدة مما تبقى من اموال الشعب الجزائري المنهوب و المنكوب و التي جعلت من بلد بترولي كالجزائر بلدا فاشلا على حافة الافلاس.
50 - بئر كندوز الخميس 20 فبراير 2020 - 21:40
وماذا تنتظر من عصابة الفثنة دعاة النفاق الشقاق ممن يخدمون المصالح الصهيونية بالمنطقة
51 - said الخميس 20 فبراير 2020 - 21:44
هم يقولون داءما نحن ليس لنا دخل في الصحراء المغربية والان استدعاء السفير الافواري مذا يعني هادا
52 - لطفي الخميس 20 فبراير 2020 - 21:45
يجب على المغرب طلب طرد هذا الكيان من الاتحاد الافريقي. إنها مهزلة ومذلة للافارقة تواجده واعتباره دولة مؤسسة للاتحاد وهو ليست له مقومات الدولة ولا معترف به من الأمم المتحدة بل لا يوجد أي اتحاد تلثي أعضاءه لا تعترف بكيان بداخله.
53 - bakilly الخميس 20 فبراير 2020 - 21:47
اصبحت الجزائر تحس بضربات تحت الحزام واصبحت تتخبط في كل شئ اين كانت الجزائر من المبادئ حينما كانت تقدم الاموال ومسح الديون من اجل شراء الاعترافات بما يسمى جمهورية تندوف كل الدول تتقدم فكريا تقافيا صناعيا الا الجزائر نفس القرص تعيده كل مرة نفس الشيوخ السياسية مند استقلال الجزائر والتي فشلت في كل شئ ماتزال تتحكم في دولة اربعين مليون تظن نفسها انها قادرة على اعطاء الدروس لدول اخرى الدول الافريقية وصلت الى حقيقة الامور وتعرف اين هي مصالحها ولم تعد في حاجة الى افكار دولة فاشلة انتهى زمن شراء الدمم كل الدول الافريقية تحكمها العقول التي تفكر في بناء اوطانها الجيش في التكنات والسياسة للسياسيين اما الجزائر تعين رئيس يتحكم فيه الجيش ويعمل حسب مايريده الجيش هنا اقول تحياتي لدولة رواندا التي مرت في حروب اهلية مدمرة الان يحكمها رئيس ابهر العالم بما وصلت اليه رواندا بعيدا عن شراء السلم الاجتماعي وتحياتي لدولة الكوت ديفوار وجميع الدول اامتطورة فكريا واجتماعيا اما حكام الحرب الباردة بلا شك انهم في طريقهم للاصطدام بالحائط
54 - عبدالعالي زناتي الخميس 20 فبراير 2020 - 21:51
يوم بعد يوم تتضح الصورة وتظهر الجزائر لجميع دول العالم انها الطرف الرئيسي في افتعال قضية الصحراء وفي خلق الكيان الوهمي وسرقة علم فلسطين وإضافة نفس المز الموجود في العلم الجزائري الهلال والنجمة الحمراء وسمت جيش المرتزقة بنفس الاسم الذي يحمله جيشها "الجيش الشعبي الصحراوي "وفي مدارس المخيمات كانت توجد صور الرئيس الجزائري ورئيس البوليساريو الحالي اختارته الجزائر لانه كان سفيرها في الجزائر العاصمة هذه كلها أدلة على ان مسؤولي البوليساريو عبارة عن كراكيز تحركها الجزائر من وراء الستار.
55 - rado الخميس 20 فبراير 2020 - 22:10
أقول للحكام الجزائريين ومن يضور في فلكهم من مواطنيهم أن تصرفاتكم جد جد عادية ومنتضرة من طرف المغاربة، تقولون أن ليس لكم أي علاقة بمشكل الصحراء والحقيقة الواااااضحة تقول أنكم أنتم أصحاب القضية الحقيقيين، وبهد التصرف أي استدعاء سفيركم تأكدون بما لا يدع مجالا للشك أنكم فعلا أشد كفرا ونفاقا. وإني لجد متيقن وبأدلة دامغة أنكم تحتقرون الأفارقة، وعاشة الصداقة المغربية الإيفوارية ويا ليتها كانت جارنا الشرقي ما كان لهد المشكل أن يكون إطلاقا.
56 - دكالي الخميس 20 فبراير 2020 - 22:50
هاد الجزائر اش دخلها في شؤون لا تعنيها
سياسة الحسد و التشويش بلادهم اكبر بلدان افريقيا لو فيهم الخير يديوها غير في اللي عندهم
57 - دكالي الخميس 20 فبراير 2020 - 22:53
هناك حل جيد حتى لا تتدخل الجزائر في امور المغرب
على الخارجية المغربية المطالبة باسترداد اقاليمنا المستعمرة من طرف الجزائر تندوف و بشار
58 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 20 فبراير 2020 - 22:56
اعتقد ان النظام الجزائري فقد اعصابه و لم يعد يتحكم في حواسه بفعل الضربات القاتلة التي وجهتها له الدبلماسية المغربية و كذالك بسبب وضعه الداخلي المتدهور سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا بعد اصرار احرار ثورة 22 فبراير المجيدة على اسقاط منظومة حكم الجنيرالات لذالك بدا يتصرف بعصبية و بشعور لا ارادي و اصبح يقدم خدمة للدبلماسية المغربية حينما كشف عن قناعه و اثبت للعالم ان الصراع الدائر على الصحراء المغربية لا علاقة له بما يسمى بتقرير مصير مليشيات البوليساريو الارهابية و انما هو صراع بين النظام الجزائري و المملكة المغربية الشريفة فكل خطوة يقوم بها هذا النظام الغبي هي ادانة له امام المجتمع الدولي يقابلها كسب نقاط لصالح المغرب فبعد استدعاء سفير الجزائر بالكوت ديفوار للتشاور يطل علينا عبدالمجيد تبون بتصريح جديد يتهم فيه فرنسا و المغرب بعرقلة وصول الاستثمارات الخارجية الى بلد النفط و الغاز و كان الجزائر بلد فقير لا تملك شيئا و تتنتظر فقط المساعدات الدولية للنهوض باقتصادها و حينما نحلل هذه التصرفات المسعورة للا ارادية يتضح ان هذا النظام الفاشل فقد بوصلته و فضح نفسه وهو الذي يقول انه غير معني بالنزاع
59 - حكيمdz الخميس 20 فبراير 2020 - 23:00
انتهي زمن بوتفليقي المسالم الان لي يغلط يخلص من طرف تلميذ كابوسكم هواري بومدين
60 - نورالدين الفحصي الخميس 20 فبراير 2020 - 23:13
و ما دخل الجزاءر في الموضوع إذا كانت دولة محايدة.
61 - Mounir الخميس 20 فبراير 2020 - 23:34
نسوا ان المغرب دعمهم في حربهم التحريرية ضد الاستعمار .. و نسوا كذلك ان حدود الامبرطورية المغربية كانت تضم حتى تخوم ليبيا و العمق الافريقي ...نسوا كذلك تورطهم في الحرب ضد المغرب و ما لاقوه من الجيش المغربي العظيم من اهانة قابها الملقب ب بومدين بطررد المغاربة المدنيين من الجزائر ... الان و كل يوم تثبت تورطها في افتعال مشكل للمغرب لأنها تريد منفذا على المحيط و هذا لن يكون للطغمة العسكرية الملحدة التي تربت على يد السوفييت ... المغرب تاريخ عريق و لن تستطيعوا الوصول اليه على جميع المستويات ...
62 - Arsad الجمعة 21 فبراير 2020 - 00:03
نتمنى ان تتحول مدينة العيون الى عاصمة المملكة بعدها سيكون الواقع مفروض على العالم كله ويمكن تحقيق ذلك اذا ما توفرت للمغرب الشجاعة والارادة الكاملة .
63 - الصحراءالغربيةمغربيةوالشرقية الجمعة 21 فبراير 2020 - 00:40
لو اضيفت لهذه الدول الافريقية بعض الدول اللاتينية ربما قد يصاب حكام العسكر جميعهم بسكتة قلبية او السعار او مايشبه مرض كورونا ويحاصرون داخل بيوتهم حتى لاينجو منهم احد بالموت الجماعي
64 - محلل الجمعة 21 فبراير 2020 - 01:34
الوزير الافواري لم يقل عيبا لاي دولة، ما قال الا الصواب فيما يتعلق موقف بلاده حسب مبادئها و سيادتها. اذن الجزائر تدعي ان ليس لها علاقة بما يتعلق نزاع الصحراء المغربية، لما تتكهرب في افتتاح هذه القنصليات. الجزائر تخشى ان تتضاعف الدول في افتتاح المزيد من القنصليات، التي أظهرت انها طرف في النزاع ضد المغرب. على المغرب استثمار منذ الان، أكثر من وقت مضى، عداء التبون و اعتراض نظام العسكر لأنشطة قنصليات الدول في هذه الصحراء.
65 - ولد حميدو الجمعة 21 فبراير 2020 - 02:32
الغريب ان البوليزاريو عندها سفارات في بعض الدول منها الجزاءر و لكن تلك الدول ليست عندها سفراء بمخيمات الحمادة فمن يعطيني اسم سفير جنوب افريقيا او الجزاءر او كوبا لدى البوليزاريو فهل هناك في العالم علاقات من طرف واحد
66 - Karim الجمعة 21 فبراير 2020 - 06:02
انا جزائري وضد سياسية الجنرالات الخبيثة انا مع الاتحاد المغاربي انا مع الوحدة الترابية للمغرب والله هذا منكر في عام 2020مازل سياسة الدولة الديكتاتورية العسكرية مستمر في ضرب وحدة الاشقاء المغاربة نعم للحراك نريد دولة مدنية ماشي عسكرية
67 - بامو بليد الجمعة 21 فبراير 2020 - 09:04
ان جنرالات الجزائر تضرب المغرب بنفس الخنجر الذي تضرب به الجزائر اد ان هؤلاء الجنرالات لا تهمهم مصالح الجزائر ولا مصالح المغرب ولا المنطقة حيث ان كل ما يفعلونه ضد المغرب ليس لصالح الجزائر، وان استقلال الصحراء المغربية عن المغرب يعد ضربة قوية ليس فقط للمغرب بل كذلك للجزائر حيث ان هذه الدويلية الوهمية قد تاتيها قوات اجنبية وقواعدها ستحاصر البلدين وسترغم الجزاير على حقوق القبايليين وهكذا سيتم تقسيم المقسوم.
ان كان هؤلاء يحبون الشعب الصحراوي حقيقتا سيشجعونهم الانضمام الى المغرب في انتظار توحيد كيان المغرب العربي الموحد بدون حدود .
لكن هؤلاء الاغبياء لم يتعلموا من اروبا التي اعتقلت جميع زعماء اقليم الكطالوني الاسباني لمجرد طلبهم الاستقلال من اسبانيا، في نفس الوقت احتضنوا افراد البوليزاريو؟؟؟؟
68 - البيضاوي الجمعة 21 فبراير 2020 - 09:13
يحز في قلبي أن أسمع أن الجزائر فعلت . الجزائر تقف مع التندوفيين. لماذا . الجزائر بريئة من كل هذا. بل هم فقط عصابة متحكمة ظالمة تتحرك باسم الجزائر. وتأكل أموال الشعب الجزائري . والشعب الجزائري بريئ من كل هذا.. هذه العصابة لم دمرت الجزائر فحسب بل دمرت قارة بأكملها وشردت شعوب عدة دول .
69 - عبدلله الجمعة 21 فبراير 2020 - 09:34
هد دولة الفاشلة غيرت الحق بي لبطل فرضته على شعبها وتريد أن تفرضه على باقي دول في 2020
يحسبون انهم باقين في قرن العشرين
70 - almahdi الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:35
لكل زمان رجاله؛بومدين امام الحسن الثاني؛ ووسائله الجيش الملكي مقابل الجيش الشعبي؛ وموارده البترول عوض الفوسفاط والسياحة والفلاحة؛ يبقى المغرب متفوق في الجانب الروحي ؛له امارة المؤمنين لا يوجد نظير لها عند الجزائر؟!!!
71 - صحراوي الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:28
إستدعاء السفير للتشاور يدخل في سياسة الإرهاب و الترهيب الذي اعتادته الدبلوماسية الجزائرية لتحقيق أهدافها. استدعاء السفير كان يجب أن تقوم به كوت ديفوار للاحتجاج على البلاغ البلطجي للجزائر. و لكن كوت ديفوار دولة معروفة بحكمتها و كلمات وزير الخارجية لساحل العاج كانت قمة في الإتقان ... بلاغات الجزائر لن توقف عجلة التاريخ. لائحة الدول التي ستفتح قنصليات في المدن الصحراوية للمملكة لا زالت طويلة و ستشمل دولًا وازنة. سنرى هل ستجرؤ الجزائر على قطع علاقاتها بالدول المعنية. إستدعاء الجزائر لسفيرها دليل آخر على تورطها كطرف حقيقي في مشكل الصحراء المغربية و دليل على عقيدتها العدائية للمغرب . عاشت الصداقة المغربية الإفوارية و الصداقة المغربية الموريتانية و قافلة التنمية في الأقاليم الجنوبية تسير باطراد و الجار الغيور البائس يعيش انتكاسة دبلوماسية عميقة لا كان الله في عونه للخروج منها.
72 - تندوفي مغربي الجمعة 21 فبراير 2020 - 19:08
فقدت الجزائر صوابها بشكل تام وقررت استدعاء سفيرها بالكوت ديفوار من أجل التشاور وذلك بعدما عجزت عن كبح جماح حقدها الدفين خصوصا مع توالي الانتصارات التي حصدتها الديبلوماسية المغربية في قضية أقاليمنا الجنوبية. وجاء في بيان لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية: “قررت وزارة الشؤون الخارجية استدعاء سفير الجزائر بجمهورية كوت ديفوار للتشاور، عقب تصريحات مبطنة لوزير الشؤون الخارجية الإيفواري، إثر فتح هذا البلد لقنصلية مزعومة في مدينة العيون، ضاربا بذلك عرض الحائط الالتزام الجماعي للبلدان الافريقية المؤسسة للاتحاد الافريقي القاضي بالتمسك بمبادئ المنظمة والعمل على تحقيق الأهداف المكرسة في العقد التأسيسي، خاصة ما تعلق منها بضرورة الوحدة والتضامن بين الدول والشعوب والدفاع عن السيادة والوحدة الترابية واستقلال الدول الأعضاء”. قرار جنرالات الجزائر يكذب بالملموس كل ادعاءاتها بكونها ليست طرفا في الصراع المفتعل حول الصحراء، حيث أبانت أنها الفاعل الرئيسي الأول في المأزق وأن البوليساريو ما هي إلا غطاء للحرب التي تشنها على المغرب منذ سنوات
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.